علاء الدين يوسف وقضيه دارفور !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-16-2024, 12:04 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-26-2009, 11:08 AM

مجدى محمد مصطفى
<aمجدى محمد مصطفى
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 1700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
علاء الدين يوسف وقضيه دارفور !

    طيب يا علاء الدين ها هو بوست لمناقشه قضيه دارفور .


    ولنبدأ اولا بأيراد ما كتبته و أعتبرته رأيا في قضيه دارفور .

    Quote: ترددت كثيراً قبل طرح مثل هذا الموضوع و خاصة في ظل الوضع الراهن للبلاد و بالأخص الوضع المستعر في البورد فإن أصبت فلكم مني الشكر و إن أخطأت فلكم العتبى و منكم العفو و العفو عند المقدرة شيمة الكرماء فقط كان لابد أن أشارك و ألا أجلس منزوياً فما جئت هنا لأجل ذلك
    أولاً ليس القصد من وراء كتابتي في هذا الموضوع إثارة نعرات قبلية أو نوايا انفصالية أو بوادر تمرد نحن أحق الناس به أو ما شابه ذلك فكفانا ما نحن فيه من حروب حمدنا الله أنها انتهت على خير فسلط الله علينا من لا يخافه ولا يرحمنا و أججوا حرباً أخري أتتنا هذه المرة بريح صرصر عاتية تحمل معها غرباء سبق و أخرجناهم بإرادتنا و تغنينا لهم (يا غريب يلة لبلدك) و هاهم يأتوننا مجدداً بإرادة قلة تدعي التهميش و التمييز العرقي و تسلط فئة ظالمة دون غيرها بمقاليد الحكم و السلطة ، و كما تعلمون أن معظم من حكم السودان من أبناء الشمال و نميري وحده 16 عاماً وهاهو البشير يمضي في سنة فاصلة إن تحققت فيها نبوءة قارئة الفنجان و تحرك الواحد ليمين الرقم ستة فعلينا بربط مزيد من الأحجار على بطوننا كدأبنا نحن أهل الشمال و بخاصة منطقة الشايقية.
    و إن تعرضنا لمسيرة أب عاج و ما أصابنا فيها من خيره و أخص بالذكر هنا مناطق الشايقية دون غيرها فنجد أن أهم ما قام في عهده تجاه هذه المنطقة الفقيرة ماديا أغنى مناطق السودان معنوياً و روحياً هي محطة كهرباء كريمة و التي كان المقصود منها دنقلا و لم تكن مروي هي المقصودة لولا تدخل البرلمان الألماني وقتها و قصة ذلك بدأت حينما زار منطقة مروي الأثرية (الضائعة) سواح ألمان من بينهم عضو في البرلمان الألماني و بنته التي تعلق قلبها بجمال طبيعة المنطقة و أثارها بالطبع في المقام الأول و تأثرت لفقرها و لغرقها في ظلام دامس يسيطر على كل بقعة فيها دونما استثناء فحدثت أباها في الموضوع و عاد الرجل إلي ألمانيا و خاطب البرلمان الألماني في ذلك الأمر فخصصت الحكومة الألمانية مبلغاً ضخماً من المال لتأسيس شبكة كهرباء كريمة و تم إرسال الأعمدة الخشبية العملاقة عبر البحار و الأسلاك و المولدات و كل ما يلزم حتى سيارات إدارة الكهرباء من البكاسي الدبل قبين بيضاء اللون و قام النميري مشكوراً (مأجورا) باتخاذ قرار يحول بمقتضاه ما منح لكريمة إلي دنقلا بحجة أنها أولى و لم ينطق أهل المنطقة و لكن الله لطيف بنا فجاءت الألمانية بنت البرلماني و رأت ما يريد فعله النميري فأثارت الموضوع حتى صدر قرار من البرلمان الألماني بأن هذه الهدية الألمانية إما لكريمة أو يتم سحبها لألمانيا فرضخ النميري لذلك وهو غير راضٍ بكل تأكيد.
    و تم تشغيل محطة كريمة للكهرباء بمعدل يوم لمروي شرق و يوم لمروي غرب و الفاصل بينهما نهر النيل أو (الساموري) كما نحب أن نسميه و يوم محطة كهرباء كريمة يبدأ في السابعة مساء إلي العاشرة مساء ، و استمر الحال بنا هكذا حتى عام الانتفاضة و الفترة الانتقالية و دخول الأحزاب و استلام عسكر البشير للسلطة و حتى قبل عامين فقط أي بحلول العام 2002 و نحن في ظلمات كهرباء مروي و لكم أن تتخيلوا طيلة هذه السنون كيف لمحطة ضعيفة لا تشغل حياً صغيراً من أحياء مدينة الخرطوم أن يكون حالها فحتى دور الشرق أو الغرب كل يومين أصبح كل أسبوع ثم كل أسبوعين ثم مرات معدودة و غير متفق عليها خلال الشهر إلى أن تناسى أبناء شايق أمرها و لم يكترثوا له كثيراً حتى أتى أمر الله و احترقت المحطة عام 2002 و رب ضارة نافعة فقد كان حريق المحطة سبب في أن يتذكرنا أهل النظام و يتعطفون علينا بوابورات جديدة حلت مشكلة الكهرباء في مروي في العام 2003 فقط.
    أما بالنسبة للطرق فقد كنا آخر المناطق السودانية التي تنعم و تتنعم بنعمة الأسفلت فطريق شريان الشمال و الذي لم يكتمل حى الآن و حده مدينة الملتقي الجديدة قد كان أول طريق له لون أسود يراه أبناء المنطقة المغلوبون على أمرهم و نحن آخر منطقة في السودان المتقدم تدخلها البصات السياحية المكيفة و العربات الصالون الصغيرة و ذلك في العام 2003 حينما خصصوا لنا بصاً شكله شكل (الكدنداية) ينتمي لشركة الصفصاف من حيث المسمي فقط أما من حيث الشكل فلا يمكن نعته بغير (المدرعة) فهو أول بص سياحي صحراوي خصص لصحراء الشمال إذ أن الأسفلت كما أسلفت لم يكتمل بعد و لم تره شوارع المدينة الغير متمدنة حتى الآن، و كم من أرواح ضاعت بسبب الحوداث السفرية و حتى حوادثنا ما بتشبه حوادث خلق الله فهي من نوعية الحوادث الصحراوية التي قلما تنتج عن تصادم إنما تكون نتاج وقوع أحد المسطحين في أعلى البص أو انقلاب البص نتيجة المجاري الرملية المنزلقة و الكثبان المرتفعة أو الضياع في الصحراء الشمالية القاحلة التي لم ترحم حتي محافظ المنطقة و سيارته الفارهة و كم كنا نكتم أنفاسنا حتى يلوح لنا من الأفق وداي جبل الحوش و من ثم نخلات كورتي الباسقات.
    أما عن التواصل مابين أهل الضفتين الشرقية و الغربية اللائي لا ينفصلن عن بعضهن بأي حال من الأحوال فوسيلة العبور للناس و الدواب و الآليات المتحركة من سيارات صغيرة و بصات سفرية هي بنطون وحيد لا غير فعليك حينما تصل و أنت على سفر أن تنتظر البنطون إن كان في الضفة الأخرى و أن تنتظر دورك في العبور الذي قد يطول لأكثر من يوم خاصة فترة الأعياد أجاركم الله إن تعطل بنطونا الواحد فتنقطع الصلة تماماً ما بين الشرق و الغرب إلا من (الفلوكة) وهي قوارب صغيرة يخافها أهل المنطقة لكثرة من غرقوا وهم على متنها.
    أما مطار مروي فلا يسعني أن أتحدث عن شيء غير موجود و الضرب على الميت حرام فمطارنا عبارة عن مساحة صحراوية شاسعة يحيط بها سلك شائك و في منتصفها بناية صغيرة على رأسها علم السودان في شكل مهتريء و ألوان باهتة تعالت الرمال حتى بلغت مستوي النوافذ منه أم مدرجها الذي كان فيما كان رملاً أحمر مخلوطاً بالحصى الخرصانية فيما يشبه بداية فكرة لإنشاء أسفلت فقد دفن مع الرمال و غطته الرمال البيضاء قبل أن تنضج الفكرة و قد كان (قلت كان) يصلح لهبوط طائرات من نوع فوكر أما الآن فهو لا يصلح إلا لمروحية من طراز أباتشي ، و قد صدر قرار سامي مؤخراً بضم أرضه للخطة السكنية لبني شايق فمرحي لنا بقطع سكنية جديدة لديار خاوية على عروشها أغلب من يسكنها نسوتها الفقراء نسبة لهجرة أبنائها و تشتتهم في أصقاع الدنيا المختلفة طلباً للقمة العيش التي ضنت عليهم بها منطقتهم لفقرها و قحلها.
    قرأتم بالتاريخ أن هناك مصنعاً لتعليب الفواكه بكريمة ؟ نعم كانت هذه واحدة من أساطير الأولين و هي الآن مجرد ذكرى أليمة لكل عامل أفنى عمره في ذلكم المصنع الذي أغلق أبوابه منذ سنين خلت.
    أما مستشفي كريمة فهو و إن صح التعبير(شفخانة) أكبر أطبائه درجة طبيب عمومي حتى نائب أخصائي ما عندنا ناهيك من طبيب متخصص ، و جزاه الله عنا كل خير دكتور عصام فهو يحاول ما بوسعه تخفيف آلام أهل المنطقة و إزالة البلاء عنهم ، و كم من مريض مات دونما أسباب واضحة نتيجة تقيحات و نزف دماء من الأنف أو الأذن أو الفم إلى أن تم اكتشاف أن ذلك أمراض سرطانية بسبب المواد الكيماوية التي دسها لنا النميري في أرضنا العطشي للماء و النيل أقرب ما يكون إليها فبدلاً من أن تزرع خضرة و زرعا زرعت بنفايات إسرائيلية كيماوية سامة مازالت تقتِّل فينا إلي يومنا هذا وأما طبيب أسنان كريمة فهو مساعد طبي (دون شهادة) اسمه عبد اللطيف الحلبي يمتهنها من منازلهم و يسلمونه الشوايقة أفواههم بكل استسلام للأمر الواقع ، أما في مجال طب العظام و ما أكثر المصابين في أمراض العظام بسبب من سقط من على ظهر حمارتو أو من أعلى النخلة وهو (يقفز) في التمر أو (يحش) في (السبيط) أو من تعقل ظهره من ضرب الطورية على الأرض فليس لنا سواء (بت أب جولة) أمهر بصيرة على أرض بني شايق .
    و أما عن التعليم فمروي التي غنا لها كابلي و قال (فيك يا مروي شفت كل جديد) أتحداه إن شاف فيها غير كلية واحدة تتبع لجامعة دنقلا و هي كلية ا لآداب و الدراسات الإنسانية.
    أما عن مصدر رزق أهالي بني شايق فلا شك أن التمر هو المحصول الرئيسي و يكفيني هنا أن أذكر مقولة أهلى الحكيمة التي تلخص سر معاناتهم مع محصولهم الرئيسي حين يقولون لك أن التمر (نص للطير و نص للزبير) أيام الزير رحمه الله و حتى نص الطير أصبحت تزاحمهم فيه السوسة و دودة الجريد التي أصابت معظم نخلات بني شايق و مصدر الدخل الرئيسي لسكان المنطقة هو إما تجارة تأتيهم بقليل متقطع أو إبن يضيع السنوات في غربة طويلة الأمد و لسان حاله يقول (أجيكم ماني زاير أريت رزقاً يغرب سيدو طاير يجيبني الشوق ... أجيكم و الحنين سايقني سيلو ألاقيكم قليبي يبل غليلو ... يخت حزن السنين الهدّ حيلو... سنين من غيركم محسوبات خساير)
    أما عن الأثار و التي تشتهر بها المنطقة فلا شك أن الحكومة قد استخدمت معها سياسة(نسد دي بي طينة و دي بي عجينة) و ما عادت تسأل و أصبحت المنطقة الأثرية مرتعاً لأصحاب الجلدة البيضاء و الشعر الأشقر و على عينك يا تاجر يجوا و يدقوا خيامهم لصق جبل البركل الشامخ و يستأجرون أبناء المنطقة ليقوموا بعملية الحفر و التنقيب عن الآثار و بتصريح من الحكومة ليملؤوا بها حقائبهم و يدفعوا لأبناء المنطقة ما يسد الرمق لا غير و يهرولون عائدين من حيث أتوا ليبيعوها في الأسواق العالمية و يعودون أدراجهم و لسان حالهم يقول (دي الشمالية المشرقة .. مشتاق لي تمودة و لي مشرقة ياخي وديني أنا للبلد) و تباع أثارنا و تعرض في الخارج على أنها آثار مصرية و قبل عام و في معرض عالمي للآثار في ألمانيا شاركت مصر بآثارها فطردوا من قبل إدارة متحف العرض و قيل لهم هذه أثار سودانية روحوا هاتوا آثاركم) و في العام الماضي تمت سرقة الأسد الذي يجلس قبالة جبل البركل و يشبه أبو الهول في جلسته وهو في الحجم أكبر من الفيل فتمت سرقة رأسه و في وضح النهار و من أحد أبناء ا لمنطقة و هو في حالة سكر أي أن تاريخنا بلا حراسة و لا رقابة ، و ما زال الفرنجة يبحثون عن المدينة الضائعة تحت بيوت البركل و مروي شرق و في كل يوم تكتشف مقبرة جديدة في باطن أرض أحد المنازل المأهولة بالسكان و يضيع ما بداخلها من آثار ذهبية و حجرية و برونزية و كل بيوتنا تحتوي في باطنها على مثل هذه المقبرات المليئة بالكنوز الضائعة.
    أما المياه فما زلنا حتى الآن نستخدم (الجوز) و (الخرج) خاصة في المنطقة الشرقية نسبة لأنها منطقة جبلية عالية عن مستوي الأرض بعد أن هجر الأهالي الأرض المنبسطة و طلعوا لقمم الجبال بسبب (البحر الطمح حرق القرين و البرتكان و الرش) الذي يغير علينا كل عام ليسلبنا الأرواح و الثمار و البيوت و نشربها مياه عكرة نحبها على ما هي عليه و نقول فيها
    و مشتاق للمن زمان ديدن غناي شكرة
    و مشتاق للجزيري و تشقة و هكرة
    و مشتاق للدميري و مويتة العكرة
    و مشتاق لطلوع تمرة و نزول بحرة
    أما عن العمران فمروي لا يوجد بها أي مبنى مكون من طابقين ناهيك عن أكثر سوى مبنى البنك الزراعي بسوق كريمة.
    إلي كل من يتحدثون عن تهميش الشمال لهم و في قصدهم أبناء شايق هذا هو حالنا و أقسم بالله العظيم لولا ارتباط تاريخي بتلك البقعة و انتماء و ثقافة و جذور لبعناكم إياها ببلاش و لبادلناكم المنطقة بالمنطقة فبادلونا المنطق بمثله.
    فماذا أنتم قائلون ؟
    ملحوظة أخيرة:
    لكل من يتغول علينا نحن قبيلة بني شايق و يصفنا بصفات ليست فينا و نحن أجمل الناس صفات سألت جدي رحمه الله ذات مرة عمّا يقال عنّا من بعض الحاسدين أخذاً على بعض من يدعون إنتمائهم لنا فقال لي قل لهم (كل البقول ليهم أنا شايقي يسألوه عندو كم (تمرة) و كم (عضم) و الما عندو ما مننا)
    مقطع أخير :
    الشوايقة مثل النحل تتلطف به تجد منه العسل ، تتطفل عليه تجد منه اللسع.
                  

12-26-2009, 11:15 AM

مجدى محمد مصطفى
<aمجدى محمد مصطفى
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 1700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاء الدين يوسف وقضيه دارفور ! (Re: مجدى محمد مصطفى)

    Quote: أولاً ليس القصد من وراء كتابتي في هذا الموضوع إثارة نعرات قبلية أو نوايا انفصالية أو بوادر تمرد نحن أحق الناس به أو ما شابه ذلك فكفانا ما نحن فيه من حروب حمدنا الله أنها انتهت على خير فسلط الله علينا من لا يخافه ولا يرحمنا و أججوا حرباً أخري أتتنا هذه المرة بريح صرصر عاتية تحمل معها غرباء سبق و أخرجناهم بإرادتنا و تغنينا لهم (يا غريب يلة لبلدك) و هاهم يأتوننا مجدداً بإرادة قلة تدعي التهميش و التمييز العرقي و تسلط فئة ظالمة دون غيرها بمقاليد الحكم و السلطة ، و كما تعلمون أن معظم من حكم السودان من أبناء الشمال و نميري وحده 16 عاماً وهاهو البشير يمضي في سنة فاصلة إن تحققت فيها نبوءة قارئة الفنجان و تحرك الواحد ليمين الرقم ستة فعلينا بربط مزيد من الأحجار على بطوننا كدأبنا نحن أهل الشمال و بخاصة منطقة الشايقية.



    قبل ما أقول أي حاجه في موضوع دارفور دايرك تشرح لي بعض النقاط الوارده في الأقتباس أعلاه وهو من ضمن ما أورده في مقالك الطويل وأعتبرته رأيا في مشكله دارفور , عشان أمشي معاك خطوه خطوه

    Quote: فسلط الله علينا من لا يخافه ولا يرحمنا و أججوا حرباً أخري أتتنا هذه المرة بريح صرصر عاتية تحمل معها غرباء سبق و أخرجناهم بإرادتنا و تغنينا لهم (يا غريب يلة لبلدك) و هاهم يأتوننا مجدداً بإرادة قلة تدعي التهميش و التمييز العرقي و تسلط فئة ظالمة دون غيرها بمقاليد الحكم و السلطة


    من هم الغرباء الذين تغنيتم لهم ؟!


    وما علاقه ذلك بقضيه دارفور !


    وهل تنكر التهميش في السودان !


    يتبع
                  

12-26-2009, 11:19 AM

humida
<ahumida
تاريخ التسجيل: 11-06-2003
مجموع المشاركات: 9806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاء الدين يوسف وقضيه دارفور ! (Re: مجدى محمد مصطفى)

    فتح بوست بأسـم شخص معين .. نوع من انواع عدم الشغلة و البحث عن المهاترات ..
    لو داير يا اخينا تناقش افكار .. اطرح فكرتك و حاول تروج ليها بين الناس .. و اذا علاء الدين ما اقتنع يضرب راسه بالحيطة ..
    حكاية انه الزول يمسك ليهو في رقبة زول .. و تعال وريني دي شنو .. و دي ما شنو .. حركة بايخة ..
                  

12-26-2009, 11:39 AM

مجدى محمد مصطفى
<aمجدى محمد مصطفى
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 1700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاء الدين يوسف وقضيه دارفور ! (Re: مجدى محمد مصطفى)

    حقيقه التهميش في السودان


    المعروف يا علاء أن الحرب بدأت في جنوب السودان من ما قبل الأستقلال .

    وتجددت بصوره أكبر بعده أي الأستقلال , وكانت مطالب أهل الجنوب هي الكنفدراليه + مطالب تنمويه , مشاريع .


    و وجهت تلك المطالب المشروعه بلا مبالاه و عملت الدوله السودانيه على أسكات صوت أهل الجنوب بالأله العسكريه وأستعرت الحرب .


    بعد قرابه الخمسين سنه أعترفت الحكومه السودانيه بتلك الحقوق المشروعه وعليها وقعت أتفاق نيفاشا الذي هو دستور السودان الحالي .


    الأتفاق ده من وجهه نظري هو صك ادانه لجميع الحكومات السودانيه منذ الأستقلال وحتي اليوم , ليه !!!


    لأن أنكار تلك الحقوق المشروعه لأهل الجنوب في حقهم في حكم أنفسهم ومشاركتهم في مؤسسات الدوله بما يتناسب وحجمهم السكاني بالأضافه لحصولهم علي التنميه بما يساوي وحجم مساهمتهم في الدخل القومي للدوله , بالأضافه لأنهاء كل مظاهر التحقير الأجتماعى لهم , الأنكار ده كان ثمنو ملايين من القتلي والمشردين من أهل الجنوب و أجيال عديده من الضائعين من الجنوبيين .


    طبعا كان لتلك الحرب ثمن موازي وقع على غير الجنوبيين من السودانيين , تمثل في أستهلاك تلك الحرب لموارد الشمال وما صاحب ذلك من أهمال للتنميه و خلافه .

    بالأضافه لبضع ألاف من القتلى الذين ذهبوا لحرب أهل الجنوب من عسكر ومليشيات تابعه للحكومه ومجاهديين بعد أن حولت الحركه الأسلاميه الحرب لبى حرب دينيه .

    وبمقارنه بسيطه بين الأثرين المترتبين على الحرب الواقعين على السودانيين سنجد أن الأثر الأعمق والأبلغ وقع على الحنوبيين أنفسهم


    هذه هي الحقائق يا أخ علاء


    وهذا ما وقع عليه المفاوض الحكومي الذي يمثل الشمال , و لأن الحرب كانت أثارها عميقه في المجتمع الجنوبي الذي مات منهم ما يقدر بمليونيي أنسان واربعه ملايين مشرد , كان من الطبيعي أن مطالبهم تتطور لتتضمن ( تقرير المصير ) ...


    و تقرير المصير ده هو الأحنا عايشين كلنا الأن مخاضو



    يتبع
                  

12-26-2009, 11:44 AM

مجدى محمد مصطفى
<aمجدى محمد مصطفى
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 1700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاء الدين يوسف وقضيه دارفور ! (Re: مجدى محمد مصطفى)

    Quote: فتح بوست بأسـم شخص معين .. نوع من انواع عدم الشغلة و البحث عن المهاترات ..
    لو داير يا اخينا تناقش افكار .. اطرح فكرتك و حاول تروج ليها بين الناس .. و اذا علاء الدين ما اقتنع يضرب راسه بالحيطة ..
    حكاية انه الزول يمسك ليهو في رقبة زول .. و تعال وريني دي شنو .. و دي ما شنو .. حركة بايخة ..



    هدي نفسك يا الأخو


    دي دعوه للنقاش وليس للتهاتر زول بيطرح أفكار وبناقشو فيها لا أكثر لا أقل , بس لأنت روق المنقا.
                  

12-26-2009, 12:12 PM

مجدى محمد مصطفى
<aمجدى محمد مصطفى
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 1700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاء الدين يوسف وقضيه دارفور ! (Re: مجدى محمد مصطفى)

    المقدمه الذكرتها ليك دي مهمه لفهم المشكله الأكبر التي قادت الى تلك الحروب في الجنوب وفي دارفور والشرق مشكله التهميش .


    لا أضن أن هناك من هو جاهل بالمعني اللغوي لمفرده تهميش , لذلك سأركز معاك في حقيقه التهميش .


    التهميش كحقيقه يمكن الأستدلال عليها بسيطره فئات معينه أو قبائل معينه على مفاصل الدوله السودانيه حاولت فرض نفسها وثقافتها (يضيف البعض) دينها على كل السودانيين .

    وهي قبائل الشمال الجغرافي


    بمعني أن الأفراد الممسكين بالسلطه هم أفراد ينتمون لقبائل معينه و و جودهم في الدوله وسيطرتهم على دواورينها لا يتناسب مع حجمهم السكاني .


    ولنأخذ مثال بلغت نتيجه التعداد السكاني الأخير في الولايه الشماليه ونهر النيل :

    الشمالية 667 الف- نهر النيل 1.045 مليون أي أن المديريه الشماليه كلها لا تتجاوز نسبه 6% من أجمالى السودانيين

    لكنك أذا أخذت أي مؤسسه حكوميه ستجد أن تلك النسبه مختله أبتدأ من رئيس الدوله. فلم يحكم السودان منذ الأستقلال وحتي الأن أي رئيس لم يأتي من المديريه الشماليه .


    ولو أخذت أي مجلس وزراء منذ الأستقلال ستلاحظ أيضا تلك السيطره وذلك الخلل .


    فالى ماذا تعزي يا علاء الدين ذلك الخلل البنيوي للدوله السودانيه ؟!


    يتبع
                  

12-26-2009, 12:21 PM

مجدى محمد مصطفى
<aمجدى محمد مصطفى
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 1700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاء الدين يوسف وقضيه دارفور ! (Re: مجدى محمد مصطفى)

    أتفق معك تماما في أن الدوله السودانيه أهملت جميع أقاليم السودان تقريبا وتعاني الشماليه كثير التخلف مثل غيرها من الولايات

    ولكن ... هناك فرق ...


    فالولايه الشماليه لم اشهد حرب ضروس تقودها الدوله ضد أنسانها فقط لأنه يطالب بنصيبه في الدوله .

    لم تسيير الدوله المجاهدين والدبابين والطائرات لقمع أهل الشماليه .

    وقد تقول أنهم لم يتمردوا على الدوله لتفعل بهم ذلك , أقول نعم ولكن عدم تمردهم على واقعهم المزري لا يسلب الأخرين التمرد على ما يرونه يستحق حمل السلاح .


    وهنا يبرز بقوه سؤال مهم للغايه ... هل يا علاء الدين بتقر في حق الأنسان على الثوره والتمرد والقتال لينال حقوقه وحريته أم أنه لا حق له في ذلك ؟!


    يتبع
                  

12-26-2009, 12:39 PM

مجدى محمد مصطفى
<aمجدى محمد مصطفى
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 1700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاء الدين يوسف وقضيه دارفور ! (Re: مجدى محمد مصطفى)

    لدارفور قصه عجيبه ...


    أنضمت دارفور للسودان في العام 1916 بعد أن هزم السلطان علي دينار علي يد الأنجليز أي بعد أعوام طويله من سيطره الأنجليز على بقيه السودان .

    تحدها من الشمال مصر وليبيا ومن الشرق كردفان والشماليه ومن الجنوب أفريقيا الوسطي وبحر الغزال ومن الغرب تشاد .


    وكانوا هم أي سكان دارفور عماد الثوره المهديه وعماد الجنديه من بعد الأستقلال وحتي اليوم .


    حتي أن القوات المسلحه السودانيه أعتمدت على أنسان دارفور كمكون أساس من مكوناته خاصه الجند , وأذكر أنه في أحدي المرات كنت مارا أمام القياده الغربيه في مدينه الفاشر وهي مقر القوات المسلحه في المدينه مررت على بعض العسكر يجلسون في ظل شجره لالووب كبيره و معلقين لافته كتب عليها ( القياده الشماليه , نقطه تجنيد الفاشر ) و نظرت الى الضابط الجالس خلف الطربيزه فاذا بي أعرفه زميل دراسه , فسلمت عليه وتجاذبنا الحديث وسألتو أنت مش شغال في الشماليه ! قال أي لكن جيت مأموريه عشان عايزين نجند عساكر !.


    ولم أنسي أن أقول له وأنا ذاهب , بالله عليك الله الفرق شنو بين مأموريتك دي ومأموريات سابقه قام بها الأتراك لصيد العبيد ! فغضب

    مش برضو يا علاء الدين الأتراك غزو السودان للحصول على العبيد والذهب حسب المقررات الدراسيه الرسميه للسودان !
                  

12-26-2009, 01:04 PM

مجدى محمد مصطفى
<aمجدى محمد مصطفى
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 1700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاء الدين يوسف وقضيه دارفور ! (Re: مجدى محمد مصطفى)

    المؤسسه الرسميه الحكوميه الوحيده يا علاء الدين التي يشكل أهل دارفور أغلبيه فيها هي القوات المسلحه , وبالتحديد (الجند) وليس الضباط .

    ولذلك قصه ...


    طيله الخمسين عام الأستمرت فيها حرب الجنوب , قامت دارفور بدور العصا أو السوط الذي جلدت به الدوله الرسميه الجنوب , فكما ذكرت أن الجنود في السودان يمثل الدارفوريين حوالى 65% منهم و كان الدارفوريين لهم وجود كبير ضمن القوات المسلحه في الجنوب .

    حتي أن أهل الجنوب لديهم طرفه في ذلك فيقولوا بعربي جوبا المحبب ( والله أنيينا مندكورو أههمر ده أنيينا عارفين مشكله بتاااوو , لكن مشكله بتاااا مندكورو ازرق دييي أنيينا ما قادريين نعرفو )


    هناك رأي يقول أن الحكومه تعمدت أهمال دارفور لتبقي المورد البشري للقوات المسلحه (وقودا للحرب) وهو رأي رغم أمكانيه ادراجه تحت نظريه المؤامره الا أنه رأي وجيهه لو قرأته في السياق العام .


    تماما كما أن سيطره سكان الشمال على مقاليد السلطه منذ الأستقلال ينظر اليها البعض أعتمادا على نظريه المؤامره بمعني أن هناك عقد غير مكتوب بين مكونات الشمال البشريه متعمدين حرمان الأخرين من المشاركه في السلطه بالسيطره عليها , بينما البعض الأخر ينظر اليها بأعتبارها نتيجه طبيعيه لأنتشار المحسوبيه والواسطه وخلافه .


    وبغط النظر يا علاء الدين عن كيف تم هذا الخلل بسيطره 6% من السكان على 88% من الوظيفه العامه عبر التاريخ تبقي الحقيقه المهمه وهي ضروره معالجه هذا الخلل .

    وأولى خطوات المعالجه هي الأعتراف بهذا الخلل .


    وهذا ما حاولته الدوله ذاتها في الأتفاقات الموقعه من الجنوبيين والدارفوريين بضمان مشاركه هذين المكونين السكانيين بما يتناسب وعددهم و مساهمتهم في الناتج القومي .
                  

12-26-2009, 01:20 PM

مجدى محمد مصطفى
<aمجدى محمد مصطفى
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 1700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاء الدين يوسف وقضيه دارفور ! (Re: مجدى محمد مصطفى)

    يعتقد البعض وأنا منهم أن ما حدث في دارفور هو مثال من أمثله التجبر التي مارستها الدوله السودانيه التي يسيطر عليها (الشماليين) , فلم تكن الدوله في حاجه الى كل هذا الدمار لتعترف بحق الجنوبيين في العيش بكرامه , وكذلك الدارفوريين .

    الدوله اعتمدت البطش في دارفور تماما كما فعلت في الجنوب دون أي سند أخلاقي أو ديني أو قانوني سوي رغبتها المدمره للسيطره.

    فعندما طالب الجنوبيين بمساواتهم مع أقرانهم من السودانيين لم يكونوا يفترون الكذب بل كانوا يتحدثون عن واقع ملموس معزز بنوع أخر من التمييز الأجتماعي السلبي (عب) (كافر) الخ ...

    وها هم يكررون ذات الخطأ الفادح في دارفور حتي ورد الريس مورد الجنائيه الدوليه .


    ما كان يضير الدوله أن تعترف بتلك الشيطره الأثنيه (وهي واقع) وتعمل علي تدارك ذلك , لماذا أصرت الدوله وتصر الأن على أنكار الحقائق في خصوص تلك الهيمنه الأثنيه , وحتي أن أغلب المعترفين بها يعترفون بها على أستحياء!


    لماذا يرفض البعض الدعوه لبناء دوله القانون التي هي السبيل الوحيد لأنهاء هذه السيطره سلميا . ؟!


    دي هي الأسئله يا علاء الدين الدايره أجوبه




                  

12-26-2009, 01:23 PM

مجدى محمد مصطفى
<aمجدى محمد مصطفى
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 1700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاء الدين يوسف وقضيه دارفور ! (Re: مجدى محمد مصطفى)

    أنا زحمتك بالكثير من النقاط لذا سأنتظر حضورك و توضيح رأيك في ما أوردته في مقالك عن قضيه دارفور


    من هم الغرباء الذين أتو في ريح صرصر عاتيه كنتم قد غنيتم لهم .



    في أنتظارك
                  

12-27-2009, 11:38 AM

مجدى محمد مصطفى
<aمجدى محمد مصطفى
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 1700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاء الدين يوسف وقضيه دارفور ! (Re: مجدى محمد مصطفى)

    وينك يا علاء الدين



    دايرك تفاوضني بلا زعل كما تغني أهلى (الشوايقه) .



    كما ذكرت لك هناك تهميش وهذا أصاب أغلب الجسد السوداني , لكن هناك (تكويش) على الدوله وقرارها السياسي والأقتصادي .


    فبما أنك تحدثت عن التهميش الذي وقع على منطقتك في شمال السودان وهذا في حد ذاته أعتراف بحقيقه التهميش , فياريت نسمع منك حول نظريه (التكويش) على الدوله .
                  

12-27-2009, 12:14 PM

مجدى محمد مصطفى
<aمجدى محمد مصطفى
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 1700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاء الدين يوسف وقضيه دارفور ! (Re: مجدى محمد مصطفى)
                  

12-27-2009, 12:19 PM

مجدى محمد مصطفى
<aمجدى محمد مصطفى
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 1700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاء الدين يوسف وقضيه دارفور ! (Re: مجدى محمد مصطفى)

    Quote:
    جدول تعداد السكان لعام0 200م:
    نسبة سكان الولاية من السودان معدل النمو السنوي تقديرات تعداد السكان الولاية الرقم
    2% 1.75% 582000 الشمالية 1
    3% 1.95% 900000 نهر النيل 2
    2% 0.52% 721000 البحر الأحمر 3
    4% 2.51% 1525000 كسلا 4
    6% 3.37% 1409000 القضارف 5
    15% 4.04% 4740000 الخرطوم 6
    11% 3% 3374000 الجزيرة 7
    3% 2.59% 1173000 سنار 8
    4% 2.59% 1476000 النيل الأبيض 9
    2% 3.01% 636000 النيل الأزرق 10
    3% 1.55% 1483000 شمال كردفان 11
    4% 1.7% 1124000 غرب كردفان 12
    4% 1.38% 1111000 جنوب كردفان 13
    5% 2.23% 1455000 شمال دارفور 14
    6% 2.38% 1777000 غرب دارفور 15
    9% 3.48% 2760000 جنوب دارفور 16
    5% 0.93% 1453000 أعالي النيل 17
    7% 2.36% 2321000 بحر الغزال 18
    4% 1.01% 1261000 الإستوائية 19
    31181000 الجملــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

    حتى يسهل علينا قراءة الأرقام والبيانات أرجعنا تسمية الولايات الى الولاية الكبرى السابقة ((الإقليم)) حيث الاقليم الشرقي يضم ولايات البحر الأحمر والقضارف وكسلا، والإقليم الشمالي يضم ولايتي نهر النيل والشمالية،والإقليم الأوسط يضم ولايات الجزيرة والنيل الأزرق وسنار والنيل الأبيض ، بينما إقليم كردفان يضم ولايات شمال وجنوب وغرب كردفان، وإقليم دارفور يضم ولايات شمال وجنوب وغرب دارفور وإقليم الإستوائية يضم ولايات بحر الجبل وشرق وغرب الإستوائية وإقليم بحر الغزال يضم ولايات البحيرات وواراب وغرب وشمال بحر الغزال وإقليم أعالي النيل يضم ولايات جونقليٍِ والوحدة وأعالي النيل وقد اجملناها في الاقليم الجنوبي وأصبح أقليم الخرطوم يعني العاصمة القومية.

    قراءة الجدول حسب الأقاليم:-

    نسبة السكان تعداد السكان الإقليم الرقم
    20% 6559000 الأوسط 1
    20% 5992000 دارفور 2
    16% 5035000 الجنوبي 3
    15% 4740000 الخرطوم 4
    12% 3718000 كردفان 5
    11% 3655000 الشرقي 6
    5% 1482000 الشمالي 7
    - 31181000 الجملـــــــــــــــــــة





    هذه هي نتيجه الأحصاء السكاني الرابع وهي لا تختلف كثيرا عن النتيجه الأخيره أي أن الولايه أو المديريه الشماليه تأتي في ذيل المديريات الأخري من حيث السكان ولكن أنظر معي الى الجداول الأخري التي توضح التكويش .
                  

12-27-2009, 12:30 PM

مجدى محمد مصطفى
<aمجدى محمد مصطفى
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 1700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاء الدين يوسف وقضيه دارفور ! (Re: مجدى محمد مصطفى)

    لننظر الى التركيبه الطبغرافيه لسلطه الأنقاذ بأعتبارها الأخيره ومازلت قائمه أي ملومسه .


    ولك كل الحق في الأستدلال بأي حقبه أخرى منذ الأستقلال وحتي اليوم


    Quote: الجهاز التنفيذي

    أ) مجلس قيادة الثورة:

    الجنوبي الوسط دارفور الشمالي كردفان الشرقي الخرطوم الإسم
    - - - √ - - - العميد ركن عمر حسن أحمد البشير 1
    - - - √ - - - العميد ركن الزبير محمد صالح 2
    - - - √ - - - العميد ركن فيصل علي أبو صالح 3
    - - √ - - - - العميد ركن التيجاني آدم الطاهر 4
    - - - √ - - - العميد ركن عثمان حسن أحمد 5
    √ - - - - - - العقيد ركن بيويوكوان 6
    - - - - √ - - العقيد ركن إبراهيم نايل إيدام 7
    √ - - - - - - العقيد ركن دومينك كاسيانو بخيت 8
    √ - - - - - - العقيد ركن مارتن ملوال أروب 9
    - - - √ - - - العقيد ركن سليمان محمد سليمان 10
    - √ - - - - - العقيد ركن طيار فيصل مدني مختار 11
    - - - √ - - - العقيد مهندس صلاح الدين محمد أحمد كرار 12
    - - √ - - - - مقدم ركن محمد الأمين خليفة 13
    - - - √ - - - مقدم ركن بكري حسن صالح 14
    - - - √ - - - الرائد ابراهيم شمس الدين 15
    3 1 2 8 1 0 0 الجمــــــــــــــــــــــــــلة




    * عندما تم حل المجلس أحيل الجميع الى المعاش ما عدا أربعة جميعهم من الإقليم الشمالي أستشهد منهم إثنان.

    Quote: الخلاصة:

    الجنوبي الأوسط دارفور الشمالي كردفان الشرقي الخرطوم الجملة
    3 1 2 8 1 0 0 15
    20% 7% 13% 53% 7% 0% 0% النسبة المئوية
                  

12-27-2009, 12:37 PM

مجدى محمد مصطفى
<aمجدى محمد مصطفى
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 1700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاء الدين يوسف وقضيه دارفور ! (Re: مجدى محمد مصطفى)

    المديريه الشماليه التي تتكون سكانيا من 6% من السكان تستحوذ على 53 % من جلس قياده الثوره وبعد أن تم حله ونزل المعاش من نزل ومات من مات تبقى منه عضوين فقط متمتعان بكامل سلطاتهما وهما الريس وبكري حسن صالح وكلاها من المديريه الشماليه .

    أي أن مجلس قياده الثوره بنسبه 100% الأن شمالي


    فألى ماذا تعزي يا علاء هذا الخلل البنيوي الظاهر أمامك .

    هل تعزيه الى نظريه التعمد كما يقول البعض أم الى نظريه الصدفه البحته والمحسوبيه كما يقول البعض الأخر !

    أم تراك تشكك في الجداول أعلاه ؟!
                  

12-27-2009, 12:57 PM

مجدى محمد مصطفى
<aمجدى محمد مصطفى
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 1700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاء الدين يوسف وقضيه دارفور ! (Re: مجدى محمد مصطفى)

    مزيد من الجداول التي تبين التكويش على الدوله السودانيه لصالح الأقليه السكانيه الشماليه


    Quote: وزارة رئاسة الجمهورية:

    الاقليم نهاية الفترة بداية الفترة الاسم
    الشمالي 30/6/89 عقيد عبد العال محمود
    الشمالي 8/3/98 13/7/94 عميد أ.ح عبدالرحيم محمد حسين
    الشمالي 24/1/2000 8/3/98 لواء ركن بكري حسن صالح
    الشمالي 10/7/2000 24/1/2000 لواء ركن بكري حسن صالح
    الشمالي حتي تاريخه 22/2/2001 فريق اول صلاح محمد محمد صالح
    الشمالي حتي تاريخه 19/5/2003م الطيب ابراهيم محمد خير




    100% شمالي


    Quote: 28. وزارة التخطيط الاجتماعي/الرعاية والتنمية الاجتماعية:

    الاقليم نهاية الفترة بداية الفترة الاسم
    الشمالي 18/1/93 20/1/91 د. حسين سليمان ابو صالح
    الشمالي 9/2/95 18/1/93 السيد/علي عثمان محمد طه
    الشمالي 8/3/98 9/2/95 السيد/محمد عثمان خليفة
    الشمالي 24/1/2000 8/3/98 عميد ركن الطيب ابراهيم محمد خير
    الشمالي 22/2/2001 24/1/2000 د. قطبي المهدي
    الشمالي وحتي تاريخه 22/2/2001 الاستاذة/سامية احمد محمد



    100% شمالي


    أي أن التخطيط الأجتماعى والرعايه والتنميه الأجتماعيه هي من منظور شمالي بحت ولعل ذلك يفسر الأصرار على هويه أهل الشمال العربيه والأسلاميه كهويه للسودان ككل دون أدني مراعاه للأخرين .


    ولكن يا علاء في شيئ محير جدا وهو كيف أن كل هؤلاء الذين حكموا وتحكموا في مقدرات السودان من الشماليين أهملوا مناطقهم الأصليه وكوشوا على الثروه وكدسوها وتركوك يا علاء تندب حظك في التنميه مثلك مثل الجنوبيين والدارفوريين .


    صحيح الظلم هو الظلم سواء وقع على جنوبي أو شمالي لكن الا تتفق معي في أن ظلم أولي القربى أشد !


    يعني بكل التكويش الحاصل ونحن في مركب واحده ! نعاني القفر والعوز والفاقه , وهم أي الشماليين الممسكين بالسلطه يخوضون حروب عبثيه لفرض سلطتهم على الأخرين رغم أنهم أقليه ويظلمون حتي أهليهم في الشمال ولا يتوانون في قتلهم اذا لزم الأمر كما حدث في كجبار وبورتسودان ! وبذلك يكون قد وقع على علاء الدين يوسف ظلمين وليس ظلم واحد , فهو والمهمشين في مركب واحده يعانون التهميش و ظلم أخر متمثل في أن ما يتم من ظلم له وللأخرين يتم بأسمه ومن أولي قربته!


    كامل التضامن مع أهلى أهل الشمال الذين وقع عليهم الظلم من أقربائهم أو وقع الظلم على غيرهم بأسمهم .


    هل مازلت تعتقد أن صفع رجل أو أمرأه من السودانيين في الخرطوم (أكبر) من شن حروب عبثيه لأخضاع أقوام نفوسهم ترفض الخضوع !!!!!
                  

12-27-2009, 01:17 PM

مجدى محمد مصطفى
<aمجدى محمد مصطفى
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 1700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاء الدين يوسف وقضيه دارفور ! (Re: مجدى محمد مصطفى)

    Quote: هل مازلت تعتقد أن صفع رجل أو أمرأه من السودانيين في الخرطوم (أكبر) من شن حروب عبثيه لأخضاع أقوام نفوسهم ترفض الخضوع !!!!!



    النفوس التي ترفض الخضوع لا سبيل الى هزيمتها يا علاء ولننظر الى الجنوبيين كمثال .


    فبرغم الحرب الطويله والتدمير الكبير الذي طال كل شيئ تقريبا بدأ بالأنسان الحنوبي ذاته , لم يجبر ذلك الجنوبي الى الأستسلام .

    ولعلك سمعت بمختلف الجرائم التي أرتكبها الجيش السوداني في الجنوب من ألقاء الأطفال الجنوبيين في النار وهم أحياء الى محاولات شراء بعض القاده لأضعاف المقاومين , ومع كل ذلك لم تجد الدوله السودانيه سبيل سوى الجلوس للجنوبيين ومنحهم ما يطلبون به كاملا فير منقوص .


    لذلك أقول أن ذات الأمر سيتكرر في دارفور ولن يكون هناك سبيل الا بالجلوس ومنح كل ذو حق حقه .

    ولن تجدي عمليات القتل ولا شراء الذمم ولا الكذب , بل سيجدي فقط منح الناس حقهم كاملا .


    ستجد الدوله نفسها مضطره الأن أو غدا أو بعد غدا الى اصدار قرار بأعاده حدود دارفور الى العام 1916 تماما كما كانت عندما أنضمن للسودان أول مره .

    يقول البعض لماذا يطالب أهل دارفور بأعاده تلك الحدود طالما أن السودان دوله واحده ! ويقول أهل دارفور ولماذا تمت من أساسه أستقطاع أجزاء كبيره من دارفور لقرارات أداريه وضمها الى الولايه الشماليه .


    وكما تعرف يا علاء أن دارفور التاريخيه لها حدود جغرافيه مع مصر والسودان قبل أنضمام دارفور لم يكن له حدود مع ليبيا , بينما الناظر الى الخريطه السودانيه الأن وتقسيم الولايات فيها يكتشف أن هناك (تعديل) تم بأن حرمت دارفور من حدودها الجغرافيه مع مصر وتم خلق حدود جغرافيه للولايه الشماليه مع ليبيا !.


    لماذا يا علاء الدين تعتقد أن الحكام أصدروا تلك القرارات لتعديل حدود الولايتين الولايه الشماليه وولايه دارفور ؟!
                  

12-27-2009, 01:36 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاء الدين يوسف وقضيه دارفور ! (Re: مجدى محمد مصطفى)

    ارجو ان تعدل العنوان الي


    قراءة في الكتاب الاسود
                  

12-27-2009, 01:41 PM

مجدى محمد مصطفى
<aمجدى محمد مصطفى
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 1700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاء الدين يوسف وقضيه دارفور ! (Re: مجدى محمد مصطفى)

    لنعقد مقارنات أقتصاديه بين ولايات السودان المختلفه


    من المعروف أن الولايه الوسطي كانت الى وقت قريب (قبل تدمير مشروع الجزيره) هي العماد الأول لأقتصاد السودان , تليها دارفور وكردفان بثروتها الحيوانبه.

    أما الأن فأن عماد الأقتصاد السوداني هو البترول القادم من الجنوب , وفي كل مراحل السودان المختلفه تأتي الولايه أو المديريه الشماليه في ذيل القائمه من حيث مشاركتها في الدخل القومي .

    ومع ذلك نجد أن أهم المشروعات التي بنتها الدوله هي في الولايه الشماليه , مصغاه الجيلي , السدود , الطرق , والمشروعات الزراعيه التي منحت في أغلبها لصالح مستثمرين عرب (أجانب) في صفقات تفتقر للشفافيه .

    بل أن هناك لغط كبير يدور حول الجدوي الأقتصاديه من تلك المشروعات , كل ذلك يا علاء اذا ما نظرت له من منظور شامل للأزمه الا يؤشر لتأكيد نظريه المؤامره التي تقول أن هناك تعمد لتنميه الشمال على حساب بقيه السودان!


    قد يقول قائل أن النتميه شملت الجزيره في السابق والخرطوم حاليا (عمران وبنايات) وهي ليست تابعه للشمال وهذا صحيح نسبيا, لأن الأقليم الأوسط يتكون من خليط سكاني ولا يستطيع أي مكون من مكونات السودان أدعاء تبعيه الوسط له, لكن ذلك لا يقدح في الحقيقه الواضحه للعيان وهي أستحواذ المديريه الشماليه على فرص التنميه بصوره لا تتناسب مع حجمها السكاني ولا تتناسب مع مشاركتها في الدخل القومي للدوله السودانيه .


    فكبف تم ذلك يا علاء ؟!
                  

12-27-2009, 01:50 PM

مجدى محمد مصطفى
<aمجدى محمد مصطفى
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 1700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاء الدين يوسف وقضيه دارفور ! (Re: مجدى محمد مصطفى)

    Quote: ارجو ان تعدل العنوان الي


    قراءة في الكتاب الاسود



    عمر صديق


    مرحب بيك


    لو كان العنوان الذي ذكرته سيادتك يروقك فليس هناك أي مشكله لتعتبره كذلك .

    بس المهم أنك تقول رأيك في (التكويش) الذي هو أس المشكله السودانيه .


    مثلا هل تعترف سيادتك بنظريه التكويش والى ماذا تعزيها .

    أم أنك ناكر لتلك النظريه بمدارسها المختلفه (مدرسه نظريه المؤامره) ومدرسه (نظريه الصدفه) , وفي حاله أنكارك لهذه النظريه ما هو تفسيرك للجداول أعلاه .


    ----------


    يمكنك الأستعانه بأي جداول مشابهه لمختلف الحقب السودانيه .

    بس المهم أن توضح أو تفسر لنا ما نراه نحن (تكويش) على الدوله ومقدراتها تقوم به النخب الشماليه بوعي أو بدونه , بقصد أو بدونه أيضا .

    وهو أحد أكبر المشكلات التي تسببت في تخلف السودان حتي اليوم
                  

12-27-2009, 02:09 PM

مجدى محمد مصطفى
<aمجدى محمد مصطفى
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 1700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاء الدين يوسف وقضيه دارفور ! (Re: مجدى محمد مصطفى)

    قد لا تروق الحقائق المذكوره في هذا الخيط للبعض , وقد ينظر اليها البعض من زاويه ضيقه(الأنا) , مما قد يعتبره اساءه له أو لقبيلته , وانا هنا لست يصدد الأساءه لقبائل الأخرين , بل بصدد ذكر الحقائق المجرده التي بسببها شنت الحروب وتم تدمير السودان , وها نحن نقف على بعد خطوات من تقسيمه الي دولتين (وربما أكثر) .


    ولأيماني التام بأن هذا التقسيم سيقود لا محاله الى جر الخراب مجددا وستعود الحرب من جديد بين دولتين , ولتشابه المشكله الدارفوريه مع المشكله الجنوبيه , بل أن المشكله السودانيه ككل هي غياب حكم القانون وسياده حكم (الأنا) أردت ألقاء الضوء على ذلك بالتركيز على المشكله الدارفوريه .


    وبما أن الأخ علاء الدين يوسف وهو من عتاه المدافعين عن نظام الأنقاذ , وكان لا يرى لهم عيبا , ها هو كأي أنسان أستفزه الظلم الذي وقع على بعض المستضعفين , ورأيت أن أبرز له ولغيره الظلم الأكبر الذي وقع على قطاعات واسعه من السودانيين بفعل سياسات الدوله, لعل وعسي أن يكونوا عون للسودانيين في أنهاء هذه الفصل المظلم من تاريخنا .


    فما أستمر الظلم الا بدعم أمثال علاء الدين له .
                  

12-27-2009, 08:22 PM

علاء الدين يوسف علي محمد
<aعلاء الدين يوسف علي محمد
تاريخ التسجيل: 06-28-2007
مجموع المشاركات: 19580

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاء الدين يوسف وقضيه دارفور ! (Re: مجدى محمد مصطفى)


    عفواً لعدم المرور و الرد
    مشغول بقضاء بعض المعاملات خارج الخرطوم
    حتماً سأعود
    فقط إن كان بالممكن استصحاب البوست للدورة الجديدة ما بعد الأرشفة
    مع الشكر الجزيل


                  

12-29-2009, 00:23 AM

مجدى محمد مصطفى
<aمجدى محمد مصطفى
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 1700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علاء الدين يوسف وقضيه دارفور ! (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)

    قضيه دارفور لها شقين


    شق أول يتعلق بغياب التنميه وشق أخر يتعلق بحق أهل دارفور في المشاركه في حكم السودان بما يتناسب مع حجمهم السكاني ومشاهمتهم في الدخل القومي .

    ورغم الأنكار الأول لقضيه دارفور ومواجهه أهلها بالقوه الفتاكه ها نحن نسمع كثير من الأصوات تتحدث عن (قضيه دارفور) على أستحياء وتتبع ذلك الأعتراف بهجوم على (المتاجرين) بالقضيه من أهل دارفور .

    وهو هجوم نفهمه في أطار فهمنا لنفسيه الشخص (الناكر) للشيئ (والجبر) على الأعتراف به ( نفسيه المهزوم).

    وهنا تبرز (قوه العين) والبجاحه التي يمتاز بها هؤلاء , كيف تثورون على (شويه تجار) يتاجرون على ماذا على معاناه ما كان لها أن تكون لولا أنكاركم .

    كيف كان يكون الحال لو أن أنكم أعترفتم بما أعترفتم به الأن منذ البدايه وعملتم بصدق وجد سياسات وقرارات تصلح الحال المائل .

    لكن برضو كبف كان يكون الحال لو ما كنت سوداني ! ...


    مأساه دارفور يجب أن تلوموا عليها أنفسكم أولا وأخيرا لأنكم من تسببتم فيها وليس التجار ! ...

    وستحاسبون عليها لا محاله كشرط رئيس في أي تسويه قادمه ...

    قضيه دارفور بأعترافكم هي قضيه حقيقيه وليست متوهمه أو مصنوعه في مخابرات أمريكا وأسرائيل كما روجتم سابقا ومازل بعضكم يروج .


    الجديد في الأمر هو أن أهل دارفور أصبحت لهم قضايا أخرى غير قضيتهم التي (ثاروا) من أجلها , أصبح لديهم قضيه(العداله) .


    يجب أن يمثل أي شخص أرتكب جرائم في دارفور أثناء الحرب لمحاكمه عادله ويلقى الجزاء المناسب , فكيف تفضلونها محكمه وطنيه , وهذا لن يكون قبل أحداث تغيير جذري في تركيبه القضاء السوداني (التابع) حاليا , أم تفضلونها عالميه , شغل تجار!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de