|
كاتبه صحفية تدعو المراة الي تعدد الازواج!!
|
القاهرة- خالد محمود
واجهت صحيفة مصرية يومية دعوى قضائية بسبب نشرها مقالاً جريئاً وغير مسبوق لكاتبة وإعلامية سعودية دعت فيه إلى إباحة تعدد الأزواج للمرأة، فيما حذر عالم دين اسلامي في حديث لـ "العربية.نت" من العواقب الوخيمة لما وصفه بهذه الأفكار الشيطانية، في وقت يسعى فيه محامون لوقف تصوير مسلسل تلفزيوني جديد يتبنى نفس الدعوى.
ونفى مجدي الجلاد رئيس تحرير صحيفة "المصري اليوم" اعتزامه وقف نشر المزيد من مقالات الكاتبة والإعلامية السعودية نادين البدير بسبب قيام أحد المحامين بتقديم بلاغ للنائب العام في مصر يتهم الصحيفة والكاتبة بالترويج للفحشاء والتشجيع على الفجور بسبب مقال يدعو إلى تعدد الأزواج بالنسبة للمرأة.
وأكد أن الدعاوى القضائية من هذا النوع هي محاولة من صاحبها للشهرة, معتبرا أن الكاتبة التي وصفها بالجيدة والممتازة تعبر عن أفكارها وآرائها بشكل ساخر.
وأضاف "بعيدا عن محاولات تأويل الأمور, هذا ليس موجودا, هناك الكثير من المقالات التي تكتب وتنشر بشكل ساخر، وإذا حاسبنا الناس على روح السخرية فهذه كارثة". وتابع: "ليس معقولا أن تكون تدعو الكاتبة لتعدد الزوجات فهي سعودية وتعلم دينها جيدا, وإنما هي تتحدث عن قضايا اجتماعية، وأن البعض يستخدم قصة تعدد الزوجات لإذلال المراة واضطهادها".
واعتبر أن كل الصحف تعرضت لدعوات لم تمنعها من المضي قدما في تنفيذ سياستها التحريرية, لافتا إلى أن "المصري اليوم" لن تمنع كاتبة بسبب "محامى أساء التأويل أو يسعى للشهرة أو ليس لديه قدرة على قراءة المقالات".
وقد تقدم المحامي خالد فؤاد حافظ، نائب رئيس حزب الشعب الديموقراطي وأمينه العام ببلاغ للنائب العام في مصر صباح أمس ضد الصحيفة والكاتبة يتهمها فيه بتشجيع الفجور والترويج لنشر الفحشاء بين المجتمع المصري.
وقال المحامى لـ"العربية.نت" إنه لا يبحث عن الشهرة كما يزعم البعض من وراء هذا البلاغ، موضحا "قدمت البلاغ بصفتي كمحامي وبصفتي الحزبية، وفي ظل الظروف الحالية للوطن، ما فعلته هو بهدف ممارسة حقوقي السياسية لأن الأحزاب يفترض أن تعمل على تطور المجتمع على كافة الأصعدة".
وتابع "وجدت أن هذه هي أنسب وسيلة آنية لممارسة مهامي ودوري السياسي في منطقة أجيد التعامل معها"، وتوقع أن يفتح النائب العام في مصر تحقيقا في البلاغ على اعتبار أن هناك محاولة لازدراء الأديان والشرائع السماوية وأن الكاتبة دخلت في مناطق محظورة ولم تستطع التفريق بين ماهو مباح وغير مباح.
وأضاف "هناك فارق كبير بين الحرية والإلحاد، هي (نادين البدير) حرة فيما تريد ولكنها ليست حرة لأن تدعو إلى مفاهيم إلحادية تخرج عن نطاق المشروعية، ومقالها واضح جدا في هذا الصدد".
وقال هدفي أن توضح الكاتبة أو رئيس تحرير الصحيفة للقراء وللمجتمع المصري ما هو الهدف من هذا المقال، في ظل هجمة شرسة تشوه فيها صورة المجتمعات الإسلامية عموما وآخرها موقف سويسرا من الإسلام.
واتهم فؤاد في البلاغ- الذي حمل رقم 21633 عرائض النائب العام- الكاتبة بالدعوة الصريحة لهدم الأديان، مستشهدا بما قالته في هذا الصدد حيث كتبت قائلة "اخلقوا لي قانونا وضعيا أو فسروا آخر سماويا واصنعوا بندا جديدا ضمن بنود الفتاوى والنزوات". http://www.alarabiya.net/articles/2009/12/15/94283.html
ــــــــــــــ
آخر زمن!!
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: كاتبه صحفية تدعو المراة الي تعدد الازواج!! (Re: هشام آدم)
|
Quote: كاتبه صحفية تدعو المراة الي تعدد الازواج!! |
بالمنطق كدا : اذا كان في تعدد زوجات ؛ اليمنع شنو يكون في تعدد ازواج ؟ ولا حلال على بلابله الدوح حرام على الطير من -غير*- جنس
عموما الحاجتين غلط ؛ ولو ما عايزين تعدد ازواج خليكم منطقيين وارفضوا تعدد الزوجات .
* يعني من الجنس الآخر او اللطيف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتبه صحفية تدعو المراة الي تعدد الازواج!! (Re: هشام آدم)
|
اول الغيث قطرة
ـــــــــــــــــــــــــــ
في أعقاب مطالبتها بمساواة المرأة بالرجل والزواج من 4 رجال المنيع لـ"سبق" : قول نادين كقول "أبي لهب" ..ويجب مناصحتها الثلاثاء 15 ديسمبر 2009 10:46 م زياد عبدالله- الدمام: وصف عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع، الكاتبة والمذيعة بقناة الحرة، نادين البدير بـ"الضالة المضلة", مشيراً إلى أن ما قالته وطرحته في مقالها حول مساواة المرأة بالرجل والزواج من4 رجال، لم تجمع عليه الأمة الإسلامية مطلقاً، ولا توجد أي طائفة حتى ولو كانت منحرفة تقول بهذا القول، فضلاً عن الطوائف الأخرى.
وقال الشيخ المنيع في تصريح خاص لـ"سبق" إن ما ذكرته الكاتبة يعد قولاً باطلاً بإجماع المسلمين، وسوف يحق الحق ويبطل الباطل.
وطالب الشيخ المنيع بمناصحتها من قبل العلماء والمشايخ, حيث إن ما قالته وذكرته في مقالها لم يقله أحد من أهل العلم، فهو قول مخالف لكتاب الله وسنة نبيه، صلى الله عليه وسلم.
ووصف الشيخ المنيع قولها بقول أبي لهب، عندما نزلت فيه سورة كاملة تلعنه وهو عم الرسول، صلى الله عليه وسلم. وبغض النظر عن كونها ة من بلاد الحرمين الشريفين، أو من أي جنسية أخرى، أو انتساب لأب، أو لوطن، فهذا لا يخلي المسؤولية الجنائية، فإذا كانت ضالة فهي ضالة، ولا تنفعها الأرض. وأضاف: "إن شاء الله يصدر عليها حكم قضائي وتنال ما تستحقه ".
وكانت البدير طالبت بمساواة المرأة بالرجل في كل شيء , فكما يحق له التزوج من 4 نساء ترى الكاتبة أن من حق المرأة التزوج من 4 .
و تم تقديم بلاغ إلى النائب العام في جمهورية مصر العربية من قبل المحامى خالد فؤاد، نائب رئيس حزب "الشعب " ومن خلاله اتهم فيه الكاتبة بالدعوة الصريحة إلى ممارسة الفسق والفجور ومخالفة أحكام الشريعة الإسلامية .
http://sabq.org/sabq/user/news?section=5&id=3118
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتبه صحفية تدعو المراة الي تعدد الازواج!! (Re: Abdelrahim Elamin)
|
اطرف تعليق حول الموضوع من قارئ
ــــــــــــــ
9 - تخيلوا معي رجاء تخيلوا معي (زائر) |15/12/2009 م، 11:21 مساءً (السعودية) 08:21 مساءً (جرينتش) تخيلوا زوجتي , متزوجة من رجل آخر ... يعني أنا رجل وعندي ضر !!! ... تأتي ليلة عندي وليلة عند الرجل الآخر !!! .. تخيلوا يا رعاكم الله !!!! .... هل أصبحنا ديوثيين لهذه الدرجة !!! أظن حتى الغرب والمنحلين أخلاقيا لم يفكروا بهذا الشيء ... أرجو النشر ياعربية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتبه صحفية تدعو المراة الي تعدد الازواج!! (Re: Abdelrahim Elamin)
|
عبد الحيم سلامات
انا ما ضحكني الا القاريء المتشنج الزعلان انه كيف مرته تكون بايته البارحه مع رجل
وثاني يوم يكون دوره هو؟؟وقال ديوثين!!(ههههه)
بقول له نفس الاحساس لدي الناس
الراجل البعدد رجل عاهر وناقل للامراض
وفرض هذا الوضع الذي تعافه الفطره السليمه على النساء بالقوة
وبالسلطه و الجاه و الشرعيه الدينيه....واضررنا لقوبله
والاباس صارت بعض النساء تدافع عنه.
قوال يقول لك شنو وضع شاذ؟؟؟
بالله كيف لي ان اقبل زوجي وانا اعرف انه البارحه كان يقبل امرأة غيري؟؟
وكيف لي ان اعانقه بموده واخلاص وشوق وانا اعرف انه كان يعانق يغري البارحه؟؟!!
اعوذ بالله من غضب الله. يعلم الله انه عهر وقذاره ما بعدها.
وما يجيء زول يقول لي الرسول(ص) عدد ولا علان عدد
انا اتحدث عن مشاعري انا لا اقبل رجلا مثل هذا ولو يضع الشمس بيميني و القمر بشمالي.
الحب اولا عماده الاخلاص اما اذا اردنا جواري فمعليش لكن يكذب ويقول بانه يحب احدنا فهذا كذب انا افهم الحب بان لا تستطيع اشتهاء اي امراة غيرها. وللمرأة بان لا تشتهي رجلا غيره.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتبه صحفية تدعو المراة الي تعدد الازواج!! (Re: Abdelrahim Elamin)
|
كلا الامرين خطا كبير دعونا نناقش الامر من ناحية منطقية: الاعتراض الوحيد تقريبا من ناحية فقهيةعلى تعدد الرجال ياتى من كونه يقود لاختلاط الانساب. لكن هذه مقدور عليها بفضل تقنيات منع الحمل الحديثة. كما يمكن اباحته جزئيا لنساء و رجال يعانون من العقم الدائم, او لنساء تجاوزن سن الانجاب. لكننى اظن ان هذه الكاتبة ذات الخيال الواسع و الجريئ تريد فقط ان تنصب مراة كبيرة (بحجم تخلفنا) ليرى رجالنا طعم التعدد المر الذى يمارسونه كامر عادى دون اعتبار لمشاعر شريكاتهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتبه صحفية تدعو المراة الي تعدد الازواج!! (Re: Tragie Mustafa)
|
بعد إذن صاحب البوست:
تراجي
Quote: بالله كيف لي ان اقبل زوجي وانا اعرف انه البارحه كان يقبل امرأة غيري؟؟
|
دي معقوله ومعاكي فيها
Quote: اما اذا اردنا جواري فمعليش
|
بس دي كيف ؟؟؟ يعني جارية الجن دي ما مره وعندها مشاعر وأحاسيس؟؟؟ وهل أفهم من كلامك إنك ممكن تقبلي أنه زوجك يكون عنده جارية؟؟ طبعاً الزمن ده ما في جواري من صنف ما ملكت إيمانكم،،، ولكن البديل الصاحبه أو الخليلة أو حتى بنت الليل البتلقط رزقها من الوقوف على النواصي والأزقة المظلمة؟؟؟
الغريب أنه المنطق ده موجود وهو أن المرأة إذا قالوا ليها راجلك عرس تقيم الدنيا ولا تقعدها،،، وإذا قالوا ليها عنده صاحبة بنوم معاها ممكن تزعل حبه وترجع تاني للحضن والبوس وخلافه،،، آل مباديء آل الشايقي http://www.youtube.com/watch?v=WjNosdjuv7s
[email protected] http://alkatwah.com
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتبه صحفية تدعو المراة الي تعدد الازواج!! (Re: Al-Shaygi)
|
التحية لصاحب البوست .. كما أستأذنه في طرح سؤال واحد فقط لمن ظن أنه (يعقل) .. إذا تزوج الرجل أربع نساء فأي ولد يولد هو ولد لذاك الرجل وهذا معلوم للجميع .. فليخبرنا (العقلاء) عن إمرأة تزوجت أربعة رجال ، تبيت كل ليلة مع رجل ، ثم ما تلبث أن تصبح حبلى .. لمن الولد ؟؟؟
{أَفَمَن يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ }الرعد19
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتبه صحفية تدعو المراة الي تعدد الازواج!! (Re: محمد عبدالله مختار)
|
سلام يا محمد عبدالله مختار
وتسلم علي المرور والمداخلة كلامك عين العقل!! انه اختلال الانساب مافي شك في ذلك في الغرب اذا حملت احدي الفتيات خارج اطار الزوجية ينسب المولود الي ابيه اذا وافق او ينسب الي اسم عائلة البنت وبيكون معروف علي الاقل من هو الاب.
الكاتبة دي فاتت الغرب بمراحل!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتبه صحفية تدعو المراة الي تعدد الازواج!! (Re: محمد عبدالله مختار)
|
محمد عبد اللة مختار
سؤالك:
Quote: كما أستأذنه في طرح سؤال واحد فقط لمن ظن أنه (يعقل) .. إذا تزوج الرجل أربع نساء فأي ولد يولد هو ولد لذاك الرجل وهذا معلوم للجميع .. فليخبرنا (العقلاء) عن إمرأة تزوجت أربعة رجال ، تبيت كل ليلة مع رجل ، ثم ما تلبث أن تصبح حبلى .. لمن الولد ؟؟؟ |
هذه مقدور عليها كما ورد فى مداخلتنا اعلاه:
Quote: هذه مقدور عليها بفضل تقنيات منع الحمل الحديثة. كما يمكن اباحته جزئيا لنساء و رجال يعانون من العقم الدائم, او لنساء تجاوزن سن الانجاب |
علمل بان رايئ الشخصى ان كلا الامرين خاطى, لكن حيثيتك فى رفضه يمكن تفنيدها بسهولة مع تحياتى و مودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتبه صحفية تدعو المراة الي تعدد الازواج!! (Re: عوض محمد احمد)
|
............
بعض التوضيح
- يا جماعة الوضع الطبيعى المرأة لزوجها وزوجها لها .فقط هكذا.
- تعدد الأزواج تصعب معه عملية تحديد أنساب المواليد هذا إذا كان الإنتساب للعائلة يهم المجتمع المعين – فى تقديرى الفطرة السليمة تقتضى ذلك فى مراعاة موضوعات الإنساب
- تعدد الزوجات ضرورة تمليها بعض الظروف المريرة جدا.
- تعدد الأزواج غير منطقى وغير مقبول فطريا (( ولكم فى الحيوانات عبرٌ)) ... إلا إذا كان من ينادى به يريد فقط خلق نوع من الضغط لمجابهة قضية تعدد الزوجات ... ويقينى من ينادى غير مقتنع به لكن فقط (( نكاية فى الرجال)) ...
- وضعية المرأة بأن تكون زوجة ثانية هذه الوضعية تتم برضاها هى ولم أسمع بأن أمرأة ما أجبرت بأن تكون زوجة ثانية قسرا.
- الزوجة الأولى أو الثانية أو الثالثة يجب ان يبحثن عن سبب جعل من زوجهن يبحث عن زوجات أخر ... إذا لم توجد أسباب ففى هذه الحالة المشكلة تكمن فى الرجل .... فيكون امام زوجاته كل الخيارات أما يرضين بهكذا وضعية أو يطلبن الطلاق للبحث عن البديل تعبيرا وتحقيقا للحرية التى ينشدنها .
- الوضعية الصحيحة هى ان كل الشراكات الزوجية يجب أن تتم برضى طرفى التعاقد.
- المودة والرحمة والحب والغرام والعشق والهيام والغى والريد وهكذا مفردات .... هى أودية للعيش الإنسانى الراقى .....
- إنتهى .... رأى شخص حسب ما أراه منطقيا .........
أبو رزان
.....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتبه صحفية تدعو المراة الي تعدد الازواج!! (Re: الرشيد البصيلى)
|
Quote: كما أستأذنه في طرح سؤال واحد فقط لمن ظن أنه (يعقل) .. إذا تزوج الرجل أربع نساء فأي ولد يولد هو ولد لذاك الرجل وهذا معلوم للجميع .. فليخبرنا (العقلاء) عن إمرأة تزوجت أربعة رجال ، تبيت كل ليلة مع رجل ، ثم ما تلبث أن تصبح حبلى .. لمن الولد ؟؟؟
DNA testing
ممكن يحل المشكله
9 - تخيلوا معي رجاء تخيلوا معي (زائر) |15/12/2009 م، 11:21 مساءً (السعودية) 08:21 مساءً (جرينتش) تخيلوا زوجتي , متزوجة من رجل آخر ... يعني أنا رجل وعندي ضر !!! ... تأتي ليلة عندي وليلة عند الرجل الآخر !!! .. تخيلوا يا رعاكم الله !!!! .... هل أصبحنا ديوثيين لهذه الدرجة !!! أظن حتى الغرب والمنحلين أخلاقيا لم يفكروا بهذا الشيء ... أرجو النشر ياعربية |
عمنا الزعلان ده قولوا ليه اها ضوقوا, اشمعني تطالبونا نقبل بتعدد الزوجات و تكون للمراه ضره؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتبه صحفية تدعو المراة الي تعدد الازواج!! (Re: هويدا شرف الدين)
|
Quote: إذا تزوج الرجل أربع نساء فأي ولد يولد هو ولد لذاك الرجل وهذا معلوم للجميع |
ما في أيّ حاجة ممكن تضمن للرجل الواحد المتزوّج من المرأة الواحدة أن المولد يخصه، فمن الممكن أن يكون ابن زنا بأيّ طريقة
Quote: فليخبرنا (العقلاء) عن إمرأة تزوجت أربعة رجال ، تبيت كل ليلة مع رجل ، ثم ما تلبث أن تصبح حبلى .. لمن الولد ؟؟؟ |
لأمه بالطبع. الحقيقة الوحيدة التي لا يُمكن أن يتخلف فيها اثنان على الإطلاق. أن أيّ مولود يولد يخص المرأة التي وضعت المولود، وهذا لا يقبل الشك، ولكن عودة المولود لأيّ رجل، فإن هذا يتطلب كشف DNA ولهذا فإن المجتمعات الأمومية كانت تنسب الأبناء لأمهاتها لأن الأكيدة (أنها أمه)، أما أبوه فقد لا يُمكن التعرّف إليه بسهولة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتبه صحفية تدعو المراة الي تعدد الازواج!! (Re: Dania Elmaki)
|
Quote: - وضعية المرأة بأن تكون زوجة ثانية هذه الوضعية تتم برضاها هى ولم أسمع بأن أمرأة ما أجبرت بأن تكون زوجة ثانية قسرا.
- الزوجة الأولى أو الثانية أو الثالثة يجب ان يبحثن عن سبب جعل من زوجهن يبحث عن زوجات أخر ... إذا لم توجد أسباب ففى هذه الحالة المشكلة تكمن فى الرجل .... فيكون امام زوجاته كل الخيارات أما يرضين بهكذا وضعية أو يطلبن الطلاق للبحث عن البديل تعبيرا وتحقيقا للحرية التى ينشدنها .
|
مثل هذا الكلام يمكن ان يقال في مجتمع لا يحد من استقلالية المرأة ويقمع تطورها بترسيخ ومنهجة الثقافة التي ترسم لها دورا محددا كمصدر للمتعة والانجاب وحاضنة للاطفال
واستغرب من الاخ الرشيد البصيلي مثل هذا القول الا اذا كان غير مطلعا علي اوضاع المجتمع السوداني والاعداد الكبيرة للقضايا المرفوعة في المحاكم
تخيل اخي امراة اجبرت علي قطع تعليمها لتتزوج ومن ثم تنجب عدة اطفال وهي بلا عمل ولا تعليم
هل تعايشها مع الزوجة الثانية نابع عن رضا؟ ام انه العجز والغلب وقلة الحيلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتبه صحفية تدعو المراة الي تعدد الازواج!! (Re: Abdalla aidros)
|
.............
عبد الله عيدروس
Quote: واستغرب من الاخ الرشيد البصيلي مثل هذا القول الا اذا كان غير مطلعا علي اوضاع المجتمع السوداني والاعداد الكبيرة للقضايا المرفوعة في المحاكم
تخيل اخي امراة اجبرت علي قطع تعليمها لتتزوج ومن ثم تنجب عدة اطفال وهي بلا عمل ولا تعليم
هل تعايشها مع الزوجة الثانية نابع عن رضا؟ ام انه العجز والغلب وقلة الحيلة |
يا خوى عبد الله عيدروس
يبدو انك ما قريت كلامى كلو أنا قلت فى كلامى الأنت اقتبست منو الأتى:
Quote: - تعدد الزوجات ضرورة تمليها بعض الظروف المريرة جدا. |
انا وضعت النقاط الاساسية وأنت ياخى العزيز عليك أن تفّسر
وكون إسرتها تجبرها على الزواج هذا وضع مرير أملاه الظرف كون اسرتها تكون غير متعلمة او واعية لمكانة المرأة وحريتها فى الأختيار وحتى إحترام تفاعلات وجدانها كأنسانة و كونها مخلوق يحس ويتألم بل أكثر احساسا وتألما بالمواجع من الرجل.
_ رفقا بالقوارير _
أن شاء الله كلامى دا وقع ليك .......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتبه صحفية تدعو المراة الي تعدد الازواج!! (Re: Abdelrahim Elamin)
|
الأخ عبدالرحيم الأمين والأخوة والأخوات المتداخلين.. اسمحوا لى ان اقتبس لكم ما كتبه الشهيد (محمود محمد طه) فى كتابه القيم (تطوير شريعة الأحوال الشخصية) الطبعة الأولى/ديسمبر 1971 ومن يريد المزيد انصحه بموقع السادة الجمهوريين alfikra.org . اما مافهمته انا من خلال كتابات الأستاذ الشهيد محمود بأن الأصل فى الأسلام هو الزوجة الواحدة للرجل كما هو حال الرجل بالنسبة للمرأة. ويادار مادخلك شر .
تعدد الزوجـات:
لا مـراء!! فإن شريعة الأصول تمـنع التعـدد، في معنى ما تطالب بالعـدل.. والعدل يستحيل بين زوجتين.. دع عنك أربعا.. وإنما جاء تعدد الزوجات في شريعة الفروع، حيث كانت هي صاحبة الوقت، في القرن السابع.. ولم تكن حكمة التشريع، يومئذ، لتسمح بشريعة الأصول.. ذلك بأنها فوق طاقة المجتمع، وفوق حاجته، أيضاً.. ولا تستقيم حكمة بوضعها هذا الموضع.. ولقد اعتبرت شريعة الأصول مدخرة ليومها، ولقد جاء هذا اليوم بمجيء مجتمعنا هذا الكوكبي الذي يسعى لإقامة الحكومة العالمية التي تقوم على الدستور الإنساني، وتنظم علائقها بالقانون الدستوري.. ولقد كانت شريعة الفـروع، وهي شريعة الرسالة الأولى، متأثرة، في حكمة، برواسب الماضي، الذي كان عليه المجتمع الجاهلي، حيث كانت المـرأة، لا تملك حق الحيـاة، بله حق الحرية، والمساواة.. ألم تكن تـوءد حية؟؟: ((وإذا الموءودة سئلت بأي ذنب قتلت؟؟)) وكان تعدد الزوجات في العهد الجاهلي وسيلة شائعة من وسائل استغلال النساء فكان الرجل يتزوج العشر، والعشرين امرأة، يستخدمهن، ويستولدهن.. فلم يكن ليستقيم، اقتصادياً، ولا اجتماعياً، ولا سياسيا.. لم يكن ليستقيم مع الحكمة، بأي وجه من الوجوه، أن يجيء التشريع يحد من التعدد، إلى الواحـدة.. ويحاول التسوية في الحقوق، والواجبات، بين الرجـال، والنساء.. فقد كانت الحكمة تستقيم مع التدريج، ومع إعداد فترة انتقال تتهيأ فيها المرأة لممارسة حقوقها، في المساواة، ويتهيأ فيها المجتمع، اقتصادياً، وسياسياً، واجتماعيا، للإسماح بهذه الحقـوق.. وكذلك جاء تفضيل الرجال على النساء، في هذه الشريعة، فجعلت المرأة على النصف من الرجـل، في الشهادة، وفي الميراث، وعلى الربع منه في الزواج.. وكل هذه إنما هي أمور عرضية، زائلة، بزوال أسبابها.. ويومئذ ينتقل التشريع إلى المساواة.. وفيما نحن بصدده من تعدد الزوجات، يقول القرآن: ((وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى، فانكحوا ما طاب لكم من النساء، مثنى، وثلاث، ورباع.. فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة، أو ما ملكت أيمانكم.. ذلك أدنى ألا تعولوا)).. ولما كانت شريعة التعدد هي الشريعة الحكيمة لذلك الوقت لأسباب ذكرناها، في غير هذا الموضع، من هذا الكتاب، فقد جاءت السنة بتحديد العدل في قوله: ((فإن خفتم ألا تعدلوا)) فأصبح ((العـدل)) اصطلاحاً قاصراً على العدل في القسمة، ومتجاوزاً عن ميل القلوب.. وقد جاءت السنة، بهذا التقييد للعدل، من قوله تعالى: ((ولـن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم.. فلا تميلوا، كل الميل، فتذروها كالمعلقة.. وإن تصلحوا وتتقوا، فإن الله كان غفوراً رحيما)).. فكأنه تجاوز عن بعض الميل - ((فـلا تميلوا كل الميل))، وإنما تجاوز ليجعل شريعة التعدد ممكنة، وهي شريعة قد كانت ضرورية لذلك الوقت.. والتجاوز عن بعض الميل أخذ بأخف الضررين.. وهو يستقيم في المرحلة، ولا يستقيم عند التمام، وفي النهاية ومن ثم، فإن أصول الدين لا تقر التجاوز عن بعض الميل، وإنما هي تطالب بالعدل التام، وبالمساواة التامة.. وفي هذه الأصول، فإن قوله: ((فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة)) يصبح قولا حاسماً في النهي عن التعدد.. ذلك لأن العدل في مستوى الأصول سينتقل من كونه عدلا في القسمة، كما كان في مستوى الفروع، ليصبح عدلا في ميل القلوب.. ولا مشاحة في أن القلب لن يعدل في ميله بين اثنين.. فلم يبق إلا واحـدة.. انتهى حديث الأستاذ محمود الواضح البين والذى لايحتاج لى درس عصر, ولكن ماذا نقول لولئك المتأسلمين الشبقين الذين يأخذون بقشور الدين دون اللباب ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتبه صحفية تدعو المراة الي تعدد الازواج!! (Re: قلقو)
|
الاخ قلقو، شكرا على لفت انتباهي لهذا البوست .. انا اعتقد انه الكاتبة كان قصدها الصدمة.. والتصوير الحرفي للحال لو حصل العكس، وطالبت النساء بأن يُسمح لهن بالتعدد.. لأن طبع المرأة وتكوينها النفسي لا يقبل بمثل الوضع الذي صوّرته.. ولكنها كانت تريد ان ترى ردود فعل الرجال، والتي جاءت تماماً على قدر توقعاتها... لتقول لهم، نحن أيضاً لا نقبل... ونحن أيضاً نتأذى من تعددكم...
الذي خلق الضجّة هو ان الكاتبه سعودية، وهو امر غريب جداً بالنسبة لنسائهم اللواتي يقبلن بمعاملة في غاية السوء، فمابالكم برفض التعدد، والمطالبة به للنساء.. لا يمكن لإمرأة ان تتزوج بأكثر من رجل... ولكن الرجل له القدرة على ذلك... الغاية في النهاية ليس الوصول إلى هذا الحل المتطرّف، ولكن الوصول إلى الأصل الذي هو رجل واحد له امرأة واحده..
ومعلوم أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يتزوج غير السيدة خديجة رضي الله عنها عندما كان في مكّة.. وهو ما نقول عنه نحن الجمهوريون بأنه الفترة التي كانت فيها الاسلام مطبّقا برسالته الاولى...
الحقيقة ان التعدد حين شُرع قيّد بالكثير من القوانين التي تحكمه.. ولكنه اصبح مبرر الرجال من اجل اتخاذ زوجات.. يذل الواحده منهم ببقائه مع الاخرى...
التحية لهذه الصحفية التي ازعجت الرجال الأنانيين.. ولا اعني جميع الرجال بهذا الكلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتبه صحفية تدعو المراة الي تعدد الازواج!! (Re: محمد عمر الفكي)
|
Quote: ان لم نأخذ بقول الاستاذ/ محمود محمد طه بحرمة التعدد |
الاستاذ محمد عمر تحية
مثل جملتك التي اقتبستها عنك اعلاه تدل على انك لم تقرأ حرفاً من كلام الاستاذ الذي اتى به الاخ قلقو... وحين نقول ان الاصل هو الزوجة الواحده، لا نعني ان التعدد محرّم... !
"الحلال بيّن والحرام بيّن، وبينهما امور متشابهات" أو كما قال نبيّنا الكريم!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتبه صحفية تدعو المراة الي تعدد الازواج!! (Re: مريم بنت الحسين)
|
ألأخ/عبدالرحيم ألأمين...شكرآ على كتابة الخبر ...
مثل هذه ألأخبار زوبعة فى فنجان..كامثال ألأخبار ألأخرى الضالة..إرضاع الزميلة فى العمل لتكون محرم إليك...
وما لا يقره الدين لاتقبله الفطرة..هذه حكمة الله...
Quote:
Quote: بس ممكن نعرف عين العقل دي كيف؟؟
أليس أفضل من أن تزني وتخون زوجها؟ |
السيد هشام...السلام عليكم..
أو ليس هناك شريفات لم يخن أزواجهن؟؟؟ وهل هذا منطق العقل الذى تقنعنا به ...أرجو أن تحترم عقولنا يا اخى....هذه فلسفة شخصية لاتوافق عقول كثير من الناس..ولا حجر عليك فى طرحها..ولكن لايقبلها العقل....
تقديرى وأحترامى.....للجميع....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتبه صحفية تدعو المراة الي تعدد الازواج!! (Re: هشام آدم)
|
Quote: انا وازواجى الاربعةنادين البدير
صحفية سعودية كتبت فى جريدة المصرى اليوم بتاريخ 11/12/2009 الموافق الجمعة
ائذنوا لى ان أزف الى اربعة.. بل الى خمسة. او تسعة ان امكن. فلتأذنوا لى بمحاكاتكم. ائذنوا لى ان اختارهم كما يطيب لجموح خيالى الاختيار اختارهم مختلفى الاشكال والاحكام احدهم ذو لون اشقر واخر ذو سمرة بقامة طويلة او ربما قصيرة. اختارهم متعددى الملل والدياناتوالاعراق والاوطان واعاهدكم ان يسود الوئاملن تشتعل حرب اهلية ذكورية فالموحد هو امراة اخلقوا لى قانونا وضعيا او فسروا اخر سماويا واصنعوا بندا جديدا ضمن بنود الفتاوى والنزوات تلك التى تجمعون عليها فجأة ودون مقدمات. فكما اقتادونىدون مبررات لمتعة وعرفى وفريندز ومصياف ومسيار وانواع مشوشة من الزيجات قلتأذنوا لى ان اقتاد بدورى اربعة. هكذا رحت اطالب مرة بحقى فى تعدد الازواج اسوة بحقه فى تعدد الزوجات استنكروها النساء قبل الرجال والنساء اللواتى تزوج عليهن ازواجهن اكثر من المعلقات باحادى الزوجة والنساء المتزوجات اكثر من العازبات. كتب رجال الدين الشىء الكبير من المقالات والسؤالات حول عمق تعريفى للزواج وعمق تدينى وكتب القراء كثير من الرسائل اطرافها من يريد الاصطفاف فى طابور ازواجى المأمولين اصل الموضوع كان تعنتى واصرارى على احادية العلاقات. اصله رغبة جامحة باستفزاز الرجل عبر طلب محاكاته بالشعور بذلك الاحساس الذى ينتابه(واحسده عليه) وسط اربعة احضانا لم يمتدحه الرجال؟ الا يتمنونه سرا وبالعلن؟ لطالما طرحت السؤال حول علة الاحتكار الذكورى لهذا الحق لكن احدا لم يتمكن من اقناعى لم: انا محرومة من تعدد الازواج كرروا على مسامعى ذات اسطوانة الاسئلة وقدموا ذات الحجج التى يعتقدونها حجج. قالوا انك لن تتمكنى كأمرأة من الجمع جسديا بين عدة رجال. قلت لهم الزوجة التى تخون وبائعة الهوى تفعلان اكثر. بلى استطيع قالوا المرأة لا تملك نفسا تؤهلها لان تعدد. قلت: المرأة تملك كثيرا من العاطفة.حرام أن تهدر تملك قلبا حرام اقتصاره على واحد. ان الرجل لا يكتفى جنسيا بواحدة فالمرأة لا تكتفى عاطفيا برجلا ما عن النسب فتحليل الحمض النووىdna سيحل المسألة بعد فترة لم يعد تفكيرى منحصرا فى تقليد الرجل او منعه من التعدد. صار تفكيرا حقيقيا فى التعددية. التى نخجل نحن النساء من التصريح عن رأينا الداخلى بها التعددية التى انتشرت بدايات البشرية وزمن المجتمع الاموى والمرأة الزعيمة. التعددية التى اختفت مع تنظيم الاسرة وظهور المجتمع الابوى وبدايات نظام الاقتصاد والرغبة فى حصر الارث وحمايته وجاءت الاديان لتدعم أنه مؤسسة مودة ورحمة وأداة تناسل وحماية من فوضى الغرائز. كل الفوائد المجتمعية مكفولة به وكثير من المصالح الدينية مضبوطة به عدا شىء واحد. لم يحك عنه المنظمون. وهو دوام التمتع بالجنس..ودوام الانجذاب داخل زواج خلق لتنظيم الجنس..
جاءت حماية الامور المادية للمجتمع من اقتصاد واخلاق على حساب الشغف الطبيعى بين الانثى والذكر. ونسى المنظمون ان الزواج يستحيل عليه تنظيم المشاعر التى ترافق الجنس.لان لا قانون لها ولا نظام. الجنس داخل مؤسسة الزواج واجب روتينى. احد طقوس الزواج اليومية وسيلة انجاب. اثبات رجولة. كل شىء ما عدا انه متعة جسدية ونفسية يقول الرجال:يصيبنا الملل. تغدوا كأختى. لا اميل لها جنسيا مثل بداية زواجنا صار بيتى كالمؤسسة اختفىالحب الملل.. هو قدر طبيعى لمعظم الزيجات؟ فتبدأ ما نسميها(خيانة) ويبدأ التعدد لا لان الرجل لا اخلاقيات له لكن لان الملل اصابه حتى المرض. اما المرأة فتحجم عن الخيانة لا لان الملل لم يقربها. بل على العكس فى الغالب هى لم تشعر باى لذة منذ الليلة الاولى فى هذا الزواج التقليدى المنظم لكن لان التقاليد واهل الدين يأمرونها بان تلزم بيتها و(تخرس) هل كل المتزوجات فى مجتمعاتنا الشرقية مكتفيات جنسيا؟ بالطبع لا تخجل المرأة من التصريح بأنها لا تنتشى( او لم تعد تنتشى). وان ملمس زوجها لم يعد يحرك بها شيئا وتستمر بممارسة امر تعده واجبا دينيا قد يسهم بدخولها الجنة خوفا من ان تبوح برفضها فيلعتها زوجها وتلعنها الملائكة سيمون دى بوفوار بقيت على علاقة حب بسارتر حتى مماتها لم يتزوجا هل الاحادية فى اصلها الانسانى خطأ؟ هل الحياة داخل منزل واحد والالتصاق الشديد هو سبب الملل؟ اختفاء عنصر التشويق. هل صحيح ان الاجساد كلما ابتعدت يرسخ الانجذاب؟ وكلما اقتربت الاجساد حد التوحد اليومى ابتعدت الارواح؟ هل من الغلط انتقالهما للحياة فى منزل مشترك؟لماذا يدوم كثير من العلاقات خارج اطار الزواج لسنوات طويلة وحين يتم الزواج ينتهى كل ما جمعهما؟ حتى يقال انتهت علاقتهما بالزواج وكأنها فنيت هل هناك خطأ فى الزواج نفسه؟ هل يكون عقد النكاح المكتوب هو السبب.. تحويل المشاعر لاوراق تصادق عليها المحكمة والشهود لابرام تحالف المفترض ان يكون روحيا؟ اهو اختلاط الحب والانجذاب بالالتزام القانونى والرسميات.. ام ان تدخل الاهل واشتراط موافقة جمع هائل من المجتمع والنظام ومختلف المعابد قد يفرغ المشاعر من روحها؟ التعدد فى اعتقاد كثيرين هو الحل لمشكلة الملل وتلبية لمشاعر الرجل. لكن فى احتكار الرجل للتعدد دون النساء تمييز وخرق لكل معاهدات سيداوا.اذ كيف تلبى مشاعر المرأة؟ اما التعدد لنا اجمعين او محاولة البدء برسم خارطة جديدة للزواج تحل ازمة الملل وحجة الرجل الابدية. وحتى ذلك الوقت يبقى سؤالى مطروحا: ما الحل ان اصابنى الملل من جسده اوشعرت انه اخى؟ |
نقلا عن منتديات ينبع كافيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتبه صحفية تدعو المراة الي تعدد الازواج!! (Re: داليا حافظ)
|
Quote: لأمه بالطبع. الحقيقة الوحيدة التي لا يُمكن أن يتخلف فيها اثنان على الإطلاق. أن أيّ مولود يولد يخص المرأة التي وضعت المولود، وهذا لا يقبل الشك، ولكن عودة المولود لأيّ رجل، فإن هذا يتطلب كشف DNA |
بنفس منطقك الغريب ده .. من الممكن إنك ما تكون ود أبوك (آدم) .. طيب ما دمت مقتنع بالقصة دي ليه مسجل في البورد وفي غير البورد بإسم أبوك؟ إسم أمك ده مالو ؟؟ قصدي انت عملت كشف DNA وإتأكدت إنو آدم ده أبوك ؟؟ بعدين (لأمه) دي إجابة ما مقنعة ، في شراكة حقيقية في انتاج المولود بين الرجل والمرأة ، لماذا هضمت حق الرجل ؟ للأسف فهم غريب بيشكك في أخلاق الأمهات بالدرجة الأولى .. والمتضرر في النهاية المرأة المسكينة المغلوبة على أمرها. لكن لا غرابة في هذا الفهم لمن يرى أن للشواذ (الحق) في ممارسة (حريتهم) !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتبه صحفية تدعو المراة الي تعدد الازواج!! (Re: محمد عبدالله مختار)
|
Quote: DNA testing
ممكن يحل المشكله |
سبحان الله !! .. يا أستاذة دانية وين المجتمعات الكانت موجودة على الأرض قبل إكتشاف الـDNA وموقفهم شنو من الحتة دي ، وإذا قامت حرب نووية كما هو متوقع وأصبحت التكنولوجيا مجرد تاريخ وعاد الناس كما بدأوا ، ما الحل ؟؟؟ طبعاً الكلام ده أنا بقولوا للناس الما مقتنعين بوجود الخالق عز وجل .. لكن لما يجيك زول يقول ليك (أنا مسلم) ، ويقرأ في القرءان قول المولى عز وجل : {وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ }النساء3 وبعد ده يجي يقول ليك الكلام ده (ما منطقي) و (ظلم للمرأة) وما عارف شنو يبقى زي ما قال أستاذ السني : (في حاجة غلط) .. وعشان ما يجيني زول ينط لي في حلقي شرط التعدد كما هو موضح بالآية العدل .. والما بقدر يعدل حرام عليهو يتزوج أكتر من واحدة .. قال عز وجل : ( فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ) .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتبه صحفية تدعو المراة الي تعدد الازواج!! (Re: محمد عمر الفكي)
|
دائما في موضوع التعدد النسوان اتلمن ويهاجمن الرجال
طيب ما اهاجمن المرأه التانية القبلت تتزوج راجل متزوج
احسن اعملوا حمله للبنات ما اتزوجوا راجل متزوج بدل ما اهاجمونا كده
وبعدين اعداد النساء في تزايد متطرد بالمقارنه مع الرجال اها دي احلوها كيف ؟؟؟؟
شكرا لصاحب البوست وضيوفه الكرام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتبه صحفية تدعو المراة الي تعدد الازواج!! (Re: نزار كروم)
|
ألسيد/هشام......لك التحية..
Quote: إن الزواج رباط مقدّس، وليس الغرض منه إشباع رغبات الرجل أو المرأة، |
الزواج رباط شرعى بين رجل وإمرأة...هدفه التكاثر وأشباع لآحتياجات الطرفين.. بصورة شرعية تحفظ للطرفين حقوقهم..ومن ضمن أغراضه إشباع الرغبة للطرفين...
تقديرى وأحترامى للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتبه صحفية تدعو المراة الي تعدد الازواج!! (Re: هشام آدم)
|
الاخوة والاخوات
الرشيد البصيلي دانيا المكي هويدا شرف الدين عبدالله عيدروس قلقو مريم بنت الحسين محمد عمر الفكي اسماعيل عباس داليا حافظ نزار كروم د. يوسف محمد طاهر
لكم الشكر والتقدير علي المرور والمداخلة في هذا الموضوع الشائك سعدنا بالمداخلات جميعها رغم التباين الواضح في وجهات النظر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كاتبه صحفية تدعو المراة الي تعدد الازواج!! (Re: Abdelrahim Elamin)
|
Quote: دائما في موضوع التعدد النسوان اتلمن ويهاجمن الرجال
طيب ما اهاجمن المرأه التانية القبلت تتزوج راجل متزوج
احسن اعملوا حمله للبنات ما اتزوجوا راجل متزوج بدل ما اهاجمونا كده
وبعدين اعداد النساء في تزايد متطرد بالمقارنه مع الرجال اها دي احلوها كيف ؟؟؟؟
شكرا لصاحب البوست وضيوفه الكرام |
نزار ازيك, يعني انتو بتحلوا في مشكلة تزايد اعداد البنات بالتعدد؟ طيب سؤال ليه بتتزوجوا في المره الثانيه بنات صغار من تمنطاشر وكده؟؟ ما تتزوجوا بنات عدوا الاربعين عشان تكونوا فعلا بتحلوا مشكلة العنوسه لوا بتتزوجوهم صاغر لحل مشكلة باعتبار ما سيكون لمن يصلوا اربعين و ما يعنسوا فعلا؟؟ وريني راجل واحد معدد قال انا اتزوج واحده كم و اربعين عشان احل مشكلة العنوسه, المشكله انه اي واحد اتزوج على مرته اتزوج بنت صغيره بحل مشكلته هو ما مشكلة المجتمع و تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
|