|
الجمهوريون هل هم طائفة صوفية, فرقة باطنية, حزب سياسي وللا ناس ساكت كده؟؟
|
على موقع "الفكرة" الجمهورية تقرأ أن الدعوة الجمهورية او المذهبية الاسلامية الجديدة قد نشأت اساسا في رحم الحزب الجمهوري الذي كان نشطا في محاربة الاستعمار بعد أن اسسه محمود محمد طه و "ثلة" من رفاقه قادتهم لمواجهة مباشرة مع سلطات الاحتلال سجن بعدها محمود محمد طه و خرج بعد فترة بسيطة ليدخل مرة اخرى بسبب ثورته على قانون لمنع ختان الاناث اقر بواسطة الادارة الاستعمارية و هناك في السجن تبلورت لديه الافكار التي يعتنقها الجمهوريون الآن . اذن فنشأة هذه الجماعة هي نشأة سياسية و و لم ينقطع نشاطها السياسي على مر الايام فانت الآن ترى و تسمع عن ندوات يقيمها الجمهوريون و يتحدث فيها فلان و علان من عضويتهم مثل القراي و غيره و لكن في نفس الوقت ترى ما يشير الى أن هذه الجماعة ليست حزبا سياسيا بدليل أن هناك من يعلن انتماؤه للجماعة و يعلن في نفس الوقت انتماءا آخر لتنظيم سياسي مختلف و ترى بعض من عرف بتوجهه الجمهوري يخوض صراعات سياسية لا يبدو عليها اي أثر تنظيمي او توجه حزبي او انها ضمن الخط السياسي المعلن للحزب او التنظيم .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الجمهوريون هل هم طائفة صوفية, فرقة باطنية, حزب سياسي وللا ناس ساكت كده؟؟ (Re: malik_aljack)
|
Quote: مشكلة الجمهورين الاساسية ما عارفين انهم شنو !!
ففي الوقت الذي ينادون فيه بفكرة دينية بحته نجدهم ينادون بفلسفة علمانية !!
ونبي الرسالة هو رئيس الحزب السياسي !! |
ود العمدة..سلامات في ظني أن الطرح العلماني للجمهوريين متسق مع طرحهم لمقولات التجديد الديني بحسب اجتهادات محمود محمد طه . و في رأيي أن افكارهم هذه لن يكون لها تأثير يذكر ما لم ينهض بمسؤوليتها اطار فكري و تنظيمي واضح المعالم و الشئ الذي يبدو انه غير موجود الآن . اتفق معك في أن "نبي الرسالة" كما عبرت عنه كان متحملا عبء نشر افكاره و جمع المناصرين حولها و برحيله تعرض التنظيم للاهتزاز و التشتت .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجمهوريون هل هم طائفة صوفية, فرقة باطنية, حزب سياسي وللا ناس ساكت كده؟؟ (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)
|
الأستاذ / سيف النصر محي الدين محمد أحمد
تحية طيبة
اسمح لي بمداخلة موجزة لتعريف الفكرة الجمهورية، فهي ببساطة اطار فكري لمحتوي انساني واسع، يهتم بجميع مناحي حياة الفرد والمجتمع، وهو بهذا الفهم سياسي اقتصادي روحي، بس في اختلاف كبير بينه وبين النظم الاجتماعية والاطر الفكرية الاخري، اذ انه يهتم بصورة خاصة بمسألة الحرية الفردية المطلقة التي لأيءتمن عليها انسان سوي الفرد نفسه، وقد ابتدعت الفكرة شعار تراه الان ماثلا امامك بصورة مجسدة وهو (الطاعة بفكر والمعصية بفكر) بمعني ان مطلق انسان حر في ان يفكر بمايريد وان يعمل كما يفكر شريطة مسئوليته التامة عن اي فعل يصدر عن هذا الفكر..
ارجو ان اكون قد اسهمت ولو بالقليل في تقريب صورة الفكرة لعنايتكم
مودتي الاكيدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجمهوريون هل هم طائفة صوفية, فرقة باطنية, حزب سياسي وللا ناس ساكت كده؟؟ (Re: محمد حسن العمدة)
|
الاخوة الاعزاء
لست جمهوريا ولكني احب الجمهوريين واحترمهم ولي وسطهم اصدقاء كثيرون وصديقات .. وهم في مجملهم من اكثر الناس تهذيبا ممن التقيت من الناشطين في السودان؛ وعندنا في حزبنا بعض الاخوة الجمهوريين أعضاء ومن بينهم الاخوين الاستاذ متوكل مصطفي حسين والاستاذ مختارمختار محمد طه ؛ والحزب الديمقراطي الليبرالي يرى في الاستاذ محمود واحدا من المعلمين الفكريين والروحيين للمجتمع السوداني وشهيد يستحق الاحترام .
الفكرة الاسلامية الجمهورية نبعت بالفعل من داخل الحزب الجمهوري ثم تطورت حتى طغت على الحزب واصبحت ايدلوجيته ؛ وقد تعرض الحزب لفترات من التوقف منها فترة اعتكاف الاستاذ محمود وفترة عبود واوائل مايو الخ ؛ وان كان هناك شكل من اشكال ترابط الجمهوريين والاستمراية مع ذلك؛ ثم تم بعث الفكرة تنظيميا في مطلع السبعينات تحت اسم الاخوان الجمهوريين وهو الاطار التنظيمي الذي ظل يجمعهم حتى اغتيال الاستاذ. بعدها تم اجتماع لقياداتهم وحل للتنظيم؛ ولكن الرابطة الاجتماعية والفكرية بينهم استمرت؛ وكان الجمهوريون ينظرون للاستاذ سعيد الشايب ككبيرهم ؛ فلما توفى بداؤا ينظرون للاستاذ عبد اللطيف عمر ككبيرهم ولا يزال (اغلبهم على الأقل).
عموما لا يوجد تنظيم حزبي سياسي للجمهوريين اليوم؛ يوحدهم كلهم؛ وان كان البعض منهم قد اسسوا ما سموه ب"الجمهوريون - التنظيم الجديد" (يعمل داخل السودان) وعندهم كلهم نوع من الترابط الاجتماعي والانساني فيما بينهم؛ كما لهم مجموعة نقاش الكترونية اسمها الصالون اعتقد انهم يناقشوا فيها قضايا فكرية واجتماعية الخ فيما يسمونه بالمجتمع الجمهوري . ويعمل بعض منهم في السياسة بينما تجد البعض منهم مهموما اكثر بنشر تراث الاستاذ محمود الخ .
الخلاصة ان الفكرة الجمهورية كفكرة باقية وموثقة وموجودة وهناك الكثير ممن يقتنع بها رغم عدم وجود التنظيم؛ وهناك كيان اجتماعي للجمهوريين يترابطون فيه؛ وهناك قيادات جمهورية فاعلة مدنيا وفكريا؛ ومن بينهم استاذنا عبد الله النعيم والاستاذة اسماء محمود والاستاذ خالد الحاج والدكتور القراي والاستاذ دالي الخ . وهناك نشاط حزبي ومستقل لبعض الجمهوريين مثل الاخ حيدر بدوي (حق والحركة الشعبية) والاخ الباقر العفيف والاخ بشير بكار(حركة حق ) والاخوان متوكل ومختار ( الديمقراطي الليبرالي) يصب كله في محاولة اصلاح الوضع في السودان .
والتحية للاخوة الجمهوريين والاخوات الجمهوريات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجمهوريون هل هم طائفة صوفية, فرقة باطنية, حزب سياسي وللا ناس ساكت كده؟؟ (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)
|
الأخ / سيف النصر
تحية طيبة
كما قلنا سابقا انو الاصل في الفكرة هو (الحرية الفردية السؤولة) وهي في سبيل هذا وفرت الوسيلة وفق ما عرف بالمنهاج النبوي الذي مارسه النبي في خاصة نفسه، ودليل الفكرة عليه ((وَقُلْ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا(29). الكهف. ) انظر الي الجزء الاخير من الاية، وتمعن في كلمة اعتدنا للظالمين نارا _ طبعا زي ما انت عارف انو الظلم هو التعدي علي حرية وحقوق الاخرين بغير الحق ، والمسئولية فيه تتبدي في العقاب المتمثل في (نارا) وفق هذا المنهج انت بترتب امورك ، وتختار توجهاتك بأرادتك، وانت البتقرر، وستكون مسئولا مسؤلية فردية عن نتيجة عملك وحركتك في المجتمع ،،اما عن سؤالك فلست في موقع احكم فيه علي تصرفات شخص مكتمل الأهلية وله كامل الحرية في الاختيار ، فالحرية لا تتجزأ ، هو مسئول عنها، ورؤيته قد تختلف مع رؤيتي، وعلي العموم ليس من حقنا كافراد جمهوريين ان نقرر من هو الجمهوري من عدمه، دورنا ينحصر في مسألة توعية الانسان بحقوقو وواجباته، وكيفية الوصول الي ذلك، كمان ما تنسي انو في رؤي مشتركة بيننا وبين كثير من الافكار والفلسفات، والاحزاب والنظريات العلمية، تجعل الارضية المشتركة بيناتنا مساحتها اكبر، فعلي سبيل المثال بيننا والاشتراكيون رؤوي ووجهات نظر تتلاقي من بعضها، كما بيننا والعلمانيون مسألة الحقوق العامة، ونتلاقي مع اللبراليين في مسألة الحرية، قد نختلف في كثير من التفاصيل وده شيء طبيعي ، لأن التراث الانساني ينهض علي قواعد وبدايات واحدة ، نقطة الخلاف الرئيسية هي في الوسيلة التي نتبناها، وهي السلم المطلق يبقي العنف هو المحظور الرئيسي ، ،، ، لكن عن رأي في خاصة نفسي، والذي اقرره بنفسي والتزم به دون الزام لأي كائن ما كان، يتمثل في ( صاحب بالين الا يكون شغال في سيرك) عشان يحفظ توازنه..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجمهوريون هل هم طائفة صوفية, فرقة باطنية, حزب سياسي وللا ناس ساكت كده؟؟ (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)
|
سيف النصر
بعض الأسئلة تصبح إجابتها غير واضحة وعدم الوضوح يتناسب طرديا مع الزمن..
مثلا لو طرحت سؤال اليوم على المسلمين بمختلف مستوياتهم واشترطت سرية الإجابة ستجد تباين كبير جدا فى الإجابات.. لكن لو كان هذا السؤال طرح فى سنيى الإسلام الأولى لوجدت الإجابات متطابقة.. بنفس القدر لو كانت هناك أحزاب سياسية فى عهد الرسول لوجدت كل المسلمين فى حزب واحد. أما اليوم فتجد مسلم شيوعى وآخر حزب أمة وثالث بعثى ....الخ
وقس على ذلك موقف الجمهوريين بالأمس واليوم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجمهوريون هل هم طائفة صوفية, فرقة باطنية, حزب سياسي وللا ناس ساكت كده؟؟ (Re: Balla Musa)
|
الحبيب الكتور / بله
تحية طيبة
Quote: نفس القدر لو كانت هناك أحزاب سياسية فى عهد الرسول لوجدت كل المسلمين فى حزب واحد. أما اليوم فتجد مسلم شيوعى وآخر حزب أمة وثالث بعثى ....الخ
|
كانت هناك تيارات وتنظيمات داخل حزب المؤمنين ايام الرسول عليه واله السلام، فقد كان هناك اشعريون، وهم بناة الاشتراكية الاولون الذين قال فيهم رسول الله: " إن الأشعريين إذا أرملوا أو قل طعامهم جمعوا ما عندهم على صعيد واحد ثم تقاسموه بالسوية، رحم الله الأشعريين هم مني وأنا منهم" وكان هناك رأسماليون ، فالتيارات الفكرية داخل الكيان الواحد ليست استثناءا، انما هي القاعدة في كل الافكار، الدينية منها، والالحادية، والعلمية..
لك مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجمهوريون هل هم طائفة صوفية, فرقة باطنية, حزب سياسي وللا ناس ساكت كده؟؟ (Re: مختار مختار محمد طه)
|
Quote: بنفس القدر لو كانت هناك أحزاب سياسية فى عهد الرسول لوجدت كل المسلمين فى حزب واحد. أما اليوم فتجد مسلم شيوعى وآخر حزب أمة وثالث بعثى ....الخ
وقس على ذلك موقف الجمهوريين بالأمس واليوم. |
سلامات يا بله المسلمين اختلفوا بعد وفاة الرسول و نشأ عن ذلك الاختلاف ما يشبه الانتماء الحزبي كما في امثلة العلويين و الامويين و العباسيين..اظن أن الشيعة قد استمروا كجماعة منظمة حتى وقتنا هذا لأنهم قد اهتموا "بتكريب" شغلهم فكريا و تنظيميا و ماليا فابتدعوا فكرة المرجعية و واصلوا في جمع الخمس من المؤمنين . الجمهوريون كذلك لو انهم حافظوا على شكل من اشكال البناء التنظيمي لكان امرهم مختلف اليوم و لما كان للزمن تأثير عليهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجمهوريون هل هم طائفة صوفية, فرقة باطنية, حزب سياسي وللا ناس ساكت كده؟؟ (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)
|
الأخ سيف النصر وضيوفه الكرام السلام عليكم تابعت هذا البوست منذ ميلاده، لفتت نظري خاصة مداخلة الأخ مختار طه! وفيها معاني كتيرة! تحتاج لوقفات عديدة! وعلى ما أعتقد هو من ناحية يؤكد الحيرة التي يحملها سؤالك عن هذه الجماعة! فكأنه يقول لك: فعلاً في الواقع نجد أن هذه الجماعة -بعد غياب مؤسسها- افتقدت طابعها المميز! وبالنسبة لي: عندي مشكلة كبيرة تمنعني من التعامل مع الفكر الجمهوري! ألا وهي تحديد طبيعة هذا الفكر: أهو اجتهاد بشري نتيجة للبحث والنظر والتفكر والتدبر الذي أمر به القرآن! أم إنه كلام نبيّ رسول! والإخوة الجمهوريون كما في البوست الذي افترعه الأخ أمين محمد سليمان، حول الفكر الجمهوري، عجزوا عن الإجابة على هذا السؤال الحائر والمنطقي والمنهجي! لأنه إذا كان مفكراً فعندئذٍ ينبغي التفاعل مع أفكاره أخذا ّورداً، وتمجيد ما يستحق التمجيد فيها، والتعاون على تطبيق ما يحتاج إلى التطبيق فيها! وكانت تكون تجربة سودانية متميزة لفكرة سودانية تجسدت في جماعة معينة، وسعت بنشاط لنشرها! ولكنهم بل ولكنه يقول لك: إنّ هذا كله من الله عز وجل وحياً! وأن هذا كله مقتضى رسالة ثانية ينطق بها القرآن، أو يستنطق لها! وذلك بدون أن يثبتوا صحة هذه الدعوى العريضة ببرهان واضح! وإنما يطلبون منك أن تدخل أولاً! مع خالص الشكر!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجمهوريون هل هم طائفة صوفية, فرقة باطنية, حزب سياسي وللا ناس ساكت كده؟؟ (Re: محمد حسن العمدة)
|
الفكرة الجمهورية ، مع اختلافي العقائدي معها إلا أنني أحترمها خاطبت العقل ،أجابت على كثير من الاسئلة،فكّت الكثير من المتناقضات ربت جيل عالي الاخلاق وذو سلوكيات راقية
واحدة من مشاكلها ارتباطها بفرد وفرد واحد
أما آن لهذه الفكرة أن تتحرر من هذه الفردية ويقوم القائمين عليها بممارسة نقد ذاتي يصفي الفكرة ويعيد طرحها لكي تستفيد البشرية من ما احتوته من أفكار ورؤى جديدة متابعين معاكم واصلوا تشكر أخ/سيف النصر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجمهوريون هل هم طائفة صوفية, فرقة باطنية, حزب سياسي وللا ناس ساكت كده؟؟ (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)
|
Quote: في ظني أن الطرح العلماني للجمهوريين متسق مع طرحهم لمقولات التجديد الديني بحسب اجتهادات محمود محمد طه |
الاخ سيف
في راي انه لا يمكن الجمع ابدا بين العلمانية كفلسفة وبين الطرح الديني .. انهما على طرفي نقيض .. من الممكن ممارسة نهج سياسي او طرح فكري من داخل الدين لانه يوجه حياتك بشكل عام ولا يمكن فصل الدين عن اي ممارسة دنيوية .. ومثال لذلك في كتابتي لهذه الحروف عندما اعتقد ان الله يراقبني فيما اكتب فهذا منطلق من منهج ديني عندما ارى انه محرم علي ظلم الاخرين فهذا من مفهوم ديني ايضا مرعاة الدين في كل تفاصيل حياتك دين .. تماما مثل الذي يؤمن بفلسفة الليبرالية هي في النهاية دين ايضا وفي هذا اشترك في فهم الدين مع الاخ جمال فكل فكرة تؤمن بانها الصاح فهي عقيدة وتنعكس على نمط حياتك اليومي وكل سلوكياتك .. العقيدة الماركسية هي نفسها انطلقت من هذا الفهم ولذلك صارت دين للماركسين كل النظريات الناسوتية تحولت الى ديانات هي الاخرى فلسفات البشر مثل البوذية والكنفوشيستية تحولو ايضا الى ديانات حتى ان دارون نفسه كان يرى في الخلية الاولى التي تكون منها بعد ذلك الخلق شيئا من الالوهية ...
| |
|
|
|
|
|
|
|