|
ردينا و القصيدة الجسد أو الجسد القصيدة بقلم بدر الدين الأمير
|
ردينا و القصيدة الجسد أو الجسد القصيدة
بقلم : بدرالدين الأمير
مدخل :
الفن هو أن تبهر انظارنا الحقيقة
فليس هناك ضوء حقيقي
غير الضوء الساقط على الوجه القبيح
وهو عاقد العزم على أن يحترق به
وتكمن موهبته دوماً
في البحث عن فراغ مظلم
عن مكان لم يعرف من قبل
تختزن فيه بقوة أشعة الشمس ...
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ردينا و القصيدة الجسد أو الجسد القصيدة بقلم بدر الدين الأمير (Re: محمد طه الحبر)
|
و بعد أن جمعتني منال فـي ذلـك اللقاء العابر أوالمعبر عنهما و جدتني امام شاعرة
يتطابق اسمها مع مضامين شعرها وشكلها لاعجب لوعرفنا أن الرديني هو الرمح
المقوم نسبة لردينا و هي أمرأة عربية طويلة القوام جميلة المحيا كانت بارعة في تقويم الرماح .
و الشاعرة ردينا الفيلالي أنثى يلبسها رجل أو رجل تلبسه أنثى و كم هي متصالحة في استخدام الضمائر
دون الألتفات لذكوريتها من انثويتها و تقول كلماتها وتمضي لا تعبأ بشيء وتمارس الحب بجغرافيا الجسد و تتضاجع بالحروف .
ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ردينا و القصيدة الجسد أو الجسد القصيدة بقلم بدر الدين الأمير (Re: محمد طه الحبر)
|
و خيرا ً فعلت ردينا بأن يكون ديوانها مسموع لأن الشعر فن مسموع أكثر منه مقروء
و بقدراته في الالقاء أوصلت كل ماتريد أيصاله و قد اعادني تكرار سماعي لذلك الديوان
من إنقطاع طويل بيني و بين الكتابة في الأدب ، فالشكر موصول و متصل لكارمن الفلسطينية.
أختارت ردينا لديوانها اسم "خطوات أنثى" و هوأسم لا يعكس مضامين الديوان وكذلك أسماء القصائد
و لا أدري هل تريد الشاعرة ان تقول انظروا للمضامين قبل العناوين ،
حوى ذلك الديوان خمسة عشر قصيدة تضمنت تلك القصائد أكثر من عشرين قبلة
و كل قبلة عبارة عن بورتريه وحكاية بل هناك قصيدة تبدأ بقبلة :
قبلة واحدة أصبحت لك اثير
من ثغر ملائكي مكتنز مثير
في انفاسه شجن الناي و طعم الزمهرير..
ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ردينا و القصيدة الجسد أو الجسد القصيدة بقلم بدر الدين الأمير (Re: محمد طه الحبر)
|
علق أحد الأصدقاء النقاد على ذلك بأن هذا شعر حسي و دغدغة مفتعلة للجسد
قلت و هل الشعر وجد لخلق معادلات في الكيمياء و الفيزياء أو الرياضيات أم لإقامة ايدولجيات؟
فالشعر يا سادتي خطاب وجداني صرف و الوجدان ليس العقل ولا يجب أن يكون مدخلنا لتلقي الإبداع
مدخل عقلاني و نحن في تفاصيلنا الحميمة الخاصة لو لم نقم بالدغدغة لا نستطيع إيفاء الجسد حوجته و أكتشاف ينابيعه
ومنذ القدم وجدت الموسيقى التي تصاحبها الكلمات و توجد الكلمات التي تصاحبها الموسيقى وتوجد الموسيقى المجردة
من الكلمات و توجد الموسيقى فقط من أجل إمتاع الجسد كما في الباليه و الرقص الشعبي أو الحديث.
ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
|