|
المسكوت عنه فى سودانيز اون لاين (مفهوم الحلب والعبيد فى الثقافة السودانية )
|
انا شخصيا بعتبر موقع سودانيز اون لاين ده مركز للدراسات السودانية فى جميع المجالات ( الفكرية والثقافية والادبية والاجتماعية والفنيةوالرياضية والادبية والسياسية وغيرها )
لذلك وبناء على الاستنتاج او الافتراض اعلاه ارى ان هنالك العديد من القضاياء الفكرية بالذات التى ما زالت لم تجد طريقها فى النقاش والبحث فى هذا المنبر او حتى لو نوقشت فهى قد نوقشت على استحياء وبتجمل كثير قد يخل بمنهجية تشخيصها والوقوف على مسبباتها التاريخية والذهنية مما يجعلها كرة من نار تتدرحج وتقف فى طريق تطورنا كشعب متحد او كدولة متنوعة فى كل شى ولكنها متحدة فى هدفها وتطورها وتطور شعبها الخليط هذا
وبناء على التوطئة السابقة هذه فانا اقترح عليكم اليوم ان نتخذ مفهوم الحلب والعبيد كمصطلحات لها جزور فى الثقافة السودانية وهى تدل على جنس بشر قد لايكون متحد او متوحد فى القبيلة والعشسرة ولكن بمجرد دلالة اللون يتم تصنيفه ثقافيا تحت احد المصطلحين اعلاه فتجد ان الشخص الذى يحمل بشرة تميل فى لونها الى البياض او الصفار او دعنا نقول الى ان لونها فاتح يتم تصنيفه على انه حلبى وبالتالى فهو مشكوك فى سودانيه حتى لو كان هذا الشخص سودانيا ام عن جد وجد اخر وبنفس المستوى ذلك الشخص الذى يحمل لون بشرة سوداء او مائلة الى السواد او داكنة او غير فاتحة اللون فانه يتم تصنيفه على انه عبد مما يذهب بنا الى تقزيم دوره فى الحياة مهما كان دوره هذا عظيما
هذين التصنيفين بدون شك قادا الى تعقيدات اجتماعية واخلاقية وادبية ونفسية امتدت اثارها الى اصابة وحدة وتنمية البلا د فى مقتل عظيم وذلك وسط التفرج المخل والبليد جدا للنخب السودانية التى عجزت عن التصدى لحلحلة وفلترة تلك المفاهيم من ذهنية الغالبية العظمى من السودانيين وحتى لو كانت هنالك محاولات للتصدى فانها لاتتعدى ان تكون محولات خجولة ويتم مداولتها على استحياء وتواضع اعلامى ومعلوماتى ومنهجى شديد مما يكون له الاثر السلبى فى وضع الحلول لتجاوز هكذا مفاهيم محمومة ومغلوطة فى ثقافتنا
لذلك من هذا المنطلق انا اطرح هذا الموضوع للنقاش بدون اثارة اى من الحساسيات فى النقاش وان ياخذ الجميع راحتهم فى النقاش والتواصل على شرط ان يكون ذلك بلغة محترمة حتى لاينجرف البوست الى غير الهدف الذى فتح من اجله
وانا ارجو من كل الذين ليست لديهم اضافة او مداخلة مفيدة بعدم التداخل وذلك حفاظا على قيمة البوست وجديته
اسف لو كان طلبى هذا فيه شىء من الحرج على البعض ولكنها فى الختام هى رغبتى
|
|

|
|
|
|
|
|
Re: المسكوت عنه فى سودانيز اون لاين (مفهوم الحلب والعبيد فى الثقافة السودانية ) (Re: قرشـــو)
|
ابدا والله لا مسكوت عنه ولا حاجة .. بالذات فى سودانيز اونلاين دى قتل بحثا ... الا تكون جديد او ما بتفتح بوستات الالغام ... اما فى حياتنا فحدث ولا حرج .. ياها دى بنيتنا التوعويه (حلوة دى ؟).
وجداننا كلو وثقافتنا وسلوكنا مبنية على الفهم دا
اها وبرررررضو مسكوت عنه ...
ـــــــــــــــــــ انا شايفه انو الداير مراجعه وحديث هو مصطلح المسكوت عنه نفسه .. دايما الناس بتشوف اكتر قصه الناس بتكلموا فيها ويسموها ليك المسكوت عنه .. تلقانا نحن مجتمع يعيش 80% منه تحت قاع المدينه ويقوموا يتكلمو ليك عن انه الكلام البذىء والسلوك الهابط وما تعرف .... ويسموه المسكوت عنه .. معقول ؟؟؟؟؟
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: المسكوت عنه فى سودانيز اون لاين (مفهوم الحلب والعبيد فى الثقافة السودانية ) (Re: دينا خالد)
|
الموضوع دا هو سبب انتكاسنا وتقهقرنا ورجعيتنا وهو متاصل فينا واستئصال شافته بيحتاج للعودة لحياض الدين وللتزواج والانصهار عشان تذوب معايير الخسة والشرف والتعالي دا موش حكر لقبيلة على قبيلة....رغم ان المفهوم السائد ان قبائل الشمال تزدري سائر القبائل الاخرى في شتى ربوع الوطن وتمعن في الاستخفاف بها..... اعتقد ان القانون اذا كان له هيبة سوف يقلل من حدة المسالة دي
................................. ارجو منك سيدي اضافة كلمة جلابي لانها بغيضة وجارحة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: المسكوت عنه فى سودانيز اون لاين (مفهوم الحلب والعبيد فى الثقافة السودانية ) (Re: قرشـــو)
|
Quote: هذا سبب كافى لعدم التداخل اخى عادل لان كل رأى لا يتوافق معك فسوف تصنفه بأنه غير مفيد كما جاء فى بوست فى نفس الصفحة ... |
الاخ قرشو لك التحية ولا تفهمنى خطا انا قصدت ان لايتحول البوست الى تهريج ومزاح من اؤلئك الذين يدخلون بالطول والعرض ويلقحون بكلامهم البوستات بمعرفة وبدون معرفة
على كل لك العتبى حتى ترضى وبالمناسبة انا ارحب بكل الاراء حتى لو كانت مخالفة لرائ
وشكرا
| |

|
|
|
|
|
|
Re: المسكوت عنه فى سودانيز اون لاين (مفهوم الحلب والعبيد فى الثقافة السودانية ) (Re: Shinteer)
|
الاخ /عادل عبدالعزيز عبد الرحيم .... حقا ان ما ذكرته هو المسكوت عنه .... وربما هنالك حسابات ودوافع كثيرة وراء ذلك ..... بعضها قانونى او سياسى او نفسى او حتى دينى وانا بضربة لازب اقول لك ان اساس مشكلة جنوب السودان يدور حول هذا المفهموم والاثار النفسية التى نتجت عن ذلك ..... واقول اكثر من ذلك ان هذا المفهموم هو اكثر خطورة من مفهموم توزيع الثروة والسلطة الذى يملاء صفحات الصحف والقنوات الاذاعية والتلفزيونية ... ونلاحظ ان ظاهرة تعالى البشر بعضهم على بعض هى ظاهرة عالمية ليست مرتبطة بشعب او مكان جغرافى محدد .... لقد اشعل ادولف هتلر حربا كونية بدعوى سيادة الجنس الارى ...... ومن المفارقات انه دائما اهل شمال الكرة الارضية لهم راى فى من هم جنوبهم وحتى الان اهل الدول الاسكندنافية لهم راى حتى فى الانجليز والالمان اما اهل ايطاليا (وهم اكثر جنوبا )فهم بالنسبة لهم من الرعاع .... ولن تجد هذا الكلام مطروحا فى صحفهم او كتبهم
ورغم ذلك انا ساركز على السودان .......... ولنا عودة ......
| |

|
|
|
|
|
|
|