|
السيد ياسر عرمان ارجوك ان تصلي في الجامع احياناً ؟
|
بصفتي مسلما يحق لي ان اخاطب اخي ياسر عرمان كمرشح لأن يكون ولي امري فلن يستطيع احد ان يقول بان قضية اهلية وصفات وسلوكات رئيس الجمهورية مسألة شخصية ولا يجرؤ احد على القول بان اختيار ياسر عرمان من جانب الحركة الشعبية لم يخضع لشرط الدين ولا يستطيع احد ان ينكر ان المجتمع المسلم في البلاد التي يغلب عليها المسلمون خاضع لشرط اسلام المرشح للرئاسة ( بموجب القرآن ) قال تعالى ( لايتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله فى شىء ) ولا يستطيع احد ان ينفي ان ياسر عرمان علماني يساري ولا يستطيع احد ان ينكر ان هنالك علمانيين كثر ملحدون ولا دينيون اذاً وتأسيسا على ما فات نقول : طالما ان شرط الاسلام كان حاضرا ومؤثرا في قرار اختيار الاستاذ الكريم ياسر عرمان فهل هو مسلم ؟ الرؤساء الآخرون والمرشحون للرئاسة يظهرون ويعلنون اسلامهم عبر صلاة الجماعة وعبر الاستشهاد بىيات القرآن في خطبهم وعبر الصلاة على النبي الكريم فهذه رسائل غير مباشرة لتمليك المعلومة للناخبين والشعب جميعا هذه المسألة غاية في الاهمية وزليست لعبا او تظاهرا شكليا كذوبا كما قد يظن بعض السذج فمن حقنا ان نتأكد كشعب قبل ان نفكر في المفاضلة بينه وبين نقد مثلا او بينه وبين عبد الله علي ابراهيم ناهيك عن البشير فنقد ود.عبد الله علي ابراهيم لا يخفيان دلائل اسلامهما سواء عبر الصلاة او الذكر الخ واما عرمان فهو غير واضح حتى الآن ولذلك انصحه بان يفرق بين ان يكون المرء اسلاميا وبين ان يحتفظ بكونه مسلما وبأنه وانصحه في اطار حملته الانتخابية فعليه ان يثبت انه مسلم عملياان يحدثنا عن الاسلام ومحاسنه وعن برنامجه وموقفه المتعلق باحترام واعلاء شأن دينه الحنيف فلقد تم اختياره لجملة اسباب قد تكون وجيهة ولكن من بينها بالتأكيد انه مسلم نريد ان نستوثق من هذا وسوف لن يجدي اطالة الكلام عن ان الايمان انما هو في القلب ونحن نرفض النفاق والمتاجرة بالدين ولن نكون مثل الذين اساؤوا الى الاسلام الجميل وو الخ الآن ياسر تقدم امام امة لا اله الا الله يريد ان يكون ولي امر امة غالب اهلها اطلاقا مسلمون من بينهم اولياء صالحون وركع سجد آناء الليل واطراف النهار وبينهم كيزان وسلفيون ومتصوفة وحفظة قرآن الخ فهل هو يعبر عنهم هل يتحقق فيه قول احدهم عنه ههنا في بوست آخر ( جيتنا وفيك ملامحنا ) هل فيه ملامح وسيماء المسلم المعتدل البسيط الغيور على دينه ؟ ام انه يراهن فقط على هموم واحلام كل من ليس يهمه الاسلام في شئ ان اقل ما يمكن ان يفعله عرمان احتراما لعقيدة هذا الشعب هو ان يحرص من الآن فصاعدا ( هذا ان لم يكن يحرص من قبل طبعا ) على الصلاة في المسجد وزيارة بيت الله معتمرا وحاجا. اتمنى له ولكل من يحفظ لهذا الوطن الخير ولهذا الاسلام اصالته ولهذا الشعب هويته . ________________ رب اوزعني ان اشكر نعمتك
|
|
 
|
|
|
|
|
|
Re: السيد ياسر عرمان ارجوك ان تصلي في الجامع احياناً ؟ (Re: عزاز شامي)
|
Quote: بركة الجات على الصلاة ... بالمرة اعزمو رمضان الجاي في بيتك و راقبو فطر ولا لأ |
العزيزة عزاز السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وين الحي بيك خير ان شاء الله ؟ ثم انت غلطانة انا ما عايز اراقبه وانما عايز اساعده ( رغم اني ما حا اصوت له ، الراجل كان في الدفعة قام القدامي في الجامعة وبشعر بنوع من الانتماء المشترك لفترة اثيرة من عمري ) دعيني انبه سيادتك لما يلي : 1/ الدين ( كممارسة ) ليس مسألة شخصية كما تظنون وانما هو مسألة عامة قائمة على اسس اجتماعية عامة مشتركة وبالتالي فالدين شأن عام - القرآن والسنة شأن عام وخطابهما وتشريعاتهما عامة - العبادات من صلاة وصوم وزكاة وحج وجهاد( غالبا غالبا ) لابد لها من شراكة وتفاعل مع المجتمع حتى تكون اقرب للتقوى والاخلاص بدءا من الأذان والجماعة لا بل من ( اعلان شهادة الا اله الا الله وان محمدا رسول الله ) امام الناس. 2/ انتم غالبا تخلطون بين الدين وبين الايمان ، فاتباع الدين هو عمل ظاهر لا يقدح فيه كونه جرى امام الناس ، بل احيانا لا يقبل الا اذا جرى امام الناس . واما الايمان فمحله القلب، وليس معنى ذلك ان يبقى حبيس القلب دون ان يصدقه عمل فالايمان الذي لا يصدقه عمل هو اقرب الى النفاق والكفر منه الى الايمان الصحيح المطلوب . 3/ ان النبي (ص) حرص على ان يخبرنا بعلامات المنافقين ، لماذا؟ لضرورة طبعا من بينها ان لا نوليهم امرنا 4/ يجب ان نفرق جيدا وبعناية بين مكانة الصلاة بالذات وبين غيرها من العبادات ومكارم الاخلاق فكل شئ بعد اقامة الصلاة على وجهها ( خاصة اذا كانت في جماعة بالذات) يهون. لماذا؟ - الذي لا يصلي يرجح ان يكون نجساً لأنه ( لا يحرص على الطهارة الا بمفهوم الغرب اياه) - الذي لا يصلي لا يذكر الله تعالى ( فاذا ذكره لصلى ) - الذي يصلي لابد ان يشهد الا اله الا الله وان محمدا رسول الله - الذي لا يصلي لا يقرأ القرآن ( والذي يهجر القرآن يهجر امر الله تعالى وتعلمه) الذي لا يصلي لا يحمل هم الاسلام والامة الاسلامية ( ومن لا يهتم لأمر المسلمين فليس منهم) - الذي لا يصلي ما معنى ان يتصدق او يحج عاما بعد عام أويصوم - الصلاة عماد الدين وليس سواها وبالتالي فان الذي لا يصلي هو اقرب الى الكفر والنفاق وموالاة الكفار وممالأتهم من المصلي في المسجد ( حتى اذا كانت ثمة استثناءات تؤكد القاعدة ) وهكذا فالذي يصلي هو المسلم واما غيره فهو مشكوك فيه صحيح ان ياسر عرمان يمكنه ان يترشح بدون الاساس الديني حسب الدستور هذه ليست فكرتي وانما اطلب له وجاهة انتخابه وقابلية التصويت له. نحن نتحدث عن الانتخاب وليس الترشح الآن أسأل اذا لم يكن شرط الاسلام ضروريا لترشحه فلماذا اختير وفضل على كثير من القادة الآخرين؟ اختاروه لجملة اسباب من بينها كونه مسلما لذا فلابد له من اعلان اسلامه بالعمل وبعدين ما تنزعجوا من حكاية اعلان واظهار وكشف حسابه هذه فهي في حالة الانتخابات طبيعية وعادية جدا مافي مرشح بقزول انا قلبي نضيف وانما يقول انا كتابي ضيف وهو كذا وكذا للعلن الدعاية الانتخابية انما هي عرض حال وكشف حساب لتبيان الاهلية من كل الجوانب بما فيها الشخصي مالكم؟؟ انظروا كيف محص الامريكان وفحصوا اوباما حتى اضطر للتبرؤ من كونه مسلما امام الاعلام !!! لماذا لم تقولوا لهم ما قلتموه هنا انتو مواطنين امريكان وللا شنو ؟!! _________________ اللهم اهدنا فيمن هديت وتولنا فيمن توليت
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: السيد ياسر عرمان ارجوك ان تصلي في الجامع احياناً ؟ (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
الاستاذ محمد عبالقادر
اولا يا اخي فان الدستور الانتقالي لا يشترط دين محدد لمن يترشح لرئاسة الجمهورية
فمن الذي قال ان المجتمع المسلم خاضع لشرط اسلام المرشح للرئاسة؟
انت ام الدستور؟
الامر الثاني فانت وبنص الدستور لا يمكنك الاعتراض علي اي مرشح مهما كان دينه ولو اعلنه
الذي يمكنك هو عدم التصويت له اذا لم يعجبك دينه او مدي التزامه لرايك الذي تراه صحيح الدين
وقد يري هو غيره
اخيرا اراك قد قلت:
Quote: وانصحه في اطار حملته الانتخابية فعليه ان يثبت انه مسلم عملياان يحدثنا عن الاسلام ومحاسنه وعن برنامجه وموقفه المتعلق باحترام واعلاء شأن دينه الحنيف
|
وهل هذا معيار؟ وماذا فعل الذين ملئوا الارض ضجيجا وصياحا متحدثين عن الاسلام وشيم الصحابة وزهدهم وورعهم
تراهم في كل محفل وجباههم تبين علامة الصلاة مهللين مكبرين
ماذا كان حصاد عشرون عاما من قبضهم علي السلطة؟
غير ان ملئوا الاررض فسادا وظلما وقتلا للابرياء بغير وجه حق؟
الترشح لرئاسة الجمهورية معياره ما يقدمه المرشح من برنامج
| |

|
|
|
|
|
|
Re: السيد ياسر عرمان ارجوك ان تصلي في الجامع احياناً ؟ (Re: AnwarKing)
|
كنت أتوقع منك أن تطالبه بعرض برنامجه الإنتخابي لكي تناقشه وتدلي فيه بدلوك . ولكنك ككوز سطحي فأنت دائما تتناول القضايا المصيرية السودانية بمثل هذا الطريقة المهرجة . الذين يحكمون السودان منذ أكثر من عشرين عاما . هم إنقلابيون أنقلبوا على السلطة الشرعية ، رغم أنهم يدعون التدين ويسمون أنفسهم بأنهم " إسلا ميون" فما هي كانت النتيجة مع جماعة الحزب الرسالي في السودان ؟ ماذا فعلوا في السودان رغم أنهم تظاهروا ببناء المساجد وأرغام النساء على لبس الحجاب ومحاولاتهم الفاشلة لأسلمة المجتمع . ماذا جنى السودان من حكمهم طيلة العشرين عاما الماضية ؟ ولماذا لم يشفع لهم ترددهم على المساجد والصلاة في الصفوف الامامية في الرحمة بالشعب السوداني وحماية أموال البلاد من النهب والسلب بواسطة الاسلامووين في السودان ؟ ولماذا شارك الذين يصلون في المساجد في تعذيب وقتل المسلمين السودانين ؟ نحن نريد في السودان حاكم عادل ونزيه قبل كل شئ . ذهابه الى المسجد لن يكون كافي لكي يكون حاكم عادلا .
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: السيد ياسر عرمان ارجوك ان تصلي في الجامع احياناً ؟ (Re: Deng)
|
ولينا على الناس لنسد جوعتهم ونؤمن روعتهم فان عجزنا عن ذلك اعتزلناهم
قادة الانقاذ عجزوا عن تامين لقمةالعيش للمواطن وعجزوا عن توفيرالامن له في دارفور وغيرها فلماذا لم يعتزلوا
الله ينصر الدولة العادلة ولو كانت كافرة فاين العدالة في السودان ؟؟؟
ابن تيمية فيما معنى كلامه كل ما خرج من سماحة الاسلام وعدالته فهو ليس من الاسلام في شي فالانقاذ قد مارست الظلم وشردت الناس وعذبتهم وقتلت .... الخ فهل من الاسلام في شي؟؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: السيد ياسر عرمان ارجوك ان تصلي في الجامع احياناً ؟ (Re: hamid brgo)
|
الصلاة في حقيقتها المطلقة هي صلة بين العبد وربه , الله وحده الذي يحاسب عليها , فلما تريد أخي ان تحاسب الاخرين وتضع نفسك في منزلة ليست هي منزلتك , وكل منا له ذنوبه وخطاياه بالنسبة لي مثل زبد البحر وانت انسان مثلي لك من الذنوب نصيب بمثل ما لياسر عرمان نصيب , اخي نحن في معترك سياسي حقيقي ادخال الدين بهذه الصورة لن يكون من مصلحة الدين في شئ
| |

|
|
|
|
|
|
Re: السيد ياسر عرمان ارجوك ان تصلي في الجامع احياناً ؟ (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
Quote: - الذي لا يصلي يرجح ان يكون نجساً لأنه ( لا يحرص على الطهارة الا بمفهوم الغرب اياه) - الذي لا يصلي لا يذكر الله تعالى ( فاذا ذكره لصلى ) - الذي يصلي لابد ان يشهد الا اله الا الله وان محمدا رسول الله - الذي لا يصلي لا يقرأ القرآن ( والذي يهجر القرآن يهجر امر الله تعالى وتعلمه) الذي لا يصلي لا يحمل هم الاسلام والامة الاسلامية ( ومن لا يهتم لأمر المسلمين فليس منهم) - الذي لا يصلي ما معنى ان يتصدق او يحج عاما بعد عام أويصوم - الصلاة عماد الدين وليس سواها وبالتالي فان الذي لا يصلي هو اقرب الى الكفر والنفاق وموالاة الكفار وممالأتهم من المصلي في المسجد ( حتى اذا كانت ثمة استثناءات تؤكد القاعدة ) وهكذا فالذي يصلي هو المسلم واما غيره فهو مشكوك فيه |
Quote: صحيح ان ياسر عرمان يمكنه ان يترشح بدون الاساس الديني حسب الدستور هذه ليست فكرتي وانما اطلب له وجاهة انتخابه وقابلية التصويت له. نحن نتحدث عن الانتخاب وليس الترشح
الآن أسأل اذا لم يكن شرط الاسلام ضروريا لترشحه فلماذا اختير وفضل على كثير من القادة الآخرين؟ اختاروه لجملة اسباب من بينها كونه مسلما لذا فلابد له من اعلان اسلامه بالعمل |
و الله يا سبيل لم يخلو جراب أفكارك مما يدهشني قط، ولكن ما كتبت أعلاه علامة فارقة ...
بعد تجاوز مجمل الـ rhetorical questions و الجمل المشابهة والتي حشرتها حشرا في معرض ردك علي لتفت في عضد أهلية ياسر عرمان كمرشح رئاسي ، أرى طبقا فوق طبق من التناقضات .. لقد بينت غير مرة بأنك مقتنع حتى النخاع بالنظام الحالي ولا ترى له تبديلا، و سلمت أعلاه بأن من حق ياسر عرمان الترشح لا على اساس ديني بحسب ما يقتضيه الدستور، وفي ذات الوقت أفردت له مساحة هنا تدعوه للصلاة في المسجد كي "يستحق التصويت" بناء على ما تراه انت سببا في اختياره كمرشح للحركة كونه يخاطب الوجدان الشمالي-اسلاموعروبي ... ولا ننسى ان صوتك ليس لك فقد اعطيته سلفا لمُرشح آخر ... يا أخوي الوصاية على محددات تصويت الآخرين فوق شنو؟ هي النفس ما حملتها تتحمل .... وللدهر أيام تجور و تعدل ...
Quote: ان النبي (ص) حرص على ان يخبرنا بعلامات المنافقين ، لماذا؟ لضرورة طبعا من بينها ان لا نوليهم امرنا |
يا أخي العاقل لا يبطل حقا ولا يحق باطلا ... مرة أخرى سأغض الطرف عن ابتسارك للنصوص الدينية و تفصيلها تباعا لقياس من توالي و تحب و توادد، هل ترى بأن النظام الحالي عبر كل متنفذيه مثالا يحتذى به في تطبيق "الاسلام" الذي تبشر به و مبرئين من صفات المنافقين؟ هل أنا بحاجة في أخذك في رحلة في التاريخ القريب عن حالات تطابق صفات المنافق الحقة؟
غرض البوست واضح تماما في ظل التهافت من ممثلي جهة محددة لبث رسائل معينة للعامة لكسب تعاطفهم الديني و اللعب على وتر "جنا تعرفوا ولا جنا ما بتعرفوا" ...
شخصيا، قاطعت هذه الانتخابات منذ بواكير تجاوزاتها، ولكن ما أعجب له حقا هو العنت المتناهي في غبط الآخرين حقهم في ممارسة حقهم الدستوري في المساحة المتبقية من هامش المسرحية المسماة انتخابات ...
العدل أساس الملك يا سبيل ... ______________
Quote: انتو مواطنين امريكان وللا شنو ؟!! |
السؤال ده برضو رهوتيكال ...
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: السيد ياسر عرمان ارجوك ان تصلي في الجامع احياناً ؟ (Re: عزاز شامي)
|
قال ابن تيمية رحمه الله: ( الله يعز الدولة العادلة وإن كانت كافرة ويذل الدولة الظالمة وإن كانت مسلمة)
يا اخى خلونا نجرب زى الميكانيكى! المكنة لو ما سب لها الدين ما بتشتغل! بلدنا دى بالدين دينها طلع خلونا نجرب بدونه والايام دول ولا خايفين الدور ما يجيكم تانى! السودان دا من سقوط مملكة المغرة وعلوة ما ضاق عافية! يا سبيل انت ما صغير يعنى من سنة 1983 من مرفوا الاغاريق والاقباط من السودان الحالة ماشة لى وراء التغيير الوحيد البارات بقت مغالق يعنى بدل تبيع بيرة وشرى بالتسعيرة بقت تبيع بوية وثنر باسعارفلكية!
داير تهرج نهرج ليك! نحن بنتكلم عن معايش الخلق يعنى لو بقيت صحابى جليل وما عندك حل لمشاكل الناس ما تلزمناش! سمح! جنى
| |

|
|
|
|
|
|
Re: السيد ياسر عرمان ارجوك ان تصلي في الجامع احياناً ؟ (Re: jini)
|
Quote: الرؤساء الآخرون والمرشحون للرئاسة يظهرون ويعلنون اسلامهم عبر صلاة الجماعة وعبر الاستشهاد بىيات القرآن في خطبهم وعبر الصلاة على النبي الكريم |
بالمرة واحد يوصف ليه الحداد البعمل غرة صلاة ,,, انا زمان كنت عارف مكان جوار بنك فيصل ,, لكن قالوا كسح من هناك
| |

|
|
|
|
|
|
Re: السيد ياسر عرمان ارجوك ان تصلي في الجامع احياناً ؟ (Re: Elbagir Osman)
|
الاخ الفاضل عبد القادر سبيل تحية حب وتقدير انا مع الحكم الاسلامى الصحيح لكن السودان فى حالة بتاعت Emergency فكل من يستطيع ان يضعه فى غرفة الانعاش وينقذه من الموت فمرحبا به حتى لو كان الطبيب المداوى هو ياسر عرمان وبعد ان يخرج المريض من المستشفى ويتعافى فليذهب المريض بعدها ويصلى فى المسجد وحتما سيعود الدين لاحقا بالصورة المثلى وليس بالشكل الذى شوهته حكومة الانقاذ
| |

|
|
|
|
|
|
Re: السيد ياسر عرمان ارجوك ان تصلي في الجامع احياناً ؟ (Re: محمد النيل)
|
يا لتعاسة ولبئس هذا السبيل .
المتشدد عبد القادر سبيل .أليس أنت نفس الشخص الذي طعن في شرف الدارفوريات المسلمات بهذا المنبر من قبل أم أنت سبيل أخر ؟ أين كانت صلاتك وتدينك عندما قمت بذلك الفعل يا أيها "المسلم الملتزم" ؟ ولا هذا هي أخلاق الكيزان الملتزمين ؟ أوع أن تراهن على ضعف زاكرة الشعب السوداني كما كان يفعلها كبيركم الذي علمكم السحر حسن كولا .
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: السيد ياسر عرمان ارجوك ان تصلي في الجامع احياناً ؟ (Re: محمد عبد الماجد الصايم)
|
Quote: داب الناصح: الإخلاص: فلا يبغي الناصح من نصحه إظهار رجاحة عقله، أو فضح المنصوح والتشهير به، وإنما يكون غرضه من النصح الإصلاح، وابتغاء مرضاة الله. الحكمة والموعظة الحسنة واللين: فالكلمة الطيبة مفتاح القلوب، قال تعالى: {ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن} [_النحل: 125]. عدم كتمان النصيحة: المسلم يعلم أن النصيحة هي أحد الحقوق التي يجب أن يؤديها لإخوانه المسلمين، فالمؤمن مرآة أخيه، يقدم له النصيحة، ويخبره بعيوبه، ولا يكتم عنه ذلك. قال صلى الله عليه وسلم: (حق المسلم على المسلم ست). قيل: ما هن يا رسول الله؟ قال: (إذا لقيتَه فسلِّم عليه، وإذا دعاك فأجبْه، وإذا استنصحك فانصحْ له، وإذا عطس فحمد فشمِّته، وإذا مرض فَعُدْه (فزُرْه) وإذا مات فاتبعه (أي سِرْ في جنازته) [مسلم]. أن تكون النصيحة في السر: المسلم لا يفضح المنصوح ولا يجرح مشاعره، وقد قيل: النصيحة في الملأ (العلن) فضيحة. وما أجمل قول الإمام الشافعي: تَغَمَّدَني بنُصْحِــكَ فــي انفـــِرادِي وجَنِّبْنِــي النصيحــةَ فِــي الجَمَاعةْ فـإنَّ النُّصْــحَ بَيـْـن النــاسِ نـــوعٌ مــن التـَّوْبيخ لا أَرْضَى اســتِمَـاعَه |
http://islam.aljayyash.net/encyclopedia/book-2-23
| |

|
|
|
|
|
|
Re: السيد ياسر عرمان ارجوك ان تصلي في الجامع احياناً ؟ (Re: عزاز شامي)
|
Quote: فهذه رسائل غير مباشرة لتمليك المعلومة للناخبين والشعب جميعا هذه المسألة غاية في الاهمية وزليست لعبا او تظاهرا شكليا كذوبا كما قد يظن بعض السذج |
معليش يا سبيل إعتبرني من بعض السذج ديل كيف ممكن تكون الرسائل دي ليها غرض معين وهو (تمليك المعلومة للناخبين والشعب) .. وفي نفس الوقت تكون (خالصة لله)؟؟؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: السيد ياسر عرمان ارجوك ان تصلي في الجامع احياناً ؟ (Re: إدريس البدري)
|
Quote: ( رغم اني ما حا اصوت له ، الراجل كان في الدفعة قام القدامي في الجامعة وبشعر بنوع من الانتماء المشترك لفترة اثيرة من عمري ) |
بدينا ........بدينا ........بدينا .. أوعك تقلى كمان كمان كنت
أخجل
تعرف لوسألنا حسين خوجلى بيقول ليك والله تحت تحت أنا كمثقف جيل مهدر بصووووووووووو
| |

|
|
|
|
|
|
Re: السيد ياسر عرمان ارجوك ان تصلي في الجامع احياناً ؟ (Re: Hafiz Bashir)
|
ألأخ/محمد عبدالقادر سبيل....السلام عليكم....
Quote: سألتكم سؤال جوهري لم يجيبوا عليه : لماذا كان يتعين على اوباما اثبات انه ليس مسلما حينما ترشح ؟ ولماذا لم اسمع - ممن يستنكفون كلامي ههنا- يومها رفضا لمبدأ مطالبته بالتبرؤ علنا من الاسلام لكي يتقبله شعبه ؟ قال: لا لا لا انا ملحد !!!!!!
|
ياسر عرمان..سودانى ..مستوفى ألأهلية للترشيح..ومن حقه ومن حق اى سودانى بهذه المواصفات...
أنا بصراحة سجلت للأنتخابات ومحتار أصوت لمين من المرشحين....ودائمآ ما بجى المرشح وبنشر برنامجه وبعدين الواحد يشوف يختار مين..لكن بطريقتك دى يا محمد خليتنى أفكر كثير...
بالمناسبة من يقول أن الديانة ليس عنصر جاذب للمرشح فهو مكابر...عشان ألواحد على ألقل يعرف رئيسو وكان سألوهو يقول عنو...
أنا ليس من محبى السياسة كثيرآ.. لكن البوست البعجبنى بطرحه بتكيف منه..وبصراحة كلامك ده منظم ومرتب والمفروض يجارى بحوار يناسب طرحك..من حقك تطرح اى تساؤل وهذا شىء مشروع...
مش ممكن يكون سيادة الرئيس هو نفس الشخص البتسأل عنهو هو؟؟؟؟
تقديرى واحترامى للجميع..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: السيد ياسر عرمان ارجوك ان تصلي في الجامع احياناً ؟ (Re: ismeil abbas)
|
السيدات والسادة تحياتي وسلامي.. تلاحقت الردود الوجعة على السيد "سبيل" من كل حدب وصوب.. وبالطبع فإن كل الناس الذين تداخلوا هنا رفضوا كلامه جملة وتفصيلا وتفنيدا.. ولكن يا ايها الناس الا ترون بقليل من الصبر والروية بأنه قد أحق في بعض الجوانب!! إن الرؤية المنغلقة التي تحدث بها الاستاذ "سبيل" في معظم البوست لا تحتاج الى رؤية "منغلقة" مثلها لتهزأ بها وتسخر منها.. بل تحتاج لرؤية منفتحة تنقد بهدوء وصبر مما يعني إبراز الإجابيات والتأكيد عليها قبل توضيح الأخطاء وتقديم البديل. في أي إنتخابات في الدنيا لا بد للمرشح أن يراعي مرشحيه وظروفهم ومشاعرهم الثقافية والدينية.. ولا توجد إنتخابات في "أعتى" دولة علمانية لا تراعي الدين.. فالدين عنصر مهم في العملية الإنتخابية (الحالية). وأتفق تماما مع الأستاذ سبيل في قوله:
Quote: ان شرط الاسلام كان حاضرا ومؤثرا في قرار اختيار الاستاذ الكريم ياسر عرمان |
لا بد في اي تكتيك سياسي أن تراعي ظروفا محددة وبالطبع فإن إختيار ياسر عرمان للترشح بدلا عن سلفاكير كانت له أسبابا كثيرة ولنعزف الآن عن اسباب عدم ترشح سلفاكير، ولكن اسباب اختيار ياسر عديدة أولها فإنه شمالي من أصول عربية من أسرة مسلمة وله زوجة جنوبية مما يجعله مثالا للقومية السودانية في تداخل وتمازج عنصرين "عُدا" متنافرين لحقب طوال.. اذا كان الأمر قد تم كذلك -أو أن هذه الحيثيات أتت عن طريق الصدفة المحضة!!- إذا كان، فهذا يعني أنه على السيد ياسر -اذا اراد أن يكسب الإنتخابات القادمة بالناخب السوداني (العادي) والذي يسمى مجازا أو إستعلاءً(محمد أحمد)-فعليه أن يراعي شروط اللعبة التي إختار الدخول فيها، وأن يحزقها، ويمهر فيها.. كما يفعل المشرحون في كل مكان بالدنيا إذ يذهبون للصلوات ويحرصون أن تنقل أجهزة الإعلام ذلك.. لهذا لا أرى في دعوة "سبيل" للأستاذ ياسر عرمان موضعا لسخرية أو للإستغراب..
ولكن.. المستغرب له حقا هو شخص الداعي.. فهو مسلم أيضا وهو أكثر من ذلك فيما يدعي ثم إنه لا يرى حرجا في دعوة "علماني" للنفاق الإجتماعي الذي يحدث في الغرب!! أكثر من هذا فهو يستدل بالغرب ليحدد به كيفية العمل السياسي هنا.. والغريب أن الإستهجان قد أتى من أناس علمانيون وغير متدينين ومن متدينين أيضا ولكن المهم أن الإستهجان قد أتى من شخصيات لا تعد نفسها صاحبة باع في الاسلام ولا تعد نفسها صاحبة دعوة!!
هذا وطن غريب عجيب.. وهذا أمر لا يحدث الا في وطن مثل السودان وهيهات أن تجد له مثيلا.. فالمتدين وصاحب العبارات الأقرب للتشدد هو من دعى المرشح لإستعمال الحيلة السياسية، والعلمانيون هم من إستهجنوا ذلك، المتشدد دعاه ليحاكي الغرب، والعلمانيون رفضوا ذلك..
من بين كل هذا البوست فإن أطرف ما وقع في يدي هو هذا القول:
Quote: تعرف يا سبيل اكتر حاجة عجبتني في البوست دا كلمة احياناً ال في العنوان دي
عليك الله شوف لي واحدة زيها
و تقبل تحياتي اخوك احياناً حافظ بشير |
لكم جميعا سلامي وإحترامي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: السيد ياسر عرمان ارجوك ان تصلي في الجامع احياناً ؟ (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
Quote: ثم مما يضجرني فعلا ويثير اسفي هو ان يحكم احد على فعل احد دون ان يتساءل او يبحث عن سبب ودافع هذا الطرح / الموقف . ياخوانا السؤال : (( ليه؟ )) دا سؤال صحي ومفيد وضروري |
سلامتك من الضجر يا سبيل ... الدرب لسه في أوله ... ومن أين لك الظن بأنني – حيث لا حكم لي إلا على نفسي اللوامة و الأمارة بالسوء و نقيضه –لم أدرك ما وراء (لماذا) من طرحك الحالي؟ ما يضجرني انا فعلا هو محاولة البعض استغباء شرائح عريضة من القراء و الناخبين من خلال طرح أمر الغرض منه اللعب على مفتاح توجههم نحو ناخب أو غيره بخفة من يسرق جيب زول مشمع في المواصلات ... كان قبضو بينكر وكان اتسهلت ياها من "توافيق" ...
كتب الاستاذ قصي في هذا الخيط:
Quote: المستغرب له حقا هو شخص الداعي.. فهو مسلم أيضا وهو أكثر من ذلك فيما يدعي ثم إنه لا يرى حرجا في دعوة "علماني" للنفاق الإجتماعي الذي يحدث في الغرب!! أكثر من هذا فهو يستدل بالغرب ليحدد به كيفية العمل السياسي هنا.. والغريب أن الإستهجان قد أتى من أناس علمانيون وغير متدينين ومن متدينين أيضا ولكن المهم أن الإستهجان قد أتى من شخصيات لا تعد نفسها صاحبة باع في الاسلام ولا تعد نفسها صاحبة دعوة!!
هذا وطن غريب عجيب.. وهذا أمر لا يحدث الا في وطن مثل السودان وهيهات أن تجد له مثيلا.. فالمتدين وصاحب العبارات الأقرب للتشدد هو من دعى المرشح لإستعمال الحيلة السياسية، والعلمانيون هم من إستهجنوا ذلك، المتشدد دعاه ليحاكي الغرب، والعلمانيون رفضوا ذلك.. |
وبذلك كفاني شر مبارزتك في شأنٍ ابتدرت له خيطا العام الماضي عن المتاجرة بالدين، وإن لم تخني الذاكرة الخربة فإن ما تدعو إليه ياسر عرمان الآن هو "المتاجرة بالدين" عيانا بيانا تدل عليها الدعوة لصلاة الجماعة "أحيانا" و هي نصيحة كثيرا ما يزجيها الناصحون لمتقدم الزواج من الأسر المحافظة بأن يصلي الصلاة جماعة و ينظر في وجه كل مصل كي يحفظوه و يطروه بالخير وقت السؤال، بغض النظر عن كونه عربيدا معاقرا للقمار أو سفيها لا يحفظ عهدا ولا كلة ... و ياهو ده عمار الخيط برغم جميل العبارة و زخرف القول، متاجرة بالدين يا سبيل ... يعني انت بتكرس للأخذ بظواهر الأمور في العبادات بغض النظر انو صلاتو قد تكون رياء وهو ما بيغباك أنو شرك أصغر ...
أخشى أن أخوض معك غمار الجدل في أن العلاقة بين العبد و ربه .. لا تعنيني البتة في أمور الدولة و تسيير أمورها.. ما يعنيني من أي رئيس أو مشرع للقوانين هو أن يحفظ لي حقي في ممارسة ديني و شعائري ولا يغبطني حقي في التنافس على أمور معيشتي على أساس الكفاءة لا المولاة ولا الدين ولا العرق ولا الجنس ... إن أردت أنت رئيسا يعتمر عمامة و لا يفارق المسجد إلا للوضوء فمبتغاك مفقود مفقود مفقود و ستفتش عنها ياولدي في كل مكان..وستسأل عنها موج البحر.. وتـسـأل فيروز الشطآن .. .وتجوب بحارا..وبحارا..وتفيض دموعك أنهارا (* مع الاعتذار لنزار قباني في تربته) ...
العلاقة التي أراها ببساطة بين ثالوث الآله-انا-الآخر أيا كان هي علاقة عمودية بين الفرد و ربه عمقها و صدقها لا يعنيناني إلا في حالة تأثيرها على العلاقة الأفقية بيني و بينه. لا يعنيني بتاتا البتة من صام و من صلى إن لم يكن لذلك أثر مباشر في حياتي، و غالبا لا أثر لها ... عشت وما زلت أعيش في بيئة ومع أناس لا يُقيم عطاءهم الانساني بناءً على تدينهم بل على مدى احترامهم لمواثيق العلائق الاجتماعية في أطار محدد .. ولا أخفيك سرا إن أخبرتك أن جل من يقفزون على حدود القوانين هم المتدنيون و جل من يلون عنق الحقيقة هم المتشدقون بالدين .. لا تنسى حين الرد ان ترى بأنني قلت "جل" وليس الكل كي لا تهرق حبرا في جدل دون طائل ... سأعود لك في وقت لاحق لمناقشة علاقة الدين بالأخلاق و هل كل متدين خلوق و العكس بأن كل خلوق هو بالضرورة متدين ...
أرجو أن تشكرني بينك و بين نفسك على الأقل على عدم زجي بأمثلة حية من النظام الذي تسانده و بينها وبين روح الدين مائة ألف ألف فرسخ ، لم اورد الأمثلة تعففا بقدر ما هو مخافة سخف ايراد مالا يخفى عليك وعلى كل قارئ بين اذنيه بعض من عقل ...
دعوتك الآخرى بالاستدلال من القرآن في حديثه أمر لا يخلو أيضا من "إنّ" فما نفع الاستدلال إن لم يتبعه تطبيق و إنفاذ؟ أم تدعوه أيضا لحذو زمرة من تولونا بليل؟ وتيييب؟ الانتخابات و الدعوة للتغير لزومها شنو؟
Quote: ولا يستطيع احد ان ينفي ان ياسر عرمان علماني يساري ولا يستطيع احد ان ينكر ان هنالك علمانيين كثر ملحدون ولا دينيون اذاً وتأسيسا على ما فات نقول : طالما ان شرط الاسلام كان حاضرا ومؤثرا في قرار اختيار الاستاذ الكريم ياسر عرمان فهل هو مسلم ؟ |
أهااااا .. ده حشو السم في ساندوتش العسل زااااتو ... لقد أثبت انو علماني و تحت تحت كده انو لا ديني و احتمال ملحد زاتو، يعني يا سبيل تقول لي ما قاصد إلا النصيحة لوجه الله؟ طيب أدعوه للاسلام من باب أولى كان كده ...
وكما قلت لك ابتداءً، لا تضجر يا سبيل يا اخوي بديت درب ولازم تتمه ..
و التحايا من قبل و من بعد ....
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: السيد ياسر عرمان ارجوك ان تصلي في الجامع احياناً ؟ (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
Quote: حرام عليكم ان تتحصلوا كل هذه المعلومات الا اسس دينكن فانكم لا تعتنون بها منعا لهذه الالتباسات |
يا اخوي انا زاملة أمة محمد و ما بخليها بأخوي و أخوك فبالله من هنا و لقدام ما تخلط أنت علشان لو سفكوا دمنا ما يبقى معلق في رقبتك يوم القيامة ...
بأجيك تاني كان مد الله في الآجال للصيد في الموية (الرقراقة) دي ...
| |
 
|
|
|
|
|
|
|