"غرباوية" دارفور تفتح بلاغاً ضد التُرابي والدليل شريط الفيديو

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 01:35 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-17-2010, 03:24 AM

مؤيد شريف

تاريخ التسجيل: 04-20-2008
مجموع المشاركات: 4052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
"غرباوية" دارفور تفتح بلاغاً ضد التُرابي والدليل شريط الفيديو

    "غرباوية" دارفور تفتح بلاغا ضد الترابي و الدليل شريط الفيديو

    شريفة شرف الدين
    [email protected]

    مضى زمن و نحن نساء دارفور نتقلد وسام شرف الإغتصاب من الجعلي دون أن ينبري أحد من كل رجالات و نساء السودان للأخذ بحقنا. آن الأوان لنأخذ حقنا بالقانون.
    أنام ملء جفوني عن شواردها و يسهر الخلق جراها و يختصم
    ثمة فرق ما بين قول المتنبي و قول عمر البشير المنقول عن الترابي عن "قوال" لم يذكر اسمه فيما يتعلق بالشرف الإغتصابي الممنوح من الجعلي للغرباوية
    اسمحو لي ايها القراء أن اخاطبكم بالعربي البسيط
    و الله يا ناس لو عارفين أنا محروقة قدر كيف من الزول الإسمو البشير بسبب الكلام الطعنا بيهو ده. أولا الموضوع حساس لدرجة إنو الواحدة فينا ما قادرة تفتحو مع ابوها و لا زوجها و لا حتى أخوها بس نقعد نتشاوف لا أكتر و لا أقل .. و لمن يقوموا ناس يتناولوا الموضوع بالكتابة في النت تلقى المعلقين اليقولو إنو المواضيع الزي دي حقو يسكتو عنها لأنها بتجيب الفتن
    طيب ما نفس الشي ده حصل مع عائشة أم المؤمنين لحدي ما الله جاب ليها براءتها و نقالين الكلام أخدو البيستحقو من الجلد. ولو الكلام ده ما حصل هل كان ممكن عائشة تمشي رافعة راسها؟ ولا الرسول كان حيكون مرتاح؟ لكن شوفو بعدما الأمور اتحلت كيف أم المؤمنين ردت إعتبارها و استحقاها الرسول و هي بريئة و شريفة من كل الكلام الإتقال.
    أنا و أخواتي الدارفوريات المعنيين بالكلام الطاعن ده لو سكتنا حقو إنتو ما تسكتو المفروض تجيبو لينا حقنا و اتمنيت لو لقيت كلمة مواساة أو إعتذار من كل البكتبو في الراكوبة. كتبتو عن البصل و الإنتخابات و عضعضة الكلاب لكن من الكتب في موضوعنا غير تلاتة موضوعات بس اتكتبت في الراكوبة هي
    1. "إلا أعراض نساء دارفور يا أيها اللا بشير" مقال كتبه علي الكرار بتاريخ02-04-2010
    2. "صدق الرئيس البشير و لم يكذب الدكتور الترابي ..تباً للغرابي" مقال كتبه الصادق ضرار بتاريخ 04-04-2010
    3. “04-04-2010 بتاريخدارفوري يرد علي البشير فيما قاله عن الغرباوية كتبه مقال” مصطفي الدين كمال
    4. الحالي مقالي

    منو الحيجيب لينا حقنا؟ ولا دايرننا نمشي ذليلات منكسرات نتوشح بالشرف اللي ادانا ليهو الجعلي؟ أبدا و الله .. الموت أهون
    و إنت يا الجعلي مالك ساكت؟ راضي بالكلام ده؟ ياها دي الجعلنة بتاعتك؟ لا سمعنا ليك حس و لا خبر من يوم وزع لينا البشير وسام شرفك!! قول حاجة ياخي. على الأقل سمعنا إنو إنت ما بتشبه الكلام البيقولو البشير ده
    وإنتو يا اللي في إتحاد المرأة ...دايرات تقولن إنو القصة ما خشت أضانكن ولا شنو؟ مهما تكون المعايير لتصنيف المرأة عندكن برضو بنندرج تحت لائحة المرأة السودانية و لينا كل الحقوق و إلا دايرين منكم ما يفيد عكس الكلام ده عشان نعرف موقعنا من الإعراب بالضبط ...بس بحذركن شديد إنو ما لينا أي دخل لو راجل واحدة فيكن متورط في الموضوع ده ...كل واحدة تشوف راجلها بدري بدري
    بس أنا محروقة أكتر من أولادنا الدارفوريين على مستوى المثقفين و العاملين فيها حريصين علينا و على حقوقنا هو فيه حق قبل الشرف؟ ما سمعنا منكم بغم ...وين إنتو؟ راجين المناصب؟ الله يلعنها إذا كانت أهم من الشرف و رد الإعتبار...ما دايرين منكم تجرجروا الطعنو فينا من دقونهم عشان تردو حقنا بس دايرين مجرد إدانة و شجب ولا بقيتو زي الزعماء العرب اللي اتخلو حتى من الإدانة و الشجب؟ كنت إتمنيت الجعجعة العملتوها في الإنتحابات دي تكون في قضيتنا دي ..
    و أنا دايرة أول شرط لأي إتفاقية مع حكومة البشير يكون رد إعتبار الغرباوية و بعد داك شوفو قضايا تقاسم السلطة و الثروة و قبل ما توجهو لينا أي كلام بخصوص دارفور دايرين نسمع منكم عملتو شنو في الموضوع ده أولا حتى بعد داك تقولو العندكم
    و أقول ليك يا البشير الكلام المسيخ القلتو ده شوف منو البستحقو ...و كم ما قريت القران اسمع نقول ليك ربنا بيقول شنو ولا أقول ليك...احسن تسال مساعدينك و مستشارينك إنو الدين قال شنو لانهم أصلا ما عندهم شغلة

    ياتو مرّة جيتنا في دارفور ما استقبلناك و فرّحناك؟ سكتنا سبعة سنوات على الجوع و الحرب و تش البيوت و حياة المعسكرات اللي الواحد ما يتمناها لعدوه.
    صاح أنحنا ناس بسيطين ..بيوتنا قش و ملابسنا تعبانة و شكلنا شكلو ما عاجبك لكننا و الله أشرف الناس
    أسرنا اتفككت و راسمالنا ضاع و أولادنا تعليمهم و علاجهم بقى مُلكلك و الخوف مالينا في كل ساعة و الغاشي و الماشي من الخواجات و الأفارقة يصوروا في حالتنا التعيسة دي و نمد يدينا عشان يدونا زيت و دقيق في أرض النيلين و إنت راعينا و حامينا و مُتقـلين بيك قلوبنا لمن نشوفك تتكلم
    ده كلو ما كفاك عشان تجي و تزيد طينتنا بلة؟
    غايتو انا ما حأسكت لو ما أديتنا حقنا...و الله حأكتب في كل المواقع و الجرايد و أبقى ليك عضمة حوت لحدي ما تدينا حقنا
    و كأنو الموضوع ما بعنيك عامل أضانك طرشا و تخلينا نتعذب. ياخي و الله حرام عليك حرام عليك إنت ما عندك حريمك ديل .. بترضى فيهم كلام زي ده؟ و لو الكلام ده أصلو ما حصل و نقلو الكضابين طيب ما تنفيهو أو تقدم النقلو للقانون

    و يا الترابي كان الحكاية غلبتك و عايز تفش غبينتك مع البشير فشها لكن بعيد مننا.. إنت قايل الكلام القلتو حيخلينا نتعاطف معاك؟ أبدا و الله و أنا حأقوم أشوف لي محامي و حأفتح بلاغ ضدك عشان ناخد حقنا بالقانون و دليلي المادي هو شريط الفيديو
    آخر كلامي بوجهو لرجال السودان بوجه عام و لرجال دارفور بوجه خاص و للبشير بوجه اخص :
    إنتو ما عارفين الحصل شنو لما الولية ديك قالت: " وووووب علي يا المتصم؟"
                  

04-17-2010, 03:36 AM

مؤيد شريف

تاريخ التسجيل: 04-20-2008
مجموع المشاركات: 4052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "غرباوية" دارفور تفتح بلاغاً ضد التُرابي والدليل شريط الفيديو (Re: مؤيد شريف)

    لما كان جُل رؤساء السودان أو من تسنموا مقاليد السلطة في السودان من محدودي التعليم وقليلي التحضُر ومنعدمي الحساسية تجاه أوضاع السودان الإجتماعية الحساسة ، عُرفت لهم أقوال ونُقلت عنهم تعليقات شديدة الخطورة على السلام الإجتماعي والتماسك القومي ، وتصريح التُرابي المزعوم والمنقول عن البشير واحدة من الأقوال شديدة الخطورة والمثيرة للفتن والضاربة بالسوء بين أعراق السودان حتى وإن كان وعي القائل متدنيا لا يسمح له بإستشعار مدى الخطورة وعمق الشرخ الذى يمكن ان تُحدثه مثل هكذا أقوال خارجه عن الأخلاق السليمة ولا تعبر بأي حال عن سلامة العقل دع عنك صحة النفس ....

    يتبع

    (عدل بواسطة مؤيد شريف on 04-17-2010, 03:49 AM)

                  

04-17-2010, 03:46 AM

مؤيد شريف

تاريخ التسجيل: 04-20-2008
مجموع المشاركات: 4052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "غرباوية" دارفور تفتح بلاغاً ضد التُرابي والدليل شريط الفيديو (Re: مؤيد شريف)

    لطالما أيقنت وتثبت من أن الذى جرى في دارفور من مآسي، هزت كل وجدان صحيح ومتحرر من أمراض العنصرية ، متخفف من توهمات الإستعلاء بالنوع ، وبعيد عن ذاتية المصالح ، لا يمكن أن يكون باعثه بأي حال من الاحوال مجرد التعارك على المرعي والكلأ : فالتنازع على سبل العيش مطبوعة به هذه النواحي وعرفت هذه المناطق صراعات دامية على أساس التنافس على سبل كسب العيش ، إلا ان المآسي المتفجرة آخيرا بلغ فيها التقاتل والتذابح والإنتهاك مبلغا من الوحشية لا يؤشر على البواعث القديمة المعروفة ، إنما يُدلل على بروز عامل جديد يُغذي هكذا درجة نادرة الحدوث من الوحشية وإمتهان كرامة الآخر وإستباحة روحه وأرضه وعرضه ورزقه ... فما هو هذا العامل الجديد ؟


    يتبع

    (عدل بواسطة مؤيد شريف on 04-17-2010, 06:43 AM)

                  

04-17-2010, 03:58 AM

نصار
<aنصار
تاريخ التسجيل: 09-17-2002
مجموع المشاركات: 11660

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "غرباوية" دارفور تفتح بلاغاً ضد التُرابي والدليل شريط الفيديو (Re: مؤيد شريف)

    العزيز مؤيد
    في هذا الزمن الكعب مافيش انصاف
    نتمنى ان يأتي اليوم الذي تعود فيه
    للقانون و اجهزته هيبته
    لينتصف لكل ضحايا الانقاذ
    و اولهم نساء دارفور
                  

04-17-2010, 04:25 AM

مؤيد شريف

تاريخ التسجيل: 04-20-2008
مجموع المشاركات: 4052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "غرباوية" دارفور تفتح بلاغاً ضد التُرابي والدليل شريط الفيديو (Re: نصار)

    أخي العزيز نصار

    والله إنه الزمن الكعب عينه!
    وكأنما تواطأ أهل الشر جميعهم في غفلة من أهل الخير في السودان على إدخالنا هذه الكهوف المكفهرة وإلقاءنا في هذه الفتن المهلكة !
    زمن تعودنا فيه أن نتهكم من السوء ثم نصمت ! ويمر السوء من تحت أقدامنا ويتلاشى كأنه لم يك !
    زمن سقط فيه الحياء عن الوجوه ، وتحددت حدود كل شيء فيه بالمصلحة الذاتية والمكسب المتحصل والنفوذ المتحصل!
    زمن أصبحنا فيه كالانعام ، بل هي أنبل ، عندما نبقي أفواهنا صماء امام هكذا فتن وقعت وتقع ولها ما لها من تداعيات كارثية على حاضرنا الآني ومستقبل أطفالنا في الغد القريب
    أما قضاء الإنقاذيين فهو أصل الكارثة وأساس كل قبيح
    رأيناه كيف يسعى وراء سيدة لمجرد إرتداءها بنطال ساتر
    وعرفناه صامتا تجاه كل تجاوز ومفاسد وإقتراف كل كبيرة وإنتهاك كل حرمة!
    لو اننا نطمئن لعدالة القضاء لحفظت دماء كثيرة ولحفظت أرواح عزيزة !!
    إنه وجعٌ مقيم يا صديقي
    عل الله يجعل المخرج في اصل المسرب....


    تحايا الأخوة والتقدير

    (عدل بواسطة مؤيد شريف on 04-17-2010, 04:48 AM)

                  

04-17-2010, 03:52 AM

Nagi Ahmed

تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 985

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "غرباوية" دارفور تفتح بلاغاً ضد التُرابي والدليل شريط الفيديو (Re: مؤيد شريف)

    Quote: و أنا دايرة أول شرط لأي إتفاقية مع حكومة البشير يكون رد إعتبار الغرباوية و بعد داك شوفو قضايا تقاسم السلطة و الثروة و قبل ما توجهو لينا أي كلام بخصوص دارفور دايرين نسمع منكم عملتو شنو في الموضوع ده أولا حتى بعد داك تقولو العندكم
                  

04-17-2010, 03:55 AM

مؤيد شريف

تاريخ التسجيل: 04-20-2008
مجموع المشاركات: 4052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "غرباوية" دارفور تفتح بلاغاً ضد التُرابي والدليل شريط الفيديو (Re: Nagi Ahmed)

    الأخ الاكرم ناجي

    الأخت الكريمة شريفة قالت قولا فصلا سكتنا كلنا او عجزنا أو خشينا ان نقول مثله !!

    تحايا وتقدير
                  

04-17-2010, 04:06 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "غرباوية" دارفور تفتح بلاغاً ضد التُرابي والدليل شريط الفيديو (Re: مؤيد شريف)
                  

04-17-2010, 04:44 AM

مؤيد شريف

تاريخ التسجيل: 04-20-2008
مجموع المشاركات: 4052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "غرباوية" دارفور تفتح بلاغاً ضد التُرابي والدليل شريط الفيديو (Re: عزام حسن فرح)

    الاخ الاكرم عزام
    أعتذر عن عدم تتبعي لكتابك رغم أهمية الموضوع

    مع المبدأ وادعمه وإن تشككت في جدوى الدعوة داخل السودان لأسباب معروفة تتصل بإنحياز القضاء للقِلة الحاكمة ...
    وهذا لا يمنع من المحاولة وعزائُنا كسر الصمت وتحريك الساكن وقلب الآسن وكشف تحيز القضاء ولا مهنيته

    أوقع : مؤيد محمد شريف
    وإمكانية المشاركة في الدعم وتوفير إتصال بمحاميين في الداخل

    ومتوفر عنوان إتصال بالسيدة الكريمة شريفة يُمكن من الاتصال بها والعمل جماعيا في سبيلرفع الدعوة ومتابعتها ...

    تحايا واحترام
                  

04-17-2010, 04:14 AM

مؤيد شريف

تاريخ التسجيل: 04-20-2008
مجموع المشاركات: 4052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "غرباوية" دارفور تفتح بلاغاً ضد التُرابي والدليل شريط الفيديو (Re: مؤيد شريف)

    يُوجد الفعل العنصري الذى تأتيه جماعة عابثة بالسلطة وتُمارسه بآليات الدولة شروخاً غائرة وعميقة ومستدامة الأثر ، تسدُ السبل أمام إمكانية إستعادة وحدة الشعور النفسي الوطني وترقيع الشروخ الإجتماعية ... وستظل الاجيال القادمة تحفر بأصابعها في الصخر لعشرات السنين لتُزيل أثراً محدودا تخلفه مثل هذه الأقوال الرعناء ، هذا إن مُكنت من إزالته ، والاثر المحدود أعني ...



    يتبع
                  

04-17-2010, 05:38 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "غرباوية" دارفور تفتح بلاغاً ضد التُرابي والدليل شريط الفيديو (Re: مؤيد شريف)
                  

04-17-2010, 06:02 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "غرباوية" دارفور تفتح بلاغاً ضد التُرابي والدليل شريط الفيديو (Re: بريمة محمد)

    في الرابِط حق عمودي أنا حأرشِح -للأسف- البشير ... لأنو الكارِثة ده الوحيد الحيفصِل جنوب السودان

    كتبت عن ناس الغرِب الآتي (بس علشان نختصِر الوقت الما مُتَوفِر عِند أغلب الناس ، وعِندي رااااقِد) :
    Quote: يا أيمن يا خوي وين أنا قلت أو أوحيت لِمَوضوع اللون ده؟ أنا إتكلمت عن جِهات مُشْتعِلة ، جِهات عِندها مرارات مُبرره ... جِهات حسب الواقِع المُعاش لن نتمكن أن نتَوحد ... أوباما الأسود وصل سُده الحكم ... وفي السودان هسِع " الغرباوي " عب وما بِسُر القلِب والجنوبي عب ساااي كَدي ... إنتو مُش برضو سودانِيين ولا خواجات ... البقول فيهو ده واقِع ليهو 50 سنة ... الصادِق المهدي -مثلاً- قال في مُذكِرة داخِلية إنو لكسب الجنوب لابُد مِن تأجيج الحروب فيما بَينهُم ... اول وزير لِلمعارِف عبدالرحمن علي طه قال في أول برلمان < السودان ده بلد عرب والما شاعِر إنو عربي يِمرُق مِنو > ... الإمام عبدالرحمن المهدي + الميرغني + الشريف الهندي وقعو على مُذكِرة بتحنِس الحاكِم العام بِعدم إلغاء الرق في السودان ... أمس قطيعة الترابي حقت الجعلي والغرباوِية ... يا زول الكلام التنظيري شئ والواقِع شئ آخر ... أنا بقول الواقِع


    Quote: القضايا بِقت في سودان اليَوم قضايا ذات إهْتِمام قَـبَـلـي عشائِري محلي أو في أحسن الأحوال إقْليمي ... يعني حرب الجنوب ناس عبري ما كان بِتهِمهُم كتير ... وناس الخرطوم لامِن بِالصُدفة كِده ، عرضًا يعني يجي خبر مِن حرب الأدغال تلقاهُم يِقولو ليك [ إنتو العبيد ديل ما دايرين يِروقو ولا شنو ] ولا تلقاهُم يِقولو ليك [ يا حليل اللواء بشير نصر لو ما عبود كان حرق الجنوب ده وخِلِصنا ] ... لأنو القضايا بِقت في سودان اليَوم قضايا ذات إهْتِمام قَـبَـلـي عشائِري محلي أو في أحسن الأحوال إقْليمي ... لامِن د. خليل جا أُم دُرمان (غزو/إحْتِلال/هجوم/تكتيك/فُسحة ... إلخ) كان تعبير أغلب الأعراق الشِمالِية نزيلة الخُرطوم بِتقول [ بِالله شوفو العب ده كمان ] ...

    أنا بنقُل إحساس الشِمال ، الكلام البِسببو ظهر مِن قديم مُصْطلح " أولاد البحر " و" الجلابا " و" أولاد الغرِب " يِعْجِبكُم يا هو ده الواقِع والحاصِل والما يعجبو كلامي ما بِهِمني كتير ولا قليل ... بس الحقيقة الخلت ناس الغرِب يِتْكتلو على ناس البحر ، أنا كتبتها ولا أخاف عُقْباها .... أنا أخوك يا الساره ... المَدَسْدَس كُلو بمْرقو هِنا ده حسب المكان والمقال ، لأني ما بخاف لا مِن ناس غرِب ولا مِن الجِن الأحمر أب قِرينات ، بس بخاف ما أكْتِب الشي البعتقِدو وقناعاتي ما بعبُدا ... بغَيِرا عاااادي وِفْقًا لِلمُسْتجِدات والفهومات الجديدة
                  

04-17-2010, 06:15 AM

فتحي الصديق
<aفتحي الصديق
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 6072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "غرباوية" دارفور تفتح بلاغاً ضد التُرابي والدليل شريط الفيديو (Re: عزام حسن فرح)

    ليذهب كلاهما الى القضاء .. فما حدث في السودان طوال العشرين سنة الماضية بكل قبحه هما مسؤولان عنه .
    وتبقى (الغرباوية) أختا لنا في زمن الاسترجال بسب النساء ورميهن بالباطل .

    (عدل بواسطة فتحي الصديق on 04-17-2010, 06:17 AM)

                  

04-17-2010, 07:03 AM

مؤيد شريف

تاريخ التسجيل: 04-20-2008
مجموع المشاركات: 4052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "غرباوية" دارفور تفتح بلاغاً ضد التُرابي والدليل شريط الفيديو (Re: فتحي الصديق)

    أخي العزيز فتحي الصديق
    تحايا واحترام

    آن أوان الجزاء لكل من ظن أن له سلطة تقيه المحاسبة على قول أو فعل مجرم قوض به سلامنا الاجتماعي وصنع به شرخا عميقا بيننا كأبناء وطن واحد

    عرفنا أهلنا في غرب السودان الجغرافي إخوة كرام وزاملناهم وعرفنا ما فيهم من خصال طيبة وإخاء مخلص وحفظ لك في أهلك

    ليسوا موضوع إتهام أو قذف في شرف ، وما قيل عن البشير يجب أن يعرف أصله وفصله ويلقى أيا منهما عقابا عادلا قد يعيد القليل من التمزق الحاصل بيننا كشعب واحد موحد باذن الله ومثابرة المخلصين من أبناء هذا الوطن

    تحايا واحترام
                  

04-17-2010, 06:29 AM

Elfadil Sabeil

تاريخ التسجيل: 09-10-2009
مجموع المشاركات: 2492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "غرباوية" دارفور تفتح بلاغاً ضد التُرابي والدليل شريط الفيديو (Re: عزام حسن فرح)

    الأخ/عزام حسن فرح

    Quote: المَدَسْدَس كُلو بمْرقو هِنا ده حسب المكان والمقال ، لأني ما بخاف لا مِن ناس غرِب ولا مِن الجِن الأحمر أب قِرينات

    أشكرك بكل صدق و الله لأنك صريح و لم تنافق و تخبئ الكلام، تخلي الذي في عيونه تشاش يشوف كويس.

    و مشكوووووووووووور ألف يا رجل

    من غرباوي
                  

04-17-2010, 06:29 AM

مؤيد شريف

تاريخ التسجيل: 04-20-2008
مجموع المشاركات: 4052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "غرباوية" دارفور تفتح بلاغاً ضد التُرابي والدليل شريط الفيديو (Re: بريمة محمد)

    الاخ الكريم بريمة
    تحية وتقدير
    لحساسية الموضوع لا اتعامل مع اللفظة إلا ما بين الأقواس
    وقناعتي أن التصنيف ذاته يحتوى إشارات لعنصرية خفية
    ودعني أتفق مع عزام في امور أوردها مثل المباشرة في مواجهة المشكل الواقع كما هو دون تخفيف أو تلطيف لطبيعته الصادمة
    ومن هنا قد يُبتدر الحل أو الطريق الصحيح بإتجاه تصور الحل
    وموضوعكما "منشري" شوية بس أرى أنكما كتفقان في الكثير ولا أريد للقليل مثار الإختلاف ان يطغى ويقطع ما يصلكما مما هو إنساني
    تحايا لكما واحترام
                  

04-17-2010, 06:24 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "غرباوية" دارفور تفتح بلاغاً ضد التُرابي والدليل شريط الفيديو (Re: مؤيد شريف)

    Quote:
    بس أنا محروقة أكتر من أولادنا الدارفوريين على مستوى المثقفين و العاملين فيها حريصين علينا و على حقوقنا هو فيه حق قبل الشرف؟ ما سمعنا منكم بغم ...وين إنتو؟ راجين المناصب؟ الله يلعنها إذا كانت أهم من الشرف و رد الإعتبار...ما دايرين منكم تجرجروا الطعنو فينا من دقونهم عشان تردو حقنا بس دايرين مجرد إدانة و شجب ولا بقيتو زي الزعماء العرب اللي اتخلو حتى من الإدانة و الشجب؟ كنت إتمنيت الجعجعة العملتوها في الإنتحابات دي تكون في قضيتنا دي ..
    و أنا دايرة أول شرط لأي إتفاقية مع حكومة البشير يكون رد إعتبار الغرباوية و بعد داك شوفو قضايا تقاسم السلطة و الثروة و قبل ما توجهو لينا أي كلام بخصوص دارفور دايرين نسمع منكم عملتو شنو في الموضوع ده أولا حتى بعد داك تقولو العندكم


    ذكرينا إن أنسانا التهافت علي التفاوض ... في الدوحة أو غيرها نستجدي القاتل بضع فتات ..
    ذكرينا إن أنسانا بريق السلطة .. أن لنا قصاصا يجب أن لا ننساه مهما طال الزمان
    ذكرينا إن من تجرأ و تطاول عليك بلسانه .. إنما هو في ذاته غارق في قاذوراته .. و ينضح ما بدواخله من سوءات و أثقال تاريخ يود أن يهرب منه
    ذكرينا أن كلماته هذه ستشهد ضده .. دنيا و آخرة ...
    ذكرينا أن من تقاعس منا و صافح يده الملطخة بدمائنا .... سوف لن يغفر له التاريخ و لن تصفحي له ... أنت و أخواتك ..
    ذكرينا أن لا مكان بيننا لأي كرزاي دارفوري يكون مطية له و لأي أمريكي قبيح قبح قريشن ...
    ذكرينا ... لكي لا ننسي أبدا ... جيلا بعد جيل ...
                  

04-17-2010, 06:34 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "غرباوية" دارفور تفتح بلاغاً ضد التُرابي والدليل شريط الفيديو (Re: Mohamed Suleiman)

    الأخ / Elfadil Sabeil

    كيف حالك؟ علك طَيِب

    Quote: أشكرك بكل صدق و الله لأنك صريح و لم تنافق و تخبئ الكلام، تخلي الذي في عيونه تشاش يشوف كويس.

    و مشكوووووووووووور ألف يا رجل

    من غرباوي

    كتر خيرك ، لأنك فِهمت كلامي " الحااااار " صاح
                  

04-17-2010, 06:38 AM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "غرباوية" دارفور تفتح بلاغاً ضد التُرابي والدليل شريط الفيديو (Re: Mohamed Suleiman)

    Quote: و أنا دايرة أول شرط لأي إتفاقية مع حكومة البشير يكون رد إعتبار الغرباوية و بعد داك شوفو قضايا تقاسم السلطة و الثروة و قبل ما توجهو لينا أي كلام بخصوص دارفور دايرين نسمع منكم عملتو شنو في الموضوع ده أولا حتى بعد داك تقولو العندكم


    لو يعلمون ان الشرف اثمن من اي اي ثروة وارفع من اي سلطة

    ردوا لهذه المرأة حقها المسلوب وسمعتها المهدورة
                  

04-17-2010, 06:40 AM

Nagi Ahmed

تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 985

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "غرباوية" دارفور تفتح بلاغاً ضد التُرابي والدليل شريط الفيديو (Re: وليد محمد المبارك)

    Quote: منو الحيجيب لينا حقنا؟ ولا دايرننا نمشي ذليلات منكسرات نتوشح بالشرف اللي ادانا ليهو الجعلي؟ أبدا و الله .. الموت أهون
    و إنت يا الجعلي مالك ساكت؟ راضي بالكلام ده؟ ياها دي الجعلنة بتاعتك؟ لا سمعنا ليك حس و لا خبر من يوم وزع لينا البشير وسام شرفك!! قول حاجة ياخي. على الأقل سمعنا إنو إنت ما بتشبه الكلام البيقولو البشير ده
                  

04-17-2010, 07:13 AM

مؤيد شريف

تاريخ التسجيل: 04-20-2008
مجموع المشاركات: 4052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "غرباوية" دارفور تفتح بلاغاً ضد التُرابي والدليل شريط الفيديو (Re: وليد محمد المبارك)

    شكرا أخي وليد على إلتزام الحق والجهر به
    وهو أمر عرفناك به هنا
    وندعو لك بالتوفيق لتمارس هذه المناصحة بحق
    وإن كنت أخاف عليك من الإندراج في لعبة الكوتات وقدرتهم على إمتصاص قوة قول الحق فيكّ في حال وفقت في مسعاك وهو الامر الذى لك به ندعو ...

    تحايا واحترام
                  

04-17-2010, 06:51 AM

مؤيد شريف

تاريخ التسجيل: 04-20-2008
مجموع المشاركات: 4052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "غرباوية" دارفور تفتح بلاغاً ضد التُرابي والدليل شريط الفيديو (Re: Mohamed Suleiman)

    الاخ الكريم محمد سليمان
    أشكر مرورك الكريم
    والحق أن أصدق ما يُقال في كل المآسي الدائرة يمكن أن تجده مضمنا في شهادات الضحايا ومحابيس زرائب الموت البطيء في معسكرات النازحين
    لذلك تجدني شديد الحرص على الإستماع لصوت الضحايا لمعرفة أفضل بالذى يدور
    فهم ليست لهم مصالح ذاتية ولا يعبرون إلا عن همهم اليومي وكربهم الشديد وواقعهم المزري
    ولا خير فينا إن لم نسمع لهم وننفعل بألامهم ونهب ونسعى لنجدتهم وتغيير واقعهم
    إستمعت أو قرأت للسيدة الفضلى شريفة بإهتمام وهو الأمر الذى دعاني لطرح الامر هنا
    وأدعو كل الشرفاء في بلادي للإنفعال بصرخة هذه العفيفة الغاضبة على مس غادر لشرفها وتعدي ظالم على حدودها وأخوات لها

    تحايا وتقدير
                  

04-17-2010, 07:23 AM

مؤيد شريف

تاريخ التسجيل: 04-20-2008
مجموع المشاركات: 4052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "غرباوية" دارفور تفتح بلاغاً ضد التُرابي والدليل شريط الفيديو (Re: مؤيد شريف)


    الإستماع الى الضحايا :


    جمعت (أمنيستي) هذه الشهادات من نازحين في غرب تشاد يونيو 2006

    عند الساعة العاشرة تقريبا كان الجميع في القرية عندما وصل الجنجويد وكانوا اكثر من ثلاثمائة رجل يشكلون ثلاثة صفوف كل واحد منها له مسار مغاير للاخر .. كانوا يطلقون صيحات ويصرخون : "قدمنا لنقتل العبيد السود" .. دخلوا الي البيت واستمروا في مطاردة من حاولوا الهرب .. وكنت اعدو بالقرب من الامام الطاعن في السن ما منعه من العدو بسرعة واصابته عدة طلقات نارية في الظهر والقدم ... من ثم قاموا باشعال النار في القرية ومن بين مائة منزل لم ينجو من الحرق سوى عشرة منازل فقط ... ونزحت الناس باتجاه قرية ( مرزوق)..
    شهادة أحد ساكني قرية (كدس)

    قتلوا بنتيّ الاثنتين ... قتلوا زوجي .... قتلوا أخي .... أخذوا كل ما أملك .... ومن ثم بدأول في اطلاق النار في الهواء .... لقد أخذوا كل شيء ....
    إمرأة نازحة فقدت أحدى أرجلها ...

    في اليوم الذي تعرضت فيه (جوارا) للهجوم ، كنت في صحبة أحد القيادات العسكرية ووصلنا سوية الي مركز شرطة (دانقيسا) ... ومكثت ثلاث ساعات في الطريق الي مركز الشرطة .... وقد غادرت ساعة قبل الهجوم ... وطلبت مساعدة مركز الشرطة وترجيت تدخلهم ... جاوبوني بأنهم لم يتلقوا الأوامر بالتدخل من القيادة العسكرية العليا ... وقلت لهم أن من واجبهم حماية الناس وأنهم ليسوا في حاجة لانتظار الأوامر لحماية الناس .....

    لم نأت الي هنا من أجل التسلية ... جئنا الي هنا لأننا شهدنا دماءً تسيل وتفيض في قريتنا ... لقد أقدموا علي قتل جميع الرجال وتركونا من غير مصادر للعيش ... الرجال كانوا يطعمونا ... والان لا أحد يرغب في مساعدتنا ... لقد أقدموا علي ذبح الرجال بالمدى والشفرات ... وقتلوا العزل ومن لا يستطيعون الدفاع عن انفسهم ... (نحن لا نجد ما نأكله اليوم وعلي أرض بلادنا) ... هم يقولون بأنهم سيهتمون بالنازحين ، ولكن يبدو أنهم لا يفهمون أننا ننزح في داخل بلادنا ... لم نعرف طعما للراحة حتى في داخل بلادنا ... لقد طلبوا منا أن نتحرك من أماكننا لأنهم يرغبوا في فصلنا عن بعضنا البعض وأن يرسلونا الي خمس مناطق مختلفة ومتباعدة ... ( تخيل كل هؤلاء الناس من غير تعليم مناسب ، وبلا مدارس ولا يحتكمون علي شيء ) طلبنا منهم مدنا بالطعام ، ولكنهم يقولون بأنهم لن يعطونا منه ... ولا أدري كيف بامكانهم أن يمنحونا التعليم ...!!!
    إمرأة نازحة من قوز بيدا

    هوجمت القرية لمدة ثلاثة أيام متصلة في فبراير من العام 2006 خلال الأيام 5 ، 6 و7 ... الهجوم الأول كان مركزا علي منطقة (فيريق) ... وقُتل فيه خمسة أشخاص ... وهم ابوبكر سليمان وحسن أحمد وضحية ابراهيم وأبكر محمد وحسن عبدالله ... الهجومين الاخرين استهدفا قلب القرية ... وفي لحظة وصول المهاجمين كانوا يصرخون بعبارات ضد (الداجو) وكانوا يصفونهم بالعبيد ... وقالوا : " أخرج من بيتك أيها العبد ، هذه ليست أرضك " ... تجمع القرويون واتجهوا مباشرة بعد الهجوم باتجاه كولي وكانت كولي نفسها قد تعرضت لهجوم في وقت قريب ... وقد غادروها في الثلاثين من مارس ... وتعرضت كولي لثلاث هجمات في الفترة من 30 مارس الي الخامس من ابريل ...
    زعيم قرية تورورا

    اذا ما خرج الرجل الي مزرعته فسوف يُقتل ... وإن خرجت المرأة تتعرض للاعتداء والاغتصاب ... أثنتين/ ثلاثة /أربعة /خمسة نسوة تعرضن للاغتصاب في وقت قريب ... ليس في استطاعتنا أن نوقفهم فهم لا يتورعون في قتلنا ....
    ناظر قرية جميزه

    في مثل هذه البلاد ، ومع كثافة تنوع شعوب السودان ، إذا عملت علي تسليح طرف من الاطراف أو مجموعة منهم ووجهتهم لمقاتلة اخوانهم في الطرف الاخر فأنت تصنع وضعا شديد الخطورة ... ومن تسبب في هذا الوضع ؟ الحكومة السودانية هي التي تسببت في هذا الوضع الخطر ....
    سلطان دار سلا

    هوجمت قرية حرازه للمرة الاولى من قبل الجنجويد في اكتوبر من العام 2002 .... وعادوا مجددا في فبراير من العام 2005 ...وأعادوا الكرة في سبتمبر من ذات العام ... في الهجوم الأول كانوا قد اجتاحوا القرية في السادسة صباحا في قوة من 20 شخصا ... وأقدموا علي قتل ثلاثة أشخاص من رعاة القطعان ... وهم هرون بخيت ، 35 عام ، أب لستة أطفال ... ومحمد يحي ، 40 عام ، أب لثمانية أطفال ... وابراهيم حسن ، 20 عاما وأب لطفلان ... ومن ثم قاموا بسرقة الخيول والقطعان ... بعد الهجوم الصالث نزح القرويون باتجاه قرية كولو المجاورة ... غير أنهم كانوا مجبرين من جديد للبحث عن منطقة اخري بسبب تجدد هجمات الجنجويد عليهم ... في المرات الخيرة كانت الهجمات تستخدم فيها أسلحة متطورة ... وكانوا يعتمرون العمائم ... في أثناء هذه الهجمات ، تواجد الجيش التشادي في منطقة أدرى وفي مدينا ... إلا أن وصوله كان متأخرا ... قرية حرازه كانت محاطة بالفرقان ... وتقاسم الداجو ذات الفضاء مع الرعاة العرب ... وعند حدوث الهجمات ، يتعرض الداجو فقط للقتل والسرقة والأتاوات دونا عن الرعاة العرب في الجوار القريب ... العرب يتحدوث نفس اللغة التي يتحدثها الجنجويد ... بدأ الجنجويد بالهجوم علي الفرقان المجاورة ومن ثم توجهوا باتجاه القرية ...ولقد لاحظنا تعاونا بين الميمي والاودانيين في مواجهة الداجو ... تجمع المساليت والميمي والاودانيين في اعقاب مجاعة 84 - 85 ...الداجو هم سذج هذا الاقليم ... وزعت الأرض عليهم عن طريق السلطان ... منحت الأرض للقادمين الجدد ... وحدث ذلك بتعاون ناظر المنطقة وعمدة الحاكورة ...
    زعيم قرية حرازه

    عندما هجم الجنجويد ، تلقفت بنيتي بين يديّ وانطلقت أعدو هربا ... أصابني طلق ناري علي قدمي اليمنى ولم أعد قادرا علي العدو بسرعة ... وهي اللحظة التي قتلت فيها بنيتي الصغيرة ...
    الشهادة لأب قتلت طفلته ذات الثلاث سنوات امام ناظريه في قرية كدوس
    سمعنا أصوات اطلاق نار .... فهرعنا لنرى ماذا يحدث ...وجدنا ابائنا واخواننا قتلى ... أخذوا مواشينا ... تجمعنا ثم بدانا في البحث عنهم ... كان الوقت عند الخامسة والنصف صباحا ... أقدموا علي قتل أربعة او خمسة من مرافقينا ... ولم نقوى علي الدفاع عن انفسنا ... لقد كانوا يحملون أسلحة ثقيلة ... ولم تكن لنا سوى أسلحة تقليدية ... وبصدق ، اعتقدت للحظة ان الجنجويد يسرقون مواشينا جشعا ونهما في امتلاكها ... وما أن هاجمونا وقتلوا كل هذه الاعداد الكبيرة من الضحايا حتى أصبح الأمر غامضا بالنسبة لي ... هذا وضع يتجاوزنا جميعا وبشكل كامل ... وعندما تكون الدوافع واضحة لا نستطيع بسهولة ان نفهم ما يدور حقا ... ولكن هذا ، هذا يحدث في بلاد اخرى ... ولقد سمعنا عن ذلك ... وفجأة حدث ذات الامر في بلادنا ... قد يتعلق الامر بمسألة سياسية ... ولكنا لا نستطيع أن نقطع بذلك ....
    قروي نازح

    كنت حاضرا في اثناء حدوث الهجمات علي قريتي حوالي الساعة الثانية والنصف ... تصاعدت سحابة دخان كثيفة من مزارعنا المخصصة لزراعة قصب السكر والعنب والموز والبقول ... المزرعة كانت تبعد عن القرية مسافة عشر دقائق سيرا علي الاقدام ... حملنا معنا أسلحة بيضاء (رماح) ... بمجرد وصولنا الي المزرعة لاحظنا انتشار الجنجويد وكانوا في انتظارنا أمام النيران ... بعضا من حيراننا كانوا قد قدموا الي المزرعة من اجل اعانتنا علي اخماد الحرائق عمد الجنجويد علي محاصرتهم والاحاطة بهم ... حاولنا استخدام رماحنا واسلحتنا البيضاء الا انها لم تساعدنا في شيء ... دامت هذه الحالة لثلاث ساعات ... العديدين من بيننا قتلوا ... الجنجويد طاردوا من حاولوا منا الهرب ... قرية الجمبيز فيها 135 زعيم عائلة ... بعد الهجوم نزح القرويون الي دوقدور ...
    زعيم قرية جميز
                  

04-17-2010, 07:55 AM

مؤيد شريف

تاريخ التسجيل: 04-20-2008
مجموع المشاركات: 4052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "غرباوية" دارفور تفتح بلاغاً ضد التُرابي والدليل شريط الفيديو (Re: مؤيد شريف)
                  

04-18-2010, 04:48 AM

مؤيد شريف

تاريخ التسجيل: 04-20-2008
مجموع المشاركات: 4052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "غرباوية" دارفور تفتح بلاغاً ضد التُرابي والدليل شريط الفيديو (Re: مؤيد شريف)

    لما كانت القوات المسلحة عائدة من نهاية حرب طويلة في جنوب السودان ، طامحون أفرادها للدخول من جديد في حياة المدن والإستقرار بعيدا عن أهوال القتال واخطار المعارك ، لم يك متاحا للنظام الدفع بها تجاه الثورة المتفجرة في دارفور ، سيما وقد فاقت نسبة أبناء غرب السودان أو المتحدرة أصولهم من دارفور الـ 80 % من مجمل القوات المسلحة . وتقول مصادر مطلعة وقريبة من النظام بان نائب الرئيس على عثمان ورئيس جهاز الامن والمخابرات في ذاك الوقت صلاح عبدالله أشارا على الرئيس البشير بإستحالة الدفع بالقوات المسلحة للتعامل العسكري والثورة المتفجرة في دارفور ، وإقترحا إطلاق حملة واسعة تهدف لتجنيد من ترجع أصولهم لقبائل مستعربة وتشكيل مليشيات يتم تسليحها بأسلحة ثقيلة ونوعية ( ما سُمى لاحقا بنداء القبائل العربية ) حتى تكون عونهم وسندهم في القضاء على الثورة المشتعلة في دارفور مادام خيار إشراك القوات المسلحة مستبعدا للاسباب سابقة الذكر .. يقول المصدر بان للرئيس كانت تحفظات عديدة على تشكيل مليشيات واسعة من القبائل العربية أو المستعربة ، ومبعث تحفظه قد يعود لكونه بن للقوات المسلحة وعقيدته القتالية ترفض طبيعة قيام كل تشكيل عسكري او شبه عسكري موازي للقوات المسلحة ، قد تتصاعد قوته وتتسع دوائر نفوذه ليهدد سلطة ونفوذ القوات النظامية في وقت من الاوقات ، أو ربما لمعرفته بالتاريخ الطويل من الصراع الدامي بين مجموعات دارفور القبلية ...


    ....
                  

04-18-2010, 06:53 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "غرباوية" دارفور تفتح بلاغاً ضد التُرابي والدليل شريط الفيديو (Re: مؤيد شريف)

    تحية وسلام الاخ شريف
    لقد ابتدرت هذا الشهر بهذا المقال الا ان الجميع تغشاه ارجو ان يجد حظه من خلال بوستكم


    Quote: نظرية الإله جُعــــُـــــــــــــل!

    آدم صيام

    ((وقد أسس دنقل هذا بلدة وصار سكان هذا القسم بعد ذلك يدعون دناقلة. وغالبيتهم من أصل عربي ولكنهم لاختلاطهم بالسكان قد فقدوا مرتبتهم. وهم بالطبع يؤكدون انتسابهم للعرب ولكن الجعالين لا ينفكون يذكرون أن أصلهم من العبد دنقل ويعاملونهم بالاحتقار والازدراء. ويجب على القارئ أن يذكر هذه العلاقة بين الجعالين والدناقلة لأنه يتوقف على فهمها فهم كثير من حوادث السودان التي وقعت بد ذلك))

    المرجع أعلاه السيف والنار

    أكثر مجموعة قبلية سودانية تعرضاً للمحو والإبادة وبشكل جماعي منذ عصر غزوات البقط والهجمات السنارية وبلغت عمليات المحو ذروتها في إبادات الدفتردار الانتقامية ومحمود ود أحمد هي المجموعة الجعلية. هذه العمليات المتكررة تولد عنها نشاط محموم تفتقت قريحته في عدة عوامل لتضييق الهوة و لمعالجة تلك العمليات الإبادية أجملها في الآتي:-

    1- إجراء عملية ترقيع واسعة، وذلك باستنهاض شرف بازخ ورفيع بالانتماء إلى العباس والعترة المحمدية، وإن كانت لا تخلو أصول القبيلة منه إلا أن اعتماده أصلاً وهوية شاملة جامعة من بعد نفض غبار الرق والاسترقاق وذوبان جنود الغزاة وقليلي العدد هو ما يطعن في صحته. اجتهد مؤرخو القبيلة منذ الدولة السنارية في تقعيد النسب رغم أن الدولة السنارية في عظمها بدأت وثنية – راجع عوض السيد الكرسني ومقاله دور التجارة الخارجية في مملكة الفونج، حيث ذكر شهادة الرحالة بروس بقوله في مطلع القرن السادس عشر: ( إن ملوك سنار كانوا وثنيين) ثم تطورت الوثنية فيها إلى الصوفية ولا يختلفان إلا بمقدار، ومضى رافدا النسب العباسي والصوفية يشكلان أرومتها وهويتها. أصبحت المثالب والمعايب التي تم إزالتها مثل العبودية وتأخر الشرف أدوات تستخدمها ذات المجموعة ضد غيرها متى ما دعا داعي الصراع القبلي.

    2- تمييز المجموعة
    بعد استباب كيان القبيلة شرع الوجهاء في تنقيته من خلال تصنيف نوعها بوضع علامات مميزة (الشلوخ) كعلامة مائزة ومرحلة فارقة في تكوين هوية القبيلة ورغم أن عملية الشلوخ أحدثت قطيعة بين العروبي و المحمدي والدخول في مرحلة القبلنة المحضة، التي تم استدعاؤها من البهائم والسوام لتختم بها أجساد القبيلة كقطيعة فارقة بين التاريخ العربي والإسلامي وهوية القبيلة، بل أحدثت قطيعة تامة كذلك مع تاريخ المكان المستوطن ذات نفسه، فالبجراوية والأهرامات واللآلهة الحجرية التي تحرسها لا تميزها الشلوخ!

    تحول الانتماء من العروبة القومية إلى الجعلنة العصبة ومن الإسلام التوحيدي إلى إله جعل التوحيدي أيضاً ، فغدت الجعلية إلهاً له أقنومه ومبادئه وعلامات تقاه، ومهما خرج أحد أفرادها إلى فضاءات فكرية أخرى فإن مجهوده الخارجي يصب في الإله جعل، تماماً مثل الإيمان بإله الغيب (الله) الذي لم يُرى ظهوره في الملمات التاريخية الماحقة التي حاقت بالقبيلة فالتجأت عصبة القبيلة إلى ذات إله نفسها توفر لأعضائها الغذاء والأمن من خلال العصبية. وهو ما يطابق الخروج من الإيمان التوحيدي لعدم رؤية وقوف الله المباشر في الملمات الإنسانية فيتم استبداله بالإلحاد وهو إله آخر ولكنه ليس بخارجي وإنما قائم في ذات النفس الملحدة . ومن هنا يلاحظ أن أدب القبيلة وأعرافها فوق التعاليم الإسلامية، وأقرب دليل على ذلك عملية الشلوخ في حد ذاتها وهو انحياز تام للقبيلة على الإسلام فقد فندها الإسلام على أنها من تعاليم الشيطان بدليل:( لأمنينهم ولآمرنهم ليبتكن آذان الأنعام و ليغيرن خلق الله...)
    كما أن النسب لغير الآباء يقاطع تعاليم الإسلام بصورة واضحة
    ولا شك أن ممارسات ظلم الآخرين وجعل أموالهم رزقاً حلالاً بل جعلهم ملك يمين هو مخالفة فاضحة.
    كما أن الفجور في الخصومة يكاد يكون علامة سلوكية مميزة لها.


    3- المرونة في الانتماء للقبيلة ( بعمليتي الإضافة ورمي الآخر بالعبودية)
    وذلك بتوسيع مواعينها الانتمائية إلى ما وراء حدود آسيا و أفريقيا وكذا إغلاقها حتى على الذين يشاركون القبيلة المكان والمصير والدماء وذلك حسب مقتضيات الصراع القبلي فمثلا : يضاف الصحابي الجليل بلال بن رباح وعنترة بن شداد العبسي إلى القبيلة رغم عدم تتبع رحلة استرقاقهما الأفريقية ، أهي من زنزبار أم من الحبشة التي تم اختزالها إلى دولة السودان مرة وجعلها مورد رقيق تارات أخر. ومثال آخر ينسب فيه الدكتور حسن الترابي إلى قبيلة البديرية الجعلية في أوان ويمكن تجريده من هذا الشرف كما فعل الكاتب الجعلي إسحق فضل الله برميه وراء حدود دولة تشاد هذه الأيام. وهكذا الحال يمكن إضافة قبائل عربية أو أفراد حسب لونهم ودورهم التاريخي .
    ولتتبع رحلة اللون قصص ومفاخر لدرجة أن من قدر على تغيير لون أنجاله إلى البياض عُد تنظيف تام لنسله.

    بعد أن تم تدشين القبيلة رسمياً وتم تصميم شعارها ، أُلزم جميع المنتمين بحمل شعارها على الوجوه وإرفاقه مع الأسماء كعلامة مميزة للفخر والتعالي وازدراء الآخر والحط من قدره، فأضحى من لا يخربش وجهه برمز القبيلة قليل أصل ومن لا يزيل اسمه باسم قبيلته اغترف سبة بائنة وازورار فاضح يخدش في نسبه. و طفق سدنتها في إرفاق القبيلة في دواوين الحكومة وطلبات منح الجنسية والتراث وأغاني السيرة والمديح والتهاني.

    قام السدنة الذين قعدوا لتاريخ القبيلة وتدشينها بوضع وسائل الحماية اللازمة لهذا الجهاز، فهب الجميع للزود عنه جاهلهم وعالمهم وقد سطر المرحوم الدكتور عبدالله الطيب نصيبه عندما سمع نبأ وفاة قريب له بقوله: (العبيد)
    وهو نفس الشخص الذي أنحى باللائمة على الطهطاوي لأن الأخير ذكر أن لا عروبة في السودان وذلك في رحلة مروره مع الحملة التركية شمال السودان!
    والأديب الراحل الطيب صالح أدلى بدلوه بمقولته الشهيرة : (من لا يجد عروبته في السودان فليرحل)
    و يسن عمر الإمام عضو المجلس الستيني في الجبهة الإسلامية لم يبخل بنصيبه وذلك في مدخل دار الجبهة الإسلامية القومية بالخرطوم ( 2) عندما أعلمه أحد الدراويش أن الكرمك سقطت في يد المتمردين. فقال: (العب ده إلا ينضرب راس) وأغفل راجعاً إلى سيارته اللاندكروزر وهو في بدلته السفاري البيج اللون. أما جهال القبيلة ورؤساؤها فيقذفون الآخرين بالعبودية كقذفهم لنواة التمر ولا تلفت!

    إن الذين تجرأوا وخطوا نقداً للقبيلة ولو سطراً لم يفلتوا من عقاب صارم بل ورميهم بمنجنيق القبلية والعنصرية على السواء. فالدكتور منصور خالد تم تسفيهه ورميه بالعمالة والصحفية منى عبدالفتاح ألقموها مقالها والدكتور تكنة تم صلب مقاله على أستار منتديات الجعليين نكاية وعبرة، أما شخصي الضعيف فقد تم وصفه بالقبلي مرة و (حجر السار) و خارج من مائة عام من العزلة وهارون كذلك!

    4- الدفاع والزود عن القبيلة

    كان وما زال سلاح القبيلة الماضي والمجرب هو الاغتصاب ورمي الآخر بالرق وهما سلاحان أديا إلى محو القبيلة ويؤديان إلى إحيائها. فأصبحت أدواتها الركينة في مضمار الصراع القبلي الذي تخوضه وما أكثر صراعاتها.
    استخدمت أساليب القبيلة المجربة في توجيهها إلى قبائل الجوار القريب حتى استسلمت و استلمت هذه القبائل لواء القبلنة. كما أن القبائل البدوية تم تحييدها بإضافتها إلى الأرومة العربية سواء وفدت من الأندلس أو من بلاد اليمن رغم ما ينتوشها في بعض المرات بسبها ب (العرب) أو الحلب. انتظمت الآلة الجعلية في مفرزتها في شرق السودان بتقسيم أهلها إلى عرب وخاسة وفي غرب السودان إلى قريش وزرقة وحتى الجنوب لم يسلم من النظرية الجعلية حيث القبيلة الأقوى والقبائل الضعيفة.
    إنها تعاليم الإله جعل وسلاحه الاغتصاب الجماعي وفخره.
                  

04-18-2010, 09:38 AM

مؤيد شريف

تاريخ التسجيل: 04-20-2008
مجموع المشاركات: 4052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "غرباوية" دارفور تفتح بلاغاً ضد التُرابي والدليل شريط الفيديو (Re: آدم صيام)

    الاخ الاكرم الأستاذ صيام

    لك الشكر على المقال القيم

    ومتصل هو بموضوعنا للبحث في عوامل العنف التى تنشأ من تلقاء القبائل

    دعنا نستمر سوية في النبش والبحث :

    عن أصل الجهوزية الموجودة في القبيلة لتكون في كل لحظة يطلب منها وقودا لحرب وأداة لفظائع ومعولا للهدم

    دون حساسية

    فالمقام مقام تفكير وبحث

    وسأعود تفصيلا لنقلب معا فيما ورد

    تحايا واحترام
                  

04-18-2010, 12:34 PM

مؤيد شريف

تاريخ التسجيل: 04-20-2008
مجموع المشاركات: 4052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "غرباوية" دارفور تفتح بلاغاً ضد التُرابي والدليل شريط الفيديو (Re: مؤيد شريف)

    بعد تفجر عنف المليشيات (الجنجويد) وتكثف هجماتها الليلية وإتساع رقعتها وإنتشار أخبار الفظائع الصادمة ، كتب أحد الكتاب الغربيين المتخصصين في الشؤون الافريقية ، كتب طارحا تساؤلا أساسيا ومفتاحيا لفهم الدينامية التى بها يعمل الصراع :

    لماذا لم تُظهر المليشيات (الجنجويد) حرصاً على العمل بإتجاه مقاومة الثورة المسلحة ومقارعة الحركات الدارفورية المسلحة ؟ على الرغم من أن الاساس الذى عليه قامت حركة تسليحها وعسكرتها كان يُعبر عن رغبة النظام في أن تقوم بادوار عسكرية معينة تجاه الحركات الحاملة للسلاح في وجه السلطة في الخرطوم .

    وقد أضيف تساؤل آخر أرى أهمية فيه لا تقلُ عن الاول :

    بعد ان ثبت تورط المليشيات في الهجمات على تجمعات المدنيين الآمنيين ، لماذا صمت النظام وإستكان لسلوكها (بإفتراض أن خروج المليشيات عن تفويض النظام المحدد أمرٌ وارد " وتظل فرضية تغيُر التفويض وتحرك نوايا النظام بإتجاه إجتثات عرقيات معينة قائمة ولها من الحيثيات القوية ما يعضد الظن فيها") ؟ أم أن النظام لم تك له الخيرة من امره ؟




    ..........
                  

04-18-2010, 12:53 PM

مؤيد شريف

تاريخ التسجيل: 04-20-2008
مجموع المشاركات: 4052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "غرباوية" دارفور تفتح بلاغاً ضد التُرابي والدليل شريط الفيديو (Re: مؤيد شريف)

    كتب في نوفمبر من العام 2004 المفكر المعروف محمود مامداني ، كتب مقالة ذاع يتها وقتها عن أزمة دارفور ، عنوانها : تساؤلات وأجوبة عن الازمة في دارفور ..

    أُورد نص المقال بالفرنسية ( لا تتوفر لي نسخة عربية ) وسأحاول ترجمتها تباعا وعلى اجزاء ..
    وبعد سنوات من مقالته المذكورة ، إنعقدت للدكتور مامداني ذاته ندوة بالدوحة عن المُشكل نفسه ، وقال فيه كلاما فُسر على انه تراجع في المواقف وتبدل في التحليل طرا على نظرة مامداني للمُشكل في دارفور

    بعد الفراغ من ترجمة المقال الاول أُورد نص رصد الندوة الاخيرة لتُقام المقارنة على هدى النصوص ،،


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    رابط مقالة مامداني :

    http://www.alternatives.ca/fra/journal-alternatives/pub...sur-la-crise?lang=fr

    (عدل بواسطة مؤيد شريف on 04-19-2010, 09:42 AM)

                  

04-19-2010, 04:58 AM

مؤيد شريف

تاريخ التسجيل: 04-20-2008
مجموع المشاركات: 4052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "غرباوية" دارفور تفتح بلاغاً ضد التُرابي والدليل شريط الفيديو (Re: مؤيد شريف)

    على من تقع مسؤولية الذى جرى في دار فور ؟
    تؤكد الولايات المتحدة بان إبادة جماعية حدثت في الإقليم ، وتُلقى باللائمة على حكومة السودان . بينما يُقدم كل من الإتحاد الاوربي والإتحاد الأفريقي تصوراً اخرا للاحداث . وتُعبر حرب المصطلحات بين الجانبين عن رهانات سياسية ، منها ما هو عالمي واخرى تتصل بأوضاع السودان المحلية . اميركا ترغب بشدة في ان تنفتح على العالم الأفريقي لتُنشئ لنفسها جبهات جديدة تكون عوناً لها في حربها على "الإرهاب العالمي" ، والسودانُ مرشح ليكون واحدا من حقول الحرب المعنية ، غير أن الصراع في دار فور له من الابعاد ما هي محلية . وهو موصولٌ بصراع آخر ، أكثر منه قِدما ، دائر بين أقاليم جنوب السودان والحكومة المركزية في الخرطوم . وُقع مؤخرا إتفاق نيفاشا بين طرفي التمرد الجنوبي ، والمعبر عنه جيش تحرير شعوب السودان ، ونظام الخرطوم ، وهو إتفاق يُنتظر منه ان يجلب السلام في بلاد مزقتها الحرب لقرابة الثلاثين عاما من الحرب الاهلية . والمشكلُ ، في هذا الجانب أو ذاك ، توجد تيارات ترفض إتفاق نيفاشا وتريد الإستمرار في الحرب . وبعضهم وجد ان من الملائم نقل الحرب من الجنوب بإتجاه الغرب في دار فور ، وهدفهم النهائي لا يخرج عن محاولة تخريب عملية السلام الوليدة ...

    مامداني
    الجزء الاول
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de