تأملات جهوية

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 07:17 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-26-2009, 01:45 PM

Omer Sakin

تاريخ التسجيل: 10-25-2008
مجموع المشاركات: 275

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تأملات جهوية

    أخذت الجهوية حيزا من تفكيري وتأملاتي خاصة ما يتعلق بعلاقتها بالقبيلة واللغة والدين. ولست معنياً هنا بإيراد خلفيات أو دواعي اهتمامي بالجهوية. إذ يكفي أنها ثابتة ومتمكنة في استعمالات قاموسنا السياسي في إطار يورده السياسيون في سياق يغلب عليه الطابع السلبي استهجاناً واستنكاراً في محاولاتهم للنيل من الخصوم حين يصفونهم بالجهوية وفي بعض الأحيان يلحقونها بالعنصرية لكسب تعاطف أطراف أخرى، كقولهم "التحركات العنصرية والجهوية" أو الحركة الجهوية كدليل التمحور والانكفاء المحلي مجانبةً لضرورات الانتماء الوطني

    يتبع
                  

12-26-2009, 01:46 PM

Omer Sakin

تاريخ التسجيل: 10-25-2008
مجموع المشاركات: 275

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات جهوية (Re: Omer Sakin)

    وقبل أن أغوص في أوحال الجهوية، أود التنويه بأني لست بصدد سبر أغوارها بشكل علمي دقيق مدعوم بالإحصائيات والأرقام وتوجهات الرأي بقدر ما أود أن أخذ لنفسي متكأً تأملياً قد يطغى عليه صبغة الخواطر.


    يتبع
                  

12-26-2009, 01:48 PM

Omer Sakin

تاريخ التسجيل: 10-25-2008
مجموع المشاركات: 275

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات جهوية (Re: Omer Sakin)

    والجهوية في تعريفي الذي خلصتُ إليه في حضرة التأملات ربما شحذت حقيقة الانتماء إلى جهة أو منطقة محددة بحدود جغرافية متعارف عليها، تميّزاً عن مناطق أو جهات أخرى. وربما طابق هذا التعريف الإقليمية في المعني وأن خالفها في سياق الإيراد الإيجابي.



    يتبع
                  

12-26-2009, 01:49 PM

Omer Sakin

تاريخ التسجيل: 10-25-2008
مجموع المشاركات: 275

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات جهوية (Re: Omer Sakin)

    ولو كان ذلك التعريف كذلك، سيمثل الحيُ أو القرية الدرجات الدنيا للجهوية في إطار انتماء الفرد لبقعة محددة بحدود جغرافية تميّزه عن الآخرين مثال ذلك أبناء حي العباسية مقابل حي أبناء الموردة.
    وتتدرج مراتب الجهوية تصاعديا باتساع الرقعة الجغرافية نحو المدن ككسلا مقابل بورتسودان أو ولائياً كولايات دارفور مقابل ولايات كردفان أو (جهويا حسب القاموس السوداني المتداول) كأبناء الغرب مقابل البحر أو الجنوب مقابل الشمال. وهكذا تتبلور الجهوية حتى تصل وتتجلي في أعلى مراتبها في الدول والقارات، السودان مقابل مصر وأفريقيا مقابل آسيا.


    يتبع
                  

12-26-2009, 01:51 PM

Omer Sakin

تاريخ التسجيل: 10-25-2008
مجموع المشاركات: 275

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات جهوية (Re: Omer Sakin)

    الرابطة الجهوية تحكمها المصلحة المشتركة للمنتفعين والمنتمين إلى الرقعة الجغرافية المحددة بصرف النظر عن وجود روابط دم أو صلات قربى أو حتى وجود قواسم مشتركة في المعتقدات. ولتقريب هذا المعني ستجد مثلا في قرية نائية من قري دار فور، قرية جمعت مجموعات عرقية مختلفة لم توجد روابط أو صلات صدم بين كثيرين منهم، رغم ذلك تراضوا العيش في القرية يرتوون من مشربها الواحد ويفلحون الأرض التي تحيط بالقرية. ولعل الأهم في ذلك كله هو تقاسمهم واستشعارهم لأي مهدد أمني للقرية. هذه العلاقة ربما تبلورت مستقبلا نحو علاقات المصاهرة بين المجموعات المختلفة في الأصل العرقي.


    يتبع
                  

12-26-2009, 01:54 PM

Omer Sakin

تاريخ التسجيل: 10-25-2008
مجموع المشاركات: 275

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات جهوية (Re: Omer Sakin)

    الدولة حسب التسلسل التعريفي ما هي إلا مظهر من مظاهر الجهوية التي جمعت أطرافا جهوية متنوعة الأعراق ومتعددة الخلفيات في سياق وطني يمثل الدستور وحكم القانون الفيصل الذي يحدد حقوق وواجبات الانتماء. بينما تظل المصلحة والمخاطرة مشتركة لرعايا الدولة الواحدة بصرف النظر عن الخلفيات العرقية أو الدينية.
    ويظل الفرد مرتبطا جهوياً في درجاته الدنيا أو العليا تدغدغ مشاعره انتماؤه للأرض الذي شهد مولده والمجتمع الذي تربي في كنفه وشهد كذلك ترعرعه. ومثال ذلك ارتباط أبناء المهاجرين إلى بلاد أخرى أو ما نسميهم بالجيل الثاني، ارتباطا وثيقا بأرض المهجر رغم ولع الجيل الأول بأوطانهم التي هاجروا منها وتغنيهم بحبها. وقد يصبح عسيرا في بعض الأحيان لأفراد الجيل الثالث أو الثاني من المهاجرين المولودون مثلا في أوروبا أو أمريكا أو حتى المهاجرين الآسيويين إلى إفريقيا استيعاب ازدواجية الانتماء الجهوي في سياقه الوطني أو مثلا التفاعل التام مع هموم الانتماء الوطني للجيل الأول. وبذلك الفهم يظل انتمائهم الجديد ناقضا لأي انتماء جهوي سابق.


    يتبع
                  

12-26-2009, 01:59 PM

Omer Sakin

تاريخ التسجيل: 10-25-2008
مجموع المشاركات: 275

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات جهوية (Re: Omer Sakin)

    القبلية والجهوية:

    القبيلة، تمثل انتماء الفرد إلى مجموعة ما تربطها صلات دم ولغة مشتركة. والقبيلة عكس الجهوية لا تتحدد ببقعة أرض أو حدود جغرافية. إذ من المنطقي أن ترصد مثلا تواجد أفراد قبيلة محددة في حي العباسية وفي حي الموردة معاً. كما بالإمكان رصد تمدد القبلية دوليا تجاوزًا للحدود الجهوية الوطنية كتمدد الهوسا في أفريقيا وآسيا (السعودية) وتمدد بعض القبائل العربية وأفخاذها بين دول آسيا وأفريقيا.
    رغم أن أفراد القبيلة الواحدة قد تربطها مصالح مشتركة في الحدود الجهوية الدنيا كالقرية مثلا إلا أن تلك المصالح أو الهموم المشتركة قد تختلف مع التمدد الجهوي في صورته العليا في الإطار الدولي بمعاييره الجهوية مثلاً. ومثال ذلك اختلاف هموم المنتمين لقبيلة الهوسا في السودان عن المنتمين لتلك القبيلة في غانا أو السعودية لقوة تأثير الانتماء الجهوي بمكوناته الاقتصادية والاجتماعية والثقافية على الفرد أو القبيلة.
    وفي الوقت الذي تستطيع فيه مجموعات ذوي خلفيات عرقية متعددة من تكوين دولة ما يصعب على أفراد قبيلة واحدة تشكيل دولة وحكمها بمفردهم. ولو حدث ذلك سوف يكون قهراً وتسلطاً وربما ستزول تلك الدولة حتى ولو بعد حين.

    يتبع
                  

12-26-2009, 02:07 PM

Omer Sakin

تاريخ التسجيل: 10-25-2008
مجموع المشاركات: 275

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات جهوية (Re: Omer Sakin)

    اللغة والجهوية:[/center]
    تتأثر اللغة عند أفراد المجموعة القبلية الواحدة بالعامل الجهوي أيما تأثير وربما كانت اللغة العربية السودانية خير مثال لذلك. وتستحضرني في هذا السياق قصة طريفة حدثت لي في القرن الماضي عندما كنت في زيارة إلى المناطق الشمالية من نيجريا عن طريق البر عابراً من تشاد.
    كنا ثلاثة سودانيين استأجرنا سيارة من عند الحدود الفاصلة بين نيجريا والكمرون في مدينة كوسري. وعندما علم سائق السيارة أن من بيننا الثلاث من يتحدث لغة الهوسا بحكم الانتماء لتلك القبيلة نصحنا بأن نجلسه على الطرف حتى يتمكن من التفاهم مع أفراد الشرطة والجيش الذين سيوقفون السيارات العابرة عند الحواجز المنصوبة على الشارع المسفلت الممتد من أقصى شمال نيجيريا إلى جنوبها حيث يقومون بتفتيش السيارات تدقيقاً في أوراق المارة خاصة التشاديون منهم. وعملنا بنصيحة السائق. وعند أول حاجز ترجّل إلينا اثنان فارعان من عسكر نيجيريا وهما مدججان بالسلاح. لا أخفى عليكم حالة الارتياب الذي ساورنا ولم يهدأ من روعنا إلا وجود زميلنا الذي كنا قد أجلسناه على الطرف ليتصدى للعسكري الذي عالجه بسؤال بلغة الهوسا رد عليه صديقنا بطريقة استصعب على العسكري فهمه. وحينها تحدث العسكري مرة أخرى بطريقة فظة أوحت بأنه استنتج أننا أو صديقنا على أقل تقدير ليس المنطقة أو ليس من قبيلة الهوسا حسب تعريفاتهم للهوسا هناك. ونزلنا من السيارة واتجهنا نحو خيمة. وعندما علم الجندي أننا سودانيون، ضحك وقال لنا أن ما تحدثه صديقنا هو هوسا سودان! (لغة مصنفة جهوياً)! وطلب منا دفع مبلغاً من المال حتى يسمح لنا بالمرور وعندما رفضنا، قال لنا أن السودان دولة ليست عضواً في الرابطة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا التي يسمونها اختصاراً ECOWAS، (في الحقيقة لأول مرة أعرف بوجود تلك الرابطة) عموما بعد مجادلة لم يخرجنا من هذا المأزق إلا السائق الذي تعاطف معنا.
    أورد هذا المثال لأبين التأثير الجهوي على القبيلة ولغتها وقوة الانتماء الجهوي في سياق الرابطة وعلوه على الانتماء القبلي. وبهذا الفهم ستظل أي دعوة لإلحاق هوسا السودان أو أي قبيلة سودانية مؤصلة ذات امتدادات خارج حدود الوطن أو أي أحد من رعاياها نوعا من الهوس الاقصائي غير المبرر.
    فالسودنة تجب ما قبلها.

    يتبع
                  

12-26-2009, 02:17 PM

Omer Sakin

تاريخ التسجيل: 10-25-2008
مجموع المشاركات: 275

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات جهوية (Re: Omer Sakin)

    الجهوية والدين

    الانتماء الجهوي يستوعب في جلبابه الفضفاض تعدداً في المعتقدات. وربما كانت الهند أكبر أنموذج على هذا القول. ففي أطرافه الواسعة تختلف الديانات والمعتقدات.
    والدولة الراشدة، هندية كانت أو غيرها من المحكومة بالمعايير الجهوية تتيح للفرد حرية الاعتقاد وتحمي توجهاته الاعتقادية دون إضرار وإيذاء بمعتقدات الآخرين.
    والدين كالقبيلة عابر للحدود الجهوية ويحاول في كثير من الأحيان إيجاد صيغة تعايش مع المعتقدات والموروثات المحلية. وهذا جلي فيما توصل إليه الوافدون أو المبشرون الأوائل للدين الإسلامي والمسيحي في أفريقيا وآسيا من إيجادهم صيغاً تحمل في مضامينها تسامحاً مكًن سكان المناطق التي وفدوا إليها من قبول تلك الأديان واعتناقها.
    التفرعات المذهبية أو التوجهات السياسية لا تختلف كثيراً عن الدين، حتى صرت أتشكك في بعض الأحيان عن جدوى وفاعلية تطبيق نموذج الحكم الديمقراطي الغربي بمؤسساته البرلمانية تطبيقا حرفيا على أفريقيا أو بعض الدول الآسيوية دون محاولة لتقليد الدين فيما سعى إليه للتعايش مع الموروثات المحلية. فأفريقيا مثلا أنموذج لإعادة إنتاج الحكم الديمقراطي الفاشل في الكرة الأرضية. حتى المؤسسات الديمقراطية القائمة على شحها كثيراً ما ترتبط بالفساد ومحاولات ليّ عنق الحقائق وتفصيل القوانين حسب الأهواء فضلاً عن محاولات تعديل الدستور، المجاز أصلا لحماية مؤسسات الحكم الراشد، حسب النزعات الذاتية للأفراد. اعتقد أن هذا ربما اقتضى في بعض الأحيان ضرورة إعادة النظر في نُظم الحكم الديمقراطية وكيفية تسامحها وتعايشها مع خصوصيات الدول بمعاييرها الجهوية بذات الفهم التسامحي الذي وجد فيه الدين إسلاما أو مسيحيّاً موطئ قدم في أفريقيا.

    يتبع
                  

12-26-2009, 02:27 PM

Omer Sakin

تاريخ التسجيل: 10-25-2008
مجموع المشاركات: 275

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات جهوية (Re: Omer Sakin)

    قضية دارفور بين البعدين الجهوي والقبلي:

    أخذت قضية دارفور بعدا جهويا طغى في كثير من الأحيان على اسم الدولة السودانية بمعاييره الجهوية.
    ربما فطنت الحكومة السودانية لمخاطر التوجه الجهوي للقضية ذلك أنه لو استمر ذلك التوجه كذلك لتوحد الإقليم أيما توحد، تستطيع فيه الحركة الوليدة استنفار أهل دارفور على عمومهم دون تفريق بين سكانها حسب الانتماء العرقي القبلي. فمظالم التهميش وتعمد شح التنمية التي ينادي بها الثوار مطالب حقيقية لا تخطئها عين وقد ألمحت الحكومة بأن تلك المطالب لن تسترد إلا بقعقعة السلاح. إن ما يجمع أهل دارفور بالمعايير الجهوية هو تقاسمهم ظلم غيرهم واجتماع مصالحهم واستوائهم في الهم.
    مخطط الحكومة لسحب البعد الجهوي عن قضية دارفور وجر أهله لأتون القبيلة كان مخططاً لا يخلو من المكر والدهاء. فكان اختيارها لعناصر مارقة ينتمي معظمها لمجموعات عرقية محددة مقابل مجموعات أخرى في محاولة أخرى لشق الصف الجهوي. وقد استجاب للأسف كثيرون من الثوار لهذا الاستفزاز فباتوا لا يختلفون كثيراً في خطابهم عن خطاب الحكومة في إشعال فتيل النزعة القبلية والعرقية في القضية.
    بلغت الحكومة مبلغاً من التبجح والتنصل من المسئولية بأن وصفت ما يدور في دارفور بنزعات قبلية وحاولت تحييد بعض الأطراف بالوشاية إليهم بأنهم ليسوا طرفا في هذا النزاع لأنهم من مجموعات عرقية ليسوا( طرفا في الصراع). كما حاولت الحكومة إثارة الخوف لدى الآخرين بوجود أطماع لمجموعة عرقية بإقامة دولة خاصة بمجموعتهم العرقية، فضلا عن محاولات استمالة كثيرين من أهل الضحايا من المتملقين وضعاف النفوس والانتهازيين ببريق المال وصولجان السلطة وفرض الحصار الاقتصادي على آخرين.
    قضية دارفور كما أكدتُ كثيراً لن تنتصر ما لم تتأسس في مواطنها عرى الجهوية التي لا تفرق بين أفرادها المنتمين إليها بحدود جغرافية.
    البعد الوطني بمعاييره الجهوية الرافضة لأية تمددات قبلية متنافرة مع المصلحة المحلية الجهوية مهم جداً لحل هذه المعضلة الإنسانية التي استنفرت العالم وجمعتهم ولكنها فرقت بين السودانيين.
    الجهوية في تقديري تحمل مضامين إيجابية وليست سلبية كما روج لها.
    فهي: تدحض إدعاءات مخطط قيام دولة زغاوة الكبرى. وترد أي دعوة لإلحاق الفلاتة بنيجريا كما ترفض أي تشكيك في الانتماء الوطني بجريرة اصطناعية لانتماء سابق للأتراك أو المصرين أو محاولات إقصاء الآخرين بسبب المعتقد أو التوجه السياسي.

    انتهى.
                  

12-27-2009, 03:00 AM

Omer Sakin

تاريخ التسجيل: 10-25-2008
مجموع المشاركات: 275

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات جهوية (Re: Omer Sakin)

    *
                  

12-27-2009, 05:23 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات جهوية (Re: Omer Sakin)
                  

12-27-2009, 08:14 AM

Omer Sakin

تاريخ التسجيل: 10-25-2008
مجموع المشاركات: 275

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات جهوية (Re: Tragie Mustafa)

    ميرم تراجي
    تحية واحتراما
    شكرا كثيرا على الإطراء والنصيحة.
    عموما الحقت البوست بقطار الإرشيف.
    ساحاول جاهدا ألا أغيب بإذن الله تعالي.
    خالص ودوي واحترامي
                  

12-27-2009, 09:08 AM

AnwarKing
<aAnwarKing
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 11481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات جهوية (Re: Omer Sakin)


    الحبيب عمر ساكن...لا أسكن الله لك صوتاً ولا قلماً...
    أستفدت كثيراً من كتابتك العميقة هذه ...كما هي العادة...
    وأتفق معك لهذه الخلاصة:
    Quote: الدولة حسب التسلسل التعريفي ما هي إلا مظهر من مظاهر الجهوية التي جمعت أطرافا جهوية متنوعة الأعراق
    ومتعددة الخلفيات في سياق وطني يمثل الدستور وحكم القانون الفيصل الذي يحدد حقوق وواجبات الانتماء.
    بينما تظل المصلحة والمخاطرة مشتركة لرعايا الدولة الواحدة بصرف النظر عن الخلفيات العرقية أو الدينية.


    نعم... ده البيلم أولاد وبنات السودان كلهم...

    لذلك أعجب بشدة لهؤلاء الذين يريدون أن يجعلوا إمتدادتهم في الجزيرة العربية...أو غرب أفريقيا أو جنوب السودان بصورة تفصلهم عن
    المصير المشترك مع كل أطراف السودان الأخرى...
    وأعجب كذلك ممن يتشدق بالقول أنو المسلم في فلسطين وأفغانستان والعراق ، أقرب له من المسيحي في كل السودان...هذا غباء!

    كل القبائل الحدودية السودانية...على الجانب السوداني متباينة في العادات والتقاليد السودانية بشدة عن إمتداداتها في الدول الأخرى...

    وحدة المصير هو ما يجمع بين جميع السودانيين...ويجب أن يحس الجميع أن هذه الأرض لنا...وليعش سوداننا...علماً بين الأمم.

    قليل من الجهد وسنصل لتلك النقطة...
    مودتي وتقديري
    أنور
                  

12-27-2009, 01:33 PM

Omer Sakin

تاريخ التسجيل: 10-25-2008
مجموع المشاركات: 275

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات جهوية (Re: AnwarKing)

    الأخ أنور
    تحية واحتراما مرة أخرى
    أكاد أجزم أنك نفذت إلى ما في خاطري في هذه التأملات.
    المعادلة بسيطة:
    شخصكم الكريم أخي أنور تربي في بور تسودان بصرف النظر عن خلفياتك القبلية. أعتقد أن بور تسودان هي أحب الأراضي إلى نفسك لأنها شهدت مولدكم وترعرعكم .
    بذات الفهم أجد أبناء الفور أو الزغاوة أو المنحدرين عموماً من غرب السودان المولودون في حلفا يرتبطون ارتباطا وثيقا ولصيقا بحلفا. يعني باختصار حلفايون من الناحية الجهوية. ويبقي تفاعلهم بما يدور في دارفور لا يعدو في كونه تفاعلا جهوياً بمعناه الوطني الواسع في درجاته العليا لأن مصالحهم مرتبطة وستظل مرتبطة بحلفا حتى إشعار آخر. ودونكم قبائل دارفور الذين استقدمهم الخليفة ووطّنهم في ام درمان. صاروا جزءً لا يتجزأ من النسيج الاجتماعي الأمدرماني ولن تستطيع أن تتحدث عن تاريخ أم درمان بمعزل عنهم. تلك هي حقيقة الانتماء الجهوي للأرض.
    وستظل مثلا كما أورد احد الأخوة في هذا المنبر امتدادات قبيلة المحاميد وافرعها في السعودية والأردن والسودان وليبيا وتشاد والمغرب ممتدة مع احتفاظ كل فرع منهم بخصوصياته الجهوية التي تحفظ مصالحه وتفرض عليه فرع (نجر) طريقة ما للاندماج والعيش مع المكونات البيئية المحيطة بهم.

    شكراً أخي أنور على مروركم وإثرائكم النقاش. لقد أثلج صدري.
                  

12-28-2009, 08:17 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات جهوية (Re: Omer Sakin)

    .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de