|
Re: الموسيقيين واهل الفن الكبار سبب تردي الاوضاع في السودان الموصلي مثالا (Re: محمد زكريا)
|
نعم في غياب الكبار يتخبط الصغار الكبار بغذاره علمهم وامكانياتهم ومؤهلاتهم وبصماتهم الواضحه في المجال الذي يسيرون عليه عندما هاجر هذا الكم الهائل من الاسماء العلم كل في مجاله ومع طول الغياب حدثت الفجوه وظهر بعض المتطفلين وساقوا للناس بضائع رخيصه كان همهم الكسب السريع اولا والجوده من المصطلحات غير المعروفه الا لدي البعض مما ندر وهكذا ساد بين الناس ثقافه فاسده وفن وضيع الا القليل الجاد ابسط الامثله تجدها في حافلات المواصلات والافراح في النوادي وبين الاحياء السكنيه اتت ثقافات وافده ودخليه علي السودان من دول الجوار واصبحت هي السائده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقيين واهل الفن الكبار سبب تردي الاوضاع في السودان الموصلي مثالا (Re: هشام كمال)
|
هشام كمال Quote: يا مورتون هل المشكلة فى الكبار بس؟ هشام |
عارف انو ما قصدي الكبار في العمر والسن وكده الكبار بمفهوم تقييمنا لمعطياتهم الفنيه والثقافيه ومساهماتهم الماديه الملحوظه علي نطاق الخارطه الفنيه والابداعيه اذا كنت تقصد الرعيل الاول والشباب فهذا تطرق اخر لم اقصده افهم ما تصبوا اليه انت احد الاعلام التي نحتاج الي حديثك فلا تضني بالحروف وتحدث الينا بالكثير فيما تراه نحن في انتظارك وباقي العقد الفريد ===
البركه فيكم في هاشم هريدي وربنا يغفرله ويرحمه
======
تخريمه كلامي معاك كتيييييير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقيين واهل الفن الكبار سبب تردي الاوضاع في السودان الموصلي مثالا (Re: Elmosley)
|
Quote: محمد البركه في الجميع في زميلنا هاشم هريدي اخوك اسم عام ولاغضاضة في استخدامه بل ونقده فالنقد من احسن مقومات الفنان واصل |
البركه في السودان اجمع والوسط الفني وفي اهله وصحبه خاصه ونعم بالله فالموت حق ===== شكرا استاذ الموصلي علي منحي هذه الاريحيه في الكتابه والحديث معكم واثني علي تواضعكم وتفهمكم وتعاملك مع الموضوع بالنظره الخبيره والجاده في تناول ما يهم الوسط الفني بشكل عام كما شجعتني فسوف اواصل ما انقطع من سرد
الحقيقه كنت ولا زلت اطمح واتطلع الي مشاركه فعاله وموضوعيه من الاعضاء المعنين بالامر وكذلك المهتمين عموما كماهناك الايميلات متوفره كي نتيح الفرصه للقراء للمراسله في البدء دعني اسلط الضوء علي جانب واحد فقط وهو الموسيقي والغناء واترك لكل الاوساط الاخري الحريه في ابداء رايها في مجالها علي حدي ثم نخلص الي ربط الاراء مع بعضها لنخرج بدراسه واسعه حول الموضوع الاساسي وهو هل نحن والمعنيين بالامر سببا في تردي الاوضاع ام لا وما هي الخلاصه والنتيجه التي يمكننا الوصول اليها في النهايه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقيين واهل الفن الكبار سبب تردي الاوضاع في السودان الموصلي مثالا (Re: محمد زكريا)
|
لا شك ان مجال الموسيقي والغناء له التاثير الاكبر علي المجتمع لان من خلال هذا المجال يمكن الدخول مباشره الي وجدان الانسان وتشكيل نوع من التلاحم والالتفاف بين مشاعره ومحور ما حول الالحان والمضمون الشعري اوالرساله الموجهه من خلال عمل موسيقي ما او غنائي, الاداء الجيد والموسيقي والغناء لعمل فني متكامل قد يعالج حاله نفسيه تشغلها لتكون بعيده عن الواقع المرير ان وجد ولو لبعض قليل كذلك فان من لديهم الدرايه التامه بما يدور بهذا المجال بمقدورهم امكانيه تحليل الوضع السائد ومناقاشته افضل من غيرهم. ولا يخفي علي العيان ان نري ان هذا المجال تم اسغلاله وتوظيفه في المكان الغير طبيعي وهو الارتقاء باحساس ومشاعر المتلقي المسكين البسيط كما اسلفت في اول الموضوع ان كنا اسلمنا بان هناك انهيار في الجانب الفني الادبي والثقافي داخل المجتمع السوداني الان فان المسببات كثيره ومتعدده الجوانب والعوامل المتضافره التي شكلت للوضع قد تتقسم بين سلبيه الاستغلا ودور الفئات المعنيه التي ساهمت في ذلك تتعدد الطرق في الوصول الي جذب انتباه المتلقي ولكن الموسيق والغناء هي الاكثر شيوعا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقيين واهل الفن الكبار سبب تردي الاوضاع في السودان الموصلي مثالا (Re: Elmosley)
|
متابعون في انتظارك والمتداخلون اسطر مفردات قد تعمق شكل ومحاور الموضوع لتفع بها الي لب المناقشه مثل البدايه , عمق الازمه والجوانب المؤثره, التداعيات المصاحبه, قمه البلوره في الافكار. العوده لجذور الصراع, ثوره الانتاج والحصاد, ما بعد التظاهره الركوض, الكساد, الركون, الاحباطات, الياس, التواصل , الامل, النهوض من جديد, المستقبل....... الخ المفردات الممكنه
دعونا نتناول الموضوع باسهاب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقيين واهل الفن الكبار سبب تردي الاوضاع في السودان الموصلي مثالا (Re: محمد زكريا)
|
لم يكتقي المذكورين سابقا بالتسجيلات فقط وانما حوليت مجموعة منهم ان تقيم حفلات منظمة اسبوعية بالقاهرة فقد اتفق كل من محمد الامين ومصطفي وسيف وشخصي علي اقامة حفللات منتظمة باحد الاندية بالهرم وحدث ذلك الحدث الفريد الذي لم يستمر كثيرا فقد تم الاتفاق بيننا ان يغني منا اثنين بحضور الاخرين فغني كل منا مع واحد من كل مني كما جمعت حفلات بيننا وردي مصطفي سيف والفرجوني وشخصي علي مسرح البالون قدمنا فيها بعض من جديدنا الكثير خرجنا وردي وشخصي الي لندن والخليج وفي لندن شاركنا عازفون من انجلترا وكنت قد تشرفت بكتابة النوت الموسيقية لهم في مصر شاركت في اليوبيل الذهبي لاذاعة صوت العرب باغنيتين جديدتين في حفل كنت الممثل الوحيد للسودان فيه بمشاركة العديد من كبار الفنانين العرب =============== اعترف بانني قصرت بخروجي من السودان لان طلابي قد حزنوا وبحمد الله معظم من درس علي يدي هم من احسن ما انجب المعهد برغم الاغلاق القسري لمعهد الموسيقي والمسرح الذي اثبت حينها بان مكاننا في ذلك الوقت لن يستقر الا اذا كنا ابواقا للنظام السياسي ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقيين واهل الفن الكبار سبب تردي الاوضاع في السودان الموصلي مثالا (Re: Elmosley)
|
سلام علي الجميع..
الناس في بداية الإنقاذ ووجهوا بظروف معيشية غير محتمله والا ما الذي يدفع أستاذاً مثل أ. الرشيد أحمد عيسى للعمل ناطوراً بالسعوديه؟؟ الفن مرتبط بطريقة معية الانسان، ظروفو الاقتصاديه والإجتماعيه ، علي مر العصور بزدهر الفن في فترات الاستقرار والظروف الانسانية لكن ما حدث لم يكن محتملاً . كانت الأجيال تتعاقب بصورة طبيعية فجاء مصطفى والموصلي ، جاء عبد العزيز المبارك ، الطيب مدثر وعمار السنوسي واخرين عظام ... شردوا لانهم كانوا مؤثرين علي الراي العام وأقف المعهد أبوابه لأنه كان يبشر بشيء اخر غير المشروع الحضاري.. لزم عثمان حسين بيته ، جاع اولاد بعضهم..
الغربة لم تكن شماعه، كانت ضرورة حياة بالنسبة لمهن مثل التي امتهنوها...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقيين واهل الفن الكبار سبب تردي الاوضاع في السودان الموصلي مثالا (Re: محمد زكريا)
|
موضوع جيد و كبير..
و للحديث عنه عدة جوانب .. فالعوامل التى أثرت و ما زالت تؤثر فى خط سير الأغنية فى السودان كثيرة
و لا تقتصر فقط على الغربة و الأرض !!
أيضاً لاا تنحصر فى وجود كبار الفنانين أو غيابهم جسدياً عن البلد
فنادى الفنانين يعج اليوم و كل يوم بعدد كبيرة من السادة الموسيقيين الذين يكفى فقط مجهود القلة منهم لنفض و إنعاش ميزان التذوق
و حتى الموسيقيين الذين أبعدتهم ظروفهم عن السودان كان قد وصل عطاء بعضهم دون إنقطاع كما ذكر أستاذ موصلى
و لم يكن أبداً وجود جميع الفنانين داخل الوطن شرطاً لإستمرار نجاح الأغنية القومية
المشكلة هنا تتعدى ذلك
و تتتعلق إما بالكلمة (القصيدة) .. أو اللحن
أو الصوت !!
و فى رأيى أنها أزمة لحن فى المقام الأول
زادها تأزماً إختلال ميزان التذوق المتأرجح بين الأصالة و الفضائيات
و عدم وعى صغار الفنانين بجوانب تفاصيل رحلتهم الفنية .. و إكتفاءهم بدور المؤدى
و جهلهم بأن التلحين هو من أساسيات كونهم موسيقيين
و أعتمادهم على آراء معظمها نظرى و من جيهات ليس من إختصاصها ذلك
و نجوم الغد مثال ..
تصوييت و تصفيق و تصوير لاا يفيدالأغنية و لا الطرب
و لى عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقيين واهل الفن الكبار سبب تردي الاوضاع في السودان الموصلي مثالا (Re: Elmosley)
|
الاخ محمد زكريا
1- كثير من الفنانين تم التضييق عليهم وحتي في سبل كسب العيش امثال ابو عركي فتركوا الغناء
وحتي بعض الاغاني للرواد امثال ود داؤود وعثمان حسين تمت محاربتها بحجة خدشها للحياء العام
2- البعض تم احالته للصالح العام
3- اؤكد علي كلام اخي الموصلي بان كمية الالحن عند بعض الملحنين الذين اعرفهم تفوق المئات لكن من مستعد ان يقدمها
4- يا اخي شركات الانتاج مسيطره علي كل ما يقدم من البومات جديده ودي مشكله لوحدها
5- بعدين مين في الدوله حاول ان يبحث اسباب ابتعاد هؤلاء الفنانين او يعمل علي حل الاشكال.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقيين واهل الفن الكبار سبب تردي الاوضاع في السودان الموصلي مثالا (Re: إبراهيم عبد الحليم)
|
Quote: Re: الموسيقيين واهل الفن الكبار سبب تردي الاوضاع في السودان الموصلي مثالا (Re: محمد زكريا) |
الأكرم : محمد زكريا تحية لك ولأضيافة وضيفاتك الفضليات
رأيي أن سبب تردي الأوضاع في السودان هم أصحاب القرار ، والذين بيدهم فعلوا كل الممكن لتردي الأوضاع ، كما قال صديق : ( لو أدو البلد لمقاول عشان يهدمها لا يمكنه أن يفعل ما تم ويتم الآن )
أما هجرة هؤلاء وأولئك فهي نتيجة للسبب وليسوا هم السبب .
*
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقيين واهل الفن الكبار سبب تردي الاوضاع في السودان الموصلي مثالا (Re: Elmosley)
|
Quote: ان اعتماد الجدد هنا، فنا سميته بالاجترار ان اسهل طريقة للنجاح السريع هو آن تغني لحنا الفه الناس ولهم معه ذكريات وان الصبر علي الالحان الجديدة حتي يعتاد عليها الجمهور ويتفهمها ليس من شييم معظم المغنيين والمغنيات الجدد وطالما انه بدات تتكون لهم روابط تشجع اجترارهم وما الي ذلك فلا غرابه اذا |
الأستاذ موصلى ..
تحياتى ..
تماماً كما ذكرت .. فاللحن المتجدد يتطلب الصبر
و أذكر جيداً حفل تقديم الأستاذ محمد وردى لأقابلك .. خرج معظم عشاق الطرب وقتها مستغربين الاغنية و اللحن معاً
حتى تداخلت تفاصيله مع تفاصيل إحساساتهم و كان الإعجاب به بعد ذاك خرافى
الأستاذ عمر الشاعر لاا شك فيما قلته عنه .. لكن لماذا الإلتزام بالسلبية و عدم وضع بصمة كالتى وضعها ....
ابراهيم عوض
سيد خليفة
الجابرى
الاستاذ محمد وردى
الأستاذ صلاح بن البادية
عثمان حسين
محمد الأمين
هاشم ميرغنى
و تقريباً كل المبدعين .. كانوا موسيقيين
حتى و إن أعتمدوا على ألحان الغير فى بداياتهم .. إلا أنهم قرروا بصورة فطرية أن اللحن من مهامهم
عرفوا أن فيه إبراز حقيقي للموهبة و حفاظ محكم على إستمرارية جمال الصوت
ليخرجوا الطرب التلقائي الكامل
أما من يغنى فقط لأن صوته جميل .. يجب أن يعلم بأن ذلك وحده لا يكفى لأن يصنع منه فنان
فالفن يتطلب أكثر من ذلك .. و صوت الفنان أحيانا لا يهم كما فى حالة حسن عطية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقيين واهل الفن الكبار سبب تردي الاوضاع في السودان الموصلي مثالا (Re: ليلى عز الدين)
|
Quote: [ و فى رأيى أنها أزمة لحن فى المقام الأول
زادها تأزماً إختلال ميزان التذوق المتأرجح بين الأصالة و الفضائيات
و عدم وعى صغار الفنانين بجوانب تفاصيل رحلتهم الفنية .. و إكتفاءهم بدور المؤدى
و جهلهم بأن التلحين هو من أساسيات كونهم موسيقيين
و أعتمادهم على آراء معظمها نظرى و من جيهات ليس من إختصاصها ذلك
و نجوم الغد مثال ..
تصوييت و تصفيق و تصوير لاا يفيدالأغنية و لا الطرب
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقيين واهل الفن الكبار سبب تردي الاوضاع في السودان الموصلي مثالا (Re: Elmosley)
|
مساء الخير..
فكرت في منطق العامل الواحد المسبب لتردي الاوضاع في السودان (الفنية)
ثم وجدت كلمة "الشماعة" في نصف الحديث..اي الغرض الذي يستخدمه من هاجر ليشرح اسباب هجرته..
-علي هذا المقياس وعلي الرغم من ان البوست عن الفنانين..فانه يجب أن نقول أيضا ان هجرة المعلمين فقط هي سبب انهيار التعليم فالتعليم في رايي ورأي كثيرون غيري..متدهور!
وكذلك الطب وخدماته..الهندسة..الحرف ..الخ..هذا غير الأغلبيه المحالة للصالح العام!
-الفنان انسان يتأثر في انتاجه بما حوله..فمالذي يجعله قادر علي البقاء تحت اوضاع تذيقه الويل كما الآخرين؟؟
-لماذا يكون للبعض حق النجاة بحياتهم وحياة ابنائهم ولا يكون للفنان هذا الحق؟؟
-هل استطاع الفنانين الكبار الموجودين داخل السودان تقديم أعمال عظيمة خلال فترة 1989-2009 أم كانت اعمالهم القديمة هي الأكثر رواجا؟؟
-هل نستطيع اختصار كل العوامل الموضوعية واختصارها في عامل ذاتي واحد يتسبب في هجرة الفنانين؟؟ ام ان كل العوامل مترابطه؟؟ بمعني ان كان هناك نظام سياسي يمارس قمعا موجها للجميع او الاغلبية..هذا القمع يشمل علي سبيل المثال الاعلام وقوانينه.. تغيير فكر المجتمع عن طريق ادواته الخاصة القهرية..قمع الحريات وحرية التعبير..نشر التعصب والعداء علي من لا يتبعه... هل يؤثر ذلك علي قدرة الفنان الابداعيه ام لا يؤثر؟؟
تحياتي لك وللاستاذ الموصلي وللجميع..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقيين واهل الفن الكبار سبب تردي الاوضاع في السودان الموصلي مثالا (Re: محمد ابو القاسم)
|
الاخ اشرف Ash المتابع للظواهر في المجتمع السوداني يلحظ بكل وضوح ثقافه الغناء الاثيوبي والموسيقي العربيه علي الشارع العام والتذوق الموسيقي بين الجيل الناشيء ومتوسطي العمر, وهنالك لا يزال جيل عبدالحليم وام كلثوم وكلهم اعتبرهم معتنقي ثقافه وافده لانني اعني الموروث الثقافي السوداني بكل ضروبه من شعبي وحديث وحقيبه وتراث ب ثقافه سودانيه اصيله والتي ايضا يمكننا تصنيفها الي فروع عده لا اعيب الثقافات الاخري بوصفها انها دخيله علي ثقافتنا السودانيه بقدر ما اعيب القصور الذي يجعل الجيل الناشيء يتمسك بمثل هذه الثقافات بدلا من الالتفاف حول التراث والثقافه الشعبيه الموجوده في كل نواصي وطننا العزيز هذا اذا اسثنينا بما يسمي بثقافه الوسط وهي الطاغيه عموما لاحظ في نفس المعيار فاننا لا نستطيع ان نفرض ثقافتنا علي تلكم المجتمعات والثقافات الدخيله علينا خصوصا العربيه منهاذلك للتوهم الذي استقيناه في الوعي اللا ذهني باننا اثنيا وجب علينا ان نتبني الثقافه العربيه طبيعيا وبداهه ولكن الخطر انه وعبر الزمان نصبح الاقرب الي اعتناق ثقافه وهويات تلك الشعوب الي حد مابغض النظر عن الجدل عن ماهي هويتنا اصلا , اذن فهنالك دور مفقود اومقصود من اهل الشان وهو فيما كيف نوصل او نعطي الاجيال القادمه ثقافه يمكن توصف بانها سودانيه خالصه وكذلك ان لا نكون مسلوبي الهويه حين نتبع الثقافات الاخري بايجابياتها وسلبياتها او تلك التي تفرض نفسها بحكم الجوده والقمه في تكامل العمل الفني المقدم من ثقافه تلكم لشعوب لا تنسي انا اتحدث فقط عن الموسيقي والغناء وهي كما اسلفت الذكر تشكل اكبر قدر في تكوين تذوق الشخصيه لتؤدي لما يوصف بانه ثقافه المجتمع الكذاوهنا انا اسمي الموسيقي والغناء ثقافه شعبيه واعود مره اخري الي مفهوم الثقافه الشعبيه المسلوبه و المكتسبه والارث المتجدد و المتطور, وكلها حلقات من تداعيات الاوضاع المترديه الان هناك فرق بين ان تفتقد ثقافه وبين ان تقتل ثقافه , انا اعتقدان ما بين تداعيات التردي في الاوضاع عامه هي الاخيره ما يجري في الساحه الفنيه وتلك اسواء ما يمكن حدوثه في تواريخ الشعوب نحن بحوجه الي جهات واناس تتحمل مسئوليه توصيل الامانه الثقافيه والارث الفني للاجيال القادمه وذلك بتقديم ثقافه جيده تتسم بالذوق الرفيع حتي نحمي علي الاقل المتلقي من الاستلاب الثقافي عن طريق الثقافه الوافده لخلو الطريق امامها ولا يفوتنا ان المواطن الموجود ايضا بحوجه الي يتمتع بفن سوداني جميل كما عهد في العهود الماضيه..
فكيف نرضي انفسنا اولا ومن ثم نرضي المجتمع سؤال حتمي....فلنواصل
========
تخريمه اشرف ياخ ما تقول لي نحن دفعه من الخرطوم غرب(برج البركه) الي القديمه الثانويه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقيين واهل الفن الكبار سبب تردي الاوضاع في السودان الموصلي مثالا (Re: محمد زكريا)
|
Quote: الأستاذ موصلى ..
تحياتى ..
تماماً كما ذكرت .. فاللحن المتجدد يتطلب الصبر
و أذكر جيداً حفل تقديم الأستاذ محمد وردى لأقابلك .. خرج معظم عشاق الطرب وقتها مستغربين الاغنية و اللحن معاً
حتى تداخلت تفاصيله مع تفاصيل إحساساتهم و كان الإعجاب به بعد ذاك خرافى
الأستاذ عمر الشاعر لاا شك فيما قلته عنه .. لكن لماذا الإلتزام بالسلبية و عدم وضع بصمة كالتى وضعها ....
ابراهيم عوض
سيد خليفة
الجابرى
الاستاذ محمد وردى
الأستاذ صلاح بن البادية
عثمان حسين
محمد الأمين
هاشم ميرغنى
و تقريباً كل المبدعين .. كانوا موسيقيين
حتى و إن أعتمدوا على ألحان الغير فى بداياتهم .. إلا أنهم قرروا بصورة فطرية أن اللحن من مهامهم
عرفوا أن فيه إبراز حقيقي للموهبة و حفاظ محكم على إستمرارية جمال الصوت
ليخرجوا الطرب التلقائي الكامل
أما من يغنى فقط لأن صوته جميل .. يجب أن يعلم بأن ذلك وحده لا يكفى لأن يصنع منه فنان
فالفن يتطلب أكثر من ذلك .. و صوت الفنان أحيانا لا يهم كما فى حالة حسن عطية |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقيين واهل الفن الكبار سبب تردي الاوضاع في السودان الموصلي مثالا (Re: محمد زكريا)
|
Quote: مساء الخير..
فكرت في منطق العامل الواحد المسبب لتردي الاوضاع في السودان (الفنية)
ثم وجدت كلمة "الشماعة" في نصف الحديث..اي الغرض الذي يستخدمه من هاجر ليشرح اسباب هجرته..
-علي هذا المقياس وعلي الرغم من ان البوست عن الفنانين..فانه يجب أن نقول أيضا ان هجرة المعلمين فقط هي سبب انهيار التعليم فالتعليم في رايي ورأي كثيرون غيري..متدهور!
وكذلك الطب وخدماته..الهندسة..الحرف ..الخ..هذا غير الأغلبيه المحالة للصالح العام!
-الفنان انسان يتأثر في انتاجه بما حوله..فمالذي يجعله قادر علي البقاء تحت اوضاع تذيقه الويل كما الآخرين؟؟
-لماذا يكون للبعض حق النجاة بحياتهم وحياة ابنائهم ولا يكون للفنان هذا الحق؟؟
-هل استطاع الفنانين الكبار الموجودين داخل السودان تقديم أعمال عظيمة خلال فترة 1989-2009 أم كانت اعمالهم القديمة هي الأكثر رواجا؟؟
-هل نستطيع اختصار كل العوامل الموضوعية واختصارها في عامل ذاتي واحد يتسبب في هجرة الفنانين؟؟ ام ان كل العوامل مترابطه؟؟ بمعني ان كان هناك نظام سياسي يمارس قمعا موجها للجميع او الاغلبية..هذا القمع يشمل علي سبيل المثال الاعلام وقوانينه.. تغيير فكر المجتمع عن طريق ادواته الخاصة القهرية..قمع الحريات وحرية التعبير..نشر التعصب والعداء علي من لا يتبعه... هل يؤثر ذلك علي قدرة الفنان الابداعيه ام لا يؤثر؟؟ |
العزيزة منى ..
تحياتى و إحترامى
تختلف الأمثلة بأختلااف الصفة و ليس الظروف
تدهور التعليم و تدهور الاغنية تختلف مسؤولية مسبباتهم
فالتعليم مربوط بمهنة تتطلب رعاية و تنظيم فعلاً .. و حال البلد يؤثر عليه كثيراً
أما الفن فهو يرتبط بفطرة و إحساس تلقائي .. ينمو و يكبر و يعيش كما تعيش و تنتعش إنسانيتنا
و تحت كل الظروف يظهر الإبداع و تكبر روعته و قيمته
أخرج محجوب شريف أحلى التعابير فى أحلك الظروف ..
و غناها أهل الموسيقى بأجمل مزاج و أكثر التوزيعات روعة
أيضاً تحت نفس الظروف
لكن لا شك و كما ذكرتى أنتِ بأنه لابد و للحال من أثر .. يظهر فى مواضيع القصائد و مفردات الاغنيات
لكنه لا يوقف حياة الابداع الأصيل .. أما المتعَلم فهو يدخل فى إطار مثال التعليم السابق ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقيين واهل الفن الكبار سبب تردي الاوضاع في السودان الموصلي مثالا (Re: ليلى عز الدين)
|
الامكانيات الماديه الظروف الماليه ومتطلبات الساعه في المعيشه والابداع ....
المال او الماده ليست هي خلاصه المساله او الاجابه لاسباب التدهور او هي كما ذكر البعض بانها الشماعه التي علقت بها العوامل المحبطه لاهل لفن
هي احدي اسباب الهجره والمعيشه الجباره التي ترغم المبدعين الي الابتعاد عن تقديم الدور المناط بهم في هذا الخصوص لا اري ان الامكانيات اماديه يجب ان تكون سببا عائقا لاهل الفن والابداع لانه ايضا من واجبات الدوله ووزاره الثقافه والمؤسسات الاخري عموما الاسهام في تزليل الطرق الصعبه لنيل لقمه المبدع والاعباء الماديه حتي يتفرغ المبدع لابداعاته لا بل يكون الدعم ماديا وادبي
ايضا المؤسسه الراسماليه التجاريه الاهليه والخيريه والتطوعيه لها الدور الكبير و واجب تجاه دعم اهل الفن والثقافه في المجتمع قد يكون للبعض من اهل الفن سوق جماهيري قد يعود اليه بمكاسب ماليه والبعض ايضا لديهم ذكاء التعامل مع كيفيه تسويق ملكه الابداع وبرغم التفاوت في البوب ماركيت الا ان حتميه وجود جهات ومؤسسات رعايه ودعم اخري لابد منها, وللعلم فان كل الدول المتقدمه تضع الاولويه في دعم مثل هذه المؤسسات التطوعيه الداعمه للفن والثقافه عموما
وهكذا نجد ان مسئوليه الدعم الكلي ليست علي الدوله فقط برغم ان ذلك من عمق واجبات الدوله الامثله كثيره في ماهي الجهات الاهليه والشخصيات التي ظلت تعطي ماديا من اجل نشر الفن والادب عموما ولكن هل كانوا معطاءين بمقدار العطاء الخالص للابداع بشكل عام ام فقط لشخصيات بعينها؟؟ او لاغراض ومارب اخري؟ وحقيقه باب الامكانيات الماديه يؤدي الي ساحه كبيره في سرايا النقاش حتي ينعم اهل الابداع بقفل باب الحوجه للامكانيات الماديه هل نحن بصدد وصد هذا الباب في ظل دوله تنعم باستخراج البترول ورجال اعمال بنوا مدن في ماليزيا ودبي؟؟؟ وللحديث بقيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقيين واهل الفن الكبار سبب تردي الاوضاع في السودان الموصلي مثالا (Re: محمد زكريا)
|
المدة عامل هام في صناعة الفن لذلك فان تعبير Music Industry تعبير مستخدم بكثافة في العالم الغربي ان انتاج الفن الموسيقي اصبح دراسة تدرس بالجامعات والكليات ولم يعد (ضربو رماه) حتي وان اجتهد الفنان وسجل علي حسابه فان الشركات التي تريد الكسب السريع تفضل ان يقوم الفنان بان يسجل القديم رغبة في توفير بعض المال والاعتماد علي عاطفة الذاكرة مما يجعل المجددين بعيدين اجباريا وقسرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقيين واهل الفن الكبار سبب تردي الاوضاع في السودان الموصلي مثالا (Re: Elmosley)
|
المتناقشون, المتداخلون الاعزاء القراء تحيه متجدده دوما
اعتذر عن عدم تعقيبي علي كتابتكم, فهي ترتفع وترقي من موضوعيه النقاش بكل جديه ومسئوليه كافيه الا ان اراءي علي بعض النقاط ساتناولها حين تسنح لي فرصه الكتابه بقدر اوسع اشكركم جميعا علي المواصله في اثرا الموضوع وارجوا ان تاخذوا وتحتلوا المكان باريحيه
اري ان النقاش يسير في تطور وتشعب ملحوظ, وهذا تقدم جيد
رغم ملاحظه الاتفاق العام في الاراء علي وجود وضعيه مشكله حقيقيه تحتاج الي نقاش الا اننا لم نتطرق بعد علي العديد من الاوجه والعوامل المؤثره مثل مفاهيم المجتمع, الشخصيه المبدعه وتناولها لمفهوم ودور الفن كرساله ام اكل عيش؟الجديه واحترام المهنه الاجهزه الاعلاميه وعلاقتها مع اهل الابداع؟
الشيء الايجابي اننا نحاول ان نضع ايدينا علي اثار الحقيقه الماثله امامنا الان ولكنني افتقد وجهه النظر التي تشرح الوضع تحليليا وتنظر الي افاق المستقبل ويبدوا انه سيكون موضوع طويل قد يسير ليخدم الغرض النهائي المطلوب وهو لفت الانظار الي معضله حقيقيه في المجتمع يلعب اهل الفن دور ملحوظ فيها.
حين كتبت العنوان سبب تردي الاوضاع في السودان اردت ان اؤكد بانه اهل الابداع هم قوام البنيه الصحيحه لحياه الانسان عامه وفي هذا المضمون فلسفه متشعبه
ما ذلت افتقد اقلام الزملاء واهل الشان والاقلام المهمومه والمهتمه بالامر واضح من محاور النقاش ان الوضع السياسي ياخذ القدر الاكبر من اللوم والسلبيه في الامر. غصبا عننا نتطرق وناخذ الوضع السياسي في كل المواضيع ومن هنا لا مفر من الولوج الي عالم السياسه ورباطه باهل الفن والابداع في بلادنا الناميه خصوصا, قد نخل مفرده استغلال بدلا عن استقلال لذا ياليت الموالين الي الاتجاه الاخر ان يكتبوا ارائهم ان كانوا مخالفين للاراء الوارده هنا, وذلك حتي تكون الموضوعيه اكثر فعلا فالباب ايضا مفتوح لنسمع صوت مخالف فمرحب ايضا باراء اصحاب الراي الاخر لتفنيد الاراء او مناقشتها بموضوعيه وصدر رحب .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقيين واهل الفن الكبار سبب تردي الاوضاع في السودان الموصلي مثالا (Re: معتصم الطاهر)
|
الاخ محمد زكريا لك التحيه في تناول موضوع قد يكون اكثر افاده ونقاشا اولا ماهي معايير التدهور الفني؟؟ واذا سلمنا بان هناك تدهور بسبب انقطاع الكبار عن الممارسه نفسها فهل هذا يعني ان ما يقدم الان علي الساحه هو تدهور؟؟ سؤال اخر.. هل الجيل الجديد ملزم بالتغني بالحقيبه او الاعاني القديمه؟؟اذا كان هناك شروط انتاجيه تحتم عليهم التغني بماتراهو الشركه المنتجه فمتي علينا ان نسمع تجاربهم الجديده؟؟ ساعود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقيين واهل الفن الكبار سبب تردي الاوضاع في السودان الموصلي مثالا (Re: ليلى عز الدين)
|
الحضور الكريم المتداخلون الاعزاء ابوجهينه لطفي معتصم ليلي عزالدين اسعدني حضوركم واثرائكم للموضوع
اسمحوا لي اولا ان اشكركم علي الاهتمام وتلبيه الدعوه في المساهمه لتناول هذا الموضوع بالتعليق القيم هنا ايضا لا انسي العاملون علي امر المنبر علي راسهم بكري ابوبكر علي الاهتمام برفع الموضوع ضمن العناوين الرئيسيه
ارجوا الاستمرار في النقاش وهي اضافه سنخلص منها بشي ايجابي بلا شك ===
Quote: الفنان خارج بلده هو طنبور ناقص وتر .. لأن الفنان يتأثر و يؤثر .. ينساب إليه إلهام اللحن و الأداء و هو يلقي بفنه في نفس الجو المعني بفنه ، فجمهور المغتربين مع فنان مغترب هو كرجل يلقي بموعظة عن التجلد و الصبر لركاب سفينة في لجة البحر الهائج .. آذانهم معه و قلوبهم معلقة بالنجاة ..
|
ابوجهينه هذه قمه بلاغه التعبير في الكتابه التي تلامس ارض الواقع اعجبت بضربك لهذا المثل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقيين واهل الفن الكبار سبب تردي الاوضاع في السودان الموصلي مثالا (Re: محمد زكريا)
|
الوضع السياسي رضينا ام ابينا هي الشماعه الاولي لست اعني شماعه ادعاء جوفاء وانما حقيقه ننشغل بالسياسه والوضع السياسي وننسي انها تربط نوصي اخر , ما ذلت اكرر الابداع هو الذي يجب ان يقود السياسه ويولد السياسيون الاكفاء الابداع هي اساس سياسه الحياه... اذا استطعنا ان نسمي الاشياء باسمائها بدون التحسس من الانتماء والاتجاه المعين سياسيا ثقافيا او اقليميا لا اسعي لان اتحدث كسياسي ولكن كمهتم بشأن محدد وناقد لوضع ماثل امامنا بوضوح يتفق فيه كل امين مع نفسه يري في الصوره الحيه.
قبل ان نسطر اشكال الحلول يجب الاعتراف والتاكيد علي وجودالمشكله واسبابها.هي السياسات الخاطئه تجاه اهل الابداع لا الوم من اغترب ولكن الوم من تسبب في اغتراب المبدعين ولم يشاء عودتهم بتصعيب الدوافع الممكنه للعوده.
اما من يكابد من اجل تقديم ابداعه من الداخل فلهم الوقوف احتراما اذا ما زالوا يستمسكون بحريه المبدع وكرامه النفس او فقط ما ظلوا يسيرون علي النهج الذي يفترض انحياز المبدع الي الشعب وليس الحاكم, بل قل المتلقي العام وليس الزمره.
ان نسمي الاشياء باسمائها تكون ثقيله علي النفس علي الاثنين معا الناقد والمنتقد حيث بسهوله يمكن ان تتوه مقوله لا يفسد للود قضيه لماذا لا يجب ان نفسد الود اذا كان كل الفساد هي القضيه , فالي جهيم ود يعقد الالسن عن الافصاح بالقول الواجب ..
لا الوم اي مبدع عاد مقهورا ولا الوم اخر ظل باقيا مقهورا لم يغترب ومثلي واخرين بقي في الغربه مقهورا ايضا هناافتقد احساس عام ظننت انه يشاركني فيه الكثيرون لننتفض ثقافيا فنيا وادبيا لا بل في كل مجال احساس يؤهلنا لكي نحس بشعور قومي..
يكاد يثور غضبي بداخلي عارما, ان كنت مشاهدا, متابعا او مشاركاعند محفل دولي كيف اراها نفسي ومكانتي كسوداني بين الامم حين يكون الشأن عن الفن والابداع كيف تتفائل دواخلي باننا قمه نتفاخر بمكانتنا بين الامم فقط في مجال ابداع واحد... انتقد ذاتي اولا ثم من حولي
ولنا عوده
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقيين واهل الفن الكبار سبب تردي الاوضاع في السودان الموصلي مثالا (Re: محمد زكريا)
|
تحية عطرة فى اعتقادى ان العوامل الاقتصادية التى تحدد هجرة المبدعين فى كل المجالات ومن اهمها المجال الغنائى لارتباطه بوجدان الانسان كما ذكرت ،مرتبطة ارتباطا وثيقا بالجوانب السياسية ، فالرجعية السياسية وعدم الاستقرار والتخلف بخصائص الثورة العلمية التقنية والذى يرتبط فى الاذهان بتطوره فى الجانب الاخر من الدول التقدمية الرأسمالية. يجب الا ننظر لهذه المشكلة ببعد واحد - نعم وكما تداخل البعض - ان الوضع السياسى والاقتصادى والاجتماعى فى بلد يحارب اصلا يحارب هذا النوع من التراث ويعتبره فتنه يعرقل مسيرة التطور والتنوع وظهور المبدعين ويساعد على تشتتهم ،، ولكن الاخطر من هذا محاولة الدول الامبريالية افراغ البلدان النامية من كل الكوادر المثقفة والعلمية بما فيهم المبدعين والملحنيين والتشكيليين والمسرحيين والكتاب والمخترعين ولتوفير ملايين الدولارات التى ينبغى عليها انفاقها على كوادرها العلمية الوطنية ،حيث تصلها هذه الكوادر جاهزة وبالمقابل فهى تحترم وتعى ما يقدمه هذا القادم اليها وتقدم له كل التسهيلات والوضع الانسانى والحرية على عكس ما يحدث فى بلد كالسودان يعانى فيه الانسان من انخفاض مستوى الدخل وعدم استقرار وظيفى ومهنى وسياسى وبيروقراطية وروتين وانتشار للفساد والرشوة وانعام الحريات العامة وانا اذكر جيدا ما حدث لاعضاء فرقة الكريسيدرز (ممدوح طاهر فريد ومن هنا انا احيه /الفاتح الكردى/نادر الشريف /وباقى العقد الفريد) احيهم جميعا وكيف كانت حجم المعاناة ، وغيرهم كثيرين القامه الراحل المقيم صديقنا وحبيبنا مصطفى سيداحمد ،الموصلى، وغيرهم والان مجموعة الشباب الواعى التى يستمع لادائها كل العالم وهى تتغنى بطريقة الراب فى سرد ما يحدث فى السودان ومنهم الشاب الرائع ايمانويل
سعاد سيد بيومى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقيين واهل الفن الكبار سبب تردي الاوضاع في السودان الموصلي مثالا (Re: ابو جهينة)
|
Quote: الفنان خارج بلده هو طنبور ناقص وتر .. لأن الفنان يتأثر و يؤثر .. ينساب إليه إلهام اللحن و الأداء و هو يلقي بفنه في نفس الجو المعني بفنه ، فجمهور المغتربين مع فنان مغترب هو كرجل يلقي بموعظة عن التجلد و الصبر لركاب سفينة في لجة البحر الهائج .. آذانهم معه و قلوبهم معلقة بالنجاة ..
عذرا للمثل .. و لكنها تجارب سنوات عديدة من الغربة في طول المنافي و عرضها .. قابلنا خلالها عدة فنانين من جيل الموصلي و من هم قبله .. هناك فرق بين أن أستمع للموصلي في أمدرمان و أن أستمع إليه في لوس أنجلوس ... |
الأستاذ أبو جهينة
تحايا و احترام..
و تقدير كبير لوجهة النظر السليمة
و تماماً هو الحال كحال فريق يلعب خارج أرضه .. و تلك قضية و إشكال
أخر و أثر على البعض .. و أيضاً إستطاع البعض مقاومته
فالفاتح حسين و مصطفى سيد أحمد أرسلوا الإبداع من الخارج
و كانت الآذان وقتها معظمها سليم .. و بالطبع ذلك إستثناء و ليس قاعدة
و القضية الأخرى هى قضية من هم داخل البلد و أوتارهم تامة الكمال
ماذا ينقصهم لإكمال المسير ..
ألحان أم كلمات أم أصوات أم ماذا ؟
و لما يُحَمِل الفنانين الجدد مسؤولية تعثر و تعذر إبداعهم لغيرهم ممن بقهم باجتهاده و نجح !!
Quote: تكمن كبري المشاكل في شح الملحنين ... حتى من إمتلك الموهبة في التلحين فإنه يكرر ألحان معروفة ... و يدور في نفس تروس عمالقة التلحين. الشعر و الشعراء تعج بهم الساحة السودانية ... الأصوات الجميلة حدث و لا حرج .. المشكلة في الملحنين ... لذا لا تزال الأصوات الجميلة تحاول العبور على جسور أغاني الكبار .. فلنسأل أنفسنا : لماذا إلى الآن أغاني الكبار الأحياء منهم و الأموات لا تزال تحرك فينا كوامن و تدغدغ أحاسيس حتى الشباب ؟ |
كامل الموافقة هنا .. فاللحن هو هيبة الكلمة حتى فى الكلام العادى
و التوزيعات هى روح الألحان
Quote: عذرا أبو هديل سؤال : أليستْ الغربة و منعرجاتها سبب في توقف تروس الإبداع في غمار زحمة الحياة ؟ أليست الغربة تأكلنا بين تروسها الغريبة عن عجلة حياتنا بالسودان ؟ نعم هناك مبدعين أبدعوا في المنافي .. و لكن عملهم لا يرقى كما إلى مصاف العمل في الوطن ، و لا نستطيع أن نقول كيفا لإن أعمالك يا أبو هديل في الغربة مجودة رغم شحها. |
و هناك من فاق إبداعهم و هم بالخارج عطاء من هم بالداخل
و هناك من هم بالداخل و لم يحركوا ساكناً
لاا قاعدة هنا .. و الوضع يعتمد على مدى موهبة و إمكانية المبدع فى الاستمرار
Quote: أما كبار الفنانين بالسودان فهم سبب رئيس في تدهور الفن بالسودان ... نسمع هنا و هناك أن العملاق الفلاني يقوم برعاية الصاعد العلاني .. و لا رأينا صاعدا يصعد و لا عملاقا يرعى ... |
ياخى حرام عليك ..
من وقف خلف عثمان حسين و الكاشف و حسن عطية
من دفر أبو عركى و مجذوب أونسة و عبد العزيز المبارك
من طور كمال ترباس ؟
من تكفل بسيف الجامعة و الموصلى و الخالدى ؟؟؟؟
لو كان المبدع غير قادر على صناعة إبداع نفسه و تقديمه
فلا يلوم إلا نفسه !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقيين واهل الفن الكبار سبب تردي الاوضاع في السودان الموصلي مثالا (Re: ليلى عز الدين)
|
تحياتي أستاذة ليلى
أتابع بكل حرص آرائك البناءة هنا
Quote: ياخى حرام عليك ..
من وقف خلف عثمان حسين و الكاشف و حسن عطية
من دفر أبو عركى و مجذوب أونسة و عبد العزيز المبارك
من طور كمال ترباس ؟
من تكفل بسيف الجامعة و الموصلى و الخالدى ؟؟؟؟
لو كان المبدع غير قادر على صناعة إبداع نفسه و تقديمه |
طيب المدفورين ديل دفروا منو ؟ هنا يكمن السؤال
هؤلاء العمالقة المدفورين : عثمان حسين و الكاشف و حسن عطية : بما أنهم تم دفرهم فمن هم الذين تشرفوا بدفرتهم ؟ مجرد سؤال إستفهامي ليس إلا .. أبو عركي و أونسة و المبارك و ترباس ... من هم تلاميذهم الذين نالوا دفرتهم ؟ هنا يكمن سؤال الأخ محمد زكريا ... جيل من العمالقة اتى بجيل عملاق .. و لكن من أتى بعدهم قطرة في محيط ... بل قطرة في تل من الرمال. أنظري للأغاني التي أهداها الموصلي لزملاء و زميلات و قارنيها بالمدفورين أعلاه ... لو كل عملاق قام بنفس المستوى لوجدنا أن عشرات الفنانين و الفنانات الذين غمرتهم أمواج شح الإمكانات قد أبدعوا و واصلوا.
في مصر القريبة دي .. شركات الإنتاج الفني التي لا حصر لها و معظمها يمتلكها فنانون و فنانات .. يستفيد منها المستمع و يستفيد أصحابها .. عصفوربن بحجر ..
واصلي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقيين واهل الفن الكبار سبب تردي الاوضاع في السودان الموصلي مثالا (Re: ابو جهينة)
|
الأستاذ أبو جهينة ..
التحايا و الاحترام
سؤالى بمن سند هؤلاء .. لا يعني إلا أن حقيقة كونهم مبدعين هو ما ثبتهم على صفحات التاريخ الموسيقى بالسودان
و مقارنة بمن تلاهم من فنانين أمثال خوجلى عثمان و نجم الدين الفاضل و الطيب مدثر و غيرهم من جيل الوسط
نجد الجيل الأقدم كان تقريباً بلا سند مقارنة بجيل الوسط
لأن المدرسة التى سبقتهم كانت حقيبة .. يعني رق و صفقة و إيقاع
و مع ذلك تم تطويرالأغنية الحديثة و بناء الفرق الموسيقية و إدخال الآلآت من اورغ و غيره
و لم يلعب فنانى الحقيبة أى دور فى ذلك و لم يتعدوا حدود عطائهم
و حتى أن جيل الكبار كان قد أثبت نفسه لدرجة أنه لم يلتفت ابداً للخلف و يواصل فى أن يغنى للحقيبة
باستثناء القلة ..
أما الأجيال الجديدة فقد وجدت من الدعم ما وجدت .. سرعة تواصل و اتصال
أجيال الوسط التى سبقتهم مثقفة موسيقياً بدرجات إختصاص
معهد الموسيقي .. مراكز الشباب
نوادي الفنانين
و غير ذلك
أما عن شح الأمكانيات .. فأهمها هو الموهبة الحقيقية و الحكمة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقيين واهل الفن الكبار سبب تردي الاوضاع في السودان الموصلي مثالا (Re: Elmosley)
|
أخي العزيز محمد
أستاذي الجميل موصلي
لكما محبتى والشوق
تابعت بتمهل وعمق كل ما كتب فى هذا البوست ..
وكل حرف وكلمة وجمله أجدها تمسنى في عمق..قتلت هبه وهبها لي الله ونميتها بالدراسة.. في غربة عن الذات..
وجدتني المتهم في كل مداخله..
لست من الكبار ولا أنتمي للصغار..
ضاعت أمنيات وأحلام أيام الدراسة في تأسيس مستقبل مغاير في المهجر وأكتفيت بمشاركات فنية متباعده خجوله لا ترقى للطموح أعترف بضياع موهبتى والتفريط في الهيبة الربانية !! ولكن!!! الحمد لله حياتي العملية والأسرية مستقرة وأشجع وأتابع موهبة طفلي الموسيقية واتمنى أن يحققوا ما أخفق فيه والدهم..
سيكون للفن قيمة فاعلة إذا ما أهتمت الدولة وأعترفت ومولت الفنون عموماً ورعتها ورعت المبدعين وهيأت لهم أسباب الإبداع..
عفواً إخوتي إنها شجون لم أستطع كتمها وتحملها وهي تعتمل مشاعري وأحاسيسي وتؤرقني كثيراً.
مودتي كاملة عبدالعزيز خطاب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقيين واهل الفن الكبار سبب تردي الاوضاع في السودان الموصلي مثالا (Re: عشة بت فاطنة)
|
Quote: ماهي معايير التدهور الفني؟؟ واذا سلمنا بان هناك تدهور بسبب انقطاع الكبار عن الممارسه نفسها فهل هذا يعني ان ما يقدم الان علي الساحه هو تدهور؟؟ سؤال اخر.. هل الجيل الجديد ملزم بالتغني بالحقيبه او الاعاني القديمه؟؟اذا كان هناك شروط انتاجيه تحتم عليهم التغني بماتراهو الشركه المنتجه فمتي علينا ان نسمع تجاربهم الجديده؟؟ ساعود |
الاستاذ عليش يمكن ان ادلي براي في معاير التدهور في فن الموسيقي والغناء بشكل خاص , اما معاير تدهور الفن عموما هو ناتج مقياس تفاعل المجتمع وتذوقه للفنون وتفاعله وانعكاس ذلك علي تصرفات وسلوك الفرد وتكوين فهم متشابه ووعي محصور الاطار ويتمددمفهوم الوعي ذاته علي شكل نطاق واسع علي حسب اشكال الفنون المتاحه في الساحه الثقافيه والمتوفره للعامه يكون التدهور واضحا اذا اتفق المختصين والنقاد كل في مجال الفن المحدد علي ان هنالك خلل في العمل الفني المحدد عليه فالنقد المختص والمدرك للمجال الفني الابداعي اهم مرآه لقياس مدي التدهور واهم مقياس هو كيفيه انتقال الابداع من جيل الي جيل حيث تكون الثوابت المنقوله ثابته ويضاف اليها التجديد مع الجيل الجديد وهكذا يكون التطور عبر الاجيال تماما كما ذكرت الاخت ليلي فقد انتقلت الاغنيه السودانيه عبر مراحل من حيث لا تاريخ مؤرخ الي فتره الحقيبه والرعيل الاول والجيل الوسط والجيل الحديث والشباب والمجموعات الخ وتري بوضوح التطور عبر هذه الحقب ولكن فجاءه توقفت كل اشكال التطور في الاغنيه ما عدا بعض المحاولات المرهقه والتي تتكسر بالانصدام علي حافه متقلب التضاريس يمكنك ان تضرب مثال عن تدهور المسرح, هل هنالك تجديد؟او مبدعين جدد؟ === اعود الي تخصصي واعطيك معيار التدهور في هذا المجال وقد سبقني واتفق معي الكثيرون من المختصين والمهتمين كما ذكرنا في اعلي هذا البوست اتفقنا علي وجود خلل وهذا معيار بسيط
الامثله كثيره بدون ذكر الاسماء في هذه العجاله , لا اهوي التطرق الي الاسماء علي عجاله ولكن يمكنني الوقوف بتجربه كل اسم وتحليل ما قد قدم من اعمال لاحقا
بعض معاير التدهور ============= توقف الجديد المقنع في مجال الغناء بتوقف جيل الرواد في انتاج ما يقنع المستمع الا قليل من التجارب والاسباب ذكرنا بعضها . الساحه الغنائيه صارت مكتظه بجيل من الشباب يهوي الغناء ولا يفقه اصول الموسيقي من ناحيه علميه ونظريه لا يمكننا تجاوزها بل صار جيل باكمله يدور حول ترديد اعمال الرواد من جيل الوسط الا ما ندر, ولعجبي بعضهم يجد شجيع علي ذلك. كثرت الانماط الجديده من الموسيقي التي لا تعتمد علي قيم او معايير الجوده السابقه مثل ان الكلمات ليست بالضروره كالشعر الغنائي المتعارف عليه , الالحان دائريه كلاميه مكرره, الموسيقي ذات تقاسيم تعتمد علي توظيف الكمبيوتربدون درايه باتقان البرمجه التنيه وعلم الموسيقي ,حتي نظم الايقاعات الرقميه احيانا تكون بطريقه عشوائيه لا تعتمد علي اي قواعد علميه, اما مسأله التوزيع الموسيقي وشكل الالات الموسيقيه المصاحبه وجوده وكفاءه العازفين والمؤديين ان كانت اوركسترا فيطول الحديث هنا..
عموما نفتقد موسيقي ذات قوائم علميه صحيحه, حتي بتباين تذوقنا فان موسيقانا عبر كل العهود ما استطاعت حتي الان ان تكون بالتوظيف الاوركسترالي الصحيح, رغم محاولات استاذنا الموصلي الجاده لوضع مدرسه جديده في هذا الصدر الا ان انتقادي سيكون بانه لم يصل الحد المرتجي منه بالمقياس علي حجم امكانياته الفذه في مجال التوزيع, قد يكون عائقا عدم توفر الموسيقيين الاكفاء اولائك الذي يمكن الاعتماد عليهم في التنفيذ, وتجربه السمندل ليست بغائبه عن الذهن قبل عشرون عام مضت, ولكن هل نعتمد علي السمندل مدي الحياه؟ اين جيل ما بعد السمندل؟ هنا مربط فرسي.. =====
معيار التدهور الفني هو في تدني قوام الابداع المتعارف عليه الذي يرتقي بتذوق واحساس المتلقي فيطرب ويعجب ويسمو عنده المعني والفهم لذلك العمل وترسخ في وجدانه ووعيه الظاهر والباطن وبعدها يتخيير ولا يرضي ويتقبل الا ذلك المستوي حين يستمعتع بتلقيه لعمل فني آخر , والقوام الابداعي اصله الانسان المبدع والمتلقي المتذوق للعمل الجيد..
حين يتوقف المبدع عن انتاج جديد او يفشل في تسليم الرايه للاجيال القادمه يكون هنالك انهيار للفن والابداع وتكون هنالك نقطه مفقوده وليس الانهيار توقف المبدع في حد ذاته عن التجديد بل يصاحبه انهيار في قيم شروط المتلقي ايضا وذلك لعدم توفر الجوده, والمتلقي دائما بحوجه للجرعه الفنيه,حين يدمن الشيء السيء منها يستحويها ويستلطفها مع مرور الوقت, ذلك هو الانسان وطبائعه.
يقال ان المعاناه تولد الابداع وليس القهرالذي يصيب مبدعا فيثبط من اهمامه بابداعه وموهبته ويكون الزبد اهون عنده من انتقاء صف سيل الابداع اذ لازال متدفقا... واسباب القهر كثيره ايضا كما اسلفت غربه, وضع طارد, اضطهاد, اذلال او عناء ولهث في كسب لقمه عيش كريمه
وللحديث بقيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقيين واهل الفن الكبار سبب تردي الاوضاع في السودان الموصلي مثالا (Re: Elmosley)
|
تحياتي يا عاطف
في اعتقادي أن بعض كبار الفنانين والشعراء ممن بالداخل هم من أثروا سلباً في مسيرة الفن ، لعلنا نجد العزر لمن هاجروا لأسباب خارجة عن إرادتهم بعض أن ضاقت بهم البلاد بما رحبت .. كثير من الفنانين ، الشعراء والملحنين تجدهم يطبلون لشخص أبعد ما يكون عن الفن من أجل حفنة جنيهات فليذهب الفن والإبداع الى الجحيم إن لم يكن ملتزماً وذو معايير .. تحية للعملاقين محمد وردي وأبو اللمين لصراحتهما ووضوحمها الشديد تجاه هذه المهزلة وأخرى للمبدعة أمال النور ..
أتمنى أن يمر ناذر الخليفة ويدلي بدلوه في هذا البوست الهام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقيين واهل الفن الكبار سبب تردي الاوضاع في السودان الموصلي مثالا (Re: Elmosley)
|
يسم الله الرحمن الرحيم
يوسف الموصلي .. من ينصفك يا رب الفن ؟!!
المنافي والمهاجر في مدن العالم المختلفة تعج وتحتضن العديد من المبدعين السودانيين في كافة المجالات ، وبها من خبرات وكفاءات من تخصصات نادرة ما يحتاجه الوطن ، بل في أمس الحوجة إليه لندرة تعويضه وإستحالة سد خانته من مكان أخر .. والمتبحر في مدن العالم المختلفة حيث يتواجد السودانيين مبعثرين بفعل مختلف الظروف والأسباب ، يندهش لما بجوف تلك الدول من كفاءات وخبرات قل ان تجد في السودان مثلها !! ، وما يفطر القلب حُزناً أن تلك الدول إمتصت خبرات هؤلاء الكامنة ، وإستفادت منهم في دعم بناها التحتية ورفع الوعي بين درجة شعوبها والتحسين من ثقافتهم وإلمامهم بفعل الإحتكاك المتواصل والمستمر .
وفي المجال الفني والموسيقي نجد أن المنافي المختلفة في دول أوروبا وأمريكا والخليج قد أوت منذ أمد بعيد العديد من الموسيقيين والفنانين والباحثين ، والذين تركوا مراكزهم في السودان وفضلوا الغربة مضطرين غير راغبين ، حيث إستقروا بها وواصلوا في رفد الساحة بمختلف منتوجهم الفني رغم مرارات البعد عن الجماهير والمعايشة المباشرة لنتائج إبداعاتهم وأثرها على الساحة ..
على سبيل المثال لا الحصر نجد أن دول الخليج تحتضن فنانين وموسيقيين في قامة حمزة سليمان وياسر مبيوع والطيب عبد الله وعادل الصديق .. والعشرات غيرهم ممن لهم إسهاماتهم في الساحة بنسب متفاوتة ماضياً وحاضراً ..
أما أوروبا .. فحدث ولا حرج .. طارق أبو عبيدة ، ضياء الدين ميرغني ، شهاب شرحبيل ، فاضلابي وغيرهم وغيرهم ، وربما قد يسمع البعض بهذه الاسماء لاول مرة ولكنها أسماء موجودة في الساحة ولها إسهاماتها من على البعد ، ولم تصنع المهاجر برغم بعدها وقسوتها حاجزاً وصداً بينهم وبين التواصل مع الوطن .
اما الولايات المتحدة الامريكية فتضم في إحدى ولاياتها الأستاذ الموسيقار يوسف الموصلي ، ومن يحتاج للحديث والتعريف بـ يوسف الموصلي حين نتحدث عن الاغنية السودانية الحديثة وتجديداتها وتطوير مساراتها ؟!
ما يحمد للموسيقار الموصلي أنه أكثر الموسيقيين في المهاجر إستفادة من التقنيات الحديثة مما ساعد في عدم إنقطاعه عن جمهوره وأيضاً الشعراء والفنانين الاخرين المتعاملين معه ، إذ بالرغم من غربته البعيدة ، فالموصلي أكثر الفنانين نشاطاً ومنتوجاً ، سواء أكان لحنياً أم غنائياً أم تحليلاً لما يطرح في الساحة من اعمال ، وقد يندهش البعض عندما أذكر أن مساهمات الموسيقار الموصلي في موقع سودانيز أون لاين دوت كوم الإلكتروني كادت ان تقارب العشرون ألفاً من المساهمات !! متنوعة ما بين تحليل إلى نقد إلى طرح أعمال .. وأيضا مساهمات إجتماعية ونشاطات أخرى متفرقة .
الساحة الفنية السودانية وما يشوبها من تشوهات في امس الحوجة لمن يتولى دفتها وتوجيهها شخص في هامة يوسف الموصلي ، وخاصة أن كلية الموسيقى والدراما تحتاج أمثال خبراته لمواصلة تدريس الطلاب مختلف فروع الموسيقى ، وأيضا الإستفادة من مواهبه التي إكتسبها في الغربة مما سينعكس إيجابا على تطور الساحة الفنية ورفدها بجديد الالحان والتوزيع ..
ولكن ويا للحسرة ..!! هاهو الموصلي في غربته ومنفاه ويستفيد من علومه أخرون بينما هنا في السودان يقتلنا تنظير البعض !! ، ويتسيد مؤسساتنا الفنية والموسيقية الفاشلون في مختلف المجالات ، ونحن دون أن ندري نسير للوراء ونحو الهاوية بسرعة الصاروخ !!
ليس تجني على جهد أخرين ولكن أقولها بكل صراحة ودون مواربة ، إن كان هنالك شخص واحد مؤهل ليجلس على راس قيادة كلية الموسيقى والدراما فهو الموسيقار يوسف الموصلي لما لديه من خبرة وما إكتسبه من معرفة خلال غربته الطويلة بالعمل إلى جانب الكثير من الموسيقيين المعروفين على مستوى الوطن العربي والعالم .
فمن ينصف يوسف الموصلي ؟!!
ناذر محمد الخليفة
نشر بصحيفة الاحداث
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقيين واهل الفن الكبار سبب تردي الاوضاع في السودان الموصلي مثالا (Re: Elmosley)
|
Quote: فالفاتح حسين و مصطفى سيد أحمد أرسلوا الإبداع من الخارج |
الأخت ليلى
ما لم يقله الكثيرون .. أن مصطفى لحّن فى الدوحة حوالى 300 لحن ..
كم وصل منها .. لأنه لم يكتمل ( باقى الفكرة رحلت معه)
لأنه ضعيف و أحيانا مكرر ..( لأنه كان يشعر قرب الرحيل - فصار يلحن كل ما تقع عليه عينيه)
أحسبى أغانى التى لحنها مصطفى فى الغربة .. وقارنيها بما غنى و لحّن فى السودان .
ثم أرجع للاستاذ الموصلى
أنتج كثير من الألحان الجيدة ( وأهداها ) ولكن لوجود الملحن بعيدا - عدم تجويد العمل من المطرب - و ضعف انتشار الاغنية ( بأسباب ليس هنا محلها) . لم تظهر
و أجمل أعماله ( عافية المطر) لم يسمع بها 99% من فى المنبر و 99.999999% من السودانيون .. ولكنها طلعت جميلة لأنه درب عليها المطربة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقيين واهل الفن الكبار سبب تردي الاوضاع في السودان الموصلي مثالا (Re: Elmosley)
|
Quote: هذه رساله شفهية من زميلتي ودفعتي الاستاذه هاديه طلسم عبر التلفون وهي تقول ان هذا البوست جاد جدا ويستحق التقدير وترجو ان تكون كل الردود فيه جادة وعميقة في فكرها انها تتابع وتقرآ سودانيس اونلاين وستبعث بعض تعليقاتها عن طريقي نسبة لظروف شديدة الخصوصية تحيط بها |
استاذ الموصلي
تحياتي الخالصه الي الاستاذه هاديه طلسم وكل البلابل وحقيقه اتمني مشاركتها في طرح لتناول تجربتهم العملاقه بتعمق وطبعا لا يعقل ان يكون مثل هذا البوست مفتوح بدون تناول مثل هذه الاسماء المهاجره والمؤثره علي مسيره تاريخ الموسيقي والغناء السودانيه في العصر الحديث اتمني تسهل الامور وتتيسر ظروفها حتي تتمكن من المشاركه واذا تكرمت بتوسيط سلامي وتحياتي شفاهه لكم الشكر الجزيل ودمتم لنا منارا وقدوه..
====== المشاركون الاعزاء اعتذر الي جميع الحضور اسفا لانقطاعي عن المشاركه والتعقيب علي الاضافات والتعليقات المهمه هذه لقد كنت منشغلا في الايام الماضيه عن الكتابه ومتابعه المنبر ولكن ساعود حتما في الايام القادمه ان شاءالله اتمني منكم المواصله في النقاش الفعال مع كل الشكر التقدير لكل المتابعين ومن كتب هنا
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقيين واهل الفن الكبار سبب تردي الاوضاع في السودان الموصلي مثالا (Re: معتصم الطاهر)
|
أستاذ معتصم ..
تحياتى .. و بعتذر عن الرد المتأخر
Quote: ما لم يقله الكثيرون .. أن مصطفى لحّن فى الدوحة حوالى 300 لحن ..
كم وصل منها .. لأنه لم يكتمل ( باقى الفكرة رحلت معه)
لأنه ضعيف و أحيانا مكرر ..( لأنه كان يشعر قرب الرحيل - فصار يلحن كل ما تقع عليه عينيه)
أحسبى أغانى التى لحنها مصطفى فى الغربة .. وقارنيها بما غنى و لحّن فى السودان . |
تمام ..
أهو إنت براك قلت ان الغربة ليست السبب الأول و لا الأوحد في ظرف الأستاذ مصطفي سيد أحمد
و برغم كل ما ذكرت فمسيرته كانت أنجح بكثير من مسيرة الكثير من الفنانين داخل البلد
ونقطة أخرى .. أنجح الفنانين لا تتساوي جماهيرية أعمالهم حتى وسط جمهورهم الحقيقي
و لا يتطلب النجاح أن يحب و يقبل كل المعجبين كل الأغنيات بنفس القدر لفنانهم.
Quote: أنتج كثير من الألحان الجيدة ( وأهداها ) ولكن لوجود الملحن بعيدا - عدم تجويد العمل من المطرب - و ضعف انتشار الاغنية ( بأسباب ليس هنا محلها) . لم تظهر |
كيف أسباب ليس هنا محلها ؟؟
الأسباب دى هي مادة هذا البوست الأساسية و الرئيسية و دا ياهو محلها
لأن الدور الذى تلعبه ثبت أنه أكبر من دور الغربة و المرض
و لأنها يشترك فيها الفنان و المستمع
و لأنها تضم كل أُسس الأغنية كلمة و لحن و صوت و إخراج .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموسيقيين واهل الفن الكبار سبب تردي الاوضاع في السودان الموصلي مثالا (Re: Elmosley)
|
الاعزاء الكرام الموصلي ليلي عزالدين لا املك الا ان اقدم انحناءه في ادب جم ثم انسحب من خشبه المسرح في هدوء وشكر وافسح لكما المكان
لقد قمتم بالدور الاكبر في رفع قيمه هذا البوست وبدون مساهماتكم ما كان ليحظي بهذا الكم من المتصفحين ==
كنت مثلك استاذ موصلي متعجبا ب من هي ليلي عزالدين وكل هذا التفاعل والنقاش الجاد في كتاباتها
لانني لا اعرف مع من اتحدث لم ادري ان اكتب اسمها مشفوعا ب الاخت او الابنه ام الزميله الاستاذه
وكنت علي يقين انهالابد وان تكون من اسره اهل الفن اوالموسيقيين الزملاء
الان فقط اتضح لي اننا علي موعد مع الامل والتفاؤل من جديد بوجود الانسان الفنان بان الانهيار لن يصل الي الحضيض طالما امثال ليلي عزالدين موجودون بيننا تحيه لك ليلي عزالدين
وللجميع ايضا تحياتي ====
| |
|
|
|
|
|
|
|