|
انحنا قبيل شن قلنا؟
|
اكتشفت الليلة بالصدفة انو ما عندى مكتبة فى سودانيزاونلاين!
لقيت نفسى بقرا فى مواضيع مكرورة ....
تحدثت عن ترشيح نقد والصادق المهدى قبل تلاتة سنين تقريباً ...
تحدثت عن ربط السلام بالتنمية فى دارفور قبل سنتين تلاتة ...
تحدثت دوماً عن اتفاقية نيفاشا .... عن المحكمة الجنائية الدولية ... عن الديموقراطية الإشتراكية .... عن خواء الأحزاب الشمالية وفقرها للمنظور القومى ... عن فراغ التخطيط الإستراتيجى .... عن مكتسبات الشعب السودانى ...
وكل يومين القى سياسى ... بيتخلّى عن مواقفو ... ويجى يردد الكلام القلناهو هنا زمااااان .... ويعمل فيها عبقرى زمانو لى عقاب السدنة الإنتهازية الحايمين حولو ...
كل ما أمشى عشان افتش الكلام الكتبتو .... والردود الفطيرة البقراها ... القى البوست اتلحس فى حق الله ... احتسب الراى والموقف والتوثيق ..... واسكت
انا لمن اكتب .... لا بمسح ... لا بسحب ... لا بعدّل .... ومرّة اعتذرت لى زول اسمو "عمّار" ...
البوست دا "بدل مكتبة" ... وأىّ زول ممكن يعمل رابط لى أىّ مداخلة أنا كتبتها قبل كدا ...
الفكرة غاية فى البساطة .....
مقارنة ما يحدث الآن فى السودان ... بما كتب سابقاً ...
... المهم ...
|
|
 
|
|
|
|
|
|
Re: انحنا قبيل شن قلنا؟ (Re: عمران حسن صالح)
|
يا عمران ازيك ...
Quote: يا زول كيفنكـ يعني حسي نجيب ليكـ الإعتذارات ولا السياسة بس ؟؟ موضوع المكتبة ده لو ظبط معاكـ أدينا خبر |
يقولون أن موت العجوز اندثار مكتبة ....
... هؤلاء دثروا المكتبة ... ويريدون إماتتنا فى ريعان الكتابة ....
(أوع تسألنى "هؤلاء" ديل منو!)
... المهم .....
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: انحنا قبيل شن قلنا؟ (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
تبارك الرجل الريعان في البحث عن مكتبه العوجزه
Quote: انحنا قبيل شن قلنا؟ |
هؤلاء مربوطه بالاجابه علي سؤالك في العنوان اعلاه ..تكون الاجابه اthe birdsباكلنا كلام هؤلا زاتو في الباقير ...مش كده.... الما مهم... لكن برضو بركه الشفناك
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: انحنا قبيل شن قلنا؟ (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
فى موضوع دارفور كتبت السنة الفاتت الكلام القعّد الناس للتفاوض ....
وهو هنا:
الصراخ لا يفيد .....هنالك مشكلة في (دارفور)....... يجب حلها
وقلت:
Quote: انت كدا جبت العقدة فى المنشار ....
السلام كحالة ... يكمن فى حل الأزمة ... وحل الأزمة يكمن فى السلام كثقافة .... (كلام الطير فى الباقير ... مش كدة)
الوعى بالأزمة ومسبباتا ... والثقة فى الآخر ... وفى موقف الآخر المتعاون ... يؤدى إلى إزالة مسببات الأزمة تدريجياً ... ومافى حل آنى وفورى وقصير المدى .... لأن مسببات الأزمة ليست آنية ولا فورية ولا مستجدة ....
الأزمة فى دارفور ... أزمة تهميش (تمتد لقرون) .... وسؤ إدارة (اشتكى منها الزبير رحمة ومانسا موسى فى قرون مضت) ... وأزمة تنمية (تعود لما قبل التركية السابقة، بسبب قرون من الإستعمار والإستنزاف) ... وأزمة موارد ..(هذه موسمية وليست طوال العام، فمواسم الأمطار تتحكم فى الهجرات ... وهذ المشكلة يعود تاريخها إلى تاريخ إنتاج أول موسم أمطار بواسطة القدرة الإلهية) .....
يكمن أصل الحل ... فى تحديث نمط حياة المواطن الدارفورى ... بحيث يستطيع استدامة حياة كريمة فى منطقة تهميش وسؤ إدارة وتدّنى تنموى وموارد شحيحة ... وذلك لاستحالة الحياة التقليدية فى هذه الظروف .....
الدولة ليست لها عصا سحرية تغيّر بها واقع دارفور المزرى ... ببساطة لأنها لاتملك تلك العصا السحرية .... السلام يساعد فى تغيير هذا الواقع ... التحوّل الديموقراطى يساعد فى تغيير هذا الواقع ... المشروع الحضارى الذى تحتاجه دارفور يجب أن يكون مفصلاً على تنوّع ثقافات القبائل الدارفورية ... وعلى الأرضيات المشتركة بينها .... بمنتهى المحلية.
المجهود العلمى والتقنى لإنجاز تحوّل وتحديث فى حياة الدارفورى ليس مجهوداً علمياً سهلاً ... ولاينجز بدون وعى مواطن دارفور بضرورة تغيير نمط الحياة والمشاركة الفاعلة فى بناء أسس لهذا التغيير ...
التنمية ليست "شوارع ظلط" و"خطوط كهرباء" ... المزارعين والرعاة الدارفورين يعجز إنتاجهم عن تغطية تكاليف حياتهم (... يعنى المزارع العندو بيت فيو كهربا وشارع ظلط قدام البيت .... بمجرد ما الجمرة تكمل ... حايركب الظلط ويفك الزراعة عكس الهوا ...)
عشان كدة ثقافة السلام ... والإتفاق أو الإختلاف السلمى ... والتداول السلمى للسلطة والإدارة ... ضرورة لتحقيق السلام ..
دارفور واقع مزرى ... ولو اعطيت حق الحكم المحلى ... ستكون واقع مزرى محكوم محلياً ... ولو انفصلت ... ستكون واقع مزرى منفصل ...
... والطامة الكبرى ... محاولة محاكمة البشير اثناء هذا المزلقان الإنسانى .. (وكأن البشير هو سبب أزمة دارفور، وليس المسؤول عن حلها فقط) ... السلاح والرصاص هو إضافة سالبة للتصحر والتخلف والتهميش ليس إلاّ .....
.. المهم ... |
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: انحنا قبيل شن قلنا؟ (Re: Tagelsir Elmelik)
|
يا تاج للتجميل يا ملك ....
Quote: الحاصل شنو يعني الفين و اتناشر دي كلها راسين سنتين و تجي!!!
داير بالمكتبة شنو؟؟ |
والله انا المثل البيقول:
حسن المنعول اشترى القندول
بدا يتحوّل لى حكمة عميقة فى راسى ....
ولو الجماعة ديل استمرّوا كدا ... حا يتحوّل لى ديانة عدييييل ...
(وما تسألنى "الجماعة ديل" منو؟)
... المهم .....
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: انحنا قبيل شن قلنا؟ (Re: Marouf Sanad)
|
سلام يا تبارك امس كنا في سيرتك العطرة! معاي ود خالتك ايوب ابوعاقلة ايوب زعلااان منك جابو ليه بت حلوة عسل بس بيقول ليك ليه ما هنيتو وبيقول ليك اتصل عليه في : 0061406163966
المهم
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: انحنا قبيل شن قلنا؟ (Re: خالد العبيد)
|
معروف سند ...
Quote: انت زول جنك تقول كلام غريب وانا ما فاضي ليك |
اسامة خلف الله عشان لقانى ضعيف ... حقر بى كلامى ... خليتو لى الله ...
___________________________________
خالد العبيد صاحبى الزمان ....
Quote: سلام يا تبارك امس كنا في سيرتك العطرة! معاي ود خالتك ايوب ابوعاقلة ايوب زعلااان منك جابو ليه بت حلوة عسل بس بيقول ليك ليه ما هنيتو وبيقول ليك اتصل عليه |
بالله بلّغ ايوب التحايا وبارك ليهو البنيّة ... والتحايا ليك وللأسرة ...
... المهم ...
| |
 
|
|
|
|
|
|
|