س سؤال

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 05:11 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-23-2009, 12:02 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
س سؤال

    دعونا نتفرّج على الصور أولاً ثم نأتي للسؤال ...

    أولاً :


    ثانياً:


    ثالثاً:


    رابعاً:


    خامساً:



    (يتبع)
                  

12-23-2009, 12:13 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: هشام آدم)

    سادساً:


    سابعاً:


    ثامناً:


    تاسعاً:
                  

12-23-2009, 12:32 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: هشام آدم)

    مواصلة:










                  

12-23-2009, 12:33 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: هشام آدم)

    المصدر:
    الصور منقولة من عدّة مواقع ومنتديات
                  

12-23-2009, 12:43 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: هشام آدم)

    Stan Munro أحد المهتمين بتشييد مدن أعواد الأسنان أو ما يُعرف بـToothpick cities وهذا العمل كما يبدو شاق ومُرهق جداً، ويحتاج إلى صبر خرافي لإنجاز مدينة بهذا الحجم، وبهذه الدقة وبهذا الإبداع. ويستهلك بناء مدينة بهذا الشكل إلى ملايين من أعواد الأسنان مئات اللترات من الغراء.

    س سؤال: هل هؤلاء مبدعون أم أنهم فارغين؟
                  

12-23-2009, 12:59 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 24982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: هشام آدم)

    سلامات ياهشام

    Quote: هل هؤلاء مبدعون أم أنهم فارغين؟

    الإبداع خاصية عقلية لا تأتي من فراغ
    ويتميز بالتفرد
                  

12-23-2009, 01:04 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: حيدر حسن ميرغني)

    العزيز: حيدر حسن ميرغني
    تحياتي

    ألا ترى معي أن هنالك طاقة إبداعية مُهدرة؟ ماذا لو قرر أحد هؤلاء المبدعين أن يهدم مدينته؟ هل سيكون قراراً مُبدعاً أو متهوراً؟
                  

12-23-2009, 01:14 PM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: هشام آدم)

    سلام يا هشام،

    امسك دا إبداع بالبيض



                  

12-23-2009, 01:41 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: النذير حجازي)

    العزيز: النذير حجازي
    تحياتي

    ياخ دي مبالغة .. بالبيض؟ يعني الزول العمل الشغلة دي
    بي جدو يعني متعب نفسو؟ حسي لو البيض ده فقسو يسوّي شنو؟
    هاهاهاهاهاها

    غايتو عالم!!
                  

12-23-2009, 01:17 PM

شمائل النور
<aشمائل النور
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 787

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: هشام آدم)

    Quote: مبدعون أم أنهم فارغين؟



    تعرف يا هشام الاجابة تستوعب الاثنين

    ليس كل مبدع مفيد


    تحياتي،،
                  

12-23-2009, 01:24 PM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: شمائل النور)

    مثلهم ينفح مائة دينار ثم يجلد مائة جلدة.
                  

12-23-2009, 01:41 PM

Baha Elhadi
<aBaha Elhadi
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 879

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: Hussein Mallasi)

    Quote: مثلهم ينفح مائة دينار ثم يجلد مائة جلدة.


    مبالغة لحدود الدهشة
    وتلخيص لا يتأتي لكل من هب ودب
    حسين ياخ أحبك لله كدا
    كتر من زي دا
    الله يخليك
    بهاء
                  

12-23-2009, 01:47 PM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: Baha Elhadi)

    Quote: العزيز: النذير حجازي
    تحياتي

    ياخ دي مبالغة .. بالبيض؟ يعني الزول العمل الشغلة دي
    بي جدو يعني متعب نفسو؟ حسي لو البيض ده فقسو يسوّي شنو؟
    هاهاهاهاهاها

    غايتو عالم!!


    لووول @ هشام

    حبيبنا الأديب هشام آدم، والله محنتنا معاك، مرة تسخر من الأديان والمرة دي كمان بتسخر من الفن؟!
    طيب يا هشام هل هذا رأيك برضو فى اللوحات العالمية الخالدة مثل "الموناليزا" وغيرها؟ ما كلو
    فن فى فن وقد أخذت زمناً طويلاً فى رسمها، وحتى البناء المعماري فن فى فن، ويأخذ زمن طويل فى رسمه
    وتصميمه ثم بناؤه.

    مع فائق التقدير
                  

12-23-2009, 01:49 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: النذير حجازي)

    صدّق يا النذير أو لا تُصدّق
    أنتَ أوشكتَ أن تضع يدك على جوهر الموضوع :D
                  

12-23-2009, 01:47 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: Hussein Mallasi)

    Quote: مثلهم ينفح مائة دينار ثم يجلد مائة جلدة.
    حسين ملاسي
    جُرابك دائماً لا يخلو من حِكمة

    فعلاً ..
                  

12-23-2009, 01:44 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: شمائل النور)

    Quote: ليس كل مبدع مفيد
    بالجد يا شمائل .. مسألة غريبة
    تعرفي بناء مدينة بأعواد الأسنان مرّات بيتطلب 6 سنوات
    يعني الواحد ممكن يضيّع 6 سنوات من عمرو في بناء مدينة
    ممكن تنهدم في دقيقة مافي!!!
                  

12-23-2009, 01:50 PM

Baha Elhadi
<aBaha Elhadi
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 879

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: هشام آدم)

    اأخ هشام :
    وما رأيك في الانسان عموما
    يعمر ويبني ويشقى ويتعب في بناء حضارات
    ثم تذروها الرياح وتتهدم وتبلى
    أيعد هذا عدما وفراغاً؟
    حراك الانسان الابداعي كله لفناء
    مهما (تشاطر) في حمايته وحفظه فهو إلى زوال
    إذن الذي يبقى متعة الابداع
    هل تظن أن ما تنتجه من إبداع أدبي سيبقى مخلداً؟
    وحتما أنت تشعر بمتعة الايجاد والخلق
    وهذه هبة المبدع ومتعته
    فكلهم يبدعون بدءاً لهذه المتعة ومن
    ثم تقييم الآخرين
    بهاء
                  

12-23-2009, 01:55 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: Baha Elhadi)

    العزيز: بهاء الهادي

    كلامك صحيح، ولكن أن يبني أحدهم شيئاً جميلاً ورائعاً ومُبدعاً
    وفي نيّته أن يهدمه؛ فهذا شيئٌ آخر.
                  

12-23-2009, 02:12 PM

فايزودالقاضي
<aفايزودالقاضي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 10091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: هشام آدم)

    حبيبنا هشام ..سلامات ..



    ابداع شنو .... ده عدم موضوع عديل كده ...


    بعدين الفنانين البرسموا حاجتا غربية كده ومامفهومة ويشخبطوا ويجلبطوا بالالوان ويقولوا ليك ده فن ...


    صاحبك متجدع في القاهرة ..
                  

12-23-2009, 02:33 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: فايزودالقاضي)

    Quote: ابداع شنو .... ده عدم موضوع عديل كده ...
    إنتا جبتها من الآخر يا ودالقاضي، وإلا يجيبوها ليك بالطريقة دي حتن يقع ليك؟ هاهاهاهاهاهاها
    Quote: صاحبك متجدع في القاهرة ..
    ياخ بمناسبة صاحبي ده .. أنا زعلان منك جنس زعل! يعني الزول سايق عروسو وماشي يقضي شهر "العسل" في القاهرة، في داعي تفتح ليك بوست وتلم عليهو "النحل" ؟ غايتو الزول ده بيكون شاميك جنس شمّة ... أنا لو في مكانو ما كان خليتك
                  

12-23-2009, 03:04 PM

فايزودالقاضي
<aفايزودالقاضي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 10091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: هشام آدم)

    Quote: ياخ بمناسبة صاحبي ده .. أنا زعلان منك جنس زعل! يعني الزول سايق عروسو وماشي يقضي شهر "العسل" في القاهرة، في داعي تفتح ليك بوست وتلم عليهو "النحل" ؟ غايتو الزول ده بيكون شاميك جنس شمّة ...


    يازول خلينا من زعلك الحق هني الراجل في البوست قبل يزعل هو..بعدين انا وصيت الشباب مايساهروا معاه اكتر من الساعة عشرة ماتخاف...

    Quote: أنا لو في مكانو ما كان خليتك


    كدى انت عرس وبعد داك نشوف النحل وعسله ...

    الراجل رقمه بتاع موبايلي شغال في مصر عشان كده اتصل عليه قبل يجي وموقفك يبقى شين ووساطتي ماتحلك ...

    0598533603

    (عدل بواسطة فايزودالقاضي on 12-23-2009, 03:07 PM)

                  

12-23-2009, 03:43 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: فايزودالقاضي)

    Quote: كدى انت عرس وبعد داك نشوف النحل وعسله ...
    ودالقاضي ... مالك علي يازول؟ إنتا زعلان مني ولا شنو؟ خليني ... أنا كده كويس خاااالص.
                  

12-23-2009, 03:44 PM

ود الخليفه
<aود الخليفه
تاريخ التسجيل: 07-21-2002
مجموع المشاركات: 3178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: فايزودالقاضي)

    جيت اجاوب لقيت ملاسي نقلها من كيس هارون الرشيد

    وليس من كيسه


    جاء احد الي هرون الرشيد وهو يحمل مائه ابره قذف الاولي فسقطت في حفره علي الحائط فمازال يرمي

    بالابر حتي وقعت في نفس الحفره

    فامر له هارون الرشيد بمائه دينار ومائه جلده

    فاستغرب الرجل

    فكان جواب الخليفه العباسي

    اما المائه دينار فلمهارتك

    واما المائه جلده فلانك اضعت الوقت في ما لا يفيد





    هسه لو ملاسي دا ادوهو سوط كان جلد اي زول غض النظر عن مهارته

    مغسه سااااااااي (كما يجلد الناس في تعليقاته)
                  

12-23-2009, 05:54 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: ود الخليفه)

    ود الخليفة .. حبابك ونوّرتَ البوست
    صورة بروفايلك ذكرتني بصديق عزيز من أيام الجامعة
    و
    الفكرة الأساسية من هذا البوست هو طرح سؤال بسيط: لماذا من الممكن أن يقول شخص ما بعمل شيء متقن ومُبدع لدرجة كبيرة جداً، وفي نيّته المُسبقة أن يهدمه؟

    أليس هذا غريباً؟
                  

12-23-2009, 07:53 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: هشام آدم)

    ـــ
    Quote: مبدعون أم أنهم فارغين؟


    الصديق هشام آدم تحيات طيبات :

    أولاً وبادي ذي بدء الإبداع من إهتمامات علم النفس ودائماً بطرح السؤال كيف تتم عملية الإبداع للخلق الفني لدي آيها فنان ؟! أعتقد هنالك مشترك لابد منه وهو توفير المقومات الذاتية والموضعية حتي يتم الخلق الفني وبما قلنا فنان فهذا يشمل كل شخص يستعمل آداة للتعبير عن ذاته أويعبر عن محيطه وبحكم أن الفنان منسوب إلي الفن فإن هنالك شروط للفن وأهمها التفرد في الصياغة والإهتمام بالتفاصيل الدقيقة الخاصة بقنيات الصياغية , وأسقاط الطابع الذاتي وضرورية إنتماء ما لدي الفنان ولو رجعنا إلي المقومات الذاتية الموضوعية المشتركة في عمليات الإبداع الفني نجدها في مقدمتها الحساسية الزائدة في إدراك الفنان فمثلاً لنضرب مثلاً لفنان موسيقي وليكن الأستاذ محمد الأمين وأجد نفسي عن الإستماع إلي موسيقاه في أغنية وأحدة أدرك أدق النغمات وأستطيع أن أميز بين نغمة وأخري قريبة جداً منها منها وهذا عندما نلاحظ لحركة الأستاذ محمد الأمين حين يترنح برآسه بين نغمة وأخري والحقيقة أن لها بعد صوتين طولي وعرضي فالطولي لها يتعلق بطبقة النغمة الواحدة و البعد العرضي يتعلق بجميع النغمات التي تعزف في وقت واحد وهذا يرجع إلي حساسية إدارك الموسيقار وبنفس الشيء للمصور والنحات والرسام ... الخ فهم ينظرون طولياً إلي اللون الواحد من حيث شدة تركيزه وينظرون عرضيا آي للألوان ببعضها البعض بين تنافرها وتجانسها ,
    والمقوم الذاتي الثاني هو ما يطلق عليه الإختزان الفني ومن خلال هذا المستودع الفني يحدث الفنان تركيبته الجديدة الخاصة ومستحدثة من المقومات المختزنة لديه , فلابد من ثمة توافق وتبادل بين المقومات المختزنة وكلما إتسعت خبراته كلما إتسع رقعة التوافق والتبادل .
    والمقوم الذاتي الأخير هو النقد الذاتي ,
    من المقومات الخارجية وهي ضرورية تتمثل في الخلفية الثقافية العامة التي إكتسبها الفنان من البيئة التي نشأ فيها والعوامل البيئية كماهو معروف لا تعمل بمفردها حيث لابد من أن الشخص متمتعاً بمقومات وراثية ,

    ومن هنا أحيلك إلي أن تبحث لنا عن أصحاب هذه اللوحات وخلفياتهم هههههه حتي نستطيع أن تنواصل في الموضوع الشيق وجميل ,

    كن بخير

    (عدل بواسطة emad altaib on 12-23-2009, 08:08 PM)
    (عدل بواسطة emad altaib on 12-23-2009, 09:04 PM)

                  

12-23-2009, 08:13 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: emad altaib)

    وما الإبداع؟

    (حقوق الأسلوب محفوظـة لحسن موسى)



    الإبداع (أو الفن) هو التعبير عن حياة وشعور الفنان، فإن من قام بهـذا العمل عبر عن نفسه، ومن كسـره وحطمـه أيضا
    عبر عن نفسـه.. ولكن الأول استعمل اداة العقل لتنسيق الخطوط والأشكال، يعنى أعمل فكره، والثانى لم يبذل أى مجهود
    عقلى للتدمير، بل فقط المجهود الجسدى المدفوع بغرائز النفس السلبيـة.. فنسمى الأول فنانا لأنه إستعمل عقله، والأخر
    أهوجا لأنه استعمل سخائم نفسـه.

    هـذا مع عدم سلبك حقك أن تقول أن الأهوج أفضل من الفنان.
                  

12-23-2009, 09:36 PM

منتصرمحمد زكى
<aمنتصرمحمد زكى
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 4045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: Abureesh)

    هشام
    كيفنك

    نبني فتهدمها الرياح .. فلا نضج ولا نثور

    الا بداع حالة هروب من الواقع ........
    صنع عوالم افتراضية ومجازية من صميم عمل المبدع ...........
    الذي بين ايدينا ابداع مهما اختلفنا حول جدواه .. ومنفعته .......
    يكفي ان يمنحنا بعض الابهار والدهشة ( احساس ) والاحساس جسر لأيصال الابداع ............. شاهق التحايا
                  

12-24-2009, 07:26 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: منتصرمحمد زكى)

    العزيز: عماد الطيّب
    تحيّاتي

    في الحقيقة قرأتُ كلامك وأُعجبتُ به كثيراً وتمنيتُ أن يكون هذا الكلام في بوست مُخصص عن الإبداع حتى نستفيد أكثر من تفكيك هذا المُصطلح ومناقشته ومناقشة العناصر الداخلة في تكوينه أو التأثير عليه، وأتفق معك في كثير مما قلته أو ذهبتَ إليه، وربما أُضيف إليها عنصر اللاشعور أو الوعي الباطن المُؤثر على العمل الإبداعي، وإضافة هذا العنصر هام للغاية في اعتقادي فهو لا ينفصل كثيراً عن التأثر الثقافي والبيئي وما سواهما مما يدخل مباشرة في خانة "الخلفيات" التي تناولتها في مداخلتك.

    وفي رأيي الشخص فإنني أعتقد أن الإبداع حالة شديدة الذاتية يسعى بها الإنسان ليس فقط إلى التعبير عن نفسه أو بيئته ولكن كذلك إلى تجسيد أفكاره فيما يُمكن أن أُسميه النزعة الوثنية للفن، ولكي يكون الكلام أخف وطئً على المتلقي نسميها (النزعة التجسيدية للفن) وهذه النزعة نجدها في كثير من الأعمال الإبداعية سواء الرسم أو النحت أو التصوير أو الكتابة أو حتى مُجرّد الكلام، وهذا يُفسّر لنا نزوع كثير من النقاد إلى اعتبار الأعمال الإبداعية كائنات مستقلة ومتفرّدة بذاتها لها حيواتها الخاصة المنفصلة عن حيوات مُبدعيها.

    إذا صحّ هذا التفسير فيُمكننا أن نطرح السؤال التالي: لماذا ينزع المُبدع إلى التجسيد؟ ما هو غرضه من ذلك؟ الإجابة كما أراها هي: ميل لاشعوري لدى المُبدع نحو الألوهية؛ إذ أن أعماله الكائنة تكون متماهية مع ذاته بفكرة مُقاربة إلى فكرة الألوهية إلى حدّ بعيد (خلق ما يُشبهه، أو ما يُمثله ومحاكمته أو امتحان الذات في ذوات الأجساد المُعبّر بها) أزعم بذلك أن كُل إنسان لديه إحساس ألوهي أو رغبة بأن يكون إلهاً ولو على نفسه أو على أعماله التي تتماها معه، وهي وجهة نظر لم تلق حظها من الدراسة، كما أنني لم أهبها الوقت الكافي للتمحيص والتجريب لأقف على مدى صحّتها على أية حال.

    هذا الحوار يجعلني أتمنى عليك أن تفرد بوستاً خاصاً بهذا الأمر في الربع الأول من العام الجديد 2010م حتى ناقشه بشكل موسّع، لأن هذا البوست ربما يذهب إلى جهة أخرى مختلفة تماماً.

    تحياتي لك
                  

12-24-2009, 07:40 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: هشام آدم)

    الأستاذ: أبو الريش
    تحياتي لك

    أرانا نتفق على أن الإبداع هو حالة شديدة الذاتية في المقام الأول، ولكنك على صعيد آخر تقول:
    Quote: فإن من قام بهـذا العمل عبر عن نفسه، ومن كسـره وحطمـه أيضا عبر عن نفسـه
    والواقع أنني لا أتكلم عن شخصين أحدهما يُبدع والآخر يهدم، وإنما أتكلّم عن شخص واحد بعينه يُبدع ثم يهدم، أو لكي أكون دقيقاً في تعبير فإنه يُبدع ليهدم. فهل مثل هذا الشخص الذي يُبدع بنيّة الهدم لاحقاً هل يُمكن أن نقول عليه "مبدع" أم أنه كما نقول بالدارجة "فاضي شغلة" ؟

    تحياتي لك
                  

12-24-2009, 07:57 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: هشام آدم)

    الأخ: منتصر محمد زكي
    تحياتي .. وعلّك بخير

    تقول: "الإبداع حالة هروب من الواقع" وما نراه في هذا المثال هو حالة اقتراب من الواقع وتمثيل له، والكلام ليس عن جدوى العمل الإبداعي في حدّ ذاته، ولكن حول النوايا. فهل المقصود بالعمل الإبداعي هو منحنا الاندهاش فقط أم أن الخلود والديمومة هو ميّزة أصيلة في العمل الإبداعي الجيّد؟

    تحياتي لك
                  

12-24-2009, 10:04 AM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: هشام آدم)

    إبداع دون شك يا هشام
    تحياتي
                  

12-24-2009, 10:08 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: ثروت سوار الدهب)

    أخي: ثروت سوار الدهب

    أشكرك يا عزيزي على المتابعة وعلى المرور

    تحياتي لك دائماً
                  

12-24-2009, 10:40 AM

الرفاعي عبدالعاطي حجر
<aالرفاعي عبدالعاطي حجر
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 14684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: هشام آدم)

    عجيب !!!!

    السؤال كبير يا لورد .

    لا يحتمل اجابة مطلقة ولعل حتى الان لم نصل لحرية السؤال مباشرة

    ونقف عاجزين بين العلم والايمان رحم الله مصطفى محمود العالم الجليل .







    انت اول الدجاجة ام البيضة يا هُشام ؟



    ............................................................حجر.
                  

12-24-2009, 11:31 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)

    الرفاعي عبد العاطي
    Quote: انت اول الدجاجة ام البيضة يا هُشام ؟

    يسعدك خميسك والـWeekend ده ما تفوّتو أمرق البحر وخد ليك نفس عميق وعبّي صدرك بالهوا الجاي من غربي .. قلتا لي البيضة ولا الدجاجة؟ عارف يا عبد العاطي السؤال ده رغم إنو صعب ظاهرياً إلا إنو من أكتر الأسئلة الساذجة البيتخيّل البني آدم إنها مُعجزة. يعني حسي أنا لو سالتك: "صُرتك ليه في بطنك ما في ظهرك؟" حتقدر تجاوبني؟ ولو ما قدرتَ تجاوبني شنو الدلالة الممكن أتوصّل ليها مثلاً؟ أها شغل الدجاجة ولا البيضة ياهو سؤال زي ده بالضبط.

    الإجابة ببساطة: البيضة دي يا عبد العاطي عاملة زي الرحم في أنثى البني آدم أو أنثى الحيوانات الثديية، والرحم وظيفته توفير الغذاء للجنين داخل هذه الطبقة الرحمية حتى يتكمل نمو الجنين ده، ولم ينتهي تخلّقه بالكامل بيطلع من الرحم، أو بيكسر البيضة. ولما يطلع الجنين بيطلع من الرحم أو من البيضة.

    حسي لو في أنثى ولدت أنثى تانية فإنو الأنثى التانية دي بالتأكيد كانت في رحم الأنثى الأولى، ولمن خرجت من رحمها خرجت وهي شايلة رحم برضو، وقول الرحم ده شال ليهو أنثى تالتة برضو حتمرق شايلة رحم، وبرضو الرحم حيشيل أنثى شايلة رحم وهكذا .. يبدو لمن أجي أسئل: "ياتو الأول الأنثى ولا الرحم؟" بيكون سؤال غبي وفطير جداً؛ مش؟ الدجاجة هي الأول بكل المقاييس البيولوجية والتشريحية كمان لكن نفس السؤال البنسألو عن بدأ الخليقة وتطوّر الإنسان والكائنات هو البيجاوبك على سؤال: "طيب الدجاجة جات من وين"

    حسّي يا عبد العاطي في جاوبوا على السؤال بكل وضوح وصراحة، لكن لو جينا قلبنا ليهم السؤال حينطوا طوّالي. الشغلة كلها في فكرة بسيطة جداً .. يعني معقولة يكون في زول يعمل حاجة هو ما حابيها؟ ولو هو حابيها وبيعملها بإتقان قدر ده، يهدمها ليه؟ ولو هو حيهدمها عملا لي شنو أصلاً؟ شغلة مُحيّرة شديد. أنا ما بنكر إنو ممكن يكون الزول ده "مبدع" لكن في النهاية هو مُبدع متهور" زي ما قال أبو الريش.

    على فكرة يا حبيب، برضو ما وريتني عنوان باخشوين، ياخ إنتا زول نسّاي خلاس
                  

12-24-2009, 08:29 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: هشام آدم)

    up
                  

12-25-2009, 09:46 PM

منتصرمحمد زكى
<aمنتصرمحمد زكى
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 4045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: هشام آدم)

    هشام آدم
    أكرر التحايا

    ياسيدي قصدت بالواقع واقع المبدع وهو حالة داخلية وليس واقعنا الظاهر
    وعذرا اذ لم أسترسل في التوضيح ............. احتراماتي

    (عدل بواسطة منتصرمحمد زكى on 12-25-2009, 09:48 PM)

                  

12-26-2009, 00:28 AM

اْسامة اْباّرو
<aاْسامة اْباّرو
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: منتصرمحمد زكى)

    عزيزى هشام آدم
    الإبداع والفن صنوان لا يعكسان حقيقة خارجية وإنما يعبران عن مكنون فردى داخلى فى مكون
    لمجموعة إنفعالات باطن وفورة مشاعر متقدة تتوهج داخل شخصية فريدة متقدة تندفع بحيث لا
    تحدها حدود ولا تخضع لقاعدة إلا بما حوت من إنفعالات تفرض على المبدع التعبير عنها بما
    يجسده ، بعد أن كانت وعى مبهم مشوش لشى غامض إلى أن يعثر على أدوات التعبير والتى
    بإستعداده الواعى تتحول إلى مجسم يرتقى ويتشكل إلى مستوى ونتاج واضح ،أى بنقلها من
    وجود داخلى إلى ملموس خارجى مادى تمثل فى ما تكرمت ونقله من صور وبدع إبداعات .
    أهذا إبداع ؟... نعم حسب منظور الفن ...
    إفتراض قيام اليد الخلاقة لهذا الإبداع بهدمه .. دعنا لا نصل لحتميتها . ومع ذلك سيظل إبداع وليست بفاقة .
    لك الود
    ------
    (سعيد لأول تداخل)
                  

12-26-2009, 04:06 PM

الرفاعي عبدالعاطي حجر
<aالرفاعي عبدالعاطي حجر
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 14684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: اْسامة اْباّرو)

    Quote: الرفاعي عبد العاطي

    Quote: انت اول الدجاجة ام البيضة يا هُشام ؟


    يسعدك خميسك والـWeekend ده ما تفوّتو أمرق البحر وخد ليك نفس عميق وعبّي صدرك بالهوا الجاي من غربي .. قلتا لي البيضة ولا الدجاجة؟ عارف يا عبد العاطي السؤال ده رغم إنو صعب ظاهرياً إلا إنو من أكتر الأسئلة الساذجة البيتخيّل البني آدم إنها مُعجزة. يعني حسي أنا لو سالتك: "صُرتك ليه في بطنك ما في ظهرك؟" حتقدر تجاوبني؟ ولو ما قدرتَ تجاوبني شنو الدلالة الممكن أتوصّل ليها مثلاً؟ أها شغل الدجاجة ولا البيضة ياهو سؤال زي ده بالضبط.

    الإجابة ببساطة: البيضة دي يا عبد العاطي عاملة زي الرحم في أنثى البني آدم أو أنثى الحيوانات الثديية، والرحم وظيفته توفير الغذاء للجنين داخل هذه الطبقة الرحمية حتى يتكمل نمو الجنين ده، ولم ينتهي تخلّقه بالكامل بيطلع من الرحم، أو بيكسر البيضة. ولما يطلع الجنين بيطلع من الرحم أو من البيضة.

    حسي لو في أنثى ولدت أنثى تانية فإنو الأنثى التانية دي بالتأكيد كانت في رحم الأنثى الأولى، ولمن خرجت من رحمها خرجت وهي شايلة رحم برضو، وقول الرحم ده شال ليهو أنثى تالتة برضو حتمرق شايلة رحم، وبرضو الرحم حيشيل أنثى شايلة رحم وهكذا .. يبدو لمن أجي أسئل: "ياتو الأول الأنثى ولا الرحم؟" بيكون سؤال غبي وفطير جداً؛ مش؟ الدجاجة هي الأول بكل المقاييس البيولوجية والتشريحية كمان لكن نفس السؤال البنسألو عن بدأ الخليقة وتطوّر الإنسان والكائنات هو البيجاوبك على سؤال: "طيب الدجاجة جات من وين"

    حسّي يا عبد العاطي في جاوبوا على السؤال بكل وضوح وصراحة، لكن لو جينا قلبنا ليهم السؤال حينطوا طوّالي. الشغلة كلها في فكرة بسيطة جداً .. يعني معقولة يكون في زول يعمل حاجة هو ما حابيها؟ ولو هو حابيها وبيعملها بإتقان قدر ده، يهدمها ليه؟ ولو هو حيهدمها عملا لي شنو أصلاً؟ شغلة مُحيّرة شديد. أنا ما بنكر إنو ممكن يكون الزول ده "مبدع" لكن في النهاية هو مُبدع متهور" زي ما قال أبو الريش.

    على فكرة يا حبيب، برضو ما وريتني عنوان باخشوين، ياخ إنتا زول نسّاي خلاس




    رسلنا ليك العنوان اليوم با خش وين وعموما لسة العرضة خارج الحلبة . نعود بحوله !!!
                  

12-27-2009, 00:46 AM

elsawi
<aelsawi
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 4340

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)

    Quote:
    الفكرة الأساسية من هذا البوست هو طرح سؤال بسيط: لماذا من الممكن أن يقول شخص ما بعمل شيء متقن ومُبدع لدرجة كبيرة جداً، وفي نيّته المُسبقة أن يهدمه؟

    سلامات يا هشام ولكل ضيوفك
    ربما استطعنا الإجابة على سؤآلك اذا استطعنا ان نتعرف التركيبة النفسية و المزاجية التي تعتلى الفنان في لحظات الخلق الإبداعي وما قبلها وما بعدها، بمعنى آخر ماهية كيمياء دماغه اثناء إنتاج اي عمل ابداعي وما حول تلك الأثناء ..
    عملية الهدم الإبداعي ارتبطت بالمبدعين منذ بدء الخليقة، وكم من قصيدة تمزقت على ايادي الشعراء وكم من مقال وجد طريقه بسلام الى سلة المهملات على ايادي الكتاب، و ربما كان ذلك نتيجة لعدم الرضى عن المنتوج الأبداعي، او انحراف المنتوج الإبداعي عن حالة المبدع النفسية و عدم تمكنه عن التعبير الدقيق عن تلك الحالة .. كان الشاعر حميد كثيراً ما يجلس على جروف النيل مع اصدقائه وسمارة وهم يتناولون الحكي و الأغنيات و يداعبون طنبورهم، وقد حكى احدهم ان حميد كان يكتب اروع القصائد على جروف النيل من وحي الطبيعة والمزاج لتجرفها موجة في لحظة وتختفي بها في صدر النيل .. و ايضاً كان للأستاذ الراحل مصطفي سيد احمد كرتونة بها مئات شرايط الكاسيت مسجلة بها مئات القصائد غير المكتملة وايضاً الحان اخرى لقصائد تغنى بها ولكنه ربما لم يكن راضياً عن الحانه لها، و ايضاً يحكي بعضها عن لحظات الألم و المخاض التي صاحبت ميلاد الكثير من اغنياته الخالدة ..
    اذن عمليتا الخلق و الهدم هما يصاحبتان اي فنان طموح منطلق الأفق والخيال ما يلبث ان يضع حدوداً عليا جديدة لفنه و إبداعه كلما انتج عملاً فنياً ..
    يبدو ان الأعمال التي ارفقتها هنا قد وجدت حظها من النشر و التغطية الإعلامية الكافية قبل تُهدم، وها نحن نستمتع بها الآن وربما كان ذلك كافياً لمن انتجها ..
    لك التحايا وكل عام وانت بخير
                  

12-27-2009, 06:02 AM

المعز ادريس
<aالمعز ادريس
تاريخ التسجيل: 05-18-2009
مجموع المشاركات: 1569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: elsawi)

    هشام و الشباب سلامات و سنة سعيدة,

    قمة الإبداع طبعا!
    الإبداع لا ينفك عن "إشباع ما"
    بعدين مين قال أنه سوف يتم هدم هذه الأعمال نهاية الأمر! دا الإفتراض
    فيما يبدو لي مما قاد إلي الخلاصة الخاطئة في مجمل الحكم
    في عديد من المواقع في الغرب يتم تشييد هذه النشاطات بعد الإعداد الضروري
    لإمكانية "حفظها" أطول فترة زمنية ممكنة حتى و لو كانت منجزة من "البيض"!
    و الإعداد دا بيشمل نواح عديدة و ربما كان العمل جزء من مسابقة تعود على
    المبدع بمردود مقنع على الأقل بالنسبة لشخصه
    بعدين إنسان زي دا كان ممكن يستفيد من زمنه في شنو أكتر من كدا!
    دي "زهجة على الطريقة السودانية" باقي لي!
                  

12-27-2009, 09:23 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: المعز ادريس)

    هشام آدم

    تحية

    شوف يا هشام ربنا قال وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون , كإله هو حر فيما يفعل ويخلق ولا يحق لاحد مسآلته , سبحانه خلق كل هذا الابداع ( بـ كُن) فكان الكون وكنا نحن , ونحن بكرتنا الارضية هذه والتي فيها كل هذا الابدااع لا نمثل حتي حبة ذرة في شوال مليئ بالذرة , لذا وحسب ما اعطاك له المبدع من مقدرات استيعابية عاجز تماما عن ادراك ما لم تؤتي فهمه ولا يستطيع عقلك ادراكه (لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير ) واضرب ليك مثلا بالقصة الشهيرة : ان هناك اعمي منذ ان ولد قدر لهذا الاعمي ان يبصر للحظات فراي (ديكا) وعاد وعمي مرة اخري , فكان يسأل كل مرة عن اي امر ومشابهته للديك فمثلا اذا سمع احدا يقول انه ركب بص فيقول له اوصف لي شكل البص وكيف هو من شكل الديك واذا سمع عن القارب او السفينة كان يقول كيف هي من شكل الديك . اعتقد ان القصة واضحة فحسب ما اوتي لذا الاعمي من رؤية كان يقيس عليه الاشياء , وانت في هذا الكون الشاسع من خلق الله وابداعه تقيس بما اوتي لك ادراكه بعقلك ونظرك وسمعك الذي شاءه الله لك فانت تقيس هذا بما تدرك وهو في النهاية مقياس قاصر جدا عن ادراك قدرة الله في هذا الكون الذي نحن فيه كحبة ذرة في شوال للذرة او اقل بكثير (والعلم عند الله) , كما انك تغفل شيئا مهما جدا وهو ان الله وعد بحياة اخري وما ادراك انت بتلك الحياة الاخري ومدي ابداعه فيها وهو القادر علي كل شيئ والتي اوقن تماما انها لا تقارن بهذه التي نحياها والتي وعد الله فيها عباده بالخلود , لذا يا هشام مهما تهت في هذه الدهاليز لن تدركها ابدا لان عقلك ما اؤتي من فهم وادراك فهو قاصر بل لا يكاد يعقل قدرة الله التي لا تحدها حدود , لذا انا اقول لك ان مثلك في البداية (فاسد) ولا يصلح للقياس به .
    وقد اعود ان لم اوضح كفاية
                  

12-27-2009, 10:02 AM

إيمان أحمد
<aإيمان أحمد
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 3468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: اساسي)


    الأخ العزيز هشام آدم

    كل سنة وانت طيب . غايتو في نظري أنا إبداع وموهبة وقدرات عقلية تستحق الاحترام والتقدير. بالمناسبة، قبل فترة حضرت لقاء تلفزيوني مع مستشار التصميمات في شركة ليقو ، وهو شاب من مناطق غرب كندا. الشاب عمره صغير جدا بالمقارنة مع الموظفين التانيين، وهو ببساطة كان طفل موهوب ومهووس بلعب ال Blocks وبينافس نفسه دائما بابتكار وتنفيذ تصميمات جديدة أكثر تعقيدا كل مرة. ما قادرة أتذكر كيف الشركة عرفت عنه؛ ربما كان عندهم مسابقة لتوظيف مصممين ، ولما عرفوا موهبة الولد وتاريخه وظفوه وفي زمن قياسي أصبح مستشار الشركة (عالميا) في مجال التصميمات.

    يعني ربما يصادف إبداع الناس ديل هوىً في نفس واحدة من المؤسسات ولا الشركات البتهتم بالنوع ده من الإنتاج أو القدرات العقلية.

    أنا مؤمنة بإنه في الدنيا دي مافي شي بيروح ساكت، خاصة لو الزول وضع فيه جهده واتعامل معاه بجدية.

    رأيك شنو في كمية الصبر البيتحلو بيها ناس زي ديل........ ياخي قبال ما يجلدهم ملاسي خلينا نديهم جائزة صبر أقل شيء :)

    تحياتي وشكرا علي الصور
    وشكرا لضيفك النزل صور التصاميم بالبيض

    وأعياد سعيدة للجميع

    إيمان

                  

12-27-2009, 10:03 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: اساسي)

    شكراً أساسي ..

    أولاً: لأنك فهمتَ مغزى البوست
    ثانياً: لأنك رفعته وكنتُ لا أظن أن به مداخلات جديدة

    سأعود لك ولبقية الأخوة المتداخلين

    تحياتي
                  

12-27-2009, 10:21 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: اساسي)

    عدت سريعا

    اعذرني ان قسوت عليك بان مثالك فاسدا وهو ما اراه ولكن اعتقد انك انسان مادي جدا ويقارب الامور بما يدرك وسنتخذ هذا مدخلا مثالك هذا , منذ خلق الله الكون واوجد كرتنا الارضية سادت فيها حضارات وابداعات انسانية كثيرة وكل هذه الحضارات بادت اما بفعل البشر انفسهم او بفعل الطبيعة وكله بامر الله واوجدت بعدها حضارات اخري وهو تطور طبيعي ومنطقي , وانا انظر لمثالك وتساؤلاتك الضمنية هذه امثلها لك بالحضارات القديمة التي سادت مثل الحضارة الفارسية والرومانية و المصرية والبابلية وغيرها من الحضارات التي عمرت الارض وسادتها وابدعت فيها , ولكن لنعود بالزمان الي تلك العهود القديمة هل تظنهم بادراكهم وعقولهم وما اؤتي لهم من مقدرة استيعابية وفكرية متقدمة في ذلك الزمان هل كانوا سيستوعبون لك ان ياتي يوما يتحرك فيه الانسان من بيت المقدس الي الحجاز بطائرة تصل في ساعة ؟ هل كانوا سيستوعبون لك بمقدرتهم ايامئذٍ ان الانسان بامكانه سيطلق صاروخا من بارجة في المحيط ليدمر الرباط هل كانوا سيدركون لك ان الانسان سيسافر من لينغراد الي بكين بقطار لا تجره خيول او جمال , هل كانوا سيستوعبون لك بمقدرتهم معضلة الوقود الذي يدير المحركات ويولد الكهرباء هل كانوا سيستوعبون معجزة الكهرباء واستخداماتها , هل كانوا سيدركون ان الانسان بامكانه التحدث من دمشق لاخيه في بونس ايرس بالتلفون وهو يتجول في السوق ويشتري ؟ هذا الكلام كان بالنسبة اليهم غير محل استيعاب او تصديق فقط لانهم لم يؤتوا مفاتيحه ولكنه كائن الان وحقيقة واقعة لا يستغربها احد . في اعتقادي الشخصي ان الله خلق كل شيئ باجل وكتاب وكوننا الذي نعيشه الان له اجل وكتاب وسينتهي بفعل الانسان والطبيعة وبامر الله في البداية وفي اعتقادي الشخصي ( والله اعلم) ان الانسان بدا في تدمير هذا الكون وبدات تظهر المظاهر علي صعوبة الحياة فيه مستقبلا فقد بدا الامر بثقب اوزون واحتباس حراري وغيرها وسيتطور الامر الي اشياء لا نعلمها الان فلا احد يعلم ما سيحدث غدا هل سيزول الغلاف الجوي بفعل الانسان او الطبيعة وكل بامر الله وهل سينتهي الاوكسجين فتصبح الحياة مستحيلة في الكون علي الانسان والحيوات الاخري , لا نعلم هذا ولكن نحن نسير بخطي حثيثة نحو النهاية وهو مثل زول الحضارات القديمة والتي استبدلت بحضارتنا هذه والتي ستبدل بحضارة احدث و ارقي لا نعلم عنها سوى مظاهر حكيت في الاديان والكتب السماوية وانا في نظري الشخصي (والله اعلم) ان الجنة والنار هما التطور الطبيعي المنطقي للحياة التي نعيشها , انظر الي الجنة الم يقال فيها ما لا عين رأت ولا اذن سمعت هل تدرك هذا؟ فانت لم تسمع ولم تري وكذلك الحضارات التي سبقتنا لم تسمع ولم تري ما نحن عليه الان , ولكن ان تقدر ما تتخيله عن الجنة وسيظل تخيلك قاصرا والابداع الذي تراه الان في الكون لا مقارنة له بما سيكون اللهم الا هو مفتاح لذلك الذي سيكون , لذا اقعود واقول لك ان مقارنتك كانت فاسدة وحتي مقاربتي الامر لك الان عاجزة اللهم اني اردت ان اقارب لك الامر بالماديات التي تؤمن بها .
                  

12-27-2009, 10:55 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: اساسي)

    Quote: ألا ترى معي أن هنالك طاقة إبداعية مُهدرة؟ ماذا لو قرر أحد هؤلاء المبدعين أن يهدم مدينته؟ هل سيكون قراراً مُبدعاً أو متهوراً؟

    شكرا على هذا التساؤل !!
    Quote: ألا ترى معي أن هنالك طاقة إبداعية مُهدرة؟

    شكرا على هذا الاعتراف بأن عملا محكماومعقدا مثل وجود الكائنات الحية
    لا يمكن أن يكون بلا محدث مبدع !



    أنت تعترف بالطاقة الإبداعية التي أنتجت هذا


    ثم تعتقد أن مثل هذه الكائنات :





    لا تقف خلفها طاقة إبداعية أو أنها وليدة صدف عبثية
                  

12-27-2009, 11:16 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: Mohamed E. Seliaman)

    الأخ: منتصر محمد زكي
    تحيّة طيّبة

    Quote: ياسيدي قصدت بالواقع واقع المبدع وهو حالة داخلية وليس واقعنا الظاهر
    وعذرا اذ لم أسترسل في التوضيح

    شكراً على التوضيح يا عزيزي؛ وهكذا يستقيم المعنى

    تحياتي لك
                  

12-27-2009, 11:08 AM

علاء الدين محمد بابكر
<aعلاء الدين محمد بابكر
تاريخ التسجيل: 06-04-2008
مجموع المشاركات: 1950

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: اساسي)

    Quote: لماذا من الممكن أن يقول شخص ما بعمل شيء متقن ومُبدع لدرجة كبيرة جداً، وفي نيّته المُسبقة أن يهدمه؟


    هشام..الممتع فيك انك بتجي من بعيييييد!!!
    هل هدمها أم تغيير صيرورتها؟؟؟
    زيادة في الإبداع يعني؟؟
    جاييك..
                  

12-27-2009, 07:54 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: علاء الدين محمد بابكر)

    الأستاذ: أسامة أبارو
    تحيّة طيّبة

    أجدنا متفقان على ذاتية الفن والعمل الإبداعي بشكل عام غير أن حتميّة الهدم لا يُمكن تجاهلها فهي نيّة مُبيّتة ومُعلنة في ذات الوقت، ولقد أمسك بعض الأعضاء الكرام بزمام الحل ووجهوا انتقاداتهم إلى رؤيتي إزاء ذلك، فقط تابعي معي فهو حوار أتوقع أنه سيكون ممتعاً للغاية.

    تحياتي لك وسعيد بمشاركتك
                  

12-27-2009, 07:54 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: هشام آدم)

    الأخ العزيز: الصاوي
    تحيّة طيّبة

    مداخلتك ثرّة ومفيدة للغاية لاسيما وأنها اشتملت على البُعد النفسي للمُبدع تماماً كمداخلة الصديق عماد الطيّب. عمليات الإتلاف الإبداعي التي تناولت نماذج لها هي عمليات تمت لأنها (كما تفضّلتَ) لم تُعبّر عن المُبدع ولم تُشبع شغفه كما يجب، ولهذا فإنه يقوم بإتلافها، ولكن الأمر في هذا البوست بالتحديد يتناول عملاً إبداعياً يعترف فيه صاحبه بأنه متقن وبأنه خلاق للغاية، ورغم ذلك يسعى إلى هدمه وهذا هو الفارق النوعي بين الأمثلة التي جلبتها وبين مثالي في هذا البوست.

    لك مني كل التحية والتقدير
                  

12-27-2009, 07:55 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: هشام آدم)

    الأخ: المعز إدريس
    تحيّة طيّبة

    افتراض الهدم ليس افتراض جزافي بل هو واقع مُقرر ومُعلن، فقط أدعوك لمتابعة خيط النقاش حتى آخره لتقف على لُب الموضوع كما هو منذ بدايته. شاكراً لك تفضلك بالمشاركة القيّمة

    تحياتي لك
                  

12-27-2009, 07:56 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: هشام آدم)

    الأستاذة إيمان أحمد
    تحيّة طيّبة
    وكل عام وأنتِ بألف خير

    عارفة يا إيمان أنا أول ما شفت صور الـToothpick cities دي نفسي قام، يعني الناس ديل عندهم مقدرات خرافية على الصبر بالجد، ويُقال إنو بناء مدينة بهذه الدقة وبهذا الجمال قد يستغرق 6 سنوات، ياخ معقولة؟ غايتو أنا شخصياً ما عندي صبر قدر ده لكن بالجد العمل رائع ومدهش وأول حاجة بتخطر على بال الزول وهو بيتفرّج في الأعمال دي، هي مسألة الصبر.

    يديك ألف عافية
                  

12-27-2009, 08:05 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: هشام آدم)

    الأخ: أساسي
    تحيّة طيّبة

    أولاً دعني أؤكد لك شكري الكبير على إدراكك لكُنه الموضوع الذي بين يدينا هنا الآن، وهي فطنة لا تنقصك على الإطلاق، ثانياً اسمح لي أن أؤكد لك –كذلك- أن قولك بفساد مثالي لم يُسبب لي أيّ ضيق أو إحراج على الإطلاق، فأنا أتقبله من واقع أننا على طرفي نقيض في التفكير وهذا أمر طبيعي أتقبلّه. دعني ألج إلى صُلب الموضوع لتفنيد آرائك الواردة في المداخلتين بمدخل صغير هو عبارة عن قصّة قصيرة للغاية:

    "دخل عمّار على والده فاستقبله بصفعة قوية على وجهه، وكانت تبدو عليه علامات الغضب والاستياء ورغم ما ألم بالصبي عمّار من فزع وألم شديدين جراء هذه المفاجأة غير المتوقعة إلا أنه تجاسر وسأل والده: لماذا ضربتني؟ فأجابه والده: أنا والدك ويحق لي أن أضرب، ولا يحق لك أن تسألني، ويحق لي أن أحتفظ بالأسباب لنفسي. وظلت صفعات والد عمّار تتكرر دون أن يعلم عمّار عن سببها، أو حتى يتمكن من سؤاله عن ذلك"

    يُمكنك أن تُنهي هذه القصة بالطريقة والشكل الذي تريده، ما يهمني من هذه القصة أن أوصل إليك معلومة صغيرة، وهي أنّ فكرتنا عن الله الحُر حرية مُطلقة والعادل عدالة مُطلقة، والكامل كمالاً مُطلقاً، هو ما يجعلنا لا نتجاسر على السؤال الوجودي المُؤرق: "لماذا؟" وعندها صدقني لن تكفي إجابة من قبيل: " كإله هو حر فيما يفعل ويخلق ولا يحق لاحد مسآلته" لأن هنالك مبدأ عام قد لا يختلف عليه اثنان أن لكل شيء علّة وسبب، ومبدأ السببية هذا هو من يجعلنا على الدوام نطرح التساؤلات الفلسفية والوجودية: لماذا حدث هذا؟ ولماذا لم يحدث ذلك؟

    وفي المقابل فإن ما قام به والد عمّار لو لم يكن يخص عمّاراً بشكل مباشر فليس من حقه أن يسأل، وإن عرف ذلك فإن ذلك لن يُفيده إلا من باب إشباع الفضول لا غير، بمعنى لو أن والد عمّار كان يقوم بفعل لا يمس عماراً بصورة مباشرة فالمنطق يقول بأن ليس هنالك ما يدفع عمّاراً للتساؤل. وهذا هو بالضبط ما نتحدث عنه هنا. ما يقوم به الله (إذا كان موجوداً) ويتعلق بنا بصورة مباشرة فإنه يحق لنا أن نسأل وأن نعرف الإجابات، لأن تبعات هذا العمل سوف تعود علينا نحن، والمعرفة بما يترتب عليه الفعل هو أساس العدالة من ناحية وأساس الإرادة الحُرة التي بموجبها يُحاسب الإنسان من ناحية أخرى. وأولى هذه التساؤلات هو السؤال عن الله نفسه. وأرجو أن تقرأ هذا المقال الذي سبق وأن نشرته في موقع (الحوار المتمدن) بعنوان: الإنسان: المطلق والمقيد

    الحديث عن الإنسان حديث يستدعي العديد من المعارف الإنسانية التأريخانية الأخرى، لأن الإنسان الحالي هو نتاج تطوّر مجموعات كبيرة من "الناسات" على مدار ملايين السنوات خضع فيها هذا الكائن إلى العديد من التحديّات التي وقف أمامها عاجزاً لسنوات طويلة جداً، بقليل من اليأس وكثير من الحيرة. إحدى معجزات الإنسان الحقيقة متمثلة فيما يحمله على رأسه من دماغ له قدرة عجيبة على الإبداع. هذا الدماغ الذي لم يُعطه الإنسان حقه المناسب حتى الآن.

    مواجهة الإنسان الحقيقية والمباشرة مع الطبيعة جعلته يفهم هذه الطبيعة ويعرف قوانينها، ويسعى إلى كشف أسرارها للتحكم بها ومغالبتها. القوانين الطبيعية موجودة قبل وجود الإنسان نفسه، بل إن الإنسان هو نتاج طبيعي وحتمي لهذه القوانين الطبيعية التي تفرض نفسها بقوة، هذه القوانين التي أدت إلى عزل القارات وفصلها بعد أن كانت كتلة واحدة، وهي نفسها القوانين التي جعلت مناطق الغابات في أزمنة سحيقة تتبدّل إلى مناطق صحراوية مقفرة، وهي نفسها التي أدت إلى ذوبان الجليد في القطب الشمالي المتجمّد وبالتالي إلى تغيّرات متسارعة في الطقس والمناخ، والتي سوف تؤدي بدورها إلى تغيّرات جغرافية عميقة وجذرية.

    وأمام جدلية العلاقة بين الإنسان والطبيعة، يقف السؤال الكبير الذي يسعى إلى تقييم هذا الكائن "الإنسان" (هل العقل محدود أم مطلق؟) وهو السؤال الذي يطرحه الكثيرون سواء من رجال الدين أو غيرهم. والحقيقة إنّ صياغة السؤال بهذه الطريقة يُنبئ بعدم معرفة حقيقية، إذ أنّ عقل الإنسان أو دماغه لا هو بالمحدود ولا هو بالمطلق، فدماغ الإنسان يُؤدي مجموعة من العمليات الكهروكيميائية مستنداً على تحليله لمجموعة من المعطيات التي يتلقاها عبر مصادر الحواس الخمس مباشرة وتلك الكامنة في مستودع اللاشعور ليتم استدعاؤها عند الحاجة، محاولاً التوليف بين هذه المعطيات وبين المعطيات الجديدة ليساعد الإنسان على التكيّف مع بيئته عبر اتخاذ أنماط سلوكية وتفاعلية مناسبة للمواقف الحياتية اليومية، وهذه العملية ليست محدودة وليست مطلقة بالتالي، لأنها مرتبطة –كما أشرت- إلى المعطيات المتاحة للإنسان ودماغه في الأصل.

    وإذا حاولنا إعادة صياغة السؤال مرّة أخرى سوف نستصحب معنا مفهوم التفكير وآلياته ونظرتنا إلى المنجز الثقافي وآثاره أو تأثيراته على الإنسان بصورة مباشرة. وعندها سيكون السؤال على النحو التالي "هل تفكير الإنسان محدود أم غير محدود؟" إذا فما الفارق بين السؤالين؟
    السؤال الأول يُدخلنا في إشكالية المطلق بصورة فجّة جداً لأنه يتكلّم عن مُجمل العمليات الدماغية دون أن يربطنا بقيمة المعطيات الخارجية، أو حتى دون أن يُفسّر لنا طبيعة العلاقة بين المعطى وبين الدماغ أو تعاطي الدماغ مع هذا المعطى، بينما قصر سؤالنا عن "التفكير" يجعلنا متفهمين لهذه العلاقات والروابط ولقيمة هذه المعطيات.

    فمثلاً هل هنالك عمليات رياضية مُعقدة لا يُمكن لعقل الإنسان أن يحلها؟

    هذا السؤال يعتمد على مدى توافر المعلومات المناسبة (المعطيات) حول مسائل رياضية مُشابهة، أو يُمكن القياس أو الاعتماد عليها؛ وبالتالي فإن إمكانية حل مسألة رياضية ما يرتبط بمدى تفاعل الدماغ مع مثل هذه العمليات والمسائل، وبالتالي فإن الإجابة سوف تكون إجابة نسبية، لأنه إذا تمكن "عمرو" من حلّ المسألة الرياضية في دقيقة واحدة، فإن بإمكان "زيد" أن يحل المسألة في أقل من ذلك، كما أن "سليم" قد لا يتمكن من حلّها أبداً. والواقع أنّ توافر المعلومات اللازمة حول أساليب حلّ المسائل الرياضية والعلاقات الرياضية في دماغ الإنسان من ناحية، ومدى تعاطيه مع هذه المسائل له دور كبير في حلّ المسألة الرياضية. وبالتالي يُمكننا القول بأنه لا توجد عملية رياضية معقدة (على الإطلاق)

    وباستصحاب هذا المثال البسيط فإنه يُمكننا القول إنّ وقوف العلماء (مثلاً) أم ظاهرة طبيعية ما وعدم إمكانيتهم لحلها ووضع تفسيراتها لها، لا يعني بالضرورة محدودية عقل الإنسان كما أنّ حلهم لها لا يعني إطلاقه بالتالي. كل ما في الأمر أنّ العلماء يعتمدون في تفسيرهم للظواهر الطبيعية على مجموعة معلومة من "المعطيات" العلمية المثبتة سواء عبر القوانين الطبيعية المعلومة أو عبر الوسائل العلمية والتي هي من المنجزات الإنسانية البشرية الخالصة كأدوات القياس والاختبار والكشف والتنقيب ... إلخ عليه فإننا لا يُمكننا القول بأن "الإنسان يعرف كل شيء" ولكن فقط نقول إن "الإنسان من الممكن أن يعرف كل شيء" طالما ارتبطت هذه المعرفة بحرية التفكير والبحث.

    إن ما يعرفه الإنسان المعاصر اليوم يُعد معجزة حقيقة مقارنة بمعرفة الإنسان القديم، فلم يكن يخطر على بال إنسان الغاب الأول مثلاً أن يتمكن الإنسان يوماً ما من إيجاد طريقة لغزو الفضاء، كما لم يكن يتخيّل أن يُصبح قادراً على تحديد نوع الجنين، بل وتخليق أجنة في أرحام اصطناعية، أو أن يغزو نفسه ليتعرّف إلى أجهزته الداخلية الدقيقة منها وغير الدقيقة، وأن يكشف غموض وأسرار عالم الأحياء الدقيقة من ميكروبات وفيروسات وأن يدخل معها في صراعات محتدة فيُوجد لها أمصالاً ومضادات، بعد أن كان يقف عاجزاً أمام أمراض لم يكن لها سبباً على الإطلاق.

    عرف الإنسان أنّ هذه الأمراض ليست عقوبات ما ورائية، وإنما هي تطوّر طبيعي لحياة هذه الكائنات المجهرية الدقيقة التي تطوّر نفسها وتطوّر مناعتها باستمرار عبر آليات دفاع طبيعية مستندة في ذلك على قانون الطبيعة الأزلي (الصراع من أجل البقاء)

    إن إمكانيات هذا الإنسان غير محدودة على الإطلاق، حتى وعندما وقف تكوينه الجسماني والبيولوجي أمام شغفه للمعرفة والاكتشاف لم يُوقفه ذلك على الإطلاق، فلم يكتف بأن ينظر إلى البحر في غباء وهو يحلم أن يكون سمكة، بل اخترع وسائل تُمكنه من تحقيق حلمه في الغوص واكتشاف أسرار البحار، ولم يكتف بالنظر إلى السماء ليتمنى أن يُصبح طائراً بل اخترع وسائل تُمكنه من التحليق بحرية ربما أبعد كثيراً مما تستطيع الطيور وشق الأرض واستخرج منها ما يُريد من خيرات وثروات بل وإنه في النهاية كسر نطاق كونيته، وخرج إلى الفضاء وسبح فيه، ومشى على الكواكب الأخرى وتعرّف إليها، وأقام مستوطناته عليها وهو يبحث الآن عن أدلة تُبث إمكانية وجود حيوات أخرى في الفضاء الخارجي.

    فهل عقل مثل هذا يُمكن أن يُقال عنه أنه "محدود"؟
    إن من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثيرون: الاعتقاد بمسألة الخلق وكيفيته، بل وربط هذه العمليات البيولوجية الحيوية بعمليات التصنيع الميكانيكية، متجاهلين نقطة أساسية جداً وهي أن الاختراع يأتي نتيجة لحاجة إنسانية مُلحة، بينما الخلق أو التخليق لا يأتي نتيجة لرغبة أو حاجة؛ وإنما نتيجة لتطوّر حتمي من ناحية، ولتوفر عوامل مناسبة من ناحية أخرى.

    وعلى هذا فهم يرون أن عملية تخليق مثل عمليات تخليق الأحياء الدقيقة والمكروبية قد تكون مشابهة لعملية تصنيع آلية ميكانيكية، وذلك للوصول إلى نتيجة مفادها أن "الصناع" هو من يضع خيارات التصنيع وبالتالي هو من بيده التحكم في قصر أو إطلاق محدودية العقل، وهذه حجة باطلة من وجوه، أولها أن تصنيع آلة قاصرة هو قصور في حدّ ذاته، فماذا يعني أن يصنع الإنسان آلة لثقب طبقات الأرض ويستخدم في ذلك (مثلاً) مواد قابلة للصدأ؟ وماذا يعني أن يصنع الإنسان إشعاعي إذا كانت مواد هذا الجهاز غير متوفرة؟
    ثم إنه إذا ارتضينا المقارنة بين التخليق والتصنيع فإننا سنخوض مُكرهين إلى قياس هذه المقارنة على مناحٍ كثيرة، لاسيما تلك المتعلقة بإرادة الابتكار؛ وأعني بذلك تضاد الخيرية والشرية في الابتكار. فإذا كان الإنسان الذي يصنع المعدات الطبية، ويصنع الآلات السلمية والمخترعات المفيدة للإنسانية والبشرية وحتى مفيدة للطبيعة نفسها، هو نفسه من يصنع الأسلحة ويُطوّرها يخترع المواد الكيميائية الضارة والقاتلة فإن هذا بالضرورة يعود إلى تضاد الإنسان الذي يجمع بين الخير والشر في آنٍ معاً، فهل هذا الأمر ينطبق على الخالق؟ لأننا نرى مخلوقات مسالمة ومستأنسة ومخلوقات أخرى مؤذية وضارة بالمقابل. وبعض المخلوقات مفيدة للإنسان وبعضها الآخر لا يستفيد منها في شيء على الإطلاق، بل ولا يضره أن تنقرض وتختفي عن الوجود، فماذا يُفيد الإنسان أو يضره إن انقرض هرّ الجبال المفترس مثلاً أو إن انقرض الأخطبوط أو فرس النهر؟ لا شيء على الإطلاق. إذن فلم كان وجودها؟

    إنّ عمليات التخليق ليست مشابهة أبداً لعمليات التصنيع التي تأتي نتيجة لحاجة مباشرة متعلقة بحياة الإنسان ورفاهيته وصراع مع الطبيعة وظواهرها من أجل البقاء، فعمليات التخليق تتم لحاجة متعلقة بالكائن نفسه، بينما عمليات التصنيع تأتي لحاجة إنسانية وطبيعية عامة.

    أريد أن أخلص مما تقدّم إلى نتيجة واحدة فقط وهي أنّ عقل الإنسان غير محدود الإرادة من حيث هو طاقة دافعة للمعرفة فهو يُريد أن يعرف كل شيء وأن يفهم أسرار كل شيء حتى تلك الغيبية ولو أُتيح للإنسان أن يكشف أسرار المستقبل أو أن يسبر أغوار الماضي فلن يتوانى أبداً في ذلك، وهو محدود من حيث اعتماده على المعطيات التي تُساعده على إنتاج المعرفة. فلماذا يجهل الإنسان أسرار النوم حتى الآن؟ هل لأن عقله محدود؟ أم لأن المعطيات المتوفرة عن هذا الأمر ليست كافية لمساعدة في كشف ألغاز النوم والأحلام وعلاقتها بالواقع؟ ولماذا لا يعرف الإنسان شيئاً عن الروح مثلاً؟ هل لأن إمكانيات العقل محدودة؟ أم لأن المعطيات العلمية المُساعدة على هذا الكشف غير متوفرة حالياً؟

    أنا أكيد أنه سيأتي يوم يكتشف فيه الإنسان هذه الأسرار الغامضة بالنسبة إليه، فقط عندما لا يعترضه حاجز يُحول بينه وبين أن يمتلك الحرية الكاملة لإنجاز هذا الأمر. يُجري العلماء اليوم أبحاثاً ودراسات مكثفة لمعرفة لماذا يموت الإنسان أو الكائن الحي عموماً، ومن خلال هذه الأبحاث يدرسون إمكانية إطالة عمره أو إعادة بعثه من جديد والحفاظ على جسداً سليماً دون أن يتحلل استعداداً لبعثه في حال نجحوا في ذلك، وفي المقابل فإن هنالك أبحاثاً ودراسات تُجرى الآن حول الروح لاكتشافها واكتشاف عنصرها الحيوي عبر أبحاث النوم والأحلام، ورغم سذاجة هذه الأفكار ورؤيتنا لها بأنها غبية وعبثية إلا أنها قد تؤدي يوماً ما إلى اكتشافات مذهلة وخطيرة ستُساعدنا على تغيير نظرتنا إلى العالم وإلى الإنسان نفسه.
                  

12-28-2009, 05:16 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: س سؤال (Re: هشام آدم)

    الاخ هشام

    اتمني نقل البوست للربع الجديد او افتراع بوست اخر بالمعني ليستقيم الحوار
    الموضوع شائك جدا ولكن مداخلتك الاخيرة مردود عليها بالكامل وبالتفصيل
    نظرا لاقفال هذا الارشيف اتمني ان يتواصل الحوار في الربع الجديد
    وفي انتظارك لفتح بوست ونقل مداخلتك الاخيرة هناك للرد عليها وتفنيدها
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de