|
|
موضوع سابق .. ماقاله الترابي يعكس ازمة فرد ام ازم تنظيم حاكم
|
قبل ان ادلف لما قاله الترابي . وانا افكر فيه منذ الامس تزاحمت على كثير من الافكار التي ذهبت بما تبقى لي من عقل بدءا من فقه التقية وانتهاءا بالغرابية. ومأأثار هذه الاسئلة هو ما كتبه الاخ محمد حامد جمعة عن كذب الشيخ . هذا الضليل الم يكن هو الرجل الذي قال فيه امين حسن عمر ابان تسويق دستور التوالي انه لا يأتيه الباطل من بين يديه . وهو الذي كان يأتمر تنظيم كامل بكل كوادره الاكاديمية والمهنية والعسكرية بامره ردحا من الزمان وهو الذي قال فيه د. حسن مكي مؤرخ الحركة الاسلامية في سياق سرده عن مبايعة البشير والتي ذكر د. حسن مكي انه رافض لها فقال له الشيخ انها بيعة فوق بيعة وعلى هذا الاساس بايع حسن مكي وزمرته البشير ولكن البشير لاسبابه نقض بيعته فهل يعتبر ان الجميع نقضوا بيعتهم وهذا ا قادني الى سؤال فقهي ارجو ان يجيبني عليه اصحاب المعرفة الدينية ماهي شروط نقض البيعة؟
ولنعد الى موضوع البوست حينما اتهم بيل كليتنون بمونيكا قامت الصحافة الامريكية ولم تقعد الا بعد ان مثل الرئيس الامريكي امام لجنة تحقيق ولم يأبه الناس كثير لمآلات لجنة التحقق لان بيل كلينتون في نظر الامريكان هو احسن رئيس امريكي عمل على انعاش الاقتصاد الامريكي منذ عقود . يكفي انه سلم خلفه جورج بوش الابن فائض ميزانية . لذا دخلتمشكلته مع مونيكا في اطار سلوكه الشخصي ولم يتأثر بها الحزب بدليل انه الان حاكم لامريكا وزوجته وزير خارجية لكبر دولة ترى هل يقبل المشير الجلوس امام لجنة تحقيق . وهل يستطيع المؤتمر الوطني تقديمه للجنة محاسبة وهل يستطيع ما تبقى من اسلاميين داخل المؤتمر الوطني ان يواجهوا البشير بما قاله الترابي وهل تجرؤ حكومة البشير ان تقدم الشيخ حسن الترابي الى محكمة بتهمة ايا كان تسميتها تعيد لمرشح الرئاسة هيبته؟
انها قبل ان تكون ازمة اخلاق
فهي ماساة وطن
|
|

|
|
|
|
|
|
|
Re: موضوع سابق .. ماقاله الترابي يعكس ازمة فرد ام ازم تنظيم حاكم (Re: أمين محمد سليمان)
|
العزيز / د.محمد حسن
تحية طيبة
لا بد ان هناك ازمة في التنظيم ككل، والأمر يتعدي الحدود الجغرافية للتنظيم، الي التنظيم العالمي للأخوان المسلمين، فهناك جذور لمثل هذا الادب في الاختلاف، فلو استمعت للشريط جيدا، كان هناك تهليل وتكبيروضحك بعد ان قال الشيخ مقولته ، وهو ما عبر عن استحسان الحاضرين للكلام بصيغته،، الحقيقة هذا الامر، اعتماد مصادر النقل والسماع والاستماع لأشانة السمعة شائع وسط حركة الأخوان المسلمين في مصر ، التي انبثق عنها تنظيم الجبهة، ففي السبعينيات والثمامنينات من القرن الماضي، اشتهر الشيخ (كشك) عليه رحمة الله ، وهو شيخ ضرير ، بنقل اشياء مشابهة لهذه، والتحدث في اشياء تتعلق بخصوصيات قد لا تتاح لمن بهم نعمة الابصار، فعندك (حادثة القبلة المزعومة الشهيرة) والتي انتهك فيها شرف السيدة / جهان السادات، وسارت بها اشرطة الكست، كانت تقابل بتهليل عالي وتكبير، واستحسان ، يمكنك مراجعة تلك الاشرطة، ولم ينعم الله سبحانه وتعالي بجميع شيوخ التأسلمين من ان ينصح الرجل او يراجعة.. والشيخ الترابي ليس استثناءا ،،
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: موضوع سابق .. ماقاله الترابي يعكس ازمة فرد ام ازم تنظيم حاكم (Re: جمال المنصوري)
|
اخى د. محمد
تحياتى ..
ما يدعو الى التساؤل ايضا .. ماذا وراء الصمت الرهيب من المؤسسات التالية على هذا الكلام الخطير الذى قاله شيخ الجماعة .. اعنى بهم : 1. مؤسسة الرئاسة .... لم يصدر عنها - حتى الان - اى نفى لما قاله الشيخ .. أليس ما قاله بخطير و قد يؤدى الى قتنة قبلية و جهوية و عنصرية ؟ 2. حزب المؤتمر الوطنى ... اليس المعنى بالحديث هو رئيس الحزب و مرشحه لرئاسة الجمهورية و خطورة هذا الحديث على حملته الانتخابية ؟؟ 3. القضاء .. و اين نائبنا العام .. الا يستحق مثل هذا الكلام الخطير تحقيقا قضائيا يستوجب المساءلة القانونية .. اذا وضعنا فى الاعتبار انه يمس رأس الدولة ؟ اليس ما قاله الشيخ اخطر – فى عرفنا – اخطر من اتهامات اوكامبو و قرار محكمة الجنايات الدولية ؟؟؟
4. هيئة كبار علماء السودان .. الا يستحق هذا الكلام ان يصدر فى حقه فتوة .. و قد اعتادت هذا الهيئة اصدار الفتاوى فى كل صغيرة قبل الكبيرة ؟؟؟؟
نعود باذنه
| |
  
|
|
|
|
|
|
|
Re: موضوع سابق .. ماقاله الترابي يعكس ازمة فرد ام ازم تنظيم حاكم (Re: د.محمد حسن)
|
د.محمد حسن
تحيه عطره
Quote: انها قبل ان تكون ازمة اخلاق
فهي ماساة وطن |
أسمح لي أن أتناول الموضوع من زاويه مختلفه
ما جاء على لسان البشير (بروايه الترابي) يمثل ثقافه كامله , والتحامل على البشير بأعتباره جاء عمل فاضح دون الثقافه ذاتها لن يخدم مستقبل بلادنا المنكوبه .
العنصريه أو تضخيم الذات مرض منتشر في كل ربوع السودان لايمكن أن تستثني منه أحد من أقصى الشرق الى أقصى الغرب ومن أقصى الشمال الى أقصى الجنوب .
فالأمر لا يقتصر على الأسلاميين فقط صحيح أنهم أوصلو الأمور الى منتهاها الا أن العنصريه موجوده في كل الأحزاب دون أستثناء والأحباب في حزب الأمه يعرفون ذلك وعندهم صراعات قديمه متجدده بين أولاد البحر وأولاد الغرب .
ولعل أبلغ دليل على أنتشار ذلك لدى الجميع ما صاحب محاوله دفن المرحومين الجقومي و د.عبد النبي في قبه المهدي أبرزت حقيقه النظره التي بنظر بها أهل الشمال والوسط لمن سواهم من السودانيين .
شخصيا أتفهم العنصريه السودانيه وما أرفضه هو أن تنعكس على الدوله السودانيه التي هي ملك للجميع ,الا انه للأسف تغولت العنصريه في الدوله وأدي ذلك الى اختلال التوازن الأثني فيها لصالح أهل الشمال , وهو ما نطالب بتصحيحه وبأنتهاج سياسات واضحه تحد من أنتشار العنصريه الأجتماعيه وصولا لمجتمع معافى .
البشير ليس وحيدا فيما يعتقد
مودتى
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: موضوع سابق .. ماقاله الترابي يعكس ازمة فرد ام ازم تنظيم حاكم (Re: مجدى محمد مصطفى)
|
| Quote: حديث الترابي هل هو ازمة فرد ام ازمة تنظيم ونظام |
الأخ/د.محمد الحسن طيب التحايا أسمح لي أن أتجاوز مقدماتك في المداخلات السابقة وأِدلف مباشرة إلى عنوان البوست الذي أوحى لي بأنه قضية تتعلق بالفكر والعقيدة ابتداءً ثم يأتي النظام لاحقاً محققاً للكيفية التي يكون عليها الفكر والمعتقد،فدعنا نأخذ مثالين فكريين عقديين فقط . المثال الأول : غالب أهل الإسلام يعتقدون أن الذي لا يؤمن بالديانة المحمدية كافر ومصيره جهنم خالداً فيها أبدا ولم يخضعوا هذه المسألة للفحص والتمحيص على ضوء التراكم والمعطيات الآنية التي بين أيديهم، ولا يخفي عليك ولا على القارئ الكريم أن هذه الرؤية الفكرية تحدث فرقاً هائلاً فيما لو إعتقد المسلم وقد توفرت له النصوص أن الله لا يحاسب الناس على معتقداتهم ولكن على أعمالهم بموجب تلك المعتقدات فالبوذي يسأل عن تنفيذه لتعاليم البوذية التي آمن بها وكذلك الحال مع اليهودي والهندوسي . المثال الثاني : الثقافة الممارسة أو ما درجنا على تسميته بالأخلاق ،كيف تتكون عند الفرد والجماعة ؟ هل لديها القابلية للثبات والإستمرار؟و ماهي علاقتها بالأخلاق المجبولة مثل حب المال والنساء وحب النفس ؟يعتقدالعامة في شئ غير محدد المعالم بالنسبة إليهم عرّفه القرآن إجمالاً بالتقوى كمصدر لحسن الخلق وربطوا ذلك بأداء الشعائر الدينية وقراءة القرآن دون أن يأخذوا أمر الأخلاق بقوانين الطبيعةليستبينوا الإجابة عن التساؤلاتآنفة الذكر والتي إن علمت لديهم تغيرت نظرتهم لكثير من الأمور وأبتدعوا آليات جديدة لإدارة علاقاتهم طبقاً للعقيدة الجديدة ، والأمثلة كثيرة على هذه الرؤى الفكرية المستمدّة من فهم ترسخ لدي العامة من معارف أكل عليها الدهر وشرب وأستنفدت أغراضها حتى لم يعد بها شئ لمستزيد لذلك نزعم بأن الأزمة التي يعاني منهاالمسلمين عامة والترابيين بشكل أخص أزمة فكرية في جذورها وما نراه من نتائج الآن مرده إلى تلك المقدمات الفكرية السائبة والتي أشبعت خلق الترابي المجبول كثيراً وهو يعلم بطلانها وعدم فاعليتها . ملاحظة:كتبت هذه المداخلة للعنوان القديم قبل الانتقال إلى عنوان المنبر الجديدوتأخرت في تحميلها .
أبو حمــــــــــــــــــــــــــــــــد
| |

|
|
|
|
|
|
|