العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-15-2025, 05:07 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-20-2010, 08:52 AM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟

    أورد السيد نصر الدين البشير الاتي نصه
    Quote: تحياتي يا أستاذ الحلاوي
    آن الأوان لأن يعود النظار والعمد وأبناء الأصول لكي يلعبوا دورهم الطبيعي في الحياة السياسية والاجتماعية.. المقاطيع والمرتزقة أوصلونا إلى طريق يصعب الرجوع منه وقاموا بممارسة حقدهم التاريخي والطبقي على الذين أوكلوا برعايتهم، فسرقوا ونهبوا وعذبوا الأبرياء وقطعوا أرزاق العباد وكشفوا أنفسهم لكل ذي عقل وبصيرة..
    لن يحصل مرشحو المؤتمر اللا وطني على أصوات الناس إلا بشراء ذمم المساكين والبسطاء..
    أدعم بشدة ترشيح الناظر مالك أبو روف سليل العز والكرم وليذهب الباشبوزق وسدنة الاستعمار والمرتزقة إلى الجحيم غير مأسوف عليهم..


    الناظر مالك أبوروف مرشحاً لمنصب والي سنار
    فرد عليه مفترع البوست عبدالرحمن الحلاوي ب
    Quote: أبو حازم
    تحية كبيرة ...الأصول أصول والماشفتو في بيت أبوك بيخلعك ..اهل القدح أبخرص لهم التحية أينما حلو فهم ملح الأرض
    تحياتي تربيع


    و جاي راجع للكلام دا واحد واحد يا ابناء الاصول انتو
                  

01-20-2010, 09:02 AM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: حافظ حسن ابراهيم)

    أولا يا نصر الدين البشير انا اعلن دعمي للمرشح ابو رووف ليس لانه عمدة أو إبن أصول ولكن فقط لانو انسان كويس و تاريخه حتي الان نضيف جدا.
    ثانياً يا نصر الدين أبناء الاصول ديل منو ؟ و تقييمك لان يكون زول ابن أصول دا جاي من وين؟
    هل التقييم ديني؟
    قبلي؟
    و لا زول عندو بهائم كتيرة و حوش بلم فيهو ابناء غير الاصول؟

    جايك راجع لمن أعرف تعريفك لأبناء الاصول يا نصر الدين (إبن الأصول)
                  

01-20-2010, 09:16 AM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: حافظ حسن ابراهيم)

    المقاطيع و المرتزقة اها ديل يطلعوا مين؟
    هل اي زول ابوه ما عمدة أو ناظر هو عبارة من مقاطيع و مرتزقة؟
    و لمتن السياسة دي حتكون حكرأ علي ابناء الاصول يا أصلي انت؟
    و حقيقة يا نصر الدين سياسة المؤتمر الوطني نجحت بدليل انت الليله(إنت العامل فيها معارض ليهو دا) نجحت بدليل أنك الليلة بتحتكر العمل السياسي علي ابناء العمد و النظار و البقية مقاطيع مرتزقة ما عليهم سوي التصفيق و الهتاف؟
    عشت يا سودان العمد و النظار

    في إنتظار نصر الدين
                  

01-20-2010, 09:28 AM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: حافظ حسن ابراهيم)

    *
                  

01-20-2010, 09:39 AM

شول اشوانق دينق
<aشول اشوانق دينق
تاريخ التسجيل: 02-13-2006
مجموع المشاركات: 5332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: حافظ حسن ابراهيم)

    منتظرين معاك يا مان
                  

01-20-2010, 09:51 AM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: شول اشوانق دينق)

    شكراً شول علي المرور الفاضي و حقيقة ما في كلام ممكن يتقال
                  

01-20-2010, 10:16 AM

ياسر يحى عبد الله

تاريخ التسجيل: 09-06-2009
مجموع المشاركات: 129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: شول اشوانق دينق)

    شكرا اخى حافظ على طرحك هذا السؤال الذى دار بخاطرى وانا اقرأ مداخلة الاخ نصر الدين فى بوست الاخ عبد الرحمن الحلاوى عن ترشيح الناظر مالك ابوروف لولاية سنار.
    فهمت من الداخلة حديث عن عنصرية وطبقية مقيتة بتقسيمه للمجتمع الى مقاطيع واولاد اصول وهذا حديث غريب فى هذا العصر وفى وقت هذا يسعى الجميع لبلورة سودان حديث اساسه ترسيخ السلام الاجتماعى ليعمل الجميع من اجل التنمية والتطور بعد ما راينا ما وصلت اليه دارفور من تدمير بفضل نوعية هذه الافكار.

    عموما وبما ان الحديث كان يدور عن الناظر مالك ابوروف فهو لا يحتاج الى مثل هذه الدعاية السالبة فهو يكفيه انه مالك ابوروف الذى قدم اروع سيرة فى خدمة وطنه السودان فى اهم مؤسسة خدمية وهى الشرطة اذن هو معروف بخدمة الجميع وهذا اهم من كونه ابن كذا وكذا وعندما يتقدم الى منصب عام كوالى يتقدم بشخصه وسيرته واعماله وليس بانه ابن اصول او غير ذلك فالناس سواسية فالفيصل بينهم التقوى والعمل الصالح فى خدمة الجميع, ونتمنى ان يكون العميد مالك ابوروف واليا لسنار قائدا لتنميته الحقيقية لخدمة كل ابناء سنار.

    واذا فهمنا من حديث الاخ نصر الدين عن السابقين نقول له ليس بينهم مقاطيع كما لمحت فكل السابقين والى الوالى الحالى احمد عباس ابناء اصول لو عملنا بمقاييسك انت ولكن هذا لايهمنا فالاستاذ احمد عباس رغم خلافنا معه فى بعض سياساته الا اننا لا نحاسبه باصوله او غيرذلك نحاسبه فقط باعماله سواء انجازاته او اخفاقاته.

                  

01-20-2010, 10:57 AM

Nasruddin Al Basheer
<aNasruddin Al Basheer
تاريخ التسجيل: 12-09-2005
مجموع المشاركات: 4083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: ياسر يحى عبد الله)

    Quote: واذا فهمنا من حديث الاخ نصر الدين عن السابقين نقول له ليس بينهم مقاطيع كما لمحت فكل السابقين والى الوالى الحالى احمد عباس ابناء اصول لو عملنا بمقاييسك انت ولكن هذا لايهمنا فالاستاذ احمد عباس رغم خلافنا معه فى بعض سياساته الا اننا لا نحاسبه باصوله او غيرذلك نحاسبه فقط باعماله سواء انجازاته او اخفاقاته.


    تحياتي أخ ياسر ومرحباً بك في هذه الدار..
    أنا لا أجهل من هو أحمد عباس ، ولا أعنيه في شخصه بالتأكيد..
    أنا تكلمت كلام عام عن النظام ومن يقفون معه، وهل الأصول لابد أن تكون عن الأعراق
    والقبائل كما درجنا أن نتكلم عنها؟
                  

01-20-2010, 10:51 AM

Nasruddin Al Basheer
<aNasruddin Al Basheer
تاريخ التسجيل: 12-09-2005
مجموع المشاركات: 4083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: حافظ حسن ابراهيم)

    Quote: هل اي زول ابوه ما عمدة أو ناظر هو عبارة من مقاطيع و مرتزقة؟
    و لمتن السياسة دي حتكون حكرأ علي ابناء الاصول يا أصلي انت؟


    يا حافظ يا اخ لو كنت أعني الذي فهمته أنت، فأنا نفسي لا أبوي عمدة ولا جدي عمدة..
    هل هذا يعني أنني مقطوع أو مرتزق؟ وهل ممكن أن أسيء لنفسي؟
    لماذا لا تفهم المعنى فهماً سياسيا كما وردته أنا باعتبار أن الجبهجية
    ناس مقاطيع ومرتزقة وعندك مليون دليل عشان تعرف ارتزاقهم..
    الجبهجية ناس مقاطيع بدليل أنهم لا جغرافيا ولا تاريخ لهم في السودان..
                  

01-20-2010, 09:53 AM

Nasruddin Al Basheer
<aNasruddin Al Basheer
تاريخ التسجيل: 12-09-2005
مجموع المشاركات: 4083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: حافظ حسن ابراهيم)

    Quote: يا نصر الدين البشير انا اعلن دعمي للمرشح ابو رووف ليس لانه عمدة أو إبن أصول ولكن فقط لانو انسان كويس و تاريخه حتي الان نضيف جدا.
    ثانياً يا نصر الدين أبناء الاصول ديل منو ؟ و تقييمك لان يكون زول ابن أصول دا جاي من وين؟
    هل التقييم ديني؟
    قبلي؟
    و لا زول عندو بهائم كتيرة و حوش بلم فيهو ابناء غير الاصول؟

    جايك راجع لمن أعرف تعريفك لأبناء الاصول يا نصر الدين (إبن الأصول)




    الأخ العزيز حافظ حسن إبراهيم
    لك فائق التحية وموفور الاحترام،،

    أشكرك كثيراً على أنْ تكرمت بفتح بوست منفصل لتطرح عليّ هذا السؤال، حتى لا ينحرف ذلك البوست عن الغرض الذي كتب من أجله..
    رغم أنني لا أدري لماذا طرحت عليّ هذا السؤال لأنني في قرارة نفسي أوقن تماماً بأنني لا أسيء لأي إنسان عندما أمدح إنساناً بأنه ود عمدة أو ود ناظر أو ود أصول.. أولاد العمد والنظار هم معروفون للجميع في السودان، وبالتأكيد لا أقصد بأنهم أولاد ذوات أو غيره، لكنني أقصد بأنهم ناس أحسن أهلهم تربيتهم فنشئوا محترمين في أنفسهم ويحترمون غيرهم من خلق الله، أما أبناء الأصول، وأرجو ألا ينجرف البعض بتأويل المعنى، فالمقصود بهم أنهم أبناء أسر سودانية تربت على القيم الجميلة وحافظت عليها، والكلمة مغزاها سياسي وليس لها علاقة بأي إثنية أو طبقة أو مجتمع، فمثل هذه المعاني أبعد ما تكون عن خيالي وتفكيري واعتقادي وفهمي وتصرفاتي..
    وباختصار أعني بأبناء الأصول كل من يمكن أن يتحمل مسؤولية رعيته بأمانة وتجرد دون أن يسيء إليهم أو يتجسس عليهم أو يغدر بهم أو يقطع أرزاقهم أو ينتهك عروضهم أو يعذب أبناءهم في بيوت الأشباح والمعتقلات، ودون أن يسرق أموالهم أوأن يستخدم ما حباه الله به من سلطة ونفوذ في إلحاق الضرر بغيره من عباد الله المستضعفين، يفعل كل ذلك دون أن تأنيب ضمير أو خوف من الله أو مراعاة لجيرة أو عشرة..
    وما يحدث الآن لا يحتاج إلى توضيح أكثر، فما يجري حولنا في سودان اليوم يجعلنا نشتاق إلى ناس السودان الأصيلين الذين كانوا يراعوا للقيم والمثل التي كانت موجودة في مجتمعنا السوداني القديم..
    أديبنا الراحل الطيب صالح قال عبارة بليغة تلخص ما يجري من حولنا بسهولة ودون عناء، حينما اختصر ما يحدث في المسرح السياسي السوداني بسؤال كثيراً ما نردده عندما لا نصدق بفعل ما حدث من أحدهم (من أين جاء هؤلاء؟) ولا أريد أن أزيد على هذه العبارة..
    ولو تفحصت قليلاً في مداخلتي لأخينا الحلاوي لاستنبطت ما أرمي إليه دون أي شرح إضافي مني..
    على العموم أشكرك على أن عنونت بوستاً باسمي لتسأل عما أشكل عليك فهمه وأرجو أن تكون قد فهمت قصدي في البوست المذكور..
    وتقبل فائق تقديري واحترامي..
                  

01-20-2010, 10:01 AM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: Nasruddin Al Basheer)

    مرحب نصر الدين

    كتبت
    Quote: لأنني في قرارة نفسي أوقن تماماً بأنني لا أسيء لأي إنسان عندما أمدح إنساناً بأنه ود عمدة أو ود ناظر أو ود أصول


    وفعلا ليس هنالك اساءة عندما تمتح انسان اخر باي صفه كانت فيه او لم تكن

    لكن الاساءة تاتي هنا

    Quote: المقاطيع والمرتزقة أوصلونا إلى طريق يصعب الرجوع منه وقاموا بممارسة حقدهم التاريخي والطبقي على الذين أوكلوا برعايتهم، فسرقوا ونهبوا وعذبوا الأبرياء وقطعوا أرزاق العباد وكشفوا أنفسهم لكل ذي عقل وبصيرة


    عندما تورج شطر اخر من الجملة تفهم على انه المقطيع والمرتزقة هم كل الذين ما هم باولاد عمد



    وكلنا اولاد تسعة
                  

01-20-2010, 10:59 AM

Nasruddin Al Basheer
<aNasruddin Al Basheer
تاريخ التسجيل: 12-09-2005
مجموع المشاركات: 4083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: وليد محمد المبارك)

    Quote: عندما تورج شطر اخر من الجملة تفهم على انه المقطيع والمرتزقة هم كل الذين ما هم باولاد عمد



    تحياتي يا وليد
    لو كنت أعني ذلك لحسبت أنا مع المقاطيع والمرتزقة
    لأنني ليس بابن عمدة أو ناظر..
                  

01-20-2010, 10:06 AM

أيمن الطيب
<aأيمن الطيب
تاريخ التسجيل: 09-19-2003
مجموع المشاركات: 5845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: Nasruddin Al Basheer)

    سلام الأخ حافظ,,
    الأخ نصرالدين أوجز وأفصح وسد كل منافذ الفهم الخاطى وما يمكن أن يحمله الكلام من معان أخرى,,
    Quote: وباختصار أعني بأبناء الأصول كل من يمكن أن يتحمل مسؤولية رعيته بأمانة وتجرد دون أن يسيء إليهم أو يتجسس عليهم أو يغدر بهم أو يقطع أرزاقهم أو ينتهك عروضهم أو يعذب أبناءهم في بيوت الأشباح والمعتقلات، ودون أن يسرق أموالهم أوأن يستخدم ما حباه الله به من سلطة ونفوذ في إلحاق الضرر بغيره من عباد الله المستضعفين، يفعل كل ذلك دون أن تأنيب ضمير أو خوف من الله أو مراعاة لجيرة أو عشرة..
    وما يحدث الآن لا يحتاج إلى توضيح أكثر، فما يجري حولنا في سودان اليوم يجعلنا نشتاق إلى ناس السودان الأصيلين الذين كانوا يراعوا للقيم والمثل التي كانت موجودة في مجتمعنا السوداني القديم..
    التحية للأخ نصر الدين البشير,,,



    مودتى,,,
                  

01-20-2010, 10:17 AM

Ahmed Yousif Abu Harira
<aAhmed Yousif Abu Harira
تاريخ التسجيل: 10-19-2005
مجموع المشاركات: 2030

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: أيمن الطيب)

    حافظ يا حافظ
    تحياتي واشواقي ومثلهما لنصر الدين بشير

    ما فهمته من نصرالدين يبقى لي زي الكونتراست
    حكام اليوم × حكام الأمس

    حكام لم يراعوا في رعيتهم إلا ولا ذمة × آخرون حُبب لهم قضاء حوائج الناس
    وتربوا على ذلك.

    والمقابلات تطول بها الامثلة

    المختصر المفيد:
    كون بن العمدة او الناظر ابن اصول لا يعني بصورة تلقائية ان ما عداه مقطوع وبن ستين فتله




    ـــــــــــ
    انت وين وماذا فعل الله بافراد الكتيبة؟
                  

01-20-2010, 11:09 AM

Nasruddin Al Basheer
<aNasruddin Al Basheer
تاريخ التسجيل: 12-09-2005
مجموع المشاركات: 4083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: Ahmed Yousif Abu Harira)

    Quote: ما فهمته من نصرالدين يبقى لي زي الكونتراست
    حكام اليوم × حكام الأمس

    حكام لم يراعوا في رعيتهم إلا ولا ذمة × آخرون حُبب لهم قضاء حوائج الناس
    وتربوا على ذلك.

    والمقابلات تطول بها الامثلة

    المختصر المفيد:
    كون بن العمدة او الناظر ابن اصول لا يعني بصورة تلقائية ان ما عداه مقطوع وبن ستين فتله


    سلام وشوق كتير يا أبو حريرة وعساك والأسرة بخير وأحسن الله عزاءكم..
    هذا بالضبط ما أرمي إليه، فأنا ليس لي خلاف مع قبيلة أو أفراد
    وتقييمي للإنسان ينطلق من نفعه وضرره للمجتمع لا من انتمائه القبلي..
    من يحكمون الآن أغلبهم من أكبر القبائل السودانية وأشهرها، فهل يستحقون
    أن نطلق عليهم أي صفة حميدة من الصفات الحسنة التي يتحلى بهم أهلهم،
    وهل نكون محقين ومنصفين إذا حسبنا ما يفعلونه بأهل السودان على قبائلهم
    التي جاءوا منها؟
    الإنسان بقيمته ونفعه للمجتمع وليس بقبيلته..

                  

01-20-2010, 11:01 AM

Nasruddin Al Basheer
<aNasruddin Al Basheer
تاريخ التسجيل: 12-09-2005
مجموع المشاركات: 4083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: أيمن الطيب)

    Quote: الأخ نصرالدين أوجز وأفصح وسد كل منافذ الفهم الخاطى وما يمكن أن يحمله الكلام من معان أخرى,,


    سلام يا أيمن
    وأشكرك على حسن الظن وسلامة الفهم..
                  

01-20-2010, 10:15 AM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: Nasruddin Al Basheer)

    أخى الفاضل حافظ

    لك التحية و التقدير و التحية ممتدة لاخى نصرالدين بشير

    اشكر الاخ نصرالدين على الرد الضافى


    الأخ العزيز حافظ حسن إبراهيم
    لك فائق التحية وموفور الاحترام،،

    أشكرك كثيراً على أنْ تكرمت بفتح بوست منفصل لتطرح عليّ هذا السؤال، حتى لا ينحرف ذلك البوست عن الغرض الذي كتب من أجله..
    رغم أنني لا أدري لماذا طرحت عليّ هذا السؤال لأنني في قرارة نفسي أوقن تماماً بأنني لا أسيء لأي إنسان عندما أمدح إنساناً بأنه ود عمدة أو ود ناظر أو ود أصول.. أولاد العمد والنظار هم معروفون للجميع في السودان، وبالتأكيد لا أقصد بأنهم أولاد ذوات أو غيره، لكنني أقصد بأنهم ناس أحسن أهلهم تربيتهم فنشئوا محترمين في أنفسهم ويحترمون غيرهم من خلق الله، أما أبناء الأصول، وأرجو ألا ينجرف البعض بتأويل المعنى، فالمقصود بهم أنهم أبناء أسر سودانية تربت على القيم الجميلة وحافظت عليها، والكلمة مغزاها سياسي وليس لها علاقة بأي إثنية أو طبقة أو مجتمع، فمثل هذه المعاني أبعد ما تكون عن خيالي وتفكيري واعتقادي وفهمي وتصرفاتي..
    وباختصار أعني بأبناء الأصول كل من يمكن أن يتحمل مسؤولية رعيته بأمانة وتجرد دون أن يسيء إليهم أو يتجسس عليهم أو يغدر بهم أو يقطع أرزاقهم أو ينتهك عروضهم أو يعذب أبناءهم في بيوت الأشباح والمعتقلات، ودون أن يسرق أموالهم أوأن يستخدم ما حباه الله به من سلطة ونفوذ في إلحاق الضرر بغيره من عباد الله المستضعفين، يفعل كل ذلك دون أن تأنيب ضمير أو خوف من الله أو مراعاة لجيرة أو عشرة..
    وما يحدث الآن لا يحتاج إلى توضيح أكثر، فما يجري حولنا في سودان اليوم يجعلنا نشتاق إلى ناس السودان الأصيلين الذين كانوا يراعوا للقيم والمثل التي كانت موجودة في مجتمعنا السوداني القديم..
    أديبنا الراحل الطيب صالح قال عبارة بليغة تلخص ما يجري من حولنا بسهولة ودون عناء، حينما اختصر ما يحدث في المسرح السياسي السوداني بسؤال كثيراً ما نردده عندما لا نصدق بفعل ما حدث من أحدهم (من أين جاء هؤلاء؟) ولا أريد أن أزيد على هذه العبارة..
    ولو تفحصت قليلاً في مداخلتي لأخينا الحلاوي لاستنبطت ما أرمي إليه دون أي شرح إضافي مني..
    على العموم أشكرك على أن عنونت بوستاً باسمي لتسأل عما أشكل عليك فهمه وأرجو أن تكون قد فهمت قصدي في البوست المذكور..
    وتقبل فائق تقديري واحترامي..
                  

01-20-2010, 10:27 AM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)

    العزيز نصرالدين سلام و إحترام
    شكراً جزيلاً نصر الدين علي الرد الذي يحمل عدد من المتاقضات ساوردها هنا:

    Quote: رغم أنني لا أدري لماذا طرحت عليّ هذا السؤال لأنني في قرارة نفسي أوقن تماماً بأنني لا أسيء لأي إنسان عندما أمدح إنساناً بأنه ود عمدة أو ود ناظر أو ود أصول


    بالطبع انك لن تسي الي أي إنسان عندما تمدح أخر هذه الجملة نظرياً سليمة لكن عندما تمدح انسان بأصله بالتأكيد بتسيئ الي أخر فقط انه لا يتمتع بهذا الأصل , فعندما تقول ود العمدة ود الناظر الخ القائمة من الودات و تنسب اليه الفضل فقط لانه إبن عمدة و ناظر بالتأكيد تكون هنالك إساة مباشرة و مباشرة جدا للذي يحمل كل جميل القيم و فقط ينقصه انه ليس ود عمدة أو غيره ؟

    و بعدين يا نصرالدين أنت أساءت في مداخلتك الاولي و ذلك بأنك لم تقف بمدح مجموعة محددة من الناس بانها عمد , نظار, و أصول و لكن تعديت اكثر من ذلك حينما وصفت الأخرين الذين لا يتمتعون بهذه الالقاب انهم مرتزقة و مقاطيع

    Quote: أولاد العمد والنظار هم معروفون للجميع في السودان، وبالتأكيد لا أقصد بأنهم أولاد ذوات أو غيره، لكنني أقصد بأنهم ناس أحسن أهلهم تربيتهم فنشئوا محترمين في أنفسهم ويحترمون غيرهم من خلق الله، أما أبناء الأصول، وأرجو ألا ينجرف البعض بتأويل المعنى، فالمقصود بهم أنهم أبناء أسر سودانية تربت على القيم الجميلة وحافظت عليها، والكلمة مغزاها سياسي وليس لها علاقة بأي إثنية أو طبقة أو مجتمع، فمثل هذه المعاني أبعد ما تكون عن خيالي وتفكيري واعتقادي وفهمي وتصرفاتي..


    أولاد العمد ايوا معروفين للجميع في السودان لانهم ابناء عمد
    يلا نجي نشوف أهلهم أحسنوا تربيتهم دي كيف بقي؟
    يعني أي ود عمدة هو مربي جداً .... و ماذا عن ابناء غير الفصيلة التي ذكرتها؟
    و حتي الجبهة الاسلامية المسئولة عن تخريب الحياة السياسية و الإجتماعية في السودان بها كثير جدا من ابناء العمد و النظار فلذا يا سيدي العزيز مقولة ان ابناء العمد و النظار و غيرهم انهم تربوا علي القيم السودانية (و بعدين القيم السودانية دي أنا بالنسبة لي نسبية جداً),,, هذا الكلام ليس صحيح علي الإطلاق
    الكل متفق علي أن الجبهة الاسلامية هي الأسوا علي الإطلاق و لكن مقولة الطيب صالح التي صارت قرأن يردده الكل (من اين أتي هؤلاء) .... مقولة لحد ما ليس بالصحيحة 100% ..... هؤلاء أتوا من صلب المجتمع السوداني دا ,,, المجتمع القائم علي العنصرية و ابناء العمدة و الأصول.... مجتمع الغش و الفضيلة .... مجتمع الهداية و النفاق
    الم تتفق معي ان الذين تسميهم أبناء الاصول ان لهم مساهمة حقيقة فيما الت اليها الامور الراهنة.....
    و للحوار عودة انا ما انتهيت بعد
                  

01-20-2010, 10:34 AM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: حافظ حسن ابراهيم)

    ياسر يحي سلامات

    Quote: شكرا اخى حافظ على طرحك هذا السؤال الذى دار بخاطرى وانا اقرأ مداخلة الاخ نصر الدين فى بوست الاخ عبد الرحمن الحلاوى عن ترشيح الناظر مالك ابوروف لولاية سنار.
    فهمت من الداخلة حديث عن عنصرية وطبقية مقيتة بتقسيمه للمجتمع الى مقاطيع واولاد اصول وهذا حديث غريب فى هذا العصر وفى وقت هذا يسعى الجميع لبلورة سودان حديث اساسه ترسيخ السلام الاجتماعى ليعمل الجميع من اجل التنمية والتطور بعد ما راينا ما وصلت اليه دارفور من تدمير بفضل نوعية هذه الافكار.


    فعلاً يا ياسر مالك ابو رووف سيرته أجمل دعاية ليهو
                  

01-20-2010, 10:37 AM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: حافظ حسن ابراهيم)

    وليد الشفت شكراً جزيلاً علي المرور و أتفق معك في كل ما ذهبت اليه و ما داير أكرر
                  

01-20-2010, 10:47 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22731

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: حافظ حسن ابراهيم)


    إنتو هشام هباني دا ما ود عمد ...

    وينها اخلاقه وقيمه وووين العمودية في زول زي دا !!

    ما كل ود عمدة عمدة ومؤدب ... ولا كل من هو ماود عمدة مقطع وارزقي
                  

01-20-2010, 11:07 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: HAIDER ALZAIN)

    أخونا الفاضل
    سؤالك في محلو
    الأصول أصول ..أي سوداني برعى القيم السمحة بنسميهو أصيل ود أصول لان كل إناء بما فيه ينضح ..والكلام دا بنطبق على أي سوداني بغض النظر عن دينه أو عرقه أو انتماءه السياسي ..فالكلمة دي ما عندي أي مدلول عنصري بغيض أو انتقاص لشخص وحسناً فعل نصر الدين فقد بين بياناً شافياً لا لبس فيه ولا يحتاح الأمر لكبير عناء فعاميتنا السودانية ثرة بهذه المعاني ...والتدثر بالألقاب لا يعني قداسة الأفراد فالكل واقف أمام الشعب السوداني بأفعاله وقيمه ...وليس بالنعيق الأجوف وشذوذ الرأي وضيق الأفق ..فبلدنا رحيب وما عقمت أرحام نساؤه وما انقطعت الأصلاب عن الإتيان برجال يملأون الأرض خيراً وجمالاً ومساواة في الحقوق والواجبات وما الماضي إلا مرآة لحاضر نعيشه .فلك التحية أخي الكريم والعتبى لمن أصابه رذاذ منا في هذا المنبر الجامع .
                  

01-20-2010, 11:11 AM

هواري نمر
<aهواري نمر
تاريخ التسجيل: 04-29-2009
مجموع المشاركات: 1833

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: HAIDER ALZAIN)

    يا جنقو يا حــــــــــــافظ..
    سلامات و تحياتي و احترامي...
    عارفك منتظرني...لكن الله غالب!!!
    بجيك راجع بالسمح و المفيد...


    ود ابروف...زولا ما هين و زولا تشهد له سيرته الشخصية والمهنية النظيفة و القويمة, ونتنمني ان يفوز حتي يواصل في خدمة أبناء المنطقة و تنميتها,بعد ان صارت خرابا و ماتت عطشا ..وذبلت اشجارها..ونفقت بهائمها

    ___
    معاك في البوست...وما تناولته أنت كنت أنوي فتحه, وما هبشك فقد هزاني...وما دعاك لفتح هذا البوست هو ما جاء بي هنا...
    تسلم ييا حافظ يا لمــــــــــــــــاح....
    يا انسان...يا مواطن....يا جنقو........
    سوق البوست بي هوادة...ومهل...
    الكلام كتير...والغائب عن الناس اكتر..
    تحياتي يا صديقي...
                  

01-20-2010, 10:56 AM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: حافظ حسن ابراهيم)

    أيمن الطيب شكراً ليك و شكر أكثره لنصرالدين الرشيد في الشرح و التوضيح
                  

01-20-2010, 10:54 AM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: حافظ حسن ابراهيم)

    العزيز أحمد أبو حريرة سلام
    Quote: ما فهمته من نصرالدين يبقى لي زي الكونتراست
    حكام اليوم × حكام الأمس

    حكام لم يراعوا في رعيتهم إلا ولا ذمة × آخرون حُبب لهم قضاء حوائج الناس
    وتربوا على ذلك.


    بس يا أحمد ابو حريرة أنا فهمت غير كدا ببساطة لانو الكلام بالنسبة لي واضح و قدرت ما حاولت أوله ما قدرت .....و بعدين يا أحمد الكونتراست بين حكام اليوم و الامس هو ممكن جداً ببساطة لانو الفرق ما فرق درجة و لكن فرق مقدار بتاعين أمس سيئون بس ديل أسوا....
                  

01-20-2010, 11:21 AM

ياسر يحى عبد الله

تاريخ التسجيل: 09-06-2009
مجموع المشاركات: 129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: حافظ حسن ابراهيم)

    شكرا كثيرا اخى نصر الدين بشير على توضيح ما لبس لنا هنا وكان ده عشمنا فيك
    شكرا على الترحيب يا حبيب
                  

01-20-2010, 11:51 AM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: ياسر يحى عبد الله)

    Quote: الأصول أصول ..أي سوداني برعى القيم السمحة بنسميهو أصيل ود أصول لان كل إناء بما فيه ينضح ..والكلام دا بنطبق على أي سوداني بغض النظر عن دينه أو عرقه أو انتماءه السياسي ..فالكلمة دي ما عندي أي مدلول عنصري بغيض أو انتقاص لشخص وحسناً فعل نصر الدين فقد بين بياناً شافياً لا لبس فيه ولا يحتاح الأمر لكبير عناء فعاميتنا السودانية ثرة بهذه المعاني ...والتدثر بالألقاب لا يعني قداسة الأفراد فالكل واقف أمام الشعب السوداني بأفعاله وقيمه ...وليس بالنعيق الأجوف وشذوذ الرأي وضيق الأفق ..فبلدنا رحيب وما عقمت أرحام نساؤه وما انقطعت الأصلاب عن الإتيان برجال يملأون الأرض خيراً وجمالاً ومساواة في الحقوق والواجبات وما الماضي إلا مرآة لحاضر نعيشه .فلك التحية أخي الكريم والعتبى لمن أصابه رذاذ منا في هذا المنبر الجامع .


    Quote: أبو حازم
    تحية كبيرة ...الأصول أصول والماشفتو في بيت أبوك بيخلعك ..اهل القدح أبخرص لهم التحية أينما حلو فهم ملح الأرض
    تحياتي تربيع


    عبدالرحمن الحلاوي سلامات
    أقرأ مداخلتك الفوق دي عليك الله و قارنها بمداخلتك في بوستك البتحي فيهو أبو حازم .... بعدين في مداخلتك الخاصة بتحية أبو حازم معني الأصول كان واضح جداً و ما تحاول تسوق ليهو معني جديد هنا ... كان معني الأصول
    (أهل القدح ابخرص)
    بعدين هو ما القدح ابخرص هو القدح ابوخرز.... و يا الحلاوي عارف شنو ناس القدح ابوخرز ديل , و هم مين؟
    دا إبن أصول عندو تكية كبيرة فيها العصيدة بتتعمل في قدح من الخشب و محلي بخرز او سكسك من الخارج و القدح دا بشيلوهو 4 من الرجال شغالين سخرة لله و الرسول,,, أها القدح ابو خرز دا بجي مليان عصيدة عشان يأكلوها الفلاحين الجوعي و يأخدوا البركات و يكونوا عبيد للأصلي دا للأبد ... و خت في علمك القدح ابو خرز بملوهوا المزارعين البائسين ديل من زراعتهم أو أعمال السخرة السنوية في مشروع الاصيل و ديل ابناء الأصول في مخيلتك يا الحلاوي كما فهمت من خلال مداخلتك الفوق.....

    بعدين نجي لمثلك (المثل السوداني الأصيل) الما شفتو في بيت أبوك بخلعك .... و يا له من مثل بغيض .... بعدين يا لحلاوي مثلك دا بغيض زي ما قلت ليك و كونك تورده هنا بكون أبغض ... و تعال عندك لا بيت ابوي لا بيت أبوك ما فيهم جامعة و نحنا الاتنين قرينا جامعات علي حد علمي ... أها إتخلعنا؟
    ممكن نكون إتخلعنا لكن خلعتنا كانت قدر كيف و تأثيرها قدر كم علينا؟
    و هل هو تأثير إيجابي أم سلبي ؟ غايتو انا بالنسبة لي كان إيجابي لاني ما إتعاملت معاها بكراهية و بغض و أعلم تماماً انك أيضاً.... فإيراد هذا النوع من الامثال يا حلاوي و في مناسبة زي دي بكرس لحاجة واحدة و هو السياسة لمن يملك عدد من الاصول الثابتة fixed asset , و أي واحد غير كدا بيكون ما أمين علي الاطلاق و إحتمال يكون مجرم أو حرامي كبير جدا لانو خلعتو السلطة و بريقها

    الجبهة الإسلامية لم تأتي من السماء
                  

01-20-2010, 12:37 PM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: حافظ حسن ابراهيم)

    Quote: معاك في البوست...وما تناولته أنت كنت أنوي فتحه, وما هبشك فقد هزاني...وما دعاك لفتح هذا البوست هو ما جاء بي هنا...
    تسلم ييا حافظ يا لمــــــــــــــــاح....
    يا انسان...يا مواطن....يا جنقو........
    سوق البوست بي هوادة...ومهل...
    الكلام كتير...والغائب عن الناس اكتر..
    تحياتي يا صديقي...


    العزيز هواري سلامات
    شكراً علي المرور و النصيحة الغالية , بالجد انا وقت كتبت البوست دا كنت برجف من الغضب و قد أكون أوردت بعض الكلمات الغير لائقة علي العموم لو حصل كدا انا بعتذر و مسئول عن أي حرف كتبته هنا .....
    الشكر كل من تداخل هنا و لكن للأسف الشديد كان هنالك تبرير غير مقنع علي الاطلاق أقلها بالنسبة لي .... أنت عارف يا هواري من قبيل بفكر في ابوي (باعتبار انه مقاطيع ساي) بفكر فيهو لو قرأ البوست دا رد فعله حيكون شنو؟
    لكن الحمد لله هو ما بعرف يقرأ فقط في هذه اللحظة الأمية كانت رحمة .... لكن ممكن يقراهو و في دواخله قناعة أكيدة لا يهزها شئ بأن السياسة و الأعمال العظيمة يجب ان تكون من مسئولية العمد و النظار و ابناء الاصول حتي لا يختلط الحابل بالنابل و كما قال أحد الفلاسفة المسلمون المستنيرون جداً (الجموا العوام عن علم الكلام).......
    غايتو يا صديقي السودان بلد العجائب .... الواحد فيهم يدعم سياسات حمدي و يرشح ياسر عرمان و أي شوكة بسلوها بدربها ( مش حتقدر تغمض عينيك)
                  

01-20-2010, 01:18 PM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: الطيب رحمه قريمان)

    Quote: أخى الفاضل حافظ

    لك التحية و التقدير و التحية ممتدة لاخى نصرالدين بشير

    اشكر الاخ نصرالدين على الرد الضافى



    العزيز الطيب رجمة قريمان شكراً علي المرور
                  

01-20-2010, 05:55 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: حافظ حسن ابراهيم)

    الأخ حافظ و الأخ نصر الدين و الإخوة المرور
    تحياتي و سلامي
    أول حاجة حمدا لله على سلامتك يا حافظ و أرجو أن تكون بخير.
    ثانيا أتفق تماما مع الأخ حافظ في أن كلام الأخ نصر الدين يفتقر إلى الحساسية... لست هنا بصدد الحديث عن قصده من الكلام لكن ما يفهم من الكلام و الإشارات المبثوثة فيه تشير إلى معان غير حميدة. و إلا فلم الزج بكلام مثل الحقد التاريخي و الطبقي؟ القاريء لهذا الكلام سيذهب ذهنه فورا للتصنيفات مثل أولاد البلد مقابل غيرهم و أولاد الناس مقابل غيرهم. مع احترامنا و تقديرنا لكل الأسر التي كان لها دورها التاريخي و الاجتماعي في السودان لكنها ليست الوحيدة التي خرجت ناسا 'أحسن أهلهم تربيتهم فنشئوا محترمين في أنفسهم ويحترمون غيرهم من خلق الله' و كما ذكر الإخوة قبلي فهاهي صفوف النظام تعج بأبناء العمد و النظار.
                  

01-21-2010, 04:54 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: Elawad)

    حتى الغد..ابقوا عافيه...
    نعسانه يا حافظ برجع بكره.
                  

01-21-2010, 06:09 AM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: Tragie Mustafa)

    الســؤال .. من اين جاءت هذه الجبهــة ؟

    Quote: الجبهة الإسلامية لم تأتي من السماء




    حافظ ( ازيـــك ) انشاء الله تكون اقتنعـــت ( ما تسألنى بيــه شنو )
                  

01-21-2010, 07:36 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: بدر الدين اسحاق احمد)

    الاخوان نصر الدين والحلاوي .

    أنا أتفق مع الاخ حافظ تماما ، رغم أن قصدكم لم يكن هو التقليل من شأن الاخر . ولكن الذي يفهم في سيغة ما كتب هو التقليل من أصول بعض المواطنين السودانين . أرجوا أن نركز على أن الإنتهازية في السودان لا لون ولا دين لها ، لقد أنغمص فيها عدد كبير من السودانين .
                  

01-21-2010, 08:48 AM

شول اشوانق دينق
<aشول اشوانق دينق
تاريخ التسجيل: 02-13-2006
مجموع المشاركات: 5332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: Deng)

    Quote: ثانيا أتفق تماما مع الأخ حافظ في أن كلام الأخ نصر الدين يفتقر إلى الحساسية... لست هنا بصدد الحديث عن قصده من الكلام لكن ما يفهم من الكلام و الإشارات المبثوثة فيه تشير إلى معان غير حميدة. و إلا فلم الزج بكلام مثل الحقد التاريخي و الطبقي؟ القاريء لهذا الكلام سيذهب ذهنه فورا للتصنيفات مثل أولاد البلد مقابل غيرهم و أولاد الناس مقابل غيرهم. مع احترامنا و تقديرنا لكل الأسر التي كان لها دورها التاريخي و الاجتماعي في السودان لكنها ليست الوحيدة التي خرجت ناسا 'أحسن أهلهم تربيتهم فنشئوا محترمين في أنفسهم ويحترمون غيرهم من خلق الله' و كما ذكر الإخوة قبلي فهاهي صفوف النظام تعج بأبناء العمد و النظار.



    العوض
                  

01-21-2010, 01:14 PM

Nasruddin Al Basheer
<aNasruddin Al Basheer
تاريخ التسجيل: 12-09-2005
مجموع المشاركات: 4083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: شول اشوانق دينق)


    الأخوة المتداخلون جميعاً،،
    لكم التحية والاحترام..
    يشهد الله لم أكن أتوقع على الإطلاق أن يتم تأويل مداخلتي بهذه الطريقة الخيالية، فإذا قرأنا المداخلة بتروي سنجد أنها لا تتناول أبداً أي جانب عرقي أو قبلي أو إثني، ولكي لا يساء قصدي سارعت بالرد على الأخ حافظ، رغم أنني كنت مشغولاً جداً، وذلك حتى أوقف الآراء التي ستأتي ردة فعلها سالبة، فأنا قلت (آن الأوان لأن يعود النظار والعمد وأبناء الأصول لكي يلعبوا دورهم الطبيعي في الحياة السياسية والاجتماعية)، والمقام هنا مقام سياسة لأن الانتخابات نفسها انتخابات سياسية وليست قبلية أو عرقية، والمعروف أن العودة تكون بعد انقطاع، ولكن من الذي قطع هذه الشريحة الهامة في مجتمعنا عن أداء دورها؟ الإجابة في الجملة المتصلة بها، هم المقاطيع وأعني بهم الإنقاذيين لأنهم قوم لم يكن لهم دور فاعل في حياتنا السياسية، والمرتزقة هم من يعرفوا بجيش كل حكومة من الانتهازيين والأمنجية وغيرهم، وهذا هو السياق الذي كان يجب أن يفهم عليه كلامي، لأن المقاطيع والمرتزقة ليسوا قبيلة أو إثنية بعينها يمكن أن يؤول إليها كلامي، ولأنهم فعلاً مقاطيع ونسيج وحدهم سماهم أديبنا الكبير بشرى الفاضل ب (الطفابيع) في مجموعته القصصية (حكاية البنت التي طارت عصافيرها)، والطفابيع اسم مقطوع ومخصص لهم وحدهم لأنهم أتوا بما لم يأتِ به الأوائل، وحتى إذا سلمنا جدلاً بأنني أعني بهم الذين فهم صاحب البوست ومؤيدوه بأنني أقصدهم، فهل هم الذين يحكمون السودان الآن ويتسابق الجميع للتحالف ضدهم لإسقاطهم؟ يا جماعة ربنا عرفوهوا بالعقل وما في حد شافو، فكيف يستقيم عقلاً أنني أدعو إلى طرد المقاطيع والمرتزقة (على النحو الذي فهم منه كلامي) من السلطة وهم أصلاً لم يصلوا إلى كراسي الحكم؟
    أما قولي (المقاطيع والمرتزقة أوصلونا إلى طريق يصعب الرجوع منه وقاموا بممارسة حقدهم التاريخي والطبقي على الذين أوكلوا برعايتهم، فسرقوا ونهبوا وعذبوا الأبرياء وقطعوا أرزاق العباد وكشفوا أنفسهم لكل ذي عقل وبصيرة.. لن يحصل مرشحو المؤتمر اللا وطني على أصوات الناس إلا بشراء ذمم المساكين والبسطاء) الجملة هنا جملة واحدة وواضحة لا تحتمل اللبس والمعنيين بها هم ناس المؤتمر الوطني كما وردت بوضوح، فأنا أعنيها تماماً ولا أعني بها غيرهم، الذين بدأ اسمهم بجبهة الميثاق وانتهى بحزب المؤتمر الوطني، وهؤلاء ظلوا يتربصون بالوطن وبغيرهم من الأحزاب الأخرى منذ أكثر من خمسين عاماً، والتاريخ سجل لنا فتنتهم مع الحزب الشيوعي عندما كفّروا المنتسبين إليه ونادوا بطرد نوابه من البرلمان، وكذلك سعوا لاستصدار فتوى بتكفير الأستاذ محمود محمد طه في عام 1968 وفشلوا لكنهم نجحوا حينما التفوا حول نميري وأوغروا صدره وحرضوه على الأستاذ محمود محمد طه، وهم كذلك فئة منبوذة من المجتمع وتم اصطيادهم واختيارهم بعناية فائقة عبر الترغيب والتحفيز وكل منهم يعاني من خلل في تركيبته النفسية، لذلك عندما وصلوا إلى الحكم عملوا على تغيير جلدة المجتمع السوداني وأعلنوا الحرب على الجميع وبدأوا بالإدارة الأهلية التي منها العمد والنظار الذين أحن أنا وغيري إلى عهدهم الذي كان يقوم على الحسنى والجودية واحترام الناس، وقضوا على رجال الأعمال وكبار التجار والخدمة المدنية والنقابات وحاربوا المنظمات الخيرية ومؤسسات المجتمع المدني وفعلوا وفعلوا وفعلوا بدافع الحقد المترسب في نفوسهم وبدافع الانتقام من المجتمع الذي كان ينبذهم ويحتقرهم.. لم يسلم من شرهم أحد، هل نسيتم ذلك أم هذه محاولة لكي تنسبوا الحقد التاريخي إلى أناس شرفاء أنقياء أتقياء لم يظلموا أحداً أو يخرجوا عن العادات والتقاليد السودانية التي أساسها الأخلاق الفاضلة والقيم النبيلة..
    أنا ليس لي أي مشكلة مع فرد أو قبيلة أو إثنية معينة، يعرفني أصدقائي ومعارفي بأنني من أكثر الناس كرهاً للقبلية والعنصرية، وأتحدى أي إنسان هنا في هذا المنبر أن ينسب لي أي كلمة أو عبارة قلتها هنا بها أي ملمح عنصري أو قبلي وأتحدى كذلك أي بني آدم خارج هذا المنبر يشهد ضدي بالعنصرية أو القبلية، فأنا نشأت في جزيرة الخير والسلام والمحبة، البقعة التي انصهر فيها الجميع وعاشوا لقرون في مودة ومحبة ولم تجد العنصرية إلى نفوسهم طريقاً رغم اختلاف وجهاتهم وأعراقهم، لا أحس بأنني أفضل من الآخرين ولا أحس كذلك تجاهم بالدونية، كلنا من آدم وآدم من تراب...
    نأيت بنفسي كثيراً عن الاستمرار في هذا الخيط ولكن ما زال الزملاء الأعزاء يتوافدون ليحللوا كلامي ويضعونه كل حسب وجهة نظره ومنظاره الذي يضعه على عينيه، وأنا أجد لهم العذر، لأن مجتمعنا السوداني مجتمع شديدة الحساسية تجاه بعض المسميات، ويتعامل معها باعتقاد ثابت لا رجعة فيه وهي موسومة عندهم كالشلوخ، تدل على شيء واحد لا ثاني له رغم أن اللغة العربية لغة حية وولود، ولكن لكي أحسم هذا الموضوع أعلن هنا للجميع بأنني لا أقصد ما فهموه عن كلامي، ولن استمر في هذا البوست المعنون باسمي لأنني أوضحت مقصدي من مداخلتي، ومن أراد أن يستمر فهذا شأنه لكنني سأعتبره كصاحبنا الأنصاري..
    يحكى أن رجلاً صوفياً كان مسافراً فجلس في البص ملاصقاً لأحد أنصار السنة، وفي أحد المطبات ارتفع البص عالياً ثم هوى بقوة إلى الأرض فقال الصوفي (يا المكاشفي) فرد عليه أنصار السنة (مش كان أحسن تقول يا الله .. المكاشفي لن يضرك أو ينفعك)، وكان يركب وراءهما واحد أنصاري حمش سكينو في ضراعو، فاغتاظ من أنصاري السنة وحلف على تأديبه، وبعد أن توقف الناس وأخذوا استراحة قصيرة طلب صاحبنا الأنصاري من الصوفي أن يجلس في مكانه ويدعه هو يجلس في مكان الصوفي فقبل الصوفي..
    و بدأ الأنصاري بالتحرش بأنصاري السنة فور جلوسه في مقعده فقال (بسم الله .. يا المهدي الخلقتني) فرد عليه أنصاري السنة رداً حاسماً (إنت والله العظيم عارف الخلقك منو، لكنك عاوز ليك شكلة معاي أنا وما حا تلقاها)..
    فأنا هنا اعتبر كل من يحاول أن يستمر في هذا البوست في تحليل كلامي الذي أوضحته هنا بالتفصيل، أعتبره كصاحبنا الأنصاري يبحث عن شيء لن يجده عندي بإذن الله..
    اعتقد أن عندنا الكثير الذي ينتظرنا لنناقشه ونتباحث فيه من مشاكل السودانية التي لا تنتهي..
    وكان الله يحب المحسنين..

                  

01-23-2010, 03:29 PM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: Nasruddin Al Basheer)

    أحي في الأخ دينق حسن النية في مرامي الكلام والأخ هواري وكل من أحسن بنا الظن ..وأعيد ليك مرة أخرى أنني أرشح الأخ ياسر عرمان لرئاسة السودان وأعمل بشدة لإزاحة فكرة المثلث وليس دعمها ..وأعتذر تكراراًلك ولمن أصابه رذاذ ..فخصوصية الرد لا تعني عمومية المبدأ..ولكم العتبى .
                  

01-23-2010, 03:49 PM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    الاعزاء سلام و إحترام ....معليش في التأخير علي الرد بس لمشاغل برا يدي و لكن سأرد علي الكل فرداً فرداً , بس أسمحوا لي أرد في البداية علي الاستاذ نصر الدين لان البوست موجه باسمه

    العزيز نصرالدين البشير سلام
    Quote: يشهد الله لم أكن أتوقع على الإطلاق أن يتم تأويل مداخلتي بهذه الطريقة الخيالية، فإذا قرأنا المداخلة بتروي سنجد أنها لا تتناول أبداً أي جانب عرقي أو قبلي أو إثني، ولكي لا يساء قصدي سارعت بالرد على الأخ حافظ، رغم أنني كنت مشغولاً جداً، وذلك حتى أوقف الآراء التي ستأتي ردة فعلها سالبة، فأنا قلت (آن الأوان لأن يعود النظار والعمد وأبناء الأصول لكي يلعبوا دورهم الطبيعي في الحياة السياسية والاجتماعية)

    وضحت و شرحت كلامك و شكراً ليك علي التوضيح الطويل دا.....أسمح لي أقول ليك أصلاً ما في حد تناول مداخلتك بشكل خيالي .... الشكل دا كان واقعي جدا و من وقع كلماتك ما أكتر أو أقل .... جيت شرحت مداخلتك و لحد ما الشرح بالنسبة لي معقول .... عفواً يا أستاذ كما ذكرت المقام مقام سياسة لكن فيه إجتماع كمان و كما يعلم الكل الاجتماعي و السياسي متداخلان لحدا ما.....

    Quote: يحكى أن رجلاً صوفياً كان مسافراً فجلس في البص ملاصقاً لأحد أنصار السنة، وفي أحد المطبات ارتفع البص عالياً ثم هوى بقوة إلى الأرض فقال الصوفي (يا المكاشفي) فرد عليه أنصار السنة (مش كان أحسن تقول يا الله .. المكاشفي لن يضرك أو ينفعك)، وكان يركب وراءهما واحد أنصاري حمش سكينو في ضراعو، فاغتاظ من أنصاري السنة وحلف على تأديبه، وبعد أن توقف الناس وأخذوا استراحة قصيرة طلب صاحبنا الأنصاري من الصوفي أن يجلس في مكانه ويدعه هو يجلس في مكان الصوفي فقبل الصوفي..
    و بدأ الأنصاري بالتحرش بأنصاري السنة فور جلوسه في مقعده فقال (بسم الله .. يا المهدي الخلقتني) فرد عليه أنصاري السنة رداً حاسماً (إنت والله العظيم عارف الخلقك منو، لكنك عاوز ليك شكلة معاي أنا وما حا تلقاها)..


    أضحك الله سنك يا نصر الدين رغم أن المقام ما مقام ضحك لكن مثلك جميل و لكن لا ينطبق علي أحد هنا ... لانو ببساطة ما أظن في حد داير معاك مشاكل فالموضوع برمته نقاش حول أفكار ليس أكثر أو أقل
    يا زول كون بخير و معليش لو الواحد كان خشن ,,,, و إنشاء الله اللاقيك في بوست قريب من الموضوع دا في الأيام الجاية...

    كامل الود و الإحترام
                  

01-23-2010, 03:55 PM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: حافظ حسن ابراهيم)

    صديقنا العوض سلامات يا مان و تشكر أنك مريت من هنا ... أن كويس جداً الحمد لله و كل الامور ظبط

    تسلم يا مان و إنشاء الله نتلاقي في بوستات أجمل من دا....

    دينق سلامات و كيفك سعيد أنك من هنا مريت و شكراً علي التوضيح

    تراجي شنو يا أختي نعستك دي ما طولت خلاص بس أنعسي عافية و سلامي لحازم و سندنا

    نومي بخير يا تراجي

    شول وينك يا مان ليك مدة بالله سلك لو أمكن
                  

01-23-2010, 03:59 PM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: حافظ حسن ابراهيم)

    بدرالدين أسحق سلامات يا خي و إنشاء الله كويس

    Quote: حافظ ( ازيـــك ) انشاء الله تكون اقتنعـــت ( ما تسألنى بيــه شنو )


    طبعاً يا بدرالدين ما حأسالك وقت دا طلبك لكن مقتنع أن بين السيئين الجبهة الإسلامية في التوب ... و بالتأكيد ما جابت السوء دا من السماء لان السماء تمطر رحمة و محبة

    كن بخير
                  

01-23-2010, 04:10 PM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: حافظ حسن ابراهيم)

    Quote: أحي في الأخ دينق حسن النية في مرامي الكلام والأخ هواري وكل من أحسن بنا الظن ..وأعيد ليك مرة أخرى أنني أرشح الأخ ياسر عرمان لرئاسة السودان وأعمل بشدة لإزاحة فكرة المثلث وليس دعمها ..وأعتذر تكراراًلك ولمن أصابه رذاذ ..فخصوصية الرد لا تعني عمومية المبدأ..ولكم العتبى .


    العزيز عبدالرحمن الحلاوي سلام

    معاك برضو بحي دينق و هواري و كل من مر من هنا يا عبدالرحمن....


    فنم بخير و رشح ياسر عرمان و بالمره معاهو كسر مثلث حمدي دا
                  

01-23-2010, 04:56 PM

ناصر احمد الامين
<aناصر احمد الامين
تاريخ التسجيل: 03-29-2009
مجموع المشاركات: 2913

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: حافظ حسن ابراهيم)

    الاخ حافظ

    تحيه و سلام

    بالمناسبة.. الظاهر انك قريت كلام نصرالدين بي نفس الطريقة القريت بيها رد اخونا (شول) فوق

    و انت رديت عليهو ب
    Quote: شكراً شول علي المرور الفاضي و حقيقة ما في كلام ممكن يتقال



    مع انو شول ما مر مرور فاضي ....... الراجل كاتب ليك كلام ......... بس انت ماركزت.





    ركز شوية ... و ما في داعي للعجلة


    نصيحة اخوية ... بس
                  

01-23-2010, 05:17 PM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: ناصر احمد الامين)

    Quote: الاخ حافظ

    تحيه و سلام

    بالمناسبة.. الظاهر انك قريت كلام نصرالدين بي نفس الطريقة القريت بيها رد اخونا (شول) فوق

    و انت رديت عليهو ب
    Quote: شكراً شول علي المرور الفاضي و حقيقة ما في كلام ممكن يتقال




    مع انو شول ما مر مرور فاضي ....... الراجل كاتب ليك كلام ......... بس انت ماركزت.



    ركز شوية ... و ما في داعي للعجلة


    نصيحة اخوية ... بس


    ناصر أحمد الامين سلام وتحية و منكم نستفيد
                  

03-12-2010, 09:52 PM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: حافظ حسن ابراهيم)


    الدندر تحتفل بمالك أبوروف


    في لقاء حماسي وتلقائي وعفوي ألتف مواطني الدندر بمرشح حزب الأمة القومي لمنصب والي سنار السيد/ مالك الحسن أبوروف

    قد أجتمع حشد كبير من مواطني الدندر فرحين بقدوم موكبه الميمون
                  

03-12-2010, 09:52 PM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: حافظ حسن ابراهيم)


    الدندر تحتفل بمالك أبوروف


    في لقاء حماسي وتلقائي وعفوي ألتف مواطني الدندر بمرشح حزب الأمة القومي لمنصب والي سنار السيد/ مالك الحسن أبوروف

    قد أجتمع حشد كبير من مواطني الدندر فرحين بقدوم موكبه الميمون
                  

03-13-2010, 07:42 AM

حافظ حسن ابراهيم
<aحافظ حسن ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العمد و أبناء الأصول ديل مين يا نصرالدين البشير؟ (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    Quote: الدندر تحتفل بمالك أبوروف


    في لقاء حماسي وتلقائي وعفوي ألتف مواطني الدندر بمرشح حزب الأمة القومي لمنصب والي سنار السيد/ مالك الحسن أبوروف

    قد أجتمع حشد كبير من مواطني الدندر فرحين بقدوم موكبه الميمون


    كلام جميل يا الحلاوي و حتي النصر يا أبو رووف طاهر اليد و عفيف اللسان

    حتي النصر يا أبورووف لانك لم تتكئ علي سجادة الطائفية و القبلية و إنما علي إرثك الطيب

    فهنيئاً لسنار بابو رووف والياً... فهذا اقل ما يستحق انسان هذه الولاية الطيب
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de