|
** طرائف البورد** 2010**
|
هذا البوست أهديه للاستاذ كمال أوسلي والذي كان يكتب في المنبر باسم osly2 ، وقد اشتهر بالطرفة والكتابة الرشيقة ، ومن أجمل ما كان يكتب بوستات تحت سم (طرائف المنبر) يجمع فيها عددا من المداخلات الطريفة ويضع روابطها للفت الأنظار إليها ..
سننقل طرائف هذا البورد والبوردات الأخرى
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ** طرائف البورد** 2010** (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
أطرف حوار حاليا هو ما يدور بين الأخ حامد برقو والأخ أبي حريرة : الأخ حامد نقل مقالا مذيلا بــ:
Quote: مركز دراسات السودان المعاصر الثاني من جانوير 2010ف |
رد الأخ أبو حريرة :
Quote: ازيك يا سلطان
قلت لي يا حامد يعني بي مركزكم (وثينك تانكـ)كم وسويت ليكم تقويم هسع جانوير ده شهر؟ تعرف ، طالما عملتوا ليكم كاليندر الدولة ما بتغلبكم
اقترح عليكم تسموها فيدرالية حدوة الحصان قياسا علي الخريطة |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** طرائف البورد** 2010** (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
د الأخ حامد على رد الأخ أبي حريرة :
Quote: اخوك تعبان في الانقليزي لكن بتخيل لي كاتب المقال قاصد 30 يونيو |
فرد الأخ أبو حريرة :
Quote: قلت لي جانوير يعني 30 يونيو ؟
سميناها رضينا ! خاصة وانو ماف زول بعرف 30 يونيو اكتر من جماعة مركز السودان المعاصر |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** طرائف البورد** 2010** (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
في بوست سرادق لطم الخدود وشق الجيوب والعويل من العنصرية و الذي فتح استنادا إلى هذا الكرتون :
تداخل الأخ حمور زيادة كاتبا :
Quote: لم أجد أي عنصرية في الكاريكاتير .. الكاريكاتير يسخر من الحضري و يصفه بالمادي .. لدرجة انه مستعد لتغيير لون بشرته تحت ستار الاخوة ليحصل على المال الظاهر في الرسم امامكم. دلالة دهن الجلد بلون مختلف ابلغ من لو كان رسمه مرتديا جلابيه سودانية .. لأن تحويل الجلد تعبير على النفاق .. كما انه يتم بالكريم مما يوحي بالتنكر. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** طرائف البورد** 2010** (Re: جعفر محي الدين)
|
الأخ محمد ود الصائم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته كيف حالك مالك غائب البوست دا مخصص للطرائف الطريفة بوست الأخ ناذر خرج من سيطرته بعد أن ردمه البعض بما هو ليس طريفا من وجهة نظري بل ربما يكون إدراجه في باب الطرافة هو الطريف في الواقع على سبيل المثال المداخلة التي نقلها د. سيف وجاء فيها:
Quote: بجوزوها مع الاكراه |
الزول دا طبعا قاصد الجواز مع الكراهة إذ الفرق بين الإكراه والكراهة كبير
____________________ بعيدا عن موضوع البوست زولكم دا بعد عملته القذرة دي هل ترى من المناسب ستره وعدم فضحه؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** طرائف البورد** 2010** (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
الأخ جعفر وعليكم السلام والرحمة وشكرا لدعمك ----------- في بوست مخصص لمناهضة العنصرية تداخلت أخت كريمة كاتبة :
Quote: البيدعي انه عربي بس يقطع البحر الاحمر ويشوف العرب المستعربه علي حق وحقيقه ويشوف اضهادهم لغيرهم من البشر بسبب النفط هولاء هم العرب البتتلصلقوا فيهم بيقول ليكم ( ياعبيد) وهم مصابون بالخواء الفكري وهم العبيد الحقيقيين لانهم مستعبدون من جانب اسر معينه تحكمهم وستظل تحكمهم الي ابد الابدين . تحدثي بما شئت ياهاجر ولا ترعوي |
هذا الكلام على وضوح التناقض في ثناياه محوري جدا ومركزي خالص في كثير من الأطروحات الرائجة لدى اليساريين الشماليين على وجه الخصوص وتشيع هذه الفكرة عند كثير من دعاة الأفريقانية بشكل عام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** طرائف البورد** 2010** (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
وجه الطراف في الاقتباس السابق أنه ينطوي* على الجمع بين مشاعر الدونية والاستعلاء الشعور بالدونية تجاه العرب والشعور بالاستعلاء تجاه الأفارقة يتلخص هذا كله في الشعار الي تسير به الركبان : (اخترنا أن نكون أسوأ العرب بدل أن نكون أحسن الأفارقة***) !! وينطوي** مثل هذا الخطاب أيضا على موقف متناقض من مفهوم العنصرية إذ لا يرى أصحاب هذا الخطاب أي حرج في توجيه أي إساءة إلى العرب بمعنى أن أي إساءة إلى العرب لا يمكن أن تقع في دائرة الوصم بالعنصرية
* ينطوي دي ستخدمتها تحذلقا ساي وإلا فإن الأمر واضح وصريح وليس فيه أي انطواء **الانطواء على الموقف المتناقض من العنصرية شاهد على الشعور بالدونية في الانطواء الأول
*** أحسن الأفارقة كيف ! وبي شنو !والله ما عارف !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** طرائف البورد** 2010** (Re: saadeldin abdelrahman)
|
الأخ سعد الدين تحياتي الترجمة خليناها إلا ماباباالمساعدة أكان لقيتها لشرح الحساب دا :
Quote: وعلميا يأخذ الابن 80% من جينات أمه والمتبقي من أبيه ؛ وذلك ما يعني أن 97 % من شعوب السودان البالغ تعداده نحو 50 مليون نسمة بالتقريب ؛ أو قل 40 مليون نسمة بتعداد دولة الجلابة الأخير (تعداد غير معترف به) شعب سوداني أي إفريقي /نوبي /زنجي؛ وذلك حتى الذين ادعوا أن أجدادهم قدم إلى بلاد الزنج فقد ولدوا من أمهات زنجيات ولم تأتي معهم نساء عربيات من جزيرة العرب.
وان أكثرنا زونجية في السودان ذلك الذي يدعي العروبة بكثرة ويعدد مصادر نسبه إلى قبائل العرب قبل وبعد الإسلام في الجزيرة العربية ؛ وأكثرنا مبالغة في احتقار الزنوجة وسب العجم الزنج. |
بفرض صحة نسبة الـ80% نسبة الـ97% دي اتحسبت كيف ؟ http://www.sudaneseonline.com/ar1/publish/article_3921.shtml
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** طرائف البورد** 2010** (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: موش التاريخ البعيد والقريب بس...بل أبعد من ذلك في نظري...وليس الأمر مرتبط بالحروب فقط...بل بما بعد الحروب أيضاً وأشير هنا لقصة أسيرات الحرب على سبيل المثال...كيف يتعامل العرب عامة معهن؟
بغض النظر عن المسميات...سميها أمّة، سميها غير حُرة...نسميها ما نشاء...المهم بفعل فاعل تصبح شئ يتمتع به المنتصر ويبيع ويشتري والخ...
وأشعار المتنبي خير شاهد على ذلك...ومنها قصيدة فتح عمورية...عندما مساهم وبسطهم الحرير، وصبحهم وبسطهم التراب! |
مبالغة يا أنور كنج
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** طرائف البورد** 2010** (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
يا حبيب.. ود الصائم ده كان ما حمار الوادي نهق ما تفكو!
-----------------------------
Quote: الأخ سعد الدين تحياتي الترجمة خليناها إلا ماباباالمساعدة أكان لقيتها لشرح الحساب دا :
Quote: وعلميا يأخذ الابن 80% من جينات أمه والمتبقي من أبيه ؛ وذلك ما يعني أن 97 % من شعوب السودان البالغ تعداده نحو 50 مليون نسمة بالتقريب ؛ أو قل 40 مليون نسمة بتعداد دولة الجلابة الأخير (تعداد غير معترف به) شعب سوداني أي إفريقي /نوبي /زنجي؛
|
هذا كوار ليس إلا.. و لا يساوي السائل/ الداتا التي كتبت به!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** طرائف البورد** 2010** (Re: النذير حجازي)
|
Quote: وطيب ما تكمل جميلك وتعرف إني كتبت كلمة أيامى سهواً وكنت أقصد بها إيماء جمعة أمة؟! |
-------------------------- ننقل بعض الطرائف من المنابر المجاورة
Quote: عبد الله علي إبراهيم للرئاسة تفاءلوا بالوطن تجدوه
لدعم حملة تزكية المرشح بصورة عاجلة
ندخل الآن في طور تزكية ترشيحي لرئاسة الجمهورية في انتخابات 2010. وتقتضي أن أجمع 15 ألف توقيعاً من 18 ولاية بحد أدني هو 200 توقيعاً من أي ولاية. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** طرائف البورد** 2010** (Re: HAIDER ALZAIN)
|
شكرا حيدر --------------------------------- محمد عبدالقادر سبيل مخاطبا جني :Quote: جني انت مرات كدا عندك مقاربات بتحير لكين بقدر افهمها ليك في اطار انو الاسلاموفوبيا احيانا بتمنعك من القراية الموضوعية والهادئة للحدث اصلو ما حصل جا زول هنا يدافع عن الاسلام وحقوق المسلمين الا القاك فقدت صوابك واعصابك والفاظك كمان ياخ انت قايل الجن ما فيهم مسلمين؟؟ |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** طرائف البورد** 2010** (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
In this such a swirl of discussion لو خُيّرت بين عجوز افريقيه ونادين البدير لاخترت العجوز ...لافريقيه (توجد صورة)
Deng wrote:
بلاشك أن هذا الصحفي صحفي عنصري وهو في نفس الوقت يتبختر بعنصريته الفجة ، والمشكلة أنه لا يعلم بأنه عنصري . من أسمه ( تركي الصاعدي) يبدوا أنه سعودي أو خليجي . يجب فضحه وفضح الصحيفة التي يعمل لها الى أن يعتزر عن مثل هذه العنصرية . على حسب مخيلة هذا الغبي أن أقبح النساء هن العجوز الافريقية وأجمل النساء هن من أمثال ندين البدير . Then after a whorl and spiral debate we came to this funny conclusion written by Hisham Adam هذا هو كلام الصاعدي؛ أين ذكر [السُود] في هذا الكلام؟ هل كل أفريقي أسود؟ أليس هنالك أفارقة بيض؟ بلدان شمال أفريقيا كلهم من البيض، وأفريقيا الوسطى بهم لونيات من البيض؟ فلماذا ذهب فهمك للسود مباشرة؟ فهل أخطأتم أنتم أيضاً كما أخطأتُ أنا كذلك؟ هل لونتم كلام الصاعدي باللون الأسود كما لوّنتُ أنا الآية باللون الأسود؟ So there s no reason left for Al-saedi to be considered as a racist. The only thing left is that he made his comparison of Nadeen against an old woman So funny Ha Ha Ha
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** طرائف البورد** 2010** (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Azzam (...) إنت يا أنَور يا بِتقراني غلط أو كمان بتِسْتهبل ... " بريمة آدم بلل " حاول يُعلي العِرق العربي على حِساب العِرق النوبي الشِمالي وأنا جلبت مراجِعي ، البِتأكِد إنو العِرق العربي ما أعلى مِن العِرق النوبي بِكُل المقاييس ... وقُلت ليهو -أي لبِريمة- إنك أقرب إلي مِن الطَيِب ود شيقوق -مثلاً- وجلبت ليهو كِتاب د. يوسف (لُفة الفور) البِأكِد وحدة الكلِمات النوباوِية والدُنْقُلاوِية النوبِية ...(...)
Anwar
يا عزّام...ياخي داير أرد عليك بالفيها النصيب...لكن قدر ما قلبتها أخماس في أسداس، ما لقيت طريقة أتفادى أني أشتمك أثناء الرد...
في طريقة ولا أنسى الرد؟ البيناتنا عامرة يا أخوي...والعلم برضو قال كلمة حول الشتائم دي:هل تجنب الشتائم ادب ام نفاق؟ http://www.bbc.co.uk/arabic/tvandradio/2009/10/091012_media.shtml
في رأيي أنها نفاق...لأنو في حاجات كدة لا تستتم إلا بها...ومنها ثكلتك أمك والخ من الألفاظ العربية في نصوص مقدسة!
أها...رأيك شنو؟ أقول ولا أنسى!؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** طرائف البورد** 2010** (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
العزيز محمد السلام عليكم بوست ممتع و فعلا هي طرائف لكن بأمانة مرات دايرة الواحد يقراها مرتين حتى يقع ليه مكان الطرافة. أوع تقوم تضيف دي ذاتها للطرائف. والله يا محمد لو بتواصل في البوستات البتفتحها حتى توصلها للنقطة المقصودة فهي من أفيد البوستات في هذا البورد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** طرائف البورد** 2010** (Re: Elawad)
|
الأخ العوض وعليكم السلام ورحمة الله
Quote: بأمانة مرات دايرة الواحد يقراها مرتين حتى يقع ليه مكان الطرافة. |
معك حق أحيانا تكون الطرفة مرتبطة بالسياق الذي نزعت منه أو بطبيعة المشاركات السابقة لصاحبها أو التيار الذي يتبعه لذلك قد يجد غير المتابع صعوبة في تلمس موضع الطرافة . من طرائف حماقات العلمانيين المنتشرة أن يكون بوست عن فتوى دينية لشيخ معروف أو علم من الأعلام (د. القرضاوي مثلا)فيتداخل علماني سقفه من المعرفة باسوورد بكري كاتبا: علماء الحيض والنفاس ديل بدل الوضوء والغسل والطهارة موش أحسن تكون بحوثهم في الاستنساخ وعلوم الجينات والهندسة النووية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** طرائف البورد** 2010** (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
كنت قد قلت إن تناول اللون محوري جدا ومركزي خالص في كثير من الأطروحات الرائجة عن الهوية لدى اليساريين الشماليين على وجه الخصوص وتشيع هذه الفكرة عند كثير من دعاة الأفريقانية بشكل عام على سبيل المثال تجدها في كلام د. الباقر عفيفي "متاهة قوم سود ذوي ثقافة بيضاء"* وأنا أكتب هذا الكلام تذكرت خيطا كتبه الأخ عبد الخالق " عطبراوي " عن المغتربين وعقدة اللون ، جاء فيه:
Quote: ومن طرائف تلك الصرعة أن احد اصدقائي وهو للاسف من اجتاحتهم تلك الحالة المرضية فكان أن ارسل خطاب اليى زويه يطلب منهم أن يختاروا له زوجة وكان من الشروط أن تكون "بيضاء زي اللمبة دي" على حد تعبيره |
فتداخلت الأخت تماضر شيخ الدين كاتبة :
Quote: وقال حمدنا الله عبد القادر بلسان خليل فى مسرحية خطوبة سهير
يعنى الجمال والقروش حيكون فى جهة والفقر والشناه حيكونوا فى الجهة التانية؟؟؟؟
اولاد العز يعرسوا السمحات، والفقرانين يعرسوا الشينات؟؟؟؟ المسرحية قديمة والظاهر انه الفكرة قديمة
السودانيين عيوبهم العنصرية دى عويصة عويصة
وما بتتحل بى اخوى واخوك |
-------------- * هذه تحتاج إلى بوست منفصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** طرائف البورد** 2010** (Re: عمر عشاري)
|
الأخ الكريم عمر تحياتي وشكري عاة المتابعة وماف زعل يا حبيب --------------- نواصل : في بوست الأخ الحبيب دكتور راشد دا رسالة إلي أختي المسلمة...كوني أسعد إمرأة في العالم.... تداخلا الأخت منال محمد علي كاتبة :
Quote: رسالة إلي أختي المسلمة...كوني أسعد إمرأة في العالم لماذا!!!!؟؟؟!!!!
Why |
فكان رد دكتور راشد لطيفا وطريفا :
Quote: الأخت الفاضلة منال...تحية طيبة...حسب علمي أننا جميعآ نبحث عن السعادة وراحة البال...وهي مسألة نسبية...عجبني موضوع الكتاب وعمقه لذا وددت مشاركته مع من يحب.....لمزيد من الإستفسار يمكنك توجيه أسئلتك لمؤلف الكتاب ...الشيخ الدكتور عائض القرني وهذه هي أرقامه.... عائض بن عبد الله القرني فاكس 4196663/01 جوال 054222000 |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** طرائف البورد** 2010** (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
دكتور حامد برقو كتب لجني :
Quote: لن يغادر زعيم العدل و المساواة الاراضي التشادية
مغادرة خليل ابراهيم اراضي تشادية تعني ذهاب ادريس ديبي الي بيت والدته و احلال شخص اخر(جاهز) محله في كرسي الرئاسة و ارجو ان يكون هذا واضحا للجميع
اذا من الحكمة اتباع الحلول السهلة و في مقدمتها حل مشكلة دارفور سلميا لتقوم علاقات طيبة مع الجارة تشاد |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** طرائف البورد** 2010** (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
محنة الكمالين والهشامين وطرائفهما لاحقا
_--________ الآن نعود إلى طرائف المستنيرين والمستنيرات : مستنيرة من البورد تدعو إلى مراجعة شاملة للفقه الإسلامي Quote: بالطبع استندت الاحكام والفتاوى على القرأن الذى يبيح ممارسة الجنس مع ملكات اليمين بدون اى ضوابط اخلاقية ---وفعلها الرسول مع مارية القبطية مع انها لم تكن ملك يمينه ولكنها ملك يمين حفصة زوجته و الذمة منفصلة فى الاسلام بين الرجل وزوجته --- ويعرف الشرع الاسلامى ملكات اليمين انهن من اشتراهن او استرقهن او يعملن لدى ويقبضن راتب من صاحب المنزل |
تداخل معها كمال عباس داعما :
Quote: الاخت صباح تحياتي سؤال عام هل يجوز لي -شرعا- شراء جارية من الريف الهندي والتمتع بهامن غير زواج? هل يجوز لمسلم محارب في عصرنا هذا- أسري وأسترقاق أمرأة - من بلد محارب -غير مسلم? نريد أجابة مباشرة مستندة علي أدلتها الدينية في حال النفي والاثبات كمال |
وكمان هي كتبت :
Quote: تعاليم الاسلام الذى امر بقهر المرأة و ضربها وهجرها فى الفراش لمجرد الخوف من نشوزها حسب نص القران و الغى حقوقها بوصفها بالاعاقة العقلية فلها نصف عقل ولها نصف دين وحقها نصف ميراث و منحها فقط ربع رجل تتزوجه وان لم يعجبها ذلك يشردها بالطلاق ويرميها بالشارع فريسة لفرق الدعارة السعودية و جعل لها عشر عورات يستر الزواج واحدة ويستر القبر التسع الباقين كما انه جعلها تدنس الصلاة مثل الحمار والكلب وجعل الشيطان يتلبسها فى فرجها وجعل لها النار مثوى حيث قال محمد(ص) تصدقن ايتها النساء فانى رايت اكثركن بالنار - |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** طرائف البورد** 2010** (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
من أطرف الحجج ما ساقه هشام ليبرر به تناقضاته المستمرة وتقلباته الدائمة ومغالطاته العجيبة :
Quote: أولاً: منهجي في الكتابة قائم في أساسه على قاعدة CC أي [The Current Conviction] أو So far conviction والمتتبع لما أكتبه يجد أثر المتغيّرات على نسق كتابتي وهو ما يُعبّر عنه السطحيون بالتناقض. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** طرائف البورد** 2010** (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
مثال لتوضيح منهج هشام آدم في الكتابة والقائم في أساسه على قاعدة CC أي [The Current Conviction]: في بوست الأخ إسماعيل وراق استمات هشام آدم ليتهم القرآن بالعنصرية مستشهدا بآيات سورة البقرة : [وَلأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ ] و [وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ ] ؟ )..... قال هشام آدم : (فالصاعدي يُفضل الزواج ولو من أفريقية على أن يتزوّج من البدير، والقرآن يُفضل الزواج ولو من أمة أو عبد على الزواج من مشرك أو مشركة [وجه الشبه واضح] ) بدأ هشام اتهامه للقرآن بالعنصرية على أساس عرقي مسقطا فهمه الخاص* المستمد من اللاوعي حين ضرب للأمة مثالا توضيحيا بالغرباوية وللحرة مثالا بالحلفاوية فكتب :
Quote: وخليني أقول ليك الكلام ده بالعامي: لو جا زول وقال: "أخير أعرّس غرابية ولا أعرس لي حلفاوية" فأول سؤال ممكن تسألوا ليهو شنو؟ "ليه والغرابية مالا؟" وتبقى الجُملة دي عنصرية جداً، أها نفس الكلام ده لكن بصياغة قرآنية بيلاقينا كل يوم في |
ثم تراجع وحذف الحلفاوية واستبدلها بأمريكية وأبقى على الغرباوية بل تراجع عن اتهام القرآن بالعنصرية على أساس العرق واستبدلها بتهمة العنصرية القائمة في التمييز على أساس ديني ، ولما كانت الآية التي استند إليها تتحدث عن الزواج اقتضت الضرورة أن يستميت هشام آدم لإثبات أن الزواج أمر غير ديني فكتب:
Quote: (...) حاولتُ أن أوضح لك أن منع الزواج من مشركة ليس له علاقة بموضوع الدين، (...) فالزواج مسألة دنيوية في المقام الأول وليست دينية هذا من ناحية، |
ثم جاء هشام آدم بعد أيام ليثبت أن الزواج أمر ديني وفقا لما اقتضته ضرورة موضوعه الجديد فكتب:
Quote: (...) الأنا داير أقولو شنو ... كون إنو الرسول فكّر في الموضوع ده من ناحية عاطفية أبوية بيتعارض مع شرعية الزواج والتعددية وطالما إنو الموضوع ده ديني فبالتأكيد بيخرج من بشرية الرسول إلى عصمتو الدينية المعروفة. وأساساً مسألة الزواج من المشركات مسألة محسومة في الدين (...)وهذا يُقدم لي تفسيرات عن ذكورية الكثير من التشريعات الدينية ليس فقط في الإسلام وحسب وإنما حتى على مستوى التشريعات في الديانات الأخرى،(...) |
____________________________________________________ * الواقع أن هذا الفهم ليس أمرا خاصا بهشام آدم وحده بل هذا هو نهج كثير من اليساريين في التعامل مع القرآن الكريم وأوضح مثال على ذلك دراسة الدكتور الباقر عفيف: متاهة قوم سود ذوي ثقافة بيضاء ، هذه الدراسة حظيت بقبول واسع في أوساط التيارات الرجعية ، لدرجة تكاد تجعل انتقادها ضربا الكفر أوالهرطقة أوالتجديف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** طرائف البورد** 2010** (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
محمد E سليمان
أنتَ لستَ بقارئ غبي [أقول هذا لأنه كان في نيتي نعتك بهذه الصفة] ولكنك لستَ كذلك فعلاً، ولكن إصرارك على تكرار ما تراه من المتناقضات رغم تكرار توضيح الأمر أكثر من مرّة يجعلني أتساءل: [أيّ صنف من القراء أنت؟] ولماذا هذا الحرص البالغ منك على بتر الكلام حتى ليبدو متناقضاً ومتعارضاً؟ صدقني أنتَ تسبب لي حيرة كبيرة جداً، فمن ناحية لا أفهم تركيزك على كتاباتي والتصيّد مما يأتي فيها، ومن ناحية أخرى لا أفهم سر محاولاتك لاختلاق تناقضات مما يأتي في كلامي ببتر أجزاء منه. ولكن وكما تقول أنتَ: Quote: معك حق أحيانا تكون الطرفة مرتبطة بالسياق الذي نزعت منه |
فإن [الحقيقة] مرتبطة كذلك بالسياق الذي نزعت منه المداخلة. سوف أحاول فيما يلي [إعادة] ردودي على ما تراه تناقضاً في كلامي حول ما يلي:
أولاً: عنصرية الآية [ولأمة مسلمة خير من مشركة] ثانياً: دنيوية وآخروية الزواج
أولاً: عنصرية الآية [ولأمة مسلمة خير من مشركة] في مداخلة سابقة في ذلك البوست وهذا هو الرابط [Re: لو خُيّرت بين عجوز افريقيه ونادين البدير لاخترت الع...لافريقيه (توجد صورة)] أوضحتُ لك ما يلي سبب تعديل مثال [الغرباوية] وقلتُ بالحرف الواحد:Quote: التعديل يا سيدي الفاضل كان من أجل إعادة صياغة الجُملة صياغة مُشابهة في سياقها لما جاء في الآية. [دين] في مقابل [دين] وليس [عِرق] مقابل [عرق] وعشان كده بتلاحظ إني أضفت للغرباوية كلمة [مسلمة] وللأمريكية [مسيحية] بالضبط زي ما جات في الآية [مسلمة] في مقابل [مشركة] |
فلماذا الإصرار على التلفيق؟ وهنا [Re: لو خُيّرت بين عجوز افريقيه ونادين البدير لاخترت الع...لافريقيه (توجد صورة)] مزيد من التوضيح في ردي على الأخوين: عصام علي أحمد والشفيع وراق، وتطرقتُ فيه لدورك في تلفيق الأمر وإظهاره بشكل مغاير على ما هو عليه.
وهنا [Re: لو خُيّرت بين عجوز افريقيه ونادين البدير لاخترت الع...لافريقيه (توجد صورة)] كذلك أوضحتُ لك الأمر مرّة أخرى، ورؤيتي في الآية وما عنيته أنا بالعنصرية، وليس ما فهمته أنت. فالعنصرية عندي يتعدى مفهوم العنصرية اللونية والعرقية إلى ما هو أبعد من ذلك وقلتُ بالحرف الواحد: Quote: الآية تمايز بين المؤمنة والمشركة هذا التفريق يُسمى [تمييز على أساس ديني] وفوق هذا التمييز هنالك تمييز آخر [أمة مسلمة] في مقابل [حُرة مشركة] يعني بالعربي كده الآية فيها تمييز [مُركّب] بغض النظر إنو الأمة ده لونها شنو، فده ما موضوعي، أنا موضوعي العنصرية القائمة على التمييز الديني والطبقي |
فما ذنبي أنا إن كنتَ أنتَ لا تفهم العنصرية إلا من حيث هي عنصرية لونية؟ ومازلتُ أكرر آية [ولأمة مسلمة .... إلخ] هي آية عنصرية، ولكن ليس ذنبي أن تفهم العنصرية على طريقتك الخاصة، فهذا أمر يعنيك. وليس هذا وحسب، بل عندما اتهمتني أنني أجريتُ تعديلاتي على مثال الغرباوية للمراوغة كان ردي عليك بمنتهى الوضوح هنا [Re: لو خُيّرت بين عجوز افريقيه ونادين البدير لاخترت الع...لافريقيه (توجد صورة)] فأينا المتناقض والمراوغ؟
ثانياً: دنيوية وآخروية الزواج الزواج [عندي] شأن دنيوي صرف، ولا علاقة له بالدين إطلاق، ولكن [الإسلام] يتدخل في موضوع الزواج الدنيوي هذا وتجعل منه أمراً آخروياً في شكل أحكام وتشريعات وووو إلخ، فمن هنا يتضح اللغط والتناقض الذي تحاول إيهام القراء به، ولكن هل أوضحتُ لك هذا الأمر من قبل؟
هنا [Re: لو خُيّرت بين عجوز افريقيه ونادين البدير لاخترت الع...لافريقيه (توجد صورة)] قلت بالحرف الواحد: Quote: فمن الواضح أن الإسلام يتدخل في الأمور الدنيوية ويصبغها بصبغة آخروية بطريقةٍ أو بأخرى، ومنها الزواج |
وكذلك في نفس الرابط: Quote: وثمة فارق بين الأمور الآخروية والدنيوية. فالأمور الدنيوية هي ما يقوم عليها معاش البشر وترتبط بها علاقاتهم ولا تؤثر في العلاقة بين المرء وربه أو لا تحول بينه وبين أداء العبادة على وجها الصحيح والكامل، أما الأمور الآخروية، فهو ما لا يقوم دين المرء ولا يكتمل إلا به، وهو كذلك ما يؤثر سلباً وإيجاباً في علاقة المرء بربه. فالزواج يأتي في المقام الأولى لإشباع رغبات دنيوية محضة |
وكذلك في نفس الرابط: Quote: إذن فمن الواضح أن الزواج وما يتبعه هو من الأمور الدنيوية التي لا علاقة لها بأمور الدين، |
وهنا [Re: لو خُيّرت بين عجوز افريقيه ونادين البدير لاخترت الع...لافريقيه (توجد صورة)] أسهبت في شرح هذه القضية لأحد المتداخلين وقلت حرفياً: Quote: واسمح لي أن أطرح عليك بعض الأسئلة توضح لك مقصدي من دنيوية الزواج:
[1] هل تتزوّج أنتَ ابتغاء مرضاة الله أم تتزوّج لأنك تريد الاستقرار والإنجاب والجنس المستدام ووووو إلخ؟ [2] هل الزواج فريضة شريعة كبقية الشرائع التي لا يكتمل إسلام المرء إلا بها؟ [3] ألم يذكر القرآن الزواج والإنجاب على أنه زينة من زين الحياة الدنيا؟ [4] ألم يذكر القرآن النساء على أنهن من متع الحياة الدنيا؟
قارن إجاباتك مع ما قلتُه لك من دنيوية الزواج، ثم تأمل كلامي فيما يُحاول الإسلام فرضه على سلوكيات البشر [المسلمين] وإصباغه بصبغة دينية لتفهم ما أحاول قوله. |
وهنا [Re: لو خُيّرت بين عجوز افريقيه ونادين البدير لاخترت الع...لافريقيه (توجد صورة)] كذلك أعدتُ توضيح هذا الأمر مخاطباً إياك: Quote: وعليه أيها المتذاكي تكون الجُملة من كلامي أعلاه [الآية تتكلّم عن أحكام الزواج في الإسلام] وفي جُملتي الثانية [رؤيتي أنا ووجهة نظري فيما يخص الزواج كونه من الأمور الدنيوية] بينما الجُملة التي أسقطتها حشفاً وسوء كيلة كانت لتوضح المعنى وتجليه؛ فمعنى الكلام هنا أوضح من أن أوضحه، فهي تحاول القول [كيف يجعل الإسلام الزواج أمراً آخروياً في حين أنه أمر دنيوي؟] وفيما تبقى من مداخلاتي مزيد من التوضيح على ذلك |
سؤالي الآن هو: لماذا بعد كل هذا التوضيح [أكثر من مرّة] تلجأ إلى الكذب والتلفيق وبتر كلامي لإظهاره في شكل متناقض؟ ما الذي تسعى إليه من خلال عملك هذا؟ ثم هل ترى في فتح بوست للضحك على الناس أمراً أخلاقياً ومُسلياً؟ أي فراغ هذا الذي تمارسه هنا؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** طرائف البورد** 2010** (Re: عمر عشاري)
|
الأخ: عمر عشاري تحياتي
Quote: هذا النقاش يمكن ان يكون مفيدا |
أولاً: مداخلتي أعلاه بغرض التوضيح، أو بالأصح بغرض [إعادة التوضيح] لأن من يتابع هذا البوست ربما لم تتح له فرصة متابعة وقراءة البوستات التي يأخذ منها محمد E سليمان مقتطفاته، ومن هنا جاءت ضرورة وأهمية التوضيح.
ثانياً: هذا الشخص فتح هذا البوست بغرض محدد وهو تناول الأعضاء العلمانيين واليساريين مادة للسخرية، وهو ما قاله بنفسه، فأي نقاش بعد هذا؟ وهل الطرافة في أن تكذب وتلفق وتبتر الكلام من سياقه وتفرغه من مضمونه؟
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** طرائف البورد** 2010** (Re: Tabaldina)
|
Quote: ثانياً: هذا الشخص فتح هذا البوست بغرض محدد وهو تناول الأعضاء العلمانيين واليساريين مادة للسخرية، وهو ما قاله بنفسه، فأي نقاش بعد هذا؟ |
Where did I write this ya Hisham Can you quote me please ? ____________________
Quote: هذا النقاش يمكن ان يكون مفيدا |
Salam Brother Omer This post is for jokes not for discussion
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** طرائف البورد** 2010** (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
تبارك شيخ الدين جبريل :
Quote: ما يعجبنى فى هذا المنبر ... أن كل الذين يكتبون هنا ... لا يمارسون السياسة بالفعل ... وهذا الكلام يشمل شغلة المناصب الحزبية فى الأحزاب التى لا يتجاوز نشاطها "سودانيزاونلاين" ... |
كمال عباس :
Quote: ومايؤسفني حقا أن بعضا ممن يمارسون السياسةفي بلادنا يمارسونها بشكل جربند ي بلا علم ولا إطلاع أو ثقافة أو عمق فكري وبعضهم لا يتعدي تحصيله الاكاديمي النظامي شهادة ثانوية لا إدر ي إن كانت إكمال أم نجاح ? وليس في هذا عيبا أذا ماتمتع خريج الثانوي بإطلاع ذاتي وتحصيل معرفي مكتسب من التثقيف الذاتي ولكن وللاسف يفتقرمرشح وسياسي جربندي مثل عمر البشير لكل هذا مما أفرز حالة تخبطاته وخلق حالة التردي العام التي نعيشها ........ ومن ناحية أخري يجب أن نقر بوجودفجوة بين التنظير المحض وواقع الممارسة المعقدة وأن لغةالواقع تختلف عن لغة الكتب وأن الاطلاع لابد أن يحتك بأرض الواقع ويكتوي وينضج بحرارتها أي لابدمن قدرةعلي الاستقراء والتحليل!! ولكن الغريبة -أن كثيراممايمارسون الخرمجة المسماة زورا بالسياسةيصنفون كساسة وأن كثيرا من الساسةوالدبلوماسين والناشطين في العمل العام يتا بعون ما يكتب في هذا المنبر بل أن بعضهم يكتب أويمرر أفكاره عبر آخريين وبصورة تخلو من الذكاء وبشكل مفضوح ! |
(: (:
| |
|
|
|
|
|
|
|