فضيلي جماع: محاولات طمس ذاكرة شعب !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-14-2025, 02:15 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-31-2010, 07:13 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فضيلي جماع: محاولات طمس ذاكرة شعب !


    فضيلي جماع:
    محاولات طمس ذاكرة شعب!
    في كلمة خاطب فيها شعب جنوب أفريقيا عقب خروجه من سجن سياسي دام سبعة وعشرين عاما، قال المناضل نيلسون مانديلا موجها حديثه إلى خصومه البيض في نظام الفصل العنصري (أبارتايد) ما معناه: بإمكانكم أن تطلبوا منا أن نسامح ، لكن من غير الممكن أن تطلبوا منا أن ننسى!
    ونيلسون مناديلا بصفائه الثوري ورؤيته السياسية الثاقبة يعرف تماماً أنه حين تطلب إلى أحد أن ينسى أقسى ما طبع حياته من إحنِ وتجارب تحت مسميات الوفاق" و"نبذ الفرقة" وغيرها فإنك إنما تطلب منه أن يلغي ذاكرته!
    دعاني إلى سرد هذه الواقعة ما طالعتنا به عناوين ومحتويات الحملات استعداداً لانتخابات سبقهابشهور سوء الظن في شرعيتها. الملفت للنظر في هذه الحملات – وهي ما فتئت مادة للعمل الصحفي على الورق وفي مواقع الانترنت – الملفت للنظر في مادتها أن الفجاجة والمباشرة والسطحية في الخطاب هي السمة الغالبة لها. وكأنما هؤلاء الساسة يخاطبون نفس الفئات من العمر والتركيبة الديموغرافية في سودان ما قبل عشرين عاماً!!
    قرأت في الأسابيع القليلة الماضية أكثر من تصريح لمرشح رئاسي أو ولائي أو ما خطته ماكينة نفخ الهواء الدعائي من خلفه، فإذا نمط العبارة هو ذات النمط: قليل من ألوان الصبغ للمرشح عساها تداري البثور والطفح الذي لا يمكن أن تجلوه مياه البحر المالح! ثم إضافة رتوش من أن خطهم الجديد هو الدعوة لوطن لا يؤمن بالفرقة والانقسام ، ويبغض الحرب!! مع حشر الدين لزوم المزايدة !
    يصدق هذا السيناريو الدعائي على ماكينة الانتخابات التابعة للإسلامويين الذين جاءوا إلى السلطة على ظهر دبابة ، ويحاولون تكريسها هذه المرة – بكل الوسائل والأساليب- حتى ينالوا شرعية دستورية ظلوا فاقديها قرابة العشرين سنة! ففي فقه "التقيلة" - أو الغاية تبرر الوسيلة – الذي برعوا فيه ، يمكنهم توزيع التهم والأكاذيب ذات اليمين وذات الشمال ، بما في ذلك شحذ السكاكين والمدي لاغتيال شخصية الخصم السياسي. ويصدق سقط القول الانتخابي هذا على أحزاب الحيرة التي ترفض أبواق الدعاية فيها أن تعترف بأن حنجرتها مشروخة ، وأن مصداقيتها فارقت تبرئة الذمة من زمان! لكنها تسعى جميعها وبكل حوافرها وأظلافها لتقول لشعبنا بأنها هي الأجدر على رعاية حقوقه ومصالحه!!
    لعمري ما رأيت في حياتي من الدجل والدجالين أكثر مما أرى الآن في السودان!

    الذي ذكرت أعلاه يعنيني كمواطن ، ولكني أفهمه وأعطيه قفاي .. بل أحسب كما لو أنه لم يكن. الذي يأتي في مرحلة الخطورة ، وأحسب أني لحظته وفطن إليه كثيرون غيرى من السواد الأعظم من قارئي الصحف والمواقع الإليكترونية أنّ حملات شرسة ومنظمة غاية التنظيم قد كشرت عن أنيابها الصدئة لتقف في طابور واحد مع من ساموا هذا الشعب الذل والهوان .. تقف تلك الحملات معهم بهدف إعلان الحرب على خط ينادي بالتغيير في الجوهر لا المظهر.. إعلان الحرب على تيار يمثل السواد الأعظم لشعبنا ،تيار يمثل أولئك الذين حرموا حياة الرفاه ، بل حرموا أبسط أساسيات الحياة. وهم حين يوظفون جزءا من حملتهم الانتخابية للهمز واللمز في مرشح الأغلبية المقهورة لا يلعنون في الواضح خط السودان الجديد.. إنما يكون الهجوم على ممثل هذا الخط.
    كيف اتفق بعض خصوم الأمس لإعلان الحرب على ياسر سعيد عرمان؟ كيف صارت لفظة السودان الجديد تستفز مشاعر البعض وتبعث فيهم مشاعر الغيرة إلى درجة أن يقعوا في حضن من كانوا يقولون بعدم مصالحتهم .. لا ، بل واقتلاعهم من الجذور؟
    الإجابة باعتقادي بسيطة ولا تحتاج إلى معاظلة : خط سير السودان الجديد يعني طي سجل زمن المماحكة والدائرة المفرغةالتي دارت في فلكها أجيال منذ ولدت حركات التحرر الأولى في النصف الأول للقرن العشرين حتى يومنا هذا. فحين قامت حركة الاتحاد بقيادة على عبد اللطيف ومدثر البوشي وغيرهما من الأحرار تطالب بجلاء المستعمر كان هناك من يضع يده في يد المستعمر ويصبح سيفا للجلاد على أبناء وطنه. وحين هزمت انتفاضة الطلاب العسكريين عام 1924 بقيادة عبدالفضيل الماط، ساء البعض أن يقود تلك الانتفاضة شاب من عامة الناس. كتب حسين شريف ما ملخصه : من هو على عبداللطيف ، وإلى أي القبائل ينتمي ؟ لقد هان سودان يحكمه هؤلاء!
    وتستمر لعبة نفي الآخر.ليس من حق الهامش أن يرفع الحاجب على سادة المركز. انتخاب النواب بالإشارة .. لهم السلطة وللسواد الأعظقم من سكان أرياف السودان وبواديه الشاسعة الفقر المدقع والجوع والعطش والجهل. طالبت النخبة الجنوبية في بواكير القرن الماضي بالفدرالية كأنموذج للحكم يحترم خصوصية الثقافة والتعدد الإثني. تمترست النخبة الشمالية بالرفض بحجة أن الفيدرالية التي تنادي بها نخبة الجنوب ما هي إلا المقدمة للإنفصال. وجاء الاستقلال عن بريطانيا العظمى ، واستمر المركز في التقوقع وظلم الهامش والأطراف ، كل الأطراف: جنوبا وشمالا وشرقا وغربا. لكن بعض الظلم أكثر شناعة من بعض ، وهناك من التجاهل ما يصل حد إلغاء بشرية الإنسان. ففي حين أخذت فئة من الناس في سرة البلد تدخل العصر الجديد في العيش والسكن والملبس ونمط التعليم ، كان بعض السودانيين في أطراف هذا البلد المنكوب يمشون عراة كما ولدتهم أمهاتهم ، والبعض الآخر يركب الراحلة متبديا صيفا وخريفا ، ليس من حقه أن يحلم بالمدن القزحية ولا ثريات النيون وشوارع الإسفلت تجوبها الحافلات والسيارات الأنيقة. ولو أن سلطة المركز في لعبة (ديمقراطية وعسكر) كانوا يعيرون السواد الأعظم خارج المركز اعتبارا ربما كان خط سير التطور السياسي والتنمية المستدامة في السودان غير ما هو عليه اليوم.
    من الطبيعي إذن أن تتحرك الأغلبية الصامتة، وحدث انفجار الثورة في الجنوب في العام 1955م إشارة أولى لما سيكون عليه حال بلد لا ينظر ساسته إلى أبعد من مرمى قدم. أطلقت أدبيات سياسة النخبة على كل حركات التحرر في الجنوب "تمردا". وكلما قام من بين الوطنيين في جنوب البلاد من يدعوهم إلى كلمة سواء وسموه بذيل الاستعمار والصهيونية ، لم يسلم من تلك النعوت أحد أنظف السياسيين في تاريخ بلادنا – وليم دينق نيال الذي اغتيل بعد فوزه في دائرة شوبيت لتسجل القضية ضد مجهول ، بينما ملأ الهمس شوارع وصالونا ت الخرطوم ..فالكل يعرف من القتلة وما هي الأداة التي استخدمت في اغتيال وليم دينق!! وتتسع دائرة الثورة على واقع لا يقبله عاقل في بلد كالسودان ، به 350 (ثلاثمائة وخمسون) من الأعراق والإثنيات ، تتحدث فوق المائة والخمسين لغة (لغة وليس لهجة) ! تقوم ثورة جوزيف لاقو.. ولما تزل التسمية هي "المتمردين الجنوبيين" حتى صارت كلمة جنوبي عند الكثيرين من العامة تعادل كيانا أجنبيا لا علاقة له بهذا البلد.
    وجاء جون قرنق لترتفع وتيرة الاحتجاج - هذه المرة الآحتجاج المسلح، والمطالبة بأن سودانا جديدا مبني على الإعتراف بالآخر لابد أن يرى النور !! تحرير السودان ؟؟ وممن يحررنا هذا "العبد" !!! سمعتها أكثر من مرة بأذني من أناس كنت أحسبهم عقلاء!
    لكن وبينما كان الثائر الأممي جون قرنق يطلق صيحته عن وطن تقوم العلاقة بين أبنائة على المواطنة ، بعيدا عن امتياز العرق والطبقة والدين ، وبينما أفاق إنسان المناطق الأكثر تهميشا : جنوب النيل الأزرق وجبال النوبة ، وحمل السلاح منضماً للصوت الجديد.. كان المركز يمارس هوايته في لعبة (عسكر وحرامية)..آسف أعني (عسكر وديموقراطية). بينما كان خطاب الدكتور جون قرنق دي مابيور هو البحث عن تحرير أنفسنا من ربقة سودان قديم يتآكل ويحتضر في كل المجالات ، كان ساسة النخبة في الشمال يتلهون بالبحث عن الدولة الدينية تحت مسميات بدأت بطرح فكرة الدستور الاسلامي في الستينات.. كان الاختلاف مع الاسلامويين إذن في الشكل وليس المحتوى. في مثل هذا المناخ الكئيب تخلقت مزقة الغول الاسلاموي الذي فاجأ الأمة بليل ، حالماً بإعطاء شوارعها وبيوتها وشعابها إسما وشكلا جديدين!!
    وها هي دورة الكون تفل عضد الغول من أن يبتلع أمة الأمجاد ، فيبحث في المزاد السياسي عن رهان جديد ،فتداعى له أقوام ..متمنعين وهم الراغبون !المهم كم سيقبض المرشح أو حزبه من تنازلات ومن مال أبناء السودان المسروق من النفط. وكم ستكون حصته في المشاركة بنهاية اللعبة ! نفس النغمة القديمة ، أو كما يقول المثل الإنجليزي : مجرد تعبئة الخمر القديم في قنان جديدة !
    الهجوم على ياسر عرمان إذن هو خط دفاع هؤلاء في البحث عن سد الباب من رياح التغيير الجديدة. الفرق بين من يحلمون بوطن حر جديد – وكاتب هذه السطور يفخر بأنه منهم- وبين بائعي الخمر القديمة في قنان جديدة أننا بدعوتنا للسودان الجديد نقدم مثالا أكثر وعيا ونضجا بوحدة شعب ووطن قوامها التساوي في المواطنة حقا وواجبا ، وأننا فخورون بوطن شبه قارة وبإنسانه العادي صانع التحولات والتاريخ ..وأننا ندعو لوطن مسالم يخلو من الاحتراب ............لكننا رغم ذلك نحتفظ بذاكرتنا ساطعة وهاجة دون أن تطمسها أكاذيب دعاية من أشعلوا الحروب من سنة 1955 وسهروا على إضرامها وإذكائها أكثر من نصف قرن ليتحول الوطن إلى حرائق متجددة. لم ينس الإنسان السوداني في أطراف المدن والأرياف والبوادي ضنك العيش والعوز والمرض، وما يعرف بمعركة الانتخابات "مطعونة الصدقية " منذ الآن في نظرنا هي مجرد معركة لصناعة وطن يسع الجميع وإلا فدون ذلك الطوفان. فالذين يحسبون أن أزمة الوطن ستنتهي بانفصال جنوبه ، عليهم أن يدركوا أنه في حالة انفصال الجنوب فإن ذلك قد يعني نهاية الحرب في الجنوب لكنه في حالة الإنفصال يعني بداية فصلها الجديد في الشمال. والعاقل من رأى نذرهااليوم في دار فور وجنوب كردفان ..بل وانتفاضات السدود في الشمال النيلي ذاته!

    (عدل بواسطة فضيلي جماع on 01-31-2010, 08:29 PM)

                  

01-31-2010, 08:35 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع: محاولات طمس ذاكرة شعب ! (Re: فضيلي جماع)

    زززززززز
                  

01-31-2010, 10:00 PM

حليمة محمد عبد الرحمن
<aحليمة محمد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 11-02-2006
مجموع المشاركات: 4052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع: محاولات طمس ذاكرة شعب ! (Re: فضيلي جماع)

    شكرا استاذي واخي العزيز الاديب الاريب فضيلي جماع..

    لقد نكأت جرحا معور..
    ابدأ من وين ولا من وين ما عارفة!!
    هبشت عُوَّارة الجوف الماب تنحك يا فضيلي.
    قرأت المقال اكثر من ثلاث مرات.. وما زالت بي رغبة شديدة لاعادة الكرة. اسرني بصدقه وقوته ورصده الممتاز لـ(اللعيبة) في ساحة اللعبة التي لا اريد تسميتها الان.
    تداعت الى مخيلتي كل صور من الماضي البعيد والحاضر..صور اهلي الغبش في الريف دانيه وقاصيه.. قدموا الى الحياة وخرجوا منها صفر اليدين.. اباطهم والنجم. لا تعليم، لا صحة،
    لا خدمات.... ووو..الخ..و مازالت اعداد وافرة من احفادهم يرسفون في اغلال الاهمال والاقصاء ونقص الثمرات ونهب الخيرات.
    و ما بين رحلة الحياة والموت قعدت بهم- من بين اشياء كثيرة- الحاجة والافق الذي قُصِّرت مرامية عمداَ وظلم ذوي القرب من الرعاة للرعية..
    والغريب ان القريب - المسئول في سدة الحكم- ، والذي غالبا ما توسل بهم حينا من الدهر ، حتى اذا دان له الامر اقام المتاريس على ابوابه من
    الصحاب والكلاب ولاعقي قذي العين، وتركهم في حاجتهم يعمهون أو"كتح لهم المَجَدَوَل، ومرق لهم الوش الفي المخلاية" كما كانت تقول جدتي عليها الرحمة.
    فتحت جرحا معور.. تذكرت فلان وفلان وفلان. عاصرت بعضا منهم والبعض مضى في سبيله.
    كانت من بينهم عقليات جبارة لو قيض لها معلم وكتاب لخرجت رجالا ونساء تركوا بصماتهم على خارطة هذا لوطن الجريح.
    غير انهم اريد لهم غير ذلك .. فكانت دنياهم اشبه بغرفة لها بابان.. دخلوا من باب ليخرجوا من الاخر. فقط. ومطلوب منهم بعد ذلك ان يكونوا حامدين شاكرين ومسبحين بحمد مولى نعمتهم في قصره.
    نعم للسودان الجديد..يعيش فيه ابناؤنا تامين \سالمين\امنين\ سودان يتساوى فيه الناس على اساس المواطنة.
                  

02-01-2010, 06:57 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع: محاولات طمس ذاكرة شعب ! (Re: حليمة محمد عبد الرحمن)

    أختي الأديبة حليمة محمد عبدالرحمن
    شكرا على المداخلة التي جاءت طي لغة سليمة معافاة وغاية في التشويق..وشكرا لاحتفائك بذاكرة المكان وأهله. في جهازي (فيروس)..أنتظر إصلاحه من لدن الفني الذي هو معي الآن ثم اعود إليك.
                  

02-01-2010, 09:03 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع: محاولات طمس ذاكرة شعب ! (Re: فضيلي جماع)

    شكرا مرة أخرى يا حليمة على تعقيبك الجميل. ما أود إضافته هو أن التحسر على مآل إنسان الهامش - مجرد الحسرة - لن تجدي فتيلا. لنقف كلنا صفا واحدا كلما لاحت فرصة للتغيير وليكن هدفنا تعرية أنظمة المركز بما ارتكبته في حق الملايين من جرائم. نراهم الآن يشمرون عن سواعدهم لمعركة سلب ونهب جديدة ..ونحن لهم بالمرصاد.
                  

02-01-2010, 09:24 AM

احمد العربي
<aاحمد العربي
تاريخ التسجيل: 10-19-2005
مجموع المشاركات: 5829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع: محاولات طمس ذاكرة شعب ! (Re: فضيلي جماع)

    استاذنا القدير
    حمد الله على السلامه اولا
    وكفيت ووفيت وارحتنابقول ما نريد قوله

    كل الود
    وقريب عندكم
                  

02-01-2010, 11:17 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع: محاولات طمس ذاكرة شعب ! (Re: احمد العربي)

    الصديق الفنان/ احمد العربي
    سلام وتقدير .. ننتظر قدومك تسبقك ابتسامتك المشرقة كعهدك حتى في أوقات الضيق والأزمات !.أهلا
                  

02-01-2010, 11:34 AM

أحمد عامر أريا
<aأحمد عامر أريا
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 76

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع: محاولات طمس ذاكرة شعب ! (Re: فضيلي جماع)

    الأستاذ الجليل فضيلى جماع
    لك التحية والإجلال وردكم الله لأرض الوطن
    سالمين مكرمين حقيقة سعادتى لا توصف
    وها نحن نلتقى فى رحاب حوش بكرى العامر
    بكم دوماًوبكل الرائعين من أبناء شعبنا الأكارم
    وكم كنت مولعاُ منذ صغرى بما تكتب أستاذى فما
    زالت بذاكرتى تلك الرواية الرائعة (دموع القرية)
    وهى بدايات إنتاجكم الأدبى الثر والذى كم نحن
    فى أمس الحوجة لأن ننهل من فيضه
    أبداً لك مودتى
                  

02-01-2010, 01:43 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6315

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع: محاولات طمس ذاكرة شعب ! (Re: أحمد عامر أريا)

    أخي الأستاذ/احمد عامر أريا
    لك فائق شكري أخي الكريم على ما خطه يراعك من كلمات أنا بها فخور. أما "دموع القرية" التي هي بواكير إنتاجي في العمل الإبداعي فآمل أن ترى النور في طبعتها الثانية ريما بنهاية هذا العام إن شاء الله وبصحبتها عمل روائي جديد هو تحت المعالجة الآن.شكرا
                  

02-04-2010, 08:22 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيلي جماع: محاولات طمس ذاكرة شعب ! (Re: فضيلي جماع)

    Quote: أننا بدعوتنا للسودان الجديد نقدم مثالا أكثر وعيا ونضجا بوحدة شعب ووطن قوامها التساوي في المواطنة حقا وواجبا ، وأننا فخورون بوطن شبه قارة وبإنسانه العادي صانع التحولات والتاريخ ..وأننا ندعو لوطن مسالم يخلو من الاحتراب


    Quote: وما يعرف بمعركة الانتخابات "مطعونة الصدقية " منذ الآن في نظرنا هي مجرد معركة لصناعة وطن يسع الجميع وإلا فدون ذلك الطوفان.


    Quote: الذين يحسبون أن أزمة الوطن ستنتهي بانفصال جنوبه ، عليهم أن يدركوا أنه في حالة انفصال الجنوب فإن ذلك قد يعني نهاية الحرب في الجنوب لكنه في حالة الإنفصال يعني بداية فصلها الجديد في الشمال. والعاقل من رأى نذرهااليوم في دار فور وجنوب كردفان ..بل وانتفاضات السدود في الشمال النيلي ذاته!


    أستاذى الفضيلى
    شكرا لكلماتك .. التى كان يجب أن تكون ضمن " أولوياتهم" .
    احترامى و دمت بخير
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de