كتاب (تطور النظرة الاسلامية الي أوروبا) رؤية جديدة للحضور الاسلامي بالعقلية الغربية ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 11:26 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-07-2010, 06:22 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كتاب (تطور النظرة الاسلامية الي أوروبا) رؤية جديدة للحضور الاسلامي بالعقلية الغربية ؟




    في كتابه الصادر نهاية العام الماضي «تطوّر النظرة الإسلامية إلى أوروبا» (دار الريس)، ينقّب الباحث خالد زيادة اللبناني عن الإرهاصات الأولى لحضور أوروبا في الوعي الإسلامي، ويتعقّب تطورها وتحولاتها وفق الاحتفاء بالجنون تقودنا إلى الزمن الحالي والخوف من الاسلام كديانة ذات قيم متعارضة مع المفهوم الغربي للدين والاخلاق
    هناك خط بياني واضح لنظرة الأوروبيين إلى المسلمين. البداية من الآراء الغرائبية عن الإسلام في القرن التاسع الميلادي، وصولاً إلى الحروب الصليبية، ثم بروز أعمال ركزت على الجانب العقائدي، وسعت إلى معرفة أكثر موضوعية وعي. ومع انحسار نفوذ الكنيسة، انتقل الاهتمام إلى أيدي أدباء ومترجمين وجغرافيين، قبل أن ينضوي هؤلاء جميعاً داخل مفهوم «الاستشراق». لكن أين المقابل الإسلامي لنظرة الأوروبيّين إليهم؟ لماذا اهتم الأوروبيون بنا، ولماذا لم نقلِّدهم في ذلك؟ كيف نظر المسلمون إلى أوروبا؟ لماذا لم يُقدَّر لأعمالهم وجهودهم أن تنتظم في سياق متصل أو في خط بياني مماثل؟ لماذا تأخر المسلمون في الالتفات إلى أوروبا؟ وما هي العوامل التي جعلت هذا الالتفات، ثم الاحتكاك والتأثر والصراع، ضرورياً وممكناً؟ هذه عيّنة من الأسئلة التي يحاول هذاالباحث استعراضها والإجابة عنها في كتابه ينقِّب صاحب «يوم الجمعة يوم الأحد» عن الإرهاصات الأولى لحضور أوروبا في الوعي الإسلامي، ويتعقّب تطورها وتحولاتها وفق كرونولوجيا متصاعدة تقود القارئ إلى الزمن الحالي. الشذرات والأجزاء المستخرجة من بطون المراجع الإسلامية لا ترقى إلى المسار الأوروبي، الذي قام على تراكم تاريخي وسياسي وأدبي طويل ومستمر. لكن فكرة رسم خط بياني إسلامي مماثل ومعاكس لنظرة الأوروبيين إلينا تبدو مغرية وجذابة. وهي فكرة حاول المفكر المصري حسن حنفي في كتابه «مقدمة في علم الاستغراب» (1991)، إيصالها إلى مستوى العلم أو الممارسة النظرية والفلسفية المجابهة للاستشراق، لكن الاقتراح أُجهض بانتقادات واعتراضات عدّة، جاء آخرها من صادق جلال العظم. والذي أعتبر هذه الافكار عاطيفة وليست موضوعية
    خالد زيادة الذي سبق حنفي في دراسة هذه الظاهرة لا يُضمر نيةً كهذه، فهو لا يبدأ من فرضية ويبحث عن براهينها. لا نجد في كتابه إصراراً مسبقاً على جمع الوقائع بطريقة تلائم أو تبرهن على فرضية مسبقة. ثمة شغل على التاريخ الحقيقي للمعايير والظروف التي حكمت نظرة الإسلام إلى أوروبا، بدءاً بالمؤلفات المبكرة للجغرافيين والرحالة المسلمين، فيتناول في الفصل الأول «النظرة التقليدية إلى أوروبا» كما ظهرت في المؤلفات الإسلامية الأقدم في هذا السياق. يستعرض زيادة جهود ابن خرداذبة وابن رستة وابن فضلان والمسعودي والإدريسي... ويستنتج أن الجغرافيين القدامى قدموا معلومات متضاربة عن أوروبا، وأهملوا أنّها مؤلفة من دول وقوى سياسية. سننتظر حتى القرن الخامس عشر، وسقوط القسطنطينية بيد العثمانيين، كي تشهد النظرة إلى أوروبا تبدلاً مهماً، إذْ حتَّم ذاك الحدث المفصلي أن يزيد كل طرفٍ معرفته بالآخر وأن ينظر إليه كواقعٍ قائم. هكذا سنعرف أن حملة نابليون بونابرت لم تكن أول احتكاك مع الأوروبيين، وأن العثمانيين فعلوا ذلك قبل الحملة بقرن كامل تقريباً. تجلى ذلك أثناء حكم السلطان أحمد الثالث (1703 1730) الذي أدرك ضرورة الأخذ بالخبرات الأوروبية لتحقيق بعض الإصلاحات. وشهدت تلك الفترة تأسيس أول مطبعة في «استامبول» عام 1727، كما أُرسل عدد من الموفدين إلى باريس لمعرفة ما يمكن اكتسابه من المؤسسات الفرنسية. ثم ازداد الانفتاح في عهد السلطان سليم الثالث (1792 1809) ومحمود الثاني، وخصوصاً أن الثورة الفرنسية أدخلت تطوراً جديداً في صورة أوروبا وهو أن النظام السياسي فيها يقوم على مبدأ الحرية. «صورة أوروبا الليبرالية»، وهو عنوان الفصل الثالث، سيجري استعراضها في تجارب نظرت إلى أوروبا كمثال يُحتذى به كما هي الحال عند: رفاعة الطهطاوي وعلي مبارك وخير الدين
    نبرة سردية مشوِّقة يمتزج فيها الجهد الوثائقي بالنفَس السردي
    التونسي.ثم نشوء ثلاثة تيارات: الأول يُناصر ممثلوه التأثر بأوروبا (الأفغاني، محمد عبده، طه حسين، علي عبد الرازق...)، والثاني يعادي أوروبا (المودودي، مالك بن نبي، محمد إقبال، محمد قطب...)، والثالث توفيقي (زكي نجيب محمود، الزيات، مصطفى محمود...). أما في الفصل الأخير، فيتناول المؤلف آراءً راهنة، باحثاً في كتابات عبد الله العروي وهشام جعيط ومحمد عابد الجابري. ويترك النهاية مفتوحة أمام تصورات وسجالات جديدة، لن تتوقف ما دام الواقع نفسه يعزّزها بأحداثه وتطوراته المتواصلة.
    لا يُغفل زيادة أي رأي أو وجهة نظر في موضوع كتابه. لا يتسرّع في الحكم عليها، ولا ينحاز أو يتحمّس لبعضها على حساب بعضها الآخر، بل يكتفي بإيرادها ومقارنتها تاركاً للقارئ مهمة الحكم. في المقابل، يشير الكاتب إلى أن السنوات الأخيرة «شهدت تصاعد العداء بين المسلمين والغرب، وبعث ذكريات التاريخ المنسيّ، على عكس التوقعات التي كانت تأمل تجاوز صراعات الماضي» ويعدنا بدراسة هذه الحقبة في كتاب مستقل.
    أخيراً، ينبغي القول إن صاحب «كاتب السلطان» يقدم إلينا، كالعادة، جرعة أخرى من نبرته المشوِّقة التي يمتزج فيها الجهد الوثائقي بالنفَس السردي. الأرجح أن إحدى الفوائد المهمة لمثل هذه المؤلفات وخصوصاً للقارئ غير المتخصص أنها تلخص التاريخ، وتقدم بأسلوب سلس ومشوّق الخطوط العريضة والمتشعّبة التي صنعت ذلك التاريخ والمهم أنها بداية للنظر في الفكر الغربي للاسلام.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de