|
Re: إزالة الحجب عن سيرة النبي المصطفى محمد (ص) ,,, (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
عن ابن عباس قال : قلت يارسول الله أين كنت وآدم في الجنة ؟ قال (( كنت في صلبه , وأهبط الأرض وأنا في صلبه , وركبت السفينة في صلب أبي نوح , وقذفت في النار في صلب ابي ابراهيم , لم يتلقى لي أبوان قط على سفاح , لم يزل ينقلني من الاصلاب الطاهرة إلي الأرحام النقية مهذبا لا تنشعب شعبتان إلا كنت في خيرهما , أخذ الله لي بالنبوة ميثافي , وفي التوارة بشًر بي , وفي الأنجيل شهر أسمي , تشرق الأرض لوجهي والسماء لرؤيتي))
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إزالة الحجب عن سيرة النبي المصطفى محمد (ص) ,,, (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
من قبلها طبت في الظلال وفي *****, وفي مستودع حيث يخصف الورق ثم هبطت البلاد لا بشرٌ أنت **********, ولا مضــغة ولا علــــــــــــــق بل نطفة تركب السفين وقد ***********, ألجٍــــــم نسراً ,اهله الغــرق وردتَ نار الخـليل مكتتمـــــأ **********, تجول فيها ولست محتـــــــرقٌ تنقل من صلب الى رحم ,************* إذا مضى عالم بــدأ طبــــــــق حتى أحتوى بيتك المهيمن ************* من خندف علياء تحتها النطق وانت لما ولدت أشرقت الار ********** ض وضاءت بنـــورك الأفــــق فنحن في ذاك الضياء وفي النو ********** ر وسبل الرشاد نحتــــترق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إزالة الحجب عن سيرة النبي المصطفى محمد (ص) ,,, (Re: مريم عبد الله)
|
Quote: عن ابن عباس قال : قلت يارسول الله أين كنت وآدم في الجنة ؟ قال (( كنت في صلبه , وأهبط الأرض وأنا في صلبه , وركبت السفينة في صلب أبي نوح , وقذفت في النار في صلب ابي ابراهيم , لم يتلقى لي أبوان قط على سفاح , لم يزل ينقلني من الاصلاب الطاهرة إلي الأرحام النقية مهذبا لا تنشعب شعبتان إلا كنت في خيرهما , أخذ الله لي بالنبوة ميثافي , وفي التوارة بشًر بي , وفي الأنجيل شهر أسمي , تشرق الأرض لوجهي والسماء لرؤيتي)) |
اللهم صلي وسلم على الذات المحمدية...
واغفر لنا ما يكون وما قد كان...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إزالة الحجب عن سيرة النبي المصطفى محمد (ص) ,,, (Re: مريم عبد الله)
|
Quote: عن ابن عباس قال : قلت يارسول الله أين كنت وآدم في الجنة ؟ قال (( كنت في صلبه , وأهبط الأرض وأنا في صلبه , وركبت السفينة في صلب أبي نوح , وقذفت في النار في صلب ابي ابراهيم , لم يتلقى لي أبوان قط على سفاح , لم يزل ينقلني من الاصلاب الطاهرة إلي الأرحام النقية مهذبا لا تنشعب شعبتان إلا كنت في خيرهما , أخذ الله لي بالنبوة ميثافي , وفي التوارة بشًر بي , وفي الأنجيل شهر أسمي , تشرق الأرض لوجهي والسماء لرؤيتي)) |
اللهم صلي وسلم على الذات المحمدية...
واغفر لنا ما يكون وما قد كان...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إزالة الحجب عن سيرة النبي المصطفى محمد (ص) ,,, (Re: أبو الحسين)
|
االشفيف ابو الحسين ,,,Quote: اللهم صلي وسلم على الذات المحمدية...
واغفر لنا ما يكون وما قد كان... |
الهي وسيدي ومولاي بحق فاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها , صلى على صفيك المصطفى واله خير الورى وارزق صديقي ابو الحسين من العافيه اعفاها ومن الصحة ادومها , ومتعه بهدي صالح تكشف له الحجب حتى يسرج اليك في بحور السابحين ويشتاف اليك في المشتاقين ويسارع اليك في المبادرين .. آمين يارب العالمين ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إزالة الحجب عن سيرة النبي المصطفى محمد (ص) ,,, (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
قبل ان تلبس الارواح الاجساد كان الحبيب المصطفى صلى الله عليه واله وسلم في في بهاء الجلال متقدما ,, وهذا ما اكده القرآن الكريم في عدد من اياته البينات ,, يقول تعالى عز شانه في سورة يونس على لسان سيدنا نوح عليه السلام 71Quote: - وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكُم مَّقَامِي وَتَذْكِيرِي بِآيَاتِ اللَّهِ فَعَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْتُ فَأَجْمِعُواْ أَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ لاَ يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً ثُمَّ اقْضُواْ إِلَيَّ وَلاَ تُنظِرُونِ 2-فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى اللَّهِ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ 3-فَكَذَّبُوهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَمَن مَّعَهُ فِي الْفُلْكِ وَجَعَلْنَاهُمْ خَلائِفَ وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُنذَرِينَ |
وايضا يقول جل شانه في سورة آل عمران الاية 67
Quote: مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلاَ نَصْرَانِيًّا وَلَكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ |
ويقول صاحب القدرة والجبروت جل جلالة في سورة يوسف الاية 101
Quote: رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ |
اذا وقف العقل بنور القلب على هذه الاية فيجد ان الاب الثاني للبشرية امر ان يكون من الْمُسْلِمِينَ اي داخل في جملة المسلمين ,, وايضا نجد ان ابراهيم عليه السلام حَنِيفًا مُّسْلِمًا وايضا سيدنا يوسف عليه السلام دعاء ان يكون مسلما وان يلحقه بالصالحين ,,
اما عن الحبيب المصطفى صلى الله عليه واله والسلام فان قرآن ربنا الخلاق يهتف قائلاً في سورة الانعام Quote: 161- قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ 162-قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ 163-لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ
|
فابن آمنه (رض) التى اكلت القديد في في يثرب صلوات ربي عليها وعلى ابنها المصطفى واله خير الورى , هو السابق في اسلامه وتسليمه على كل المخلوقات ,,,
لذا ليس غريبا ان ياتى في الأثر
Quote: عن عمر بن الخطاب (ض) قال :قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم (لما اصاب آدم الخطيئة رفع رسه فقال : رب بحق محمد إلا غفرت لي . فاوحى الله تعالى اليه : وما محمد ومن محمد ؟ فقال رب, انك لما أتمتت خلقي رفعت رأسي إلي عرشك فإذا عليه مكتوب لا إله ألا الله محمد رسول الله , فعلمت أنه أكرم خلقك عليك إذ قرنت اسمه مع اسمك . قال نعم قد غفرت لك , وهو آخر الانبياء من ذريتك , ولو لاه ما خلقتك |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إزالة الحجب عن سيرة النبي المصطفى محمد (ص) ,,, (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
حديث عمر رضي الله عنه الذي أوردته أعلاه و في آخره ( و لولاه ما خلقتك ) حديث موضوع رواه الحاكم و تفصيله فيما يأتي ، علاوة على كون هذه العبارة تنافي ما في القرآن من حكمة خلق الجن و الإنس حيث يقول سبحانه و تعالى : ( و ما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) [QUOTE]هذا الحديث موضوع ، رواه الحاكم من طريق عبد الله بن مسلم الفهري ، حدثنا إسماعيل بن مسلمة ، أنبأ عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن جده، عن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لما اقترف آدم الخطيئة . . . ثم ذكر الحديث باللفظ الذي ذكره السائل .
وقال الحاكم : هذا حديث صحيح الإسناد اهـ .
هكذا قال الحاكم ! وقد تعقبه جمع من العلماء ، وأنكروا عليه تصحيحه لهذا الحديث ، وحكموا على هذا الحديث بأنه باطل موضوع ، وبينوا أن الحاكم نفسه قد تناقض في هذا الحديث .
وهذه بعض أقوالهم في ذلك :
قال الذهبي متعقبا على كلام الحاكم السابق : بل موضوع ، وعبد الرحمن واهٍ ، وعبد الله بن مسلم الفهري لا أدري من هو اهـ .
وقال الذهبي أيضاً في "ميزان الاعتدال" : خبر باطل اهـ .
وأقره الحافظ ابن حجر في "لسان الميزان" .
وقال البيهقي : تفرد به عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، من هذا الوجه، وهو ضعيف اهـ . وأقره ابن كثير في البداية والنهاية (2/323) .
وقال الألباني في السلسلة الضعيفة (25) : موضوع اهـ .
والحاكم نفسه –عفا الله عنه- قد اتهم عبد الرحمن بن زيد بوضع الحديث ، فكيف يكون حديثه صحيحاً ؟!
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في "القاعدة الجليلة في التوسل والوسيلة" (ص 69) :
ورواية الحاكم لهذا الحديث مما أنكر عليه ، فإنه نفسه قد قال في كتاب "المدخل إلى معرفة الصحيح من السقيم " : عبد الرحمن بن زيد بن أسلم روى عن أبيه أحاديث موضوعة لا يخفى على من تأملها من أهل الصنعة أن الحمل فيها عليه ، قلت : وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم ضعيف باتفاقهم يغلط كثيراً اهـ .
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إزالة الحجب عن سيرة النبي المصطفى محمد (ص) ,,, (Re: عبد الرحمن الطقي)
|
الحبيب حيدر الزين ,,, شاكر طلتك البهية ,,
الهم صلى وسلم وزد وبارك على رسول الله واله الأطهار وصحبة الابرار , وكن لحيدر بن الزين في جميع الامور عطوفا حتى يكون في قربك مع المشتافين ويدنو منك دنو المخلصين , برحمتك يا ارحم الرحيم ,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إزالة الحجب عن سيرة النبي المصطفى محمد (ص) ,,, (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
الزميل أبو ساندرا ,,,
مدد مدد يا عاشق ,,, اللهم صلى على محمد واله خير الورى سجية , وانزل رحمتك وبركاتك على عبدك عبدالرحمن بركات وأحفظه من بين يديده ومن امامه ومن خلفه برحمتك يا ارحم الراحيمن ,,,
_____________________ الزميل ,, عبدالرحمن بركات دفعتى بالكلية ,, واخ عزيزي ,,, ولم تكتب هنا هروبا وتقية من قولة أخ
(عدل بواسطة عمار عبدالله عبدالرحمن on 11-10-2009, 10:50 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إزالة الحجب عن سيرة النبي المصطفى محمد (ص) ,,, (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
اول ما خلق الله نور نبيكم صلى الله عليه وآله وسلم , ولما شاءت الارادة اظهار ذلك النور , تخير له بلطفه وجلاله اشرف الارواح والبسها اطهر الاجساد , فالحكيم محال عليه ان يضع اغلى واعظم جوهرة لديه في حرز لا يليق بالجواهر ,
Quote: إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِن طِينٍ فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ إِلاَّ إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ .. |
فخلق بيديه ابو البشر آدم عليه السلام ونفخ فيه من روحه ,, فلما جاء بشرا سويا اودع فيه نور الحبيب المصطفى صلى الله عليه واله وسلم , وكرامة لهذا النور علمه الاسماء كلها , ثم امر الملائكة بالسجود اشهار لفضلية حمله للنور المحمدي ,,
Quote: عن كعب الأحبار قال: لما أراد الله تعالى أن يخلق محمداً صلى الله عليه وسلم أمر جبريل عليه السلام أن يأتيه فأتاه بالقبضة البيضاء التي هي موضع قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعجنت بماء التَّسْنيم، ثم غمست في أنهار الجنة، وطيف بها في السموات والأرض، فعرفت الملائكة محمداً وفَضْله قبل أن تعرف آدم، ثم كان نور محمد صلى الله عليه وسلم يُرى في غُرَّة جبهة آدم. وقيل له: يا آدم هذا سيد ولدك من الأنبياء والمرسلين. فلما حملت حواء بشيت انتقل عن آدم إلى حواء، وكانت تلد في كل بطن ولدين إلا شيتاً، فإنها ولدته وحده، كرامة لمحمد صلى الله عليه وسلم. ثم لم يزل ينتقل من طاهر إلى طاهر إلى أن ولد صلى الله عليه وسلم. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إزالة الحجب عن سيرة النبي المصطفى محمد (ص) ,,, (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
الاستاذ الطقي ,,,
Quote: الزميل عمار السلام عليكم
أرجو عزوالأحاديث التي توردها لمصادرها |
بدء احترت ماذا اكتب قبل اسمك (الاخ , الزميل , الخ) فأكتفيت بالمهنة لعلمي بمقصدك من كتابتك الزميل ,,,
أما عن عزو الاحاديث الى مصادرها شيل معاي الصبر فضمن ماسياتي هنا احاديث وروايات كثيرة ,, ياريت تاتي تسندها وتصححها لنرى هل منهج الحشوية واهل الحديثصالح هنا ,,,
والسلام ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إزالة الحجب عن سيرة النبي المصطفى محمد (ص) ,,, (Re: Adam Omer)
|
Quote: الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ
وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ
إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ |
بلطف الله وعظيم سلطانه اختار له ظهور الساجدين من لدن ابوالبشر آدم الى ان اطل بنور ابيه عبدالله عليه السلام , لم تدنسهم الجاهلية بمدلهمات اعتقادها ولم تنجسهم بقبيح فعالها فهو ابن طاهرات الجيوب نقيات العيوب , لم يلتقى له والدان على سفاح من سفاحات الجاهلية قط ,, فكلهم كانوا على شريعة وهدى من ربهم ,,, من لدن ادم عليه السلام الى والده عبدالله عليه السلام .. وهنا كثير مما ادخله الحشوية في كتب السيرة يسقط ولا تكن له فيمة , وانما ورد ممن لم النبى محمد صلى الله عليه واله وسلم حقيقة المعرفة ,,, وسنورد بعض من ترهاتهم في طهارة نسبه الشريف , باعتباره الحجاب الاول ,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إزالة الحجب عن سيرة النبي المصطفى محمد (ص) ,,, (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
الحجاب الاول
Quote: عن انس ان رجلا قال يا رسول الله أين أبى قال في النار فلما قفى دعاه فقال إن أبي وأباك في النار |
صحيح مسلم - مسلم النيسابوري - ج 1 - ص 132 - 133
Quote: عن ابن مسعود قال خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما إلى المقابر فاتبعناه فجاء حتى جلس إلى قبر منها فناجاه طويلا ثم بكى فبكينا لبكائه فقال إن القبر الذي جلست عنده قبر أمي و استأذنت ربي في الدعاء لها فلم يأذن لي فأنزل علي ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين |
المصدر : فتح الباري - ابن حجر - ج 8 - ص 390
لكي يزداد الحجاب كثافة استدلوا بقوله تعالى
Quote: وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ ,,, |
هل كان والد ابراهيم على نبينا وعليه السلام ضالا مشركا , وهو في سلسلة آباء النبي المصطفى صلى الله عليه واله وسلم مشرك , فبالتالي وضع الحكيم المتعال اشرف المخلوقات واطهرها في ظهر مشرك نجس
Quote: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلاَ يَقْرَبُواْ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ إِن شَاء إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إزالة الحجب عن سيرة النبي المصطفى محمد (ص) ,,, (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
لازالة هذا الحجاب , علينا ان نتدبر في هذه الاية
Quote: أَمْ كُنْتُمْ شُهَداءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قالَ لِبَنِيهِ ما تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قالُوا نَعْبُدُ إِلهَكَ وَإِلهَ آبائِكَ إِبْراهِيمَ وَإِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ إِلهاً واحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ؛ |
فالاب هنا بمعنى العم ,, كما انها ايضا بمعنى الجد ,, فاسماعيل عليه السلام عم نبي الله يعقوب , وابراهيم جده (على نبينا وعليهم السلام)
ولتتضح المسالة اكثر نتامل الاية المتعلقة بكلمة الاب في قصة سيدنا ابراهيم عليه السلام .
Quote: وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لا يَسْمَعُ وَلا يُبْصِرُ وَلا يُغْنِي عَنكَ شَيْئًا يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا يَا أَبَتِ لا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَن يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِّنَ الرَّحْمَن فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا قَالَ أَرَاغِبٌ أَنتَ عَنْ آلِهَتِي يَا إِبْرَاهِيمُ لَئِن لَّمْ تَنتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا قَالَ سَلامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا ... |
وكذلك في هذه الايات
Quote: مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَن يَسْتَغْفِرُواْ لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُواْ أُولِي قُرْبَى مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلاَّ عَن مَّوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَأَوَّاهٌ حَلِيمٌ |
اذا تاملت في استغفار سيدنا ابراهيم لآزر انه قال ساستغفر لك ربي انه بي حفيا , وكان هذا عن موعدة وعدها له ربه ,, ولكن تبين له ان ازر عدوا لله فتبرأ منه ,,,
ولكننا نجد ان سيدنا ابراهيم عليه السلام في آخر عمرة الشريف يعيد الاستغفار ولكنه استخدم كلمة والدي فهل بعد ما تبين له انه عدوا وتبرأ منه وامتنع من الدعاء لازر عاد في اخر عمره الشريق ليدعو له ,, وهذه الايات
Quote: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء * رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ |
لفظة والد لا تسخدم الا للوالد الصلبي , فهي لا تشمل كما ذكرنا العم ولا الجد ولا كما نستخدم في الدارجي كبار السن .. فهنا ابراهيم بعد ان كبر في السن دعاء لوالده الصلبي وليس لعمه ازر الذي تبرأ منه , خاصة اذا علمنا ان في بعض الروايات ان والد سيدنا ابراهيم عليه السلام اسمه تارح وليس أزر ,,,
اما الاحادبث فعقلا تصير حشوا لا قيمة لها صح السند ام لم يصح ,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إزالة الحجب عن سيرة النبي المصطفى محمد (ص) ,,, (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
لم يقتصر اللطف الإلهي على تطهير الارواح والاجساد التى استودع فيها نور الحبيب المصطفى صلى الله عليه واله وسلم , بل تجاوزه للبقعة التى ستتشرف بميلاده المبارك فاختار مكة المكرمة لانها اشرف بقعة خلقها .
Quote: عن حميد ، قال : سمعت مجاهدا يقول : « خلق الله عز وجل هذا البيت قبل أن يخلق شيئا من الأرضين » |
لذا سماها ام القرى
Quote: عن ابن عباس أنه قال : « لما كان العرش على الماء قبل أن يخلق الله السموات والأرض بعث الله تعالى ريحا هفافة ، فصفقت الماء ، فأبرزت عن خشفة ، في موضع هذا البيت كأنها قبة فدحا الله الأرضين من تحتها فمادت ، ثم مادت فأوتدها الله تعالى بالجبال ، فكان أول جبل وضع فيها أبو قبيس ، فلذلك سميت مكة أم القرى » |
وزيادة في تشريف البقعة التى ستشهد مولده الميمون جعله الله نظير البيت المعمور
Quote: فعن محمد الباقر بن علي السجاد بن الحسين الشهيد (عليهم السلام)، قال : كنت مع أبي علي بن الحسين بمكة ، فبينما هو يطوف بالبيت ، وأنا وراءه إذ جاءه رجل شرجع من الرجال ، يقول : طويل فوضع يده على ظهر أبي ، فالتفت أبي إليه ، فقال الرجل : السلام عليك يا ابن بنت رسول الله ، إني أريد أن أسألك ، فسكت أبي ، وأنا والرجل خلفه ، حتى فرغ من أسبوعه فدخل الحجر ، فقام تحت الميزاب ، فقمت أنا والرجل خلفه ، فصلى ركعتي أسبوعه ، ثم استوى قاعدا ، فالتفت إلي ، فقمت ، فجلست إلى جنبه ، فقال : يا محمد ، فأين هذا السائل ؟ فأومأت إلى الرجل ، فجاء ، فجلس بين يدي أبي ، فقال له أبي : « عما تسأل ؟ » قال : أسألك عن بدء هذا الطواف بهذا البيت لم كان ، وأنى كان ، وحيث كان ، وكيف كان ؟ فقال له أبي : « نعم من أين أنت ؟ » قال : من أهل الشام ، قال : « أين مسكنك ؟ » قال : في بيت المقدس ، قال : « فهل قرأت الكتابين ؟ » يعني التوراة والإنجيل ، قال الرجل : نعم ، قال أبي : « يا أخا أهل الشام ، احفظ ولا تروين عني إلا حقا ، أما بدء هذا الطواف بهذا البيت ، فإن الله تبارك وتعالى قال للملائكة : ( إني جاعل في الأرض خليفة ) فقالت الملائكة : أي رب أخليفة من غيرنا ، ممن يفسد فيها ويسفك الدماء ، ويتحاسدون ، ويتباغضون ، ويتباغون ؟ أي رب اجعل ذلك الخليفة منا ، فنحن لا نفسد فيها ، ولا نسفك الدماء ، ولا نتباغض ، ولا نتحاسد ، ولا نتباغى ، ونحن نسبح بحمدك ، ونقدس لك ، ونطيعك ، ولا نعصيك » فقال الله تعالى : ( إني أعلم ما لا تعلمون ) قال : « فظنت الملائكة أن ما قالوا ردا على ربهم عز وجل ، وأنه قد غضب من قولهم فلاذوا بالعرش ، ورفعوا رءوسهم ، وأشاروا بالأصابع يتضرعون ، ويبكون إشفاقا لغضبه ، وطافوا بالعرش ثلاث ساعات ، فنظر الله إليهم فنزلت الرحمة عليهم ، فوضع الله تعالى تحت العرش بيتا على أربع أساطين من زبرجد ، وغشاهن بياقوتة حمراء ، وسمي ذلك البيت الضراح ، ثم قال الله تعالى للملائكة : طوفوا بهذا البيت ، ودعوا العرش ، قال : » فطافت الملائكة بالبيت ، وتركوا العرش ، وصار أهون عليهم من العرش ، وهو البيت المعمور الذي ذكره الله عز وجل يدخله في كل يوم وليلة سبعون ألف ملك لا يعودون فيه أبدا ، ثم إن الله سبحانه وتعالى بعث الملائكة فقال لهم : ابنوا لي بيتا في الأرض بمثاله وقدره ، فأمر الله سبحانه من في الأرض من خلقه أن يطوفوا بهذا البيت ، كما يطوف أهل السماء بالبيت المعمور « ، فقال الرجل : صدقت يا ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم هكذا كان |
ولتشريف البيت وام القرى مسقط راس الحبيب المصطفى صلى الله عليه واله وسلم , انزل الله بعظيم سلطانه ياقوتتان من الجنة فجعل احدها في ركن البيت والاخرى في المقام ولتحتملهما الارض طمس نورهما
Quote: إن الركن والمقام ياقوتتان من ياقوت الجنة، طمس اللّه نورهما، ولو لم يطمس نورهما لأضاءا ما بين المشرق والمغرب |
فكانت ام القرى كما قال الحبيب المصطفى روحي لتراب نعليه الفداء
Quote: عن عبد الله بن عدي بن حمراء الزهري قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على راحلته واقف بالجرول يقول والله إنك لخير أرض الله وأحب أرض الله إلى الله ولولا أني أخرجت منك ما خرجت |
...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إزالة الحجب عن سيرة النبي المصطفى محمد (ص) ,,, (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
اللهم صلى على محمد وال محمد الطيبن الطاهرين ,,,
فوق ,,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إزالة الحجب عن سيرة النبي المصطفى محمد (ص) ,,, (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
أوان الميلاد العظيم ,, ولما ضاقت العوالم وبدء نور التوحيد يخبو ورايات الشيطان وجنوده تعلو وسيت البشرية المواثيق الالهية
Quote: وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاء ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ |
,, وتحنن من الله بعياله ورأفة بهم بدأ في ارسال الايات والعلامات بقرب مولد الرحمة المهداة .
Quote: قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ : وَكَانَ رَبِيعَةُ بْنُ نَصْرٍ مَلِكُ الْيَمَنِ بَيْنَ أَضْعَافِ مُلُوكِ التّبَابِعَةِ فَرَأَى رُؤْيَا هَالَتْهُ وَفَظِعَ بِهَا فَلَمْ يَدَعْ كَاهِنًا ، وَلَا سَاحِرًا ، وَلَا عَائِفًا وَلَا مُنَجّمًا مِنْ أَهْلِ مَمْلَكَتِهِ إلّا جَمَعَهُ إلَيْهِ فَقَالَ لَهُمْ إنّي قَدْ رَأَيْت رُؤْيَا هَالَتْنِي ، وَفَظِعْتُ بِهَا ، فَأَخْبِرُونِي بِهَا وَبِتَأْوِيلِهَا ، قَالُوا لَهُ اُقْصُصْهَا عَلَيْنَا نُخْبِرْك بِتَأْوِيلِهَا ، قَالَ إنّي إنْ أَخْبَرْتُكُمْ بِهَا لَمْ أَطْمَئِنّ إلَى خَبَرِكُمْ عَنْ تَأْوِيلِهَا ، فَإِنّهُ لَا يَعْرِفُ تَأْوِيلَهَا إلّا مَنْ عَرَفَهَا قَبْلَ أَنْ أُخْبِرَهُ بِهَا . فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ مِنْهُمْ فَإِنْ كَانَ الْمَلِكُ يُرِيدُ هَذَا فَلْيَبْعَثْ إلَى سَطِيحٍ وَشِقّ فَإِنّهُ لَيْسَ أَحَدٌ أَعْلَمَ مِنْهُمَا ، فَهُمَا يُخْبِرَانِهِ بِمَا سَأَلَ عَنْهُ . قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ : فَبَعَثَ إلَيْهِمَا ، فَقَدِمَ عَلَيْهِ سَطِيحٌ قَبْلَ شِقّ فَقَالَ لَهُ إنّي رَأَيْت رُؤْيَا هَالَتْنِي وَفَظِعْتُ بِهَا ، فَأَخْبِرْنِي بِهَا ، فَإِنّك إنْ أَصَبْتَهَا أَصَبْتَ تَأْوِيلَهَا . قَالَ أَفْعَلُ رَأَيْت حُمَمَهُ خَرَجَتْ مِنْ ظُلُمه ، فَوَقَعَتْ بِأَرْضِ تَهَمه ، فَأَكَلَتْ مِنْهَا كُلّ ذَاتِ جُمْجُمَهُ فَقَالَ لَهُ الْمَلِكُ مَا أَخْطَأْتَ مِنْهَا شَيْئًا يَا سَطِيحٌ فَمَا عِنْدَك فِي تَأْوِيلِهَا ؟ فَقَالَ أَحْلِفُ بِمَا بَيْنَ الْحَرّتَيْنِ مِنْ حَنَشٍ لَتَهْبِطَن أَرْضَكُمْ الْحَبَشُ فَلَتَمْلِكَن مَا بَيْن أَبْيَنَ إلَى جُرَش ، فَقَالَ لَهُ الْمَلِكُ وَأَبِيك يَا سَطِيحُ إنّ هَذَا لَنَا لَغَائِظٌ مُوجِعٌ فَمَتَى ، هُوَ كَائِنٌ ؟ أَفِي زَمَانِي هَذَا ، أَمْ بَعْدَهُ ؟ قَالَ لَا ، بَلْ بَعْدَهُ بِحِينِ أَكْثَرَ مِنْ سِتّينَ أَوْ سَبْعِينَ يَمْضِينَ مِنْ السّنِينَ قَالَ أَفَيَدُومُ ذَلِكَ مِنْ مُلْكِهِمْ أَمْ يَنْقَطِعُ ؟ قَالَ لَا ، بَلْ يَنْقَطِعُ لِبِضْعِ وَسَبْعِينَ مِنْ السّنِينَ ثُمّ يُقْتَلُونَ وَيَخْرُجُونَ مِنْهَا هَارِبِينَ قَالَ وَمَنْ يَلِي مِنْ ذَلِكَ مِنْ قَتْلِهِمْ وَإِخْرَاجِهِمْ ؟ قَالَ يَلِيهِ إرَمُ ( بْنُ ) ذِي يَزَنَ ، يَخْرُجُ عَلَيْهِمْ مِنْ عَدَنَ ، فَلَا يَتْرُكُ أَحَدًا مِنْهُمْ بِالْيَمَنِ قَالَ أَفَيَدُوم ذَلِكَ مِنْ سُلْطَانِهِ أَمْ يَنْقَطِعُ ؟ قَالَ لَا ، بَلْ يَنْقَطِعُ قَالَ وَمَنْ يَقْطَعُهُ ؟ قَالَ نَبِيّ زَكِيّ ، يَأْتِيهِ الْوَحْيُ مِنْ قِبَلِ الْعَلِيّ قَالَ وَمِمّنْ هَذَا النّبِيّ ؟ قَالَ رَجُلٌ مِنْ وَلَدِ غَالِبِ بْنِ فِهْرِ بْنِ مَالِكِ بْنِ النّضْرِ ، يَكُونُ الْمُلْكُ فِي قَوْمِهِ إلَى آخِرِ الدّهْرِ ؟ قَالَ وَهَلْ لِلدّهْرِ مِنْ آخِرٍ ؟ قَالَ نَعَمْ يَوْمٌ يُجْمَعُ فِيهِ الْأَوّلُونَ وَالْآخِرُونَ يَسْعَدُ فِيهِ الْمُحْسِنُونَ وَيَشْقَى فِيهِ الْمُسِيئُونَ قَالَ أَحَقّ مَا تُخْبِرُنِي ؟ قَالَ نَعَمْ وَالشّفَقُ وَالْغَسَقُ وَالْفَلَقُ إذَا اتّسَقَ إنّ مَا أَنْبَأْتُك بِهِ لَحَقّ . ثُمّ قَدِمَ عَلَيْهِ شِقّ ، فَقَالَ لَهُ كَقَوْلِهِ لِسَطِيحِ وَكَتَمَهُ مَا قَالَ سَطِيحٌ لِيَنْظُرَ أَيَتّفِقَانِ أَمْ يَخْتَلِفَانِ فَقَالَ نَعَمْ رَأَيْت حُمَمَهُ خَرَجَتْ مِنْ ظُلُمه ، فَوَقَعَتْ بَيْنَ رَوْضَةٍ وَأَكَمَهْ فَأَكَلَتْ مِنْهَا كُلّ ذَاتِ نَسَمَهْ . [ ص 18 ] قَالَ فَلَمّا قَالَ لَهُ ذَلِكَ وَعَرَفَ أَنّهُمَا قَدْ اتّفَقَا وَأَنّ قَوْلَهُمَا وَاحِدٌ إلّا أَنّ سَطِيحًا قَالَ " وَقَعَتْ بِأَرْضِ تَهَمَهْ فَأَكَلَتْ مِنْهَا كُلّ ذَاتِ جُمْجُمَهُ " وَقَالَ شِقّ : " وَقَعَتْ بَيْنَ رَوْضَةٍ وَأَكَمَهْ فَأَكَلَتْ مِنْهَا كُلّ ذَاتِ نَسَمَهْ " . فَقَالَ لَهُ الْمَلِكُ مَا أَخْطَأْت يَا شِقّ مِنْهَا شَيْئًا ، فَمَا عِنْدَك فِي تَأْوِيلِهَا ؟ قَالَ أَحْلِفُ بِمَا بَيْنَ الْحَرّتَيْنِ مِنْ إنْسَانٍ لَيَنْزِلَن أَرْضَكُمْ السّودَانُ ، فَلَيَغْلِبُنّ عَلَى كُلّ طَفْلَةِ الْبَنَانِ وَلَيَمْلِكُنّ مَا بَيْنَ أَبْيَنَ إلَى نَجْرَانَ . فَقَالَ لَهُ الْمَلِكُ وَأَبِيك يَا شِقّ ، إنّ هَذَا لَنَا لَغَائِظٌ مُوجِعٌ فَمَتَى هُوَ كَائِنٌ ؟ أَفِي زَمَانِي ، أَمْ بَعْدَهُ ؟ قَالَ لَا ، بَلْ بَعْدَهُ بِزَمَانِ ثُمّ يَسْتَنْقِذُكُمْ مِنْهُمْ عَظِيمٌ ذُو شَأْنٍ وَيُذِيقُهُمْ أَشَدّ الْهَوَانِ قَالَ وَمَنْ هَذَا الْعَظِيمُ الشّانِ ؟ قَالَ غُلَامٌ لَيْسَ بِدَنِيّ وَلَا مُدَنّ يَخْرُجُ عَلَيْهِمْ مِنْ بَيْتِ ذِي يَزَنَ ( فَلَا يَتْرُكُ أَحَدًا مِنْهُمْ بِالْيَمَنِ ) ، قَالَ أَفَيَدُومُ سُلْطَانُهُ أَمْ يَنْقَطِعُ ؟ قَالَ بَلْ يَنْقَطِعُ بِرَسُولِ مُرْسَلٍ يَأْتِي بِالْحَقّ وَالْعَدْلِ بَيْنَ أَهْلِ الدّينِ وَالْفَضْلِ يَكُونُ الْمُلْكُ فِي قَوْمِهِ إلَى يَوْمِ الْفَصْلِ قَالَ وَمَا يَوْمُ الْفَصْلِ ؟ قَالَ يَوْمٌ تُجْزَى فِيهِ الْوُلَاةُ وَيُدْعَى فِيهِ مِنْ السّمَاءِ بِدَعَوَاتِ يَسْمَعُ مِنْهَا الْأَحْيَاءُ وَالْأَمْوَاتُ وَيُجْمَعُ فِيهِ بَيْنَ النّاسِ لِلْمِيقَاتِ يَكُونُ فِيهِ لِمَنْ اتّقَى الْفَوْزُ وَالْخَيْرَاتُ قَالَ أَحَقّ مَا تَقُولُ ؟ قَالَ إي وَرَبّ السّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا مِنْ رَفْعٍ وَخَفْضٍ إنّ مَا أَنْبَأْتُك بِهِ لَحَقّ مَا فِيهِ أَمْضِ . قَالَ ابْنُ هِشَامٍ : أَمْضِ يَعْنِي شَكّا ، هَذَا بِلُغَةِ حِمْيَرَ ، وَقَالَ أَبُو عَمْرٍو : أَمْضِ أَيْ بَاطِلٌ . |
سيرة ابن هشام - (1 / 15)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إزالة الحجب عن سيرة النبي المصطفى محمد (ص) ,,, (Re: Motawakil Ali)
|
استاذنا ابو مهدي متوكل محمد على
Quote: إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا أخي عمار نبارك لكم ذكرى مولدالمصطفى صلوات ربي عليه وآله |
اللهم صلى وسلم وزد وبارك على محمد وال محم مبارك لكم ايضا مولد الهادي البشير المرسول رحمة للعالمين ,,
ترمة _________ عساك والاسرة بخير لقد اتيت به عريض لما الغياب , انتظر عرايس قملك بمناسية المولد النبوي الشريف فلا تحرمنا
| |
|
|
|
|
|
|