|
مفاهيم يجب أن تصحح
|
مواصلة لمواضيع سبق طرحها مسبقا بخصوص كثير من المدعين الذين يعيثون فسادا في الأرض باسم الدين منتحلين ما ليس لهم في يوم الجمعة الموافق 19/2 كان هنالك لقاء مع متحدث باسم الطريقة الاسماعيلية على قناة ساهور الفضائية تحدث فيه عن طريقتهم وعن أنهم يفخرون بأنهم الطريق الوحيد في السودان الذي لم يأتي عن طريق شخص اجنبى من خارج السودان وإنما أعطى مبايعة مباشرة من سيدنا النبي عليه الصلاة والسلام. وقد قيل قبل ذلك ان الشيخ ود حسونة ايضا اخذ الطريق مباشرة من سيدنا النبى عليه الصلاة والسلام, وهذا الكلام غير صحيح لان المبايعة التي تكون من سيدنا النبي عليه الصلاة والسلام هي لخلافة الباطن وخلافة الباطن لا يعرفها إلا أهل الباطن وليس كل من هب ودب. كيف يربى الشيخ الذى اخذ الطريق بالباطن فقط وهو غير معلوم للكل مريده إذا لم يأخذ الطريق ظاهريا من شيخ ما ليعرفه العامة؟ وسيدنا النبي عليه الصلاة والسلام شريعته ظاهرية وقد قال (اصحابى كالنجوم فبأيهم اقتديتم اهتديتم) فلا بد من وجود شيخ بالظاهر.والذى لا يعرف الظاهر لايعرف الباطن. واذا لم يكون هناك خليفة ظاهرى فمن يحي سنة سيدنا النبى عليه الصلاة والسلام. وللمعلومية الشيخ ود حسونة اخذ الطريق من ابوادريس الزاهد العركى. والطريق كله مبنى على الادب ولاتجرى اى خلافة بدون اذن من سيدنا النبى عليه الصلاة والسلام وصاحب العصر وحتى الخراسانى عندما اتى للسودان لتسليم امانة للشيخ احمد الجعلى اخذ الاذن من صاحب العصر انذاك الشيخ عبدالباقى ازرق طيبة. ويا من تتحدث باسم الطريقة الاسماعيلية , إسماعيل الولي أصلا شايقى- بديري دهمشى اخذ الطريق من الختمية يعنى بايعه الختمية وتفرعت طريقته من الختمية وما أدراك مالختمية. وعلى سيرة الختمية نواصل . ما هو أصل الختمية ؟ الختمية في الأصل ليسوا سودانيين وإنما إيرانيين نزحوا إلى السودان واستقروا فيه وكلمة ميرغنى تعنى (أمير- غنى) باللغة الفارسية. دخول الميرغنية للسودان كان بإذن من الشيخ محمد ود الطريفى. ومددهم كان من الشيخ محمد بن الشيخ يوسف بن الشيخ محمد ود الطريفى .. وثق أهل البلد بالميرغنية وتوسموا فيهم الخير فملكوهم الاراضى والأطيان وأصبح الميرغنية من الملاك مما أعطاهم السلطة والنفوذ. الميرغنية يدعون أنهم أشراف من آل البيت! فلماذا لم يعترف الميرغنية بفضل من ملكوهم اراضيهم وجعلوهم من اصحاب الاطيان؟ لماذا ولو لرد للجميل لم يساعدوا فى تعليم أولادهم وإرشادهم أو بناء المستشفيات أو الجامعات أو الجوامع وحتى جامع السيد الحسن الكبير بكسلا منذ زمن الطليان لم يتم استكمال بناءه للان وجامعهم ببحري يحتل مساحة كبيرة فارغة كان يمكن أن تستخدم مثلا كصرح ديني كبير يستفيد منة المواطنين ! لماذا لم يساعد الميرغنية اهالى كسلا في مجابهة نهر القاش الذي يكبدهم الخسائر الفادحة سنويا ؟ لماذا عاد على الميرغنى للسودان مع الجيش الانجليزي, يعود وهو مجند مع الأعداء بدبوره أنسى انه ولد وتربى بمساوي بالشمالية؟ الختمية يذبحون في ختمة سنوية بامبدة الحارة الثالثة بجامع بركات 150 خروف ويصورون أفلام وثائقية للفقراء والمحتاجين وهم يتخاطفون اللحم ويعرض الميرغنية هذه الأفلام خارج السودان فتتدفق عليهم الأموال التي لا تذهب للمحتاجين والفقراء وإنما يكنز بعضها في بنوك الخارج ويستخدم بعضها في المشاريع الخاصة مثل المنتجعات السياحية بالحبشة وغيرها. فهل هذه صفات آل البيت وهل هؤلاء هم الأشراف؟ احمد الميرغنى احضر جثمانه للسودان فى صندوق ودفن وهو داخل الصندوق, وهو مستلقيا على ظهره ؟ هل هذه طريقة الدفن الإسلامية؟ هل هذه شريعة سيدنا النبي عليه الصلاة والسلام؟ وهل هؤلاء هم آل البيت الأشراف ؟ الختمية الآن متفرغين للانتخابات والسياسة وجمع الأموال لرعاية مصالحهم الشخصية. لا توجد ختمية الآن والختمية ختمية مصالح. الاسماعيلية والبرهانية وكثير غيرها من الطرق تعتبر مستجدة بالنسبة للطريقة العركية, اخذ مؤسسوا هذه الطرق الطريقة من طرق اخرى ثم انشقوا عنها لتكوين طرقهم الخاصة فمحمد عبده البرهانى مثلا اخذ الطريق من الشيخ عبدالباقى المكاشفى وامره المكاشفى بنشر الطريقة الشاذلية فذهب واسس الطريقة البرهانية.
|
|
|
|
|
|