انهيار الاتفاقية بين الحكومة والبجة ...موسي يرفض ..تحركات لعزله..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 03:56 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-08-2009, 09:05 AM

walid shingrai
<awalid shingrai
تاريخ التسجيل: 03-20-2008
مجموع المشاركات: 1390

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
انهيار الاتفاقية بين الحكومة والبجة ...موسي يرفض ..تحركات لعزله..

    مصدر رفيع من البجة يؤكد اتفاقية الشرق اصبحت اتفاقيه بين موسى والوطنى وتحركات واسعة داخل البجة لعزل موسي بعد ان تقسم تحالف قوي الشرق الي عدة احزاب تحت قيادته

    .........................................


    واكد المصدر تصريحات امين شنقراي التي نشرت قبل عدة ايام في الصحف
    ومن قرائتى الخاصة يبدو لي ان احداث يوم الاثنين قد اسرعت بوتيرة هذا التحرك
                  

12-08-2009, 09:53 AM

walid shingrai
<awalid shingrai
تاريخ التسجيل: 03-20-2008
مجموع المشاركات: 1390

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انهيار الاتفاقية بين الحكومة والبجة ...موسي يرفض ..تحركات لعزله.. (Re: walid shingrai)

    Quote: مجموعة دوراريت - مؤتمر البجة

    يؤكد مؤتمر البجة ان لا بديل غير التمسك بالبرنامج السياسي والاقتصادي و الاجتماعي الذي سار علي دربه الاباء المؤسسون و المناضلون خلال مختلف العهود و المراحل التي مرت بها الدولة السودانية منذ الاستقلال . اكدت التطورات السياسية و الاقتصادية الجارية الان في السودان اهمية وجود التنظيم السياسي القوي و الفاعل الذي يحقق و يؤمن هذه التطلعات المشروعة .

    تؤكد مجموعة دور اريت علي اتخاذ كافة الخيارات لتامين الحقوق المشروعة لشعب البجة .

    لقد تعرض مؤتمر البجة لاختراقات و خيانات من قبل القيادة بعد اتفاقية الشرق ادت الي اضعافه وتمرير اجندة اتفاقية الشرق التي هدفت الي تشتيت و تمييع القضايا الاساسية لشعب البجة وما تلي ذلك من هندسة الاتفاقية و المحاصصات القبلية التي افرزت عناصر ضعيفة و مشبوهة و مجهولة الدور النضالي و القدرات حتي العلمية و الادارية مما افرغ هذه الاتفاقية الهزيلة من مكاسبها الهامشية .تواصل مسلسل الاستهداف لاقصاء البجة من التعداد السكاني و توزيع الدوائر الانتخابية و احكام الحصار الاقتصادي و التغييب الاجتماعي لتحقيق غاية تتمثل في التهميش الممنهج لشعب البجة .

    اننا اليوم امام منعطف تاريخي فارق . فاما ان نكون او لا نكون . لقد خرج تنظيمكم من دائرة الفعل منذ توقيع اتفاقية الشرق حين وضع المقاتلون السلاح واستلمت زمام امور التنظيم فئة من الانتهازيين و القبليين الذين لا رؤية مستقبلية لهم الا مناصبهم التي وعدهم بها المؤتمر الوطني بعد الانتخابات نظير استخدامهم كديكور لسلام الشرق .

    اننا اليوم في امس الحاجة لوقفة مع الذات فالمسيرة ماضية ان شاء الله و بصمود شعبنا ولنبدأ بترتيب البيت من الداخل وأول مهمة يجب ان تكون كشف الانتهازيين و المنافقين و القبليين الذين تسببوا في هذه الانتكاسة و من ثم التعبئة و الحشد الجماهيري و التنظيمي لمقاطعة الانتخابات . لقد صمم التعداد السكاني ووزعت الدوائر الانتخابية و السجل الانتخابي بليل لاقصاء البجة وتكريس التهميش .

    يجب مقاطعة الانتخابات . ان المشاركة في الانتخابات تعني اعطاء الشرعية لهذه الحكومة . تعلم القيادة المزعومة لمؤتمر البجة ان لا نصيب لها في البرلمان المقبل لكنها تؤدي الدور المرسوم لها وهو غياب مؤتمر البجة في البرلمان المقبل

    مجموعة دوراريت – مؤتمر البجة


    نقلا عن سودانيز اونلاين
                  

12-08-2009, 10:23 AM

walid shingrai
<awalid shingrai
تاريخ التسجيل: 03-20-2008
مجموع المشاركات: 1390

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انهيار الاتفاقية بين الحكومة والبجة ...موسي يرفض ..تحركات لعزله.. (Re: walid shingrai)

    Quote:

    موسى يجب ان يتنحى ..قائدنا أصبح عبئاً على الحزب والشرق والبلاد




    حوار مع الأمين شنقراي القيادي البارز بمؤتمر البجا لـ (الرآي العام):
    الراي العام : الثلاثاء 1 ديسمبر2009





    أهمية الحوار مع الأمين شنقراى القيادي البارز بمؤتمر البجا تكمن في أن الرجل تقلب في كل المناصب داخل جبهة الشرق ومن بعدها بمؤتمر البجا حيث كان ولفترة طويلة مسؤول العلاقات الخارجية بحزبه ويتقلد حالياً منصب عضو اللجنة المركزية ما يعني أمساكه بالعديد من الملفات.. (الرأي العام) جلست معه في حوار مفتوح تقلب صحائف الشرق في أعقاب إتفاقية السلام الى جانب تسليط الضوء على الحالة الحزبية.

    معظم حديثنا دار حول قيادة موسى محمد أحمد - مساعد رئيس الجمهورية - للحزب ودوره في صناعة الوضع الراهن الذي وصفه بقيادة سيارة بسرعة نحو جبل، ولكن شنقراي ما فتيء يؤكد أنه لا يريد إلاّ إصلاحاً لحال أهله بالشرق وذلك بمنأى عن الشخصنة.

    -----

    بداية ما هو الوضع القانوني للحزب؟

    تم تسجيلنا كحزب سياسي، المجلس إعتبرنا حزباً تاريخياً كما إنعقد مؤتمر عام للحزب منذ حوالي السنة ونصف السنة تقريباً (بأركويت) وسلمت كل المستندات الخاصة بذلك لمجلس الأحزاب.

    ما الذي يجري الآن تحديداً داخل الحزب؟

    هناك حالة من خيبة الأمل فالحزب جوبه بالعديد من التحديات منذ دخوله البلاد والى الآن وهناك تحديات ومشاكل لم ينجح الحزب في حلها بشكل قاطع، كما أن المجموعة المنوط بها إحداث التغيير فشلت في أداء دورها وعليها عدم التنصل عن ذلك.

    هل ذلك لأسباب متعلقة بالحزب نفسه أم لجوانب تتعلق بالطرف الآخر في الإتفاقية (المؤتمر الوطني)؟

    لم تكن هناك أطراف أخرى، الإشكال في ادارة العملية السياسية ممثلة في قيادة الحزب.

    هل تعتبر نفسك جزءاً من المنظومة القيادية للحزب وتتحمل جزءاً من المسؤولية؟

    أنا لا أعفي أحداً من المسؤولية وإن كان هناك شئ تجاهي فأنا مستعد لتحمله، ولكن بصفة أساسية يتحمل القائد العبء الأكبر من المسؤولية ، فلو غرقت سفينة فإن من يتحمل النتيجة ربانها.

    وعلى ماذا تؤسس حديثك؟

    حديثي يتأسس على الواقع، فالإتفاقية لم تستثمر الحماس الجيد والإيجابي من مواطني الشرق كما لم تفد من قابلية مؤسسات الدولة والمؤتمر الوطني لفتح الأبواب أمام أهل الإقليم، المرحلة تشهد إنحداراً رهيباً مقارنة بروح الأمل التي غمرت الناس ساعة التوقيع.

    ما الذي حدث؟

    للأسف الشكل المؤسسي الأول (جبهة الشرق) بدأ في التهاوي، وتكسر الى ثلاثة أحزاب ومؤتمر البجا أصبح يدار بشكل مركزي قابض من قبل الأخ رئيس الحزب.

    وهل كانت عمليات الخروج بداعي القبضة المركزية؟

    أعتقد بوجود أسباب أخرى، ولكن بالتأكيد أن أحد الأسباب الأساسية عدم قدرة القيادة إستيعاب المجموعات الجديدة، كان من الممكن إستيعاب مبروك مبارك سليم (الأسود الحرة) والدكتورة آمنة ضرار (حزب الشرق الديمقراطي) حال كان الأفق أكبر والسقوفات أعلى والنظرة حقيقية لمصلحة البلاد.

    ما تأثير الإنشقاقات على سير الإتفاقية؟

    التأثير سلبي فكل حزب يتعامل لوحده ما أدى لسير الملفات في ثلاثة مسارات متوازية بعضها سريع والآخر بطيء.. فهناك ملفات بالإتفاقية لم تبرح مكانها كملف إستيعاب أبناء الشرق في الخدمة المدنية.

    أتوجه صوت لوم للتعامل الحكومي؟

    لا أستطيع حالياً أن ألوم الحكومة ولكن ألوم ضيق أفق القيادة.

    كم تبلغ نسبة إنفاذ الإتفاقية بالمعدل المئوي؟

    بعض الملفات سارت بصورة جيدة مثل الترتيبات الأمنية وإنشاء صندوق الشرق الذي تم بصورة متكاملة، ولكن المشكلة ترتبط بعدم إحداث تغيير اقتصادي واجتماعي بالشرق.

    وهل من شأن الإتفاقية خلق ذلك التغيير؟

    الإتفاقية وحدها لا يمكنها إحداث التغيير، التغيير مرهون بحركة القيادات لأجل إنجاز إحتياجات الشرق وإظهاره بشكل فاعل داخل منظومة الدولة.

    وماذا حدث؟

    للأسف الموضوع أصابه الفشل فكل شخص بما في ذلك مساعد رئيس الجمهورية بدا وكأنما هدفه الوصول للمنصب بالرغم من أن المنصب وتوقيع الإتفاقية هما ضربة البداية لتحول الشرق، الإتفاقية ليست عصا موسى والتي يمكنها حل كل المشكلات.

    بدون تعقيدات هل هناك أعمار تلى الإتفاقية؟

    هناك عمليات إعمار في إطار صندوق الشرق المكون من الحكومة وجبهة الشرق ومانحين أجانب.

    ما مدى التزام المانحين في التمويل؟

    المانحون الأجانب تأخروا في دعم وتمويل الصندوق وجل مبالغه تأتي من الحكومة.

    ما هو حجم المبالغ التي تم ضخها في الصندوق؟

    كان من المفترض خلال السنتين الماضيتين تمويل الصندوق بـ (300) مليون دولار ولكن المتوافر فعلياً (30) مليون دولار.

    هل التزمت الحكومة بحصتها؟

    ليس بصورة كاملة.

    وكيف تسيّر أعمال الصندوق؟

    للإتفاقية مجلس متابعة يضم نائب رئيس الجمهورية ومساعده ويجتمعان كل فينة ولكننا في قيادة الحزب لا نعرف تفاصيل هذه الإجتماعات.

    كيف لا تعرفون؟

    يفترض ان نعرف ويحصل لنا تنوير.

    وعلى من يقع اللوم في ذلك التغييب؟

    الملامة تقع بصفة أساسية على قيادة الحزب.

    نراك تركز ملامك على القيادة؟

    اللوم الإساسي يقع فعلاً على عاتق القيادة فإذا انصلحت فإن كل الآثار الأخرى بما فيها الصندوق وملف المسرحين الـ (3) آلاف الذين يعانون من ظروف اقتصادية بالغة التردي سينصلح.

    ألا ترى أن منصب مساعد لرئيس جمهورية السبب وراء عدم تفرغه؟

    لو رأينا منه ذلك الحضور الكبير على مستوى الدولة وإسهاماته في تحريك ملفات مهمة أو أدواراً في مجالات ذات تأثير لكنا قبلنا العذر، ولكن للأسف لا هو يقوم بذلك الدور في الدولة ولا داخل الحزب.

    الأحزاب تسيرها البرامج لا الشخصيات؟

    بالطبع، ولكن القائد هو الذي يستطيع إعطاء الروح والحياة لتلك البرامج، وقوة البرنامج تستمد من شخصية القائد.



    ولكن رئيس الحزب إستطاع قيادة الحزب في مرحلة المعارضة المسلحة؟

    هو كان قائداً مميزاً في الفترة العسكرية غير أنه لا يصلح في هذه المرحلة ذات التوجه المدني والتي تعتمد على القدرة في إقناع الآخرين من خلال التعاطي والأوضاع كافة.

    وهل طرحتم بدائل عوضاً عنه؟

    سيختار البديل عن طريق الديمقراطية داخل المؤتمر العام.

    وهل أتخذتم خطوات في هذا الشأن؟

    أجل هناك مساعٍ جادة.

    وبحسب اللوائح الداخلية متى يلتئم المؤتمر العام القادم؟

    بحسب الدستور ينعقد في أغسطس (2010) ولكن اللجنة المركزية إجتمعت وعدلت الدستور الذي أقره مؤتمر أركويت لتقرر إنعقاد المؤتمر كل أربعة أعوام عوضاً عن كل عامين كما قررت التمديد لنفسها لعامين.

    ولكنك عضو للجنة المركزية التي أقرت التعديلات؟

    نعم .. ولكني غير موافق على التمديد.

    أتم ذلك وفقاً للأغلبية الميكانيكية؟

    لم أكن موجوداً حينها لظروف صحية ولكني أؤمن أن القرارات الجوهرية تتخذ بألاغلبية الساحقة.

    وهل تعتقد أن الفترة السابقة كانت كافية لإصدار ذلك الحكم؟

    نعم كافية للحكم على طريقة ونمط القيادة التي فشلت، وآن للحزب أن ينظر في الوسائل الشرعية لإقالتها.

    هل من الممكن حدوث ذلك إجرائياً؟

    ممكن بالإستناد إلى قانون مسجل الأحزاب عبر المؤتمر العام.

    لمزيد من التفصيل كيف سيتم ذلك؟

    بتوقيعات من ثلثي أعضاء الجمعية العمومية.

    وهل من الممكن حصولكم على توقيعات بذلك النصاب ضد رئيس حزب منتخب في مؤتمر عام؟

    السياسي يتخذ قراراته بصفة أساسية بمعيار الحقيقة وليس الحشد، وأعتقد جازماً أن سعينا عقد مؤتمر عام استثنائي هو تصرف أمثل.

    وما أهمية اللحظة لإتخاذ مثل هذا الموقف؟

    نحن مقبلون على إنتخابات ونهاية فترة إنتقالية، وظل الحزب خلال السنوات الماضية في إنحدار وضعف وإذا واصلنا المسير بهذه الطريقة ستحدث الأزمة يوم الإنتخابات وستتغير الخارطة السياسية في البلاد ما يهدد بفقداننا كل المناصب الحالية.

    ولماذا ترهن ذلك بالإنتخابات؟

    لأن الإنتخابات القادمة قد تجعل الحزب خارج المشهد السياسي تماماً ولذا من واجبي المناداة في الناس بما يلوح في الأفق.

    الحديث عن الشرق دوماً يكتنفه الغموض فهل تقرب الصورة لنا؟

    الشرق منطقة إشعاع حضاري ومعرفي وتداخل إنساني والسبب دخوله مرحلة التنوير مبكراً، ولكن الغريب تراجع دوره بتلك الصورة المخيفة وحضوره الباهت جداً حالياً.

    ألم يكن بوسعكم الحفاظ على جبهة الشرق موحدة؟

    بالتأكيد كان ذلك ممكناً حال توافرت الحكمة والمقدرة القيادية لدى الأخ موسى، لا أنكر وجود تجاوزات ولكن القائد يهذب ويشذب ويصلح وبالتالي كان يمكن لجبهة الشرق أداء أدوار مؤثرة بالساحة.

    ألا توجد محاولات لتقريب الشقة بينكم وأبناء الشرق؟

    نحتاج أولاً لترتيب البيت الداخلي ومن ثم يمكن إنشاء مواعين جديدة تعزز قبول الآخر وتستوعبه.

    ما الذي أخركم في الحديث عن الأخطاء كل تلك الفترة؟

    أخرنا الجانب الأخوي الجيد في شخصية موسى محمد أحمد وتداخل ذلك والجوانب السياسية فهو أفضل من تتخذه أخاً وصديقاً وأسوأ من تتخذه قائداً.

    وما هي تلك التجاوزات؟

    في اللحظة الحالية لا أحبذ إطلاقاً الإتهامات أو أي نهج يخالف الأعراف التي نعتز بها في الشرق بإقامة مجالس للصلح (قلد).

    ولكن من شأنها إعاقة شفافية العملية السياسية؟

    ما أطلبه إنعقاد مجلس عام (في الأعراف السياسية مؤتمر عام) وخلال هذا المجلس يتم نقاش مستفيض وتفصيلي عن الأداء الحزبي.

    ما الذي دفعك للتعبير عن ذلك عبر وسائل الإعلام عوضاً عن قنوات الحزب الرسمية؟

    إدراكي وأخوة آخرين ان القيادة على درجاتها الثلاث (السياسية، واللجنة المركزية والمؤتمر) تكرر وتكرس لذات النهج الإقصائي.

    وماذا تريد بخطوتك هذه؟

    تبرئة نفسي من القادم، المؤسسة مقبلة على وضع حرج جداً بعد عدة أشهر قد يؤدي الى فقدانها (90%) من وضعها الحالي ما لم يتم تدارك الأمر وهذا يسبب لي هاجساً كبيراً.

    وهل الفترة المتبقية كافية؟

    نعم كافية لإجراء مؤتمر وتغيير القيادة ولبث الحياة في الحزب كشريك في إتفاقية للسلام.

    بإفتراض ان ذلك لم يتم .. ما هي التبعات؟

    موت الشريك الرئيس في الإتفاقية سيجعل الأوضاع غير مريحة ويهدد إستدامة السلام في الشرق، حالة الإحباط قد تدفع الناس للإتيان بتصرفات لا تخدم السلام.

    ماذا تقصد بإستدامة السلام؟

    أقصد إزالة حالة التوجس الموجودة بداخل أهل الشرق وإحساسهم بالمظلمة، كلما قل هذا الإحساس زادت فرصة السلام والعكس.

    وعلى من يقع العبء في تهديد العملية السلمية؟

    بالتأكيد على الأخ القائد فقد أصبح عبئاً على الحزب وعلى الشرق والبلاد.

    هناك مخاوف أن يكون الجنوب أسوة للشرق حال إنفصل؟

    الشرق بعيد جداً عن تلك المقارنات، الشرق بوتقة إنصهار لكل السودان.

    حديثك عن العوائق التي تعترض ديمومة السلام في الشرق ذاتها التي اشعلت النيران في دارفور؟

    ما أستطيع قوله إن حالة الإحباط داخل مؤتمر البجا لا تخدم إستدامة السلام في الشرق، من الضروري تحرك هذه المؤسسة وتنفسها بشكل ديمقراطي لتشارك مشاركة حقيقية في العملية السياسية.

    ما الرسالة التي توجهها لعضوية الحزب؟

    ليس هناك شىء مستحيل طالما وجدت إرادة ورغبة حقيقية في الإصلاح.

    وتتمنى ذلك قبل الإنتخابات؟

    أنا لا أتمنى، إن شاء الله سيكون ذلك، وأثق بأهلنا في الشرق.

    هل تعتقد أن علاقتك الإنسانية ورئيس الحزب ستستمر؟

    أتمنى أن تستمر علاقتي الطيبة بالأخ موسى وأن يقدر أن حديثي إنحياز لأهلنا بالشرق وإنتقادي لقيادته وطلبي ترجله لا يعني مطلقاً الطعن في شخصه وكرمه وأخوته وصداقته.




    © Copyright by SudaneseOnline.com



    اود ان انوه لصلة القرابة مع الامين شنقراى عضو اللجنه المركزية

    لا يعني ذلك احمل نفس انتمائه الحزبي
                  

12-08-2009, 10:36 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انهيار الاتفاقية بين الحكومة والبجة ...موسي يرفض ..تحركات لعزله.. (Re: walid shingrai)

    الاخ شنقراي
    سلام

    انني علي يقين تام ان هذا الموسى صار تماما مثله مثل المرضي و مسار صارو كيزان اكثر من الترابي نفسه الذي بادلهم المواقع واتخذ مواقف وطنيه مهما كانت الضرورة التي هو فيها لكنه قطعا افضل بكثير من موسى هذا ... شكلو الشيكات الطائرة الكان بتكلم عنها تم تحويل ارصدتها بهدوء فلم نعد نسمع منه الا ما يعجب السلطان ...
                  

12-08-2009, 11:25 AM

walid shingrai
<awalid shingrai
تاريخ التسجيل: 03-20-2008
مجموع المشاركات: 1390

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انهيار الاتفاقية بين الحكومة والبجة ...موسي يرفض ..تحركات لعزله.. (Re: محمد حسن العمدة)

    إتفاق سلام شرق السودان

    بين

    حكومة السودان وجبهة شرق السودان

    أسمرا

    14 أكتوبر 2006 م

    2

    المحتويات

    ١- ديباجة 1

    2- الفصل الأول : القضايا السياسية : الحكم والسلطة 3

    3- الفصل الثاني: القضايا الإقتصادية والإجتماعية والثقافية 14

    4- الفصل الثالث: إتفاق وقف إطلاق النار والترتيبات الأمنية النهائية 21

    5- الفصل الرابع: المؤتمر التشاوري حول إتفاق سلام شرق السودان 30

    6- الفصل الخامس: طرق التنفيذ 32

    7- الفصل السادس: أحكام عامة 33

    8- الملحق (أ) الجداول الزمنية لتنفيذ إتفاق سلام شرق السودان 34

    9- المحلق (ب) : الإطار العملي لبرنامج الخمس سنوات الخاص

    بإعادة بناء وتنمية شرق السودان 43

    ١٠ - الملحق (ج) إعلان المبادئ لحل النزاع في شرق السودان

    2006 م 61 /6/ المبرم في يوم 19

    2006 م 63 /6/ 11- الملحق (د) إتفاق تهئية مناخ ملائم للسلام المبرم في يوم 19

    12- الملحق (ه): إتفاق تطبيقي لبنود إتفاق تهيئة المناخ الملائم للسلام

    2006 م 65 /6/ المبرم في يوم 19

    13- الملحق (و) إتفاق طرابلس بين حكومة السودان والأسود الحرة

    2005 م 67 /9/ 2006 م وإتفاقية التنفيذ المبرمة في 14 /6/ المبرم في يوم 14

    3

    ديباجة

    بما أن حكومة السودان وجبهة الشرق ) ويشار إليهما فيما بعد ب " الطرفين "( قد إجتمعا في أسمرا

    تحت رعاية حكومة دولة إرتريا في سياق جهودهما الرامية لإيجاد حل عادل ودائم للنزاع في

    شرق السودان.

    إذ يؤكد الطرفان على سيادة ووحدة السودان وسلامة أراضيه.

    وإدراكًا منهما بأن التهميش السياسي ، والإجتماعي والإقتصادي يمثل جوهر مشكل شرق السودان .

    ووعيًًا منهما بالحاجة الملحة إلى التوصل لإتفاق سلام شامل يعالج جذور النزاع ويحقق سلامًا

    عاد ً لا ودائمًًا في شرق السودان .

    وإقتناعًا منهما بأن هذا الإتفاق يشكل الأ ساس السليم لتسوية النزاع .

    وإذ يدركان أن التوقيع على هذا الإتفاق يمثل خطوًة بالغة الأهمية نحو حل سلمي عادل ودائم

    للنزاع في شرق السودان .

    عليه يتفق الطرفان عند توقيع هذا الإتفاق على التالي :-

    ١- التطبيق الكامل والفعال لهذا الإتفاق الذي يشمل قضايا سياسية ، و قضايا إقتصادية وإجتماعية

    وثقافية ، وقف إطلاق النار الشامل والترتيبات الأمنية ، والمؤتمر التشاوري حول إتفاق سلام

    شرق السودان ، وأحكام عامة ، ووسائل التنفيذ وجداوله .

    ٢- تشكل الوثائق التالية جزءًا من هذا الإتفاق (وهي واردة على شكل ملاحق ) وينبغي أن يطبقها

    الطرفان من الآن فصاعدًا وفقًا لأحكام المواد الواردة في فصول هذا الإتفاق :-

    أ - الإطار العملي لبرنامج الخمس سنوات الخاص بإعادة بناء وتنمية شرق السودان .

    4

    2006 م. /6/ ب - إعلان المبادئ لحل النزاع في شرق السودان المبرم في 19

    2006 م /06/ ج - إتفاق تهيئة مناخ م لائم للسلام المبرم في 19

    2006 م. /06/ د - إتفاق تطبيقي لبنود إتفاق تهيئة المناخ الملائم للسلام المبرم في 30

    2000 ، وإتفاقية /6/ ه- إتفاق طرابلس بين حكومة السودان والأُسود الحرة المبرم في 14

    2005 م. /9/ التنفيذ المبرمة في 14

    ٣- يعتبر النصان العربي وا لإنجليزي لهذا الإتفاق نصين معتمدين ورسميين . وفي حال وقوع أي

    خلاف يتعلق بأي مادة من النصين يُعتمد النص العربي إذ أن اللغة العربية كانت لغة

    المفاوضات.

    4- يشار لهذا الإتفاق بإتفاق سلام شرق السودان.

    5

    الفصل الأول

    القضايا السياسية : الحكم والسلطة

    مبادئ عامة وأساسية لحل المسائل السياسية

    المادة ( ( 1

    إتفق الطرفان على المبادئ العامة الأساسية التالية :-

    1- جمهورية السودان دولة موحدة ومستقلة وذات سيادة ، والسيادة للشعب وتمارسها الدولة

    وفقًا لأحكام الدستور القومي ا لإنتقالي الذي ستصبح هذه الإتفاقية جزءًا منه .

    2- السودان وطن متعدد الثقافات والأديان واللغات والأعراق . والإقرار بهذا التنوع

    وإحترامه يمثل أساسًا مهمًا للتماسك القومي.

    3-تكون المواطنة أساس الحقوق والواجبات المدنية والسياسية .

    4-يضمن النظام السياسي في السودان إح ترام وحماية وترقية حقوق الإنسان والحريات

    الأساسية لكل المواطنين كما يضمن الحكم الراشد والتعددية السياسية والتداول السلمي

    للسلطة عبر إنتخابات حرة ونزيهة ومراقبة كما يضمن الإستقرار والتنمية المستدامة .

    5- إن نظام الحكم الفيدرالي الذي يكفل تخوي ً لا فاع ً لا للسلطات ، وتوزيعًا واضحًا للمسؤوليات

    بين المركز ومستويات الحكم الأخرى ، بما فيها الإدارة المحلية ، يعتبر أمرًا ضروريًا

    لضمان مشاركة متكافئة ومنصفة لمواطني السودان عام ً ة ولأبناء شرق السودان خاص ً ة.

    6- يجب أن تعكس الخدمة المدنية القومية والقوات المسلحة القومية والشرطة والأمن الوطني

    وعلى كافة المستويات تمثي ً لا منصفًا ومتكافئًا لجميع المواطنين بمن فيهم أهل شرق

    السودان.

    6

    7- ينبغي إشراك المرأة بصورة عادلة ومنصفة في كافة المؤسسات والمستويات الحكومية وضمان مشاركتها الفاعلة والمتكافئة.

    مبادئ الإدارة والعلاقات بين مستويات الحكم

    المادة ( ( 2

    نظام الحكم الفيدرالي

    8- لجمهورية السودان نظام حكم فيدرالي يقوم على التخويل الفعلي للسلطات . وُتوزع

    المسؤوليات بين المستوى القومي للحكم ومستويات الحكم الأخرى إنسجامًا مع أحكام

    الدستور القومي الإنتقالي.

    المادة ( ( 3

    مستويات الحكم وإختصاصاتها

    9- دون المساس بوضع حكومة جنوب السودان تكون مستويات الحكم في السودان على

    النحو التالي:

    - أ المستوى القومي ، ويمارس السلطة ليحمي سيادة السودان القومية وسلامة

    أراضيه وترقية معاش مواطنيه.

    - ب المستوى الولائي ، ويمارس السلطة على مستوى الولايات في كل أنحاء السودان

    ويقدم الخدمات العامة من خلال المستوى الأقرب للمواطنين .

    - ج مستوى الحكم المحلي ويعد أمرًا جوهريًا للوفاء بإلتزام تفويض السيادة للشعب

    ونقل السلطة إلى القواعد الشعبية وضمان المشاركة الفعالة للمواطنين وتعزيز

    التنمية على نحو أوثق للسكان وجعل إدار ة الشئوون العامة أقل تكلفة .

    7

    المادة ( ( 4

    العلاقات المختلفة بين مستويات الحكم

    ١٠ - تقوم العلاقة بين مستويات الحكم المختلفة على أساس عدم التدخل وعلى التعاون والإقرار

    المتبادل بمسؤوليات كل مستوى من مستويات الحكم . وذلك لضمان الوحدة الوطنية

    وتحقيق حيا ة أفضل للمواطنين.

    المادة ( ( 5

    إدارة شرق السودان

    ١١ - ممارس ً ة لحقوقها المنصوص عليها في الدستور القومي الانتقالي ، ُتنشئ ولايات شرق

    السودان الثلاث مجلس تنسيق ولايات شرق السودان بغية ترقية التنسيق والتعاون فيما

    بينها:-

    أ - يتكون المجلس من خمسة عشر عضوًا عل ى النحو التالي :-

    - والي ولاية كسلا

    - والي ولاية البحر الأحمر

    - والي ولاية القضارف

    - رئيس المجلس التشريعي لولاية كسلا

    - رئيس المجلس التشريعي لولاية البحر الأحمر

    - رئيس المجلس التشريعي لولاية القضارف

    - ثلاثة أشخاص ترشحهم جبهة شرق السودان .

    - ستة أشخاص آخرين يتم إختياره م بواسطة التسعة المذكورين

    أعلاه ( وذلك بهدف إشراك أحزاب سياسية أخرى ).

    - ب تكون رئاسة المجلس بالتناوب فيما بين الولاة الثلاثة .

    ج - ينجز المجلس مهامه بما لا يتعارض مع سلطات ومهام الولايات الثلاث الدستورية .

    8

    12- دون المساس بوضع جنوب السودان الوارد في الدستور القومي الإنتقالي ، يتفق الطرفان

    على أن تعقد حكومة السودان مؤتمرًا قوميًا على مستوى الوطن في نهاية العام 2007

    لمراجعة نظام الهيكل الإداري الحالي للدولة ، يشارك في المؤتمر ممثلو أجهزة الحكومة

    القومية التنفيذية والتشريعية ، ممثلو الأجهزة التنفيذية والتشريعية الولائية وممثلو الأحزاب

    السياسية ، ومجموعات المجتمع المدني والخبراء u1584 ذوو الصلة . وتلتزم حكومة السودان

    بقبول وتنفيذ توصيات هذا المؤتمر .

    المادة( ( 6

    حقوق الإنسان والحقوق الأساسية

    ١٣ - يؤكد الطرفان مجددًا إلتزامهما بإحترام وتعزيز حقوق الإنسان والحريات الأسا سية على

    نحو ما تم تفصيله في الدستور القومي الإنتقالي وفي وثائق حقوق الإنسان الأساسية

    والمصادق عليها بواسطة حكومة السودان .

    مشارآة أبناء شرق السودان الفاعلة في آافة المؤسسات وفي آافة مستويات الحكم

    المادة( ( 7

    المعايير والخطوط الإرشادية للمشارآة الفاعلة لأهل شرق السودان

    14- يتعهد الطرفان بضمان مشاركة فاعلة ومنصفة لأهل شرق السودان في مستويات الحكم

    القومي ، والولائي والمحلي والعاصمة القومية وفي كافة المستويات بما في ذلك الرئاسة

    والسلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية والقوات المسلحة والأجهزة الأمنية والخدمة

    المدنية والمؤسسات الأكاديمية القومية والمفوضيات .

    ١٥ - تحدد السوابق المماثلة والتعداد السكاني ودرجة تخلف وتهميش الشرق ومبدأ التمييز

    الإيجابي مستوى مشاركة أهل شرق السودان .

    9

    ١٦ - لضمان المشاركة الكاملة والفاعلة لأبناء شرق السودان في الإنتخابات القادمة يت عين

    تمثيل أبناء شرق السودان في جميع مناشط الساحة السياسية .

    ١٧ - يتم تحديد معايير وأساليب ممارسة السلطة بعد الإنتخابات بحسب نتائج الإنتخابات ووفقًا

    لأحكام الدستور القومي الإنتقالي .

    18- لضمان المشاركة الفاعلة لأبناء شرق السودان يسترشد الطرفان بمبادئ حسن النية

    والشفافية والمساءلة.

    ١٩ - ُتتخذ تدابير خاصة لضمان مشاركة المرأة في كل المؤسسات وعلى كافة مستويات الحكم .

    الحكومة القومية

    المادة ( 8)

    السلطة التنفيذية القومية

    الرئاسة

    20- لدى توقيع هذا الإتفاق يقوم الرئيس بتعيين مساع

    ...................................



    الاتفاقيه
                  

12-08-2009, 04:42 PM

walid shingrai
<awalid shingrai
تاريخ التسجيل: 03-20-2008
مجموع المشاركات: 1390

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انهيار الاتفاقية بين الحكومة والبجة ...موسي يرفض ..تحركات لعزله.. (Re: walid shingrai)

    في انتظار بيان من اجتماع قيادات شرقاوية

    في بورتسودان دام طول اليوم


    لتوحيد قرار الشرق


    موسى في مناطق متاخمة لحلايب ربما لديه مفاجاة للمؤتمر الوطني


    الوضع يتفجر في الشرق


    .................



    هل انتهي مفعول مسكنات المؤتمر الوطني لمشاكل الهامش المستديمه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


    كل ما اتمناه عدم العوده للسلاح
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de