|
ما هي انجازات الحركة الشعبية في الجنوب ....جرد حساب
|
ماذا قدمت الحركة الشعبية لانسان الجنوب منذ اتفاقية السلام وانفرادها بالحكم فيه ...
اموال البترول ..اين هو نصيب الجنوب الذي تقبضه الحركة كاملا ..
اموال اعمار الجنوب التي اتت من الاتحاد الاوربي ..اين تلك الاموال.. وغيره ..
دعوة لنقاش حر وبناء وجاد لمعرفة ما فدمته حكومة الجنوب لانسان الجنوب ...
ومن ثم سوف نناقش موضوع التوابيت المشهوره ..
|
|

|
|
|
|
|
|
Re: ما هي انجازات الحركة الشعبية في الجنوب ....جرد حساب (Re: Faisal Elrasheed)
|
أعربت بعثة الأمم المتحدة في السودان عن قلقها حيال أحداث العنف التي وقعت في جنوب السودان والتي تصاعدت وتيرتها خلال الأسبوعين الأخيرين، حيث وردت تقارير تفيد بمقتل ما يزيد عن 150 شخصا إضافة إلى عدد كبير من الجرحى والنازحين . وفي إطار ثنائه على الجهود المبذولة حاليا من قبل حكومة جنوب السودان لاحتواء الأوضاع، حث الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في السودان أشرف جيهانجير قاضي، حكومة الجنوب على أن تقوم بالتحقيق في وقائع تلك الأحداث وأن تعاود مضاعفة جهودها التي تبذلها من أجل خفض حدة موجة التوتر . وأفصح الممثل الخاص للأمين العام عن الجهود التي تبذلها بعثته في هذا المضمار قائلا: ‘‘لقد عرضت البعثة تقديم المساعدة في إطار حماية المدنيين بإرسال قوات لحفظ السلام لكي تكون متواجدة في أثناء إحلال الجيش الشعبي لفرقه التي كانت محل المواجهات مع أصحاب قطعان الماشية من المدنيين في قرية أكوت القريبة من مدينة رومبيك بفرق جديدة – تلك المواجهات التي كانت قد نشبت بين الطرفين في الأيام الأخيرة من شهر ديسمبر وأوائل شهر يناير وأسفرت عن مقتل حوالي 24 فردا من الجنود والمدنيين وتشرد الكثيرين من جرائها. واسترسل السيد قاضي: كما قامت البعثة بمد جسر جوي لنقل عدد من كبار المسئولين الحكوميين في الجنوب وتوصيل المساعدات الإنسانية العاجلة التي قدمتها حكومة الجنوب إلى قرية أتار بولاية جونقلى، وذلك في نفس اليوم الذي وقع فيه الهجوم على تلك المنطقة، وهو الهجوم الذي أسفر عنه مقتل العديد من المدنيين وتم أثنائه إحراق ما يقدر بمائة مسكن. وستقوم وكالات الغوث الإنساني بجلب المزيد من مواد الإغاثة لضحايا هذا الهجوم في غضون الأيام المقبلة. كما ذكر السيد قاضي:إن البعثة قامت بإرسال فريق من قوات حفظ السلام إلى منطقة وونشواي بولاية واراب والتي شهدت مقتل عشرات الأشخاص جراء صراعات قبلية على الماشية في أواخر شهر ديسمبر، وذلك بهدف تخفيف حدة التوتر بالمنطقة ومنع حدوث هجمات أخرى انتقامية. ويضم فريق حفظة السلام أيضا ممثلين من وكالات الغوث الإنساني بغرض البدء في إعداد تقييم للوضع الإنساني على الأرض، وعلى الأخص فيما يتعلق بالنازحين الذين نزحوا من جراء أحداث العنف. كما أفادت تقارير بأن آلاف السكان قد نزحوا، إلا أن هذه الأرقام وكذلك أرقام ضحايا تلك الهجمات مازالت في حاجة إلى التدقيق للتأكد من صحتها. وختم قاضي تصريحه قائلا: ستواصل بعثة الأمم المتحدة في السودان العمل في حدود التفويض الممنوح لها وإمكاناتها من أجل مساعدة حكومة جنوب السودان على التصدي للعنف المتصاعد في جنوب السودان والاضطلاع بمسؤولياتها فيما يتعلق بحماية المدنيين.
المصدر: http://www.alhadag.com/news_-14340.html
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ما هي انجازات الحركة الشعبية في الجنوب ....جرد حساب (Re: شول اشوانق دينق)
|
ياسبحان الله يكفيها فخرا أنها لن ولم تنحر برئيا غلية وظلما وبشكل يومي أنها لم تكون طرفا في بيع أصول وعقارات ومنقولات الشعب السوداني (مشروع الجزيرة والرهد وكنانة) يكفيها فخرا أنها لن ولم تشرد أفضل وأحسن كوادر الخدمة المدنية والإستعاضة عنهم بأسواء العناصر المرتشية الفاسدة . وكأنما الوسط والشرق والغرب جنة الله في الأرض ، ليتني أعرف انزل صور لأحضرت لكم صورا يشيب لها الولدان عن معاناة سكان النيل الأزرق في الحصول على جرعة ماء صالح للشرب ، لا اتحدث عن إنسان الشرق لله دره وكان الله في عونه كم مستشفي تخصصي شيد اللا وطني بأي بقعة من السودان كم مدرسة بنى اللا وطني ؟ تحويل حنتوب ، المحريبا والكاملين والحصاحيصا والمعليق والحداد وفارس وغيرها من أفضل ثانويات السودان لكليات فاشلة يديرها فاشلون لتخرج أمي عاطل ، أي إنجازات تتحدثون ؟ جبايات وضرائب وجمارك وزكاة وبترول وقلع مداخيل لا يمكن لعاقل حصر مصادرها أين تلك الأموال ؟ بلا سد بلا أسفلت معاكم ماذا قدمتم للبشر الذي كرمه الله حيا وميتا ؟ الشفيع ابراهيم
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ما هي انجازات الحركة الشعبية في الجنوب ....جرد حساب (Re: شول اشوانق دينق)
|
Quote: كنت اتمني ان ياتي الاخ العزيز المحترم دينق لشرح ما تم انجازه لاجل المواطن الجنوبي وان يتناول بعمق موضوع التوابيت التي تم ايقافها في الحدود اليوغندية وما هو مصيرها.. |
يا كلاب الاسلام السياسي يا عنصرين .
حكومتكم حكمت الجنوب وكل السودان لأكثر من 15 عاما . أين هي إنجازاتكم ؟ من السهولة جدا نقل الصور التي توضح حجم الدمار والخراب الذي خلفته حكومتكم "الرشيدة"
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ما هي انجازات الحركة الشعبية في الجنوب ....جرد حساب (Re: Deng)
|
في حواره مع صحيفة سودانايل كشف الامام الصادق المهدي عن أخطاء اساسية ارتكبها نظام الانقاذ في حق البلاد والعباد في أقوى مرافعة سياسية ردا على تصريحات المرشح عمر البشير في تدشين حملته الانتخابية فإلى مضابط الحوار السياسي في جزءه الأول
هاجم الامام الصادق المهدي زعيم حزب الأمة والمرشح لرئاسة الجمهورية المؤتمر الوطني بشدة وحمله مسئولية حريق دارفور وقال الامام في حوار شامل أجرته معه سودانايل ان الخصخصة التي حدثت في عهد الانقاذ حولت القطاع العام إلى قطاع خصوصي من محاسيب النظام او الذين دفعوا له رشوة ، كما تحدث عن المهلكات العشر في عهد الانقاذ، وانتقد قانون النظام العام ووصفه بأنه قانون وصاية اجتماعية غير مشروعة، وأوضح أن نظام الانقاذ ساهم بشكل كبير في افقار المواطن بتصفيته لدولة الرعاية الاجتماعية، ورحب المهدي بمناظرة تجمعه مع البشير وعرمان وبقية مرشحي الرئاسة.
وفيما يلي نص الجزء الاول من الحوار.
هناك قضايا اقتصادية ذات ابعاد اجتماعية
(الخصخصة، البطالة، الفقر، الديون الخارجية، والتنمية القهرية (السدود كنموذج) كيف تنظر لهذه القضايا؟.
نحن نعتقد بأن الخصخصة التي حصلت في عهد هذا النظام تحولت ليس من القطاع العام إلى القطاع الخاص وإنما إلى القطاع الخصوصي والقطاع الخصوصي هم محاسيب النظام أو الذين دفعوا له رشوة لذلك كان الانتقال لايمكن أن يسمى جزء من اقتصاد السوق لأن اقتصاد السوق يقتضي الحرية وأن تكون الخصخصة عن طريق عطاءات ومنافاسات وتقييم لهذه المنشآت تقييم موضوعي لهذا ينبغي أن تراجع كل هذه الخصخصة باعتبار انها تسببت في ضرر كبير للمواطن السوداني، وفيما يتعلق بالسدود لا شك أن هناك حاجة لانشاء هذه السدود للكهرباء ولكن كل المنشآت ينبغي ألا يشرع فيها ما لم يجري اتفاق مع اصحاب المصلحة المقيمين في المنطقة من اصحاب الاراضي والمزارع أما الذي اتبع وبكل اسف قرارات فوقية لا تراعي مصالح المقيمين قرارت تنطلق من اجبار امني وهذا يتناقض مع حقوق الانسان لأن التنمية هي الانسان وليس العكس لهذا كل هناك غبن كبير لدى المواطنين في المناطق التي اقيمت فيها هذه السدود وهذا الغبن لا بد من ازالته، وهيئة السدود هي هيئة غير صحيحة في تكوينها لانها قامت على حساب الوزارات الفنية وقد شلعت هذه الهيئة الوزارات الفنية والوزارات الفنية ليس عبثا فهي تضم كل الخبرة المتراكمة، واعطيت هذه الهيئة صلاحيات خارج اطار الدستور وخارج اطار الخدمة المدنية ونظام الخدمة المدنية ، فتكوين هذه الهيئة بهذه الطريقة واعطائها هذه الصلاحيات غير المتمشية مع نظام الخدمة المدنية واقامة منشآت على حساب المواطنين المقيمين في المنطقة وقهرهم وقتلهم اذا عارضوا هذه كلها سياسات خاطئة للغاية ولابد من مراجعتها مراجعة شاملة اساسية من المنطلقات الحقانية.
أما بخصوص البطالة فلا شك أن الذي حدث هو أن النظام قد حقق فائدة كبيرة باستغلال البترول ونحن نقدر أن استغلال البترول في عام 1999 وحتى عام 2009 يكون قد دخل للخزينة السودانية بموجب ذلك ما لايقل عن خمسين مليار دولار ولكن بكل اسف هذا المبلغ لم يستفد منه بالطريقة الصحيحة فبدلا من أن يوظف هذا المال في مدخلات الزراعة والصناعة لتحقيق انتاج اكبر زراعي وصناعي لهذه الموارد المتجددة، ولم تستغل ايضا هذه الاموال في دعم الخدمات الصحية والتعليمية ولكن الذي حدث هو ان هذا المال استغل في صرف (ورمي) في منشآت عسكرية وأمنية وشرطية الخ ... بصورة (مرضية) لان مع وجود السلام كان يفترض ان تخفض هذه الميزانيات ولكن كانت النتيجة الان اذا قسنا بميزانية 2010م وهي تعكس هذه الصورة الصرف على النواحي الامنية هذه وما سموه البنود السيادية اي الصرف التفاخري على فريق العطالة الموجود في القصر الجمهوري من مستشارين لا يشارون ومن مساعدين لا يساعدون وكانت النتيجة ان الصرف على البنود السيادية فاق الصرف على بند الصحة والتعليم حيث وصل الصرف على البند السيادي 10% بينما كان الصرف على بند الصحة والتعليم أقل من 5% أما الصرف الأمني فقد وصل إلى 70% من الميزانية وهذا كله في رأينا تصرف خاطئ في هذه الايرادات التي كان يمكن أن تحقق تقدما كبيرا وهذا الامر هزم شعارات رفعها النظام، حيث قال النظام في بداية أمره نأكل مما نزرع والنتيجة هو أن محصول الأعوام الحالية اقل من محصول الفترة الديمقراطية والاعتماد على استيراد المواد الغذائية اكثر منه حيث كان يستورد السودان في السابق مواد غذائية في حدود 72 مليون واليوم يستورد مواد غذائية في حدود 333 مليون دولار ، كما اصبح الاعتماد اليوم على المساعدات الانسانية والغذائية اكثر من اي مرحلة مضت ، وتحول شعار نأكل مما نزرع إلى شعار نضحك مما نسمع ، أما شعار نلبس مما نصنع أيضا كنا نصنع في السودان حوالي 168 مليون ياردة قماش واليوم تقلص هذا الانتاج الى 15 مليون ياردة فقط وزاد بصورة مرضية استيراد الملبوسات من الخارج ، هذا كله يعني هزيمة هذه المعاني ، كما تقصلت الزراعة المروية ومشروع الجزيرة دمر تماما واصبح المواطنون يطلقون على مشاريع الجزيرة (الشلعوها الكيزان) على سياق اسماء بعض القرى في منطقة الجزيرة، واهمال وتدمير هذه المشاريع الزراعية ساهم بشكل كبير في زيادة العطالة ، كما كان للاقتصاد الطفيلي الذي قام عليه محاسيب الانقاذ دوره في زيادة البطالة حيث قام بفتح باب العمالة الاجنبية في مسائل غير ضرورية ، والسبب الثالث في تفاقم نسبة العطالة هو أن النظام عمل على استيعاب كوادره دون الاخرين بينما اصبح الاخرون مشردون ولا يجدون الفرصة في التخديم.
كما ساهمت هذه السياسات الخاطئة في طرد السودانيين من بلدهم وكان في السابق لا يخرج السوداني من بلده الى إلا لتلقي العلاج او قضاء الاجازات او لبعثة تعليمية او لبعثة دبلوماسية او كمغتربين بعقود ، واليوم انقلب الحال تماما فصار المواطن السوداني يغادر إلى الخارج اما لاسباب امنية او لاسباب اقتصادية وقفزت ارقام السودانيين في المهجر إلى نسبة 20% من عدد السكان.
اما بالنسبة للفقر فلا شك أن النظام ساهم مساهمة مباشرة في زيادته بالاتي:
اولا: قام النظام بتصفية دولة الرعاية الاجتماعية حيث كان التعليم والصحة والمواد الاستهلاكية والطاقة مدعومة وهي كانت مساهمة من الدولة في حياة المواطنين ومعيشتهم، ولكن الذي حدث هو أن كل هذا الدعم سحب بطريقة بلهاء غير مخططة ، واعتبر جزء من مشروع الخصخصة وهو تنفيذ لسياسات غير رشيدة من صندوق النقد الدولي بدون مراعاة للظرف الاجتماعي السوداني.
ومما زاد الفقر أيضا هو دولة الجباية لأنهم عملوا انفجار اداري ضخم جدا تمثل في انشاء 26 حكومة و26 برلمان ومع كل الولاة مستشاريهم ومساعديهم وهم على نمط ما هو موجود في القصر الجمهوري، هذه الاشياء جعلت هناك حاجة للجباية ولذلك فان الجباية الكبيرة التي حدثت في الاتوات التي تفرض في الشوارع والضرائب غير المرشدة وكذلك التطبيق غير السليم وغير الرشيد وغير الشرعي للزكاة ، فالزكاة صارت ضريبة من الضرائب وجباية ممن الجبايات والمدهش أن ديوان الزكاة يطبق هذا المشروع بصورة غير منضبطة شرعيا وتفرض الزكاة على أي معاملة تجارية حتى بين بائعات الشاي والتي لديها دجاجة أو غنماية ترغب في بيعها كل هؤلاء من افقر الناس تفرض عليهم الزكاة ، فالزكاة صارت ضريبة مبادلات تجارية في كل الاحوال، وبكل اسف ديوان الزكاة يتعامل بصورة غير عادلة ومن الظواهر المؤسفة التي تبين استغلال مال الزكاة في صرف غير شرعي هو أنني شاهدت قبل عدة سنوات بند صرف قيمته 4 مليون جنيه عبارة عن تغيير لون عربة المدير وهذا نوع من العبث، وكذلك ادخلوا اموال الزكاة في استثمارات ، فالزكاة ليست مؤسسة استثمارية او تنموية فالزكاة مؤسسة تكافل اجتماعي ، واصبحت شوارع الخرطوم والمساجد تعج بالمرضى والمعوقين والفقراء والشحاذين يطلبون المساعدة وذلك دليل على ان ديوان الزكاة لا يقوم بدوره تجاه هؤلاء.
مقاطعة من سودانايل: ارجو اجراء مقارنة بين نسبة الفقر الان ونسبته في عهدكم؟
في تقديري ان نسبة الفقر في العهد الديمقراطي كانت دون نسبة الـ50% أما الان فقد ارتفعت نسبة الفقر إلى أكثر من 90% ونسبة الفقر اصبحت في زيادة مطردة في عهد نظام الانقاذ ومن المؤسف في نفس الوقت أن نسبة الثراء في فئة محدودة في زيادة ايضا وهم يستثمرون الان في دبي وماليزيا وفي كل انحاء العالم
لنتحدث عن الطبقة الوسطى وما لحق بها من ضرر في عهد الانقاذ
اكثر جهة نكبت هي الطبقة الوسطى لأن الطبقة الوسطى هم من لديهم استثمارات وكذلك الموظفين والعمال في الخدمة العامة ويكذب من يقول ان مرتب أي شخص في الطبقة الوسطى الان يغطي احتياجاته وتم افقار الطبقة الوسطى وصارت تعتمد على غيرها، وصار العمل التجاري مرهون بالولاء السياسي ، ونحن هنا نتحدث عن المهلكات العشر في عهد الانقاذ اولها الحريات فكم من الناس اعدم في غير وجه حق فهم يشكون لله وسيشكون للانتخابات، فنحن لم نعدم أي شخص.
إذا تم انتخابك هل ستقتص لكل الذين اعدموا جزافا وظلموا خارج اطار القانون؟
نحن رفعنا شعار تحقيق لكل المخالفات التي حدثت في السودان منذ الاستقلال حتى لا نستثني احد ونسعى لتطبيق نموذج الحقيقة والانصاف في جنوب افريقيا، وانا هنا اتساءل كيف قامت الانقاذ باعدام مجدي لمجرد حيازته على عملة صعبة ثم حللت بعدها بشهر التعامل في العملة الصعبة، هذه كلها جرائم كبرى وجنايات لا تتقادم وكذلك ما حدث من اعدامات لضباط حركة رمضان بعد ان تم اعطائهم الامان بعدم اعدامهم وكان البعض منهم في السجن عندما حصلت المحاولة الانقلابية فتم اعدامهم.
هل تعتقد أن هؤلاء الضباط اعدموا بدم بارد؟
اعدموا برغبة أساسية فقد ذكر لي الاخ محمد سليم العواء احد كبار قياديي الحركات الاسلامية في العالم وهو الان الامين العام لهيئة علماء المسلمين بأنه سأل أحد قياديي نظام الانقاذ بأي حق اعدمتم هؤلاء الضباط فقال له القيادي الانقاذي اعدمناهم حتى يكون في اعدامهم رادع للاخرين ، فسأله العواء اعدمتموهم ليس تطبيقا للعدالة وانما ليكون في اعدامهم ردع للاخرين؟ فأجابه القيادي الانقاذي بالايجاب فقال له العواء اذن هذا فراق بيني وبينكم الى يوم الدين لأنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الارض فكأنما قتل الناس اجمعين.
أحب أن أؤكد بأن الدماء التي سفكت والذين شردوا من الخدمة المدنية والدبلوماسية والعسكرية والقضاء وهم من أميز الناس طردوا تحت شعار الصالح العام وهو في حقيقته السيطرة السياسية البلهاء الغبية وهؤلاء يفوق عددهم عشرات الالاف تضرروا واسرهم وهم يطالبون بالانصاف ولابد ان يقفوا مع الحق.
دارفور من الذي احرقها ، الى قيام هذا النظام كانت هناك مشاكل في دارفور ولكنها مشاكل مقدور عليها ومحلية متمثلة في فجوة التنمية والخدمات، نهب مسلح مشاكل قبلية ، صراع في الموارد، ولكن سياسات نظام الانقاذ حولت الامر الى قضايا اساسية جديدة احرقت دارفور تمثلت في: أولا: الاثنية المسيسة، ثانيا: المقاومة المسلحة، ثالثا: المأساة الانسانية الكبرى كان نتيجتها تجمع مئات الالاف في معسكرات اللاجئين والنازحين، رابعا: التدويل فعند مجئ انقلاب الانقاذ لم يكن يوجد جندي اجنبي واحد في السودان الان وصل عددهم الى 30 ألف جندي ، كذلك لم يكن هناك أي قرار من مجلس الامن من الفصل السابع الان اكثر من عشرين قرار، كل هذه الاسباب ادت الى حريق دارفور.
العمال صودرت حقوقهم النقابية نهائيا وفرضت عليهم النقابة التحكمية الحالية وهذا ظلم لأن لديهم حقوق.
مشروع الجزيرة كان يعتمد عليه السودان كله الان اصبح منكوب
كل هؤلاء المظلومين اذا اعطوا حرية لابد أن يحاكموا هذا النظام.
لنتحدث عن وحدة حزب الامة وانعكاسها على الانتخابات على مستوى الحزب وهل ستخوضونها بقائمة موحدة؟
الاعلان الذي اعلن بخصوص الوحدة هو اعلان توجه استراتيجي سينعكس فورا في توحيد البرنامج لكن التفاصيل ستأتي فيما بعد ، ونحن بصدد التفكير في تحالفات اوسع ليس في حزب الامة وحده.
كيف تنظر لهذه الانتخابات أهي: جزء من عملية تحول ديمقراطي شامل أم أنه جزء من عملية اصلاح سياسي في نظام الانقاذ ، أم أنه وليد صفقة سياسية اجبر عليها المؤتمر الوطني في اتفاقية السلام؟
أولا: وقبل كل شئ أن الذي حدث اجبر عليه النظام ، المؤتمر الوطني حاول ان يقمعنا جميعا، كما حاول حل الأحزاب وأن يبطش بها وان يخترقها ولكنه فشل في كل ذلك مما اضطره الى ان يقترب من الاحزاب اضطرارا وليس اختيارا ، فهذا النظام في بداية عهده اعتبر ان الحزبية كفر وخروج عن الدين وخيانة الى اخر هذه الافكار ولكن هذه الافكار هُزمت لأن القوى السياسية صمدت في الداخل والخارج
ثانيا: هم ايضا في رأي الخاص دخلوا في اتفاقية السلام مجبرين لأنه اعتبروا لولاها ستكون الحالة أسوأ ودخلوها باعتبارها أهون الشرين وليس لقناعة فيها والدليل على ذلك أنهم حالوا قدر الامكان عدم تنفيذ ما جاء فيها وكان هذا نهجهم مع الجهات التي ابرموا معها اتفاقيات فهم يعقدون الاتفاقيات ثم يقومون بإفراغها من معناها، فاتفاقية السلام اجبرتهم على قيام الانتخابات رغم تعطيلهم لها لعامين ونصف ، ونحن نعتقد أن هذه الانتخابات مع ما فيها من عيوب هي افضل من انتخاباتهم التي اجروها في وقت سابق ، ولكن هذه الانتخابات بالمقاييس الموضوعية معيبة في اشياء كثيرة نحن خضناها اولا لأننا نحن نعتقد بأن أي فرصة من النزاهة ستمكن الشعب السوداني أن ينتقم للديمقراطية من الديكاتورية ولكن حتى اذا لم يحدث هذا ستكون هذه فرصة جيدة جدا لكشف عيوب هذا النظام في وجود التركيز الاعلامي والدبلوماسي، وثانيا ستكون فرصة ايضا لاعطاء القوى السياسية فرصة لطرح برامجها للخلاص الوطني
ارتبطت العديد من الانتخابات في غير دولة عالم ثالثية باضطرابات وصلت لدرجة الدموية كحالة كينيا ، زمبابوي ، وايران. المواطن السوداني الان يتخوف من فقدان الامن جراء هذه الانتخابات كيف توازنون بين المحافظة على الاستقرار الأمني واستحقاق الانتخابات خاصة اذا ما تم تلاعب بنتيجتها؟
كل شئ وارد ولا يوجد شخص يضمن ما سيحدث لكن نحن طالبنا بوسائل لضبط هذه الانتخابات والوسائل التي طالبنا بها قبلها رئيس حكماء افريقيا السيد امبيكي، والوسائل التي طالبنا بها هي: اولا: ابرام ميثاق شرف انتخابي ، ثانيا: عقد ملتقى قمة سياسي لوضع ضوابط، ثالثا: السعي لحل مشكلة دارفور بقدر الاستطاع ، ولكن اذا لم تحل مشكلة دارفور بصورة مرضية لا شك سترفض كل جماعات دارفور المسلحة هذه الانتخابات وستعمل على تعويقها بصورة او باخرى وهذا خطر نبهنا له لذلك طالبنا بتأجيل هذه الانتخابات الى نوفمبر القادم لاعطاء فرصة ولكن بكل اسف هذا لم يتم وهذا مصدر خطر على الأمن القومي السوداني، والخطر الثاني هو استغلال المسئولين المرشحين لوظائفهم في الانتخابات في الوقت الذي يعمل فيه الاخرون على الحفاظ على حقوقهم مما يؤدي الى صدام، ثالثا لاشك أن هناك قانون امن قمعي وكان من المفترض يعلق هذا القانون او يلغى او تجمد بنوده ، لكن الان هذا القانون يسمح للسلطات أن تعتقل وتحتجز وتصادر وهذا كله يحدث والمسئولين عن تطبيقه لديهم حصانة بالقانون هذا في رأي تشويهات ستؤدي الى صدامات، نحن نأمل أن يتجنب السودانيون ذلك ولكن في نهاية المطاف اعتقد بأن الذهنية الاقصائية الانفرادية التي يسير فيها المؤتمر الوطني ستدخل البلاد في خطر.
هل تمانعون في مناظرة تجمعكم بالبشير وعرمان؟
لا ابدا بل نحن نطالب بها ونعتقد بأنها ضرورية وهي تقليد سليم وصحيح ويجب ان يتاح لكل المرشحين منبر ، وقال لي السيد مدير جامعة الخرطوم قبل ايام ان جامعة الخرطوم تسعى لتنظيم هذه المناظرة وقلت له اهلا ومرحبا.
ما هي أبرز معالم التغيير التي طرأت على قواعدكم خاصة في دارفور لا سيما بعد ظهور الحركات المسلحة: هل انتم مطمئنون بأن وشائج الولاء لم تزل معقودة لكم بذات الكيفية التي كانت موجودة قبل عشرين عاما ؟
نحن لم نعتمد أصلا على الولاء لأن حزب الأمة عندما كان الولاء السياسي والديني في اقوى صوره عام 1953م مع حياة الامام عبد الرحمن المؤسس لهذا الكيان نال نصف مقاعد الوطني الاتحادي الحزب المنافس وفي انتخابات 1986 اي بعد ثلاثين عاما نال حزب الأمة ضعف مقاعد الوطني الاتحادي وهذا دليل على نمو حزبنا رغم انكماش الولاءات التاريخية نتيجة طرحنا لسياسات شدت الينا المواطن، فالقوة ليست للولاء التاريخي بل للبرنامج الانتخابي، فالولاء التاريخي سلاح ذو حدين ، لأنه يوجد من يقف معنا للولاء التاريخي وبنفس القدر هناك من يقف ضدنا للولاء التاريخي نفسه.
أما مرافعتنا في دارفور: فيا أهل دارفور عند قيام هذا الانقلاب كانت دارفور في احسن حالاتها ، وكان لديكم تمثيل على مستوى رأس الدولة وعلى رئاسة الوزارة وكان لديكم تمثيل بحجمكم في السكان ، وكان اقليمكم في يدكم يحكمه الدكتور التجاني سيسي من الفور ، وكان الوضع في دارفور امنا لايوجد فيه شئ مما نشهده الان ، وبدأت الفتنة في دارفور تتصاعد منذ عام 2000م ، نحن اتخذنا مواقف من اجل جمع الصف الدارفوري لتوحيد الرؤية الدارفورية لطرح قومي لدارفور.
فالمسئول الاول والاخير عن خراب دارفور هو المؤتمر الوطني
هل يعني هذا أن الحركات المسلحة ليس لها دور في خراب دارفور؟
لاشك أن الحركات المسلحة لها دور في خراب دارفور فالمحكمة الدولية نفسها تتهمها بتجاوزات ومن اهم الاتهامات التي توجه لها هو عدم توحيد كلمتها في التفاوض ووقوعها في اخطأ كبيرة تتمثل في الانقسامات القبلية والفردية، ونحن في حزب الامة نقدم لحركات دارفور مشروع مخرج يتجاوز ويتجنب اخطاء المؤتمر الوطني ويتمثل هذا المشروع في الاتي: اولا فيما يتعلق بالمشاركة في رئاسة الدولة وفيما يتعلق بالاقليم واحد ام ثلاثة وفيما يتعلق بادارة الحواكير وفيما يتعلق بحدود الاقليم مع بقية اقاليم السودان يرجع الوضع كما كان في عام 1989م
ثانيا فيما يتعلق بالنازحين واللاجئين الحاليين يستحقون تعويض فردي وجماعي وعودة طوعية لقراهم الاصلية وابعاد اي اناس حلوا مكانهم في هذه الفترة
ثالثا يستحق اهل دارفور نصيب في الثروة والسلطة بحجم السكان
ويجب مرعاة العدالة الدولية فيما يتعلق بالجرائم التي ارتكبت ولهذا نحن ايدنا المحكمة الجنائية ولكن قلنا ان المحكمة الجنائية لا تعمل فراق ولذلك قدمنا معادلة سميناها المحكمة الهجين وتبنى هذه المعادلة حكماء افريقيا التي توفق ما بين المساءلة والاستقرار وهذا في رأينا مخرج لحل مشكلة دارفور
على عهد مايو وصفتم قوانين سبتمبر بأنها لا تساوي الحبر الذي كتبت به .. ترى ما هو الشئ الذي لا يساوي الحبر الذي كتب به في عهد الانقاذ؟
كل ما طرحه النظام من دعاوي تزعم تطبيق الشريعة وتحقيق السلام ووجود ديمقراطية هي دعاوي في غير محلها لا تساوي الحبر الذي كتبت به
قضية الصحفية لبنى أحمد حسين شغلت الراي العام المحلي والعالمي وأثارت مجموعة من القضايا منها حقوق المرأة وحريتها في ارتداء ما تشاء وقانون النظام العام ... في تصوركم هل يوجد معيار معين يفترض على المرأة أن ترتدي زيا معينا في بلد كالسودان تتعدد فيه الديانات والاعراف؟ ثم ما هو رأايكم في النظام العام كقانون وكمؤسسة وكيف تنظر للطريقة التي عالجت بها لبنى قضيتها؟
اولا نحن ضد قانون النظام العام لأنه قانون وصاية اجتماعية غير مشروعة ، صحيح لابد من مراعاة أن هناك اداب ولكن للأسف أن الذي حدث في السودان هو انهيار للاداب ليس بسبب القوانين ولكن بسبب الضرورة ، فعدد اللقطاء اصبح قياسي وصل الى الف لقيط في العام ، الايدز صار وباء في السودان والمخدرات صارت وباء وهذا كله انعكاس للتردي الاخلاقي ، القانون يتكلم بصرامة ولكن الواقع الان فيه تردي اخلاقي كبير جدا بسبب الضرورة والحاجة, ونحن نعتقد بأن المسائل المتعلقة بالمظهر العام للناس مسائل تربوية ومسائل اعلامية وليس مسائل قانونية إلا اذا تهتك الانسان ، وفي راي لابد من ايجاد ضوابط ، دعنا نتحدث بوضوح ليس هناك شئ اسمه الحجاب ، فالحجاب في القرآن معناه الحاجز بين نساء الرسول والمؤمنين وليس له علاقة بالزي الذي ترتديه النساء فالموجود في الاسلام هو الاحتشام، النساء لا تكشف شعرها ولا صدرها ولا عوراتها والاحتشام مطلوب حتى بالنسبة للرجال.
فيما يتعلق بموضوع الصحفية لبنى أنا اعتقد بأن الزي الذي كانت ترتديه ليس بفاضح وهذا واضح من ملامحه بل عشرات النساء في شوراع الخرطوم والجامعات وفي كل مكان يرتدين نفس الزي ، وأنا اعتقد ان الاجراء الذي تم ضد الصحفية لبنى هو اجراء كيدي ارتد على نحور من كادوه ، بل حققت لبنى انتصارا كبيرا لحقوق المرأة وخصوصيتها ، وانا اطالب بعدم استغلال هذه المسائل سياسيا واقول نحن بحاجة الى انضباط في الشارع السوداني وفي حاجة الى احتشام في الزي ويتحقق ذلك بالتربية والاعلام وليس بالقانون إلا اذا تعدى ذلك خطوط حمراء معينة ، ونحن نعتقد بأن المرأة السودانية في الغالب محتشمة أكثر من نساء كثيرات في العالم، ولكن وللاسف الشديد ما يطبق الان باسم قانون النظام العام يطبق بطريقة كيدية وليس بطريقة موضوعية
حاوره طارق الجزولي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ما هي انجازات الحركة الشعبية في الجنوب ....جرد حساب (Re: Deng)
|
ملايين عادوا الى الجنوب معززين و مكرمين. اكثر من ثلاثة مليون طفل فى المدارس و لاول مرة فى تاريخ الجنوب. الجنوب يربط السودان بشرق افريقيا بطرق قارية. يعنى بامكانك القيام من بابنوسة-واو-جوبا-كيبوتا-اثيوبيا او كينيا او جوبا-نمولى يوغندا. مدن الجنوب الرئيسية تشهد إستثمار اقتصادى ضحم و اكبر المستفيدين هم التجار الشمالين حيث يجدوا كل التسهيلات فى الجنوب مقارنة بما يواجهونه فى الخرطوم حيث يتنافسون العرب. ولايات الجنوب العشر تتطور لحد ما بشكل متوارزى و لا يوجد مركز عندنا فى الجنوب مثل الخرطوم. اهلنا مقتنعون بما لديهم و لم و لن يطالبوا حكومتك بشئ. و بعدين, كدى شوف منتخب الاستوائية للناشئين بيفوز على منتخب الخرطوم دى كيف لو الناس ما بتعرف بتعمل فى شنو فى الجنوب?
قارنوا اى مدينة فى الجنوب بقرى اهلكم فى الشمال .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ما هي انجازات الحركة الشعبية في الجنوب ....جرد حساب (Re: Zakaria Joseph)
|
فيصل الرشيد سلامات
يا فيصل بتتكلم بياتو منطق عليك الله... البنية التحتية في الجنوب مدمرة نهائي نتيجة حرب انت عارفا ما تقول لي دعم اوربي ولا امريكي ولا بترول...ديل معونة من الفضاء الخارجي ما بتحلهم ثم الناس ديل تموا كم سنة من ما شاركوا في الحكم؟؟ جاي تقارنا بالعشرين سنة..؟؟ ثم ممكن عندهم سياسة انهم ينتظروا الانفصال ويصبحوا قائم بذاتو وبعدين عينك ما تشوف الا النور
بالمقابل...
ورونا انجازات الحكومة في الغرب..؟؟ ولا الانجازات مخصصة لاهل الوسط والشمال؟؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ما هي انجازات الحركة الشعبية في الجنوب ....جرد حساب (Re: Zakaria Joseph)
|
Quote: ماذا قدمت الحركة الشعبية لانسان الجنوب منذ اتفاقية السلام وانفرادها بالحكم فيه ...
|
يكفيها فقط تحرير اراضي شاسعة من وطننا الحبيب من دنس و وسخ المؤتمر اللاوطني وكنس الاوساخ التي علقت بها .. انتو الشهداء ديل يا كيزان ما عاوزين رفاتهم ؟؟
ياخي اسرائيل البتشبهكم دي لو عندها جندي واحد مات في جنوب لبنان بتفرج عن مئات الاسرى عشان ترجعهم انتو شهدائكم ديل زي ما قال الترابي ولا شنو ؟؟؟
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ما هي انجازات الحركة الشعبية في الجنوب ....جرد حساب (Re: Deng)
|
زكريــا ...الموضوع ليــس عــن الولايات الجنوبية ومقدرة ابنائهــا
على ادارة الشـــأن العام ( حكومة / تنمية / ...).
الموضوع عــن كســب حزب الحركة الشعبية الذى هــو الحزب الحاكم فى
الجنوب ( وليس كل الجنوبيين حركة شعبية ) ..
الســؤال ماذا قدمــت الحركة الشعبية للمواطن الجنوبى خلال ( 5 ) سنوات
فى مجالات :
التعليــم ( بالارقام )
الصحة ( بالمنشأت )
البنيات التحتية ( طرق / كبارى / ,,,)
الاستقرار الاقتصادى ..
التحول الديمقراطــى ( الحريات السياسية )
السؤال : ( انت يا زكريا حركة شعبية ) ؟
_________
رجاء ما محتاجيــن لمزيد من الجراح بتاعات القوميين / العنصريين
كــدى نحــن / انتم حلويين ..
__________
دينــق بالله عليك حكاية الكلاب دى خليهـــا ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ما هي انجازات الحركة الشعبية في الجنوب ....جرد حساب (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
تكفى الحركة الشعبية لتحرير السودان و قائدها الشهيد الدكتور قرنق انها حررت المواطن الجنوبي من الاستعمار العروبي و الاسلاموي يا راجل كل مؤهلات بدر الدين و اخوان بدرالدين اخوان نسيبة انها ذهبوا لارض الكفر و الكفار في بواكير انقاذهم بحثا نعيم ما بعد العودة و البعض من الذين غرر بهم كان يامل بالظفر بلحور العين في الاخرة ظفر الانتهازيون امثالكم يا كيزان المنبر بنعيم الدنيا وذهب قتلاكم ( فطيس ) كما جزم شيخكم القديم الذي خلقكم من عدم طريقكم لنعيم لدنيا و سعادة الاخرة كانت جماجم الكفار في الجنوب قبل الحركة الشعبية لتحرير السودان لكن الحركة الشعبية و قائدها اجبركم اجبار على اشراك الكفار في الحكم يكفيكم انتم يا قتلة فسادكم في الشمال و دليلنا المنظمات الدولية المحايدة التي تستشهدون بها هنا اختشوا
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ما هي انجازات الحركة الشعبية في الجنوب ....جرد حساب (Re: Deng)
|
خنزير ضُبّاط الجيش الأمريكي الجربان و مُراسلتهم عسكري المطبخ بِتاع الحِلل و الكُمشة دينق أوزون شوف يا نملة السُكّر دي يا كردوك إسمها مأمورِيّة تمشي محل ما يودّوك لكن إنت جيتنا في السودان الشمالي بتاع الجلاب البتكرهوا دة و قضيتة لينا حفلات بي فنّانات الجلاّبة و قعدات في حِتّات الجلاّبة في أوزون و لذيذ و غيره مِن حِتّات جناكيش الجلاّبة

أها يا أبو خدود مورّدات سا رخيص ما مشيت عملت العملوا الجلابي علاء الدين ليه؟ ما مشيت محل أهلك ليييييييييييييييييييييييه؟ في مُشكِلة سُكّر أو حاجة زي دي لا سمح الله؟ ولا بس فالِح تقيف لي زي الصنفور عامِل فيها سياسي من برّة و ناكِر إنتماءك للحركة الشعبية يا كدروك؟

 شوف ختّت اليد بالله كيف
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: ما هي انجازات الحركة الشعبية في الجنوب ....جرد حساب (Re: Deng)
|
الأخ فيصل الرشيد... ماذا تعرف عن قصة التوابيت؟ هات ما لديك يا فيصل وبعدها نرى (لا يستقيم أن تفتح بوستاً وتطالب الآخرين بالحديث عن معلومات بوستك). حكاية قيل والعهدة على الراوى ده يا فيصل ما جاية والله. الراوى ده ذاتو جيب لينا إسمو هنا.
_________ معلوماتك العامة عن الجنوب غير الصور الجابها علاء الدين ده قدر شنو يا فيصل
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ما هي انجازات الحركة الشعبية في الجنوب ....جرد حساب (Re: محمد إبراهيم علي)
|
محمد على حسن....
زكريــا دى عندى معاهـو حوارات ( انا بتفيدنــى )..
لذلــك سألتــو ..
وهو طوالــى جاب ليــه ( اللينــك ) المفيد جدا لشخصـى
لاننــى افترعــت بوســت من قبل عن التعليم فى السودان
____
كــدى عايــن للاخ محمد ابراهيم على قــدم للبوســت مادة
دسمــة تصـــلح للتحليل والقراءة المتأنيــة ..
____
خليــك مــن الهتافــات حقتــك دى ..
لو عايز تظاهــر شوف ليــك فســحــة / شارع
بوســت / ظاهر فيهو ..
____
وبــس .. وكان جيــت راجــع مــا بجيــك ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ما هي انجازات الحركة الشعبية في الجنوب ....جرد حساب (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
الاخوه المتداخلون .. سلام من الله عليكم .. عندما فتحت هذا البوست كان بغرض استكشاف ومعرفة ما قدمته الحركة الشعبية والتي تمثل الحكومة والامر والناهي في الجنوب عما قدمته لمواطن الجنوب والذي اعتز بانه اخي الذي اهتم لما يصيبه .. افرح لفرحه واحزن لحزنه .. فهم البعض البوست علي انه جرد حساب سياسي صرف وهو كذلك ولكنه جرد بغرض التنوير وكشف حقائق ما يدور في اروقه الحاكمين في الجنوب .. ما يهمني هنا هو ان يتفاعل ويفهم اخي واختي في الجنوب ما يدور حولهم حيث انهم مقبلون علي مرحلة هامة تلزمنا بمزيد من الشفافية والديمقراطية في التعامل مع هكذا موضوعات .. علي الاخوه في الجنوب ان يفهموا انهم اصحاب القرار وهم الذين اكتووا بالنار طوال هذه السنوات .. اذا فان مقياس الانجاز ليس هو ذلك الرابط الذي اتي به زكريا جوزيف مع وافر شكري لمحاولته تلك وليس كلام دينق الجارج الذي يشبه ما تعلمه في قاع شوارع واشنطن ولا يشبه بأي حال من الاحوال ادب وتهذيب اخوتنا في الجنوب.. ما اوردنا هنا ماهو الا لحرصنا علي مصالح اخوتنا في الجنوب فقد ظلمو وتاجر لوردات الحرب بأسمهم والا ما كان حالهم وحالنا كما هو الان .. اخي دينق .. لقد بذلت ما في وسعك لاخراج غبينتك تجاه الشمال الذي تربيت فيه وتعرفه ويعرفك(زقاق زقاق) والذي لم يقدم لك سوي الاحترام طيلت تواجدك هنا وقبل هجرتك للعق احذية اسايادك الحاليين..فلماذا كل هذا الحقد؟ انت لم تري ولم تقم بزيارة الجنوب ولو لمره واحده وتكتفي بلنكات يرسلها امثال اخونا جوزيف للتعرف علي اخبار اهلك وارضك ..فهلا تكرمت وذهبت الي هناك لتري ما حل باهلك ان كان خير او شرا .. اخي دينق ان كان السبب في عدم زيارتك للجنوب هو لأمر قديم او خوفا من امر مازال معلق وتخاف ان تقوم حكومة الجنوب بسؤالك ومحاسبتك فأني اطمئنك الا تخاف ..فالحال من بعضه كما يقال.. .. الجنوبيون لا يحتاجون لهذه الصور التي ارسلتموها علي استحياء ..بل يريدون تنمية في ارض الواقع ويريدون احتراما وتطبيقا للحرية التي تتاجرون بها .. بالله عليكم اين هي الديمقراطية التي تتحدثون عنها ..هل تمارسونها حقا ام هي مطلوبة في الشمال ومحرمة علي ابناء الجنوب الذين صدقوا وعودكم الكاذبة وما تزالون .. بالله عليكم هل ما تمارسونه ضد لام اكول اخيكم وحليفكم بالامس هل هذه هي الديمقراطية ..ام ان الحركة تمارس البطش علي كل من ارتفع صوته كاشفا فسادها ومدافعا عن مصالح المواطنين.. بالله عليكم ماذا قدمتم .. ان كان سندكم تلك الصور فأني والله اخجل من ان اناقش اناس بهذا المستوي من النفاق حتي علي انفسهم ..
الاخ شول .. ساعود لك يا اخي فيما يختص بموضوع التوابيت ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ما هي انجازات الحركة الشعبية في الجنوب ....جرد حساب (Re: Deng)
|
Quote: كلاب الاسلام السياسي فيصل الرشيد |
قرد الحركة الشعبية جورج .. تمنيت ان تغسل فمك قبل ان تأتي الي هنا .. حقيقة رائحة فمك تشتت افكار من ارادو التركيز والرد المنطقي .. سنعود لموضوع كوتات السكر لاحقا في بوست منفصل ..ارجو ان لا تذهب بعيدا .. يوجد موز ونبق وتسالي ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ما هي انجازات الحركة الشعبية في الجنوب ....جرد حساب (Re: محمد فرح)
|
Quote:
جنوب السودان تهدده المجاعة

لم يهنأ الجنوب السوداني بما حققه من سلام شامل مع شماله إلا لبضع سنوات عاد بعدها إلى دائرة الأحداث من جديد، مما يشير إلى أن الإقليم الذي شهد أطول الحروب الأهلية في القارة الأفريقية ما يزال غير قادر على الوقوف على قدميه بعد.
ففي حين تتواصل خلافات قادة الإقليم -الذي يحظى بحكم ذاتي- مع الحكومة المركزية بشأن كثير من القضايا، أطلقت الأمم المتحدة نداء عاجلا لنجدة الإقليم، وقالت إن 40% من سكانه يواجهون مجاعة حقيقية بسبب الحروب القبلية وانعدام التنمية.
وفي حين اعترفت حكومة الجنوب بذلك، وقال نائب رئيسها رياك مشار إن المجاعة أصبحت تهدد حياة سكان الإقليم، اعتبرها محللون ومتابعون سياسيون فشلا لحكومة حصلت على مليارات الدولارات من عائدات البترول خلال فترة حكمها للإقليم.
عمار بشير: الصراعات القبلية أعطت الانطباع بألا وجود لدولة في الجنوب (الجزيرة نت) فجوة غذائية وبينما دعا مشار إلى توفير مبلغ أربعين مليون دولار لسد فجوة الغذاء للأشهر الثلاثة المقبلة، أعلن عدد من المانحين التزامهم بتلبية حاجة حكومة الجنوب، إلا أن حديثا كثيفا ما يزال يدور بشأن أوجه صرف تلك الأموال بجانب نصيب الجنوب من عائدات البترول.
وكانت تقارير أكدت أن عدد الأطفال النازحين دون سن الخامسة بالإقليم بلغ أكثر من 700 ألف طفل، وأن 22% منهم مصابون بسوء التغذية، بحسب التعريف العالمي لمنظمة الصحة العالمية، مؤكدة أن نسبة 6% من بقية المواطنين هم الذين يتناولون الغذاء بصورة كاملة.
واعتبر المحلل السياسي جمعة كندة أن ترتيبات حكومة الجنوب لعودة النازحين واللاجئين لم تكن بالشكل المطلوب، ولم تصاحبها خدمات أساسية"، إضافة إلى انعدام القدرة الإنتاجية لغالب هؤلاء اللاجئين والنازحين، وأشار إلى انعدام الأمن الاجتماعي وتزايد النزاعات القبلية.
وقال كندة في حديث للجزيرة نت إن حكومة الجنوب لم تستطع إدارة دولاب العمل في القرى النائية "وهو ما أدى إلى انتشار أعمال العنف القبلي الذي حرم المواطن الجنوبي من الاتجاه إلى الإنتاج".
وأكد أن ما يسمي بالمخزون الإستراتيجي للدولة "ربما لم يجد الاهتمام الكامل لا من الحكومة المركزية ولا من حكومة الجنوب"، وهذا ما أدخل الإقليم في "دائرة خبيثة تظهر مع حلول فصل الخريف في كل عام للمناداة والمطالبة بإغاثة المحتاجين".
|
الجزيرة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ما هي انجازات الحركة الشعبية في الجنوب ....جرد حساب (Re: محمد فرح)
|
Quote: الاخوه المتداخلون .. سلام من الله عليكم .. عندما فتحت هذا البوست كان بغرض استكشاف ومعرفة ما قدمته الحركة الشعبية والتي تمثل الحكومة والامر والناهي في الجنوب عما قدمته لمواطن الجنوب والذي اعتز بانه اخي الذي اهتم لما يصيبه .. افرح لفرحه واحزن لحزنه ..فهم البعض البوست علي انه جرد حساب سياسي صرف وهو كذلك ولكنه جرد بغرض التنوير وكشف حقائق ما يدور في اروقه الحاكمين في الجنوب ..
ما يهمني هنا هو ان يتفاعل ويفهم اخي واختي في الجنوب ما يدور حولهم حيث انهم مقبلون علي مرحلة هامة تلزمنا بمزيد من الشفافية والديمقراطية في التعامل مع هكذا موضوعات ..
علي الاخوه في الجنوب ان يفهموا انهم اصحاب القرار وهم الذين اكتووا بالنار طوال هذه السنوات .. اذا فان مقياس الانجاز ليس هو ذلك الرابط الذي اتي به زكريا جوزيف مع وافر شكري لمحاولته تلك وليس كلام دينق الجارج الذي يشبه ما تعلمه في قاع شوارع واشنطن ولا يشبه بأي حال من الاحوال ادب وتهذيب اخوتنا في الجنوب..
ما اوردنا هنا ماهو الا لحرصنا علي مصالح اخوتنا في الجنوب فقد ظلمو وتاجر لوردات الحرب بأسمهم والا ما كان حالهم وحالنا كما هو الان .. اخي دينق ..
لقد بذلت ما في وسعك لاخراج غبينتك تجاه الشمال الذي تربيت فيه وتعرفه ويعرفك(زقاق زقاق) والذي لم يقدم لك سوي الاحترام طيلت تواجدك هنا وقبل هجرتك للعق احذية اسايادك الحاليين..فلماذا كل هذا الحقد؟
انت لم تري ولم تقم بزيارة الجنوب ولو لمره واحده وتكتفي بلنكات يرسلها امثال اخونا جوزيف للتعرف علي اخبار اهلك وارضك ..فهلا تكرمت وذهبت الي هناك لتري ما حل باهلك ان كان خير او شرا .. اخي دينق ان كان السبب في عدم زيارتك للجنوب هو لأمر قديم او خوفا من امر مازال معلق وتخاف ان تقوم حكومة الجنوب بسؤالك ومحاسبتك فأني اطمئنك الا تخاف ..فالحال من بعضه كما يقال.. .. الجنوبيون لا يحتاجون لهذه الصور التي ارسلتموها علي استحياء ..بل يريدون تنمية في ارض الواقع ويريدون احتراما وتطبيقا للحرية التي تتاجرون بها ..
بالله عليكم اين هي الديمقراطية التي تتحدثون عنها ..هل تمارسونها حقا ام هي مطلوبة في الشمال ومحرمة علي ابناء الجنوب الذين صدقوا وعودكم الكاذبة وما تزالون ..
بالله عليكم هل ما تمارسونه ضد لام اكول اخيكم وحليفكم بالامس هل هذه هي الديمقراطية ..ام ان الحركة تمارس البطش علي كل من ارتفع صوته كاشفا فسادها ومدافعا عن مصالح المواطنين.. بالله عليكم ماذا قدمتم .. ان كان سندكم تلك الصور فأني والله اخجل من ان اناقش اناس بهذا المستوي من النفاق حتي علي انفسهم ..
الاخ شول .. ساعود لك يا اخي فيما يختص بموضوع التوابيت .. |
فيصل الرشيد ان اردت ان تعرف عن الجنوب ماضيه و حاضره لاجبناك بعلمية تامة
بعيدا عن اى جدل و جدل عقيم ...
كنت صادقا فيما تكتب حتى تتعلم من غيرك
ما هكذا تتم تناول الموضوعات ..
جرد حساب هذه تعنى الكثير او هكذا ابتدرت البوست ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ما هي انجازات الحركة الشعبية في الجنوب ....جرد حساب (Re: محمد فرح)
|
محمد فرح حلوة قصة أرصدة ناس الحركة وين ووين ... سؤال : قبل الإنقاذ كم رجل عمال مسجل في الجبهة اللا إسلامية ؟ وبعد الإنقاذ كم رجل أعمال ينتمون للا وطني ؟ من أين لهم تلك الأموال ؟ من عرق زراعة وسرحة غنم ؟ من غربة ولا من تجارة ؟ أفيدونا الله بفتح عليكم ... وماليزيا وما أدراك ما ماليزيا شنو علاقة الكيزان بهذه الدولة؟ الشفيع ابراهيم
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ما هي انجازات الحركة الشعبية في الجنوب ....جرد حساب (Re: محمد فرح)
|
Quote: فيصل الرشيد ان اردت ان تعرف عن الجنوب ماضيه و حاضره لاجبناك بعلمية تامة |
الطيب قريمان.. ارجو ان تجيبيني بهذه العلمية التي تقول .. الا انني اخاف ان تلتف حول الموضوع كما التففت حول موضوع الاقباط والجنسية .. يعني بالعربي كده ما تجي تقول لي الحمد لله في الجنوب الحركة الشعبية بقت تدي الجنسية بالكيلو والاردب بعد ان منعتها الانقاذ سابقا .. كما انوه ايضا الي انك براك جيتني هنا فما تعمل مفتح وتجري تشتكي زي كل مره .. وقع ليك كلامي ده ؟؟ تمام جدا.. صفا .. استرح... بعد كده ممكن تدينا كلامك العلمي لانجازات الجماعة ديل ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ما هي انجازات الحركة الشعبية في الجنوب ....جرد حساب (Re: Faisal Elrasheed)
|
Quote: و لا ننسى تلك الارصدة و العقارات و الاستثمارات فى ماليزيا
و لا ننسى تلك الشقق و القصور فى مصر |
الطيب قريمان.. بما انك رجل تكتب بعد ان تتأكد وبالوثائق فأرجو اشباع فضولنا ان لم يكن هو حق للقارئ ..ان تمدنا بمصادر معلوماتك هذه .. وما تنسي مطالبتك حول كيفية تناول المواضيع والنقاش .. ايها الخبير المتخصص في الردود العلمية..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ما هي انجازات الحركة الشعبية في الجنوب ....جرد حساب (Re: Faisal Elrasheed)
|
محمد فرح يا اخي جاوبني أنا السائل وانت العالم ببواطن الأمور ، حتى الطيب مصطفى خال الرئيس ماذا كان يملك قبل الإنقاذ وكم هي ثروته اليوم حتى يتبرع لأبن أخته بهذا الدعم السخي ، وغيره ملايين من الإنتهازين اللا إسلاميين ، نديك أمثلة من قرانا بالجزيرة بالأسم والمؤهل والثروة ولا نخليها مستورة ؟؟؟ الشفيع
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ما هي انجازات الحركة الشعبية في الجنوب ....جرد حساب (Re: Alshafea Ibrahim)
|
Quote: أنا السائل وانت العالم ببواطن الأمور |
المشكلة يا الشفيع انت طواااالي السائل ، وانا طواالي المجيب واجاباتي دي كووولها بتشيلها وتكرفسها وبتجدعها في الرسايكل بن القدامك اها هسي عليك الله يا حبيبنا جاوبني على سؤالي دا بس ، وبعداك بجيك في اي حاجة تسألها فيصل الرشيد دا سأل سؤال موضوعي ، انا شايفو موضوعي لحدت ما تجو بموضوعيتكم تنفوهو وفي النهاية الموضوعية هي الحاجة المقنعة صاح؟ ولا لأ؟ الحركة الشعبية دي مش رشحت نفسها لانتخابات رئاسة؟ صاح ولا ما صاح؟! طيب الناس ديل طرحو روحهم كبديل للمؤتمر الوطني وحكومتو الكارهنها كراهية أم الحسن لست البنات وكل يوم من الصباح كان فتحت البورد دا لب لب تنط ليك بوستات عرمان لمن تعمل ليك وجع عيون عرمان فور جينج ، عرمان اوباما السودان ، عرمان من اجل الشنو ما عارف
طيب ياخ ود الرشيد دا سأل ليهو سؤال صغير كدا وسط الكوراك دا وقال الناس ديل ، الناس القادننا بيهم ديل مسكو الجنوب دا خمسسسة سنة وناسهم جاعوا وماتو وحيطة واحدة ما بنوها ، قاعدين في الفنادق الخمسة نجوم في جوبا ورصيدهم شغال والامم المتحدة تشيل وتكورك الكارثة الشنو في الجنوب ، المجاعة الشنو في الجنوب
دا موضوعنا يا الشفيع الجيت تناقشنا فيهو ، جاوب سؤالنا فيهو ، أو قص لي في موضوع تاني وجيب ناس الطيب مصطفى وناس اي زول وانا اجاوبك
بعدين يا الشفيع يا اخوي انا طوالي متضامن معاك لمن يكون الكلام عن مزارع الجزيرة المسكين المالاقي حق الويكة ولو وريتك فهمي عن الانتخابات دي تستغرب زاتو ، عشان كدا حبابك الف بس في الاول جاوب السؤال السألتو ليك فوق
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ما هي انجازات الحركة الشعبية في الجنوب ....جرد حساب (Re: محمد فرح)
|
Quote: طيب ياخ ود الرشيد دا سأل ليهو سؤال صغير كدا وسط الكوراك دا وقال الناس ديل ، الناس القادننا بيهم ديل مسكو الجنوب دا خمسسسة سنة وناسهم جاعوا وماتو وحيطة واحدة ما بنوها ، قاعدين في الفنادق الخمسة نجوم في جوبا ورصيدهم شغال والامم المتحدة تشيل وتكورك الكارثة الشنو في الجنوب ، المجاعة الشنو في الجنوب |
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ما هي انجازات الحركة الشعبية في الجنوب ....جرد حساب (Re: Faisal Elrasheed)
|
Quote: الطيب قريمان.. ارجو ان تجيبيني بهذه العلمية التي تقول .. الا انني اخاف ان تلتف حول الموضوع كما التففت حول موضوع الاقباط والجنسية .. يعني بالعربي كده ما تجي تقول لي الحمد لله في الجنوب الحركة الشعبية بقت تدي الجنسية بالكيلو والاردب بعد ان منعتها الانقاذ سابقا .. كما انوه ايضا الي انك براك جيتني هنا فما تعمل مفتح وتجري تشتكي زي كل مره .. وقع ليك كلامي ده ؟؟ تمام جدا.. صفا .. استرح... بعد كده ممكن تدينا كلامك العلمي لانجازات الجماعة ديل .. |
أقرأ ما خطته يداك ...... !!!!!!
كا ما لونه أحمر فيه عدم علمية و عدم وموضوعية ...
فالنقاش و الموضوعات لا يتم تناولها هكذا ...
انا فى غنى عن أى جدل عقيم مع الكيزان او غيرهم ...
فتك بعافية
| |

|
|
|
|
|
|
|