أ.د. حسن مكي وتزييف التاريخ

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 07:58 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-20-2009, 02:25 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أ.د. حسن مكي وتزييف التاريخ

    عهد النوبة « البقط « مع الدولة الإسلامية في مصر «31هـ الحلقة الثالثة / 651م »
    رؤية في التفاعل الحضاري الإسلامي/ النوبي وإسهاماته في التشكل التاريخي لشعوب السودان

    توسع الجدل في إتفاقية البقط ، حتي وصل إلى جذور كلمة البقط وهل هي نوبية أم هيلينية» يونانية « وكلمة بقط حاضرة ليست فقط في لغات نوبة شمال السودان ولكنها موجودة بمعنى القسمة حتى وسط النوبا في جبال النوبة ، ولكن هذا لايثبت أن المفردة سودانية لأن منطقة النوبة في شمال السودان ، مثلت بحيرة لغوية تزاوجت فيها المصطلحات اللغوية للنوبة مع الوافدين والغزاة من رومان ويونان وفرس وأكسوميين ، لذا تغذّت اللغة النوبية على شجرة اللغات الوافدة وأخذت اللغات الوافدة من اللغة النوبية ما أخذت ، وحينما يتم كشف شفرة اللغة المروية المكتوبة ستنحل عقد لسانية وتاريخية كثيرة.
    كما دار جدل حول معاهدة البقط ومشروعية الرق ، ولا صلة لعهد البقط بمشروعية الرق ، لأن الإسلام شرع العتق ، ولم يشرّع الرق ، وذلك مبحث كبير في الثقافة الإسلامية ، أكسبت معاهدة البقط النوبيين وضعية أهل الهدنة أو المصالحين أي أهل عهد ، وأقامت العلاقات على الاعتراف بالكيان النوبي ويتضمن ذلك حسن الجوار وسلامة الحدود ، وحرية التجارة ، والحصول على سواعد النوبيين القوية لخدمة الدولة الإسلامية ونشر الثقافة العربية الإسلامية سلميا .
    وربما لأسباب أيدلوجية او غيرها ، نظر بعض الباحثين في عهد البقط نظرة اختزالية ، فاختزلوا عهد البقط في الثلثمائة وستين رأساً الذين تكفل النوبة بإرسالهم أو تسليمهم للدولة الإسلامية ، ولو أن عهد البقط اقتصر على هذا النص لاختلفت قراءته ولكن هذا نص يجب أن يقرأ في إطار نصوص أخرى ، بين كيانين ، وليس بين تاجري رقيق ، وأن الكيانين تعاملا مع العهد لاكثر من ستة قرون على سنة التراضي واحترام المواثيق ، وأن التراكم التاريخي لتدفق النوبة علي مصر فتح المجال للنوبة لحكم مصر وبصورة تدريجية وسلمية حينما اعتلى النوبي كافور الأخشيدي عرش مصر والشام وأصبح قادة العسكرية المصرية من النوبة ، اذن مثلت في الواقع إتفاقية البقط لاهوت تحرير للنوبة ، لأن النوبة أصلا كانوا عبيدا للملك أو كما قال المقريزي وملكهم يسترق من يشاء من رعيته ويسجدون له «وأشار المسعودي في كتابه مروج الذهب ومعادن الجوهر -المجلد الأول -لقضية لها مغزاها ، في فحوى لاهوت تحرير البقط قال المسعودي : ( إن بأسوان ضياعاً كثيرة داخلة بارض النوبة ، يؤدون خراجها إلى ملك النوبة ، وأنهم قاموا بشرائها في العصرين الأموي والعباسي من رعاياه ولهذا أرسل ) هذا الملك ، وفدا إلي المأمون حيث قدم إلى مصر ، يسأله الفصل في الأمر ، حيث أن الارض أرضه ، والقوم فيها عبيده ، لا أملاك لهم ، ومن ثم لاحق لهم في بيعها للعرب ، وحيث علم أهل اسوان ، أن الارض ستنتزع من أيديهم ، احتالوا على ذلك ، بأن جعلوا أهل النوبة يقرون بعدم عبوديتهم لملكهم ، وبذلك توارث المسلمون هذه الارض.
    وفي نص تاريخي آخر ، وبعد فتوي علماء المسلمين ، بأن النوبة أحرار لهم حق بيع أرضهم،أدي ذلك لدخول النوبة في الإسلام للإنعتاق من الرق وللإستماع بالحرية وامتلاك الأرض. كما أن الشواهد التاريخية تدل على أن ملوك النوبة ، كانوا حريصين على عهد البقط ، ولم ينظروا إليه كعهد من مغلوب على غالب ، بل لم تشر المصادر التاريخية إلى قيام المسلمين بترتيب نائب أو حاميات إسلامية في النوبة لغرض مطلوبات العهد ، لا غالب ولا مغلوب فهي ليست معاهدة إلحاق أو تبعية ، وظلت بلاد النوبة تضم ثلاث عشرة أسقفية تابعة للكنيسة القبطية في مصر وظلت اللغة القبطية واليونانية لغة الكنيسة ، وتتحدث المصادر القبطية عن حملة قام بها قيرياقوص ملك النوبة ، سنة 133هـ / 057م علي مصر -أي بعد مائة سنة على توقيع عهد البقط- لإرغام واليها علي إطلاق سراح البطريك ميخائيل ، حيث نظر النوبة لأنفسهم حماة للكنيسة المصرية لأنّهم دولة إذن كان ملوك النوبة راضين بهذا النص ، بل ربما هم الذين اشترطوه في مقابلة ما يعود عليهم من مصر ، لأن أرض النوبة لم يك فيها إلا السواعد القوية مما يصلح للتصدير، وتصدير القوي العاملة تقليد معروف ، لا يزال سارياً حتى اليوم ، وإن اختلفت العناوين ، فقد قامت الثورة الإثيوبية على عهد منجستو بتهجير الأورومو في هجرة قسرية إلى مناطق بني شنقول ، كما أدت إتفاقية تقسيم مياه النيل وبناء السد العالي ، إلى تهجير قسري للنوبة في مصر والسودان ، بل وظلت بريطانيا تمارس هذا التهجير القسري للأطفال البريطانيين إلى كندا واستراليا حتى العام 1967م والذي اعتذرت عنه الحكومة البريطانية على لسان رئيس وزرائها مستر بروان ، وتم تهجير معظم هؤلاء الأطفال بعد الحرب العالمية الثانية ، نتيجة لما جلبته الحرب من كوارث أدى إلى أن يصبح ملايين الأطفال يتامي ، وتم تهجير مائة وخمسين ألفاً منهم أطفال أعمارهم مابين الثالثة إلي الرابعة عشر عاما إلى كندا واستراليا بينما نصت إتفاقية البقط على استثناء الأطفال والشيوخ من هذه الهجرة القسرية .
    مكنت إتفاقية البقط لتفتح العبقرية النوبية ، ولولا عهد البقط ، لاختنقت هذه العبقرية ، ولم يقرها أحد ، أدى عهد البقط لظهور يزيد بن حبيب توفي 128هـ إماما في الفقه والحديث ، وكان والد يزيد من أوائل دافعي البقط وما لم تتمّ معاملة والده كرقيق لأصبح يزيد مملوكاً في حكم الرقيق ولكنه أصبح إماما وجعله عمر بن عبدالعزيز قاضيا علي كل مصر ، كما برز ذو النون المصري «توفي 245هـ »،» وهو كذلك من آثار البقط « وأصبح علما في التصوف وكافور في السياسة والشوكة .
    توسع أحمد بن طولون في استخدام السودانيين في الجيش الطولوني وبلغت عدتهم حوالي أربعين ألف سوداني ، حتى ضاق المسجد الجامع يوم الجمعة بالجند السودانيين ، وخرجت جماعات نوبية طوعاً من النوبة فالتحقت بالجيش الطولوني ، ومما رغب النوبة في الإنعطاف إلى العسكرية في مصر. إن إتفاقية البقط خلت من التعصب الجنسي والديني وظلت سارية ستة قرون ، ويكشف الباحث د. أكرم الباز عن وثيقة بردية محفوظة في متحف الفن الإسلامي بالقاهرة رقم 25480 ،واكتشفت ضمن حفائر قصر إيريم ، وهي رسالة من الوالي العباسي في مصر إلي حاكم النوبة سنة 141هـ / 758 « فترة الخليفة أبي جعفر المنصور « وتبدأ الرسالة بالوفاء بالعقود والعهود وكيف أنه بعهد البقط كف المسلمون عن دماء النوبة وأموالهم وتجارتهم وكيف أصبح النوبة يسيئون معاملة التجار المسلمين ويمنحون الأمان للأرقاء الفارين ، .
    أصبح مجتمع النوبة مجتمعا ًمتميزاً في مصر بفضل البقط ، فهل لدى البشرية عهد يماثل عهد البقط في كل الحقبة الإستعمارية قارن بين عهد البقط الذي حفظ كيان النوبة ومافعله الأوربيون البيض في أمريكا مع الهنود الحمر ، بل ما فعله هتلر مع اليهود أو مافعلته انجلترا في مستعمراتها والهند أو ما فعله الفرنسيون في غرب إفريقيا ومستعمراتهم الأخرى والإيطاليون في ليبيا والحبشة وارتريا؟ هل اعترفوا بكيان أو أقاموا معه عهد أو ذمة؟ هل غادرت سياستهم العنف والدمج والإلغاء والإذابة بالحديد والنار؟ ما بالكم كيف تحكمون .
    ـــــــ
    http://www.rayaam.info/Raay_view.aspx?pid=473&id=35204
                  

12-20-2009, 02:47 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أ.د. حسن مكي وتزييف التاريخ (Re: عزام حسن فرح)

    حأرُد على عِده نِقاط ، وردت في مقال أ.د. حسن مكي :

    (01) وكلمة بقط ... بمعنى القسمة حتى وسط النوبا في جبال النوبة.
    (02) والغزاة من رومان ويونان وفرس وأكسوميين.
    (03) ولا صلة لعهد البقط بمشروعية الرق ، لأن الإسلام شرع العتق ، ولم يشرّع الرق.
    (04) والحصول على سواعد النوبيين القوية لخدمة الدولة الإسلامية.
    (05) وأن التراكم التاريخي لتدفق النوبة علي مصر فتح المجال للنوبة لحكم مصر.
    (06) لأن النوبة أصلا كانوا عبيدا للملك.
    (07) كما قال المقريزي وملكهم يسترق من يشاء من رعيته ويسجدون.
    (08) احتالوا على ذلك ، بأن جعلوا أهل النوبة يقرون بعدم عبوديتهم لملكهم.
    (09) وفي نص تاريخي آخر ، وبعد فتوي علماء المسلمين ، بأن النوبة أحرار لهم حق بيع أرضهم،أدي ذلك لدخول النوبة في الإسلام للإنعتاق من الرق.
    (10) كما أن الشواهد التاريخية تدل على أن ملوك النوبة ، كانوا حريصين على عهد البقط.
    (11) ولم ينظروا إليه كعهد من مغلوب على غالب.
    (12) بل لم تشر المصادر التاريخية إلى قيام المسلمين بترتيب نائب أو حاميات إسلامية في النوبة لغرض مطلوبات العهد ، لا غالب ولا مغلوب فهي ليست معاهدة إلحاق أو تبعية.
    (13) لأن أرض النوبة لم يك فيها إلا السواعد القوية مما يصلح للتصدير.
    (14) كما أدت إتفاقية تقسيم مياه النيل وبناء السد العالي ، إلى تهجير قسري للنوبة في مصر والسودان.
    (15) بل وظلت بريطانيا تمارس هذا التهجير القسري للأطفال البريطانيين إلى كندا واستراليا حتى العام 1967م والذي اعتذرت عنه الحكومة البريطانية على لسان رئيس وزرائها مستر بروان ، وتم تهجير معظم هؤلاء الأطفال بعد الحرب العالمية الثانية ، نتيجة لما جلبته الحرب من كوارث أدى إلى أن يصبح ملايين الأطفال يتامي ، وتم تهجير مائة وخمسين ألفاً منهم أطفال أعمارهم مابين الثالثة إلي الرابعة عشر عاما إلى كندا واستراليا بينما نصت إتفاقية البقط على ... استثناء الأطفال والشيوخ من هذه الهجرة القسرية.
    (16) مكنت إتفاقية البقط لتفتح العبقرية النوبية ، ولولا عهد البقط ، لاختنقت هذه العبقرية ، ولم يقرها أحد ، أدى عهد البقط لظهور يزيد بن حبيب توفي 128هـ إماما في الفقه والحديث ، وكان والد يزيد من أوائل دافعي البقط وما لم تتمّ معاملة والده كرقيق لأصبح يزيد مملوكاً في حكم الرقيق ولكنه أصبح إماما وجعله عمر بن عبدالعزيز قاضيا علي كل مصر ، كما برز ذو النون المصري «توفي 245هـ »،» وهو كذلك من آثار البقط « وأصبح علما في التصوف وكافور في السياسة والشوكة.
    (17) توسع أحمد بن طولون في استخدام السودانيين في الجيش الطولوني وبلغت عدتهم حوالي أربعين ألف سوداني ، حتى ضاق المسجد الجامع يوم الجمعة بالجند السودانيين ، وخرجت جماعات نوبية طوعاً من النوبة فالتحقت بالجيش الطولوني.
    (18) ومما رغب النوبة في الإنعطاف إلى العسكرية في مصر. إن إتفاقية البقط خلت من التعصب الجنسي والديني وظلت سارية ستة قرون.
    (19) أصبح مجتمع النوبة مجتمعا ًمتميزاً في مصر بفضل البقط.
                  

12-20-2009, 03:11 PM

الهادي محمد ابراهيم
<aالهادي محمد ابراهيم
تاريخ التسجيل: 11-03-2009
مجموع المشاركات: 776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أ.د. حسن مكي وتزييف التاريخ (Re: عزام حسن فرح)

    عزام
    لك التحية والاحترام
    احسب انه استدراك صحيح علي الاستاذ الدكتور حسن مكي.. وان كان الامر يحتاج الي كثير من البحث والتقصي العلمي الرصين والمعتدل...
    اخ عزام.. الحوار العلمي يقتضي انتقاء اطاييب الكلم والاحترام واتساع الصدر حتي تنجلي الحقيقةبشكل سليم ومنطقي ومعقول دون اشتطاط..
    اقول هذا فقط معلقا علي عنوان البورد..الذي فيه اتهام للبروف بالتزييف...وفيه احسبك تسرعت حتي تقيم الحجة الواضحة والمحكمة ثم يرفض البروف هذه الحجة افتراءا او لهوي في نفسه..
                  

12-20-2009, 03:39 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أ.د. حسن مكي وتزييف التاريخ (Re: الهادي محمد ابراهيم)

    الهادي محمد ابراهيم

    صباح/مساء الخير

    Quote: عزام
    لك التحية والاحترام
    احسب انه استدراك صحيح علي الاستاذ الدكتور حسن مكي.. وان كان الامر يحتاج الي كثير من البحث والتقصي العلمي الرصين والمعتدل...
    اخ عزام.. الحوار العلمي يقتضي انتقاء اطاييب الكلم والاحترام واتساع الصدر حتي تنجلي الحقيقةبشكل سليم ومنطقي ومعقول دون اشتطاط..
    اقول هذا فقط معلقا علي عنوان البورد..الذي فيه اتهام للبروف بالتزييف...وفيه احسبك تسرعت حتي تقيم الحجة الواضحة والمحكمة ثم يرفض البروف هذه الحجة افتراءا او لهوي في نفسه..

    ما تصعِب علي المَوضوع ... مقال الأُستاذ الدِكتور / حسن مكي ما فوقو أي عِلْمِية ولا منهجِية ولا إعْتِدال ... الأُستاذ الدِكتور / حسن مكي ما زول ساي كِده عنْقالي ... لامِن يِكتِب تاريخ ما صحيح ، بِكون قاصدو تمامًا ... وده إسمو " تزييف " لأنو هو عارِف وعالِم مِن واقِع المصادِر والمراجِع الأنا برضو عِندي زيها ومُتَوفِرة لأي زول ، الكلام القالو الأُستاذ الدِكتور / حسن مكي ما حقيقة ... وحتى الحقيقة القالا على إسْتِحياء قالا بعد ما مَوها ... علشان تِتفهِم كُلٍ حسب أغراضو العاوِزا ... الناس ديل جابو لِلسودان العُنْصُرِية وكرسوها وربوها وهسِع شبت ... كِبرت ... ليها تسعطاشر سنة ... عُمر الزهور ... عُمر المُنا ... وأنا نتيجة أعمالُم ... أنا ثمرة حصادُم ...

    إحْتِراماتي ،،،
                  

12-20-2009, 04:10 PM

الهادي محمد ابراهيم
<aالهادي محمد ابراهيم
تاريخ التسجيل: 11-03-2009
مجموع المشاركات: 776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أ.د. حسن مكي وتزييف التاريخ (Re: عزام حسن فرح)

    شكرا يا عزام اخوي
    نعم للبروف حسن مكي شاردات وهفوات كثيرة اظن اخطرها ما ظل يكتبه عن ما سماه بالحزام الاسود الذي يطوق العاصمة وخطورة هذا علي استقرارها السياسي والامني.. وهو ايضا امر بحتاج لوقفات لانه اتجاه عنصري ذميم....
    لقد قصدت ان نتبع منهجا متزنا في الحوار حتي نجد اذان واعية في بلد يدفعها اصحاب الهوي في خط جهوي وعنصري خطير...
    كميات من الاحترام لك
                  

12-20-2009, 06:51 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أ.د. حسن مكي وتزييف التاريخ (Re: الهادي محمد ابراهيم)

    (01) وكلمة بقط ... بمعنى القسمة حتى وسط النوبا في جبال النوبة.

    هُناك هِجرات كبيرة حدثت على مر التاريخ مِن بِلاد النوبِيين بِالشمال إلى جِبال النوبة بِالتحديد ، ومِن آثرِها اليَوم " قبيلة النيما " وقد ورد [ وشبة المؤكد أنه عندما سقطت دنقلا في القرن الرابع عشر الميلادي فإن العرب وجدوهم -أي النوبيين- في نفس الأرض التي كانوا يحتفظون بها في زمن اراتوسيطتي لقد دفعوا بهم ببطء نحو الجنوب تاركين مستوطنات مشتتة إلى أن أجبروا على اللجوء للجبال. ومن الطبيعي أن يطلق العرب الأسم على كل شعوب الجبال ... ] (إنتهى)
    المصدر : < مِن ثقافة وتاريخ النوبة > فؤاد عكود - ص 28- سطر 7- الطبعة الأولى 2007م
    L.P.Kirwan: A Survey Of Nubian Origins. Sudan Nottes and Records, vol. 20 Part. 1937

    وفي كِتاب الدِكتور / إدريس يوسُف أحمد < لُفة الفور > الطبعة الأولى 2000م - صفحة رقم (112) جدَول بِالكلِمات الفوراوِية الدُنْقُلاوِية ...

    والعالِم الألماني الدِكتور / رونالد فيرنر أكد على العِلاقة الوثيقة ما بَين النوبة شِمالاًً وغربًا ...

    ـــــــــــ
                  

12-20-2009, 07:23 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أ.د. حسن مكي وتزييف التاريخ (Re: عزام حسن فرح)

    (02) والغزاة من رومان ويونان وفرس وأكسوميين.

    زمن مجد الرومان إحتل القائِد أوكتافيان أول إمْبراطور على روما " مِصر " ده كان قبل عام 235م
    وفي زمن اليونان إحتل الإسكندر المقدوني عام 331م " مِصر "
    وفي زمن الفُرس إحتل نبوخذ نصر عام 597م " مِصر "

    لأن في ذاك الزمان لم يكُن لِلعرب مُلْك أو جاة أو عِز ... والغٌزاة ما غزوا البِلاد إلا مِن أجل ما بِها مِن ثروات

    الحملة الرومانِية الأولى على الكوشيين كانت عام في 25 قبل الميلاد
    والحملة الثانِية كانت بعد عامَين تقريبًا مِن الأولى

    المصدر : < تاريخ ممكلة كوش ... نبتة ومروي > د. سامية بشير دفع الله - ص 245- 247

    اكتوأكسوم لم تحتل " مِصر " بل غزت المملكة النوبِية وإحتلت المملكة النوبِية " مِصر " مُكَوِنة الأُسرة رقم (24) و(25)

    إذن قَول الكاتِب < مثلت بحيرة لغوية تزاوجت فيها المصطلحات اللغوية للنوبة مع الوافدين والغزاة من رومان ويونان وفرس وأكسوميين > فإن كان منشأ البِحَيرات اللَغَوِية هكذا ، فيُمْكِنُنا أن نصِف " مِصر " و" الشام " بِالمُحيطات اللَغَوِية
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de