|
Re: وبعيداً أيضاً عن المكفراتية، هل يجوز للرجل أن يتزوج عشرة إمرأة ؟ (Re: Giwey)
|
الأخ عبد الفتاح
Quote: أولاً: القرآن( وأنكحوا ما طاب لكم من النساء مُثنى وثلاث ورباع وإن إخفتم ألا تعدلوا فواحدة)
ثانياً: السنة يقول الله تعالى: (ولكم في رسول الله أسوة حسنة)، ( ما أتاكم الرسول فخذوه)، |
يا زول إنت متأكد إنو كلامك الكاتبو دا من القرآن الكريم ؟ بالله ثبت لينا أسماء السور وأرقام الآيات عشان نقدر نتفاهم معاك
| |

|
|
|
|
|
|
Re: وبعيداً أيضاً عن المكفراتية، هل يجوز للرجل أن يتزوج عشرة إمرأة ؟ (Re: abdelfattah mohammed)
|
الاخ الكريم عبد الفتاح
غايتو الآية حيكون فيها خرخرة وحيقولوا ليك فهمك ما سليم .
دي الحتكون صعبة ليهم Quote: ثانياً: السنة يقول الله تعالى: (ولكم في رسول الله أسوة حسنة)، ( ما أتاكم الرسول فخذوه)، والسنة هي كل ما ثبت أو أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قولٍ أو فعلٍ أو تقريرٍ أو صفة، وقد ثبت جزماً بأنَّ الرسول (ص) كان متزوج بعشرة إمرأة. |
اظنك قاصد في البوست الزواج بعشرة من النساء .
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: وبعيداً أيضاً عن المكفراتية، هل يجوز للرجل أن يتزوج عشرة إمرأة ؟ (Re: Abdel Aati)
|
الأخ عادل عبد العاطي تحياتي كيفك يا زول قبل ذلك في بوست للأخت ميادة قلت للأخ أبي بكر صالح إنه لا ينبغي لباحث علمي أو طالب دراسات عليا مثله أن يتساهل في التوثيق . قلت ذلك لما رأيت أبابكر ينسب إلى القرآن ما ليس منه. الآن أراك تقتبس كلام الأخ عبد الفتاح :
Quote: يقول الله تعالى: (ولكم في رسول الله أسوة حسنة)، ( ما أتاكم الرسول فخذوه)، |
للتوثيق فقط أرجو أن تثبت أرقام الآيات وأسماء السور. عشان التوثيق بس.
Quote: غايتو الآية حيكون فيها خرخرة وحيقولوا ليك فهمك ما سليم . |
طبعا فهمه للخطاب غير سليم لأنه لا يفهم لغة الخطاب. عندك مثلا عندما كتب:
Quote: وأنكحوا ما طاب لكم من النساء |
فهو بالتأكيد لا يفهم معنى ما كتبه لأن أنكحوا هذا الفعل الرباعي المزيد بالهمزة لا يعني تزوجوا بل يعني زوجوا بتشديد الواو يعني عرسوا ليهن ما معناتها عرسوهن .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: وبعيداً أيضاً عن المكفراتية، هل يجوز للرجل أن يتزوج عشرة إمرأة ؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
سلام الاخ محمد
Quote: الآن أراك تقتبس كلام الأخ عبد الفتاح :
Quote: يقول الله تعالى: (ولكم في رسول الله أسوة حسنة)، ( ما أتاكم الرسول فخذوه)،
للتوثيق فقط أرجو أن تثبت أرقام الآيات وأسماء السور. عشان التوثيق بس. |
انا اقتبست كلام الاخ عبد الفتناح كاملا والذي كان يعني بالسنة ؛ وفرقت ما بين الاية التي قلت له انه سيكون هناك جدل حولها؛ وما بين السنة التي قلت انها ستتعب المتابعين
يعني هذا فيه اضمار ان ما اتى في الكلام الذي اقتبسته ليس قرآنا؛ وان كنت لم اقل هذا صراحة ؛ ولست معنيا بتوثيق كلام الاخ عبد الفتاح؛ وانما معني بتوثيق ما اكتبه بنفسي .
لك الاحترام .
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: وبعيداً أيضاً عن المكفراتية، هل يجوز للرجل أن يتزوج عشرة إمرأة ؟ (Re: Abdel Aati)
|
الأخ عادل تحياتي مجددا
Quote: يعني هذا فيه اضمار ان ما اتى في الكلام الذي اقتبسته ليس قرآنا؛ وان كنت لم اقل هذا صراحة ؛ ولست معنيا بتوثيق كلام الاخ عبد الفتاح؛ وانما معني بتوثيق ما اكتبه بنفسي . |
شكرا للتوضيح ومعك حق أنت معني فقط بتوثيق ما تكتبه بنفسك. بمناسبة التوثيق أرجو أن تقبل اعتذاري الصادق عن حدة نالتك مني في أحد عناويني , ربما كان في العنوان تجاوز في دلالة الاستشهاد ببعض كلامك في وقت مضى. ____________________ الأخ عبد الفتاح بعد التحية أرجو أن تثبت لناأرقام الآيات وأسماء السور إن كان هذا قرآنا:
Quote: يقول الله تعالى: (ولكم في رسول الله أسوة حسنة)، ( ما أتاكم الرسول فخذوه) |
عشان نقدر نتابع معاك من المصحف.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: وبعيداً أيضاً عن المكفراتية، هل يجوز للرجل أن يتزوج عشرة إمرأة ؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
الاخ عبد الفتاح
لك الود
فهمت من البوست انت بتطالب بالزواج بعشرة نساء زيك زي الرسول الاعظم ، وكمان عندك دليل بقول وما اتاكم الرسول فخذوه ! كلام جميل انا ما داير احجر عليك لكن ده بس الداير تاخدو من الرسول ؟ طيب الحتة دي بالذات عندها حبة شروط كده لو نفذتها بعد داك نشوف موضوع العشرة نسوان ديل . لمن تصل لمرحلة قيام الليل فرضا وتنام عيناك ولا ينام قلبك ، وتقدر تتحمل عبء أمة كاملة فكر في النسوان العشرة ديل . في بوست سابق نوقشت فيه قضية التعددية دي تبين ان الرسول الاعظم لم يتزوج علي زوجته الاولي وام بنته السيد خديجة عليها السلام الي حين وفاتها . وان معظم زيجاته اللاحقة كنت باسباب اخري كتأليف قبائل او تثبيت احكام دينية جديدة .
في موضوع البوست تفسيرك لمثني وثلاث ورباع غريب بعض الشئ ؟ ماهو مستندك عليه !
رأي في الموضوع لا يجوز للرجل الزواج بعشرة إمرأة .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: وبعيداً أيضاً عن المكفراتية، هل يجوز للرجل أن يتزوج عشرة إمرأة ؟ (Re: وليد التلب)
|
Quote: التعديل بسبب إضافة أرقام الآيات والسور (عدل بواسطة abdelfattah mohammed on 01-02-2010, 09:08 ص) (عدل بواسطة abdelfattah mohammed on 01-02-2010, 09:30 ص) (عدل بواسطة abdelfattah mohammed on 01-02-2010, 09:49 ص) |
يا أخ عبد الفتاح ليس بعد !
Quote: يقول الله تعالى: (ولكم في رسول الله أسوة حسنة)، |
يعني أقعد أقلب المصحف كله صفحة صفحة عشان أعرف الآية دي من أي سورة ؟ بالله تعال أولا بالتبادي حدد لينا مكان الآية دي من المصحف بعد داك إعمال العقل لإجراء العمليات الحسابية هين .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: وبعيداً أيضاً عن المكفراتية، هل يجوز للرجل أن يتزوج عشرة إمرأة ؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote:
يقول الله تعالى: (ولكم في رسول الله أسوة حسنة)، ( مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) سورة الحشر الآية |
يعني الآية تتكلم عن الفئ وكيفية تقسيمه من الرسول الاعظم ، تقوم تجئ تقول نسحب الكلام ده علي كامل حياة الرسول وزينا زيو ؟ معاك ممكن يكون المعني البعيد للموضوع هو الاقتداء بالرسول الاعظم ، ولكن المعني الظاهري للآية هنا هو ( الشئ البيديكم ليهو الرسول من الفئ اخدوهو ،والبينهيكم عنه من الفئ انتهوا ، عشان المال مايكون بس عند ناس وناس لا ؟ ) الامر برمته تنظيم مالي للحقوق المالية المتدفقة علي الحكومة الاسلامية من احد المصادر وهي الفئ .
يعني مسألة قلع الآية القرآنية من سياق الآيات التي قبلها وبعدها ومن ثم الاستشهاد بها علي امر ما هو ضرب من التدليس والغش . يعني ممكن الواحد عادي يجيب آية او جزء من آية زي حقة ( ولا تقربوا الصلاه ) ويجي يقول الله ذاتو قال ماتصلوا ؟؟ . وللا آية ( يل للمصلين ) .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: وبعيداً أيضاً عن المكفراتية، هل يجوز للرجل أن يتزوج عشرة إمرأة ؟ (Re: Fathi Ali Mohammed)
|
يا صاحب البوست لا أملك إلا أن أقول لك : ربنا يهديك ..
Quote: الزواج يجب ان يكون بإمرأة واحدة فقط وتعدد الزوجات يجب ان يمنع بنص القانون .
لا اتنين ولا تلاتة ولا اربعة ولا عشرة . |
يا عبدالعاطي .. عجباً لك إذ تجعل نفسك شريكاً لله عز وجل في التشريع! {أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ وَلَوْلَا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }الشورى21 تعدد الزوجات (حلال) بأمر الله عز وجل .. حينما يقول الله عز وجل يجب أن يقول الجميع (سمعنا وأطعنا) .. أما من أبى فإن له موعداً لن يخلفه .. وكل ما هو آتٍ .. قريب!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: وبعيداً أيضاً عن المكفراتية، هل يجوز للرجل أن يتزوج عشرة إمرأة ؟ (Re: محمد عبدالله مختار)
|
محمد عبد الله مختار سلامات
Quote: يا عبدالعاطي .. عجباً لك إذ تجعل نفسك شريكاً لله عز وجل في التشريع! {أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ وَلَوْلَا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }الشورى21 تعدد الزوجات (حلال) بأمر الله عز وجل .. حينما يقول الله عز وجل يجب أن يقول الجميع (سمعنا وأطعنا) .. أما من أبى فإن له موعداً لن يخلفه .. وكل ما هو آتٍ .. قريب! |
ما رأيك في الرق الممنوع قانونا ؛ وهو من المحلل في الاسلام ( ما ملكت الايمان) .. هل من منعه قانونا جعل نفسه شريكا ولا لا في التشريع ؟؟ ما رأيك في المادة الدستورية التي تقول ان الناس سواسية امام القانون غض النظر عن النوع والجنس والديانة؛ هل تتناقض مع مبدأ قوامة الرجل على المرأة ام لا وعلى ولاية المسلم على غير المسلم ام لا ؟؟ ما رايك في دار الحرب وغير المسلمين؛ هل تدعوهم للاسلام او الجزية او السيف ام تتعامل معهم بالقانون الدولي الذي يحترم حريات وعقائد الناس ؟؟
ومرة اخرى :
الزواج يجب ان يكون بإمرأة واحدة فقط وتعدد الزوجات يجب ان يمنع بنص القانون .
لا اتنين ولا تلاتة ولا اربعة ولا عشرة .
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: وبعيداً أيضاً عن المكفراتية، هل يجوز للرجل أن يتزوج عشرة إمرأة ؟ (Re: abdelfattah mohammed)
|
حتى تعُم الفائدة من خلال هذا البوست، هناك رأي يقول الزواج فقط بواحدة، ورأي آخر يقول يجُوز التعدد وحدد لذلك أربعة، ورأي ثالث كما هو في أول البوست يُجيز الزواج حتى بعشرة. - من يقول الزواج بواحدة عليه أن يسند رأيه بالأدلة والأسانيد والبراهين، القرآن، السنة، القياس، الإجماع، أراء الفقهاء وقول السلف،..... إلخ - من يقول الزواج بأربعة عليه أن يسند رأيه بالأدلة والأسانيد والبراهين، القرآن، السنة، القياس، الإجماع، أراء الفقهاء وقول السلف،..... إلخ - الرأي الثالث الذي يجيز الزواج بعشرة أدلته في مُبتدى البوست
بعد أن تكتمل هذه الآراء بأدلتها وأساندها يمكننا مواصة النقاش ومعرفة الرأي الراجح أو الصحيح، وإلا فإننا ـ كما يبدو ـ ننفخ في قِربة مقدودة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: وبعيداً أيضاً عن المكفراتية، هل يجوز للرجل أن يتزوج عشرة إمرأة ؟ (Re: abdelfattah mohammed)
|
Quote: الرأي الثالث الذي يجيز الزواج بعشرة أدلته في مُبتدى البوست
|
مايكون الدليل بس العملية الحسابية دي..
أو آية الاقتداء بالرسول (ص) ؟!
يا اخي عشان يكون نقاشك مفيد ما تقول دا دليلي في حين انه في ناس فندتو ليك وبينت خطأه وين ..
يبقي ترجع وترد على الناس الفندت دليلك دا بإثبات حجتك ثم تواصل ..
ــــــــ برضو ما وريتنا هل صحيح في اللغة ان تقول عشرة إمرأة؟! وممكن دليل كدة - بيت شعر - آية - حديث - خطبة - أي شئ مما تعارفت عليه العرب وتستشهد به في مجال اللغة؟!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: وبعيداً أيضاً عن المكفراتية، هل يجوز للرجل أن يتزوج عشرة إمرأة ؟ (Re: HAIDER ALZAIN)
|
الأخ عبد الفتاح أسئلتك دي ما عندها علاقة بموضوع البوست
Quote: ثمَّ فلنعمل العقل لإجراء العمليات الحسابية: من الآية ( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع وإن إخفتم ألا تعدلوا فواحدة) نستنتج النتيجة هي 2+3+4+1=10، ويُقال في اللغة العربية أنَّ حرف (الواو) عندما يقع في وسط الجملة فإنه يشير إلى واحد من ثلاث، إما العطف أو الربط أو الإضافة، وفي كلا الحالات يعني الإضافة، |
يا أخي عبد الفتاح عندك مشكلة كبيرة مع اللغة العربية أولا :قلت : (فإنه يشير إلى واحد من ثلاث) ثم جئت وقلت : (وفي كلا الحالات ) وكلا تستخدم مع الاثنين ولا تستخدم مع أكثر من اثنين . ______________________________ ثانيا: قلت: ( وفي كلا الحالات يعني الإضافة) بالله ورينا القاعدة دي جبتها من وين ! يعني في ياتو كتاب قواعد ؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: وبعيداً أيضاً عن المكفراتية، هل يجوز للرجل أن يتزوج عشرة إمرأة ؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
عبدالعاطي سلامات
Quote: ما رأيك في الرق الممنوع قانونا ؛ وهو من المحلل في الاسلام ( ما ملكت الايمان) .. |
نعم هو محلل في الإسلام (بشروطه) ، وهو -شاء الناس أم أبوا- أفضل معالجة لوضع النساء والأطفال في الحرب بعد هلاك أزواجهم وآبائهم . وفوق ذلك هو تشريع من الخالق عز وجل ولا يشكك في حكمته إلا من هو عدو لله .
Quote: ما رأيك في المادة الدستورية التي تقول ان الناس سواسية امام القانون غض النظر عن النوع والجنس |
ده كلام -ونسة- ساي .. ببساطة شديدة لو في زول عندو -حصانة دبلوماسية- مما ممكن تعاملوهو زي ما بتتعاملوا معاي -أنا المواطن البسيط- وفي الإسلام الناس سواسية أمام شرع الله مافي حاجة اسمها حصانة دبلوماسية وكلام من النوع ده .
Quote: ما رايك في دار الحرب وغير المسلمين؛ هل تدعوهم للاسلام او الجزية او السيف ام تتعامل معهم بالقانون الدولي الذي يحترم حريات وعقائد الناس ؟؟ |
أدعوهم للإسلام وإلا فالجزية وإلا فالحرب .. أقولها وراسي (فوق) .. وأفتخر أنني عبد لله عز وجل وأعوذ به أن اكون عبداً للناس . بإختصار .. المسألة عندي مسألة (إيمان .. تطبيق ما أمر به الله ورسوله دون نقاش) .. وغير كده فكلو زول بي دينو وقناعاتو . وبيتعرف الحق وين -قريباً إن شاء الله- وكل ما هو آتٍ قريب!
Quote: الزواج يجب ان يكون بإمرأة واحدة فقط وتعدد الزوجات يجب ان يمنع بنص القانون .
لا اتنين ولا تلاتة ولا اربعة ولا عشرة . |
{وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ }النساء3
| |

|
|
|
|
|
|
Re: وبعيداً أيضاً عن المكفراتية، هل يجوز للرجل أن يتزوج عشرة إمرأة ؟ (Re: محمد عبدالله مختار)
|
{وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ }النساء3
كدي نحاول نتمعن في الآية دي شوية
شنو علاقة الخوف من عدم العدل في اليتامي ؟ واباحة التعددبمثني وثلاث ورباع ؟
وكذلك عدم العدل والاقتصار علي واحدة علما ان ( أو) للتخير في او ماملكت ايمانكم .
يتخيل لي انو في باطن الآية دليل علي ان الزواج بواحدة هو المقصود
فالتعليق بالخوف من عدم العدل قاسم مشترك بين بداية الآية ونهايتها يقود علي الاقتصار علي واحدة فقط .
مسألة مثني وثلاث ورباع جاءت في آية اخري لتدل علي امر العدد وليس ان المجموع عشرة كما ذهب اليها صاحب البوست ، قال تعالي (جَاعِل الْمَلَائِكَة رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَة مَثْنَى وَثُلَاث وَرُبَاع )
| |

|
|
|
|
|
|
Re: وبعيداً أيضاً عن المكفراتية، هل يجوز للرجل أن يتزوج عشرة إمرأة ؟ (Re: وليد التلب)
|
هذه مساهمة من الاخ الكريم طارق الخضر طلب انزالها بالبوست:
Quote:
الأخ الأستاذ عادل عبد العاطي
تحية وتقدير وعبركم أحيي جميع أعضاء المنبر العام لسودانيز أو لاين
أرجو شاكرا التكرم بنشر هذه المشاركة إن أمكن في المنبر العام لسودانيز أو لاين
بالمناسبة أنا من قدامى متابعي موقغ سودانيز أون لاين وخاصة ما يدور في مناقشات بالمنتدى أو المنبر العام بهذا الموقع، بالأمس تابعت بوست ابتدره الأخ الأستاذ عبد الفتاح محمد بعنوان ( وبعيدا عن المكفراتية، هل يجوز للرجل أن يتزوج عشرة إمرأة) أظنه يعني (عشر نساء) أو هكذا فهمت.
وموضوع تعدد الزوجات من الموضوعات التي يختلف حولها الناس كثيرا بين مؤيد ومعارض، أنا اتفق مع رأيك الذي طرحته في البوست المذكور بأنه يجب منع تعدد الزوجات بالقانون، وهذا ليس هو الأمر الذي دعاني لإرسال المشاركة.
إنما ما أردت قوله في موضوع البوست هو أن هناك نقطة مهمة وجديرة بالملاحظة حول الآية التي استند عليها مؤيدو تعدد الزوجات وهي الآية ثلاثة من سورة النساء ولاحظت معظمهم يأتون بالآية ناقصة أو مبتورة كالآتي (فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ) فإذا تمعنا في الآية بهذا الشكل نجد وكأنها أمر يعني فرض أي أن تعدد الزوجات فرض على كل مسلم (فَانكِحُواْ)، وهذا غير صحيح أو لم يقل أحد بذلك حتى مؤيدي تعدد الزوجات.
فتأمل معي الآية كاملة (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ) السناء 3 ، ولاحظ معي إن خفتم لا تقسطوا في اليتامى أي أن الآية تشترط وجود أيتام أو يتامى كما ورد في الآية، وأنا أقول شرط لأن الآية تبدأ بـ وإن و(إن) هنا تفيد الشرط أي ما يأتي بعدها هو الشرط وما أتي بعد حرف الفاء في (فَانكِحُواْ) هي جواب الشرط، كأن أقول لك إن سبقتني فسأعطيك ما في هذا الصندوق، هذا يعني أني اشترط عليك أن تسابقني وتتفوق علي أي تسبقني حتى تحصل على ما في الصندوق المشار له.
وما يهم أيضا أن تفسير الآيات القرآنية حسب قاعدة ابن كثير يجب أن يأتي في سياق ما قبلها وما بعدهاه من آيات وفي سياق القرآن كله وفي سياق سبب النزول و في سياق السنة النبوية.
يعني هنا الآية تقول إن خفتم الا تقسطوا في اليتامى بمعنى أن تكون لك الولاية على يتامي أو يتيم وأنت تخشى أن تظلمه أو لا تكون عادلا معه فإن كان بنتنا بمكنك أن تتزوجها وهو زواج مشروط بالعدل وإن كانوا أطفالا يمكنك أن تتزوج أمهم وهو أيضا مثل سابقه مشروط بالعدل بين الزوجات.
وفي الختام لكم شكري وتقديري أردت فقط التنبيه إلى أن البعض يقرأ الآية مبتورة فيكون المعنى غير واضح بينما يجب قراءة الآية كاملة حتى يستوى المعنى.
طارق الخضر
|
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: وبعيداً أيضاً عن المكفراتية، هل يجوز للرجل أن يتزوج عشرة إمرأة ؟ (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
الأخ محمد E سليمان
لا تزال أسئلتي حيرى تنتظر إجاباتك
ـــــــــــــــــــــ
محمد وأحمد، ألا يُفهم أنَّ محمد + أحمد، مثلاً: جاء محمد وأحمد (1) القلم والورقة، ألا يُفهم أن القلم بالإضافة للورقة، مثلاً: يا محمد أحضر الورقة والقلم (2) الباب مفتوح، مررّتُ بالمدرسة (و)وجدتُ الباب مفتوحاً، أليس لربط الجملة الأولى بالثانية (3)
هذا ليس موضوعنا، عقب الإجابة على تساؤلاتي يُمكنك أن تُقيم لي دروساً في اللغة أستاذي المُبجَّل
ولا زلت وأسئلتي ننتظر إجاباتك
| |

|
|
|
|
|
|
Re: وبعيداً أيضاً عن المكفراتية، هل يجوز للرجل أن يتزوج عشرة إمرأة ؟ (Re: abdelfattah mohammed)
|
الأخ عبد الفتاح تحية
Quote: وأجدك نسَّبت ونصَّبت نفسك أستاذاً للغة العربية هنا، |
لم أنصب نفسي أستاذا للعربية وإنما المناسبة اقتضت الحديث عن اللغة ومناقشتها لأن تناولك لموضوع التعدد في ضوء القرآن الكريم والحديث الشريف يعتمد على معرفةباللغة العربية، وفهمها،وإلمام كاف بقواعدها. ومن كان ضعيفافي تحصيل علوم اللغة ،وجاهلا بأبجدياتها، ليس حريا بأن يسنبط الأحكام من القرآن والسنة. أليس كذلك ؟Quote: فدعني أسألك بعض الأسئلة ثم نعود لموضوع البوست: ما المفرد لـ: نسوة / نساء/ نسوان ما الجمع لـ: مرأة/ إمرأة |
أسئلتك هذه علمنا في الخلوة من آداب المتعلم أنها تعتبر أسئلة اختبارية ، ومع ذلك سأجيبك عليها: السؤال : ما المفرد لـ: نسوة / نساء/ نسوان الجواب : ليس لهذه الجموع مفرد من لفظهاوإنما يقال في مفردهاامرأة.: السؤال : ما الجمع لـ: مرأة/ إمرأة؟ الجواب : أولا :لا يقال للنكرة في العربية مرأة وإنما يقال امرأة وتكتب بوصل الهمزة وليس بقطعها، وإذا عرفت بالألف واللام قيل المرأة. ثانيا:امرأة اسم مفرد لمؤنث لا جمع له من لفظه وإنما يقال في الجمع نساء ونسوة ونسوان. سألتك عن مصدر هذه القاعدة :
Quote: ويُقال في اللغة العربية أنَّ حرف (الواو) عندما يقع في وسط الجملة فإنه يشير إلى واحد من ثلاث، إما العطف أو الربط أو الإضافة، وفي كلا الحالات يعني الإضافة، |
فكان ردك :
Quote: محمد وأحمد، ألا يُفهم أنَّ محمد + أحمد، مثلاً: جاء محمد وأحمد (1) القلم والورقة، ألا يُفهم أن القلم بالإضافة للورقة، مثلاً: يا محمد أحضر الورقة والقلم (2) الباب مفتوح، مررّتُ بالمدرسة (و)وجدتُ الباب مفتوحاً، أليس لربط الجملة الأولى بالثانية (3) |
يا أخي هذا فهمك أنت وليس قاعدة. لو كان فهمك حجة عندي لسلمت برأيك و لما احتجت أن أحاورك أصلا. أنت قلت :((يُقال في اللغة العربية)) لذلك أرجو أن تبين لنا من يقول بذلك من أهل اللغة والقواعد. مع شكري لك
| |

|
|
|
|
|
|
|