|
Re: ها أنذا "أجرد حسابي"..فمن له في عنقي شئ...فليأت و يأخذه... (Re: محمد عبدالله حمدنا الله)
|
(1)... . . . علمتني الحياة..أنه لا صمدية في شئ.. إلا "لله عز وجل" و كلامه.... و في هذا أيضآ قد يخالفني الكثير من الناس... . . و قد "غير" و "بدل" في كلام الله .. أيضآ الكثير من الناس... . . . تعلمت أيضآ..و بعد رحلة طويلة من "الضلال" إلى ما أحسبه "إيمانآ"... . . أنه لا يوجد من لا يؤخذ و يرد عليه "إلا صاحب ذلك القبر" عليه الصلاة و السلام... أو كما أورد الإمام مالك.. . . و هذا ليس لأنه بشر ..و إنما لأنه "لا ينطق عن الهوى"...و "إن هو هو إلا وحي يوحى"... . . . و علمتني فطرتي البشرية "الطينية"... ان الكمال شئ لا يوجد في عالم النفوس... . . إنما مجرد السعي نحو الكمال....في حد ذاته "نوع من الكمال"...و هنا أيضآ قد يختلف البعض... . . . . . يتبع... ودحطب الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ها أنذا "أجرد حسابي"..فمن له في عنقي شئ...فليأت و يأخذه... (Re: محمد عبدالله حمدنا الله)
|
(2)...
. . . -تعلمت أيضآ.. أن "الخطأ" صفة ملازمة للذوات الإنسانية..فلو لم نكن نخطئ لكنا "تاكلين" في الجنة..و لا هم و لا يحزنون... . . و لو لم نكن نخطئ ...لما جعلنا "السماوات و الأرض و الجبال" يرفضن و يأبين أن يحملن "الأمانة"..لحكمة يعلمها الله... و حملناها نحن "بنو آدم"...فصدق فينا قوله "إنه كان ظلومآ جهولا"...و لحكمة أيضآ.. يعلمها هو... . . . -و تجلت حكمته في أن جعل لنا المقابل و "الترياق" الذي يوازي و يعالج "جهلنا و ظلمنا".. . . فتجلت قدرته عز وجل في فتح باب "التوبة"..و هو الغني الذي لا يحتاج لعباده.... . . و جعل أجمل صفات "جماله" عز و جل...تدور حول محور الرحمة و المغفرة...فأنظر أخي.. . . الرحمن... الرحيم.. الغفار.. الودود.. التواب.. ال.. ال.. . . لكن تجلت قدرته أيضآ في أنه يذكرنا دومآ بصفات جلاله ....و قدرته.. . . القهار.. الجبار.. القادر.. ذي الطول...شديد العقاب.. ال.. ال.. . . و رغمآ عن كل هذا ..يأتي "إلهنا" و يخبرنا أن: (رحمتي وسعت كل شئ).. و أنه "أحن على عباده من الأم بوليدها".. و أن باب التوبة و الرجوع لا يزال مشرعآ حتى لحظات "تنازع الروح".. و أنه "عز و جل" "أشد فرحآ بتوبة عبده و رجوعه إليه من...." . . . فإن تكاثرت علينا الذنوب ...فقد أتانا بالرحمة المهداة...شفيعنا و حادينا.. . . و من يصيح فينا يوم "الزنقة"..(أمتي.. أمتي)... حينما نكون نحن و الأمم حفاة..عراة..فارين حتى من آبائنا و أبنائنا و أزواجنا... . . و ترانا مهرولين بين الرسل...و كل منهم يهتف : نفسي ..نفسي... . . أو كما ورد في بعض "صحف الرقائق"...عن ذلك الرجل المتدين الذي كان له جار سكير ..عربيد و كان كلما يكون في الطريق إلى المسجد لصلاة الصبح...يجد جاره هذا في الطريق قادمآ يترنح و عليه آثار اللهو "غير البرئ"... و في يوم من الأيام قال له: (يا فلان... أمانة ما راجياك نارآ).. فرد عليه ذلك "اللاهي" بكل ثقة و هدوء..: (أمانة ما عندي ليها نبي).. . . صلي الله عليك و سلم.. . .
. . يتبع.. ودحطب الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ها أنذا "أجرد حسابي"..فمن له في عنقي شئ...فليأت و يأخذه... (Re: محمد عبدالله حمدنا الله)
|
(3)...
. . . -و العبد لله ..الفقير إلى ربه "ودحطب الله"...تنطبق عليه كل صفات البشر و نزعاتهم "الطينية" من "شر" و "خير".. فلا هو بالمعصوم...و لا من الذين خصهم الله بشئ من عنده يجعله يفوق غيره في مدارج السالكين.. . . لكن..و بالقدر الذي أنعم الله به علي من النعم و الهبات...إن لم أكن أوفيه حقه "عز و جل" من الحمد و الشكر....فعلى الأقل يجب ألا أكون جحودآ..و لئيمآ... . . لذلك... أحاول دائمآ أن أجعل حمدي و شكره لنعمه العظيمة..الظاهرة منها و الخفية...أن أقر له بضعفي و هواني عليه...و عدم قدرتي ..و ضعف حيلتي... . و أن أكثر الإستغفار و الشعور بالذنب...طالما وصفني عز و جل بصفتين جامعتين... . . "أكرمنا بني آدم".. "ظلومآ جهولا"... . . . فكان أن تخيرت لنفسي طريقآ ....أحاول أن أداوي به "عللي" التي فطرت عليها... . . و كان دعامات ذلك الطريق مبنية على..
-"أن أسع الناس بأخلاقي" مهما كان ذلك شاقآ و عسيرآ على نفسي...ففيهم أيضآ من لا يطيقوني كفاحآ... . . -و أن أسرع إلى محاسبة نفسي إمتثالآ لقول" حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا".. و الإقرار بذنبي و خطأي.. و السعي في طلب "الصفح" و المغفرة... . . -أن لا أخجل أو أستحي من كلمة حق أبدآ...
-أن لا أنتقم لنفسي أبدآ...خصوصآ إن كنت على ذلك من القادرين..
-أن لا أنظر لنفسي أبدآ بعين الفخر...
-و في الأول و الأخير... أذكر نفسي دائمآ بأني هنا مجرد ضيف على هذه "الزائلة"... كل الفرق بيني و بين الضيوف العابرين هو أني لا اعرف متى أغادرها..فهذا ليس من شأني.. و ليس للمولى عز و جل أن يستشيرني فيه...فهو لم يستشيرني لكي يخلقني...فليس لي من حيلة إلا التسليم لحكمته...و الشهود له بالتفرد و الصمدانية... . . . . يتبع... ودحطب الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ها أنذا "أجرد حسابي"..فمن له في عنقي شئ...فليأت و يأخذه... (Re: محمد عبدالله حمدنا الله)
|
(4)....
. . . -و منذ ان وطئت سنابك "كيبوردي" هذا المكان... و انا أحاول ألا أقول إلا الحق و الخير أو أصمت.. . . لا أدعي الكمال..فالعبدلله من "الخطائين البارعين"...لكن أحاول دائمآ أن أجعل لي مجموعة من "المبادئ و المرجعيات" تكون بمثابة Benchmarks لي...تدلني على جادة الطريق متى ما حدت عنه....و غرتني نفسي "الامارة بالسوء"...بتجاوز بعض المسلمات الأخلاقية أو العرفية... . . . إلى أن أخطأت.. . . و رغمآ عن محاولتي "توخي الحذر"... إلا أنه إنطبقت على مقولة "من مأمنه يؤتى الحذر"... . . فلم تشفع لي نواياي... . . و أصاب العديد من الناس الأذى بسبب فتحي "لكوة" لم أكن أظن أنها ستكون عمقآ لجراحات لطالما حاولت طيلة حياتي أن أتجنبها ..إن لم يكن بوسعي مداواتها... . . . و أنا أتحمل المسئولية الكاملة في كل ما أصابهم...فمجرد إتاحتي الفرصة للبعض لإستغلالها لغير ما إنتويته..يجعلني أتحمل المسئولية الأخلاقية في ذلك... . . و أشكر للذين لهم القدرة على الإشارة لموضع جرحهم أن نبهوني لذلك...لكن أحس في قرارة نفسي أن هذه الكوة قد "وطأت" دون قصد أقوام كثيرون لا يملكون الوسيلة للحديث معي... لذلك...من هنا ... أعتذر لكل من أصابته هذه "الكوة" بسوء...سواء كان ذلك بقصد أو بدون قصد.. . . . و للأمانة....هذه التجربة أفادتني أيما إفادة ..على المستوى الخاص...و العام... . . . و قد إستخلصت منها عدة فوائد... . . . . يتبع... ودحطب الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ها أنذا "أجرد حسابي"..فمن له في عنقي شئ...فليأت و يأخذه... (Re: محمد عبدالله حمدنا الله)
|
(5)...
. . . (الكيبورد موصل ردئ للنوايا)
حكمة تعلمتها من زميل المنبر "خدر"...
(عدم حسن الظن و إتاحة الفرصة للبعض لكي يفرغوا ضغائنهم)
. . حكمة أخرى تعلمتها من زميل المنبر "مرتضى أحمد عبدالقادر"..و قد نبهني إليها مرتين..لكني لم أستبين النصح إلا "ضحى الغد"... . . . و كانت محصلتي .. ان قررت إعادة البصر "كرة" إلى الوراء....فقد سبقت لي الكثير من الكتابات في هذا المكان... و أصبحت أخشى أن أكون قد "وطأت" بكلماتي و "ظلمت" بأسلوبي من لم يستطع حينها أن يشير علي أو يوقف "بلدوزر" كلماتي... . . و في إطار تقييمي لنفسي و لما أكتب...أصبح لزامآ علي إن أردت الإستمرار في هذا الدرب أن أنأكد من موطأ كلماتي "السابقة" قبل التي أود كتابتها مستقبلآ.... . . ف (رب كلمة تقول لصاحبها دعني)... . . . . . يتبع... ودحطب الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ها أنذا "أجرد حسابي"..فمن له في عنقي شئ...فليأت و يأخذه... (Re: محمد عبدالله حمدنا الله)
|
(6)..
. . . عطفآ على أعلاه...ها أنذا أفتح "صدري" و دفاتري.... فكل من رأى أني قد ظلمته او أسأت إليه بطريقة أو بأخرى فليأت "بمظلمته" و سأكون له من الشاكرين و من المعتذرين...فرحم الله إمرئ أهدى إلي عيوبي... . . . و ها أنذا أفتح عقلي و قلبي...لتقبل النقد في تجربة "ودحطب الله" في هذا المكان خلال الفترة الماضية.. . . فكل من له رأي.. أو مأخذة ..فليقلها إن كان في قلبه لي شئ من المحبة...و يريد مناصحتي.. . . و إن كان لا "يطيقني" فليخرج ما بصدره... و لن ألومه في ذلك فلابد أن يكون له سبب يجعله يحس بهذا.. و سيجدني أسعد الناس بإزالة هذا السبب... . . . أيضآ... خلال مشواري في هذا المكان...راسلني الكثير من القراء على الإيميل...و أبدوا آراؤهم في "العبد لله" و ما يكتب -إشادة أو إنتقادآ- و في كل خير... . . لذلك أرجو من كل الذين إطلعوا على "تجربة ودحطب الله" في هذا المكان...... أرجو منهم أن يفيدوني بآرائهم.. و إنطباعاتهم...و إن كانت لهم من مظالم...فسأكون أسعد الناس بنشرها هنا...و رد الإعتبار لهم... . . و سيسعدني النقد و "الكلام الببكيني" قبل "البيضحكني".....فأنا الآن في طور "التقييم الذاتي" لتجربة وجودي في المنابر و العوالم الإسفيرية... . . و نتيجة هذا البوست ...قد تعني الكثير لي و لإستمراري في خوض هذه التجربة... . . . . و دمتم...
في أمان الله... ودحطب الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ها أنذا "أجرد حسابي"..فمن له في عنقي شئ...فليأت و يأخذه... (Re: طارق جبريل)
|
السلام عليكم
...
يا ود حطب الله إحساسي أنك ذاهب سريعاً من هذا المكان رجل بمثل هذا الحساسية لا يمكن أن يستمر في هذا المعترك هذا المكان يا ود حطب الله يا خوي خُلق للنقاش كل يأتي ببضاعته فيهم الصادق وفيهم الكاذب وفيهم الخيّر وفيهم الشرير وفيهم وفيهم لا يمكنك أن ترضيهم جميعاً ولن يمكنك أن تتجنب غضبهم عليك جميعاً ففي أغلب الأحيان يكون كلامك الذي يرضي فلان هو نفسه ما يجعل فلاناً يلعنك الشيء الوحيد الذي ينجيك من غضبهم جميعاً هو ابتعادك عن الكتابة في هذا المكان أو الإكتفاء بالتعليق في بوستات التهاني والعزاء يا حبيب كن كما انت وأكتب ما يرضي ضميرك ولو غضبت عليك سودانيزأونلاين جميعها بالطبع هنالك أشياء يتفق الناس على تحريمها كالعنصرية وسب الأديان والزج بالأسر في التعريض بالناس وهذه نفسها كثير من الناس يطرقها لسؤ في أنفسهم أو بحثاً لشهرة أو شططاً في الخصومة قد يصيبون هذه الشهرة أو ينتقمون لأنفسهم بمقاربة هذه التابوهات ولكنهم قطعاً سيسقطون في أعين الجميع وهم من اختار هذا ولا أحسبك منهم .... إذن أمامك طريقان ترك الكتابة في هذا المكان أو كتابة ما يرضي ضميرك ويعبر عن أخلاقك وتربيتك وقناعتك بغض النظر عن اختلاف الآخرين أو اتفاقهم معك فتعبيرهم عن اختلافهم معك هو جزء اصيل مما يميز منتديات الحوار اي كانت. ..... تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ها أنذا "أجرد حسابي"..فمن له في عنقي شئ...فليأت و يأخذه... (Re: طارق جبريل)
|
. . الأخ/طارق جبريل... . . . أنا لا امارس "جلد الذات"...و إنما أحاول أن أغتنم أي فرصة لأتعلم من أخطائي... . . أدرك تمامآ أن "النفوس إتصافت"...أو "على الأقل" الذين صرحوا بذلك..... . . لكن...كان لابد لي من وقفة مع نفسي... . . فحسن النية لا يبرر سوء التصرف.... . . . عمومآ.. إن كان هنالك "جلدآ لذات" فهو أني أحاول فعل ذلك بجعل "حلمي و عفوي" أكبر من "غضبي" و رغبتي في الرد على بعض المداخلات التي وصل بعضها إلى مرحلة "التشفي" و التهديد... خصوصآ تلك التي وردت بعد أن تأكد للجميع "إعتزالي" الخوض في مثل هذه الأمور... . . فإن كان غرض تلك المداخلات "النصح"... لكان هذا البوست أولى بها... . . و لا رأيك شنو؟ . . . . مودتي.... ودحطب الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ها أنذا "أجرد حسابي"..فمن له في عنقي شئ...فليأت و يأخذه... (Re: فيصل عثمان الحسن)
|
. . الأخ/فيصل... . . . شكرآ لحسن ظنك.... . . عندما أخلو بنفسي...كثيرآ ما ينتابني إحساس "فوق كم"...و "فوق..شنو؟؟" الناس بتتكاجر؟ . . و لماذا نكابر...؟؟ لماذا تأخذنا العزة و نحن لا نملك في هذه "الزائلة" شئ...؟
لماذا..و لماذا...و لماذا....؟؟؟؟؟؟ . . أسئلة كثيرة .. أشكم به نفسي كلما أمرتني بالسوء.... . . جزى الله ذلك "الناصح" الحكيم..حينما قال لأحد الخلفاء مناصحآ: (هذه قصورهم...و هذه قبورهم).. . . فقد أوجز....و اوفى...
. . . . مودتي... ودحطب الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ها أنذا "أجرد حسابي"..فمن له في عنقي شئ...فليأت و يأخذه... (Re: عبد الفتاح زوما)
|
Quote: الاخ / ود حطب الله عليك السلام والرحمة ولك التحايا النواضر وجدت انك سددت عين الشمس سموا وشموخا فى هذا البوست المسترسل فكرا وتنظيما ولغة واعتذارا لو نثرنا مفرداته لكفت اهل المنبر جميعا اعتذارا وعفوا وسماحة
======== شكرا على هذه الازهار التى تأسر العقول والقلوب والعيون |
. . . الأخ/عبدالفتاح...
أكرمك الله...
. . . . مودتي.. ودحطب الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ها أنذا "أجرد حسابي"..فمن له في عنقي شئ...فليأت و يأخذه... (Re: محمد عبدالله حمدنا الله)
|
(7)... . . . لدينا في ثقافتنا تعريف فضفاض لمعنى الرجولة أو "الرجالة" بالدارجي.... . . فهي تعني لدى الكثيرين "الإستعداد لكسر أي قيد" لمجرد أنه على حق .. او ظن نفسه كذلك.. أو على الأقل ليثبت لنفسه أو للناس أنه كذلك.... . . . لذلك إرتبط مفهوم "الرجالة" و "الشجاعة" أحيانآ بثقافة "القبح"..فنجد أن الرجل الشجاع هو:
-الشين و دشن... -الصعب المتكل بالشعب... -الشفت أب طبعآ زي الزفت.. -إلخ .. إلخ... إلخ... . . صدقوني... ليس هنالك أسهل من إطلاق "الإساءات" و تجريح الآخرين و الظن أن مثل هذا "الإرهاب اللفظي" يمثل "صك تأكيد" للرجولة... . . و في الحقيقة لم أكن أود ان أكتب هذه "الجزئية" لولا إصرار "البعض" على التمادي في التجريح ظنآ منهم أني قد "أفرحهم" و أستجيب لمثل هذا الإسلوب سواءآ سلبآ أو إيجابآ...رغمآ عن وجود هذا البوست "الطويل العريض" و أني أفتح ملفاتي في الهواء الطلق....فمن له "حق" أو "رأي" فليأت به...مشكورآ..مأجورآ...
و لا يسعني إلا أن أقول لهؤلاء أن ما يفعلونه "بندق في بحر"...و أن إنتظارهم سيطول لسببين فقط هما:
1-أني لم أتعود أن أسئ الآخرين و لا أن أنتقم لنفسي..و للذين يعرفوني أو يقرأون لي أتمنى أن يأتوا لي بكلمة واحدة "نابية" صدرت مني...اما ما يحسبه البعض همزآ و لمزآ...فهذا البوست مفتوح على مصراعيه "لجرد" حسابات هذه الأشياء...فمن أصابه مني ما يحسبه كذلك فليأتني به..و حق له عندي الإعتذار بعد توضيح مقصدي من الحديث.. لكن لا يعني هذا أن يطلق التهم جزافآ....و أن يتمادى في فعله دون دلائل...لمجرد "التشفي"....أو إفراغ ما بداخله.. و أتمنى من كل قلبي ألا يثبتوا لي أن "تجريحهم" هذا نوع من "الإنتقام" أو التشفي....
. . 2-أنني أدرى الناس بنفسي و بما أعطاني أو "حرمني" منه الله...و الذين يعرفوني و يعرفون تاريخي...يدركون تمامآ أني لست بحوجة لإستخدام "الإرهاب اللفظي" كي أثبت من أنا ...أو "ردع" من أظنه قد تجاوز الصواب... لذلك لا أقف أبدآ عند التجريح الذي يبنى فقط على عقلية رد الفعل المباشر..دون التقصي أو المعرفة.... . . و فوق هذا كله... أقول لكل الذين يفسرون صمتي عن "تجريحهم" كما شاءت أنفسهم...:
أولآ: هداكم الله.....و لست عليكم بناقم...و إنما أشفق فقط عليكم...فليست "الرجولة" هكذا.. . . ثانيآ: يمكنكم أن تسألوا أنفسكم...أيهما أسهل..هل إطلاق "الإساءات" ... أم السكوت عنها..و الحلم و التسامي...؟ حينها يمكنكم أن تدركوا معنى "الرجولة" الحقة... . . . . . مودتي... ودحطب الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ها أنذا "أجرد حسابي"..فمن له في عنقي شئ...فليأت و يأخذه... (Re: محمد عبدالله حمدنا الله)
|
. . . الأخ/ الزوول... . . . -شكرآ لحسن الظن و كلماتك في حق "العبدلله"... . . . -أتفق معك فيما ذهبت إليه من تحليل لطبيعة منابر النقاش الإسفيرية... . . لكن هذا لا يمنع من وجود شئ أشبه بميثاق الشرف أو Gentle Men Contract ....أو بلغة البورد هذه الأيام "معايير"... . . . من ناحية أخرى...لكلماتنا التي نود قولها حق علينا في إختيار المكان و الزمان الذي نضعها فيه.... . . فليس ما يقال في "الونسة" المباشرة..يمكن أن يقال هنا...رغم أن كليهما في النهاية نقاش... . . ما أردت قوله هو أني أراجع نفسي حاليآ فيما يتعلق بإختيار مواضع كلماتي أيضآ... . . . (ورد في الأثر عن أبي الدرداء"على ما أعتقد"... أنه مر بقوم يلعنون في أحد الذين يقيمون عليهم الحد.. فنهاهم عن ذلك...فقالوا له: أتنهانا عن ذلك و هو الذي تعلم.. ألا تكرهه...؟ فرد عليهم قائلآ: إني لا أكرهه ..و إنما أكره فعله...فكونوا عونآ لأخيكم على الشيطان و لا تكونوا عونآ للشيطان عليه..)
. . . . فأنظر أخي/الزوول... إذا أرتضينا فقط هذه القاعدة هنا...و ميزنا بين نقد الفعل و نقد الشخص....لإختلف الحال كثيرآ.. و ما إحجام الكثير من المبدعين عن الدخول لهذا المكان.... إلا خوفآ من عدم التمييز بين الفكرة و الشخص... فليست النفوس واحدة "كما أشرت"....
. . . . مودتي... ودحطب الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ها أنذا "أجرد حسابي"..فمن له في عنقي شئ...فليأت و يأخذه... (Re: محمد عبدالله حمدنا الله)
|
(8)...
. . . وردتني بعض الآراء حول العبد لله.... . . لا أستطيع ان أقول أنها "أو أني أحسبها" إتهامات...فالإتهام يلزمه دليل إثبات... و ما جاء أو "قيل"...ليس معه " أو يسنده" ذلك....."على الأقل حتى الآن"... . . . لكن...و رغمآ عن ذلك..سأبدأ بعرضها و الرد عليها تباعآ حسب ما أراه صوابآ... فمن كان يرى غير ذلك....فهذه المساحة مفتوحة للنقاش و يظل الود و الإحترام موفورآ بيننا طالما إرتضينا الإصلاح سبيلآ... . . فقط أريد ان أنبه لشيئين:
1-نقد الفكرة و الأسلوب...و نقد الشخصية... . . أعتقد أنه مما يتفق عليه الغالب من الناس أن العوالم الإسفيرية تختلف تمامآ عن العوالم الواقعية.. و أن الحالة الذهنية و النفسية للتعامل بين أشخاص لا يرون بعضهم البعض سوى من خلال كلماتهم ...تختلف عن الرؤية و التعامل المباشر وجهآ لوجه...فعلى الأقل تتيح تعابير الوجه و المواجهة المباشرة أفضلية و معين إضافي يضمن سلاسة إنتقال الفكرة بسهولة أكبر... . . لذلك..و طالما أن هنالك الكثير من رواد هذا المكان لا يعرفون بعضهم البعض..."و أنا منهم بالتأكيد"..أرى أن ينحصر النقد و النقاش في إطار الطرح و الفكرة و الأسلوب و لا يتعداه إلى التهجم على الشخصية..خصوصآ و الحديث عن من لا تعرف يعتبر إساءة لقائله في المقام الأول... . . أعترف أني من "المنتقدين" للكثير من الأشياء....لكن لم أحاول في يوم من الأيام أن أذهب "بنقدي" إلى الحديث بصورة شخصية عن من لا أعرف...و أحاول دائمآ أن أحشد في كلامي من الأدلة ما يجعله صادقآ..هادفآ و مقنعآ...دون المساس بالصفات الشخصية..فلم أصف إنسان يومآ ما بالكذب ..و لا بالتوهم و الإختلاق...و لا طعنت في أخلاقه...و إنما احاول "ما إستطعت إلى ذلك سبيلآ" أن أتحسس بعين "الجنود المجندة" مواضع الجمال في الصفات الشخصية و أقلها..فإن لم أحسها فالصمت لي خير ... . . و اخلص من كل هذا إلى أني أتقبل بصدر رحب كل من ينتقد أسلوبي و أفكاري...و أشكره على ذلك... اما من ينتقدني بصورة "شخصية" و هو لا يعرفني ...فليس له عندي شئ..و رأيه لا يهمني على الإطلاق....و إنما هو رد عليه..فما الحصيف بالذي يلقي الأحكام على عواهنها لمن يعرف و من لا يعرف...
. . 2-الندية...
لدي صفة يختلف البعض في تسميتها...فالبعض يصفها ذميمة و البعض الآخر غير ذلك..فأنظرها -رعاك الله- و احكم عليها كما شئت... . . هذه الصفة هي أني أتخير أندادي في كل شئ لأواجههم...فليس الإنتصار على من هو أضعف منك ..و إنما هو بطش و ظلم...فإن كانت لديك من شيم الكرام ....فلتعطه ما يجعله يتساوى معك...و بعدها يمكنك أن تنازله فمن إنتصر منكم بعدها فهو أهل لهذا الإستحقاق... . . . و الندية هنا أقصد بها... أني لا أعتبر كل من يسقط في درك الإساءة و التجريح لي بند حتى يرتفع بخطابه...فما إن يفعل ذلك...بعدها يمكنني أن أنازله في الحديث...فنأخذ و نرد من بعضنا البعض...و سأكون أسعد الناس إذا ما أثبت لي أني على خطأ... أو كما قال الإمام الشافعي (ما جادلت إنسانآ ..إلا و تمنيت أن يظهر الله الحق على يديه)... . . غير ذلك..و طالما إرتضى لنفسه أن يظل عالقآ بوحل "الخطاب غير المسئول"...فلا يظنن أني سأعتبره ندآ و أرد عليه...و ليعتبر عدم إكتراثي به ما شاء له أن يعتبر...فلا أحتاج لشهادة إثبات عن صفاتي ممن يتخذ هذا الأسلوب سبيلآ.....و خصوصآ إن كان لا يعرفني شخصيآ.. . . و ليس له عندي إلا الترفع و التغاضي...و أن أدعو الله له بالهداية..و بالشفاء "إن لزم الأمر"... . . . . . . . يتبع... ودحطب الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ها أنذا "أجرد حسابي"..فمن له في عنقي شئ...فليأت و يأخذه... (Re: محمد عبدالله حمدنا الله)
|
Quote: -أن لا أنتقم لنفسي أبدآ...خصوصآ إن كنت على ذلك من القادرين.. |
Quote: طالما أن هنالك الكثير من رواد هذا المكان لا يعرفون بعضهم البعض..."و أنا منهم بالتأكيد"..أرى أن ينحصر النقد و النقاش في إطار الطرح و الفكرة و الأسلوب و لا يتعداه إلى التهجم على الشخصية..خصوصآ و الحديث عنمن لا تعرف يعتبر إساءة لقائله في المقام الأول... |
دا كلام مفارق يا ود حطب الله ، يا زول كان داير تموت قول لي، يا أبوحميد سلام، كلامك الكاتبو فوق دا مفروض أي زول يقراهو كويس سيما ما اقتبست أعلاه، يا سيدي الكريم هوِّن عليك فليس الأمر كما ترى، لقد قرأت بعض مشاركاتك ولعل بعضها كان فيه نقد للغير حتى أني لم أعرف من عنيت وهو بوست للشاب الفقري ود الصائم Messi المنبر ، لكنك لم تتعرض بسوء لشخص ، أو لعلي لم أقرأ الكثير من مشاركاتك لأكون في موضع الحكم ، على أية حال تعودنا من بعض أعضاء، أو بالأحرى أعداء، المنبر مستوى لم نشهده في أي مكان آخر، ولم يكن لدى هؤلاء مجرد فضيلة وشجاعة الإعتذار التي حباك الله ، لسوء الحظ أنك هنا يمكنك أن تتلقى اسوأ الشتائم فقط لأنك عبَّرت عن رأيك وبأسلوب مهذب من أناس لم ترهم ولم يعرفوك، فتعرف في مغرب العمر ، مثلا ،أنك منافق وأن إبن أبي سلول بالنسبه ليك ليق ساكت وبالطبع لايمكنك أن ترد على هؤلاء لأنو المسألة ما طبعك وما بتستاهل وزي ما قلت (فوق كم)؟ أضف إلى أنه، وكما تفضلت، (الحديث عن من لا تعرف يعتبر إساءة لقائله في المقام الأول...)
أها يا سيدي ، أنا شايف كلامك دا ما بيصدر إلا من زول ربنا أكرمو وكفل له من يربه على حسن الخلق ، فالإعتذار على الملآ لا يتوفر إلا لأناس أصلب من الماس وخصلة تنم عن أصل صاحبها ، ومع ذلك أسمع الكلام القالو زميلنا (الزوول) وارجع فيه البصر كرتين وكلنا هنا ضيوف وفي الفانيه دي برضو ضيوف والعمر لايكفي للجميل فكيف نضيع منه في القبيح؟ تسلم يا محمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ها أنذا "أجرد حسابي"..فمن له في عنقي شئ...فليأت و يأخذه... (Re: محمد المرتضى حامد)
|
Quote: دا كلام مفارق يا ود حطب الله ، يا زول كان داير تموت قول لي، يا أبوحميد سلام، |
تعرف يا أخ المرتضى كلامك جعلني أضحك من العمق ...أضحكك الله ...( وأنه أضحك وأبكى ) شكراً كثيراً لك ولصاحب البوست .
ود حطب ات زولا ماك ساهل ولكل جواد كبوة واهل البورد على مذهب ابن حزم الظاهري ...والعبرة عندهم دائماً بالمبنى وليس المعنى ...فكن ظاهرياً ....النية السليمة عكازة سيدها ..وزي ما قلت لود جبريل ( الكلام مطرقن خدرة ) ، يعني يمكن تطويعه حسب الفهم والذوق ..والحرف يمكن تطويعه لذلك وضع له ملائكة خاصة للتحكم فيه ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ) ...والعربان يقولون فلان لا يستقر لسانه في فمه ..إذا كان زول منضمة ....ويقولون لسانه ذرب ...لك التحية وواصل يازول ولا يهمك أشخط في أي شيء ومن سار على درب وصل . تيحات كبار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ها أنذا "أجرد حسابي"..فمن له في عنقي شئ...فليأت و يأخذه... (Re: محمد المرتضى حامد)
|
العم/محمد المرتضى.... . . . -أكرمك الله....كلماتك وشاح أضعها على صدري... . . -لا زلت أؤمن أن هذا المكان ملئ بالخيرين...و إن طفا عليه الزبد...لولا ذلك لما تبقى لي سبب و عذر يجعلني أستمر هنا..... فلم أكن أتوقع أن يأتي علي يوم يحاسبني فيه من لا يعرفني على نواياي.....!!!! . . . -و عندما فتحت "دفاتري" أعلاه...كان غرضي أن أرى نفسي بزاوية أخرى لعلي أكتشف فيها بعض "العوج" فأقومه.... فإن "خذلتني" عين "الذات الأنانية" من رؤية ذلك....فعندي في من يريدون لي الخير كثير الثقة.... أما الآخرون....فرحم الله عوض جبريل (مصير الزول حياتو ياما فيها يشوف)..... . . -لذلك دعنا منهم (و خليهم يقولوا....زي ما الناس يقولوا)...و لننشغل بالبحث عن مواضع الجمال....و لنواصل فيما نحن فيه.... فقط أسألك لهم الدعاء بالهداية مما هم فيه....فإن هم لم يراعوا حقوق الغير....فدعنا نصون لهم حقهم علينا بالدعاء.... فقد إستفحل أمرهم على النصح.... . . . . مودتي... ودحطب الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ها أنذا "أجرد حسابي"..فمن له في عنقي شئ...فليأت و يأخذه... (Re: محمد عبدالله حمدنا الله)
|
العزيز ود حطب الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشهد لك أخي وطوال وجودك في هذا المنبر بالمعقولية والالتزام الأخلاقي التام وإن شاب البوست المعني ما شابه من سوء فهم فإن اعتذارك داخل ذلك البوست يجب كل ما قبله ولكني أشكرك على هذا الخيط الحاضر فهو بالتأكيد فرصة للعديد منا وخصوصا المداومين على الخطأ لقراءته ثانية وثالثة والاستفادة من مضمونه ومغزاه
شكرا ود حطب الله وواصل امتاعنا في هذا البوست ولا تتحسس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ها أنذا "أجرد حسابي"..فمن له في عنقي شئ...فليأت و يأخذه... (Re: جعفر محي الدين)
|
Quote: ود حطب ات زولا ماك ساهل ولكل جواد كبوة واهل البورد على مذهب ابن حزم الظاهري ...والعبرة عندهم دائماً بالمبنى وليس المعنى ...فكن ظاهرياً ....النية السليمة عكازة سيدها ..وزي ما قلت لود جبريل ( الكلام مطرقن خدرة ) ، يعني يمكن تطويعه حسب الفهم والذوق ..والحرف يمكن تطويعه لذلك وضع له ملائكة خاصة للتحكم فيه ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ) ...والعربان يقولون فلان لا يستقر لسانه في فمه ..إذا كان زول منضمة ....ويقولون لسانه ذرب ...لك التحية وواصل يازول ولا يهمك أشخط في أي شيء ومن سار على درب وصل .
|
ود العم/الحلاوي... . . -جزاك الله كل خير....لنصحك و حسن مشورتك.... . . لكن....
"الإثم ما حاك في نفسك....و كرهت أن يطلع عليه الناس"... . . -هذه المقولة "الجامعة"...تضع خطآ واضحآ بين الإثم و سوء الطوية...و بين حسن النية... . . -نحن كبشر...ليس من حقنا أن نحاسب الناس على "نواياهم"...فإن فعلنا ذلك فماذا تركنا للأدب مع الله؟ . . -في ظني -أخي الفاضل- أن مجرد محاولتنا إظهار نوايانا بالأفعال و كسرآ لقاعدة الإثم أعلاه ...يكفينا.... . . و الإنسان يفهم القصد و ينعكس الكلام بداخله حسب درجة صفاء مرآة روحه..... لذلك لأن يفهمني واحد فقط من ذوي النفوس الصافية خير لي من أن يفهمني "شعب" من ذوي النفوس ال...... . . . . . مودتي... ودحطب الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ها أنذا "أجرد حسابي"..فمن له في عنقي شئ...فليأت و يأخذه... (Re: محمد عبدالله حمدنا الله)
|
الأخ/أحمد...
. . شكرآ لحديثك....لكن دعني أطمئنك بأني لست بناقم...و إنما مشفقٌ فقط على "أحوال" البعض... . .
ما أفعله في هذا البوست هو "تذكير" لنفسي في المقام الأول...فليس الإعتذار بالشئ الذين يهين الرجال .... و لم أحس يومآ "بالألم" لأني إعتذرت....و حتى ما جرى في ذلك البوست....فأنا إعتذرت عن أسلوبي و عن "حسن ظني" في البعض.... و لم أعتذر عن نيتي....فالله أعلم بها...و أنا من بعده ...فكيف يستقيم أن أصدق الناس و أكذب على الله؟ . . . تشرفت بمعرفتك أنا أيضآ....و دعني أقدم لك عربون محبة.... . . رأيتك في أحد البوستات تتحدث عن سماعك لوردي و هو يغني بالربابة...و إحتجت "لقاموس" كي تفهم و تشرح بعض المفردات لأبناءك.... . . لذلك أورد لك هنا القصيدة كاملة....و هي بعنوان "الريلة" للشاعر المعروف إسماعيل حسن (هنالك بعض الأقوال أن مطلع هذه الأغنية...و كذلك أغنية وا أسفاي...قد إستقاهما إسماعيل حسن من دوبيت أو سجع لهنباتي يقال له "حمد ود الضقولي"...عمومآ الحديث هنا يطول...إليك القصيدة)
الريلة
الله لي لي....شن تشبه بلا" الداسنو في بطن المطامير"(*)... لي دروبك إنت ...ما شقّن بوابير.... يا قشيش نص الخلا الفوق في العتامير... البكركر رعدو و ديمة سماهو عكير.... يا السمح مرعاك يا قش التحادير... ---------------------------------------------------- الزول الولوف لي قلبي خراب أنا .... بمشي و أتلفت لمّا النهار غاب حديثك لي أكيد أنا و لا كضاب.... حد ما لملموهن خاطري ما طاب... يا حليل أمونة في غرب "الضياباب"(**)... ------------------------------------------------------------- يا..... إنتي ما بدوكي لي زولآ مسيكين... إلا واحدآ نخلو مقرون في ا لبساتين.. و سواقيهو بتصحّي الكانوا نايمين... حليلك يا أم جبين يا بدر دورين.. صديرك عام تقول "غرر الوزازين"(***)..... ------------------------------------ جات تندّلا بالوديان عديلة.... الكاحلة بلا كحل بت القبيلة.. و تمشي قدم ..قدم في المشية ريلة.. و تشكي من "الطريحة"(****) تقول تقيلة.. نفيسك شمّعوا جوّا الفتيلة...... -----------------------------------------
(*)و المقصود هنا "الذهب" و ليس "الغلة" فقد جرت العادة عند بعض القبائل أن يخبئوا و يدفنوا "أشيائهم القيمة من ذهب و نحوه" مع القمح و الذرة...و كلمة "داسنو" تثبت هذا..."فالغلة" تخزن ولا تخبأ
(**)منطقة المحبوبة
(***)أي أن حركة صدرها في مشيتها يماثل حركة "الغرة" في صدر الوز...و الخيال هنا متروك للمستمع...
(****)البعض هنا قد يظن أنها تصغير "الطرحة" وهي ما يوضع في الرأس...لكن حسب إعتقادي "و الله أعلم" أن الشاعر يقصد "بالطريحة" تلك "الرملة" التي "يطرحها" ناس "الشمالية" في منازلهم للدلالة على رفاهية و "دلع" المحبوبة...ليستقيم المعنى ...فطرحة الرأس من دواعي الإحتشام لذلك فهي ليست مما يشتكي أو يُتذمر منه ... و الله أعلم...
. . . مودتي... ودحطب الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ها أنذا "أجرد حسابي"..فمن له في عنقي شئ...فليأت و يأخذه... (Re: محمد عبدالله حمدنا الله)
|
Quote: لذلك لأن يفهمني واحد فقط من ذوي النفوس الصافية خير لي من أن يفهمني "شعب" من ذوي النفوس ال...... |
على المستوى الفردي أتفق معك ..تكتمل الصورة قولاً بفعل , بالعقل الجمعي اللبس وارد ...ولكن أيحاسب الناس عند ربهم على نواياهم؟ نوى ولم يفعل ...فعل ولم ينوي له مسبقاً هههههههه المهم يازول امسك العصا من النصف ( النص ) ، لا تكن جافاًفتكسر أوليناً فتعصر ، وعصر البورد درجات ، وبين العاصر والمعصور ( البينة ) والبينة هنا بالرجوع للسوابق ( الإرشيف ) يعني الإرشيف أشبه بسجل البلاغات !! لك التحية وأكتب ( محل الرهيفة تنقد ) بس أختى اتنين ( الأعراض والقبايل ) لأنو الأولى الكل متفق فيها والتانية ( جديدة : ظاهرة الوعي الإثني في غياب الفكر والإبداع وتسليط مقدرات الشعب نحو كسب العلم وكسب العيش والإبداع في العلم والإسهام في الحضارة الإنسانية ) ..نحنا يا ابن عمي بنعرض برة السباته وممكن نغرق ببساااااطة في شبر موية ..في بعض الأحيان ألحظ رجل العلم والدين وداعي القيم يخلع عباءته ليتحول إلى منافح عن الثانية دون اكتراث لقوله تعالى ( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله ) ...فيكون العلم والفهم حبيس الصدور والسطور ويكون السلوك خاضع لرزق اليوم باليوم !! آسف للإطناب وكان الأولى الإيجاز تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ها أنذا "أجرد حسابي"..فمن له في عنقي شئ...فليأت و يأخذه... (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
|
Quote: البعض هنا قد يظن أنها تصغير "الطرحة" وهي ما يوضع في الرأس...لكن حسب إعتقادي "و الله أعلم" أن الشاعر يقصد "بالطريحة" تلك "الرملة" التي "يطرحها" ناس "الشمالية" في منازلهم للدلالة على رفاهية و "دلع" المحبوبة...ليستقيم المعنى ...فطرحة الرأس من دواعي الإحتشام لذلك فهي ليست مما يشتكي أو يُتذمر منه ... و الله أعلم...
|
ود حطب الله لا تكوجن ساكت ياخي
تليشة: حبيبنا حلاوي كيفنك ياخي عايز بس اوضح ليك حاجة انا لم اتداخل في ذلك البوست لانه انا شايقي دخلت للتنميط الغريب للعرق فقط وكان رأيي سيكون هو نفسه حتى لو كانت قبيلة اخرى وود حطب الله لا زال يلمز من البعض هنا (كمتداخلين هناك) محبتي الاكيدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ها أنذا "أجرد حسابي"..فمن له في عنقي شئ...فليأت و يأخذه... (Re: طارق جبريل)
|
Quote: حبيبنا حلاوي كيفنك ياخي عايز بس اوضح ليك حاجة انا لم اتداخل في ذلك البوست لانه انا شايقي دخلت للتنميط الغريب للعرق فقط وكان رأيي سيكون هو نفسه حتى لو كانت قبيلة اخرى |
أخي طارق تحيات طيبات والله الذي لا إله غيره نفس الإحساس ..لا برضى لأي سودانية وأحترم اي امرأة على وجه الأرض لأني أرى فيها أمي وأختي وزوجتي . تقبل سلامي
| |
|
|
|
|
|
|
|