|
قد نكون أحفاد سيدنا أيوب ( فأضربوا زوجاتكم ضربا غير مبرح )
|
قال أحد الظرفاء بأن المدفون في ذلك الميدان ليس ( أبوجنزير ) بل سيدنا أيوب و الذي هو جَد أهل السودان قاطبة. فورثنا منه هذا الصبر الممتد مجاوراً أوردتنا و شراييننا. هذا الصبر الذي أحسبه يرقد في أحشاء النيل مكوناً جزيئاته و يغذي جذور كل نباتتنا التي نقتات منها .. و يتسرب إلى أجسادنا و من ثم إلى أرواحنا ليشكل طباعنا.
|
|
 
|
|
|
|
|
|
Re: قد نكون أحفاد سيدنا أيوب ( فأضربوا زوجاتكم ضربا غير مبرح ) (Re: ابو جهينة)
|
عندما تهامستْ الملائكة بأن أيوب عليه السلام هو خير مَن في الأرض و أنه أعظم المؤمنين إيمانا و شكرا .. سمع الشيطان ذلك فساءه ما سمع ..
( هل هناك ما يجعل الناس من حولنا يفرحون لإقتتالنا و فرقتنا ؟ و هل يسوء البعض عندما يلوح السلام و تلوح تباشيره و ترفرف أعلامه ؟ ) ..: عشيرة إبليس في لبوس سلالة بني آدم.
فقال الشيطان حينها لله تعالى : ( يا رب إن أيوب يعبدك لغرض في نفسه .. فهو يعبدك لما منحته من مال و أولاد و صحة .. فإن إنتهتْ هذه النعم ، توقفْ عن عبادتك و نكص عن إيمانه بك ...) .
فأباح الله لإبليس و عشيرته مال أيوب ...فأتوا على ماله و زرعه و ضرعه فأفنوها عن بكرة أبيها .. و تحول أيوب بين عشية و ضحاها إلى فقير لا يجد قوت يومه .. قال أيوب : عارية الله إستردها .. أمانته و أخذها ثم خر ساجدا يشكر الله ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قد نكون أحفاد سيدنا أيوب ( فأضربوا زوجاتكم ضربا غير مبرح ) (Re: ابو جهينة)
|
و ضربت السودان سنوات القحط و الجفاف فهام أبناؤه يجوبون الدنيا و يطرقون أبوابها بعد سنوات رخاء و نعمة لم تدم طويلا ، ضربته حتى النخاع و جعلته بعد أن كان صاحب اليد العليا يرتاد موائد اللئام و الكرام معا .. أمة صابرة صبرا يعجز حتى الصبر عن تحمله ,, و وقفت هذه الأمة تتحايل على الفقر و الحاجة بأساليب أثبتتْ بأن مقولة ( الحاجة أم الإختراع ) هي مقولة سودانية كيفا و تطبيقا.. هنك من خر ساجداً و لسان حاله يقول : الحمد لله على كل حال. و هناك من تململ متذمرا و هناك من غادر مرغما
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قد نكون أحفاد سيدنا أيوب ( فأضربوا زوجاتكم ضربا غير مبرح ) (Re: ابو جهينة)
|
فعاد إبليس و قال لله تعالى : إنه يتباهى بعافيته و قوته .. فأباح له الله جسد أيوب .. فمرض النبي مرضا جلديا فراح لحمه يتساقط و يتقيح و تفوح منه رائحة منتنة حتى هجره أهله و لم تبق معه إلا زوجته ..
( و إستباحت جحافل الناموس السودان فتغذتْ على الدم السوداني و أدمنته و جعلت هذا الشعب الشامخ فريسة للحمى و فريسة لإختبارات الدواء حتى إنتفختْ ليالينا بتأوهات المحمومين وسط نظرات الأمهات الحيرى لا حول لها و لا قوة غير السهر بجانب المرضى.. .. و فشلت كلاوينا عن أداء عملها فإنطلق أبناء و بنات السودان للبحث عن الكلاوي في الهند بدلا عن بحث العلم في الصين .. و دخل هذا العضو في سوق السودان الأسود.. و تسلل السرطان إلى أثداء النساء و أرحامهن .. ينتظرن الموت في صبر و جلَد .. يتشبثن بالدعاء و نذور أولياء الصالحين ..)
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قد نكون أحفاد سيدنا أيوب ( فأضربوا زوجاتكم ضربا غير مبرح ) (Re: ابو جهينة)
|
نعود لسيدنا أيوب فقد طلب إبليس إجتماعا طارئا مع كبار المَرَدَة من الشياطين و الجن .. فقال شيطان عجوز محنك بخبث و دهاء و هو يغمز غمزا ذو مغزى : كيف أخرجنا آدم من الجنة ؟ فعرفوا أنه يقصد حواء سبيلا لتسريب مفعول الوسوسة .. فهرعوا إلى زوجة أيوب .. و همسوا في أذنها بالوسواس الخناس .. و دلقوا علي صدرها فيْح سمومهم .. فجاءت الزوجة إلى زوجها أيوب و قالت له : حتى متى يعذبك الله ؟ لماذا لا تدعوه لكى يُذْهِب عنك هذه المصائب ؟ فقال لها أيوب الصابر بكل روية و حزم : كم مكثنا في الرخاء و النعم و الخير ؟ قالت : ثمانون عاما قال : و كم مكثنا في هذا البلاء ؟ قالت : سبع سنوات قال : أنا أستحي أن أطلب من الله رفع البلاء و لم أقض فيه مدة الرخاء و النعمة و الخير ..و الله لأضربنك إن شفيتُ مائة ضربة بالعصا لأن إيمانك بالله قد بدأ الضعف يصيبه..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قد نكون أحفاد سيدنا أيوب ( فأضربوا زوجاتكم ضربا غير مبرح ) (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
و أقْسم النبي الصابر بأن لا يأكل من يديها يومها.. فذهبت مغاضبة و بقى وحيدا يقاوم وسوسة إبليس له بأن يعصى ربه لأنه نسيه و عذبه و إبتلاه .. و لكنه ظل صامدا صابرا ..( صبر أحفاده من أهل السودان و أمصاره )
( هذا الشعب يؤمن بأن الله يدخر له الخير .. لأنه قد ذاق طعم الخير و تمرغ فيه لسنوات ثم ذاق المر ثم عاد للخير .. و هكذا دواليك .. لذا فهو يثق بأن الله يمتحنه و يبتليه إلى حين .. إلى حين .. )
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قد نكون أحفاد سيدنا أيوب ( فأضربوا زوجاتكم ضربا غير مبرح ) (Re: ابو جهينة)
|
ثم رجعت زوجة أيوب بطعام .. فقال لها : من أين لك المال ؟ فلم ترد ثم إكتشف لاحقا أنها قد قصًتْ شعرها و باعته و أتت بثمنه طعاما ..
ثم دعا أيوب ربه أن يشفيه .. فأستجاب الله له .. و أمره أن يستحم في عين من عيون الجبل و أن يشرب من ماءها .. فشفى بأمر ربه .. و وهبه الله مرة أخرى المال و البنون .. و أمره أن يحزم مائة عود من الريحان و يضرب زوجته ضربة واحدة حتى لا يحنث في قسمه ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قد نكون أحفاد سيدنا أيوب ( فأضربوا زوجاتكم ضربا غير مبرح ) (Re: ابو جهينة)
|
أخى/جلال الدين..ريسنا.....
إبداع.....
Quote: هل تُقْسِمون بضرب زوجاتكم مائة ضربة بأغصان الرياحين ( ضربا غير مبرح ) إن رفع الله عنكم هذه المحن و هذه الإبتلاءات ؟
عندها .. ستجدون أن أغصان الرياحين قد إرتفع سعرها و دخلتْ السوق الأسود |
نسأل الله ان يفرج الكرب.....وحينها مائة ضربة باغصان الرياحين ليست صعبة..
سنشتل الرياحين..أملآ فى أن لا نضربهن لآنهن خلقنا رياحين لنا فمن منا لايحب شم الرياحين...
ده مشروع جاهز ياريس......لك التحية والتقدير...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قد نكون أحفاد سيدنا أيوب ( فأضربوا زوجاتكم ضربا غير مبرح ) (Re: ابو جهينة)
|
أبو جهينة ود داؤود عظيم النوبة
Quote: قال أحد الظرفاء بأن المدفون في ذلك الميدان ليس ( أبوجنزير ) بل سيدنا أيوب و الذي هو جَد أهل السودان قاطبة. فورثنا منه هذا الصبر الممتد مجاوراً أوردتنا و شراييننا.
|
يابا أهلنا ساكني الحواف الضيقة حول النيل الذي يتلوى عبر الصحراء كحية ضخمة هم الأكثر صبراً، وباقي لي أيوب بيكون مدفون في واحد من الأهرامات القابعة هناك، أو في جوف البركل العظيم. كدي عليك الله شوف جنس صبرهم على التمرة... يحرسوها سنين يسقوها بالجوز على أكتافهم النحيلة لينعموا بخيرها بعد ذلك أجيالاً عديدة... ولا سواقة الساقية على مدى 24 ساعة بنظام الورديات أو الفجراوي والصحواوي والضهراوي وهكذا دواليك كل زول عنده وقته ويجي فيه بالضبط بدون ساعة يد ولا منبه جوال، وصمد الساقية جاهز للطواريء. وناس تحرس الشادوف طالع نازل يسقوا حيضانهم بالدلو حبه فوق حبه.... بالله عليك الله ما فاتوا أيوب زاتو؟؟ الشايقي http://www.youtube.com/watch?v=WjNosdjuv7s
[email protected] http://alkatwah.com
.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قد نكون أحفاد سيدنا أيوب ( فأضربوا زوجاتكم ضربا غير مبرح ) (Re: Al-Shaygi)
|
الشايقي ياخي شوفْتَن تبل الريق سلام يا شقيق
أما بعد :
يابا أهلنا ساكني الحواف الضيقة حول النيل الذي يتلوى عبر الصحراء كحية ضخمة هم الأكثر صبراً، وباقي لي أيوب بيكون مدفون في واحد من الأهرامات القابعة هناك، أو في جوف البركل العظيم. كدي عليك الله شوف جنس صبرهم على التمرة... يحرسوها سنين يسقوها بالجوز على أكتافهم النحيلة لينعموا بخيرها بعد ذلك أجيالاً عديدة... ولا سواقة الساقية على مدى 24 ساعة بنظام الورديات أو الفجراوي والصحواوي والضهراوي وهكذا دواليك كل زول عنده وقته ويجي فيه بالضبط بدون ساعة يد ولا منبه جوال، وصمد الساقية جاهز للطواريء. وناس تحرس الشادوف طالع نازل يسقوا حيضانهم بالدلو حبه فوق حبه.... بالله عليك الله ما فاتوا أيوب زاتو؟؟
أبصم بالعشرة ترابلتنا عندهم تقويم بايولوجي مزروع في دواخلهم بيعرفوا بيه متين وكت زراعة اللوبا و زمن رش بذور البرسيم و تلقى الواحد بطن إيدو زي ضهر التمساح و جنياتنا من كترة النمتى في الصيف .. تلقى إضنينم زي ( البتزا ) منفوخة و محمرة ... و إلخ ... قابضون على جمر الحياة منذ الأزل .. بس القادم أحلى ( شي لله يا أيوب )
دمتم
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قد نكون أحفاد سيدنا أيوب ( فأضربوا زوجاتكم ضربا غير مبرح ) (Re: ابو جهينة)
|
سيدي ابوجهينه حياك الله
شنو قالب علينا كده وانت تعلم جيداً ان المحنه السودانيه سببها القياده السياسيه من اصحاب ( الشنب والذقن) فمال النساء يتحملن وزر افعال ابوشنب وظلمه مش كفايه الظلم واقع علي حواء ثلاث ظلمات ظلم مجتمعي وظلم باسم الدين وظلم شريكها كمان ( معقول بس).
اهديك هذا المثل الرقيق لاتضرب المرأه ولو .....بزهره .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قد نكون أحفاد سيدنا أيوب ( فأضربوا زوجاتكم ضربا غير مبرح ) (Re: عمران حسن صالح)
|
Quote: و إستباحت جحافل الناموس السودان فتغذتْ على الدم السوداني و أدمنته و جعلت هذا الشعب الشامخ فريسة للحمى و فريسة لإختبارات الدواء حتى إنتفختْ ليالينا بتأوهات المحمومين وسط نظرات الأمهات الحيرى لا حول لها و لا قوة غير السهر بجانب المرضى.. .. و فشلت كلاوينا عن أداء عملها فإنطلق أبناء و بنات السودان للبحث عن الكلاوي في الهند بدلا عن بحث العلم في الصين .. و دخل هذا العضو في سوق السودان الأسود.. و تسلل السرطان إلى أثداء النساء و أرحامهن .. ينتظرن الموت في صبر و جلَد .. يتشبثن بالدعاء و نذور أولياء الصالحين |
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قد نكون أحفاد سيدنا أيوب ( فأضربوا زوجاتكم ضربا غير مبرح ) (Re: أم سهى)
|
عفواً المتداخلين الكرام لأنني سأقفز للرد على أختي الفاضلة أم سهى :
اصلا .. شنو الحكمة من ضرب النساء؟؟؟؟
تحياتي أم سهى و سائلين عنك و عن البنيات يحفظهن لك المولى و يحفظك لهما :
أعجبني موضوع يقع في سياق سؤالك ، فقد سألتْ زوجة سعودية أحد الشيوخ قائلة :
Quote: إذا ضُربت الزوجة واشتكت لأهلها قالوا لها اصبري سينهدي إن شاء الله وان اشتكت لأهله قالوا الزوجة الشاطرة تعرف كيف تتعامل مع زوجها وإذا كان الزوج فاسد زير نساء ويشرب خمر ويضرب زوجته قالوا لها اصبري غدا سيعقل - وكأنه مجنون- ومطلوب من الزوجة في جميع الحالات إن تكون هي الأعقل وتفكر بعقلها ومصلحة أبنائها وصبرها أفضل من إن تكون مطلقه
وطبعا جل الدول الإسلامية اذا لم نقل كلها الاحكام التي تصدر لصالح المرأه ضد الرجل في المحاكم هي احكام مع وقف التنفيذ
انا لا اقل ان النساء ملائكه ابدا ولكني على يقين متى استقام الرجل استقامت المرأه والخالق جل جلاله ايها الشيخ الفاضل انصف النساء بهذا الدين العظيم فكيف ونحن ابناء هذه الامه نرى الظلم الواقع على من ستربي اجيال الغد من هذه الامه ونصمت والساكت عن الحق شيطان أخرس اي جيل هذه برأيك ستربيه ام مضطهده بهذه الصوره
هناك خلل كبير حادث في المجتمع الاسلامي ودائما نرجو ان يكون علماء هذه الامه اكثر حضورا معنا وبيننا بالنصح والارشاد وهم من لجأت إليهم الان في طلب المساعده |
بالطبع يا أم سهى سؤال المرأة و حيثيات سؤالها منطقية جدا.
Quote: فكان جواب الشيخ :
يجب أن يكون سؤالك ما حكم الشرع في ذلك وهل هناك مخرج معين جاء به الشرع ، وليس أن تبحثي عمن يوافقك الرأي ويسانده في شيء اعتقدتيه قبل أن تستدلي عليه ولا أستطيع أنا ولا غيري من المفتين أن نتكلم إلا بما دل الشرع به سواء وافق أهوائنا أم خالفها لأن الله حين شرع الأحكام أعلم من أنفسنا بما هو أصلح لنا.
وأذكر لك نقاطا موجزة حول حكم ضرب الرجل للمرأة وسوء العشرة بين الزوجين : 1- يجوز للرجل ضرب المرأة إذا عصته وصارت ناشزا . والأفضل له ترك الضرب ، وينبغي على الرجل مراعاة اختلاف الأعراف وأحوال النساء في ذلك. 2- يستعمل الضرب بعد عدم استجابتها للوعظ والهجر في الفراش، ولا يجوز له الضرب قبل ذلك . 3- يشترط في الضرب أن يكون خفيفا غير مبرح وضابطه أن لا يكسر عظما ولا يقطع لحما ولا يؤثر في الجلد وأن يكون في غير الأماكن الحساسة . 4- الحكمة من استعمال الضرب هي تأديب المرأة وزجرها عن النشوز وإصلاحها وليس لأجل الإنتقام أو التشفي أو التسلط فينبغي على الرجل مراعاة القصد والأثر المترتب على ذلك. 5- إذا صلح حال المرأة أو استجابت له حرم عليه ضربها لأن السبب المبيح زال. 6- تجب طاعة المرأة لزوجها مطلقا ولو كان فاسقا ولا تسقط طاعته لمعصيته إلا إذا أمرها بمعصية فلا تطيعه . 7- الزوج الذي يضرب امرأته في غير نشوزها أو يضربها ضربا مبرحا ظالم وآثم ومرتكب لجرم عظيم. ويحق للمرأة رفع أمره للحاكم ليعزره أو يفرق بينهما . 8- إذا كان الزوج لا يصلي أو فاسقا أو معروفا بالمجون أبيح للمرأة طلب الفسخ أو الخلع من الحاكم . 9- في حال نشوز الرجل عن المرأة أو ظلمه أو فسقه أو سوء خلقه أو وجود المشاكل بينهما نظرت المرأة ما الأصلح لها الإستمرار أو الإنفصال ووازنت بين المصالح والمفاسد وحال أولادها ووضعها الإجتماعي والنفسي مع الإستخارة واستشارة أهل الفضل والحكمة . 10- الشريعة جاءت بحفظ حقوق البيوت واحترام أهلها ووضعت العصمة والقرار في يد الرجل لأنه أعقل وأقوى وأكثر أهلية من المرأة وبعيد النظر في عواقب الأمور غالبا ولو ترك القرار النهائي بيد المرأة لهدمت كثير من البيوت لأتفه الأسباب . والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين. |
أنا لا أريد أن أفتي في الموضوع و لكن أتساءل أحياناً : أليس طلاق المرأة الناشز أو المتمردة أو التي لا تحسن معاملة الرجل .. أليس الطلاق نوع من الضرب ( المبرح ) ؟؟؟ أليس الضرب يعالجه الإعتذار الحلو مع هدية ؟؟؟ و لكن الطلاق توابعه لا تنفع معها أي علاجات .. ففيه تفكك الأسرة
دمت
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قد نكون أحفاد سيدنا أيوب ( فأضربوا زوجاتكم ضربا غير مبرح ) (Re: ابو جهينة)
|
Quote: نا لا أريد أن أفتي في الموضوع و لكن أتساءل أحياناً : أليس طلاق المرأة الناشز أو المتمردة أو التي لا تحسن معاملة الرجل .. أليس الطلاق نوع من الضرب ( المبرح ) ؟؟؟ أليس الضرب يعالجه الإعتذار الحلو مع هدية ؟؟؟ و لكن الطلاق توابعه لا تنفع معها أي علاجات .. ففيه تفكك الأسرة
|
الزواج أكبر من الورقه والمأذون... هو أحساس داخلى بالحب والإحترام والأمان والتكامل وإن إنتفى هذا الإحساس إنتفى الزواج ولو بقى الشكل القانونى والضرب هو عدم إحترام... وحين ينعدم الإحترام ينتفى الزواج... الضرب إزلال وإمتهان لإنسانيه الإنسان...أى إنسان... أين الموده والرحمه...حين تمتهن الإنسانيه,وتسقط الكرامه...؟؟؟ أين عاشروهن بمعروف وفارقوهن بمعروف...خين يلغى العقل والمجادله بالتى هى أحسن؟؟ كيف تضرب وهى أم الصغار..كيف يحترمونها..وقد أهينت أمامهم؟؟؟ إن لم تُعطى من العلم إلا قليلاً علمها وستقابل ذلك بالعرفان لا أتخيل أستاذه أو محاميه أو طبيبه..أو أى إنسانه تحترم نفسها تقبل بأن تضرب!!! وما الذى أعطاه المرجعيه فى تحديد الصاح والخطأ؟؟؟
وهل كل ورود الدنيا تستطيع أن تضمد جرح الكرامه؟؟؟ خاصه حين تجرح بواسطه من نحب؟؟ ظلم الحبيب أمرّ وأوجعُ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قد نكون أحفاد سيدنا أيوب ( فأضربوا زوجاتكم ضربا غير مبرح ) (Re: Egbal Elmardi)
|
صديقي ابو جهينة كلام الشيخ ده معناه هو بوافق على الضرب لكن بصلح او بهذب في شكلو - انو يكون غير مبرح!!! ياخ هو لو الزول رفع صوته بس, ده ازلال في حد زاتو تانيا - كدي بالمنطق - زول يضربها تجيب ليه وردة؟؟؟ عليك الله يا ابو جهينة ده معقول؟؟ ليه دائما يطلب من المرأة انها هي التكون حليمة وانها هي التعتذر وانها وانها ليه يا ناس ؟؟؟ اها لو جابت ليه الوردة وفناها في وشها - تجيب وردة تاني؟؟ عموما انا ضد مسالة الضرب تماما اذا استحالت الحياة وحتى اذا تدخل الاحباب واستحالت فالاكرم الطلاق وهو في حالات كثيرة جدا ارحم من العيشة بالمذلة وقدام اطفالها زي ما قالت اختنا اقبال تحياتي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قد نكون أحفاد سيدنا أيوب ( فأضربوا زوجاتكم ضربا غير مبرح ) (Re: أم سهى)
|
أختي الفاضلة أم سهى
كلام الشيخ ده معناه هو بوافق على الضرب لكن بصلح او بهذب في شكلو - انو يكون غير مبرح!!!
لو لاحظت في بداية إجابته قال : هذا هو حكم الله و لا تبديل لحكمه .. يعني وافق أو ما وافق فهذا أمر مفروغ منه
ياخ هو لو الزول رفع صوته بس, ده ازلال في حد زاتو
تعرفي يا أم سهى منذ الأمس قاعد أفكر في أمر الضرب دة. الرسول الكريم ظل يوصي بالمرأة و هو يلفظ أنفاسه ( إستوصوا بالنساء خيرا و بالطبع الضرب أبعد ما يكون عن الخير. و قال : لا يكرمهن إلا كريم و لا يهينهن إلا لئيم و الضرب منتهى اللئامة. و القرآن في مواضع عدة أكرم المرأة في آيات كريمة لا مجال لذكرها
طيب يا أم سهى : ما المقصود بالضرب غير المبرح إذن ؟؟؟ توصلت إلىحقيقة ربما أكون مخطئاً : عندما يعجز منطق الرجل يلجأ إلى الضرب عندما يحس الرجل أن المرأة قد حشرتْه في خانة كذبه و خيانته يلجأ للضرب ليثبت أنه في منطق قوة عندما يغير بعض الرجال يلجأون للضرب عندما يريد الرجل أن يثبت فحولته أو أنه ذي شخصية طاغية في أسرته يلجأ للضرب. فكيف تتجنب المرأة كل هذه الحالات ؟
للتصول إلى حل : الموضوع عاوز بوست منفصل
تانيا - كدي بالمنطق - زول يضربها تجيب ليه وردة؟؟؟ عليك الله يا ابو جهينة ده معقول؟؟ ليه دائما يطلب من المرأة انها هي التكون حليمة وانها هي التعتذر وانها وانها ليه يا ناس ؟؟؟
الوردة قد تعني هدية
اها لو جابت ليه الوردة وفناها في وشها - تجيب وردة تاني؟؟
لا .. تجيب فردة كعب عالي و بالحتة ال فيها المسمار في نص فاخورتو
عموما انا ضد مسالة الضرب تماما اذا استحالت الحياة وحتى اذا تدخل الاحباب واستحالت فالاكرم الطلاق وهو في حالات كثيرة جدا ارحم من العيشة بالمذلة وقدام اطفالها زي ما قالت اختنا اقبال
تماما
دمتم
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قد نكون أحفاد سيدنا أيوب ( فأضربوا زوجاتكم ضربا غير مبرح ) (Re: Egbal Elmardi)
|
وهل كل ورود الدنيا تستطيع أن تضمد جرح الكرامه؟؟؟ خاصه حين تجرح بواسطه من نحب؟؟ ظلم الحبيب أمرّ وأوجعُ...
تمام يا إقبال
هناك في إعتقادي أن الضرب ( حتى لغير الزوجة ) هو نوعان : ضرب الإنفعال الذي يندم عليه الشخص لحظة وقوعه بسبب حماقة أو أي سبب آخر ( هذا النوع لو وقع على الزوجة على الدوام فأعتقد أن الحال لا يستوجب الإستمرار لأنه قد يتطور إلى ضرب عشوائي و خاصة إن كان الرجل سكيرا أو عكر المزاج أو كثير الإرتياب )
النوع الثاني هو الإستبدادي : و هو الذي يكون مقتنعا في قرارة نفسه بأنه يتوجب عليه تأديب المرأة بسلاح الضرب و لا يهمه إن كان أمام أولاده أو جيرانه أو أهله ..
النوعان أثرهما واحد على نفسية الزوجة ... حتى الأول الذي يتبعه ندم و أسف فما بالك بالثاني الذي يتبعه الشعور بتأدية واجب ذكوري ؟؟؟
دمتم
| |
 
|
|
|
|
|
|
|