| | 
 
 |  | 
  |  أقوال د . أنس العاقب فى محضر المركز  .. لماذا قرر العودة  للغناء بعد ان توقف لمدة  30 سنة ؟ . |  | أستضاف صالون الخاتم عدلان الدكتور أنس العاقب فى أمسية الاحد 10 يناير 2010 .
 د. والعودة للغناء مرة آخرى بعد توقف دام لمدة 30 سنة .
 تحدث وقدم نماذج لأعمال قديمة وجديدة .
 وكان فى الحديث شجن واصرار .. كان فى الحديث درس , درس ان الأنسان من الممكن ان يفعل ما يُريد وفى اى مرحلة عمرية , يفعل ما يقتنع به , دون أعتبار الا لتحقيق الذات ,  وباصرار لا يعرف اليأس , وان البدايات الجديدة مُمكنة  .
 
 ...........
 تلخيص الأمسية والتحرير لموقع سودانيز اون لاين .. شاهين .
 |  |  
  |    |  |  |  |  | 
 
 
 | 
 
 |  | 
  |  Re: أقوال د . أنس العاقب فى محضر المركز  .. لماذا قرر العودة  للغناء بعد ان توقف لمدة  30 سنة ؟ (Re: مركز الخاتم عدلان) |  | وتحدث د. أنس العاقب :-
 سعيد وانا فى هذه الخطوة المصيرية ان اجد فى الحضور من يُحبهم ويشتاق اليهم وهم ينظرون اليه وفى عيونهم السؤال .
 سعيد وانا اجد (الجيلانى الواثق) بين الحضور ,  ونحن الدفعة الاولى عند أفتتاح  المعهد فى أكتوبر 1969 , سعيد ان اتذكر  كيف كانت الدراسة وكيف اصبحنا الدفعة الرائدة .
 انا بعد 30 سنة عايز اغنى ليه ؟ انا اولاً اتخطيت مرحلة الخوف  ,  بقدر ما انا زول بتاع كلام وكتابة كويس , لكن بنفس الدرجة  بخاف من الغناء  , خاصةً امام الجمهور , فى (القعدات) طبعاً فى مُعينات بتخلى الزول يقدر يغنى كويس , و (القعدات) وقفت !  , لكن هى ساعدتنى فى انى اقابل واتعرف  بناس كتيرين  .
 كانت المشكلة اننا نواصل الدراسة ونخلى المعهد يقيف على رجلينو , او الزول ينجرف امام الشهرة والمجد , وكان الأختيار هو أختيار المعهد , دكتور الماحى سليمان ساب البوستة وهو كان موظف وتحول الى طالب بياخد اعانة 7 جنيه , وانا من مُحاسب كبير فى وزارة التجارة الى طالب بياخد 7 جنيه , وبعد التخرج قالوا لى امشى اعمل ماجستير , جيت راجع سنة 1980 وخلاص عايز ابدأ واستعد للغناء  قالوا لى , لا , امشى المانيا عشان تعمل الدكتوارة , وهكذا لحدى ما القطر قرب يفوتنى .
 لما اندمجت مع الحالة الاكاديمية , كان الغناء بكل صراحة ما مُتاح ليهو شوية حرية , والظرف كان ما زى الظرف هسع  .
 لما نزلت معاش , كان بالنسبة لى عالم جديد , زول قاعد فى البيت يقرأ ويكتب شعر ويترجم ويمسك العود ويغنى ويلحن  , عالم أكتشاف نفسى من جديد , وبقت الموسيقى تعود لى بشكل حميم  , وأكتشفت انى ممكن اغنى , لكن أتخاذ القرار كان فيهو تأجيل شوية , ولما قررت الغناء ما كان قصدى زى ما قالوا فى الجرايد انو هدفى الشهرة او القروش .
 بالعكس , افتكر انى لحد ما ,  انا زول معروف وما محتاج للشهرة , ولو كان للقروش الحمد لله يعنى ,  المسألة مستورة .
 على مستوى المحيط  الفنى الناس  بتتكلم عن الغناء الهابط وحاجات زى كده , وانا اصلاً زول بتاع مشاكل , فقلت لنفسى يا ولد  يا أنس العاقب يلا خش الغناء  , صحيح ح ينتقم منك كل الكانوا بيخافوا منك , وح يقولوا يا اخى ده عامل لينا فيها شنو كده ما عارف .
 ببساطة شديدة جداً انا عايز اغنى , وكان عندى ظرف فى ال 5 او ال 6 سنين الفاتت , ظرف صعب جداً  , كان صعب انى أسيب المعهد وانزل معاش , المعهد ده  كان زى بيتنا , ولامعاش ده مُرعب , لكن انا وصلت السن القانونية  وده قانون الحياة .
 *
 انا اساساً بكتب شعر وعندى 4 دواوين , واحد منهم طالع قريب , وانا مُترجم وهسع بترجم فى كتابين عن التمثيل والتأليف للهوة ,  انا داير اغنى عشان اكون تجربة جديدة , لا معليش  مش تجربة جديدة  , لكن الصحيح تجربة مُضافة  .
 بالمناسبة انا كنتا داخل معسكر عشان الأمسية دى , خليت بيتنا وقعدتا مع أختى عشان اقدر على التركيز , عشان عايز اقابل  الناس بعد 30 سنة بشكل شُغل فيهو تجويد  , وعملت تمرين للصوت .
 كيفية الموازنة بين الرومانسية والغناء العصرى ؟  انا بالمناسبة رومانسى وافتخر بالرومانسية والحمد لله الناس بدات ترجع للرومانسية  .
 فى مجال الابداع انا بفتكر انو الكفاءة والموهبة اهم من الشهادة , والناس بتتكلم اننا زمان كنا دبلوم فى المعهد وهسع بقت كلية بتدى بكلاريوس  , لكن الاهم الموهبة بالتأكيد .
 عايز اقول حاجة عن المديح , عن المدائح النوبية , المديح ده الاسس للتنظير الموسيقى قبل الموسيقيين , لانو كان فى مصطلحات ثابتة فى المدائح , مصطلحات ثابتة فى الايقاع  , قوالب محددة بيمدحوا فيها ولذلك  , فى التدوين الناس بيمدحوا نفس المدحة لكن كل منطقة عندها نبر يختلف عن المنطقة الآخرى .
 انا ما وجدتا ترحاب فى الوسط الفنى , وانقذنى أفتتاح معهد الموسيقى والمسرح , كان الوسط الفنى وسط غريب , انا كانتا قايل الناس ديل ناس كده بينهم احترام وحب , لكن أكتشفت ان جوه الوسط ده فيه صراع كبير , وكانت أغنية (بلدينا) شكل جديد , وناس كتير من العازفين كانوا ما بيحبوا يعزفوا معاى فى بعض الانتقالات وفى نص التون , انا اكتر من مرة طلعتا المسرح وما لقيت عازفين رغم انها حفلات بقروش وعن طريق الاتحاد , العازفين كانوا بيزغوا منى ويقولوا انى مُعقد وملول ومش عارف ايه , النشيد العملتو  لمايو (موسم الحصاد)  قعدت شهر عشان الناس تستوعب اللحن ويقولوا لى ليه تعمل سى دو ؟  اعمل كده وكده , انا اتعرضت للحرب فى الوسط الفنى  .
 اقول ليكم مثل وانا زول جعلى احمق , انى كرهتا الغناء رغم انى عندى اجازة للصوت فى سنة 1968 , أجازة صوت  بامتياز من لجنة كان فيها زى 12 نفر ,  وبعد  اجازة صوتى طوالى مشيت سهرة فى الاستديو التانى , ودى اصلوا ما حصلت فى تاريخ السودان انو زول يجيزوا صوتوا يوم الخميس ويطلع يغنى فى  سهرة يوم الاتنين .
 لكن الحصل بعد داك انى مشيت لواحد رحمة الله عليه , وقلت ليهو يا اخى احجز لى عشان عايز اسجل أغنية , قال لى تعال بعد 6 شهور , قلت ليهو بعد 6 شهور ؟ , قال لى ايوه , عندك كلام تانى ؟ , يعنى كان أسلوب غريب , قعدت احسب فى الأيام  , وجيت راجع ليهو بعد 6 شهور , يا عم فلان ال 6 شهور تمت , تخيلوا ,  سمعنى كلام قذر , وشتنمى شتايم قذرة بشكل اصلوا ما معقول , كلام وسخ لدرجة بعيدة بدون اى سبب   , قلت ليهو وانا مهجوم من الشتايم يا عم فلان يا اخى اقول ليك كلام , انا تانى لا عايز اغنى ولا حاجة , غايتو ربنا يرحمه ويغفر ليهو  .
 بقيت اغنى اكتر حاجة فى (القعدات) مع (المحجوب) و (الشريف حسين) ومع (حسب الرسول) , والماحى سليمان بيعرف الحكاية دى / الجمهور يضحك /  , (قعدات) مع الناس المثقفين وعلية القوم  فى الكتابة والفكر ,    مع (نزار قبانى)  , مع (احمد الخواجة) نقيب المحامين المصريين الاسبق  , بالجد لقيت نفسى مع علية القوم , ومرة ناقشت (محمد احمد المحجوب) فى النحو والاعراب ,  كنتا  بغنى فى أغنية (( يا حبيب القلب قل لى )) ودى أغنية مخصوصة  (للقعدات)  / يضحك /  , (( يا حبيب القلب قل لى ما الذى اقصاك عنى , ادلالاً , أم ملالاً , أم علينا تتجنى  ))  .. قام (المحجوب) قال لى ليه انتا قلتا دلالاً وفى التانية قلتا دلالُ  , قلتا ليهو واحدة  حال والتانية خبر  , قام قال يا (حسبو)  انتا جايب لينا فى (القعدة) فنان ولا عالم لغة ؟ .
 
 
 |  |  
  |    |  |  |  |  | 
 
 
 | 
 
 |  | 
  |  Re: أقوال د . أنس العاقب فى محضر المركز  .. لماذا قرر العودة  للغناء بعد ان توقف لمدة  30 سنة ؟ (Re: مركز الخاتم عدلان) |  | وتحدث د. أنس العاقب :-
 اتعلمتا من الجلوس مع المثقفين عن السياسية , وعن المؤامرات البتحصل فيها , لقيت الجو ممتاز بلا فنانين بلا متعهدين حفلات بلا غيرو  , وبعدين الحفلات من 9 لحدى 4 صباحاً وهم كلهم 4 أغنيات  , ده سبب .
 لكن المعهد برضو كان السبب الاهم , المعهد ده كان أمنية  , كان حاجة ما بتقدروا تتخيلوها , يا ريت لو قدرتا ارجع الزمن داك , عرفتا النوتة وباخ وبيتهوفن ومش عارف ايه , وعرفتا سحر الموسيقى , وكان الأختيار يا اندمجتا فى القرأية وتكون بارز فيها , او تكون زى (زيدان ابراهيم) وهو كان  من أميز الطلاب فى المعهد وكان فى قمة الغناء ,   و(الماحى اسماعيل) قال ليهو يا (زيدان) صحيح انتا نجم لكن هنا انتا طالب والدراسة عايزة تفرغ , و (زيدان) اختار النجومية على حساب الدراسة ,  وكتيرين اختاروا طريق النجومية زى (بشير عباس) وكان الدفعة الورنا  و (محمد وردى)  وهكذا .
 بالنسبة لى كان لازم التضحية , وبعدين انا بخاف من الغناء , الليلة اول يوم احس انى ما خايف , وحياة كتاب الله , اول يوم احس انى قاعد اغنى بثقة شديدة , قاعد اغنى بثقة لانى قررت انى اغنى ,  قدام الجمهور بخاف وينزل من عرق  يبل القميص كله , لكن فى (القعدات) خطير  / الجمهور يضحك / ,  مافى زول فى (القعدة)  يقول ليك طلعتا من الزمن لانهم هم ذاتم  بيكونوا بره الزمن , متعة الشباب والدنيا كانت مفرهدة وبتاع  ما زى هسع وكنا ما جايبين خبر .
 بعدين كان المشى الكتير فى البعثات , امشى المانيا الشرقية , وبعدين امشى المانيا الغربية وكده , وفى العشرة سنين الاولى من الانقاذ ما كان فى طريقة انو يغنى لا الاذاعة عايزاك , لا التلفزيون عايزك .
 عايز اغنى عشان اوصل رسالة , واقدم غناء للناس فيهو تفكير , الغناء بتاع (عثمان حسين) فيهو تفكير عشان كده هو غناء خالد , والغناء بتاع (خليل فرح)  فيهو تفكير عشان كده هو غناء خالد  .
 انا طبعاً حزين انو الناس فاتونى  , وناس اقل منى , وانا عارف كده كويس ,   قدراتهم اقل منى , لكن فى النهاية هى قسمة من ربنا .
 ربنا خلقنى بقدرات كتيرة من شعر وانا بكتب الشعر من المرحلة الوسطى , وانا ممثل قدمت اعمال فى الاذاعة والتلفزيون والمسرح  , ويمكن الناس ما تعرف انو عندى شهادات فى الاخراج التلفزيونى والسينمائى  بالمراسلة  ولسه عندى الرغبة فى التمثيل , المثل الانجليزى بيقول jack of all trades مواهب متعددة  مُتشاكلة فى داخلى .
 (ليل الشجن) كانت فى 1976 , (بلدينا) 1971 , (نور الهناء) 1971 , (اتعلمنا الهوى) 72 .
 هسع صوتى يعنى ح يكون اكعب من منو ؟ وبعدين هسع معيار الصوت اختلف عن زمان والدليل الفنانين القاعدين يلقوا الرواج , انا صوتى ما كعب , صحيح كبرتا فى السن وعشان كده عايز احصل وعايز اقول رأيى عن طريق الغناء ,  قبل ما يفوت الفوات .
 
 
 
 |  |  
  |    |  |  |  |  | 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
                    
                 
 
 
 
 
 
 
 |