|
جمعية الثقافة السودانية بمانشستر إنجلترا
|
الأخوات و الأخوة الأعزاء: تدعوكُم الجمعية لحضور الندوة التى يتحدث فيها: الأُستاذ/ عبد العزيز حسين الصاوي ( محمد بشير) عنوان الندوه : جذور ازمة التطور السوداني : نظره مختلفه
سيره ذاتيه :
+ الاسم : عبد العزيز حسين الصاوي ( محمد بشير ) + جامعة الخرطوم 1964 ( أقتصاد ) + وزارة الماليه ووزارة الخارجيه + عدد من المؤلفات - الثورة المهديه : مشروع رؤيه جديده ( بالاشتراك مع محمد علي جادين ) - ازمة المصير السوداني: مناقشات في التاريخ والمجتمع والسياسه ( مركز الدراسات السودانيه ) - حوارات الهويه والوحده الوطنيه ( مركز الدراسات السودانيه ) - مراجعات نقديه للحركة القومية ( دارالطليعه، بيروت ) في الفكر السياسي السوداني: ديموقراطيه بلا إستناره؟ ( مركز عبد الكريم ميرغني، تحت الطبع المكان: St Martin’s Philips 141 – 143 Princess Road Moss Side Manchester, M14 4RE الزمان: Saturday 28th Nov 2009 @ 2pm
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية الثقافة السودانية بمانشستر إنجلترا (Re: Mohammed Bahari)
|
قرأت مؤخرا ورقة للاستاذ الصاوي يعرض فيها مقارنة بين النموذجين السوداني والبريطاني في تناولهما لمسالة الوحدة الانفصال. حيث سجل المفارقة الاساسية في التناول للموضوع. ففي الاطار البريطاني ،الموضوع يتم تناوله دون اي شكل من التوتر ويتعاطي معه كواحد من عوامل الحراك السياسي في اطار العمل الديموقراطي. بينمانجد التناول في الجانب السوداني موتورا تلف به مخاطر عدة. المرجع الذي اعتمد عليه في تحليله هو التصريحات الاخيرة للقائد سلفا كير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية الثقافة السودانية بمانشستر إنجلترا (Re: GAAFER ALI)
|
ويقول الاستاذ الصاوي في ورقته:
( المغزي الاهم سودانيا في التجربة الاسكتلنديه ان العوامل المؤدية للوحده لايمكن تصنيفها جميعا تحت مسمي الايجابيه فتاريخ العلاقات بين الشعوب لايصنعه الملائكه، مايستدعي الحذر الموضوعي عند استدعاء تاريخ العلاقه بين الشمال والجنوب في ترجيح خيار الانفصال علي الوحده عندنا، كما يستدعي إعطاء الاعتبار اللازم للتاريخ القادم وليس الغابر وحده. فكما ان وحدة بريطانيا صنعتها اساسا، وليس كلية، مصالح المستقبل يجدر للبحث الاعمق في دواعي الوحدة السودانيه ان يتناول الامر من هذه الزاويه. ولكن الفرق الكبير بين النموذجين السوداني والبريطاني الذي يجعل هذا النوع من التناول للمسألة صعبا ان لم يكن مستحيلا في الاطار السوداني هو الافتقار للدفع الوحدوي الكامن في التلازم بين التنمية الاقتصادية والبشريه ونضوج مقومات الديموقراطية كمؤسسات وعقلانيه وثقافة غالبه. ففي هذا السياق وحده تلتقي مصالح المجتمع بكلياته طبقات وأقواما علي تناقضها وتنوعها، وبغيابه تمتنع الوحدة، علي المدي البعيد، حتي في الوحدات التي لم يكن تماسكها موضع تشكك او نزاع.)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية الثقافة السودانية بمانشستر إنجلترا (Re: Mohammed Bahari)
|
شكرا علي المتابعة يا محمد بحاري أبن السوكي البار
أدري ان الاستاذ الصاوي مهتم بدراسة الاسباب الجذرية للازمة السودانية. ويعني ذلك النظر في كوامن الازمة ابراز العوامل الباطنة المحركة لها. وهذا يعني بالضرورة العوامل غير تلك التي تطفو الي السطح ويتعامل مها السياسيون بشكل يومي (تصريحات سلفا كير مثالا لذلك)، ولكن مايجري في السودان حاليا يصعب الفصل فيه بين ماهو ظاهر وما هو كامين أو جذري. ولهذا السبب نأمل ان يكون التناول في الندوة المعلنة في مدينة مانشستر البريطانية في 28 نوفمبر09 شاملا للتساؤلات الملحة التي تطرحها المرحلة الراهنة والمنعرج الحرج الذي تمر به البلاد. وهذا يتطلب التعامل الاحداث اليومية ومحاولة تناول مامطروح حالية دون ترك محاولة سبر الاغوار بطبيعة الحال.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية الثقافة السودانية بمانشستر إنجلترا (Re: GAAFER ALI)
|
أرجو ان تكون قد أوصلت الدعوة الي كل من الاستاذ الجليل د. عبد السلام نور الدين وكذلك د. أحمد محمود و د. عمر مصطفي شركيان حتي يتم أثراء النقاش بالشكل المطلوب وأحبذ لو تمت دعوة المكونات السياسية وخاصة الاحزاب للحضور والمشاركة. شكرا علي جهودك الفذه في اثراء الحياة الثقافية والفكرية في بلاد الانجليز.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية الثقافة السودانية بمانشستر إنجلترا (Re: GAAFER ALI)
|
الأخ جعفر, شكرأ علي المداخلات الغنية, الشكر في البدء لكل من ساهم في بذر هذه النواه المُضيئة في إنجلترا أمثال د. عبد السلام نور الدين, د. عمر مصطفي, د. محمد آدم و شخصك المُتواضع و د. الباقر العفيفي وكل الناشطين الذين أثرو الجمية بالحوارات المُفيدة. فلكم التحية جميعاً.
| |
|
|
|
|
|
|
|