|
القراصة ... بالشوكة ... آي والله
|
فرغت مساء هذا اليوم من إعداد صحن الغذاء لأسرتي, وكان قراصة بي ملاح بامية مفروكة. فهذه وجبة نؤديها مرتين في الشهر, والترتيب حينها يكون كالآتي: أن تعمل زوجتي الملاح وأنا أعوس القراصة والعيال يأكلون... وربما لا تستغربوا أن يكون إسهام العيال مجرد الأكل, فقد صرفنا كثيرا من الزمن ومن الشروح ومن المحاولات لأجل إقناعهم بأكل القراصة, وتجاوبوا ببطئ في البداية ثم بمعدل متوسط للآن... وكفانا من هذا كله فضل أن يأكلوا.
|
|
 
|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: HAYDER GASIM)
|
أول ما قالوه أن هل هذا هو { البانكيك السوداني ؟ } ... قلنا على مضض نعم, وقالوا كيف تصنعوه ... فشرحنا, وقالوا لماذا الملاح مزلاق؟ وقلنا ده حالو ... فقبلنا منهم أن نسميه الملاح { الإسلايمي, أي الزلق بالإنجليزية } بدل ملاح البامية المفروكة, فمن أقدارنا كان أن ندفع ثمن طعومنا السودانية, وعلى أمل أن يستسيغوها ويتصالحوا معها.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: HAYDER GASIM)
|
ثم ... إنتقلنا إلى مرحلة كيف يؤكل, فقلنا باليد والأصابع مع إحسان اللفة بحيث تترى اللقمة بالملاح, فقالوا هذا غير مفهوم, وقلنا حاولوا, فحاولوا ... وتبشتنوا وكثيرا, لامن حنينا عليهم. بل كانوا في طريقهم للإنصراف من المائدة, فقلنا يا جماعة كده لا, الملاح ده كويس والقراصة حاجة لطيفة, وكلو من صنعنا وبكامل المسئولية في النظافة وتحكيم البهار والطهي وما يتصل, فقالوا غلبنا ناكلو باليد, وأشاروا بغير إستغراب { لتخلف } هذه الطريقة, والغريبة ما قلنا ليهم إلحسوا أصابعهم ما سال ملاح... المهم ... قلنا نضارف على رغبتهم في تناول هذه الوجبة, لكن يلزمنا تحسين آلية تناولهم لها, علما بأن إحدى بناتي { عسرة } ... وحيث تتعاظم فداحة الأكل باليد.
(عدل بواسطة HAYDER GASIM on 03-05-2010, 06:14 AM)
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: HAYDER GASIM)
|
يا زول عملت القراصة على شاكلة البانكيك, ومسكت السكين وقطعتها مربعات مربعات وبعض مثلثات على الأجناب, ودلقت فيها الملاح ووزعتو على سائر القراصة وكأنه { سيرب مدام آنت } ... وغرست في كل صحن شوكة , حتى يادوووب أكلوه.
أها ... شوفو ليكم جنس حال
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: يا زول عملت القراصة على شاكلة البانكيك, ومسكت السكين وقطعتها مربعات مربعات وبعض مثلثات على الأجناب, ودلقت فيها الملاح ووزعتو على سائر القراصة وكأنه { سيرب مدام آنت } ... وغرست في كل صحن شوكة , حتى يادوووب أكلوه.
أها ... شوفو ليكم جنس حال |
 عزيزنا حيدر والله إنت محظوظ إنك عملت ليهم قراصة وقدرت تتصرف معاها كويس وخليتها حاجة "مودرن" خالص خالص، والحمد لله إنك ما عملت ليهم مديدة حلبة، كانوا قالوا ليك لازم نشربها بي ال" سترو" وفى الحالة دي لازم تصفي الحلبة منها وتكسرها ليهم بي حبة موية
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: Amira Osman)
|
Quote: والحمد لله إنك ما عملت ليهم مديدة حلبة، كانوا قالوا ليك لازم نشربها بي ال" سترو" |
عزيزي النذير حجازي ... تسلم,
صدقت والله, عشان كدي حرمانة عليهم مديدة الحلبة, شفع مطرطشين خلاص, بس الله يكون في العون.
وبمناسبة ال straw دي, أي الماصة, فقد عقدنا عزمنا قبل كم سنة على الذهاب إلى السودان, وإشترينا كل ما يلزم, بما في ذلك الأسترو, فقلت للعيال إنو في السودان ما في حاجة زي دي, عشان كده لازم تستعملوا الماصة الواحدة لعدة مرات, فضحكوا حتى بان لهم بؤس أحوالنا هناك, وبؤس حالي في كندا. فعصرت لساني على جنبي وغيرت الموضوع.
كل شئ وافر في داكاكين كندا, إلا الصبر ... فلنصبر.
... أبقى طيب ياخ
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: HAYDER GASIM)
|
في واحد من الموظفين, على أيام شغلنا في وزارة التخطيط, حب أن يشرح لمدائني نرجسي غير موصول بقاع المجتمع, ما هو ملاح الويكاب؟ فإحتار شديد ولم يجد ما يصف به ذلكم الحال, فقال ليهو ياخ هو ملاح ... تحاول تكب جزء منه, إقوم إنكب كلو ... عليكم الله كلامو مش صح.
... ولكم معزتي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: فرغت مساء هذا اليوم من إعداد صحن الغذاء لأسرتي, وكان قراصة بي ملاح بامية مفروكة Hayder
|
قريت ده و قلت و الله ماك هين يا حيدر
Quote: والترتيب حينها يكون كالآتي: أن تعمل زوجتي الملاح وأنا أعوس القراصة Hayder
|
و لمن وصلت هنا ضحكت، لكن برضك ماك هين البتعمل القراصة ------------------- القراصة بالمفروكة دي كان فرض كل جمعة و ما فرقت لو الجمعة دي الواحد كان بقضي اجازة في الواق الواق ده موضوع ذو شجون
اخير اكل الشوكة من يلقموك ليها، لووول
| |

|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: Rihab Khalifa)
|
حيدر حبيب الآمة اذن عليم بالقراصة 2 بوصة حتى تعمل فيها القطع بالسكين بسهولة وتحملها الشوكة في يسر وسلاسة اتحرفنو ا لازم الاولاد يحبوها طولو بالكم اصبروا وثابرو ومرحلوا الطريقة يعني اولا مرحلة الملعقة ثم الشوكة بعدين الرجوع للاكل لكن المهم في الموضوع انو اكـــــلــــــو بالهنا والشفاء ومحبتي اكيدة
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: محمد سنى دفع الله)
|
سلام يا حيدر التحية لك وللعيال متابعة جادة ، للوصول لآلية تربط الأبناء بالوطن وثقافة أكله. حقيقة وأنا بالخليج تعبت جداً مع العيال حتى ظننت أنني أحرث في البحر . ولكن عند ذهابهم للسودان إندمجوا بصورة سريعة جداً ومدة لم تتجاوز الشهرين. ** شكري ومودتي
عليك بمقاس أستاذنا سني دفع الله
| |

|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: أحمد الصديق)
|
اللوم والغلط منك يا حيدر
اصلا" ملاح البامية المفروكة مع القراصة الاتنين ما بتلمو انا المتربى فى السودان ما بعرف اكل الاتنين ديل مع بعض
بالكسرة اسهل والذ ، تكب الملاح وتقطع ليهم الكسرة وتدى كل واحد معلقة وعلبة مناديل ورق
شفعنا سامنها البامية ام عيووون
ملحوظة : لقيتو الشمار الاخدر وين ..... من سوق 26
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: عبد الدائم سيد أحمد)
|
Quote: القراصة ... بالشوكة ... آي والله |
عزيزي ، ياخوي الحمد لله الجات منك ، بس الحكاية دي انا والأستاذ طارق عملناها قبل تلاتة سنين. المناسبة كانت فطور رمضان جماعي ، في بيت ""الخواجة"" ستيفن زميلنا في العمل، كل واحد جاب صحنه، واحد من زملانا جاب قراصة كاربة، أنا قررت إنه ما ممكن آكلها بالطريقة إياها وسط التمثيل الأممي الموجود ، خاصة مع وجود مناديل الورق والخواجة مغسلته بعيدة كمان، إضافة إلى إنه لحس الأصابع، أو مصها ، مسألة فيها أكتر من راي. المهم المناسبة ديك كانت البداية، ومن ديك .....وعيك ،
عزيزي ،
الأبناء خير من يعلم الآباء.
تحياتي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: عبد الدائم سيد أحمد)
|
Quote: القراصة ... بالشوكة ... آي والله |
عزيزي ، ياخوي الحمد لله الجات منك ، بس الحكاية دي انا والأستاذ طارق عملناها قبل تلاتة سنين. المناسبة كانت فطور رمضان جماعي ، في بيت ""الخواجة"" ستيفن زميلنا في العمل، كل واحد جاب صحنه، واحد من زملانا جاب قراصة كاربة، أنا قررت إنه ما ممكن آكلها بالطريقة إياها وسط التمثيل الأممي الموجود ، خاصة مع وجود مناديل الورق والخواجة مغسلته بعيدة كمان، إضافة إلى إنه لحس الأصابع، أو مصها ، مسألة فيها أكتر من راي. المهم المناسبة ديك كانت البداية، ومن ديك .....وعيك ،
عزيزي ،
الأبناء خير من يعلم الآباء.
تحياتي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: dardiri satti)
|
Quote: اخير اكل الشوكة من يلقموك ليها، لووول |
رحاب خليفة ... تسلمي,
وآسف لتأخرى في الرد عليك ومن تلاك, فحياتنا بقت مجابدة شديدة, أظنها سوف تنتهي بظفرها, وتتركنا على سبيل الذكرى.
طبعا { لقمناهم } في سنيهم الأوائل, قبل أن يدركوا تخلفنا الحضاري, وآمل ألا يكونوا متذكرين ذلكم التلقيم.
صرنا كآباء { نختلي } بأنفسنا لكي نلقمها قراصة أو لقمة حارة, نعصر عليها شوية بصل معطون في شطة وملح وليمون, ونتلفت يمين شمال لنتأكد من خلو الجو, للحس اليد والأصابع ... وإن شاء الله ما أكون أقرفتكم.
قال قراصة بالشوكة ... قال.
مع آنف مودتي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: HAYDER GASIM)
|
ياحيدر سلامو
الحمد لله أنك لقيت ليك حل آت لاست , وقدروا ياكلوها
ود اختى يحب القراصة بملاح التقلية بس (بلقموها) ليو ,
مشكلتنا حسة أنو مُصر يعملوها ليو ساندوتش عشان يشيلا المدرسة , وقدر ماشرحو ليو صعوبة الأمر مُصِر
وقال : he will explain to Ms. Ann how she can help him to eat it
| |

|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: ندى عثمان حسن)
|
الاخ حيدر قاسم وضيوف البوست الكرام
ما تقلق من الحتة دي ، عادي جدا المسالة دي احنا ننتمي لجزء من السودان ( شمال السودان - سكوت) القراصة دي تكاد تكون علم بلادنا يعني عندنا حالة انتماء عالية جدا ليها زوج اختي عاش ونشأ في الشمالية وجا الخرطوم زول دراسة وشغل لكنه لا يستطيع اكل القراصة باليد على الاطلاق حكمة ربنا كدا بياكلها بالملعقة زي الترتيب ولما تشوف منظر الملعقة في وسط الصحن وكمان الصحن مش بيكون ويكة او بامية انما ملوحة او تركين تتحير جدا ومرات كتيرة بنلقا روحنا بنجامله وناكل زيهو صراحة اكتشفت انها فكرة جميلة وطاعمة ومفيدة في حالات انه ما عاوز اليد تتلغوس بالملاح او التركين يعني اطمئن المسالة ما عندها علاقة بجينات التواجد في بيئة غير سودانية
لك التحية
| |

|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: maia)
|
Quote: ما عاوز اليد تتلغوس بالملاح |
اللعبة ما هنات عشان اللحس
و الله انا شفت نسوان سودانيات كبااااار بي عيالهن في الخليج يا كلو في كسرة (و الله كسرة ) بالشوكة. وكانو عند جيراننا في مسقط. و حسع لو قروا كلامي دا حا يعرفو نفسهم تقول لي عيال صغار و كمان في كندا
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)
|
الاخ محمد الشيخ
طبعا اكل القراصة او الكسرة بالملعقة او الشوكة دي ما ( بتبر) الواحد يعني الاكلات دي لو ما ( اتجمغست) اليد باصابعها الخمسة وفي اقوال اخرى يتم الاستعانة باصابع اليد الاخرى ما بتحس بجمال الاكل وطعمه
لكن مرات في حالات ضرورة قصوى ، زول لابس ومتشيك بيكون اسهل ليهو لو اكل بشوكة ( او ملعقة ) خاصة لو كان تركين او ملاح اخضر تجنبا لحوادث التبقع وبهدلة اليدين
| |

|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: maia)
|
الغالي حيدر..
كل 8 مــارس وأنت وأم العيال وكل الناس السمحة بخير
حكاية الشوكة دي (عاااادي) عندنا إحنا الكبار. خليك من وليداتك الصغار (الإنترناشونال) ديل.
شخصيا "الكسرة" بآكلها بالمعلقة أو الشوكة (إت دبندز) على الملاح المرافق ههههههه. أما "القراصة" فلا مجال إطلاقا إلا بالشوكة. وبعتذر من أكل الكسرة والقراصة في مكان غير بيتنا عشان ما يقول علي (متفرنجة) طول فترة شغلي في دارفور تجنبت آكلهم لما أكون معزومة. وبطلب (بدناوة) من صاحبة البيت إنها تختهم لي (تيك أواي) أمشي آكلهم بمزاج في البيت بالشوكة..
بصراحة.. إستخدام الأصابع في أكل سائل (فظيييييع). المحيرني الناس البتاكل العصيدة والملاح بإيديهم (يااااااي) ههههههههه..
بالهنا والشفا.. البامية والقراصة من الأكلات الشهية بجد.. بكرة ماشة مصر. أول أكلة لي ملوخية مفروكة بالكسرة. وتاني يوم لازمن تكون البامية والقراصة..
ودي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: Raja)
|
يا حيدر يازميل الأميرية كل سنة وانت طيب اما اذا انت بتقصد (الكابيده) فهى اصلا تؤكل بالشوكة والسكين وما(شابه)من قبل الاف السنين!!!! وعندما صارت (قراصة) تبهدلت وكمان (بقت) تبهدل!!! الكابيده وهى تشبه قراصتكم تؤكل بادوات وفق برتكولات (شوية) صعبة!!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: HAYDER GASIM)
|
بت اللزينا ياآآآآلقراصى تستاآآآآهلى البوديكى كندا شنو؟
الاخ حيدر وكل المستطعمين قراصيا
ابنى احمد يستخدم تراكيب فى حالة اشتباك دائم آخر مخرجات تراكيبة
الرخيس بى رخستو يوجع حلقك
وعموما الغربة علمتنا وشوفتنا وسمعتنا وضوقتنا جديد ماكان على بال
تسلمو فى التعليم والتعلم المتبادل
هاشم سيدنى 11/3/2010
| |

|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: هاشم احمد الحسن)
|
الاخ العزيز حيدر
لك و للاسرة الكريمة عاطر التحايا
حدد أولآ اى نوع من انواع القراريص تعنى فهى عدة أنواع تقسم حسب مقاساتها فى السماكة
منها ما يسمى 3 بوصة و منها ما كان سمكها اصغر من المليمتر
و لكن فى كل الحالات فهى مفيدة للمعدة و تؤكل بجميع انواع الملاحات لذلك لا يخلو بيتنا من قراصة فى احد وجبات اليوم
الكسرة فى ثقافتنا لا تقدم للضيوف او فى المناسبات
ألم تسمع بود اليمنى و هو يردد
طعم قراصة فى قدحآ من الدبكر الفتحة و التنوين هنا جاءا فى محل الكسرة لإثبات أهمية القراصة
و قالوا عنها فرقة الهبلاهوب
القراصة تلاتة حاجات ما ها دايرالها اجتماعات الدقيق و النار و الملح و الباقى على الملاحات
أهم شيء الشطة أم قرينات الله فوقها القراصة جات
أمى صاحبات مشخلات فى البنابر جو مصنقرات القراصة 3 بوصات كملوها و رجعوا شابات
ما بدورك يا البقالات البرقر المر السندوتشات البهارات و التوابل و الشمارات السب على اكل الخواجات
شق فوقها 8 بصلات
لك التحايا و كل الامنيات لاولادك بقراصة هنية تغنيهم عن البيتزا و البيرقر
| |

|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: حيدر بشير)
|
يا حيدر سلامات وعاطر التحيات للأسره الكريمه
ياخى والله دخلنا مدارس مع الجماعه ديل يا حيدر.... يسرى بتى بتقول لى مفروكة الملوخيه....القرين ملاح ولى التقليه البراون ملاح....شفته كيف؟؟؟ وبتحب مفروكة الملوخيه شديد.... وما بتاكلها بكسره ولا يحزنون.... بتشربها..... لما مشينا السودان أول مره.... أكلت بى الملعقه... ولما الملوخيه قعدت تتلايق ليها مسكت الكوره .... ودايره تختصر الموضوع وتشربها.... أمى قالت ليها دايره تسوى شنو؟؟؟؟ قالت ليهاآم أشربنق قرين ملاح
أمى قرفت وقالت ليها يا بتى الأكل معاك صعب....
وطبعاً ال ing بتضاف زى الما حاصله حاجه... آم العبنق ...وأمشينق وأرسمنق.... دى مش lol...دى جمع(lol)...ولا لولات ...أو كما قال ....لولز
ودى إقبال
| |

|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: حيدر بشير)
|
أخونا حيدر ود قاسم،
تحياتي،
ياخي سوق الأولاد وديهم على الإمتداد خليهم يقيفوا في محطة سبعة ويمشوا على كوشة الجبل ذي ما كان أبوهم بيعمل زمان أحسن ليهم من أكل القراصة بالبامية بالشوكة والسكين.
قبل كم سنة زرت أخوانا عزابة هنا معانا في هيوستن وصادف كانوا طابخين ملاح بامية مفروكة مع القراصة.. أخوك عنده حساسية شديدة جدا مع الويكة والبامية (ما باكلها) المهم الجماعة جابوا القراصة وصبوا عليها ملاح البامية (ولهبها يقول يا ليل) كان معانا واحد أخ زنجي إمريكي قالوا ليهو إتفضل.. المسكين كان منتظر الشوكة والسكين لكي يتعامل مع هذا الطعام الغريب عليه.. واحد من العزابة قال ليهو: دي بيأكلوها باليد. أخينا إتكل على الله وأكل مع الجماعة وضرب تمام.. وبعد ما إنتهى (وقشقش يديه) سأل قائلا: ?What that thing it taste so good قلت ليهو: !It is too late brother من طبعي بحب الملوخية شديد ومن وقت لأخر بطلب من المدام إنها تطبخ لينا ملوخية كاربة بالشبت ومرات نأكلها بالقراصة أو الإنجيرا في حالة عدم توفر الكسرة.. طبعا علمت الأولاد كيفية أكلها باليد ووافقوا على أكلها لكن كل واحد يكون عنده صحنه لوحده.. أحبوا الملوخية ومرات بيلطبوها من أمهم يقولوا ليها: ?Can you please cook for us that green stuff الآن كبروا وأصبحوا يطلبوها ويقولوا بالعربي: عايزين ملوخية أو خضرة أو ملاح ويكة ونعيمية.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: عزيز عيسى)
|
آلحبان ... كيفنكم,
ماشاء الله, ما شاء الله,
البيت محروس وستو تكوس.
دحين لسع ما جاكم زول نهركم وقال ليكم إنتو في شنو والبلد في شنو... محظوظين والله.
شوية كده أنتهي من الفي يدي ده وأجيكم صادي.
فشكرا لمن مروا من هنا, وهي ولا شك خبرات إجتماعية على قالب طريف وخفيف الظل والمحمل.
مع أنيق ودي لكم أجمعين
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: حيدر حبيب الآمة اذن عليم بالقراصة 2 بوصة حتى تعمل فيها القطع بالسكين بسهولة وتحملها الشوكة في يسر وسلاسة اتحرفنو ا لازم الاولاد يحبوها طولو بالكم اصبروا وثابرو ومرحلوا الطريقة يعني اولا مرحلة الملعقة ثم الشوكة بعدين الرجوع للاكل لكن المهم في الموضوع انو اكـــــلــــــو بالهنا والشفاء ومحبتي اكيدة |
محمد سني دفع الله ... تسلم يابا,
ياخ القراصة 2 بوصة ده هي زاتا بتنجض كيف, ما كفاية منجضننا الشفع... بعدين لا عندنا تكل ولا حطب ولا مسموح بذلك, فخلينا في نص بوصة دي الله إرضى عليك.
... خليك قريب ... فأنت ألطفنا
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: سلام يا حيدر
جرب دي للأولاد..إن شاء الله حتعجبهم جداً Re: اكلات سريعة وخطيرة للعزومات.... مطبخ بنت الحسين
|
سناء خالد ... تسلمي,
عندنا مشكلة, أولادي ما بحبوا اللحوم المطبوخة, فبالكاد ياكلوها مشوية.
وصفتك ظريفة ... لكن يا خسارة, إلا أضربا براي, وإحتمال محل دمعة الدجاج أعمل زغني عدييييل كده, فهو أطعم.
مطبخ مريومة لطيف ... بس ما تعرضوه في رمضان... فهو مما يجرح الصيام.
... وتقديري
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: سلام يا حيدر التحية لك وللعيال متابعة جادة ، للوصول لآلية تربط الأبناء بالوطن وثقافة أكله. حقيقة وأنا بالخليج تعبت جداً مع العيال حتى ظننت أنني أحرث في البحر . ولكن عند ذهابهم للسودان إندمجوا بصورة سريعة جداً ومدة لم تتجاوز الشهرين. ** شكري ومودتي
عليك بمقاس أستاذنا سني دفع الله |
عزيزي ... أحمد الصديق ... تطيب,
سفرنا للسودان مشكلة, من حيث المواعيد التي لا تتعارض مع الدارسة والكورسات الإضافية, ومن حيث المال, والذي لم يترفق بنوننا وهما زينة الحياة الدينا, ومن حيث يؤجز أحد الأبوين ليصادف إجازة العيال.
لكن كلامك صاح, ففي السودان فرصة أوسع لدخول الفورمة. رغم أن أهلنا في السودان يصرون على معاملة أبناءنا القادمين من العالم الأول معاملة خاصة... بل ويعتقدون أن هذا واجبهم ... شفت كيف.
... فهل في الإمكان أن تصبح القراصة وجبة عالمية, كما البيزا, مع أي تحسينات يقتضيها الحال { العالمي }
... وأبقى طيب
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: اللوم والغلط منك يا حيدر
اصلا" ملاح البامية المفروكة مع القراصة الاتنين ما بتلمو انا المتربى فى السودان ما بعرف اكل الاتنين ديل مع بعض
بالكسرة اسهل والذ ، تكب الملاح وتقطع ليهم الكسرة وتدى كل واحد معلقة وعلبة مناديل ورق
شفعنا سامنها البامية ام عيووون
ملحوظة : لقيتو الشمار الاخدر وين ..... من سوق 26 |
عبدالدائم ... كيفنك يابا, صااااح, بالكسرة أسهل وألذ, لكن الكسرة عندنا صعبة شوية, رغم تواصلنا معها ما إحتدم مزاجنا. لكن بالنسبة للعيال ده كلوا ما مهم ولا عندو قيمة عندهم, وأعتقد أنهم حينما يأكلوا قراصة ول كسره, فهم فقط يجاملوننا... تصدق. بعدين شايفك ختيت الملعقة في الكسرة, طيب ما هو الشوكة في القراصة ... حكاية ياخ.
طبعا قضيت تمانية شهور بي غادي, أصحابك حارقين تش, منتصر في حالو, ودأبجك ياهو زاتو مع شيب أكثر ولماضة أقل. صلاح ضرار جبل الأدب الذي لا ينهد. بلية ... أبو عيال, عثمان عبدالصادق ... شبه مقاول, كان صح كان كضب ... والشمار راااقد مش في سوق 26 وبس, ده ياخ بقى في أي بيت ... هههههه.
... مع ودي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: عزيزي ، ياخوي الحمد لله الجات منك ، بس الحكاية دي انا والأستاذ طارق عملناها قبل تلاتة سنين. المناسبة كانت فطور رمضان جماعي ، في بيت ""الخواجة"" ستيفن زميلنا في العمل، كل واحد جاب صحنه، واحد من زملانا جاب قراصة كاربة، أنا قررت إنه ما ممكن آكلها بالطريقة إياها وسط التمثيل الأممي الموجود ، خاصة مع وجود مناديل الورق والخواجة مغسلته بعيدة كمان، إضافة إلى إنه لحس الأصابع، أو مصها ، مسألة فيها أكتر من راي. المهم المناسبة ديك كانت البداية، ومن ديك .....وعيك ،
عزيزي ،
الأبناء خير من يعلم الآباء.
تحياتي |
أخي ... ساتي ... تسلم, فعلتم خيرا, هو أنحنا حا نتضارا لي ميتن, ما يانا نحن وهذا حالنا. وصاح كلامك, مسألة لحس الأصابع ده فيها قولان, إبقى خلاص, نلحس حينما لا يتوفر بعد إجتماعي مضاد للفكرة. عشان شنو ... نمارس حريتنا فيما يرضي رغباتنا, والمسألة نفسيات وعادات أكثر من كونها تمظهر حضاري.
... ول كيف؟
وفي كل الأحوال ... أبقى طيب
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: ياحيدر سلامو
الحمد لله أنك لقيت ليك حل آت لاست , وقدروا ياكلوها
ود اختى يحب القراصة بملاح التقلية بس (بلقموها) ليو ,
مشكلتنا حسة أنو مُصر يعملوها ليو ساندوتش عشان يشيلا المدرسة , وقدر ماشرحو ليو صعوبة الأمر مُصِر
وقال : he will explain to Ms. Ann how she can help him to eat it |
الأخت ... ندى عثمان حسين ... تسلمي,
لكن ود أختك أمانما علق في القراصة, بتنفعو لكين, فهي وجبة صحية. بس حكاية مدام آن ده صعبة شوية. خاصة وإنو طالما إقتنع بالقراصة ممكن يقتنع بالبصل معاها.
بالهنا يا بابا
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: الاخ حيدر قاسم وضيوف البوست الكرام
ما تقلق من الحتة دي ، عادي جدا المسالة دي احنا ننتمي لجزء من السودان ( شمال السودان - سكوت) القراصة دي تكاد تكون علم بلادنا يعني عندنا حالة انتماء عالية جدا ليها زوج اختي عاش ونشأ في الشمالية وجا الخرطوم زول دراسة وشغل لكنه لا يستطيع اكل القراصة باليد على الاطلاق حكمة ربنا كدا بياكلها بالملعقة زي الترتيب ولما تشوف منظر الملعقة في وسط الصحن وكمان الصحن مش بيكون ويكة او بامية انما ملوحة او تركين تتحير جدا ومرات كتيرة بنلقا روحنا بنجامله وناكل زيهو صراحة اكتشفت انها فكرة جميلة وطاعمة ومفيدة في حالات انه ما عاوز اليد تتلغوس بالملاح او التركين يعني اطمئن المسالة ما عندها علاقة بجينات التواجد في بيئة غير سودانية
لك التحية |
مايا ... كيفنك,
والله كلامك مطمئن ويستحضر شاهد من أهلنا, هو باللهي إنتو راقيين من زماااان كده. عموما هو نموذج مشجع وحضاري, بس الشوكة معاها سكينة ... ول كيف؟ لأن لو الشوكة براها تقطع وتلقم إبقى دي دايرة ليها حرفنة شديدة خلاص, وإحتمال كورس تدريبي. لكنها في كل الأحوال ليس بأصعب من أكل الإسباقيتي ... ونتعلم.
... نموذج مختلف من نفس البئية, يوضع في دائرة الإعتبار ... بختك يا رجاء العباسي, أهو لقيت سند { تاريخي }
... ولي قدام
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: Quote: ما عاوز اليد تتلغوس بالملاح
اللعبة ما هنات عشان اللحس
و الله انا شفت نسوان سودانيات كبااااار بي عيالهن في الخليج يا كلو في كسرة (و الله كسرة ) بالشوكة. وكانو عند جيراننا في مسقط. و حسع لو قروا كلامي دا حا يعرفو نفسهم تقول لي عيال صغار و كمان في كندا |
محمد الشيخ ... تسلم,
الظاهر اللعبة بقت بايرة, على الأقل خارج السودان, فبإضافة مغتربي الخليج, ما يصح التعميم, فإبقى في طريق جديد لإعفاء اليد عن مباشرة المهمة, لكن أها الفول نعمل معاهو شنو؟ ومن طقوسه أن يكون صحنا كبيرا ماهلا وفولة مصلحة وناس كتاااار حواليه, يهجمون عليه هجمة رجل وينتهوا من أمره في دقائق معلومات... وبقى ده تراث ومتمكن ... من الحلال للمدن لمكاتب الحيكومة إلى عمال المصانع والورش والمدارس وقدام دكانين الحلة ... وما تقول السندوتشات الممحوقة ده هي البديل ... فقد أوسع الفول معداتنا وجهازنا الهضمي بشكل لا يملأه إلا الفول أو القراصة أو الكسرة. وفي الكسرة ما { اللقمة } لإتفاق السودانيين على كونها وجبة خفيفة لا تبقى كثيرا في المعدة. فثقافة المتقلات الغذائية ما تزال هي الأسيد عندنا.
على أيامنا في التخطيط كنا نفطر جماعيا في بوفيه الحكومات المحلية الذي كان مجاورا, وكنا مرتاحين لتواجدنا هناك ولسنين عددا, لكن أحد مفلقصينا, قال لنا بأن صاحب البوفيه, وبعد إنتهائه من تزبيط صحن الفول, فإنه يخرط أعلى الصحن ويلحسه. وكان هذا من دفوعاته للإنصراف عن هذا البوفيه, فرد عليه أحدنا قائلا, ياخ هو زاتو لو ما خرط الصحن ولحسو نحن ما بنشبع, في تقرير بسلطان العادة.
شكرا يابا ... وأبقى طيب
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: الغالي حيدر..
كل 8 مــارس وأنت وأم العيال وكل الناس السمحة بخير
حكاية الشوكة دي (عاااادي) عندنا إحنا الكبار. خليك من وليداتك الصغار (الإنترناشونال) ديل.
شخصيا "الكسرة" بآكلها بالمعلقة أو الشوكة (إت دبندز) على الملاح المرافق ههههههه. أما "القراصة" فلا مجال إطلاقا إلا بالشوكة. وبعتذر من أكل الكسرة والقراصة في مكان غير بيتنا عشان ما يقول علي (متفرنجة) طول فترة شغلي في دارفور تجنبت آكلهم لما أكون معزومة. وبطلب (بدناوة) من صاحبة البيت إنها تختهم لي (تيك أواي) أمشي آكلهم بمزاج في البيت بالشوكة..
بصراحة.. إستخدام الأصابع في أكل سائل (فظيييييع). المحيرني الناس البتاكل العصيدة والملاح بإيديهم (يااااااي) ههههههههه..
بالهنا والشفا.. البامية والقراصة من الأكلات الشهية بجد.. بكرة ماشة مصر. أول أكلة لي ملوخية مفروكة بالكسرة. وتاني يوم لازمن تكون البامية والقراصة..
ودي |
... رجاء ... تسلمي, لا يعنى المعنى حتى لو الزول الله ورقبتو, ما ياكل بي إيدو؟ وتاني بسعل, هل أكل القراصة بالشوكة فقط؟ أم تعاونها على الخط السكين... وبعدين وين حا نودع مقولات مأثورة في ثقافتنا تقول بشاكلة, بارك الله في زاد كثرت فيه الأيادي, وليس الشوك. على أي ما تزال { الصينية } الجماعية هي سيدة الموقف في كل أركان السودان, وفي كل الوجبات تغريبا. حتى لامن يكون العشاء شعيرية, فإن الأغلب ما يزال هو إستخدام الأيدي. وبدون أي ضمان لأن تلك الأيادي مغسولة قبل الشروع في تناول الطعام... أها شوفي ليك جنس حال. ربما يكون أكلنا باليد غير صحي, لكن مافي دراسة علمية أثبتت صحة هذه الفرضية, لحسب علمي, وما يترتب علي تلك العادة من أمراض وكده, فأعتقد أن التواؤم على بيئية إجتماعية ومناخية وثقافية معينة هو الذي يحمل الجسم على العادة, لهذا تمر الأشياء وكأن ما في مشكلة. وهذا كله في النهاية قرين بمستوى المعيشة والدخول وكده. فحينما تتحسن تتدخل عادات جديدة, وبما فيها بالطبع عاداتنا الغذائية. لكن ولأن هذا لا يحدث بين يوم وليلة, فربما نحتاج للمحافظة على قدراتنا التاريخية في التواؤم على أوضاع مختلفة. وهي نفس القدرة التي جعلت خواجة يأكل المفروك بإيده, وإن هي نماذج فردية لا يحتفى بها إجتماعيا.
أتمناك أياما حلوة في كايرو...
وا 8 مارس حافل بالإنجاز والأمل
... مع تقديري
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: HAYDER GASIM)
|
سلام يا حيدر وتحياتي لك وللمدام والعيال بالله انتو برضو مبشتنين زينا قبل فترة لقينا كسرة سودانية !! فكرت وقدرت وقلت اعمل حاجة طولت ما عملتها جبت صينية كبيرة ورميت الكسرة وقطعت بصل ، وزيت ، وملح ، وشوية دكوة ، وشمار واظنك عرفتها : كسرة بي موية!! وناديت العيال ، قلت ليهم تعالوا الليلة في مفجأة كبرى وسألوا ده شنو ؟ قلت ليهم كسرة بي موية اكلو لمن لحسو الصوابع وكانو فرحين جدا فاجأني الصغير وارف بسؤال ما عرفت ارد عليه : قال لي : بابا طيب دي الكسرة .. الموية وين ؟!!
اها يا خوي ما عندنا حل غير نصبر ونعاين لي الشوك والسكاكين انا غايتو حالف ما ادخل لي شوكة في خشمي !!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: خالد العبيد)
|
Quote: يا حيدر يازميل الأميرية كل سنة وانت طيب اما اذا انت بتقصد (الكابيده) فهى اصلا تؤكل بالشوكة والسكين وما(شابه)من قبل الاف السنين!!!! وعندما صارت (قراصة) تبهدلت وكمان (بقت) تبهدل!!! الكابيده وهى تشبه قراصتكم تؤكل بادوات وفق برتكولات (شوية) صعبة!! |
أحمد خليل ... أيها الأميري المبين ... تطيب,
على ذكر الأميرية, كنت حريصا على زيارة تلك المدرسة الرؤوم, أبان زيارتي للسودان العام الماضي, لكن تغيرت كل الأوضاع من حواليها, وصار الشارع الواصل بينها وشارع الحرية في إتجاه واحد, وكمية من الحرس بتاعين الجمارك وإشارات المرور الكتيرة ومسيخة. ثم أن الأميرية دائر ما إدور صات تغريبا محال تجارية. فمسخت على الفكرة, لأن لا خيال لي غير الأميرية التي أرضعتنا ثدي المعرفة وفتحت آفاقنا على المستقبل. هذا لغير أنها لم تعد الأميرية الوسطي, فقد حولوها لشئ آخر لا أنتمي إليه. فإنكسرت جرة أحلامي بإسترجاع ولو جزئي لتلك الأيام الخوالي, وصرت عندما تمر حافلة جبرة على شارع الأميرية أقبل على الإتجاه الآخر ... يا لها من أيام ... ويا لها من مؤسسة, أصبحت تاريخا بعد شأو رفيع, وبعد أن خرجت للمجتمع خلاصات طيبة على كافة الأصعدة ... ليس من طرفي بعد للأميرية غير كريات من دمع هتون.
أها ... ونجي راجعين للموضوع, هي الكابيدة ده شنو؟, فمقدار علمي بها توقف عند زيارتنا في الأولية لصديقنا صديق في القولد, حيث ينتهي الموال الجغرافي ب: وكم أكلت معه الكابيدا وكم سمعت أروو لو ألودا... ودي زاتا معناها شنو؟
على كل ... فإن سبقكم الحضاري محفور في جدار التاريخ, ومصدق أي كلمة قلتها, ويا خسارة أن حرمتنا السياسة البلهاء من التواصل مع مغتنيات شعبنا الفريدة والعميقة على مجرى الحضارة الإنسانية... وكنا بإعتبار ما كان سنكون من أوائل الأمم التي قدمت مخترعات مفيدة لشعوب اليوم... كنا سنحترف الأكل بالشوك قبل الصينين بمغارزهم العجيبة ده. كنا سوف نصدر ثقافة الوسيط الحركي قبل أن نهرع على أسواق الغرب والشرق, لشراء منتجات الآخرين من الشوك والسكاكين.
فهل من عودة للكابيدا وتعميمها بمقدار ما تستطيبها زائغة أهلنا في سوداننا الكبير.
تطيب يا خليل ... ونتواصل
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: بت اللزينا ياآآآآلقراصى تستاآآآآهلى البوديكى كندا شنو؟
الاخ حيدر وكل المستطعمين قراصيا
ابنى احمد يستخدم تراكيب فى حالة اشتباك دائم آخر مخرجات تراكيبة
الرخيس بى رخستو يوجع حلقك
وعموما الغربة علمتنا وشوفتنا وسمعتنا وضوقتنا جديد ماكان على بال
تسلمو فى التعليم والتعلم المتبادل
هاشم سيدنى 11/3/2010 |
أخي هاشم ... كيفنك يابا,
آي والله ... الرخيس بي رخستو يوجع حلقك, صدق القول. لكن كمان نعمل شنو. تصدق لقيت إنو نحن كسودانيين إتربينا على الفقر والعسر والشقاوة في السودان, إننا من أفضل من يحسنون تدبير ميزانياتهم في الغرب. لأننا نعتمد ثقافة التجهيز المحلي للطعام كمثال, أكثر من شرائه جاهزا وغاليا وغير مضمون وسائل صنعه. تعرف ... عندنا واحد صاحبنا روسي من شاكلتنا كده, ويوافقنا ذات النهجية في التفكير الإقتصادي المنبعث من أركان ثقافتنا الأولى. حاول مرارا وتكرارا أن يقنع أسرته بعدم جدوى الأكل خارج البيت, وأخونا طبعا عينو على الميزانية, فلم يفلح, فتدبر حيلة, وهي أن الأكل من خارج المنزل بيعمل ليهو مغص وإعياء, فإن تقبل اسرته ذلك ... فخلاص, أما أن يريدون والدهم بصحة وعافية وقادر على الإنتاج وإدرار المال, فلا بد وأن ينظروا في حاله ... فتهيب أعضاء الأسرة المشهد, ورجعوا يأكلون مما يطبخون.
صراع ثقافي خفي, يؤذن بتناقضات لا بد وأن تجد طريقها لحل عقلاني.
تسلم يا هاشم ... وما تنقطع
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: الاخ العزيز حيدر
لك و للاسرة الكريمة عاطر التحايا
حدد أولآ اى نوع من انواع القراريص تعنى فهى عدة أنواع تقسم حسب مقاساتها فى السماكة
منها ما يسمى 3 بوصة و منها ما كان سمكها اصغر من المليمتر
و لكن فى كل الحالات فهى مفيدة للمعدة و تؤكل بجميع انواع الملاحات لذلك لا يخلو بيتنا من قراصة فى احد وجبات اليوم
الكسرة فى ثقافتنا لا تقدم للضيوف او فى المناسبات
ألم تسمع بود اليمنى و هو يردد
طعم قراصة فى قدحآ من الدبكر الفتحة و التنوين هنا جاءا فى محل الكسرة لإثبات أهمية القراصة
و قالوا عنها فرقة الهبلاهوب
القراصة تلاتة حاجات ما ها دايرالها اجتماعات الدقيق و النار و الملح و الباقى على الملاحات
أهم شيء الشطة أم قرينات الله فوقها القراصة جات
أمى صاحبات مشخلات فى البنابر جو مصنقرات القراصة 3 بوصات كملوها و رجعوا شابات
ما بدورك يا البقالات البرقر المر السندوتشات البهارات و التوابل و الشمارات السب على اكل الخواجات
شق فوقها 8 بصلات
لك التحايا و كل الامنيات لاولادك بقراصة هنية تغنيهم عن البيتزا و البيرقر
|
حيدر بشير ... تسلم,
ياخ نحن في عرض نص بوصة, تقول لي 3 بوصات, دي مافي ليها طريقة يابا. الكلام ده في البلد {إمكن} إكون مقبول, لكن في نورث أمريكا وحاتك ياها المجابدة والتسهيل ما أمكن. تصدق أنا أسع مش مقتنع بالقراصة وبحبها, لكن لو جبت لي تلاتة بوصة حا إكون عندي راي. فنحن زاااتنا قاعدين نتغير ونبقى { مور سوفيستكيتد } ولم نعد نقبل كل الخيارات التي كنا نباشرها في السودان. ناهيك عن أطفال ما تربو أصلا في السودان. المهم ... القراصة وجبة حلوة وشهية, وأظن بمجهود تقنى وبإخراج عملي, يمكن أن تكون وجبة يشتهيها حتى من لم يأنسها من قبل. إتخيل يا حيدر الأنجيرا مثلا, عادت من الوجبات المستحسنة لطالبي الطعام في منطقة واشنطون. مع أنها لا تختلف كثيرا من حيث الفكرة عن القراصة بتاعتنا. فدايرين نعمل حاجة تخلي القراصة أقل سمكا وأكثر هشاشة, عشان نبيعا للناس ديل.
أحيي تراثك القراصي المبين شعرا وغناءا.
... وكن بخير
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: يا حيدر سلامات وعاطر التحيات للأسره الكريمه
ياخى والله دخلنا مدارس مع الجماعه ديل يا حيدر.... يسرى بتى بتقول لى مفروكة الملوخيه....القرين ملاح ولى التقليه البراون ملاح....شفته كيف؟؟؟ وبتحب مفروكة الملوخيه شديد.... وما بتاكلها بكسره ولا يحزنون.... بتشربها..... لما مشينا السودان أول مره.... أكلت بى الملعقه... ولما الملوخيه قعدت تتلايق ليها مسكت الكوره .... ودايره تختصر الموضوع وتشربها.... أمى قالت ليها دايره تسوى شنو؟؟؟؟ قالت ليهاآم أشربنق قرين ملاح
أمى قرفت وقالت ليها يا بتى الأكل معاك صعب....
وطبعاً ال ing بتضاف زى الما حاصله حاجه... آم العبنق ...وأمشينق وأرسمنق.... دى مش lol...دى جمع(lol)...ولا لولات ...أو كما قال ....لولز
ودى إقبال |
إقبال المرضي ... تسلمي يمه, محمد سني دفع الله أفضل من يتحدث عن , نجاض, مجازا, فكم نجضونا هؤلاء الشفع, وزي ما قلتي, دخلونا مدرسة عدييييل كده. بس نلزم الصبر والمعرفة, فهما صمام الأمان. قبيل كنت طالع أتسوق, ولما لم أصل إلى المصعد فتحت بنتي باب الشقة, وقالت لي بابا جيب لي معاك باسطة, فقلت ليها ياتو باسطة؟ فقالت: The hairy one قاصدة الكنافة ... تصدقي... وحمدو في بطنو. بعدين عندهم حاجة, تفريز الأشياء والأوضاع والمخصصات, وطوالي شابكننا this is mine , and this in not mine ولما تقولي لي واحد فيهم قش الوسخ ده, إقول ليك I didn't do it
كنت ذات يوم أكنس الليفنيق روم, وكان يجلس فيه أحد أبنائي, فكنست وضاريت ولما وصلت إلى قريب منه, كنت أتوقع, ولحسب تربيتنا, أن يقول لي كفاية يابا وحا أتم الباقي, فقط سألني are we expecting guests this evening فأضلهم مسائي ... وقلت في خاطري ... نستاهل.
إقبال ... تحياتي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: أخونا حيدر ود قاسم،
تحياتي،
ياخي سوق الأولاد وديهم على الإمتداد خليهم يقيفوا في محطة سبعة ويمشوا على كوشة الجبل ذي ما كان أبوهم بيعمل زمان أحسن ليهم من أكل القراصة بالبامية بالشوكة والسكين.
قبل كم سنة زرت أخوانا عزابة هنا معانا في هيوستن وصادف كانوا طابخين ملاح بامية مفروكة مع القراصة.. أخوك عنده حساسية شديدة جدا مع الويكة والبامية (ما باكلها) المهم الجماعة جابوا القراصة وصبوا عليها ملاح البامية (ولهبها يقول يا ليل) كان معانا واحد أخ زنجي إمريكي قالوا ليهو إتفضل.. المسكين كان منتظر الشوكة والسكين لكي يتعامل مع هذا الطعام الغريب عليه.. واحد من العزابة قال ليهو: دي بيأكلوها باليد. أخينا إتكل على الله وأكل مع الجماعة وضرب تمام.. وبعد ما إنتهى (وقشقش يديه) سأل قائلا: ?What that thing it taste so good قلت ليهو: !It is too late brother من طبعي بحب الملوخية شديد ومن وقت لأخر بطلب من المدام إنها تطبخ لينا ملوخية كاربة بالشبت ومرات نأكلها بالقراصة أو الإنجيرا في حالة عدم توفر الكسرة.. طبعا علمت الأولاد كيفية أكلها باليد ووافقوا على أكلها لكن كل واحد يكون عنده صحنه لوحده.. أحبوا الملوخية ومرات بيلطبوها من أمهم يقولوا ليها: ?Can you please cook for us that green stuff الآن كبروا وأصبحوا يطلبوها ويقولوا بالعربي: عايزين ملوخية أو خضرة أو ملاح ويكة ونعيمية. |
عزيز عيسى ... تسلم أخوي, هنا موال لا ينقطع, والغريبة نفس المسميات, وحكاية قرين ملاح وبروان ملاح, وحيث تعنى الأولى الخدرة, والثانية التقلية أو الويكة. وكمان عندهم أي مرأة سودانية خالتو, وأي رجل عمو وأي زول في عمرهم cousin ورغم أن هذه أحاسيس وألقاب طيبة, لكنها تعبر عن إستعاضة تلقائية عن الوضع الطبيعي للأسرة الممتدة, والتي ربما لم تعد موجودة في كندا أو غيرها من المهاجر. يقابل هذا الوضع عجزنا { كآباء وأمهات } عن توفير أدب وثقافة يعنيان بحالهم الإستثنائي هذا. ويساعدهم في إرتباط خلاق بوطنهم الأم, وفي ذات الوقت تماهيهم العقلاني في مجتمعاتهم الجديدة.
ليس من حل ميكانيكي لهذه المسألة, مثل { ترحيلهم } للسودان, فهناك سوف يعانون الأمرين وسوف تبين أكثر مواجع المفاصلة ... وربما يكرهون السودان إن زادت الجرعة عن حدها.
تحدي كبير يا عزيز ... فلنفعل كل الممكن. الباقي على الله.
... وطبت
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: حضور ومتابعة
واعجاب بالقراصة |
الأخت منال ... عساك بخير, شكرا للحضور والمتابعة والإعجاب بالقراصة. بس حينما تفقد الأخيرة موضعها التاريخي والجغرافي بتبقى مشكلة.
مثل ... باليد ول الشوكة, بالملاح ... ول بالسمن والسكر. بالرضاوة أم بتحكيم المفاعل الثقافي.
فالقراصة طلعت زيت ضميرنا الإجتماعي المهاجر.
... ولي قدام
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: سلام يا حيدر وتحياتي لك وللمدام والعيال بالله انتو برضو مبشتنين زينا قبل فترة لقينا كسرة سودانية !! فكرت وقدرت وقلت اعمل حاجة طولت ما عملتها جبت صينية كبيرة ورميت الكسرة وقطعت بصل ، وزيت ، وملح ، وشوية دكوة ، وشمار واظنك عرفتها : كسرة بي موية!! وناديت العيال ، قلت ليهم تعالوا الليلة في مفجأة كبرى وسألوا ده شنو ؟ قلت ليهم كسرة بي موية اكلو لمن لحسو الصوابع وكانو فرحين جدا فاجأني الصغير وارف بسؤال ما عرفت ارد عليه : قال لي : بابا طيب دي الكسرة .. الموية وين ؟!!
اها يا خوي ما عندنا حل غير نصبر ونعاين لي الشوك والسكاكين انا غايتو حالف ما ادخل لي شوكة في خشمي !! |
غايتو يا خالد ... لا مثيل لك, ياخ أنا عارف ممكن تعملا, لكن أقنعت العيال كيييف؟ طبعا الوجبة القلتها دي, وغير كون إسمها كسرة بي موية, فيسميها أهلنا في الجزيرة { الماسخة } ... بمكوناتها الأساسية التي قلت { الكسرة والموية والملح } وبدون أي إضافات أخر. وهي قوت معظم أهل المشروع العاملين في الحقل, يحقبونها في عمود أو كورة بغطاء ... وهذا كل أمرهم. بل كانت الوجبة الأساسية في التكية, وهي حلقة الناس دائمي أو مؤقتي الإقامة في ذكر الشيخ أزرق طيبة, وكمان طلاب العلم الديني في مسيد طيبة, وكذلك من يسميهم الناس {بالمجانين} الذين تتواصل العقوبة الإجتماعية عليهم بإطعامهم الماسخة ... بدل العكس.
ده موضوع خليهو على جنب...
ونشوف الحاصل علينا في بلاد أضحينا, عجمها بعد طول لسان, وأحرزنا من فتاتها سهدا وضرمان.
خالد ... الجاتو ... مالو, بس أوع تكون قلت ليهم الموية ... تحلية.
... ونتواصل يا حبيب
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: HAYDER GASIM)
|
الاخ حيدر وضيوفه الكرام
اهنئك اولا على ما توصلت اليه واقول انك لمست نقطه تعنيني كثيرا وما واجهته انت مع الابناء وتصرفت فيه بابتكار يمثل قضية حقيقيه وعامة
المأكل والمطبخ السوداني كاحد مكونات ثقافة السودان، وكغيره من هذه المكونات يمر برحلة اختبار وربما اختلال.. ويدخل في مواجهة تبدو غير عادلة امام:
غلاءاوعدم توفر مكوناته الرئيسية/ تأثير الحراك المجتمعي والتغييرالنمظي المتسارع للمجموعات السودانيه/ تاثير الحروب والنزوح والهجرة( موت مفهوم طعامي من أرضي) / توفر بدئل من مطابخ امم أخري /انقطاع تواصل الاجيال /نهاية عصر التعلم من الاسلاف و (انقراض الحبوبات والامهات المشلخات) كذلك عدم الالتفات اليه وتطويره وتقديمه
المطبخ السوداني وبنظر علميه فريد: اثر في الامم حوله منذ تاريخ السودان القديم وتاثر وصبغ ما وفد اليه بصبغته.. انظر مثلا تأثير الفتح التركي حيث دخلت معالجة اللحوم مثل مفاهيم اللحم المفروم كالكفته والمحشيات وحتي الدمعه.. تقبل مطبخنا هذه المعالجات ولكنه اعطاها نفسه المحلي (قارنها بالاصل التركي ومن اخذ عنه مثل المصري والشامي)
المطبخ السوداني قومي فيه اشياء مشتركة علي مستوى السودان كله ولكنه متعدد متنوع باختلاف مناطقه وهذه ظاهرة مهمة في تمييزتفوق مطابخ العالم (تأمل: يوجد جبن فرنسي ولكن هناك حوالي الثلاثمائة نوع من الجبن الفرنسي)
الكسرة مثلا تمثل اعتبرها طريقة فريده في معالجة الخبز، فالخبز عامة مسالة في الاعداد والهضم وتنوع ما يستخم معها..ومن هنا تاتي مزاياها انظر مثلا معالجة الفسيخ عندنا وقارنها بالمصريه، قارن التركين مع الكافيار، القراصة مع البيتزا.. مديدة التمر والحلبه من اعظم الابتكارت.. الويكة مفهوم جرئ في حفظ المواد الغذائية، السلات (الطبخ على الاحجار) قمة في المعالجة الكيمائية للحوم! التجفيف يفوق التجميد في بعض الميزات وهناك الكثير
من مشاكل الطبخ السوداني جهل السودانين المحدثين باهميته وحتى المتخصصين منهم وكذلك عدم تطوير وسائل تقديمه () وانعدام مباحث تطويره والنظر فيه، الاستخفاف به جهلا تدهور الشأن السوداني عامه ، تدهور صورة الحضارة السودانية لدى الآخرين وكذلك النظر الدوني للافارقة ومنتجهم عامة وضعف الاعلام والتعلم والحلول الانتاجية والترويجية والتسويقية له
اني اولي مسالة التقديم حيزا كبيرا.. اكلنا طاعم جميل لكنه مخيف في شكله مريب في تكوينه> وهذه تحتاج المعالجة
مفهوم الاكل من صحن واحد يجب تجاوزه.. دخول الشوكة والسكين مفيد ( سبق ان قدمت انا الكسره بالتقليه بعدة طبقات وعلي صينيه الباسطة ثم قسمناها مربعات وقدمنا مع ماكولات اخري لاجانب كل في صحته ووجدت قبولا)
عزيزي حيدر مثلما احسست وواجهت انت مشكله الاكل السوداني يواجه الكثرون القضية وهناك ابتكارت وحلول هنا وهناك مطبخنا واكلنا قضيه
انني اقوم ببحث خاص (وعلى نار هادئة لاني غير ملزم به لاي جهة) ربما يتطور الي كتاب عن المطبخ السوداني كمدخل الي دراسة الثقافات السودانيه ومثل كتاباتكم اخوتي هنا تمثل وجهات نظر غنية وتجارب مفيده وارجو الا تبخلو علي ان طلبت منكم معلومة ما
شكرا لكم
| |

|
|
|
|
|
|
Re: القراصة ... بالشوكة ... آي والله (Re: حيدر بشير)
|
الأخ مامون أحمد ... تسلم يابا,
ياخ هذا أجمل ما كتب هنا, حيث أضفيت على الموضوع عمقا يستحقه, وإن لم نكن لنقصده, بقدرما قصدنا إضاءة عاجلة ومناولة خفيفة مستصحبة الدعابة والذكريات المشابهة. أما الآن فأنك تؤطر الموضوع في قالب تاريخي, بمحتواه المعاصر, وما ينتظر مائدتنا الغذائية في المستقبل... وهذا لعمري مبحث طيب, ويمت بجملة أسباب إلى مجتمعنا. فموقفنا الحاضر من مائدتنا الغذائية يشابه موقفنا من مجمل منجزاتنا الحضارية والثقافية القديمة. فهي جزء منا ومن هويتنا وتاريخنا, لكننا توقفنا بها عند ذلكم التاريخ الذي كان. لم نسعى لتطويرها والحفاظ على محتواها الإيجابي وترحيله الخلاق إلى الحاضر فالمستقبل. بل لم ننتبه إلى قيمة تاريخنا القديم وحضارتنا السالفة. فتجاهلنا بقصد أو بدونه, وتصالحنا مع هذا التجاهل, حتى ظننا أننا أمة بلا تاريخ ولا هوية. وهذا مما عزز صراع الهوية في عموم أوضاعنا الراهنة. فما أشرت إليه ليس مجرد صحن طعام, بقدرما هو { مفهوم } التعامل مع مدخراتنا التاريخية. فأذهب في مبحثك هذا وبكامل فكرة الترابط مع عناصر أخرى, حتى تكون النتائج بالمقابل شاملة وعلى إمتداد المؤثرات ذات الصلة. من إبداعات عادتنا الغذائية التجفيف { الويكة والشرموط والطماطم والبصل والخدرة وغيرها } وهو تجفيف صحي يذهب بأكبر إحتمال للجراثيم, لأنه تجفيف طبيعي بواسطة الشمس. ومن عاداتنا التمليح { الفسيخ والتركين والكجيك والكول ولحد ما الويكاب ... وما لا أعلم } والتمليح أيضا حافظة صحية بسبب دور الملح { الطبيعي } في مثل هذه الأحوال, ولأنه ملح وحسب فهو لا يحتوى على مواد كيميائية أخرى للمساعدة في عملية الحفظ, وحيث تتفوق العبقرية السودانية بهذا على ثقافة الحوافظ الكيميائية, والتي لها تبعات ومحاذير صحية يعلمها الناس. بس زي ما قلت طريقتنا في الطبخ تقليدية ولا نهتم بالعرض والتنوع, إلا ما يحدث هذه الأيام وبين من يملكون القدرة. لكننا ما نألف شئيا فإننا نحبه لدرجة القداسة, ولا نقبل فيه مثقال ذرة من التغيير أو التعديل. فمن يحب ملاح الويكة البيضاء فهو لا يتصالح مع ملاح التقلية, ومن يحب القراصة, فهو يبخس الكسرة, وهكذا. سمعت أحد أبناء جعل يسخر من أهله, وقال ياخ الناس ديل مما قمنا شفناهم يضبحوا الخروف, يعطنوه في القدر لنصف إستواء, ثم يطلعوا اللحم للتحمير بالصاج, ومرقة الخروف إلايقوها ملاح ويكة والسلام. يعنى مافيش كستليتة ول بيرقر ول ميت بولز والحاجات الأخرى التي تدخل اللحوم في صناعتها.
أفكارك حلوة ياخ ... ولي قدام
| |
 
|
|
|
|
|
|
|