|
Re: سقوط الخرطوم ..! (Re: كمال علي الزين)
|
(*) (أم أرضة) لا يتجاوز عدد سكانها بضعة آلاف من السكان المحليين ثم بضعة أسر من الأقباط والأغاريق والأرمن واليهود لا يتجاوز عددهم بضع مئآت , لم يعرف أهلها أي من ضروب الحياة العصرية التي بدأت تزحف من أوربا نحو إفريقيا وآسيا في تلك الأعوام من خواتيم القرن الثامن عشر , فلم يكن هنالك تعليم نظامي بعد ولم تكن هنالك وسائل نقل أو مستشفيات , بل لم يكن هنالك من يعرفون غير الطب الشعبي , فكان التعليم الديني هو أقصى مايمكن للمرؤ الحصول عليه , كما أن الطب أيضاً كان من عمل رجال الدين الذين يعتمدون على الرقية وبعض الأعشاب كدواء لكل داء - وعلماء الدين ومشايخ الطرق الصوفية حينها كانوا ركناً ركينا في بنية الدولة السنارية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط الخرطوم ..! (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
(*)
العزيز تبارك .. أمر فراره هذا أمر مختلف حوله .. عموماً هذه الأحداث في القرن الثامن عشر حوالي عام 1793 أي قبيل الغزو التركي بربع قرن _
المهم ..
محنة تبارك 1 و2 أسفرت عن شنو ؟
محبتي ياصديقي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط الخرطوم ..! (Re: كمال علي الزين)
|
كيمو ... كيفك؟
شايفك ما علقت على "سقوط ام درمان" ... أظن ان "جعليّتك" قد غلبت على "امدرمانيّتك" ...
... ما تحسس ...
هذه التعليقات بمثابة "خجّة" لمعطيات الحدث الدرامى ... طمعاً فى تقطّر الصافى والمعتّق ...
.. كن كما أنت ... جميلاً ... يا صديقى ..
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط الخرطوم ..! (Re: كمال علي الزين)
|
Quote: يلبسون الدمور على طريقة العرب ينسجون منه جلابيب قصيرة وسرواييل متوسطة |
وين الشٌمّارة؟
ووين الرحط؟
يا زول انت بتتكلم عن ام روضة ولاّ الإسكندرية؟
(ولاّ نظام حماية لى تاريخ الصودراب؟ بالله هى ما: السودراب من سودرى؟)
... المهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط الخرطوم ..! (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
(*)
الشمارة والرحط ده زي متقدم جداً والرحط ده جانا مع الأتراك والمصريين
قبل ذلك كان اللبس عبارة عراقي وسروال للرجل (وتوب غير مخيط للمناسبات وكبار القوم) وشملة منسوجة من الصوف للمرأة شتاءً وعباء ة غير مخيطة صيفاً تحولت إلى الرحط والتوب فيما بعد بعد تطور السوق والتجارة والصناعة مع نشوء المدينة التركية المصرية الجديدة ..
الإسكندرية في الزمن داك كانت مدينة أوربية الشكل شن جاب لي جاب ..
):
الصواردة ديل نوبة مستعربين _ تركوا لغتهم الأصلية بعد أن إختلطوا بعرب وافدين وأمتهنوا التعليم الديني ومنهم أغلب مشايخ الطرق الصوفية في السودان ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط الخرطوم ..! (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
أرتبط سكان (أم أرضة) بأصولهم التي يدعون أنها تعود إلى اليمن والعراق والشام والجزيرة العربية , قوي هذا الزعم بعد أن أطل عليهم (عبدالله القاسمي) الذي جمع حوله القبائل العربية ووحدها خاصة بعد أن إستقبلت أم أرضة وماحولها شتات المهاجرين الأندلسيين الذين إنتشروا بشمال إفريقيا عقب سقوط دولة الأندلس العربية الإسلامية , (عبدالله القاسمي) جمعهم فصاروا قوة ليتحدوا مع أمراء الفونج ليجهزوا على الدولة المسيحية ليكونوا أول إمارة إسلامية على ضفاف نهر النيل السفلى وكني بعبدالله جماع لنجاحه في جمع شتات القبائل العربية التي لم يكن لها قوة تذكر قبيل إتحادها .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط الخرطوم ..! (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
شـكرا لك , أخـى كمـال عـلى الـزين عـلى هذا السـرد التاريخى الرائع.
هذا الأسلوب من الروايه يذكرنى بكتابات المؤرخ الكبير الجـبرتى.
أخى كمال آمـل أن يكون مرجعكم سودانيا صـرفا كمخطوطات دار الوثائق المركزيه وكتابى الشـونه وطـبقات ودضـيف الـلـه.
ولك الـود.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط الخرطوم ..! (Re: ABDALLAH ABDALLAH)
|
(*)
العزيز عبدالله ..
مما يؤسف له أن تأريخ السودان الحديث الذي يدرس فيه من المغالطات مافيه وتأريخ الدولة السنارية به كثير من المناطق المظلمة يجب علينا العودة لإضاءتها بعيداص عن التأريخ الموروث من المستعمر _
وممايقول به تاريخ السودان ويدرس لطلاب راشدين في القرن الواحد والعشرين :
(أن الإمام المهدي كان يرمى صنارته للأسماك دون طعم حتى لا يخدعها )
فتأمل ..
السؤال وهل جاءته الأسماك طائعة وغرزت خياشيمها بصنارته ؟
يا عزيزي هذا منهج أجازه من سودنوا وظائف الإنجليز بالجامعة ودار الوثائق ونحوهما...!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط الخرطوم ..! (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
Quote: لم يعرف أهلها بعد البناء الحجري ولم تنتشر بينهم بيوت (الطوب) إلا على ضفاف النيل قبالة (توتي) وهو حي سكنه بعض المصريين والشوام واليهود والأرمن والأغريق الذين عملوا بالتجارة وطاب لهم المقام |
ووووووووووووووو يا كيمو تقصد الخرطوم غرب .. صاح ؟
Quote: تكرم عليه الأقباط والأغاريق ببناءه حتى يسمح لهم ببناء كنيسة يمارسون بها شعائرهم المسيحية ويكملون بها مراسم زيجاتهم |
ياربى دى الكنيسة ال فى نهاية شارع الجمهورية قبل ما يقاطع الحرية ؟؟؟
Quote: فقرروا أن يقوموا بتشييد سوق حجري وميناء نهري صغير مقابل السماح لهم لهم ببناء كنيسهم اليهودي |
غايتو الحى دا الا يكون ابو جنزير لكن بعرف لى كنيستسن يهوديات واحده افتكر على النيل والتانية فى شارع القصر بعد كمبونى صاح ؟؟ فى مقابر اليهود ديك تحت كبرى الحرية !! لقيتنى كيف ياخ ،، سنتر الخرطوم دا حلتنا رغم انو اهلنا فى الخرطوم شرق ..
Quote: لكنه وافق على أخذ جارية واحدة ذات صوت عذب ووجه صبوح وقوام ممشوق إسمها (السارة) _ قبلها وضمها إلى أهل بيته لخدمة عروسه الجديدة |
هاااااا وانت صدقت الكلام دا ؟ فى شغالة بعزلوها بالمواصفات دى ... بسسسسس دى البتكون انجبت اجدادنا وحبوباتنا كلههم مننننن مكك دا اتاريها جبدتنا بالصوت والقوام والوجه لوووووووووول طبعا انا عندى قراية مختلفه للكلام ال بى الاحمر دا ..
ــــــــــ واصل قالوا الارضة جربت الحجر !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط الخرطوم ..! (Re: دينا خالد)
|
(*)
أوووو دينا
كلامك كلو صاح - ومعرفتك بتأريخ الخرطوم مدهشة أنا قايلك (حنكوشة) ساي ..
أما بخصوص الذي أحمر خجلاً بين أسطري فهذا حديث تأويله ليس للقوارير ياقارورة ..
):
بمناسبة القوارير دي بالله صوت المرة عندكم في الإنتخابات كان نص صوت الراجل ولا ساووا بينكم ؟
___________________________________________________ ده كلو عشان أروحك من حديث الجارية الطلعت حبوبتنا دي وحاجات تانية حاااااااااامياني ..
):
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط الخرطوم ..! (Re: كمال علي الزين)
|
والله ياكمال حيرتنا !! ياود إنت بتذاكر من ورانا ؟؟ الكلام ده جبتو من وين ؟؟ بالله اليهود والنصارى هم الغيروا الإسم ؟؟ الله لا تكسبهم ! ما كان يخلوا عشان عمرنا كلو كان نقضيه تريقه على ناس دينا خالد ومن لف لفهم من سكان ( أم أرضه ) .
Quote: طبعا انا عندى قراية مختلفه للكلام ال بى الاحمر دا .. |
قرايتك صاح 100% طالما الساره بالوصف أدناه .
Quote: لكنه وافق على أخذ جارية واحدة ذات صوت عذب ووجه صبوح وقوام ممشوق إسمها (السارة) |
أحب سنتر أم أرضه !ّ!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط الخرطوم ..! (Re: كمال سالم)
|
يا كملي يا زين إنت إنت وينك وين
أعتقد إن الإسم الصحيح هو " أم مردة "
حيث كان يسكنها أناس طوال عراض يوصف الإنسان منهم بالمارد يعيشون في الغابات مع القرود ذات الأعداد الضخمة في حياة غابية تعتمد على النباتات ولذلك كان يتجنبها العابرة والذين يستفيدون من زراعتها يأتون من الضفة الأخرى مثل توتي ولأسباب غير معروفة إنحسر تواجد المردة مع بقاء القردة بدأ انتقال بعض المزارعين إليها وبدأت تسكنها بعض الجماعات الحضرية بعد أن قام الشيخ أرباب العقائد بإزالة جانب من الغابة وبنى مسجداً وملجأ وفتح مسارات بين الغابات...
ملحوظة: لا توجد وثائق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط الخرطوم ..! (Re: المسافر)
|
في رواية أخرى أن المردة المذكورين هم قبيلة من الجن يظهرون في أشكال مخيفة جعلت هذه المنطقة غابات خالية من السكان ومرتع للقرود والغزلان... وأن المردة أختفوا عن العيان وأنهم يظهرون في الأسواق بين حين وآخر وذكر بعض الشيوخ أن ثلاثة أرباع رواد السوق العربي ليس من الإنس ...ويظهرون في بعض المناسبات والمشاجرات والمعارك ويؤكد بعض الناس ظهورهم أيام المرتزقة ... وخلال بعض الكرنفالات العسكرية.. ويؤكد الرواة أن هذا الأمر لم يختفي إلا بعد ظهور الشيوخ ومعلمي القرآن وربما يظهرون في المستقبل ويساهمون في هدم المباني في الخرطوم ونقل بقايا الطوب إلى خارج حيز الغابات القديمة ويمنعون ظهور الإنسان...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط الخرطوم ..! (Re: المسافر)
|
Quote: ملحوظة: لا توجد وثائق |
بل توجد وثائق ياصديقي المسافر ودونك هذا الاعلام الشرعي الذي يثبت وفاة جدنا الناظر شكرالله ناظر الخرطوم عام 1868
محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط الخرطوم ..! (Re: كمال علي الزين)
|
Quote: بمناسبة القوارير دي بالله صوت المرة عندكم في الإنتخابات كان نص صوت الراجل ولا ساووا بينكم ؟
|
والله يا كمال لا مشينا لا وصلناهم .. كل راجل قالوا بجى بالنص بتاعو يصوتوا ويمشوا لووووووووووول لكن بالخج قالوا اى ى ى ى نص بقى كامل نسال الله السلامة .. بس سمعنا قالوا كان مرشحة نص وكان ناخبة كاااااامل .. العد ما عندهم ..
ــــــــــــــــــ اقول ليك حاجه مدهشة بى ى ى لسانى الطويل دا ما مسجلة تصدق !! انت قايل السجيل ذاته ما كان فيه خج ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط الخرطوم ..! (Re: دينا خالد)
|
كمال علي الزين
هكذا انت دوما تقطر إبداعا
تخرجنا كلماتك من عالم الي عالم
صدق طلعتني من عالم الخج والتزوير الحاصل
متعك الله بالصحة
تحياتي للاسرة جمعاء
اخوك
سيف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط الخرطوم ..! (Re: دينا خالد)
|
(*)
بالله يادينا بعد الفصاحة دي كلها ماعندك صوت
):
طيب ركزي علينا على مواصفات حبوبتنا السارة كان بقت مافي - ركزي على البورد ده - أصلو لا سمع لا شوف
):
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط الخرطوم ..! (Re: كمال علي الزين)
|
متابعين ... بدون رضى عن الكثير ...
الخرطوم غرب تخطيط حديث (نسبياً) وهى معاكسة فى تخطيطها للخرطوم عموم (أو شرق) على طريقة العلم البريطانى ... وهى الطريقة التى كانت بريطانيا تخطط بها مدن المستعمرات بعد فتحها ... وأنت تتحدث عما قبل التركية السابقة ...
مثلاً ...
Quote: الشمارة والرحط ده زي متقدم جداً والرحط ده جانا مع الأتراك والمصريين |
لا يوجد أى شاهد تاريخى لإرتباط الأتراك والمصريين برحطنا .. الذى يعود لآلاف السنين ولا زال يستخدم (كزى يومى، وليس كزى عروس) ...
فى اعتقادى ... هذا تاريخ "مرتاح" ... يركن الى تمجيد السائد ثقافياً اليوم ... ويؤكد مميزات المركز التى يناضل ضدها كل الهامش السودانى ....
ولكنه ... نص لابد منه .... فاكتب ... وسنتابع ...
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط الخرطوم ..! (Re: كمال علي الزين)
|
Quote:
بل توجد وثائق ياصديقي المسافر ودونك هذا الاعلام الشرعي الذي يثبت وفاة جدنا الناظر شكرالله ناظر الخرطوم عام 1868
|
والله انتو يا ناس الحكومة بت شكر الله الكبير ...
الوثائق بقصد بيها لرواياتي أنا الماخوذة من عجوبة الخربت سوبا... طبعا عجوبة كانت راوية وحافظة للتاريخ ... ولديها معرفة بجغرافية الأحداث على هذه الأرض...
الرواية الثالثة إن سكان هذه المنطقة كانو من السحرة ... وكانوا يرهبون المارة بالسحر الذي يظهرهم من فرسان القرون الوسطى المدججين بالأسلحة مما جعل سكان الممالك القديمة ينسحبون شمالا في مملكة علوة ويتقهقرون جنوباً في مملكة سوبا ... تحدث بعض المهاجرين إن هذه المنطقة فيها أناس لا يكادون يفقهون قولا ... ويتحدثون بلهجة مبهمة ليست معروفة مما جعلها منطقة مقفولة ... وظلت كذلك حتى بعد سقوط الممالك حولها ولجوء بعض الفارين إلى هذه الغابات رغم المخاطر التي ظلوا يتعرضون لها ... وقد تعرض الكثير من الفارين للإنقراض والموت الفجاءة مما تأكد وجود عناصر باطشة بين الغابات وكان الخوف أن يكون بين تلك العناصر من أكلة لحوم البشر لما كان يتعرض له الإنسان دون الحيوان ...وكان فعل السحر في تقدم أعمال الإرهاب الذي انتشر بين المناطق وأصبح هاجساً كبيرا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط الخرطوم ..! (Re: المسافر)
|
(*)
معلومتك صحيحة ياصديقي حول أسطورة (أم مردة) ولكن أهلنا يقولون أنهم هم من كانوا يقطعون الطريق .. وبعدها تواصل عملهم في قطع الطريق حتى جاء عهد حبوبتنا (كلكلة ) الرباطية بضم الكاف .. والتي نزحت جنوباً مع أبناءها من الجعليين (العوضاب ) لتقيم بمنطقة أقام بها جدنا الشيخ علي فتاي العلوم وإبنه من زوجته ست النساء بت حمد ود أم مريوم أقاموا بها مسيدهم على ترعة صغيرة وأطلقوا على المنطقة (تريعة المسيد) وبعدما نزحت إليها (الحاجة كلكلة الرباطية) تحول إسم المنطقة إلى (الكلاكلة) وبعدها إذدهرت المنطقة ونزح إليها مجموعة من الجعليين والمغاربة والشايقية والمحس الصواردة والفلاتة وتصاهروا وصاروا يكونون أهل الكلاكلة والقوز والرميلة والعزوزاب والشجرة وقرى جبل أولياء شرق النيل وأختلطوا بالجموعية والكواهلة أهل المنطقة الأصليين ...
وعلاقة المصاهرة بينهم وبين أهل المقرن وتوتي وشمبات والحلفاية والجريف والعيلفون والفتيحاب لا زالت متشابكة وأغلب الأولياء في المنطقة هم من نسل حمد وخوجلي وارباب العقائد وفتاي العلوم والشيخ حسن النذير (راجل القوز) هو آخر نسلهم بعد عمه الناظر شكرالله وضريحه بقوز الرميلة ..
وهؤلاء هم من وقفوا ضد المهدية وقاموا بإستقبال غردون باشا وحاربوا معه حتى سقوط الخرطوم وبعدها أنخرط فرع منهم مع المهدية على رأسهم الشيخ عبدالرحمن النذير والشيخ النذير خالد (قاضي قضاة المهدية) حتى جاء من نسلهم الشيخ عثمان جادالله النذير الأمين العام لحزب الأمة الأسبق ..وهو والد ياسر عثمان جادالله القيادي الإخواني ..
وهذا حديث آخر ..
| |
|
|
|
|
|
|
|