د.عبد الله أحمد النعيم.. (راجي الله في الكريبة)!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 08:43 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-23-2009, 05:49 PM

عبد الله الشيخ
<aعبد الله الشيخ
تاريخ التسجيل: 04-17-2008
مجموع المشاركات: 1759

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
د.عبد الله أحمد النعيم.. (راجي الله في الكريبة)!

    عبد الله الشيخ
    خط الاستواء
    د.عبد الله أحمد النعيم..
    (راجي الله في الكريبة)!
    لو كانت لدي قبعة أو طاقية أو عمامة لرفعتها، ولوحت بها تحية للبروفيسور عبد الله أحمد النعيم، الذي قدّم أمس الأول محاضرة بمركزالأستاذ محمود محمد طه.. أسرني تواضعه وأدبه الجم؛ وهو يستأذن عند الحديث في (المقام) ليقول: إن الاختلاف في الرأي يعبر عن أصالة كل منا في تحمّل المسئولية، وعلينا ألا ننتظر الشروط المثالية لنبدأ التغيير، فالشروط المثالية من جنس العمل، التغيير يحدث حيث نحن، ومن دواخلنا.. وعلينا أن نبدأ بما هو متوفر الآن..
    ما أن قال د. النعيم هذا حتى ذهب الخاطر يتلمس (ما هو متوفر الآن)، فإذا بالواقع بائس جداً، ويقرأ عناوينه بروفيسور النعيم على النحو التالي:- المعارضة لا تختلف عن الحكومة الحالية كثيراً،، ويجري في السودان حديث عن انفصال الجنوب، وفي خيال البعض أن إشكالية تطبيق الشريعة تعني شعب جنوب السودان وحده، ولكن، إشكالية الدولة وتحكيم الشريعة إنما تهم المسلمين في الشمال ولابد لأهل الشمال أن يأخذوا بحق القوامة على أنفسهم، ولابد لهم من مواجهة هذه الإشكالية والنفاذ إلى حقيقة أن فكرة الدولة الإسلامية فشلت، وأن السودان هو صاحب التجربة الكاملة في ذلك. وأنه ـ أى السودان ـ كان (فداءً) لبقية الشعوب؛ لأنه الدولة الوحيدة التي استولى فيها دعاة دولة تطبيق الشريعة على الدولة (تمام الاستيلاء)، وفشلت الفكرة والتجربة ، وبعد فشلها انفض دعاة الفكرة عن المزاعم..ليست هناك معرفة للدين هي الدين نفسه، والدولة مؤسسة لا يمكن أن تتدين، وليست لديها قدرة على الاعتقاد،، الفرد البشرى هو القادر على الاعتقاد..
    ويقول البروفيسور النعيم: إن التحدي هو الالتزام بقيم (الفكرة) وأن نمارس الفكرة في الواقع، وألا نشترط على الآخر التسليم الكامل بالفكرة..
    وطرح النعيم حلاً لإشكالية السودان التى تورط فيها قبل وبعد حكم الانقاذ بالعمل على تحقيق ما أسماه بـ(الوفاق القومي)، بان يلزم دعاة التغيير أنفسهم بما يطالبون به؛ وما لم يتحقق ذلك فإن تغيير النظام الحاكم لا يعني الخروج من الأزمة..
    .. ما أن فرغ البروفيسور النعيم من محاضرته حتى تفرع الحديث ، وتتابعت الأسئلة والمداخلات من الحضور..
    هل بالإمكان، إستصحاب تغيير الدواخل مع العمل على تغيير البيئة الاقتصادية الاجتماعية والثقافية والسياسية التي يفرضها علينا النظام؟..الى متى سنبقى تحت ظل هذا النظام؟ وسؤال آخر تقدم به الأستاذ عاصم حامد، يقول:- إن تفسير الأطراف لـ(الوفاق الوطني) مختلف، وأن السعي من أجل الوفاق بدأ منذ الخمسينيات، فإن كان لنا وقت، لماذا لا نبذله في نشر الفكرة بدلاً من تجريب الوفاق الذي لم يتحقق في مسيرة تطاول عمرها إلى نصف قرن؟..
    مع هذه الأسئلة الذكية، وإجابات البروفيسور الدقيقة، وفق رؤيته للأزمة.. وجدت نفسي كأحد الذين يعيشون تحت (جهنمية) الإنقاذ أمام ثلاثة خيارات.. إما أن أخوض مع الخائضين، وأقبل بما ياتي به النظام الذى أجاز لوحده قانون الامن ( بمزاج)!! وارضى بقسمتى معه كما ارضى بقدري مع الملاريا والكنتاحة و تندية الجبين من كضب الرادي! والقنوات الفضائية الانقاذية.. إلخ... أو (أشوف لي بلد) غير هذه أحيا فيها مستدركاً بالذكرى ما أبتغيه من الوطن!...
    أو أعتمد الخيار الثالث ، و (ألاقي الله في الكريبة)!..
    أعتقد أن البروفيسور النعيم دعا إلى لقاء مع الله من الكريبة، لكن بلغة (النصيحة)! أرجو أن يسمح لي بروفيسور النعيم أن أذكره هنا بام كلثوم، فهى التي قالت منذ إنبثاق فجر الدعوة الى ( الوفاق الوطنى) .. قالت الست:- (وصفوا لي الصبر، لقيتو كلام) !!.. وفى كوبليه آخر تقول الست:ـ ( لقيتو عذاب)!..
    أيها الناس .. ايها السودانيون .. إن امر الله نافذ .. فأصبروا وصابروا ورابطوا.. يبدو أن الاخوان المسلمين سيحكموننا لأمدٍ طويل!!..
    لا إله إلا الله.. ولا حول ولا قوة إلا بالله..
                  

12-24-2009, 09:09 AM

المسافر
<aالمسافر
تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 5061

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د.عبد الله أحمد النعيم.. (راجي الله في الكريبة)! (Re: عبد الله الشيخ)

    أمانة ما كتل راجل


    يلا

    هذه من صحيفة الرائد... من عمك قوقل:


    Quote:


    :
    كانت هذه إحدى قرى ريفي المدينة عرب وتقع في
    الحدود بين مدني وريفي المدينة عرب ولها قصة
    طريفة فقد كان نسمع في بعض المناسبات قول
    أحدهم (أمانة ما كتل راجل) وقصة هذه المقولة
    كما رواها لنا أهل المنطقة أنه في زمن بعيد
    حدث وباء لمرض الكوليرا بالسودان، وكان في
    قرية الكريبة شيخ يرى فيه الناس الصلاح. فكان
    الناس يتوافدون إلى هذه القرية ويقول الواحد
    منهم (أنا ماشي أرجا الله في الكريبة) وبما أن
    الأعراض الهامة لمرض الكوليرا الإسهال فإن
    الرجل إذا أصيب بإسهال يعتقد أنه أصيب
    بالكوليرا التي لم يكن لها علاج في ذلك الزمان
    فكان من يصاب بالإسهال يقول (أمانة ما كتل
    راجل) على أساس أنه لا محالة ميت
                  

12-24-2009, 09:16 AM

المسافر
<aالمسافر
تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 5061

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د.عبد الله أحمد النعيم.. (راجي الله في الكريبة)! (Re: المسافر)



    تعرف يا عبد الله


    عندي بنات أختي صغار يوم لقيتهن شايلات علبة ويغنن

    يا راجل الكريبة

    فزع التاتيبة...


    احترت في المعنى ، راجل الكريبة ده منو .. والكريبة ذاتها وين

    أما التاتيبة لا يعرفها إلى العجائز... فهي العشة الصغيرة من صريف الجريد

    والفزع شنو المطلوب من راجل الكريبة عشان يلحق العايشة في التاتيبة...


    قلت لهن كدي قولن لي الأغنية من أولها عشان أفهم معاكن...


    الأغنية البناتية تقول:

    الجول بعيد
    والمسافة سنة
    برينسة أسوقها أنا...


    اتخيل البرينسة السايقنها سنة دي وصولها كيف...

    يلا أنده

    يا راجل الكريبة...
                  

12-24-2009, 10:31 AM

عبد الله الشيخ
<aعبد الله الشيخ
تاريخ التسجيل: 04-17-2008
مجموع المشاركات: 1759

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د.عبد الله أحمد النعيم.. (راجي الله في الكريبة)! (Re: المسافر)

    اخى المسافر ..
    اشكرك على المرور ..
    اعتقد ان ( الجول ) منطقة بالقرب من الباوقة ( اللذيذ تفاحا ..
    اما الكريبة فهى بالقرب من مدنى ..
    وفهمى لمعنى ارجى الله فى الكريبة فى معنى اعقلها وتوكل ..
    اما من هو راجل الكريبة ، فهذا نتركه لاهلنا فى مدنى ليحددوا لنا من هو ( الرجل المعنى فى ذلك الزمن )..
    ..
    تحية للبنيات .. والغنا دا سمح ياريت نسمعو ..
    محبتى ..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de