الرأى الأخر: البون الشاسع بين رؤية بريمة مقابل رؤية بشاشا إلي سودان الغد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 04:10 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بريمة محمد أدم بلل(Biraima M Adam)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-23-2006, 08:35 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27259

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الرأى الأخر: البون الشاسع بين رؤية بريمة مقابل رؤية بشاشا إلي سودان الغد


    فى بوستى التالى كتب أرد علي رؤية بشاش لسودان الغد
    ابراهيم بقال: كراهيته للعرب لها جذور تاريخيةالمؤسف أنك لم تفهم أدب الأختلاف ومردك ومرجعيتك في ذلك سلب الأخرين حتى هويتهم ناهيك عن أراءهم وتؤول إلي نظرة إحادية فى فهم الثقافة والتطور التأريخى للسودان مرجعيتك نقطة ثابته في التأريخ لا تتغير وتتمرس حول التأريخ والهوية الكوشية، تغير الهوية عبر القرون شيئ طبيعى، كما أن السودان الذى أصبح محط هجرات تأريخية كبوابة تربط بين العرب والأفارقة وبين أوربا وأفريقيا وبين الهند والمحيط الأطلنطى، أصبح بوتقة إنصهرت فيها جميع تلك الأثنيات والقوميات المهاجرة وأصبحت تلعب كل منها دور في خلق الثقافة السودانية البدلية وتضع بصماتها فى تطور المجتمع، هذا يعنى في سياق الأحداث التى تجتاح السودان يلزمنا أثبات هذه التعددية، أبتداءاً من أقل لبنة في نسيج المجمتع، القبيلة، إلي الوحدات العليا، الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدنى، وأعترافنا بهذه التعددية يعنى قبول أى جذور تأريخية سواء أفريقية، عربية، يهودية أو أرمنينة، هذا هو السودان ..

    نواصل في نقل رؤيتى ثم نأتى إلي رؤية بشاشا

    بريمة
                  

07-23-2006, 08:49 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27259

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرأى الأخر: البون الشاسع بين رؤية بريمة مقابل رؤية بشاشا إلي سودان الغد (Re: Biraima M Adam)


    في بوست الأستاذ هاشم نوريت Re: كلمة فى عروبة بريمة وعبد الرازق وافريقية بشاشا
    كتب بشاش الأتى:
    Quote: فياعزيزي، في الاول شيلو عروبة دولتنا دي برا، اوبعد داك شوفو لي هشينا الضبان الملموم في خشم بريمة، من ريالة احلام عروبتو الجميلة اومستحيلة دي!
    وكان ردى له الأتى: لم تكن حروب السودان الأنية بسبب العرق أو الأثنية، بل من أجل تحقيق تكافؤ في قسمة السلطة والثروة والموارد وعلى هذا الأساس أنضم أبناء الهامش بجيمع ألوان طفيهم إلي صراع أبناء الهامش ضد المركز ولكن المؤسف أن مثل عقليتك المتخلفه التى تنقر في وهم أحلال أثنى أو أنقلاب عرقى حتى يتحقق حل قضايا الهامش أو السودان هى التى تأخرنا وحولت صراعنا من صراع من أجل إنتزاع الحقوق إلي صراع بقاء ندير فيه سلاحنا ضد بعضنا البعض والمستفيد الأول والأوخير هو المركز الذى ضده قامت ثورات الأقاليم، وبذات الفهم المتدنى لأساسيات الصرع يحزوا أبناء دارفور وجنوب كردفان، وبالتالى بدل ما نحن منسوبى العروبة نكن جزء منكم في صراعكم ضد المركز وجدنا أنفسنا مدفوعين بمرارات تصفية الحسابات الأثنية، ماذا نعمل في هذه الحالة يا بشاشا، بالله أجبنى!! وأياك تقل كذاب ليس هناك تصفية عريقة وأستهداف لأننى سوف أغرق لك هذا البوست بما تم من مجازر ضد أبناء البقارة العزل في جنوب كردفان ..
    بريمة
                  

07-23-2006, 08:53 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27259

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرأى الأخر: البون الشاسع بين رؤية بريمة مقابل رؤية بشاشا إلي سودان الغد (Re: Biraima M Adam)


    في بوست الأخ عصام أبوبكر حامد، كتبت رؤيتى عن سودان الغد، ملامحه الأساسيةRe: الاخ Biraima M Adam وعبدالرازق عبدالمنطلب اتمنى ان نلتقى هنا
    كتبت الأتى:
    حلمى أن يعتز كل سودانى بمن هو دون أن ينظر إليه الأخرين نظرة إستصغار أو أحتقار ، أخى أقول ليك أنا أعمل من ضمن تيم أستشارى في البرمجه مكون من 170 مهندس، يوجد حوالى 10 فقط من أثنية واحدة، لو أخذت الأمريكان البيض بأختلاف قومياتهم أثنية واحدة والسود من أمريكا إلي أفريقيا أثنية واحدة وعلي هذا قس الباقى، تجد إننا نمثل سكان الأرض، ليس هناك دين أو ثقافة، أو تراث أو أكلات شعبية أو أى شيئ تتخيله يجمع بيننا، فقط وجدنا في شركة واحدة ويجب علينا أن نحترم بعضنا كما نحن! لا تنتقد أى واحد منهم، منهم Mokesh هندى بوذى يصلى للبقرة، هناك هندوس عبدة شمس، هناك أخرون لا دين لهم، لكن قد يكون ذلك عابد البقرة رئيس الوحدة وننظروا إليه من خلال علمه وعمله فقط، وتجدنا نكمل بعضنا البعض في أداء مهامنا اليومية، هذا هو الذى نريدوا الوصول إليه في سودان الغد .. وكسر الحواجز ليس بالهروب إلي الأمام بل بالوقوف الجاد عندها وإحترام تنوعنا الثقافى وتعددنا الأثنى، هذا هو مصدر قوتنا ليس أى شيئ أخر، لا بترول لا يورانيوم ولا أى ثروة أرضية، هذا التنوع البشرى: البقارى، الفوراوى، الزغاوى، الشايقى، الهدندوى وإلي أخره إلي أصغر قبيلة أو أثنية في السودان هو ما يجعلنا شعب متميز وهو الذى يحدد قوتنا، قتل هذا التنوع الثقافى والأثنى ليس الحل بل الصحيح إبرازه، حتى يقدم الزغاوة والبقارة ما لديهم من تراث ونعتز به في أطار تعددنا وتنوعنا الثقافى وننمى حب الأعتزاز بالنفس والذات في أى طفل حتى يتوسع ذلك التنوع الثقافى، أنا أرفض معيار الفن السودانى الذى يتحدث عن الجميلات بأنهن ذات شعر معين ولون عيون معينه تجد ذلك الفنان القومى عنصرى لأنه يتحدث فقط عن مواصفات من خلال منظور معين، ماهى مواصفات الجمال عند الدينكا مثلاً أنت لا تعرف ذلك؟ أو ماهى مواصفات الجاه عند البقارة؟ أو ماهى مواصفات الضيافة عند النوبة المورو، هل تعرف كل هذا؟ لا لأنك مبرمج ثقافياً، وبالتالى نظرتك التى تعتبرها هى القومية ربما بعيدة كل البعد عن القومية التى يجب أن يكون عليها السودان في مستقبله والتى تعنى الأعتراف بتعددنا الثقافى والأثنى أولاً ..
    نواصل ..
    بريمة
                  

07-23-2006, 09:12 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27259

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرأى الأخر: البون الشاسع بين رؤية بريمة مقابل رؤية بشاشا إلي سودان الغد (Re: Biraima M Adam)


    في هذا البوست ورداً على الأخ عاصم أبوبكر، شرحت فهمى لمفهوم القبيلة: Re: الاخ Biraima M Adam وعبدالرازق عبدالمنطلب اتمنى ان نلتقى هنا كتب عاصم يسأل:
    Quote: ولكن انا اريد ان اعرف ماذا تريد بالتحديد من توجيه كل كلماتك ضد العنصرية البغيظة التى تتعامل بها وتوصف الاخرين بالافارة والعرب ....
    ولا يخلوا لك مداخلة الا وذكرت فيها كلمة عرب وزقة ...
    وقد رددت بالأتى:
    كلمة العنصرية التى ظللت ترددها بصورة ببغاوية، أنت لا تفهم ماهى؟ كلمة العنصرية في حقيقتها ليس الأنكفاء علي الذات لكى تقول أنا بقارى، أو نا نوباوى أو شايقى، إلا لو كان المعنى كذلك لكان محمد صلى الله عليه وسلم عنصرياَ حينما قال (أنا أفصح العرب بيد أنى من قريش)، حاشا وكلا ، فقريش هى أفصح العرب حقيقة وليس إدعاء وهذا يعنى يمكننا أبراز محاسن القبيلة التى هى رابطة إنسانية، جعلناكم شعوب وقبائل لتعارفوا، ولو أراد الله غير ذلك لجعلنا أمة واحدة، وليس علي الله بعزيز، خلاصتى إذا تحدثت عن الزغاوة أو البقارة أو العرب أو النوبة هذا لا يعنى عنصرية، بل العنصرية حينما أقول أنا بقارى إذن أناأحسن من الشخص الفلانى، أنا أكون رئيس وهو يكون غفير، عندما أنظر إلى لونى أسمر اللون إذن أنا أفضل من ذلك الأسود، فإذا وجدت أى تعبير من تعبيراتى في هذا السياق ذلك عنصرى ولن تجده إلي الأبد ..
    بريمة
                  

07-23-2006, 09:23 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27259

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرأى الأخر: البون الشاسع بين رؤية بريمة مقابل رؤية بشاشا إلي سودان الغد (Re: Biraima M Adam)


    في بوستى هذا كتبت رؤيتى عن القبائل العربية، ماهى اليوم وكيف تتقدم نحو سودان الغد: واقع القبائل العربية في أرض الهامش ودورها في بناءه نسيج إجتماعى متماسك
    نواصل قراءة: واقع القبائل العربية في أرض الهامش ودورها في بناء نسيج إجتماعى متماسك:
    لم تكن القبائل العربية الرعوية التى أستقرت في أرض الهامش السودانى: كردفان، دارفور، جنوب النيل الأزرق، شرق السودان وشماله، بمعزل عن التحولات التأريخية والجذرية التى طرأت علي الأحوال المعيشية والتركيبة الأثنية لسكان تلك الأصقاع منذ هجرتهم إليها وإستقرارهم فيها، فقد تغيرت القبائل العربية، لوناً وشكلاً، من عرب أقحاح حينما حطت رحالهم إلي خليط عربى أفريقى أو أفريقى عربى أو قل أفريقى لوناً وشكلاً، فولت عروبتهم التى تتجذر حول نقاء الدم العربى إلي غير رجعة وحلت محلها عروبة اللسان والموروث الثقافى والتراثى، كما تحولت طرق معاشهم من الرعى كحرفة وحدوية إلي الزراعة والتجارة والعمل في المجال السياسى والدبلوماسى، وتغيرت وتبدلت ألسنتهم وأزياءهم وكثير من عاداتهم، ومن المشهود للقبائل العربية الرعوية تعقلمها علي طبيعة المجموعات السكانية التى تساكنها المنطقة وإنتهاجها لأساليبها في الزراعة والحصاد والبناء والصيد، وقد أدخلت القبائل الرعوية مصطلحات محلية كثيرة في لغاتها فتغيرت لهجاتهم لتصبح هناك لهجات متعقلمة محلياً، مما يعنى تفاعل ثقافى إيجابى نحو بناء مجتمعات متعقلمة علي مواقعها التى تعيش فيها وترتبط بها ثقافياً ووجدانياً، كدلائل إيجابية في مسيرة القبائل العربية الرعوية المعاشية في أرض الهامش. وقد ردد التأريخ حسن سيرتهم في مواقع كثيرة، فإن إسترجاع كاتب في مقام ألكس دى وال إلي أن القبائل العربية هى المؤسس لسلطنة الفور فى شخص السلطان سليمان سولونج ثم حفيده السلطان علي دينار، يشير إلي أن القبائل العربية قد إندمجت حقيقة في مجتمعات الفور التى أولتها إمرتها في قيادة السلطنة وأسست دارفور التى عرفها التاريخ والعالم بمناراتها الإسلامية وعلماءها وتجارها بأسم سطلنة الفور وليس سلطنة عربية تجاوزاً للخلاف الأثنى وإحقاقاً لأحقية الفور في إرثهم التأريخى القديم في المنطقة .. في عهد الثورة المهدية برزت وقفة القبائل العربية بقيادة قبيلة التعايشه في شخص الخلفية عبدالتعايشى والتى أسست لقيام أول دولة سودانية وطنية، لم يتوقف تأريخ القبائل العربية بنهاية السلطنة في دارفور أو إنهزام المهدية أمام المستعمر، بل ثورة الرزيقات ضد الأستعمار والتى وردت في وثائق المستعمر الأنجليزى تشير إلي أن الرزيقات كانوا قوة ضاربة هددت وجودهم في المنطقة، فقد ورد في كتاب إكتشافات النيل علي لسان سلاطين باشا أن فرسان الرزيقات الذين يلقبهم المستعمر بذوى الخرس (الخرس عبار عن حلق فضى كبير يلبسه بعض الفرسان في أذنهم اليسرى) يعتبرون مجموعات إنتهارية لا تتراجع مهما كانت كثافة النيران. من كل ذلك نخلص إلي الأسئلة التالية: كيف يمكن للقبائل العربية إعادة بعث التعايش السلمى الذى خربه الأخرون؟ كيف يمكن لها أن تثبت حقها في البقاء والأمن والعيش الكريم؟ كيف يمكن لأمثال الشيخ هلال من قبيلة أب جلول أن يعودوا إلي رعى إبلهم من شمال دارفور حتى جنوبها لا يخافون إلأ الذئب علي أغنامهم؟ ماذا يجب علي أبناء القبائل العربية أن يعملوا حتى يخرجوا من خط تقاطع النيران؟ كيف إستطاع إلكس دى وال رؤية الحقيقة أن القبائل العربية ضحية كغيرها؟ ولماذا ضحية؟ ومن الجانى، هل هى القبائل العربية نفسها؟ أم الحركات المسلحة؟ أم الحكومات المركزية؟ أم النظام الأجتماعى الدارفورى السائد؟ أم العالم الغربى ومنظماته اللاإنسانية التى تبحث عن فبركة الأستعمار الحديث بأسس جديدة؟
    نواصل
    بريمة
                  

07-23-2006, 09:50 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27259

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرأى الأخر: البون الشاسع بين رؤية بريمة مقابل رؤية بشاشا إلي سودان الغد (Re: Biraima M Adam)


    الأحترام المتبادل بين الأثنيات هو الحل الذى يغلق باب العنصرية، أنظر دور القبيلة في إثراء التراث الفلكلورى:
    Re: مجال للضحك أو التأمل: ما يكتب على حائط المرهاض يطا...رنت، أقرأوا هذا السج
    نأخذ التنوع الثقافى في مجال الفلكلور الشعبى، تعتبر كينيا وجنوب أفريقيا وربما زبمبابوى من رواد تنمية الفلكلور الذى اصبح ثروة ضخمة .. وأفريقيا وأمريكا اللاتينية والصين من أهم ثلاثةعمالقة في هذا المجال والتنوع الفلكلورى يعتمد علي إرث قبلى، ليس شيئ مصتنع، أمريكا الشمالية تفتقده تماماً .. وقبل أن نذهب أكثر نقف علي الفارق بينى وبينك:
    معادلة نمرة واحد:
    تنمة التراث = تنمية التعدد الأثنى والقبلى = إعتراف بهوية الفرد = إيجابي
    قتل التراث = قتل التعدد الأثنى والقبلى = قتل الهوية = سلبى
    باسلوبك أنت يا عاصم تقودنا بأن نكون شعب بلا هوية ثقافية، كالأمريكان.
    كما يقول المثل لكل قصة جانب أخر غير مروى، والتعددية الأثنية لها أمراضها ومنها العنصرية والأنانية وحب الذات
    معادلة نمرة أثنين:
    قتل العنصرية، الأنانية، حب الذات = إيجابى
    تنمية العنصرية!، الأنانية!، حب الذات = سلبى (هل في الدنيا إنسان يدعو إلي هذا ناهيك عن بريمة)
    المعادلة نمرة واحد تعنى المحافظة علي سلامة الجسد أما الثانية تعنى معالجة أمراض الجسد وفى أى علم من علوم الدنيا المحافظة (الوقاية) خير من العلاج .. إذن نركن إلي العلاج في حالتك بأعترافنا بوجود مرض العنصرية في جسم الأمة:
    ماهو العلاج في نظرك؟ في نظرى العلاج يكمن في تنمية التعدد الأثنى بالأعتراف القاطع به أى عمل عقد إجتماعى في الأحترام المتبادل حتى يشعر أى فرد بأنه مشارك في بناء الدولة والهوية والوطن ويشعر بأنتماء حقيقى إليه .. النظرية في رأسى واضحه وضوح الشمش، ومازلت أطالبك برؤية واضحة كيف نبنى وطن دون الأعتراف بهوية كل فرد فيه؟
    بريمة
                  

07-23-2006, 10:07 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27259

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرأى الأخر: البون الشاسع بين رؤية بريمة مقابل رؤية بشاشا إلي سودان الغد (Re: Biraima M Adam)


    في موضوع الهوية: خلاصة رؤية ما هى الهوية السودانية المطلوبة:
    هنا ردى علي الأخ Bob في بوست الأستاذ هاشم نوريت:
    Re: كلمة فى عروبة بريمة وعبد الرازق وافريقية بشاشا
    ويجب أن تلاحظ أن مفردات الهوية ليست هى الهوية بعملية حسابية جردية، إذا عددنا قبائلنا التى تفوق ال 600 قبيلة وجمعنا لغاتها التى تفوق 250 لغة أو لهجة وإرثها التأريخى وأضفناهما إلي بعضهما البعض لن نخرج بالهوية المطلوبة، الهوية المطلوبة هى خلاصة تجارب كل أثنيات سودانا الواسع .. وحتى نكون أقرب إلي المعنى، أفتكر إنك تكتب مقالاً مطولاً وطلب منك تلخيص ذلك المقال في أسطر، تلك الخلاصة يجب أن تمس كل أساسات الموضوع، تلك هى الهوية التى يجب أن نبحث عنها حتى نخرج الشعب السودانى من الورطة ..
    بريمة
                  

07-23-2006, 10:54 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27259

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرأى الأخر: البون الشاسع بين رؤية بريمة مقابل رؤية بشاشا إلي سودان الغد (Re: Biraima M Adam)


    هنا حوارى مع بشاشا حول مفهوم الهوية ومستقبل السودان في ظل التعددية الأثنية:
    كتب بشاشا في هذا البوست: http://Re: على العضو عبد الرازق الطالب الاعتذار علنا عن الكذب
    Quote: انت لسة مصر انك ودعرب؟

    ياراجل؟

    لوافترضنا استنتاجك صاح، طيب ماذا عن العب دا، والفرخ دا، والفار دا بل الغرابي ده والجنوبي ده؟

    هنا الأحساس بعروبتى أو بأفريقتك لا يجب أن تبنية علي قرائن ظاهرية أو جهوية أو جغرافية، أبنيه علي من أنا؟ هل أجد نفسى عندم أذهب عارى كتلك النوباوية التى أتى بها خالد في البوست الأخر أو عندما أكون متزيناً بأجود الثياب؟ عندما أصلى خلف إمرأة أو عندما أصلى خلف رجل؟ عندما نصلى لأم جعران أو عندما نصلى للواحد القهار؟ أيهم أقرب للوعى اللاشعورى الذى أحمله عندما أنسب لناحية جدى العربى أم عندما ننسب نفسى لجدتى الأفريقية، أم ننسلخ من الأثنين ونجعل نفسى شيئاً جديداً، هكذا تجد معيار من أنا معيار صعب ودقيق لا يمكن أن تفرضه فرضاً علي الأخرين، فيلكن الشعب السودانى خليط من جميع سكان الأرض ويعتز كل منا بأصوله التى ينحدر منها ويرى إنها تعبر عن هويته وثقافته، ونجعل من تلك الأختلافات مصدر قوة وإثراء حقيقى للتنوع الثقافى ومدخل للأبداع والأختراع والتطور بدل أن نجعل منها مصدر للتناقضات وتهديداً للسلم الأجتماعى والتعايش الشعبى ..
    نأتى إلي حكاية العب دا والفرخ دا أو الغرابى: جذور التحلف الأجتماعى طاغية في جميع أنحاء المجتمع السودانى، فالجنوبى الذى تهزأ به ماذا يقول عن الأصول الأفريقية الأخرى من غير أبناء الجنوب، يقولون عنهم الدوونق (الضونق)، وحينما يرون أحدهم في أرض التماس يبدأ الأستيروتايب، كالدوونق عينك حمّر (لاحظ الميم مشدده)، وحينما يأتى الدور إلي القبائل العربية يسمونها الماندوكورو ككلمة جنى ماندكورو وهم يسبون حتى بعضهم بكلمة جنى ماندكورو أى أحدهم أبن حرام، وفى المقابل تسمع كلمة جنقاى من القبائل العربية، فإذا نحن في بحرالغزال نعيش علي مفردات متخلفه كالماندوكورو، الدوونق، الجنقى، من هو حقيقة الأحسن فينا، هل هم الدنيكا مثلاً الجنس الأرى الأفريقى أو النوبه ذو الأصول الكوشيه والذين يمثلون أصحاب الأرض والحضارة العظمى أم نحن العرب الوافدين الذين أتينا نحمل فكراً ثورياً مغاير لحياة الشعوب الأفريقية المتخلفة التى تعبد الأوثان من دون الله الواحد الأحد، من يقتنع بأننى أفضل منه أو بأنه أدنى منى أو بالأحرى من الذى يقنعنى بأنه أفضل منى أو أنا أدنى منه؟ لا يستطيع أحد إقناعى ولن نستطيع إقناع الأخرين!! .. أخذ الشمال الجغرافى وفي داخل حظيرة الشوايقة والجعليين ماذا تقل عن ذلك، واحد كلبه يسميه شايقى أخذه الشايقى وشلخه جعلى!!؟ وماذا تقل عما يتم داخل حظيرة النوبيين مثلاً بين الدناقلة أهلك والمحس والسكوت، هل تتزوجون من بعض لماذا؟ إذن لا يجب أن نجعل من التخلف الذى يعتور المجتمع مدخل لمزيد من التخلف بل يجب معالجة هذا الأشكال ضمن معالجة مشاكل السودان الأخرى ..
    خلاصة قولى أن صديقك الذى تدافع عنه والذى يسب العرب جملة والقبائل العربية في السودان تخصيصاً ما يفعله إنما تعبير عن خواء نفسى يحاول من خلاله تشخيص "الأنا" في ذاته من خلال منظور الأخرين وبدل التصالح مع مفردات تلك الأنا السالبه في نظر الأخر، لجأ إلي العنصرية البغضية، والتى هى ذات السبب الذى من أجله يقاتل، فلو أعتبرنا الدنيكا جنس أفريقى أرى وعاملناهم حسب نظرتهم لأنفسهم ووجدنا للنوبة مكانتهم التأريخية العظيمة ولو وجد الأخرين بأن العرب إثراء للتنوع الدينى والثقافى والحضارى، لخرجنا من عنق الزجاجة التى يحاول خالد إحكامها علينا تماماً بمفرداته الفجة

    وأقول لك بخصوص نظرة أهل الشمال للغرب، ذات مرة قضيت إحدى عطلى الجامعية في جزيرة نسرى جوار شندى وكانت عطلة تكاد تكون من أجمل العطل الدارسية التى أحرص أن أقضيها في بقاع متفرقه داخل السودان، كبورتسودان، الدمازين، كسلا، الرصيرص، الدندر، الأبيض، بابنوسة وغيرها .. وصيتى لك أفتح أفقك علي الغير وأكسر حواجزك النفسية والدنية التى تقتلك تجدنا جميعاً همنا واحد في الحياة وبعد الممات ..
    بريمة

    (عدل بواسطة Biraima M Adam on 07-23-2006, 11:06 PM)

                  

07-23-2006, 11:00 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27259

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرأى الأخر: البون الشاسع بين رؤية بريمة مقابل رؤية بشاشا إلي سودان الغد (Re: Biraima M Adam)


    علاقة الدين والدولة والديمقراطية في ردى على بشاشا
    Re: على العضو عبد الرازق الطالب الاعتذار علنا عن الكذب
    فهمى الخاص أن التيارات أو الأحزاب أو الطرق الأسلامية المختلفه يجب أن تعمل في مظلة تفاهم موحده لهدم المشروع العلمانى، الذى يقوده أمثال صاحبك الجبان كودى، ومن هذا المنطلق سمينى أى شيئ تريد، أنصارى، كوز، صوفى تجانى، صوفى سمانى، أنصار السنة المحمدية جناح أبوزيد أو جناح الهدية أو أى جناح أسلامى أخر يخطر ببالك مع إحتفاظى بحق النقد لكل طرف، وطريقتى في تقديم المشروع الأسلامى هى الوسطية، لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغنى، فمن أراد أن يؤمن فليؤمن ومن أراد أن يكفر فليكفر، ولو صار جميع سكان الأرض علي أغلظ قلب كافر لن يضروا الله في شيئ .. إذن كيف نتمنى أن يتحقق المشروع الأسلامى في السودان، فقط علي أساس الديمقراطية، فإذا إختاروا الأسلام تكن نجحت رسالة الدعوة وإن فشلنا ذلك تقصير من أصحاب المشروع الأسلامى في تقديم حلول ناجحة لمشكلات المجتمع المعاصره من خلال طرح رسالة الدين، سنعيد الكرة حتى يتحقق الحلم .. وبهذه النظرة نتفق أنا وأنت وكل إنسان في أساسيات الديمقراطية التى هى مدخل لإستلام السلطة ومع الألتزام بتلك المبادى، يصبح اللعب حر لكل من يريد والحشاش يملء شبكتو كما قال الأمام الصادق المهدى ..
    بريمة
                  

07-23-2006, 11:29 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27259

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرأى الأخر: البون الشاسع بين رؤية بريمة مقابل رؤية بشاشا إلي سودان الغد (Re: Biraima M Adam)


    مفهوم بشاشا المتخلف لسودان الغد
    يمكن أجماله في جمل قليلة: مبنى على الأفريقية كهوية وثقافة وتراث .. مرجعيته السودان النوبى الكوشى .. معاداة العروبة ورمى الذين ينسبون إلي العروبة بأنهم كارهى ذاتهم ومدعى نسب الأخرين وهم زنوج يقصدون من الأرتماء في حضن العروبة إلي طاعة أسيادهم العرب .. بشاشا بحكم غلواءه الزنجى يستثنى حتى أهله النوبا والبجا الذين لا ينسبون بأنهم زنوج، وهكذا بصورة متخلفه وإنحطاط فكرى يلغى بشاشا سودان التعددية الأثنية ويحصره في أثنية واحده وفترة محدوده من فترات التأريخ السودانى، التى لها جوانبها الأجابية والتى لا ينكرها إلا مكابر ولكنها ليس كل شيئ لسودان اليوم .. بشاشا يلغى الديمقراطية في ممارسة الدين والدولة، فهو يدعو إلي نظام علمانى سالباً النسبة المسلمة الغالبه في السودان حقها في أقامة الدولة الأسلامية بصورة ديمقراطية إذا ما أرتضاها الشعب .. يظهر تخلف بشاشا في معاداة الجلابة الذين هو شخصه واحد منهم، وإلغاءه لكل سودان الأستغلال واصفاً إياه بالسودان العربى الذى مكنه الأستعمار بجلبه للعروبة وتسلمها سدة الحكم، كما يلغى بشاشا القبيلة كإحد مكونات المجتمع بقوله لقد تجاوزنا منذ 5000 سنة ولم يرى الصراع المهتدم اليوم بصورة قبلية في الشرق والغرب والجنوب ولم يملك أى رؤية للخروج منه بأعادة التصالح القبلى وإحياء الأعراف القبلية التى تثبت النسيج الأجتماعى ريثما يتثنى تحقيق أختراق التكوينات القبلية وأعادة تشكيل بنية غير قبلية .. هكذا نجد بشاشا يقف موقف العاجر يسب ويلعن العروبة والجلاب ومنتسبيهما .. يطبل بشاشا لمفهوم السودان الجديد بصورة عمياء ولم يرى الخطل الماثل فيه الذى سوف يقود إلي الأنفصال ..
    نواصل ..
    بريمة
                  

07-23-2006, 11:33 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرأى الأخر: البون الشاسع بين رؤية بريمة مقابل رؤية بشاشا إلي سودان الغد (Re: Biraima M Adam)



    هانت الزلابيه يا بريمه

    بالله بقى لك رؤيه خاصه لسودان الغد....؟؟؟؟؟؟؟

    وحياتك خايفه ما تلقى ليها نفر واحد يساندها....

    تراجي.
                  

07-23-2006, 11:51 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27259

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرأى الأخر: البون الشاسع بين رؤية بريمة مقابل رؤية بشاشا إلي سودان الغد (Re: Tragie Mustafa)


    تراجى
    أى شيئ ناطه فيه بدون علم، من أجل المناكفة، ما تقرى وتعطى رأيك في النقطة المحددة، .. أعجب من تخلفك العقلى والفكرى الذى هو أشد من تخلف بشاشا بمراحل ..
    بريمة
                  

07-24-2006, 00:13 AM

Omar Bob
<aOmar Bob
تاريخ التسجيل: 02-02-2005
مجموع المشاركات: 2543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرأى الأخر: البون الشاسع بين رؤية بريمة مقابل رؤية بشاشا إلي سودان الغد (Re: Biraima M Adam)

    الاخ بريمه:
    واقع سودان اليوم الملئ باثنيات مختلفه وثقفات متنوعه عربي الهويه رغم انف
    هذا الواقع. انا هنا لايهمني زيد او عبيد والهويه التي يختارها او تختاره
    ولكني اسالك في رؤيتك لسودان الغد هل سيتبني نفس الهويه التي لاتمثل اغلبيه سكانه
    مع التاكيد الشديد ان الاسلام كدين خارج هذه المعادله - حتي لا يربط الاسلام والعروبه وكانهما شيئان لا ينفصلان
                  

07-24-2006, 02:05 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرأى الأخر: البون الشاسع بين رؤية بريمة مقابل رؤية بشاشا إلي سودان الغد (Re: Omar Bob)

    عمر بوب..
    تحياتي..
    Quote: مع التاكيد الشديد ان الاسلام كدين خارج هذه المعادله - حتي لا يربط الاسلام والعروبه وكانهما شيئان لا ينفصلان

    وإن تُطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله الأنعام الآية 116
    قل أن صلاتي ونسكي ومحايا ومماتي لله رب العالمين..

    والحكمة من خلق الجن والأنس هي العبادة..
    كده يا عمر بوب تعال نقول..
    سبحان الذي أنزله لساناً عربياً لنفقهه..

    ولا شنو..!!


    بريمة ده الشُغل يا ولد أبا..

    (عدل بواسطة A.Razek Althalib on 07-24-2006, 02:13 AM)
    (عدل بواسطة A.Razek Althalib on 07-24-2006, 03:39 AM)

                  

07-24-2006, 02:40 AM

Omar Bob
<aOmar Bob
تاريخ التسجيل: 02-02-2005
مجموع المشاركات: 2543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرأى الأخر: البون الشاسع بين رؤية بريمة مقابل رؤية بشاشا إلي سودان الغد (Re: A.Razek Althalib)

    عبد الرازق الطالب:
    Quote: سبحان الذي أنزله لساناً عربياً لنفقهه..

    ما علاقه هذا الكلام بان تكون ذو هويه عربيه
    هل افهم من هذا الكلام
    ان المليزيين والاندونسيين والايرانيين والهنود.....الخ
    غير مسلمين او مسلمين غير مكتملين وعليهم تكمله ذلك بتبني الهويه العربيه
                  

07-24-2006, 02:53 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرأى الأخر: البون الشاسع بين رؤية بريمة مقابل رؤية بشاشا إلي سودان الغد (Re: Omar Bob)

    Omar Bob
    Quote: بتبني الهويه العربيه


    أمسكـ فوق دينكـ..
    وقل سبحان الذي جعلنا شعوباً وقبائل لنتعارف..

    وخلي الهوية لأهل الهوى والغرض..


    ولعلمكـ قالوا..



    الغرض مرض..
                  

07-24-2006, 04:56 AM

Omar Bob
<aOmar Bob
تاريخ التسجيل: 02-02-2005
مجموع المشاركات: 2543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرأى الأخر: البون الشاسع بين رؤية بريمة مقابل رؤية بشاشا إلي سودان الغد (Re: A.Razek Althalib)

    Quote: وخلي الهوية لأهل الهوى والغرض..


    لا يا عبد الرازق الهويه ليست لاهل الهوي والغرض
    البحث عن الهويه هموم اناس كثر يخلون من الغرض والمرض
    يحاربون من له غرض ومرض ليفرض علينا هويه اخري بحد السيف
                  

07-24-2006, 04:59 AM

عصام أحمد

تاريخ التسجيل: 05-09-2006
مجموع المشاركات: 3848

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرأى الأخر: البون الشاسع بين رؤية بريمة مقابل رؤية بشاشا إلي سودان الغد (Re: Biraima M Adam)