مائة عام من النضال فينا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-14-2025, 12:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-08-2010, 02:57 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مائة عام من النضال فينا

    مائة عام مررن اليوم علي بدء حركة مطالبة المراة بحقوقها , مائة عام والرجال يتعرضون للنضال والاستنزاف , مائة عام والرجال تحت وابل الهجمات النسوية المنظمة , مائة عام والرجال يدفعون الثمن غاليا , مائة عام والحرب لا تتوقف والمطالبات في ازدياد .
    وبالطبع نسائنا السودانيات اسوة بالاخريات لهن مطالبهن ,
    كشعب سوداني تميز عن بقية الشعوب باحترام المراة كثيرا من المقولات الشعبية والامثال والاهزوجات تدعم هذا القول علي لسان نسائنا حينما تخاطب الرجل ( بمقنع الكاشفات _ عشا البايتات _ خال البنات _ حتي غنائنا الحديث لا يخلو من مثل هذا ( خال فاطنة .الخ..)
    اس المشكلة في الجندريات السودانيات واللاتي تشبعن بثقافات غير سودانية اردن ان يفصلنها علي مقاس الرجل السوداني بمنظور ( الفيل الظالم والنملة ) يستخدمن كل الاساليب لالباس الرجل السوداني والذي يوقر المراة ويحفظ لها دورها الباسه هذا الثوب اي ظلم المراة قصرا فقط ليقنعن انفسهن بان القضية التي راهن عليها غير خاسرة ... ولكن اي شخص يري واقع السودان لا يقول هذا القول مع العلم ان هناك حالات شاذة في كل المجتمعات ولكن لا ترقي ابدا للظواهر التي يجب محاربتها بهذا التعميم المخل لا ينكر ان المراة تطورت معاملة الرجل السوداني لها علي مر الاجيال فما كان حادث من ظلم عليها في القرنين السابقين اضحي الان مجرد تاريخ .. اتساءل جديا هل فعلا المراة السودانية مظلومة من قبل الرجل السوداني والمجتمع ام هي فرية في خيال الجندريات ؟؟
    لي بوست قديم في هذا الشأن اورد منه بعض ما يناسب الموضوع الذي يعج به المنبر الان ...

    ما دعاني للحديث في هذا الموضوع هو وضع المرأة الان في واقع حياتنا وفي هذا المنبر تحديدا
    ان الاحتفاء الذي وجدته اخواتنا في هذا المنبر والوعي في تعامل الاخرين مع الاخوات والاشادة بهن وبكتابتهن وكثرة المشاركات الداعمة لهن حتي اضحت بوستات اخواتنا هي البوستات الرائجة مع الاشارة الي انه لا توجد اي اشادات او كلمات اعجاب ترد الي الفطرية الانسانية تظهر في تلك التعليقات الا قليلا .. وبما ان هذا المنبر هو مرآة لواقعنا المعاش ويمثل نسبة كبيرة من شرائح المجتمع فإن ما يجي علي لسان اخواتنا ينافي الواقع بنسبة كبيرة وفيه كثير من المغالاة والمبالغة وهذا لا يمنع بحالة من الاحوال وجود بعض الاختراقات هنا وهناك من البعض ولكن تظل هذه الاختراقات للواقع حالات فردية لا ترقأ لا يطلق عليها ظاهرة حتي.
    لا ينكر احدا ما كانت تلاقيه المراة قديما من ظلم وانتهاك لحقوقها علي مدي التاريخ القديم .. ولكن هذا الواقع تغير جدا الان تغير بحيث صارت المراة ندا حقيقيا للرجل يتفوق عليه في كثير من الاحيان ( مع عدم اغفال الجانب الفيزيائي للنوعين) فعندما نسمع عن بعض الانتهاكات التي تقع علي بعض النساء في اي مكان في العالم ننظر اليها كظاهرة فريدة او غريبة بعد ان صار الشئ العادي هو معاملة المراة من قبل الرجال المعاملة العادلة .
    اصبح ذلك الامر يذكرني بالفرية التي يعيش عليها اليهود حتي الان ويريدون استغلال العالم بها كل حين والتي تعرضوا لها في الحرب العالمية الثانية علي يد هتلر ومعاداة السامية
    ـــــــــ
    كنت اتمني ان تكون هناك ايقونة من تلك التي تظهر يمين العنوان مكتوب عليها ( الرووب)
                  

03-08-2010, 03:55 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مائة عام من النضال فينا (Re: اساسي)

    هناك حلقات تلفزيونية في mbc تعرض كل يوم جمعة اسمها ( الساكنات في قلوبنا ) يبدو بعدم الرد في هذا الموضوع ان الحلقات المعروضة هنا تحت اسم ( القاطعات قلوبنا )


                  

03-08-2010, 04:03 PM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39372

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مائة عام من النضال فينا (Re: اساسي)

    أبو محمد سلام

    يا خوي عملت ساتر و لا رميت كلامك دا ساي ؟؟؟؟؟
    السكاليب أسي بتحصل و بتلمن عليك

    الله إحفظك يا خوي
                  

03-09-2010, 07:22 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مائة عام من النضال فينا (Re: ABUHUSSEIN)

    ابو الحسين , انت دقيت ليهم جرس ولا شنو

    شايف في حلاقة تقيلة تحت وانا ما عندي ليها رقبة
                  

03-08-2010, 05:40 PM

تاج السر الشيخ ارباب

تاريخ التسجيل: 03-08-2010
مجموع المشاركات: 130

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مائة عام من النضال فينا (Re: اساسي)

    الحبيب اساسي

    الموضوع شيق ويطول الجدل فيه

    بالفعل لقد تغيير وضع المرأه السودانية كثيرا مقارنة بالماضي،حيث ان الزمن تغيير كثيرا.... تعلمن بل بعضهن تدرج في مراحل التعليم ووصلن لمراحل اعلى من الرجال في بعض المجالات. بعضهن تحملن مسئوليةاسرهن في هـذا الزمن الصعب.

    أن العلاقة بين الرجل والمرأه تتطور علي مر السنين وتتحول في النهاية الى احترام متبادل....

    في بعض الحالات الشاذه جــدا تجدهن ظالمات ، وبتحليل الوضع لمعرفة اسباب هذا السلوك الظالم تجد ان شخصية الرجل ووضعه البائس هوالذي ساعد في تطور تلك الحالات الشاذة.


    مع تحياتي
                  

03-09-2010, 07:36 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مائة عام من النضال فينا (Re: تاج السر الشيخ ارباب)

    اوووووووو
    زعيمنا الذي في جدة

    اولا مرحب بالتاج في غياهب الاسافير ينير ظلماتها ويشعل قناديل تضوى حالك ما تشعب من لياليها
    سعيدين ان يسرك الله لك من لدنه قلما في سودانيز اون لاين تمارس حقا اصيلا في التعبير , وتوقف اقلاما رتعت ردحا من الزمان عند حدها ( واشار بيده الي اولاد الخالة )

    ـــــــــ
    Quote: بالفعل لقد تغيير وضع المرأه السودانية كثيرا مقارنة بالماضي،حيث ان الزمن تغيير كثيرا.... تعلمن بل بعضهن تدرج في مراحل التعليم ووصلن لمراحل اعلى من الرجال في بعض المجالات. بعضهن تحملن مسئوليةاسرهن في هـذا الزمن الصعب.

    أن العلاقة بين الرجل والمرأه تتطور علي مر السنين وتتحول في النهاية الى احترام متبادل....

    في بعض الحالات الشاذه جــدا تجدهن ظالمات ، وبتحليل الوضع لمعرفة اسباب هذا السلوك الظالم تجد ان شخصية الرجل ووضعه البائس هوالذي ساعد في تطور تلك الحالات الشاذة.

    كما اسلفت ان الوضع تغير كثيرا ووضع المراة في الحياة تقدم كثيرا جدا وانا اصر علي ان هناك هنات هنا وهناك , ولكن بالاجمال المراة قطعت شوطا كبيرا في نيل حقها
    الا ان المشكلة التي من اجلها فتحت البوست هي ان البعض منهن لا سقف لطموحها وكل الخشية ان تتحول المطالب من المراة الي الرجل اي ان يطالب الرجل بحقوقه التي اذا استمرت في هذا الطريق وبهذا الضغط وتلك القوة ستدهس لا ماحالة اعتبارات كثيرة وبدلا من مطالبتها بالحق ستتحول مع الايام الي مطالبة بالباطل , لذا لابد من الانتباه لحدود تلك المطالب عل وعسي تهدي بعض الاخوات من اندفاعهن .
                  

03-08-2010, 05:41 PM

تاج السر الشيخ ارباب

تاريخ التسجيل: 03-08-2010
مجموع المشاركات: 130

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مائة عام من النضال فينا (Re: اساسي)

    الحبيب اساسي

    ماتقول لي انك متابع البرنــــــــــــــامج ومتضامـن ،،،،،

    مع تحياتي

    (عدل بواسطة تاج السر الشيخ ارباب on 03-08-2010, 06:11 PM)

                  

03-08-2010, 05:53 PM

أبو عبيدة البصاص
<aأبو عبيدة البصاص
تاريخ التسجيل: 09-29-2006
مجموع المشاركات: 4127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مائة عام من النضال فينا (Re: تاج السر الشيخ ارباب)

    .
    .
    .
    تضامنو مع الاخ اساسي في محنته القادمه

    فانني ارى شجراً يسير





    البصاص
                  

03-08-2010, 06:08 PM

تاج السر الشيخ ارباب

تاريخ التسجيل: 03-08-2010
مجموع المشاركات: 130

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مائة عام من النضال فينا (Re: أبو عبيدة البصاص)

    حبـيـبنا أسـاسي

    سنقف معك ســدا منيـعـا ضــد كل الصـدمات
    سـيروا ونحن من خلفكم.

    ونـتلاقـى ،،،
                  

03-08-2010, 06:20 PM

Amany Elamin

تاريخ التسجيل: 01-24-2009
مجموع المشاركات: 3541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مائة عام من النضال فينا (Re: أبو عبيدة البصاص)

    أساسي سلامات ,,

    بتفق معاك في جزء وبختلف معاك في جزء,

    خليني أبدأ بالبختلف معاك فيهو,,
    Quote: وبما ان هذا المنبر هو مرآة لواقعنا المعاش ويمثل نسبة كبيرة من شرائح المجتمع فإن ما يجي علي لسان اخواتنا ينافي الواقع بنسبة كبيرة وفيه كثير من المغالاة والمبالغة وهذا لا يمنع بحالة من الاحوال وجود بعض الاختراقات هنا وهناك من البعض ولكن تظل هذه الاختراقات للواقع حالات فردية لا ترقأ لا يطلق عليها ظاهرة حتي.

    يا أساسي من وين اعتبرت البورد ده بيمثّل السودان,
    صاح ده موقع سوداني عضويته من كافة أنحاء السودان,
    لكن صدقني ما بيعبر عن الشارع السوداني,
    البورد فيهو شريحه معينه من المجتمع السوداني,
    متعلمه ومطّلعه ومتابعه لحراك المجتمع,
    وبتحاول تواكب التطور الفي العالم,
    ودي نسب بتمثل كم من الشعب السوداني؟

    السودان يعني الأحياء الشعبيه, والأزقه الخلفيه, والمدن البعيده, والقري النائيه,
    وديل نظرياتنا الفي البورد دي ما شغّالين بيها,

    عندي بوست اليومين ديل عن العلاقات بين الاباء والأبناء ومدي حميميتها,
    أغلب المشاركين أكدّوا علي علاقاتهم الحميميه جدا مع أطفالهم,
    هل الشريحه الجاتني في البوست بتمثل فئات الشعب السوداني المختلفه؟
    أكيد لأ .. لأنه لو طلعت شارع بيتنا بس حأشوف واقع غير الاتقال في البوست,
    فاهمني؟

    بعدين القال ليك منو نحن في البورد ده شاعرين بالأمان ومرتاحين لوجودنا,
    صدقني بنكتب وبتواجهنا تحرشات عديده,
    وسوء فهم ومحاولات اسكات وقصص كتيره جدا يمكن انت ما شاعر بيها,

    حأواصل,,
                  

03-08-2010, 06:47 PM

Amany Elamin

تاريخ التسجيل: 01-24-2009
مجموع المشاركات: 3541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مائة عام من النضال فينا (Re: Amany Elamin)

    مازلت في نقاط الاختلاف,
    Quote: ولكن هذا الواقع تغير جدا الان تغير بحيث صارت المراة ندا حقيقيا للرجل يتفوق عليه في كثير من الاحيان ( مع عدم اغفال الجانب الفيزيائي للنوعين) فعندما نسمع عن بعض الانتهاكات التي تقع علي بعض النساء في اي مكان في العالم ننظر اليها كظاهرة فريدة او غريبة بعد ان صار الشئ العادي هو معاملة المراة من قبل الرجال المعاملة العادلة .

    يا أساسي يا صديق,
    أراك فيما اقتبسته من مداخلتك بتتحدث عننا,
    نساء المدن اللي لقينا حظ في عمل وتعليم,
    وكمان باسوورد في حوش بكري بننظر بيهو معاكم,
    ومساهمات من قبل العديد من العضوات في العمل العام وترقية المجتمع,
    وفارضين احترامنا علي الحوالينا حق مستحق وليس عطيه من أحد,
    وكلمتنا البنكتبها دي مارقين ليها, ومصرّين نسمّع صوتنا,

    طيب ..
    نحن الواقعنا فعلا اتغير جدا عن جداتنا وأمهاتنا ديل,
    بنمر بمواقف, بتجرّدنا من كللللل الذكرتو ليك فوق,
    وبترجعنا (حريم) مع سبق الاصرار والترصد,
    وبنشعر باننا واقفين في أوّل سلّم المطالبه بحقوقنا !!

    وزي ما قلت ليك, جوه البيوت, في أحياء السودان المختلفه,
    لسه واقعنا هو نفسه !!
    وجوّه أذهان الرجال لسه المرأه هي المرأه,
    وجوّه أذهان النساء أنفسهم مفهوم خفي في حته مظلمه من اللاوعي,
    بتخليها زي أمّها وحبوبتها, حتي لو بقت وزيره وللا عميدة كلّيه !!

    لسه حأواصل,,
                  

03-08-2010, 07:00 PM

Amany Elamin

تاريخ التسجيل: 01-24-2009
مجموع المشاركات: 3541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مائة عام من النضال فينا (Re: Amany Elamin)

    Quote: اتساءل جديا هل فعلا المراة السودانية مظلومة من قبل الرجل السوداني والمجتمع ام هي فرية في خيال الجندريات ؟؟

    يا أساسي,
    خليني أتذكر الحاجه البتفق فيها معاك عشان ما أنساها في خضّم الاختلاف الكبير,
    بتفق معاك في انو المرأه السودانيه خرجت للشارع وفجأه نست هي خرجت ليه !!
    الاف البنات المتعلمات في الشارع ما عندي فكره بيعملوا في شنو !!
    دافع ذاتي لتطوير الذات؟, وللا رغبه لتغيير شئ في المجتمع؟, وللا ولا هذا ولا ذاك ؟

    أين التميّز؟ أين رفع أسهم المرأه السودانيه في المحافل الدوليه,
    مع كل هذه الجموع الغفيره من الخريجات كم نسبة من ينجزن أنجازا خالصا من أجل بلادنا؟

    هل مساهمة المرأه السودانيه في سوق العمل ملموسه ومحسوسه,
    أم أنّها مجرد اعداد غفيره خرجن وما عملن؟

    ما هي نسبة النساء المشتركات في العمل الطوعي لكفالة يتيم أو تعليم طفل أو مسن أمّي,
    أو مسح دمعه وايواء طفل من دارفور شردته ويلات الحروب؟

    لست أتسائل عن مشاركة المرأه في العمل السياسي فهو يقود الي الجنون في بلادنا,
    كما أنه ليس لزاما لمن تعلمت تعليما عاليا أن تمتهن العمل السياسي,
    أنا فقط عن أتساؤل عن عطاؤنا الاجتماعي, هل نقوم بواجبنا علي أكمل وجه؟
    هل بلغت استنارة المرأه السودانيه مبلغا عملت فيه عملا جماعيا من أجل الوطن؟
    أم أنّها درست وعملت وهي تدور في فلكها, دون أن تلتفت لجارتها في السكن لتقديم النصح والارشاد لها ما استطاعت لذلك سبيلا !!

    ياسيدي حتي في الاعلام حدّث ولا حرج,
    تياب سهره ومكياج صارخ, وهم بيتكلموا في شنو؟ ما عندي فكره, ولا أظن عندهم فكره !!

    حتي في مجال الغناء والأشعار, مازالت أغاني البنات بذات الاسفاف القديم,
    وغابت عن ساحة الغناء خاصتنا أشعار تغنّي لتمجد عطاء المرأه وانجازاتها,
    ومازلنا ندور في فلك أغاني هابطه تعكس تدني المستوي المعرفي والثقافي في مجتمعنا ..

    -----
    الجايه اخر مداخله لوووووووول ,
                  

03-08-2010, 07:24 PM

Amany Elamin

تاريخ التسجيل: 01-24-2009
مجموع المشاركات: 3541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مائة عام من النضال فينا (Re: Amany Elamin)

    Quote: اتساءل جديا هل فعلا المراة السودانية مظلومة من قبل الرجل السوداني والمجتمع ام هي فرية في خيال الجندريات ؟؟

    الاتنين مظلومين يا أساسي,

    مجتمعنا السوداني كله مظلوم,

    صاح المرأه السودانيه وضعها أفضل كتير من نساء العرب علي سبيل المثال,
    لكن طالما الرجل السوداني ذات نفسه منزوع الحريه (أو في الحقيقه هو ما جربها بمفهومها الصحيح لسه)
    ومقموع ومحارب كمان,
    ففاقد الشئ لا يعطيه غالبا,

    المجتمع كله بيعاني,
    فقر واضطهاد, وحريات منزوعه, وكل من له سلطه بيمارسها علي الأقل منه تلقائيا,
    عقدة نقص كبيره ودائره مفرغه الكل بيدور فيها,

    في رأيي المرأه حتنال حقوقها كامله, لما الرجل ينال حقوقه كامله,

    وقتها حيكون عندنا أطفال خالين عقد, ومجتمع معافي,


    ---

    البصاص شكرا ليك ,,
                  

03-13-2010, 10:43 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مائة عام من النضال فينا (Re: Amany Elamin)

    الاخت اماني الامين

    اعتذر عن التاخير في الرد لظروف زحمة عمل مفاجئة ابعدتني من المنبر لايام ,

    كتبت هذا البوست من واقع معايشتي للواقع واتخذت مثال المنبر كحاجة مشاهدة يوميا وان كنت تريها ( لا يقاس عليها ) , معياري هو حياتي في اسرتي الصغيرة والكبيرة , معياري هو مشاهداتي للاسر التي اعرفها في السودان , معياري كان هو مشاهداتي لواقع حياتي يومي في المواصلات في السوق وفي الشارع في الحلة , معياري كان اصدقائي ومعارفي ايضا , انا اثبت في بداية البوست ان هناك كثير من التفلت هنا وهناك ولكن هذا لا يمكن سحبه علي المجتمع ككل , كون هناك انتهاكات تحصل هذه لا احد يماري فيها ولكنها ليست مصنوعا خصيصا للسودان , هذه التفلتات تظهر في كل دول العالم المتقدم منها , اعتقد جازما ان وضع المراة في السودان افضل منه في دول متقدمة , واصر علي ان الاخوات لدينا يصرن علي محاربة ظواهر موجودة في مجتمعات اخري وسحبها علي مجتمعنا حتي ان لم توجد فيه تلك الممارسات بصورة لافتة او تشكل ظاهرة حتي وانما ممارسات محصورة جدا .
    اعرف الريف السوداني واعتبر نفسي محظوظا فقد زرت تقريبا 70% من المدن السودانية الكبيرة والصغيرة وحتي القري , هناك بعض الثقافات التي لا تقبل فيها المراة قبل الرجل كثير من تلك الدعاوي , واعرف جيدا ان الجندريات يتتمترسن خلف الراي الذي يقول بتبصير المراة بحقوقها التي تجهلها , ولكن اغفال التركيبة المجتمعية لتلك المجتمعات والثقافة السائدة فيها بيد النساء قبل الرجال نوع من ضرب الحائط بالراس , انظري مثلا بعض الظواهر التي يحاربها المجتمع النسوي السوداني , مثلا ظاهرة الختان , اعتقد انها وغيرها من الظواهر المشابهة هي وليدة ايد نسائية اكثر منها رجالية , او تسلطية , تغليب الام او الحبوبة وتعظيمها لدور الرجل في البيت هو صنيعة نسائية في المقام الاول .
    مجتمعنا خالي من كثير من التسلط الذكوري و حتي التسلط الموجود ليس بالقدر الذي تحاول الاخوات اظهاره
                  

03-08-2010, 07:03 PM

أبو عبيدة البصاص
<aأبو عبيدة البصاص
تاريخ التسجيل: 09-29-2006
مجموع المشاركات: 4127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مائة عام من النضال فينا (Re: Amany Elamin)

    .
    .
    .
    والله يا اماني انا من زمان بعجبني نضيمك
    واصلي انتفي لينا اساسي ده ...


    جيل من زمن الحرملك



    مدخل للخروج :

    شفت تكتيك الطابور الخامس
    ده كيف يا اساسي

    البصاص
                  

03-08-2010, 09:46 PM

smart_ana2001
<asmart_ana2001
تاريخ التسجيل: 04-17-2002
مجموع المشاركات: 5695

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مائة عام من النضال فينا (Re: أبو عبيدة البصاص)

    سلامات يا اساسى...
    كلامك -لحد ما- صحيح. صحيح فى الخرطوم و المدن الكبيرة. السودان كبير و مشاكله اكبر. فى ناس كتار ح يجو يفهموك الحاصل شنو
    انا -بس -عاوزه اقول ليك : فيها شنو لو الناس اتعاملت كبنى ادمين?. بلاش حكاية راجل و مره دى. خاصة فى المجالات العامة ذى الشغل و كده.
    انا ما عاوزه زوجى يفول لى ان شغله اهم من شغلى. لاننا الاتنين عندنا نفس الالتزامات فى العمل. لكن عاوزه لما نكون مارقين المسا مع بعض يفتح لى باب العربية و يعاملنى كليدى.
    صحبتى امانى سلامات
    Quote: الاف البنات المتعلمات في الشارع ما عندي فكره بيعملوا في شنو !!
    دافع ذاتي لتطوير الذات؟, وللا رغبه لتغيير شئ في المجتمع؟, وللا ولا هذا ولا ذاك ؟

    أين التميّز؟ أين رفع أسهم المرأه السودانيه في المحافل الدوليه,
    مع كل هذه الجموع الغفيره من الخريجات كم نسبة من ينجزن أنجازا خالصا من أجل بلادنا؟

    هل مساهمة المرأه السودانيه في سوق العمل ملموسه ومحسوسه,
    أم أنّها مجرد اعداد غفيره خرجن وما عملن؟

    ليه انتى عاوزه سبب لتعلم البنات و خروجهم للشارع? عادى...ذى ما الاولاد بيتعلموا. و تختلف الاسباب من : بس عشان باقى الناس بتقرا ...انا لازم برضو اقرى . لحدى ..عاوز (او عاوزه) ارفع من شان السودان فى المحافل الدولية.
    انا شخصيا قريت و شغاله عشان حاجه بين الاتنين ديل. عاوزه قروش و بحب الهندسة.

    ليه مطلوب من البنات التميز و ما مطلوب من الاولاد.? ممكن تسالى عن رفع أسهم "الانسان السودنى" في المحافل الدوليه! عادى...بنات درسوا جامعات و اتخرجوا و اشتغلوا فى وظائف عادية. (انا شايفه انوا) ما فى مشكله.
    ما تختوا للبنات معايير مختلفة من الاولاد.
                  

03-08-2010, 10:13 PM

عزاز شامي

تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 5933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مائة عام من النضال فينا (Re: اساسي)

    أساسي،
    سلامات وتحايا ...

    شكرا لاختلافك يا ساسي، بالضد تعرف الأشياء...

    في كل خير، فمن خلال نافذتك هذا سنتمكن من نشر مطالبنا (العادلة) برغم كل شيء

    Quote: المراة تطورت معاملة الرجل السوداني لها علي مر الاجيال فما كان حادث من
    ظلم عليها في القرنين السابقين اضحي الان مجرد تاريخ .. اتساءل جديا هل فعلا
    المراة السودانية مظلومة من قبل الرجل السوداني والمجتمع ام هي فرية في خيال الجندريات ؟؟


    هموم المرأة والمطالبة بحقوقها والفرص العادلة ليست هما جندريا بحتا،
    ألتقيت بنساء من أطياف فكرية\عقائدية\اجتماعية\فلسفية مختلفة وكدن ان يجمعن
    على ان وضع المرأة (مأساوي) إن صح لنا التعبير ...

    ....

    الجمرةالبتحرق رجل واطيها، تصف واقع الحال هنا تماما... فأنت كرجل
    يمكنك ببساطة ان تنفث دخان سجائرك في وجه أي متحدث يطالب بحقوق
    المرأة، بذات البساطة التي وصفت بها ما تقاسيه النساء أنها "حوداث فردية"
    لا تصل لمستوى الظاهرة ...

    يا سيدي، المرأة ليست فقط من ترى هنا في سوانيس أون لاين او من زاملتك في الجامعة
    النساء التي يعنينا لا يجد مدخلا للضوء ناهيك عن تقنيات العولمة وبذخ التواجد في الاماكن
    التي يتكاثر فيها المدعين ...
    معاناة المرأة تعود لعصور سالفة أبعد من قرنين من الزمان، وقرنين من الزمان يصح لنا اعتبارها نقطة البداية
    لما اغفلته البشرية والمشرعين ورجالات القرار منذ انهيار المجتمع الأمومي واحلال السطوة البطركية محله نتيجة تغير
    وسائل الانتاج وبالتالي اختلاف ميزان القوى، والقوي هو من يحدد الايديولجية ومواقع الاطراف
    الأضعف (راجع الايديوليجة في الفكر الماركسي)...


    خلال القرنين الماضيين عانت المرأة الأمرين: أولا لتصحيح الواقع المعاش على مر العصور الحديثة،
    وثانيا للتخلص من العبء الذي القته الحركات الوطنية المناهضة للاستعمار،
    فعادت المرأة مرة ثانية لفلك الحفاظ على موروث الأمة\القبيلة\الهوية.


    أود صادقة يا أساسي أن يكون حال المرأة عموما والسودانية على وجه الخصوص كما تراه
    ولكن الدراسات والاحصاءات ومسحة سريعة للحقائق يكشف غير ذلك... فنسبة الفقر
    بين السناء أعلى من نسبته بين الرجال، وكذلك فرص التعليم والتمكين والتطور المهني
    كونها تعمل في وظيفة مساوية لا يعني انها توفرت لها ذات الفرص، فـ (المرة للتكل)
    ثقافة سائدة برغم اعداد الخريجات التي قد تكون سببا في حكمك أعلاه...
    تعرض المرأة للعنف بناء على التميز النوعي أمر لا يمكن انكاره، ودونك مرجعيتك (المنبر)
    وما قرأنا فيه من أخبار عن ما تعرضت له النساء او ما تعرضت انا شخصيا له من هجمة
    الهكر عندما شوّه صورتي في محاولة لتكميم صوتي ... العقليات التي تغتال الشخصية
    تختار اساليبها واطرها وفق وجدان المجتمع، والمرأة جدرانها هشة وسهلة الاختراق
    كونها متهمة حتى يثبت العكس ولا تتمتع بذات السقف العالي من التسامح الذي يحظى
    به الرجل، وهذا تمييز نوعي، ألا تتفق معي في ذلك؟


    المؤلم أن تظن أن حقوق المرأة ضمنت فور بذل الإطراء من الرجل وإيجاد موقع قدم في الاسافير ....
    وأحيل هذه القناعة المفتقرة للواقعية لأمرين:

    (1)الفكرة الراسخة بأن ما تناله المرأة من فرص هو "مكرمة" رجالية
    فيقاس أي انجاز لها بمدى تقبل الرجل له لذا ترى ان كونها تزاملك اسفيريا وقد يتهافت
    على مشاركاتها الرجال انجاز يكفي لسد أصوات المطالبة بأكثر . (2) السبب الثاني الفكرة
    الأكثر رسوخا بأن المرأة لا تصلح لأكثر من الدور المرسوم لها منذ بدء المجتمع البطاريكي
    وهو فكر عززته القراءات المتزمتة للنصوص الدينية وتشابك مع العادات والأعراف
    فوقر في القلب ان المرأة كانت بقت فاس ما بتكسر الراس ...

    لا اعلم من أين أبدأ لك سرد معاناة النساء في العالم وفي السودان خصوصا،
    فلا المجتمعات ووعهيا الجمعي انصفت المرأة ولا النظم الجديدة كذلك
    وعلى رأسها النظام الرأسمالي السائد والذي المحت إلى تأثرنا به...

    هل أبدأ بالقوانين التي تحكم المراة منذ قدومها للحياة بدء من المادة 13 التي أجازت ختان البنات بلا ضوابط
    ولم تاخذ في عين الاعتبار الضوابط الشرعية الواردة في ختان الذكور بحسب نصوص السنة.
    وهناك قانون الأحوال الشخصية المعطل للمرأة وحقوقها في العلاقة الزوجية والملكية... اما أسرد لك
    القوانين التي تحكم مشاركة المرأة السياسة – إن حالفها الحظ ومرت عبر العقبات المجتمعية الأخرى ...

    يا سيدي، الأمر أكبر وأعمق من منبر ومحيط محدود وتجارب شخصية ... لو سلمت انا بذلك لرأيت المرأة
    ملكة متوجة ... فأمي تلقت دعما غير محدود من أسرتها في منتصف القرن الماضي عندما خاضت
    مجالات العمل العام الذي كان قصرا على الرجال، ابنة اختي تولت وظيفة في اعماق الريف بمفردها
    في منتصف الثمانيات، وأنا حظيت بأسرة تدعمني ووفرت لي مساحات من الحرية لتشكيل
    هويتي بالطريقة التي تناسبني بلا ضغوط ولا سوء ظن،والنساء في أسرتي الصغيرة والكبيرة
    يعملن ويتعلمن ومستقلات ويتمتعن بقدر من الحرية لتحديد مسارات حياتهن لا تتمتع به كثيرات ...
    ولكن، الحكم على جوهر الاشياء لا يكون من منظور يرىتجاربنا في منعزل من الآخرين ...


    تجاربنا لا تكفى لإلقاء الحكم على مطلب أصيل للأغلبية ...
                  

03-09-2010, 06:04 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مائة عام من النضال فينا (Re: عزاز شامي)

    الأخ الكريم أساسي وضيوفه الأجلاء
    ___________________________
    الحق يقال :
    المظالم الواقعة على المرأة فادحة وبائنة ونضال النساء من أجل العدل مشروع
    وقضاياهن عادلة.
    والحق يقال أيضا :
    لقد وظفت قضايا المرأة لأجندة سياسية وعقائدية وفكرية لا تمت لحقوق المرأة بصلة .
    تماما كما فعل العقائديون السياسيون السودانيون بقضايا الهامش ووظفوا صراع الهوية
    لأجندة عقائدية وسياسية ، يأتي في مقدمتها محاربة الإسلام.

    قالت الأستاذة السعودية حصة العون ذات مرة ما معناه:
    المرأة السعودية أمست ضحية بين سعوديين أمريكان وسعوديين طالبان
                  

03-09-2010, 07:43 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مائة عام من النضال فينا (Re: Mohamed E. Seliaman)

    أنا أتفق مع كثير مما تقولينها هنا :
    Quote: هموم المرأة والمطالبة بحقوقها والفرص العادلة ليست هما جندريا بحتا،
    ألتقيت بنساء من أطياف فكرية\عقائدية\اجتماعية\فلسفية مختلفة وكدن ان يجمعن
    على ان وضع المرأة (مأساوي) إن صح لنا التعبير ...

    Quote: ولكن الدراسات والاحصاءات ومسحة سريعة للحقائق يكشف غير ذلك... فنسبة الفقر
    بين السناء أعلى من نسبته بين الرجال، وكذلك فرص التعليم والتمكين والتطور المهني
    كونها تعمل في وظيفة مساوية لا يعني انها توفرت لها ذات الفرص،

    يا أساسي أرجو أن تسمح لي بوضع رابطي هذا في خيطك هذا
    المفارقة الجنســية: نـعم ((للعــدل)) لا ((للمســاواة ))
    ________________________
    Quote: الحكم على جوهر الاشياء لا يكون من منظور يرى تجاربنا في منعزل من الآخرين ...
    تجاربنا لا تكفى لإلقاء الحكم على مطلب أصيل للأغلبية ...

    دا كلام من ذهب !
                  

03-09-2010, 08:02 AM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مائة عام من النضال فينا (Re: Mohamed E. Seliaman)

    عارف يا اساسي
    عندنا مثل بقول عايرة وادوها سوط

    اكثر من يضر النساء .. بعض النساء


    عارف يا حبة ... ينفصل بعض النساء من واقعهن وواقع مجتماعتهن .. يلبسن جلباب اخر .. وبعد ان ينكرهم مجتمعهم الذي تنكرن له وطبعا لا يقبلهن المجتمع لاخر تماما .. فلا يجدون سبيل الا ان يلبسن ذلك المجتمع الاول نفس الجلباب الذي لبسنه من المجمع الجديد .. قسرا ...

    حقوق المرأة منو الختاتها ؟؟؟؟
    .. وعلى اي اساس؟؟
    وقياسا باي مجتمع ؟؟؟
    وهل حينما وضعها استصحب معه بقية حقوق الاخرين ؟؟؟

    مثلا من حقوق المرأة المنادي بيها في مجتمعات حق الاجهاض
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    وكانما الاجهاض مرتبط بالمرأة فقط .. لا حق للكائن المتشكل ذاك خليك من حقوق الرجل الطرف الاخر

    ان كان ولا بد يا صديقي لاعطاء حقوق
    تنفرش كل الحقوق والواجبات ارضا ثم توزع من جديد لياخذ كل حي حقوقه على قدر الواجبات التي يلتزم بها
    الناس تتحدث عن الحقوق .. ولا حديث عن الواجبات
    وهذا حديث لا يستقيم

                  

03-09-2010, 08:29 PM

تاج السر الشيخ ارباب

تاريخ التسجيل: 03-08-2010
مجموع المشاركات: 130

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مائة عام من النضال فينا (Re: وليد محمد المبارك)

    حبيـنا أسـاسـي

    فـتحـت لـيك نـافــذة ، والله يعـينك على الزوغــان

    كـب الزوغــه وخــلـي الـبوســت مــدوررررررررررررررررررررر

    ونتلاقـي
                  

03-09-2010, 11:08 PM

حمد فتح الرحمن
<aحمد فتح الرحمن
تاريخ التسجيل: 06-01-2005
مجموع المشاركات: 1996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مائة عام من النضال فينا (Re: تاج السر الشيخ ارباب)

    حبيبنا اساسي

    شخصيا نشأت في بيئة ريفية المقوم الاقتصادي الرئيس فيها الزراعة ، فالرجل مزارع بالميلاد و المرأة مزارعة ، يتقاسم الجميع مهام الانتاج في المجتمع فللمراة دورها في الانتاج و للرجل دوره ، فالرجل عليه ان يحرث و يرمي و يدردق و يحصد و ينورق و يقلع الكوديق و ينضف الجدول و المرأة عليها ان تطبخ و تعد الصغر للمدرسة و من ثم تضري المحصول بعد النوريق ، بالاضافة الي ان عليها الاهتمام بالخضار المزروع و نظافته و جنيه ، من ثم على الرجل تعبئة المحصول النقدي الرئيسي و التفاوض في اسعار البيع مع التجار ، و تسليم جزء من المحصول للزوجة و ادخار المتبقي لشراء السماد و سداد الديون و ما الي ذلك .
    و اعتقد ان هذه العلاقة قائمة مما ولد الانسان على ضفاف النيل ، و لا اعتقد ان حال المرأة في بقية اقاليم السودان يختلف عن ذلك كثيرا .
    عندما ظهر التعليم الرسمي في القولد اقام الانجليز مدرسة القولد الابتدائية في العام 1919 م و تبعتها مدرسة القولد الابتدائية بنات في العام 1929 على ما اعتقد ، و ان كنت غير صادقا فان تاريخ انشائها لا يتأخر عما ذكرت كثيرا ، و من ثم تبع ذلك التعليم المتوسط و انِشأت مدرسة القولد الاميرية للبنين في العام 1949 م مقابل انشاء مدارس للبنات في مروي و دنقلا فكان ان وزع تعليم البنين و البنات بالتساوي بين مدن و قرى الشمالية فتجد مدرسة بنين في القولد و مدرسة بنات في كريمة و مدرسة بنين في الدبة و مدرسة بنات في امنتجو و هكذا نالت البنات فرصا تعليمية في الشمالية مساوية لاندادهن و كان الفيصل رغبتهن في التحصيل و العلم و لنا نماذج كثيرة من البنات الاقليميات اللائي نلن تعليما جامعيا عاليا و نلن فرص التحضير في الجامعات الانجليزية اسوة بالرجال و كان الفيصل بينهم الرغبة و الطموح فقط و لا شيئ غير ذلك ، حيث ان كان هناك من الذكور من له الرغبة في الاستقرار في الارض و ممارسة حرفة الاباء
    هذا ما كان عليه حال المرأة في الريف ابان الحكم الانجليزي و ما تلاه فإن عدد البنات اللائي يدخلن الجامعات في مختلف التخصصات من الشمالية يفوق عدد الاولاد و من اراد التأكد عليه بالرجوع لسجلات وزارة التربية و التعليم و سجلات الجامعات .

    Quote: لا ينكر احدا ما كانت تلاقيه المراة قديما من ظلم وانتهاك لحقوقها علي مدي التاريخ القديم

    لا لا انا بنكر انتا ناسي زمان في السودان انو النسب كان اموي ولا شنو و انتا ناسي زمان كان في كنداكات و الام الملكة و الميراث لولد الاخت ولا شنو؟ كلامك البتقولوا دا ممكن كان يكون ايام مملكة الفونج احتمال لكن بعد داك الكتوف طوالي متلاحقة .
                  

03-09-2010, 11:33 PM

السيد المسلمي
<aالسيد المسلمي
تاريخ التسجيل: 11-27-2008
مجموع المشاركات: 4954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مائة عام من النضال فينا (Re: حمد فتح الرحمن)

    أين صاحب هذا البوست ؟؟
                  

03-10-2010, 02:49 AM

وجن
<aوجن
تاريخ التسجيل: 07-30-2002
مجموع المشاركات: 1796

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مائة عام من النضال فينا (Re: السيد المسلمي)

    24348_359289548504_350683633504_3820612_7767232_n.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    24348_359301578504_350683633504_3820633_1345654_n.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

03-11-2010, 03:54 PM

تاج السر الشيخ ارباب

تاريخ التسجيل: 03-08-2010
مجموع المشاركات: 130

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مائة عام من النضال فينا (Re: وجن)

    مــاقــلــته لـــيك ،،،،،،،،،،

    حــدك الشــباك ،، اخد طله وكب ...................

    تحـياتــــــــــــــــــــــــي ،،،،،،،
                  

03-28-2010, 10:26 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مائة عام من النضال فينا (Re: عزاز شامي)

    الاخت عزاز

    ذخيرتي المعرفية وذخيرتك وذخيرة اي شخص اخر هي في واقعه وما يصل الي علمه باي وسيلة نقل معرفية ما يشاهده حوله وما يسمعه في الاخبار مثلا وما يتناقل اليه بكل الوسائل , فاذا كان كل فرد منا (نحن المتحاورين في هذا الموضوع مثلا ) عند العودة الي مشاهداتنا الشخصية نجدنا كلنا ننفي هذا الواقع عنا في اسرنا الصغيرة او الكبيرة ولكن نسحبه علي اماكن اخري , وهو ما لا يستوى عندي فاذا كنت انا انفي وانت كذلك تنفين وكل المشاركون هنا مثلا ينفون فاذن ما يحدث هو تفلتات وظواهر بسيطة , انا لا اريد لهذا الحوار ان يكون سجالا بين في ومافي , ولكن علي الاقل نتفق علي ان الحال ليس بالسؤ الذي يتم تصويره , انت مثلا في مداخلتك اعلاه صورتي واقعا ماساويا لحياة النساء واستشهدت بداية بالسطوة البطريكية والتي لا اعلم اصلا ما هي , وان ظننت انك تشيرين الي البطاركة الرومان او شي من هذا القبيل , انا اتحدث عن واقعنا السوداني تحديدا وذكرت في صدر البوست ان هناك واقعا معاش في دول اخري يسحب علي واقعنا سحبا وهو ما ترفديه انت بمداخلتك اعلاه , اهمتني جدا هذه الجزئية من مداخلتك يا سيدي، المرأة ليست فقط من ترى هنا في سوانيس أون لاين او من زاملتك في الجامعة
    النساء التي يعنينا لا يجد مدخلا للضوء ناهيك عن تقنيات العولمة وبذخ التواجد في الاماكن
    التي يتكاثر فيها المدعين ...

    كنت قد قلت سابقا في مقام معارضة هذه الحكومة القائمة ان معارضة ههذا الكيبورد لن تؤتى اكلها الا عندما يكون يمتلك ساكن شنقلي طوباي ومريدي اسم دخول الي هذا المنبر مثلا وانا اتفق معك في ان اللاتي يعانين لا يتاتي لهن رؤية التلفاز دعك من كمبيوترات وانترنت , هذا انا اتفق معك فيه ولكن مشكلة الفقر هي في نظري مشكلة سياسية فشلت فيها هذه الحكومة والحكومات المتعاقبة علي السودان وليست عبارة عن سيطرة ذكورية علي اناث , وايضا ليس الفقر خاص بالنساء دون الرجال فانا اجزم بان مشكلة الفقر في السودان ليست كما صورتيها انت بقولك فنسبة الفقر
    بين السناء أعلى من نسبته بين الرجال
    النظام الاجتماعي في السودان بل والاسلامي لا يقوم علي مطالبة المراة بالصرف علي الاسرة , ولكن هذا لا ينفي ان هناك اسر لا يوجد بها عائل غير المراة وهذا يقودنا الي مشكلة اخري ليست كما اشرتي انت فالاول هو مشكلة الفقر التي تطال الجميع رجالا ونساء دون فرز والاخر هو نظرتك للواقع السوداني بعيون مجتمعات اخري تطالب المراة باعالة اسرتها وهي مشكلة قد لا نتفق حولها انا وانت ولكل منا نظرته لها ورؤاه عنها وهو امر معقد مناقشته هنا علي استعجال وقد يستوجب فتح بوست اخر لطرح كل منا والاخرين رؤاهم فيه , لذا انا اذهب الي انك خلطي هنا بين امرين هما الفقر والسطوة الذكورية وانفردتي براي متطرف حول ان المشكلة سببها ذكوري وسحبتيها علي الواقع السوداني .
    اما قولك ان الفكرة الراسخة بأن ما تناله المرأة من فرص هو "مكرمة" رجالية فهو في اذهان النساء فاحيان كثيرة اري ان النساء يدخلن حرب لا يعرفن مطالبهن فيها الامر الذي يشوش علي الاخرين عن ماذا تريد المراة اصلا ؟ وما هي مشكلتها وماذا تريد من حلول , الامر الذي يظهر في ان المراة عشقت حالة الحرب التي تريدها ان تستمر الي ما لا نهاية والتي فقدت مبرراتها اصلا , احيان كثيرة اظن ان المراة تحب ان تعيش المأساة وتعشق تلبس دور الضحية اكثر منها مظلومة حقيقة ,
    من حق النساء ان يطالبن بفرص عادلة في العمل ولكن في البداية يجب ان تكون هناك فرص عمل اصلا , من حقهن ان يطالبن برفع الفقر عنهن ولكن في البداية يجب ايجاد فرص لرفع الفقر اصلا عن الرجال والنساء قبل انفراد احدهم علي الاخر , انت تصورين واقعا يطال الرجال والنساء علي حد السواء وكانه خاص بالنساء فقط ,
    انا اصر يا اختي عزاز ان واقعنا وطبيعة مجتمعنا غير التي تحاربن من اجلها .
                  

03-13-2010, 11:46 AM

عزاز شامي

تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 5933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مائة عام من النضال فينا (Re: اساسي)

    Quote: مجتمعنا خالي من كثير من التسلط الذكوري و حتي التسلط الموجود ليس بالقدر الذي تحاول الاخوات اظهاره


    الاستاذ اساسي ...
    إلى ان يحين دوري، وان رغبت في الرد لاحقا
    ارجو أن تأخذ بعين الاعتبار ان حقوق المراة
    لا تنفصل في جوهرها عن حوق الانسان و صنوها الرجل
    و التسلط الذكوري الذي ترى بأنه مقنن، له اوجهه و صفاته المحدده
    والمطالبة بتغيرها و نشر الوعي حولها لا تجرّم لمجرد التجريم هكذا ..
    وأرجو صادقة أن تقرأ مطالبنا في سياقها الموضوعي ... الجندريات لسن
    كارهات لمجتمعهن. أ نجببنا نساء شاركن اباءنا صنع الحياة، ولا نكره الرجل
    وإلا لما حرصنا على صنع غد افضل للبشرية لا تفرق بين نوع المنتمين لها...
                  

03-13-2010, 01:04 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مائة عام من النضال فينا (Re: عزاز شامي)

    انا يا عزاز جاي للردود كلها ان شاء الله وحاراعي اضافتك الاخيرة برضو , حقيقة الايام الفتت انشغلت عن الدخول كثيرا الموضوع يحتاج تركيز ذهني للردود لكي لا تكون غلاط وتحصيل حاصل , فامهلوني شوية لانه دخولي نادر اليوم دا لكن جايك بالمهلة زي ما بقولوا وما فايت البوست دا تب
                  

03-28-2010, 11:25 AM

الرفاعي عبدالعاطي حجر
<aالرفاعي عبدالعاطي حجر
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 14684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مائة عام من النضال فينا (Re: اساسي)

    ايوة كدا وانت مية على عشرة

    بوست بديع ياالقاطعات قلوبنا










    .............................حجر.
                  

03-28-2010, 12:12 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مائة عام من النضال فينا (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)

    Quote: فامهلوني شوية لانه دخولي نادر اليوم دا

    احييييييييييييي انا
                  

03-28-2010, 05:24 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مائة عام من النضال فينا (Re: خدر)

                  

03-29-2010, 07:43 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مائة عام من النضال فينا (Re: خدر)

    الاخوة والاخوات
    سمارت
    محمد سليمان
    وليد
    حمد

    اعتقد انه مافي خلاف بيننا في الفكرة الرئيسية واعتبر مداخلاتكم امتداد لمشاهدات خاصة بكم تدعم الخيط الرئيسي

    الاخوة الشمات
    البصاص
    المسلمي

    مشاركاتكم بذهنية خروج المهزوم من البوست توضح جليا انكم مهوسيين بالبلنتيات

    خدر الشين
    يبدو جليا انك بقيت تجليها ثابتة , فالمداخلة التي ارتكزت عليها وعملت ( كيتا) مداخلة قديمة جدا فحينما اعتذرت عن انشغالي يوم 13 كان بسبب انشغالي بعودة الاسرة وعندما وجدت سانحة الرد جاءت بالامس وان اختل ترتيب المداخلات يا فارة الاسافير , قد تكون عزاز محقة فيما ذهبت اليه فانا لا ياتيني وحي فيما اكتبه وقد اكون محقا فيما ذهبت اليه وفرحكم انت ومن علي شاكلتك من شمات البوست يبين بصورة جلية جدا عما تحدثت عنه الاخت عزاز في ان الذهنية الذكورية المسيطرة عليكم , في انكم دائما ما تتوقعون بل وتسلمون بان اي حوار بين رجل وامراة تكون الغلبة فيه للرجل وعندما ياتي العكس فهو الامر الغير منطقي مما يقع في انفسكم موقعا للشماتة , سوى اني لا اتفهم مطلقا محاكمة الحوارات كنتائج المباريات .
    كنت اتوقع منك مشاركة حقيقية (ناضجة) تعكس رؤاك كتقدمي وفنان له رؤية في واقع كونه المراة تتعرض لانتهاك حقوقها بدلا عن الشكل ( الرهاقي) الذي اسرفت فيه هنا

    الاخت وجن الكاركتير معبر جدا فقط اذا عكسنا الادوار في هذا الحوار

    الرفاعي
    قاطعات قلوبنا ساكت , ماخدات قلوبنا عديل

    تاج السر
    كنت اتوقع انك حتخزل عنا تجي تردمني مع الباقين
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de