|
Re: الاعجاز ألفنى فى ألقرآن الكريم - ألصور ألدرامية! (Re: ابراهيم الصغير)
|
Quote: في انتظارك ابو القاسم قور... رجاء المواصلة... عندي احساس انو البوست دا ح يكون 50 صفحة .. لجمال الموضوع ... (راجيينك) |
ألسيد ابراهيم عاصف التحايا شكرا على المرور .. هى محاولة من شخص ليس له من العلم شيئ ... فقير لربه فى الدنيا أما الآخرة (دايره ليها جكه) كما يقول أهلنا ..أهل القوم مودتى عمكم قور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاعجاز ألفنى فى ألقرآن الكريم - ألصور ألدرامية! (Re: النذير حجازي)
|
Quote: الدكتور أبو القاسم قور، تحية طيبة
شكلو كدا البوست بتاعك دا موضوعو شيق وفى إنتظار التتمة
ويازول العفو والعافية، وأنا ناوي أحج السنة دي وقلتا أعافيك |
الاخ النذير
فتح الله عليك ..أمسك باستار ألكعبة ولا تنسى أشعث مثلى من الدعاء
حجا مبروكا وسعيا مشكورا وعودا حميدا انشاءالله ....
أخوك ابدا أبو القاسم قور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاعجاز ألفنى فى ألقرآن الكريم - ألصور ألدرامية! (Re: Abuelgassim Gor)
|
هل الصور الدراميه وحدها التي تمثل إعجازاً فنياً حينما نتفكر هذا الكتاب الكريم ؟
إن القرآن الكريم أشمل وأدق في رسمه لملامح الحياة وتطورها المنطقي .. بحيث لاتعطينا شجرة الليمون ولو بعد مائة عام مثلاً ثمار الجوافه .. وهكذا في نسقٍ يتجاوز الصور ادراميه وهي ترسم وتحاكي الحياة الدنيا وفعلها ..
الإعجاز في القرآن أكبر من الصوره والملمح الدرامي .. وان القرآن ليس ترتيباً للحياه إنما هو الحياة التي نحسها في الزمان والمكان حسب تخيلنا بعيداً عن نواميس الكون..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاعجاز ألفنى فى ألقرآن الكريم - ألصور ألدرامية! (Re: Abuelgassim Gor)
|
3 دراما موسى وفرعون - سورة ألشعراء ..
ألشعراء ، هذه المفردة كلما قرأتها فى هذه السورة المعجزه حتى تذكرت كتاب ( فن ألشعر Poetica ) للفيلسوف أليونانى أرسطوطاليس ...وهو كتاب نظرية الدراما فى أصولها ألفكرية ...كتب أرسطوطاليس كتابه فن الشعر منذ3000 سنة قبل الميلاد بعد اطلاعه على الميثولوجيا اليونانية وما سبقه من كتاب التراجيديا ، والشعراء ألمعنيين فى كتاب (فن ألشعر) هم ألفنانين ...فالشعر التراجيدى هو الاصل فى المسرحية التراجيدية الكلاسيكية واليونانية القديمه التى كتبها أسخيلوس ، ويوربيدوس ، وسوفكليس ، لا يوجد مثل هذا الشعر لدى أمة من الامم فهو من صميم الثقافة اليونانية كما تشير لنا المراجع ، وسورة الشعراء أيضا تحمل صور درامية بعضها تراجيدى ، وآخر كوميدى ساخر ...منها دراما موسى وفرعون ... لكن دعونى قبل أن أدلف الى الدراما الكونية هذه ، أسرد لكم قصتها...قصة دراما موسى وفرعون وهى تدور حول سيدنا موسى الذى ربما عاش منذ 1000 سنة قبل الميلاد قبل ( تيسبيس ) مؤسس المسرح الذى عاش فى حوالى سنة 500 قبل الميلاد ..وتيسبيس وفقا لكتب الدراما وقواميسها كما ترى البروفسير فيليس هارتونيل هو الذى ابتدع المسرح والدراما ، فهو أول ممثل وتلك قصة أخرى ، لكن يجد الباحث فى قواميس المسرح مصطلح Thispian Art والذى يعنى فن المسرح ...والقصة تدور حول مقتل موسى لرجل فى بعد أن أستنصره شخص ، فخاف أن يقتله الناس ، ترك موسى تلك المنطقة..وعندما بلغ ألصبا أرسله المولى عز وجل الى حاكم مدين فرعون ، كى يؤمن ، لكن موسى خاف ، فأمره الله سبحانه وتعالى أن لا يخاف ، وأعطاه سلاح ، وهى معجزة ، أن تصير يده بيضاء ، وأن تنقلب عصاه الى حية ، ثعبان ...لكن عندما دعى موسى فرعون الى الايمان برب العالمين ، أنكر فرعون عليه ذلك ، وأدعى فرعون انه خلق ألكون ..ادعى فرعون خلق الناس والكون ، ثم سأل موسى عن شيئ يدل على رسالته من الله فأراه موسى آياته.. ، قال فرعون لمن حوله أن موسى هذا ساحر ، وأمر بجمع السحرة كلهم ، وكل الناس الى مكان كبير وفسحة ، فجاء السحرة كلهم ، وبقية القوم ، قال ألسحرة لموسى أرمى عصاك ، قال لهم أرموا أنتم عصيكم أولا ، قال لهم لو أنى فزت ماذا أنتم فاعلون ، قال السحرة لموسى نؤمن بربك ..فألقوا عصيهم ، تحولت العصى الى ثعابين تتلوى فى كل مكان ، حتى ذعر الناس ، ثم ألقى موسى عصاه ، فكانت ثعبان كبير جدا ، ضخم ، ابتلع كافة الثعابين ...ابتلع ثعبان موسى لغفا كل ثعابين سحرة فرعون .. فخروا له ساجدين مؤمنين ...غضب منهم فرعون غضبا شديدا ، وقال لهم سأصلبكم جميعا ، واقطع أرجلكم وايديكم ، ففرروا الفرار مع موسى ، لكن فرعون كانت له عيون ، وله جواسيس ، أرسلهم فى كافة البلاد على طول المدن ، ان يتم ألقبض على موسى ومن معه ...وقصد موسى ,اتباعه جهات على طول النيل ...ومن خلفهم آلاف من جيوش واتباع فرعون ..خاف اتباع موسى ، خافوا لأنهم مجموعة قليلة ، قال لهم لا تخافوا ، لأن الله معنا ... ولما جاءوا الى البحر ، ضرب موسى البحر بعصاته ، فارتفعت الامواج فى شكل جبال عالية ، ثم سلك اتباع موسى دربهم بين هذه الجبال والتى هى اصلا أمواج البحر ، ثم تبعهم جيش فرعون ، فلما دخلوا وسط البحر سوى الله عليهم البحر فغرقوا ، فنجى موسى ومن معه من فرعون وجيشه...تلك قصه موسى وفرعون ، لكن ليست الدراما قصة فقط بل هى معالجة للقصة ، وهذا ما عالجه القرآن الكريم باعجاز ، وفن يصعب على بشر ، وهو ما أقوم بتوضيحه به فى الحلقة التالية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاعجاز ألفنى فى ألقرآن الكريم - ألصور ألدرامية! (Re: Abuelgassim Gor)
|
4 ألعناصر الدرامية فى قصة سيدنا موسى والفرعون - صورة ألشعراء
قصة سيدنا موسى رمز الايمان ، والخير مع فرعون رمز ألشر والطغيان والكفر والالحاد ، تزخر بالعناصر الدرامية ، وهى عناصر تكسبها تشويقا فى القص ، ,فتأخذ الالباب التى آمنت بالله سبحانه وتعالى ، وتوكلت على الخالق ، وشغفت به لا تخاف لقائه ...آمنت بالله الذى لا يخزل المتوكلين ( أن الله معنا) ...والايمان عقيدة ،والعقيدة توحيد ، أما التوحيد ليس كله عمليات كالصلاة والذكاة والحج والصوم ، بل هناك غيبيات ، فالقلب المتوكل الموحد هوذلك القلب الذى آمن بواقعية الغيب وصدق به...أنظر الى دراما موسى وفرعون فى سورة ألشعراء ، كيف بدأت بالدعوة الى العرض...الدعاية ...عرض رهيب ، دعوة موجهة من ألسطان لحضور ذلك العرض الذى سوف يتبارى فيه سحرة الفرعون ...كان الفرعون قدحشر الناس ضحى فى مكان ...هذا المكان هو مسرح Stage وهو أهم عناصر العملية الدرامية ......نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاعجاز ألفنى فى ألقرآن الكريم - ألصور ألدرامية! (Re: محمد قور حامد)
|
Quote: إن مايقول به الدكتور الشقيق الاكبر قاسم هوأشبه بحكايةرجل يريدترتيب البيت من الخارج قبل أن يتأكد ماذا بالداخل ..وأن شروحاته للصور الدراميةالتي يصفها بإنها تشهدعلي معجزةالقرآن ، هذا التخريج أشبه بالذي يريد أن يونس الناس بما يعلمون .. هذا ليس قدحاً في تلةالدهشه لتي وقف عليها الدكتور مؤخراً،ولكن إن ألله أعظم وألله أكبر |
الاخ محمد قور
Quote: أمرك عجيب وأنت تقولتلةالدهشه لتي وقف عليها الدكتور مؤخراً،ولكن |
ثم تقول : Quote: هذا التخريج أشبه بالذي يريد أن يونس الناس بما يعلمون |
فانكانوايعلمون يزيدنى ذلك أجر الاجتهاد ،وان لم يكن يعلمون فلست بمتكبر ولا متفاخر..فالدين يسر وليس عسر ..جاء رجل للرسول صلى ألله عليهوسلم وقال أريدأن أسلم /اذا أفعل ..قال لهل الرسول قل : (لا اله الا الله ثم استقم) ...ببساطة .. وتقول ولا أريد أن أصفك بالتنطع ..Quote: هوأشبه بحكايةرجل يريدترتيب البيت من الخارج قبل أن يتأكد ماذا بالداخل |
..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاعجاز ألفنى فى ألقرآن الكريم - ألصور ألدرامية! (Re: Abuelgassim Gor)
|
لا شك أن وجوه الإعجاز القرآني متعددة ومتجددة؛ فمن وجوه تعددها الإعجاز العلمي، والإعجاز التشريعي، والإعجاز البياني، والإعجاز الغيبي، ثم أخيرًا لا آخرًا الإعجاز الفني التصويري. ومن وجوه تجددها ما يثبته العلم بين الحين والآخر من حقائق كونية ونفسية تؤكد وتؤيد ما أخبر عنه القرآن الكريم .
ويدور حديثنا في هذا المقال على صورة من صور الإعجاز الفني في القرآن، وذلك مع قوله تعالى: { فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة * وحملت الأرض والجبال فدكتا دكة واحدة * فيومئذ وقعت الواقعة * وانشقت السماء فهي يومئذ واهية * والملك على أرجائها ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية * يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية * فأما من أوتي كتابه بيمينه فيقول هاؤم اقرءوا كتابيه * إني ظننت أني ملاق حسابيه * فهو في عيشة راضية * في جنة عالية * قطوفها دانية * كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية * وأما من أوتي كتابه بشماله فيقول يا ليتني لم أوت كتابيه * ولم أدر ما حسابيه * يا ليتها كانت القاضية * ما أغنى عني ماليه * هلك عني سلطانيه * خذوه فغلوه * ثم الجحيم صلوه * ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه * إنه كان لا يؤمن بالله العظيم * ولا يحض على طعام المسكين * فليس له اليوم ها هنا حميم * ولا طعام إلا من غسلين * لا يأكله إلا الخاطئون } (الحاقة:13-37) .
ففي هذه الآيات الكريمات صورة فنية رائعة، ممتدة الأبعاد، فسيحة الأركان، مترامية الأطراف، متعددة الظلال والألوان، تجمع في إطار واحد أحداثًا قوية مثيرة، تصل ما بين آخر أيام الدنيا، وأول أيام الآخرة .
يبدأ المشهد القرآني بالنفخ في الصور ( البوق ) وحَمْل الأرض والجبال، ودكَّها دكة واحدة، و ( الدَّك ) هو الدق والكسر. ثم يتبع ذلك تشقق السماء وتصدعها، ووقوف الملائكة على أطراف السماء ونواحيها، ونصب الموازين للعرض والحساب، وتكون النتيجة انقسام الناس إلى فريقين: فريق في الجنة، وفريق في السعير .
والمتأمل في آيات هذا المشهد القرآني يجد فيه العديد من الخصائص الفنية، نقتصر هنا على خاصية واحدة، وهي خاصية إحاطة كل مشهد من مشاهد هذا الحدث بإطار من العبارة المنسَّقة، على نحو يوحي بالجو الشعوري السائد فيه. ونبسط القول في ذلك بعض الشئء بالوقوف على هذه المشاهد الثلاثة:
المشهد الأول: مشهد الانقلاب الهائل المدمر، الذي تتحول فيه الصورة بين لحظة وأخرى من النقيض إلى النقيض.. هذا الانقلاب المدمر الذي يصوره هذا المشهد يقع في جو من الشعور بالشدة والسرعة والحسم، الذي لا مجال فيه لتكرار الحدث الواحد، وهذا ما يوضحه قوله تعالى: {... نفخة واحدة ... دكة واحدة ... وقعت الواقعة } .
المشهد الثاني: مشهد التمييز بين فريقين: فريق الجنة وفريق النار، وتحديد مصير كل منهما، في هذا المشهد يسود جو مفعم بالسعادة والبهجة في جانب الفريق الأول، ويسود جوٌ ملبد بالحسرة والندامة في جانب الفريق الآخر، يتضح ذلك في قوله تعالى: { فأما من أوتي كتابه بيمينه فيقول هاؤم اقرءوا كتابيه * إني ظننت أني ملاق حسابيه * فهو في عيشة راضية * في جنة عالية * قطوفها دانية * كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية * وأما من أوتي كتابه بشماله فيقول يا ليتني لم أوت كتابيه * ولم أدر ما حسابيه * يا ليتها كانت القاضية * ما أغنى عني ماليه * هلك عني سلطانيه } . ففي الجانب الأول تبدو العبارة فوَّارة بالسعادة، نضاخة بالبهجة، حتى لتكاد تطوف آفاق العالمين لتعلن عن نفسها: {... هاؤم اقرءوا كتابيه ... عيشة راضية ... جنة عالية } . وفي الجانب المقابل نرى الحسرة والندامة تبدوان في قوله تعالى: {... يا ليتني ... يا ليتها ... ما أغنى عني ... هلك عني } حتى ليكاد القارئ يرى { من أوتي كتابه بشماله } لاطمًا خده بكلتا يديه .
هذا من جهة المدلول البلاغي للعبارة بما تحمله من ظلال الموقف وألوان الجنة والنار.. أما قافية الآيات، التي تتمثل في الهاء .. فإنها تُشْعِر عند خروجها من أعلى صدر قارئها، بالفرحة والسعادة، التي تملأ جنبات النفس، وتموج داخل الصدر في الجانب الأول من المشهد، وعلى الجانب الآخر فإنها تحمل زفرات الأسى وحرارة الندم اللذَيْن يملآن الصدر، ويترعان النفس حزنًا وآلمًا، وهمًا وغمًا.
أما المشهد الثالث: فيبدو فيه مشهد العقاب مصحوبًا بالحيثيات والمسوغات، التي هي أشد وقعًا على النفس، وأكبر إيلامًا في الضمير من العذاب ذاته، ويسود هذا المشهد جو من العنف والشدة والغلظة، نجد ذلك واضحًا في قوله تعالى: { خذوه فغلوه * ثم الجحيم صلوه * ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه * إنه كان لا يؤمن بالله العظيم * ولا يحض على طعام المسكين * فليس له اليوم ها هنا حميم * ولا طعام إلا من غسلين * لا يأكله إلا الخاطئون } .
وبالنظر في هذه المدود الواردة في الآيات السابقة نجد وكأن قوى الكون كلها في حالة سباق مع الزمن لتنفيذ الأمر الإلهي الصادر بشأن { من أوتي كتابه بشماله } تريد أن تعتقله وتسوقه سوقًا إلى المآل الذي سيصير إليه .
وهكذا يتضح من خلال المشاهد الثلاثة التي أتينا عليها، قوة التصوير القرآني، ومدى تأثيره في النفس الإنسانية في إيصال المعاني التي يهدف إليها، ما لا قِبل لبشرٍ بالإتيان بمثله، فـ { تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا } (الفرقان:1} .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاعجاز ألفنى فى ألقرآن الكريم - ألصور ألدرامية! (Re: محمد قور حامد)
|
الاخ الاستاذ والبروف ,,قور الاكبر وليس قور الاصغر مع حبي لكل (قور) وكل مثقف بالحجم.. المسيري
طالعت هذا البوست الجمالي الرائع
ولكن وللحقيقة فإنني لست من انصار مدرسة الاعجاز كاسلوب من اساليب الدعوة الى الاسلام ..وذلك لسببين
الاول ان العقل البشري المحدود لم يبلغ ولن يبلغ منتهى العلم وبذلك تكون هناك خلاصات علمية موجودة الان وقد لايفلح
صاحب منطق الاعجاز في اقناع شخص غير مسلم بتبريرات لما يبدو وكانه تناقضا بين مايعلم من حقائق وماهو موجود في القران
اما السبب الثاني فانه يتعلق بالاعجاز البياني والفني للقران الكريم باعتبار ان قضية الجمال والذوق والشعور تلك هي قضايا
نسبية لااجماع على اي احكام او تقييمات تصدر حولها من اي شخص وبذلك يطال الجدل فيها قداسة النص القراني
هذا موضوع طويل ولكن ارجو ان اكون قد ابنت فكرتي .........
.مع الود جمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاعجاز ألفنى فى ألقرآن الكريم - ألصور ألدرامية! (Re: جمال علي حسن)
|
الاستاذ والكاتب النحرير جمال شكرالقلمك الزرب ، لقد أبنت وأفصحت ... هذا شأن احتلف الناس فيه .. أما قصدى ليس دعوة ...فما أكتبه رؤية عقدية ،أيمانية ذاتية تخصنى وتخص تأملاتى فى هذا الكتاب المعجزة ...فألناس فى هذا الزمان يخلطون بين الدعوة، والعقيدة ،والشريعة ، والاشراق فى حب الله وحب رسوله ...أنا احببت الله ، و رأيت نفسى فى هذا الزمان ألهلوع بين طيات (حجى) سيد البرية ، الناصر لما سبق ، والخاتم لما أغلق ، ناصر الحق بالحق ...سيدنا ونبينامحمد صلى ألله عليه وسلم ثم بدأت أكتب هذا الشعور الذى لازمنى نحو ثلاثين عام .....وهو ألصور الدرامية فى القرآن الكريم ..لقد كتب فى هذا المجال ، علماء كثر ، منهم محمدقطب وآخرين ...لقد رايت زميلك محمد قور يهجم على زاعما بأننى قدوقفت على ذلك مؤخرا ، فمصيبةهذا الزمان هوأن من يأتى متأخرا يظن أن القوم من شاكلته ...لو أحد هؤلاء نظر الى سجيته ، ونفسه لحررها من الحقد والغيرة التى تأكل الحسنات ، وتحلقها ...ثم تنخر أجسادهم فيهوون مثل اعجاز نخر منقعر شكرا لك على التعليق.. والرؤية الواضحة.... والكلمات الناصعة .. أبوالقاسم قور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاعجاز ألفنى فى ألقرآن الكريم - ألصور ألدرامية! (Re: محمد قور حامد)
|
Quote: لا شك أن وجوه الإعجاز القرآني متعددة ومتجددة؛ فمن وجوه تعددها الإعجاز العلمي، والإعجاز التشريعي، والإعجاز البياني، والإعجاز الغيبي، ثم أخيرًا لا آخرًا الإعجاز الفني التصويري. ومن وجوه تجددها ما يثبته العلم بين الحين والآخر من حقائق كونية ونفسية تؤكد وتؤيد ما أخبر عنه القرآن الكريم .
ويدور حديثنا في هذا المقال على صورة من صور الإعجاز الفني في القرآن، وذلك مع قوله تعالى: { فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة * وحملت الأرض والجبال فدكتا دكة واحدة * فيومئذ وقعت الواقعة * وانشقت السماء فهي يومئذ واهية * والملك على أرجائها ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية * يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية * فأما من أوتي كتابه بيمينه فيقول هاؤم اقرءوا كتابيه * إني ظننت أني ملاق حسابيه * فهو في عيشة راضية * في جنة عالية * قطوفها دانية * كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية * وأما من أوتي كتابه بشماله فيقول يا ليتني لم أوت كتابيه * ولم أدر ما حسابيه * يا ليتها كانت القاضية * ما أغنى عني ماليه * هلك عني سلطانيه * خذوه فغلوه * ثم الجحيم صلوه * ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه * إنه كان لا يؤمن بالله العظيم * ولا يحض على طعام المسكين * فليس له اليوم ها هنا حميم * ولا طعام إلا من غسلين * لا يأكله إلا الخاطئون } (الحاقة:13-37) .
ففي هذه الآيات الكريمات صورة فنية رائعة، ممتدة الأبعاد، فسيحة الأركان، مترامية الأطراف، متعددة الظلال والألوان، تجمع في إطار واحد أحداثًا قوية مثيرة، تصل ما بين آخر أيام الدنيا، وأول أيام الآخرة .
يبدأ المشهد القرآني بالنفخ في الصور ( البوق ) وحَمْل الأرض والجبال، ودكَّها دكة واحدة، و ( الدَّك ) هو الدق والكسر. ثم يتبع ذلك تشقق السماء وتصدعها، ووقوف الملائكة على أطراف السماء ونواحيها، ونصب الموازين للعرض والحساب، وتكون النتيجة انقسام الناس إلى فريقين: فريق في الجنة، وفريق في السعير .
والمتأمل في آيات هذا المشهد القرآني يجد فيه العديد من الخصائص الفنية، نقتصر هنا على خاصية واحدة، وهي خاصية إحاطة كل مشهد من مشاهد هذا الحدث بإطار من العبارة المنسَّقة، على نحو يوحي بالجو الشعوري السائد فيه. ونبسط القول في ذلك بعض الشئء بالوقوف على هذه المشاهد الثلاثة:
المشهد الأول: مشهد الانقلاب الهائل المدمر، الذي تتحول فيه الصورة بين لحظة وأخرى من النقيض إلى النقيض.. هذا الانقلاب المدمر الذي يصوره هذا المشهد يقع في جو من الشعور بالشدة والسرعة والحسم، الذي لا مجال فيه لتكرار الحدث الواحد، وهذا ما يوضحه قوله تعالى: {... نفخة واحدة ... دكة واحدة ... وقعت الواقعة } .
المشهد الثاني: مشهد التمييز بين فريقين: فريق الجنة وفريق النار، وتحديد مصير كل منهما، في هذا المشهد يسود جو مفعم بالسعادة والبهجة في جانب الفريق الأول، ويسود جوٌ ملبد بالحسرة والندامة في جانب الفريق الآخر، يتضح ذلك في قوله تعالى: { فأما من أوتي كتابه بيمينه فيقول هاؤم اقرءوا كتابيه * إني ظننت أني ملاق حسابيه * فهو في عيشة راضية * في جنة عالية * قطوفها دانية * كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية * وأما من أوتي كتابه بشماله فيقول يا ليتني لم أوت كتابيه * ولم أدر ما حسابيه * يا ليتها كانت القاضية * ما أغنى عني ماليه * هلك عني سلطانيه } . ففي الجانب الأول تبدو العبارة فوَّارة بالسعادة، نضاخة بالبهجة، حتى لتكاد تطوف آفاق العالمين لتعلن عن نفسها: {... هاؤم اقرءوا كتابيه ... عيشة راضية ... جنة عالية } . وفي الجانب المقابل نرى الحسرة والندامة تبدوان في قوله تعالى: {... يا ليتني ... يا ليتها ... ما أغنى عني ... هلك عني } حتى ليكاد القارئ يرى { من أوتي كتابه بشماله } لاطمًا خده بكلتا يديه .
هذا من جهة المدلول البلاغي للعبارة بما تحمله من ظلال الموقف وألوان الجنة والنار.. أما قافية الآيات، التي تتمثل في الهاء .. فإنها تُشْعِر عند خروجها من أعلى صدر قارئها، بالفرحة والسعادة، التي تملأ جنبات النفس، وتموج داخل الصدر في الجانب الأول من المشهد، وعلى الجانب الآخر فإنها تحمل زفرات الأسى وحرارة الندم اللذَيْن يملآن الصدر، ويترعان النفس حزنًا وآلمًا، وهمًا وغمًا.
أما المشهد الثالث: فيبدو فيه مشهد العقاب مصحوبًا بالحيثيات والمسوغات، التي هي أشد وقعًا على النفس، وأكبر إيلامًا في الضمير من العذاب ذاته، ويسود هذا المشهد جو من العنف والشدة والغلظة، نجد ذلك واضحًا في قوله تعالى: { خذوه فغلوه * ثم الجحيم صلوه * ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه * إنه كان لا يؤمن بالله العظيم * ولا يحض على طعام المسكين * فليس له اليوم ها هنا حميم * ولا طعام إلا من غسلين * لا يأكله إلا الخاطئون } .
وبالنظر في هذه المدود الواردة في الآيات السابقة نجد وكأن قوى الكون كلها في حالة سباق مع الزمن لتنفيذ الأمر الإلهي الصادر بشأن { من أوتي كتابه بشماله } تريد أن تعتقله وتسوقه سوقًا إلى المآل الذي سيصير إليه .
وهكذا يتضح من خلال المشاهد الثلاثة التي أتينا عليها، قوة التصوير القرآني، ومدى تأثيره في النفس الإنسانية في إيصال المعاني التي يهدف إليها، ما لا قِبل لبشرٍ بالإتيان بمثله، فـ { تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا } (الفرقان:1} . |
محمد أرجو كتابة المصدر ... لماذا لم تكتب اسم المصدر ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاعجاز ألفنى فى ألقرآن الكريم - ألصور ألدرامية! (Re: مهند أحمد سلمان طيفور)
|
الأستاذ أبو القاسم قور ..
نقترب من العشر الأوائل من ذي الحجة وهي من أيام الله .. وفيها نفحات عظيمة من نفحات الله ..
فأحسب أن هذه البوست التدبري الجميل سيكون محفوفاً بالملائكة ..
فنحن نستقبل أياماً عظيمة العمل الصالح فيها أحب إلى الله من العمل في غيرها .. وسيكون لنا ورد جميل في هذه البوستات الإيمانية ..
بارك الله فيك أستاذي ..
فإنت أستاذي فقد حاضرتنا في علم الدراما في دورة أقيمت في دار اتحاد طلاب جامعة الخرطوم كأحد أنشطة العمل الصيفي آنذاك في عام 1983 تقريباً ..
أنهل وعل فإن هذا الكتاب لا تنقضي عجائبه فطوبى لمن أناخ بجنابه بعيره وضرب بجواره خيمته وأشعل ناره وعمر لياليه في رحابه ..
جاد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاعجاز ألفنى فى ألقرآن الكريم - ألصور ألدرامية! (Re: JAD)
|
Quote: الأستاذ أبو القاسم قور ..
نقترب من العشر الأوائل من ذي الحجة وهي من أيام الله .. وفيها نفحات عظيمة من نفحات الله ..
فأحسب أن هذه البوست التدبري الجميل سيكون محفوفاً بالملائكة ..
فنحن نستقبل أياماً عظيمة العمل الصالح فيها أحب إلى الله من العمل في غيرها .. وسيكون لنا ورد جميل في هذه البوستات الإيمانية ..
بارك الله فيك أستاذي ..
فإنت أستاذي فقد حاضرتنا في علم الدراما في دورة أقيمت في دار اتحاد طلاب جامعة الخرطوم كأحد أنشطة العمل الصيفي آنذاك في عام 1983 تقريباً ..
أنهل وعل فإن هذا الكتاب لا تنقضي عجائبه فطوبى لمن أناخ بجنابه بعيره وضرب بجواره خيمته وأشعل ناره وعمر لياليه في رحابه .. |
الاستاذ جاد هذا كلام أهل القوم ...لا يشقى جليسهم ابدا كيف حالك ... حديث البشريات والالق ألصوفى الجميل والتجلى الروحى فى رحاب القرآن الكريم جزاك الله خيرا أخوك ابدا قور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاعجاز ألفنى فى ألقرآن الكريم - ألصور ألدرامية! (Re: محمد قور حامد)
|
5 دراما موسى والفرعون - سورة ألشعراء
أذا فالمكان Stage فسحة كبيره ، شاسعه ..ذلك العرض سيشهد ممثلين من نوع خاص ، ممثلون مسرح السلطان وألطاغية فرعون وما أكثرهم فى زماننا هذا ، وممثل آخر وحيد يبحث عن مسرح بديل ، مدعوم من قبل المولى عز وجل ...ثنائية ألدراما Antagonist and Protagonist ، ألخائن ,والبطل ...الخير والشر ..لكن ألشر مدعوم دائما من مصادره والجبروت ، ...سحرة فرعون يمثلون قوى الشر وسيدنا موسى قوى الخير والثورة ، كلهم الآن فوق خشبة المسرح ، نرى فرعون يجلس على الشرفة ، واثقا من فوز زبانيته ، يتلمظ مثل سبع تمكن من فريسته ، سيدنا موسى ، الذى سوف يصلب ، ويقطع اربا اربا فى عرض آخر بعيد نهاية عرض السحرة وموسى مباشرة، العرض ألثانى هذا هو الاصل فى كل هذه العملية الدرامية ...سبحان الله ، عرضان ، عرض ظاهر ، وعرض باطن ، ...تلك هى واقعيةألغيب وايمانية ألتصديق فى اعجاز القرآن الدرامى ...هناك دائما آخر...عرض خفى للمتفكرين ، كل أنواع الدرامات منعهدالاغريق ، الى مسرح العبث مرورا بالمسرح اليزابيثى تدور حول بعدين فقط ، بعدين مرئيين ، لكن الدراما الكونية فى القرآن الكريم بها ببعد ثالث ، بعد ألغيب .. يظهر سيدنا موسى هادئا واثقا .يبدأ العرض بالحوار وهذا عنصر ثالث من عناصر العرض المسرحى ألسحرة :(أان لنا لجر ان كنا نحن ألفالبين )؟ موسى: (..نعم وانكم اذا لمن المقربين) صمت (يواصل ) موسى: (..ألقوا ما أنتم ملقون) كان الجمهور يقبض أنفاسه ، صالة العرض تم استلابهاتماما من قبل خشبة المسرح
(نواصل)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاعجاز ألفنى فى ألقرآن الكريم - ألصور ألدرامية! (Re: محمد سنى دفع الله)
|
من أجلك أستاذي السني سأبقي حتي آخر آيه يكتشف فيها الدكتور شيئاً من الإعجاز الفني في القرآن الكريم.
ولكن بدْءاً لابد لنا من أن نفرق بين الإعجاز الفني والتصوير الفني ..
وإن ماقال بهالأخ قاسم لايعدو أن يكون تصوراًمتواضعاً للتصوير الفني في القرآن وليس إعجازاًفنياً ...
فالرسول عليه السلام لم تكن من ضمن مهامه في نشر الدعوة الاسلامية السمحاء ان يعتلي صخرةً كما فعلها اسخيلوس ليحاكي الاله مستخدماً أي أسخيلوس مهاراته الفنيه .. لتولد في تلك اللحظه ما نسميه بالحوار أو العرض preformance هذه العملية التي تمثل عضم الراما ..
الرسول صلي ألله عليه وسلم لم يأتي بإعجازٍفني وإنما كانت رسالته أكبر .. فما أتي به علي لسان سيدنا جبريل هو قرآن عربي مبين يتحدي فيه ألله سبحانه وتعالي المشركين أن يأتوا بمثله .. ففيه أخبار وأمثال القوم البائدين وعبر وتعاليم .. كل ذلك يقع في دائرة الإعجاز القرآني..وليس في دائرة المعارف الفنيه وعلوم النقد والمسرح .
ولكن كان الأليق هو القول إن ثمة صورٍ فنيه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاعجاز ألفنى فى ألقرآن الكريم - ألصور ألدرامية! (Re: محمد قور حامد)
|
6 بداية دراما موسى والفرعون - ألشعراء
هكذا بدأ العرض : قال موسى : ...ألقوا ما أنتم ملقون
( لا حظ كانت ألبداية قوية ومستفذة لقوى ألشر ...قالها موسى ألقوا ما أنتم ملقون .. غضب فرعون وغضب ألسحرة ، لأن السحرة قالوا لفرعون : أئن لنا لأجرا ان كنا نحن ألغالبين؟ رد فرعون : نعم وأنكم اذا لمن المقربين .) لم يكن يخطر على بالهم أن يكون موسى وحيدا ، فريدا ، مستضعفا ، ليقول لهم :ألقوا ما أنتم ملقون...هنا نكتشف ما نسميه فى فنون الأداء سيمولوجيا العرض ، ألدلالات ألبصرية ، فيمكننا تخيل أن ألتفت السحرة الى موسى بعد أن كانوا ركعا أمام فرعون ...سيمولوجيا العرض ، كل الانظار تلتفت الى موسى الذى وقف عند أسفل يسار ألخشبة وهو أضعف مكانا دلاليا عن فرعون الذى بدأ وسط ألمسرح أما ألسحرة فكانوا عند أسفل يمبن ألمسرح ....الدلالة البصرية ، انتقال بصر المشاهدين من فرعون على وسط ألمسرح الى موسى أسفل يسار المسرح ، هذه مساحة شاسعة فى زمن السيمولوجيا ...اذا للسيمولوجيا زمن أنظر موسى وهو يقول : ألقوا ما أنتم ملقون ألسحرة : ( يلتفتون الى موسى وأعينهم تتطاير شرر ) (صمت) بدأ العرض بلالات بصرية ، حيث ألقى السحرة عصيهم وحبالهم ... لا حظ الآية : فألقوا حبالهم وعصيهم وقالوا بعزة فرعون انا لغالبون ) انهم يحلفون بربهم فرعون ...فرعون اله السحرة كان حاضرا ...واين اله موسى؟ هنا يأتى الاعجاز الفنى الدرامى ، اله ألسحرة كان حاضرا ماديا ، لكن اله موسى كان أكثر حضورا ...غيبيا ....دلالة الايمان بالغيب وتصديقه واقعيا ...لذلك عندما ينهزم جنود فرعون ، يكون فرعون قد خزى أمام قومه أمام عبد فقير ، نعم ينهزم فرعون أمام عبد فقير من عباد الله ، وليس له مواجهة مع اله هذا العبد ...يا لها من دلالة قوية لا يدركها غير متأمل فى هذا القرآن المعجزة.. وتقول الآية : فألقى موسى عصاه فاذا هى تلقف ما يأفكون (صمت) دهشة ، وهلع ، لدرجة أن ( ألقى السحرة ساجدين ) ...تلقف يعنى تبتلع عصيهم التى تحولت الى ثعابين هذه دلالة أخرى ، لقد فاز الحق و زهق الباطل ، لدرجة أننا نرى ذات السحرة الذين سجدوا لفرعون على المسرح ينقلبون فى شكل نصف دائرى ليسجدون لموسى عند أسفل يسار المسرح ... فينهار فرعون عند وسط ألمسرح ...ومن المعروف دلاليا لأهل المسرح والدراما ، ان الانهيار على وسط المسرح يعنى دلالة مكانية مؤكدة بقوة... ألنهاية التراجيدية ...للشخصية ، نزل موسى ، وتبعه السحرة بعد أن آمنوا به ، وصدقوا رسالته فيقول فرعون - آمنتم له قبل أن آذن لكم انه لكبيركم ألذى علمكم السحر فلسوف تعلمون لأقطعن ايديكم وأرجلكم من خلاف ولأصلبنكم أجمعين ) ...هذه هى الكوميديا ... بعد أن كان موسى ضعيفا ، صار كبير ألسحرة ، انهار الفرعون ... هكذا يبدأ العرض ألثانى .... انتهى ألعرض الظاهر ...ليبدأ العرض الباطن نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاعجاز ألفنى فى ألقرآن الكريم - ألصور ألدرامية! (Re: Abuelgassim Gor)
|
Quote: اخونا العزيز محمد قور وين منسحب بعد وكرتنا مع اخوك الشبكة ده عايز تنسحب خليك هنا لمزيد من الرأي والرأي الأخر لتعم الفائدة مودتي واصل يا دكتور وصلنا لي مملكة الجلال والبهاء |
يا أستاذ ألسنى ألشبكنا يحلنا يارب .. كيف معنوياتك أليومين دى... كنت بجنوب أفريقيا ... وأنا عندى احساس انت مقصر فى عمل شيئ لأفريقيا .. هناك برنامج كبير عن ألدراما ألتعليمية فى جامعة نورث ويست بجنوب افريقيا .. عاوز أتونس معاك لأنهم سالونى عن امكانية أن نسهم فى هذا المجال وحسب علمى انت استطعت أن تقطع شوطا كبيرا فى الدراما التعليمية ..
أبو القاسم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاعجاز ألفنى فى ألقرآن الكريم - ألصور ألدرامية! (Re: Abuelgassim Gor)
|
الأخ قور الكبير سلامات.. من أكثر أسالايب المتعة في التعامل مع القرآن، هي أن تقرأه بأداة المعرفة التي تمتلكها، وعندها قراءتك له ستكون استنباطية ذاتية، ولا يلزم أن يقتنع بها كل من قرأ استنباطك، لأنه صالح لأي شخص في كل زمان وكل مكان. ومن أسوأ ألوان الشرك التي مورست علي القرآن هي أن نقرأه بأدوات معرفة قديمة. مستمتع ما بين أدوات المعرفة المسرحية التي درستها، وما بين استنباطك ، الذي يمكن أن يتخطي ما درسته.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاعجاز ألفنى فى ألقرآن الكريم - ألصور ألدرامية! (Re: محمد قور حامد)
|
دراما سيدنا ابراهيم وألتوكل تعكس لنا دراما سيدنا ابراهيم معنى عميق ، معنى غائر فى ألنفس ألبشرية ، لقد خلنا ألله سبحانه وتعالى وبنا حب عميق له، وشوق لمعرفة خالقنا ، من هو الرب ؟، الاله الذى خلقنا ، ويظن ألبعض ، ان السؤال عن الخالق لا يجوز ، وهذا فتور فى النفس ألبشرية ، فشوقنا الى ربنا من صميم العقيدة ، والعقيدة هى جوهر ألتوحيد ...لقد رأيت اقواما من المسلمين لا يعرفون فى التوحيد ، فهم فى العقيدة غير راكزين ..وقصة سيدنا ابراهيم مع قومه هى قصة ألتوكل ونقد مفهومهم للرب ، ثم دعوتهم الى الله سبحنه تعالى المنفرد بربوبيته.وهى قصة ودراما الايمان العميق ألمبنى على العقيدة ، الراكزة على التوحيد ..توحيد ألله سبحانه وتعالى ، وألرب فى الاصل : مصدر يرب ، بمعنى نشأ من حال الى حال التمام ، يقال ربه ، ورباه ورببه ، فلفظ ( رب) مصدر مستعار للفاعل ، ولا يقال ( الرب) بالاطلاق ، الا لله تعالى والمتكفل بما يصلح ألموجودات ، نحو قوله ( رب العالمين) الفاتحة 2 . هنا توجد مواجهة واضحة بين المسرح أليونانى باصوله الميثولوجية وآلهته المتعددة . كانت بلاد الاغريق فى عهدها ديمقراطية ثيوراطية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاعجاز ألفنى فى ألقرآن الكريم - ألصور ألدرامية! (Re: علاء الدين محمد بابكر)
|
طيب أن متأسف سحبتهاخالص إذا كانت هي القندول الوحيده التي شنقل ريكة .....!
ولكن أخي الكريم،،
أريد هنا أن نتجاوز بهذا البوست القيم بلاشك إلي مايمكن أن ينشط فينا عقلنا النقدي ..
تعالوا معي نتجاوز الصور الدرامية والفنية التي وقف علي تلة دهشتها الدكتور مؤخراً !!
تعالوا نتفكر في أمور هي أكثر إيغالاً في فلسفة الإعجاز هذه ..
نعم إذا أستطاع أحدكم أن يتماها معي في النسق الأنطلوجي لعالم الوجود المحسوس الآن ..
وإذا أستطاع أحدكم أن يسئل نفسه بجرئه وتفكر .. كيف بدأ هذا الوجود؟
هل مجرد إن فجاراً كبيراً حدث في الحياه حتي صار الوجود ؟؟ وماهي الحياه حينئذٍ؟ وماهي القوه الخفيه والإرادة الحره التي تجعل الكون ينفجر في لحظه دون مسببات ؟
إن ذلك كله يقودكم إلي عظمة هذا الإله الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد .
فكروا معي بعقل أكثر فلسفةً ..
كيف كانت نقطة البدايه والخلق .. هل تتصوروون أن ثمة برهة كانت فارغه قبل البدايات الاولي لخلق الخلق ؟
وهل يجوز تصور برهة ٍ يمكن وصفها بالفارغه ؟ ألم يكن في هذا التوصيف شيئٌ من عدم إدراك ٍ حقيقي لسر هذا الكون وخالقه العظيم ؟
أشهد أن لا إلله إلا ألله وأن محمد رسول ألله .
محمد قور حامد __ 0121450217 كاتب صحفي ومحلل سياسي بجريدة الحرة.( هذا علي سبيل فض الإشباه والإشتباك بيني وشقيقي الناقد والعالم النحرير بروفسيور قاسم )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاعجاز ألفنى فى ألقرآن الكريم - ألصور ألدرامية! (Re: محمد قور حامد)
|
اخ قور حامد شكرا ليك علي تفهمك.. انا اتفق معك في ما كتبته:
Quote: تعالوا نتفكر في أمور هي أكثر إيغالاً في فلسفة الإعجاز هذه ..
نعم إذا أستطاع أحدكم أن يتماها معي في النسق الأنطلوجي لعالم الوجود المحسوس الآن ..
وإذا أستطاع أحدكم أن يسئل نفسه بجرئه وتفكر .. كيف بدأ هذا الوجود؟
هل مجرد إن فجاراً كبيراً حدث في الحياه حتي صار الوجود ؟؟ وماهي الحياه حينئذٍ؟ وماهي القوه الخفيه والإرادة الحره التي تجعل الكون ينفجر في لحظه دون مسببات ؟
إن ذلك كله يقودكم إلي عظمة هذا الإله الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد .
فكروا معي بعقل أكثر فلسفةً ..
كيف كانت نقطة البدايه والخلق .. هل تتصوروون أن ثمة برهة كانت فارغه قبل البدايات الاولي لخلق الخلق ؟
وهل يجوز تصور برهة ٍ يمكن وصفها بالفارغه ؟ ألم يكن في هذا التوصيف شيئٌ من عدم إدراك ٍ حقيقي لسر هذا الكون وخالقه العظيم ؟
أشهد أن لا إلله إلا ألله وأن محمد رسول ألله . |
ولكن أختلف معك في:
Quote: تعالوا معي نتجاوز الصور الدرامية والفنية التي وقف علي تلة دهشتها الدكتور مؤخراً !! |
لأن صاحب البوست أراد أن يستمتع بالقرآن ومن القرآن بالأداة الدرامية التي يمتلكها،
ويمكن أن تفتح أنت بوست مختلف بأداة مختلفة ونتداخل معك ونستمتع أيضا معك، واذا دخلت انا بأداتي التي امتلكها (الهندسة) وقرات القرآن بها، فسأستنبط اشياء قد تكون مفيدة لمن هم في مهنتي وقد تكون مدهشة لي وقد تكون متعة شخصية.. ما اريد ان اصل اليه، انا ضد أن نحدد اتجاه تفكير الناس، فالقرآن قد أرسل لكل الناس.. وانا في انتظار بوستيك، واستمرار مداخلاتك هنا وبصورة نقدية تحليلية وليست طريقة اقصائية..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاعجاز ألفنى فى ألقرآن الكريم - الصور ألدرامية! (Re: Al-Mansour Jaafar)
|
Quote: الدكتور في الفلسفة أبو القاسم قور
الإحترام والسلام
شكراً جزيلاً لبذلك هذا الجهد النضير في مقابسة الجانب الفني القرءآني في بعض الثقافة السائدة وفي بعض الثقافة الأتية. ولي رأي أن لا يسمح بتدريس القرءآن إلا لعالم مجاز في فلسفةالعلوم الإجتماعية، وها أنت تفتح خيراً في هذا الخير.
هذا البوست يتيح إمكاناًعالياً للنظر في علاقات التفاصيل الموضوعية والفنية في القرءآن الكريم، ليس على طريقة الراوندي أوأبوبكر الرازي في إنتقادهماالقرءآن بالإنبهام بل يفتح البوست باباً للنظر الديالكتيكي في القرءآن بطريقة تلاحظ التقارب والتنائي بين جهتين قرءآنيتين الجهة الأولى ماثلة في تأصيل الكلمات العربية والأجنبية مما يتعلق بعلم تأصيل الكلمات Etymology
والجهة الثانية الزوج وهي جهة طبيعة التنظير الإلهي وجهة طبيعة النظر البشري في كينونة وتكوينات وسياق وجود إصطلاحات اللغة والثقافة في القرءآن الكريم مما يتصل مواضعةً بعلم الإصطلاحات Terminology وبعلم الدالات (الجرجاني) وعلاقات السيمياء والتشفير والتغير في أدب المكان والزمان .
في ذا تنبت أسئلة من نوع :
ماهي العلاقة بين كل من "الموضوع" و"الفن" و"التناول الفني" و"التلقي العام" و فهم "الإعجاز"؟
أو
ماهي علامات العملية الديالكتيكية بين عناصر الإعجاز الفني وعناصر الإعجاز اللغوي في القرءآن مع النظر إلى إختلاف ظروف ومشارب ومذاهب القرآءة وظروف ومشارب ومذاهب التفسير وظروف مشارب ومذاهب الإقتناع؟
عند درس الجوانب الفنية للجمال الموضوعي لي سؤآل زوج عن تأثير الجدل القائم في الذهنية العربية في: نبذ القريشية والإستضعاف (ضد الجلابة) وإظهار معاني البساطة في العيش والإشتراك في مقوماته الكامنة في "البداوة" بكل أعرابها ؟ ونبذ الفظاظة والتقاتل في العيش البدوي إظهار قيم العمل والعلم في (الحضارة) وتبسيط وتثقيف بعض ما فيها من نقاط الفردية والإحتكار بنبذ كينونات التبخيس والتطفيف التجاري والسياسي والإجتماعي والثقافي والفني؟ مما يقدم ثقافة الإسلام كعدالة طبقية وقومية وجنسانية وكحال جديدة لكدح الناس وإرتقاءهم إلى الله بصورة كينونتها الرشد والعقلانية والسوية والحرية وتهديم طاغوت الإحتكارات.
ما هو الجدل الموضوعي بين القيمة الإجتماعية والقيمة الفنية للون الأسود في الإعجاز الفني لآيات القرءأن التي تقبح السواد ضد فهمي البسيط لآية ((ان الله لا ينظر إلى وجوهكم ولا إلى الوانكم...))؟
سؤآلين آخرين عن بعض مناطق القرءأن في الثقافة السائدة:
في العمليات الجمالية لقبس وتفسير القرءأن ما هو تقديرك لتفسير الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام أن "ليلة القدر" هي السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام؟
لماذا وشجت "مصر" في القرءآن بكل سوء: بالفرعونية، وبإخوة يوسف وبإمرأة العزيز، وبالطعام الأدنى الفوم والبصل، و..بتقتيل اليهود؟
ختاما:ً قد تكون هناك أخطاء في أسئلتي إذ أحاول أن أقرأ وأن أتعلم، ولكن ليس من السؤآل بد.
ولك التقدير مع كل السلام الموجود في قلب القرءآن. مما قد يشمل حرف الهمزة في وسط وقلب مفردة "القرءآن". |
الأستاذ والناقد النحرير ألمنصور جعفر ها أنت تلجمنى .. تفتح باب هذه المحاولة المتواضعة على فضاءات الابستمولوجى ،وسيمياء اللغة.. فهم عصرى متمكن ..وما أنا بعارف غير لا أدرى .. لكن سوف أحاول بعض من الحوار حول رؤك النقدية الثاقبة، التى تدل على عقل فلسفى غائر فى نظرية المعرفة.. لست عالما ولا فقيها ...درويشا مسكينا ...أعيش على هامش مدينة الخرطوم .. لكنى فرحا بفتح الله أن أكون من سدنة أمثالك .. و تلاميذ مقامك ألحبور أواصل معك انشاء الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاعجاز ألفنى فى ألقرآن الكريم - الصور ألدرامية! (Re: Al-Mansour Jaafar)
|
الاخ المنصور
لك الود والحب
لست في مقام من يرد علي أسئلتك الفلسفيه الغائره في كهوف الجدل الماركسي وتعابيره التي كانت أداه لإنحدار وسقوط وإنهيار النظرية الآيديولوجيه ..
أنت تضع الإفتراط الصحيح ولكن بتعابير لاتساعد علي الإجابه في الوقت الراهن علي الأقل ..
وحتي إذا كان شقيقي قاسماً ، أراد النظر في والمناظره علي ذاك النحو الأبستيمولجي لتفاصيل الكلمات التي أفترضت ، أظن أن الاخ قاسم سيدخل في ذات الكهف القديم .. لان هذه التعابير لاتستطيع تقريب الفهم جيداً في النظر في علاقات التفاصيل الموضوعيه التي أفترضت أنت.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاعجاز ألفنى فى ألقرآن الكريم - ألصور ألدرامية! (Re: Abuelgassim Gor)
|
دراما ألتوكل لدى سيدنا إبراهيم – سورة ألشعراء ..
كم هي ساخرة قصة سيدنا إبراهيم ، لقد كان سيدنا إبراهيم غير مقتنعا بآلهة قومه ، سأل قومه قائلا : ما تعبدون ؟ سؤال جريئ ، لكن ألغريب ، يردون عليه بقولهم - نعبد أصناما فنظل لها عاكفين ( أى انهم مقيمين على عبادتها وخدمتها كما جاء فى تفسير ألطبرى يستمر هذا الجدال ، يقول ابراهيم : هل يمنعونكم اذ تدعون ؟ أو ينفعونكم ؟أو يضرون ؟ (هذه جميعها صفات اله ابراهيم ) قالوا : بل وجدنا آباآءنا كذلك يفعلون قال : فانهم عدو لى الا رب ألعالمين تلك هى النقطة الفاصلة التى تقود مباشرة الى تطور الحدث ألدرامى اذ يضيف سيدنا ابراهيم يقوه، وعزيمة وتوكل قائلا : الذى خلقنى فهو يهدين .,الذى هو يطعمنى ويسقين . واذا مرضت فهو يشفين .والذى يميتنى ثم يحيين .ان الله سبحانه وتعالى لا يخزل عبادة المتوكلين ..و هكذا بدأ العرض الاول – ألعرض ألظاهر نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاعجاز ألفنى فى ألقرآن الكريم - ألصور ألدرامية! (Re: عليش)
|
الفنان والدرامى ألمطبوع عليش كيف حالك والغربة والله مشتاقين دائما خانتك شاغرك عمك قور لا يملك اليوم غير النظر الى اشلاء الكلية مثل عصفور حزين مبتل .. تحت ..تحت..تحت ...باقى العمر (لو فى باقى ) سوف ابحث عن بلد آخر
Quote: الاستاذ قور يعرض الان في السينما الامريكيه فيلم 2012 وهو مأخوذ من قصة سيدنا نـوح الشهيرة وسفينته المعدة لإحياء الكون من جديد بعد الفيضان الإلاهي المدمر للحياة.. اتمني لو اقدر انزل بعض مشاهده لاحقا |
أتمنى أن تستطيع تنزيل بعض اللقطات ولو Dry عاصف التحايا أبو القاسم قور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاعجاز ألفنى فى ألقرآن الكريم - ألصور ألدرامية! (Re: محمد قور حامد)
|
الأخ محمد قور كل عام وأنتم بخير
Quote: يعض الشيوعيين المتداخلين في هذا البوست يعتقدون بنجاح المادية التا ريخية والديالكتيك في تقريب الفهم العصري ونحن نبحث عن الإعجاز |
من حق أى شخص أن يكون ما يشاء .. أما أنا ليس لدى علم كثير بالمادة وجزيئاتها ألتاريخية .. أو الترتيب المادى للتاريخ ... فبالرغم من انكبابى فى فلسفة التاريخ وقرأتى للماركسية فلسفة .. لكن سيظل ألسؤال قائما .. من صنع ألتاريخ ..لأن ألتاريخ محدث .. من صنع المادة ؟
| |
|
|
|
|
|
|
|