كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
من برنامجي الانتخابي: الغاء التعليم الخاص بالتدرج وتحويله الي شركات مساهمة
|
اصبحت العملية التعليمية في بلادنا سلعة تباع للقادرين
فالطفل الغني وان كان متواضع المقدرات يستطيع ان يواصل تعليمه الي اعلي مستوي
اما الطفل الفقير وان كان ( انشتاين) اخر فان طريقه مغلق بالرسوم الدراسية والغلاء وووجبة الفطور والمواصلات وغيرها من المكدرات وقد يواجه التشرد او الشارع او الاتجاه الي مهن هامشية لمساعدة الاسرة
وبالتالي يفقد المجتمع مقدرات حقيقية تساهم في تطوره في كافة المجالات
اقترح الغاء التعليم الخاص تدريجيا
في البدء تصنف الدولة عن طريق وزارة التعليم
المدارس الخاصة الي ثلاثة فئات حسب ماتوفره تلك المؤسسات من مباني ومعامل ومعلمين مؤهلين اكفاء وغيره من المعينات في العملية التعليمية
وبعد تلك الخطوة تقوم الوزارة بتحديد رسوم دراسية لا يجوز اطلاقا تجاوزها لكل فئة ومراقبة التطبيق العملي والمراقبة الدائمة لشروط التصنيف كما تقوم الوزارة بالتفتيش الاكاديمي وغيره مثل صلاحية المباني ومؤهلات المعلمين..الخ
كما تمنع منعا باتا الدعاية( مثل البسكويت والمشروبات الغاذية) للمؤسسات التعليمية واستعمال المعلم والتلميذ فيها..وايضا يتم توحيد الزي في جميع المدارس الخاصة والحكومية
ويتم الغاء كافة الضرائب والرسوم الحكومية بكافة اشكالها اضافة الي سعر مخفض لخدمات الكهرباء والمياه وفي المقابل ينعكس ذلك علي الرسوم الدراسيةوتأهيل تلك المدارس
تمنح تلك المدارس فترة زمنية لتغيير مواقعها من بنايات شاهقة ومنازل مستاجرة الي مدارس purpose built بملاعبها ومنشاتها التعليمية المتكاملة وتساعد الدولة في منح الارض بالمجان لجمعيات المعلمين بالمعا ش لتكون اسهمهم مع شركاؤهم من الراسمالية الوطنية لبناء مؤسسات تعليمية
وبالتوازي مع تلك الخطة تقوم وزارة التعليم بتاهيل وتطوير المدارس الحكومية لمنافسة المدارس الخاصة في كل المجالات
ولكن من اين تاتي وزارة التعليم بالمال لتاهيل العملية التعليمية
هل بفرض المزيد من الضرائب والرسوم علي المواطن
وهل تواصل المحليات الصرف علي التعليم من مواردها ( العوائد والضرائب علي البقالات والكارو وستات الشاي ...الخ)
باختصار من اين ناتي بالمال للتعليم؟؟؟
نبدا باشاعة السلام ووقف نزيف الحروب والنزاعات
وبالتالي الحد من نزيف الصرف علي التجييش والعسكرة وشراء الاسلحة
الحد من المصاريف السيادية وجيوش الدستوريين والاثاثات الفارهة وسيارات الملاكي للقوات النظامية
ونواصل من اين ناتي بالمال الذي قال المراجع العام ان الاعتداء عليه وصل ارقام فلكية
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: من برنامجي الانتخابي: الغاء التعليم الخاص بالتدرج وتحويله الي شركات مساهمة (Re: فخرالدين عوض حسن)
|
هذا البرنامج يدل على قصور في إدراك أصل المشكلة وأسبابها ... مالك ومال التعليم الخاص؟ مشكلتنا في السودان ليست في وجود التعليم الخاص بقدرما هي في عدم وجود التعليم العام، الحكومي المجاني، مثل بقية بلاد الله في كل الدنيا. ركز على إعادة مجانية التعليم والصحة والخدمات الأساسية، عندها ستختفي هذه الظواهرالسالبة التي ذكرتها، أما أن تكون خطتك إلغاء التعليم الخاص وتحويله إلخ إلخ .. فهذه خطة فاشلة ليس لها معنى مع احترامي الشديد لشخصكم الكريم. فلتبقى المدارس الخاص لمن يريد، ولتبقى المستشفيات الخاصة لم يريد، ولكن يجب أن تكون الحكومة مسئولة على تعليم المواطنين وعلاجهم مجاناً، كما في كل بلاد الله المحترمة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من برنامجي الانتخابي: الغاء التعليم الخاص بالتدرج وتحويله الي شركات مساهمة (Re: فخرالدين عوض حسن)
|
في ميزانية الانقاذ المصاريف السيادية اكثر ب 13 مرة من ميزانية التعليم 1:13
اما ميزانية الدفاع فانها اكثر بسته مرات من ميزانية التعليم
1:6
ومن الملاحظ ان جيوش الدستورين وكبار الموظفين مصاريفها اليومية تفوق الخيال
من المنزل الحكومي او المستاجر الي الحرس ومرتباته طيلة 24 ساعة الي السيارات الحكومية وسائقيها والبترولوصيانتها تحت تصرفه واسرته( اشترت معتمد الخرطوم الاسبق حكمات حسن سيارة بي ام دبليو اخر موديل وتم بيع سيارتها موديل السنة القبلها بسعر بخس) الي الموبايلات بمحادثاتها العالمية والمحلية مجانا
وغيرها من المصاريف الباهظة التي بحسابنا لها وجدنا انه بتقليلها بنسبة 50% فقط
وتحويلها للتعليم نصبح في وضع افضل من ماليزيا
ونجئ لمصروفات الدفاع واعداد المجندين في القوات الخاصة والمخصصة والامن بانواعه والشرطة بانواعها
مصروفات تلك القوات ومرتباتها وثكناتها وتدريبها ومواترها وسياراتها وبترولها وموبايلاتها
وعدد العربات الصالون المخصصة للضباط ومصاريف بترولها وصيانتها تكفي لتعليم اساسي مجاني لكل اطفال السودان وتاهيل المدارس التي كاد بعضها ان تسقط في رؤؤس اطفالنا الابراء ورفع مقدرات المعلم وتاهيله
راجع بالارقام
| |
|
|
|
|
|
|
معا من اجل برامج انتخابية ترفع المعاناة عن المواطن
| |
|
|
|
|
|
|