ردة فكريــة .. هل يمكن لمناقشات سودانيز اونلاين أن تغير معتقدك (يوجد نماذج حصرررية )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 06:56 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-09-2009, 07:40 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ردة فكريــة .. هل يمكن لمناقشات سودانيز اونلاين أن تغير معتقدك (يوجد نماذج حصرررية )


    بالجد سؤال واجهني بعد مراجعتي لمداخلات العديد من الأخوة وأفكارهم ...

    هل يمكن لي ان اغير معتقدي ( ديني او ايدلوجي او ما يمكن ان يُسمي ) لمناقشات تتم هنا وتحفيز فكري من غيري ؟!


    سؤال احب إجابته قبل الرد بنماذج حاااضرة من الارشيف ...





    ...*

    (عدل بواسطة HAIDER ALZAIN on 11-10-2009, 08:38 AM)

                  

11-09-2009, 07:42 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردة فكريــة .. هل يمكن لمناقشات سودانيز اونلاين أن تغير معتقدك (يوجد نماذج حصرررية ) (Re: HAIDER ALZAIN)



    محمد E سليمان خليك قررريب ...

    هشام آدم محمد آدم انت النموذج الأقرب للتوضيح ..

    فأبقي جاهز ..
                  

11-09-2009, 07:46 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردة فكريــة .. هل يمكن لمناقشات سودانيز اونلاين أن تغير معتقدك (يوجد نماذج حصرررية ) (Re: HAIDER ALZAIN)

    ـــ
    يا صديقي حيدر الزين سلام وتحية طيبة :


    ده بوست ما بتفوت أصلاً ,


    منتظر النماذج .

    (عدل بواسطة emad altaib on 11-09-2009, 07:49 PM)

                  

11-09-2009, 07:50 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردة فكريــة .. هل يمكن لمناقشات سودانيز اونلاين أن تغير معتقدك (يوجد نماذج حصرررية ) (Re: HAIDER ALZAIN)

    تاملوا معي هذا النص ...

    وتوقعوا من هو كاتبه .. أتحداكم ان تتوقعوا !ّ!




    لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء

    في دائرة التناقضات الغريبة، في مجتمعٍ لا تخلو تركيبته من الخلل والتشوهات. باتت قضية المرأة – رغم وضوحها – إحدى أكثر القضايا تعقيداً وإرباكاً. وأصبحت هنالك إشكاليات أصيلة، وإشكاليات مختلقة. ونعلم تماماً ما خلّفه الاستعمار في الدول العربية التي استعمرتها، من حيث العبث في البنية الاجتماعية (كما حدث في السودان وحرب الجنوب)، والاقتصادية (كما حدث في الصومال)، وفي تشويه الشخصية العربية بشكل عام. على خلفية هذه التشوهات التي نالت من السايكولوجية العربية؛ نجد أن مجتمعاتنا الآن ما تزال تدور في دومات زرعها الاستعمار، وحركات التبشير، والإصلاح، وتيارات أخرى تقوم تحت مسميات مختلفة كتحرير المرأة، وحرية الفكر، وحقوق الإنسان وغيرها العديد من التيارات والمنظمات التي تعتبر من إحدى إفرازات سياسة الاستعمار والاستعلاء الثقافي.

    ورغم أن المجتمع السوداني قد تحرر من بعض هذه التبعيات منذ وقت بعيد، لا سيما في مجال حقوق المرأة، فإننا ما نزال نرى ونسمع بعض الأصوات ما زالت تتعالى هنا وهناك من شرائح نسائية تُطالب بحقوق المرأة المُعترف والمعمول بها أصلاً،وتخلق صراعاً وهمياً يجعلنا نتساءل عن مفهوم المرأة لحقوق المرأة! وفي خضم هذه النداءات تختلط بعض الأوراق بين مفهومين مُغايرين هما (مفهوم حقوق المرأة) و (مفهوم المساواة).

    في اعتقادي الخاص فإننا في المجتمع السوداني لا نواجه مشكلة هضم لحقوق المرأة كما في بعض المجتمعات العربية الأخرى. فالمرأة تنال كامل مكتسباتها في ظل دستور يكفل لها ذلك. ورغم أننا قد نتوقف عند مسألة الدستور وملامسته المباشرة لمتطلبات وتطلعات الشارع السوداني، إلاّ أننا لا يمكن أن نقول أن المرأة السودانية واقعة تحت وطأة ونير ظلم الرجل - فيما خلا بعض الظواهر الفردية التي لا يخلو منها أي مجتمع - فالقانون يكفل لها التعليم، والعلاج، وممارسة العمل السياسي والعام، بل وأنها تشترك في اقتسام السلطة ومشاركة الرجل في المناصب العليا في الدولة. كل هذه الأمور واقع ملموس ومسلمات لا يستطيع أحد أن ينكرها.

    إن التركيز على مسألة التفريق بين المرأة والرجل – في نظري – هو ما يخلق هذا النوع من التشويش غير المبرر، فلماذا نقول حقوق المرأة فقط، ولماذا نقول مناهضة العنف ضد المرأة فقط؟ لماذا نحاول التكريس للتعصب الجنسي (الجندرة) كما يُقال. إن الإنسان مخلوق كرّمه الله من بقية خلقه ولم يُفرق في التكاليف بين رجل وامرأة، رغم الخصوصية التي تلقاها المرأة من حيث تطبيق هذه التكاليف. إن إساءة استخدام الخطاب الديني هو ما يجعل كل طرف ينظر إلى النصوص الشرعية من وجهة نظره هو. وربما كان للجهل بأحكام الشرع وعدم الإلمام الكامل بالفقه عموماً، وفقه المعاملات على وجه الخصوص دوره الذي ساعد في خلق هذه التباينية.

    إن الإسلام كدين سماوي ينص على ضرورة المساواة بين الرجل والمرأة من حيث التقييم التشريعي والتكاليف الشرعي، فحسنة الرجل بعشر أمثالها، وكذلك المرأة. يقول الله سبحانه وتعالى ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) والعمل المقصود به هنا هو التسابق إلى الخيرات والعمل التكليفي من صلاة وصوم وصدقات. ويقول الله تعالى ( وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيراً وأعظم أجرا ) ونجد في هاتين الآيتين التركيز – فيما يختص بالعبادات – على مساواة الرجل والمرأة على حدٍ سواء. أما فيما يختص بالمعاملة فلقد قدّر الله لكلٍ من الرجل والمرأة – بناءً على التركيبة النفسية والفسيولوجية والعقلية لهما – المعيار الذي لا يصح أن يختلط أبداً لذا نجد الرسول صلى الله عليه وسلم قد لعن المتشبهين من الرجال بالنساء، والعكس بالعكس. واختص النساء بلبس الذهب والحرير وحرمهما على الرحال. فهي إذاً من الخصائص النسائية الخالصة.

    وفي اعتقادي الخاص فإن اللغط الذي يدور الآن سببه هو عدم قدرتنا على التفريق بين مفهوم (حقوق المرأة) وهو ما يجب علينا جميعاً العمل من أجله وعدم تجاهله على اعتبار أن المرأة نصف المجتمع، فلا يُعقل أن نشل نصف المجتمع ثم نُطالب بمجتمع فاضل ومتكامل، وخالٍ من جميع المشكلات الاجتماعية والاقتصادية وغيرها، وبين مفهوم (المساواة) وهو ما يرفضه العقل والمنطق. فمفهوم التساوي يعني بالضرورة التساوي من حيث المقومات الجمسانية والعقلانية وهو ما لا يُمكن أن تتوفر بين نظيرين كالذكر والأنثى. يقول الله تعالى ( وليس الذكر كالأنثى ) أي أن هناك اختلافاً جذرياً بين الجنسين من حيث التركيبة الجسمانية والعقلية والسايكولوجية والفسيولجية. وقد يستخدم البعض مثل هذه الآيات لتمرير بعض الأفكار الخاطئة فيفسر عن جهالة الآية الكريمة بأن الرجل أفضل من المرأة.

    ومن نافلة القول، تعداد تلك الاختلافات، فالتكوين الجسمي أو المورفولجي للمرأة والرجل، ليس متساوياً. والتركيبية العقلية مختلفة كذلك، فالعمليات العقلية الذهنية البسيطة والمعقدة، ليست هي المقياس، بل إن المرأة بطبيعتها تميل إلى التفكير العاطفي أكثر من التفكير العقلاني المنطقي المتسلسل. وهذه حقيقة علمية. وهذا هو المقصود بقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( النساء ناقصات عقلٍ ودين ) ويستغل البعض هذا الحديث – معتمدين على ظاهر الكلام وما يوحيه من تنقيص لقدر المرأة – لتدعيم الجانب التفضيلي لديهم. في حين أن الحديث يرمي إلى أن المرأة بحكم ما كرّمها الله من حيض ونفاس وحمل، يُسقط عنها بعض التكاليف كُلياً أو جزئياً وهو ما يُقصد به (ناقصات دين) وهذا النقص هو نقص تشريف لا نقص إعابة. أما نقص العقل، فالمقصود به أن المرأة لا تستطيع أن تتحكم في مجريات الأمور بطريقة عقلانية متسلسلة منطقياً بنفس القدرة التي تتوفر لدى الرجل. وما ذلك إلاّ لما وهبه الله لهذه المخلوقة من رقة ووداعة تجهلها عاطفية بطبيعتها فتتأثر بما تراه وما تسمعه. وهذه – في نظري - محمدةٌ أخرى للمرأة، فالله سبحانه وتعالى - الذي أحسن كل شيء خلقه – جعل هنالك نوعاً من التناسب بين البنية الجسدية وبين البنية العاطفية.

    أضف إلى كل ما ذُكر، أنّ هنالك فئات، ممن تعرضن لتأثيرات خارجية كالتأثر بالحياة الغربية، أو الوقوع تحت تأثير الدعاية غير المباشرة لما يُعرف بالمنظمات الإنسانية وغيرها، ممن استطاع هؤلاء أن يبثوا في عقولهن فكراً اعتبره أنا (فكراً مسموماً) الغرض منه هو الوصول إلى حد الإباحية المطلقة. فهي ترفض كل ما يُمكن أن يُعيق هذا المشروع الانفتاحي بكل أشكاله. فترفض الحجاب، ليس بمفهوم عقلي، بل فقط كثورة على ما هو سائد، وترفض الاعتراف بأنوثتها لكي تجد لنفسها تبريراً لتخرج إما بحجة العمل أو بحجة الانخراط في العمل العام، أو بحجة المشاركة في الندوات والمحاضرات. وكل ذلك في حد ذاته – إن كان بتعقّل – فهو أمرٌ مطلوب، حتى تستطيع المرأة أن توسع من مداركها المعرفية وحتى تشعر بأنها عضو فاعل في هذا المجتمع الذي هي جزء أصيل منه. أما إذا طغى هذا الجانب على الجانب الرئيس الذي هو سنّة الله في النساء، فهذا يُعد – في نظري – خروجاً عن المألوف، وفيه تغوّل على حريات الغير، حيث أن ذلك يؤدي إلى إهمالها في الجوانب المُناطة بها، إلاّ إذا رفضت الاعتراف بأهمية منزلها وأسرتها وأبنائها فهذا أمرٌ آخر.

    ومثل هؤلاء النساء لا استبعد منهن أن تصل بهن جرأة الصراع الوهمي إلى حد أن يكفرهن بكل ما هو سماوي وبكل ما يتعقل بالدين. ويُمارسن بذلك إسقاطات بتحريف الفهم المغلوط فيما يخص الخطاب الديني فترى أن الآية الكريمة التي تقول ( فقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) هو الشاهد الأقوى لإباحة عمل المرأة. وعمل المرأة ليس حراماً، ولكن لا يُمكن تطويع النصوص التشريعية وتفصيلها حسب الأهواء. وتأتي لتتمسك بقوة بالآية الكريمة التي تقول ( للنساء نصيبٌ مما كسبن ) للتدليل على إباحة ومشروعية التملّك للمرأة. وهذه حقيقة لا يُمكن أن يتجادل عليها اثنان، ولكن أليس من شرّع ذلك هو نفسه من شرّع ( وقرن في بيوتكن ) وهو نفسه من شرّع ( يُدنين عليهن من جلابيبهن ) فلماذا يلتزمن – إلى حد التشبث – ببعض الآيات، ولا يلتزمن بالبعض الآخر؟ يقول الله تعالى ( أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض ) فدعونا لا نقحم الدين في هذا الصراع. وخروج مثل هذه الفئات ليست ظاهرة، ولكن عمل مدروس فحركات التبشير التي تقوم تحت مسميات أنظمة عالمية وإنسانية (لا تدعوا إلى ما تُريد الدعوة إلى بطريقة مباشرة) هي التي تولد في مجتمعنا خروج هذه الفئات المُشوه من النساء. ولو كان الله بشراً لقتلته هذه الفئة من النساء. والغريب أن هذا الصنف من النساء يحاولن تطويع الدين لخدمة هذه القضية. وأنا أقول عمل المرأة ضرورة ولا يحرمه الدين ولا يجرمه القانون، وتعليم المرأة ضرورة ولا يحرمه الدين ولا يجرمه القانون، حق المرأة في التملك هو حق مشروع يكفله لها الدين والقانون، وحق المرأة في القبول والرفض لا سيما في موضوع الزواج فهو حق شرعي ودستوري ولا يتم النكاح بغير موافقة الزوجة. بل ويعطي الدين المرأة الثيب حق أن تزوج لنفسها. فإذا عرفنا كل هذا فأين هي المشكلة؟ لماذا تصر هذه الفئة من النساء على اختلاق مشكلة لا وجود لها، محدثة بذلك صراعاً (تنافسياً) ليس له ضرورة موضوعية؟ لماذا لا تلتفت المرأة لما تريد أن تقوم به وتراه مناسباً لها دون أن تعتمد في ما تفعله على سياسة (الإشمعنية) ومحاكاة الرجل. فهي تريد أن تلعب كرة القدم بحجة (اشمعنا الرجال بيلعبو كورة)، وتريد أن تعمل في السياسة بحجة (اشمعنا الرجال يمارسوا السلطة واحنا لا)، وتريد أن تفعل وتفعل وتفعل كل ما يفعله الرجل فقط من أجل أن تثبت أنها ليست أقل من الرجل بين قوسين (مساواة) أرى أنه من الأجدى أن تمارس المرأة الرياضة وأن تمارس السياسة وأن تمارس كل ما يحلو لها (فهو حقها) ولكن بغير هذا المفهوم الذي يدعو إلى الاشمئزاز. وصراحة فهذا الأمر أصبح مستهلكاً بصورة منفرة. فلتتكاتف الجهود من أجل ألا يتغول المدعون والمتشددون على حقوقنا رجالاً ونساءً..
                  

11-09-2009, 07:59 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردة فكريــة .. هل يمكن لمناقشات سودانيز اونلاين أن تغير معتقدك (يوجد نماذج حصرررية ) (Re: HAIDER ALZAIN)

    نفس الكاتب بالأعلي بالمناسبة كتب بعد سنتين الاتي :-


    الأخ حمّور زيادة
    تحية طيبة

    احترمتُ لك رغبتك في ألا يُصرف موضوع بوست الأخ حيدر الزين المقترع لمناقشة أفكار أخينا صبري الشريف، وكانت لفتة بارعة منك في الحقيقة ربما لم أنتبه إليها، ولم أنظر إليها من نفس الزاوية، وعلى العموم يُسعدني أن أقترع هذا البوست لمناقشة أفكارك حول المرأة في ظل التشريعات الإسلامية.

    جاء في معرض ردك المختصر على سؤالي الموجّه إليك في ذلك البوست "كيف يشرح من لا يرى في الأمر شيء أنه لا غبار عليه؟" وهو استهجان أستهجنُه بالمقابل لأن الأفكار السالبة والموجبة -على حد سواء- قابلة للطرح والتفنيد؛ ولذا فإن جعفر بن أبي طالب لم يقل ما قالتُه عندما سأله النجاشي عن دينه، فلم يقل: "كيف أشرح ما لا أرى غباراً عليه؟" بل شرح الأسباب التي دعته إلى اعتناق الإسلام من وجهة نظره هو، وهو الأمر الذي كنتُ أتوقعه منك.

    عموماً هذه ليست نقطة خلافنا، وحتى لا نُشعّب الموضوع، فإنني أطرح مباشرة النقطة التي أود مناقشتك حولها ألا وهي (وضع ومكانة المرأة في الإسلام) فإما أن تُلقي وإما أن أكون أنا أول من ألقى

    فانظر ماذا ترى
                  

11-09-2009, 08:02 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردة فكريــة .. هل يمكن لمناقشات سودانيز اونلاين أن تغير معتقدك (يوجد نماذج حصرررية ) (Re: HAIDER ALZAIN)

    وزاد عليه بالمناسبة الآتي :-

    Quote: ما تُسمّيه أنتَ بـ"خلاف الأصل" هو السبب في وجود هذا البوست، وهو السبب في خلافنا نحن هنا، ولو أننا تلاقينا في "الأصل" لما اختلفنا منذ البداية. على العموم، يُمكنك أن تعتبرني منطلقاً من أيّ منطلق تشاء غير الإسلام، وأمامك فرصة أن تُثبتَ لي أن وضع ومكانة المرأة في الإسلام خير وأفضل من مكانتها في أيّ تشريع (ديني/وضعي) آخر.


    ثم :-

    Quote: إذا كانت المرأة مكرّمة عند الله كالرجل، وكان هذا التكريم هو مناط التكليف الرباني للإنسان، فمن أيّن نشأ التفضيل الوارد في الآية (34) من سورة النساء (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ)


    وبعده:-

    إشكالية المفاضلة تدخل –حتماً- في انتقاص مبدأ التكريم، من باب أنّ تكريم الله للإنسان غير المبرر وتفضيل الله للرجال غير مبرر كذلك. هذا النقطة –ياعزيزي- تُعيدنا إلى تفكيك الميثيولوجية الدينية التي تتناول قصة الخلق الأولى (خلق آدم) واعتراض الملائكة على اختيار الله للإنسان لخلافته في الأرض، ولأن الأشياء لا يُمكن أن تحدث دون أسباب ومبررات منطقية فكان من الطبيعي أن تعترض الملائكة أو أن تتساءل عن سبب هذا الاختيار الذي أوضحه الله لهم في قوله (إني أعلم ما لا تعلمون) فهو اختيار رباني لا تبرير له غير الاصطفاء، وهو الوارد ذكره في أكثر من آية، ومنه ما جاء في سورة آل عمران (33) (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ ). وهذا الاصطفاء يظل مجهول الأسباب طالما أنه داخل تحت أستار الحِكمة الإلهية.

    وجه الإهانة في تفضيل الله للرجل على المرأة يأتي في هذه الحالة من عدم التبرير الذي كان مقترناً في قضية آدم بالحِكمة الإلهية الخفية والتي رغم ذلك تساءلت عنها الملائكة، أفلا يحق لنا من باب أولى أن نتساءل عن سبب هذا الاصطفاء وهذا التفضيل للرجل على المرأة؟ وأنا أرى أنّ التفضيل ينفي التكريم بالإجمال، لأنه لم يُبيّن أغراضه.

    وإذ تقول أن غرض هذا التفضيل ليس على وجه الإجمال بل على وجه الخصوص (الزواج) وأحكامه، فإن هذا قول مردود لأن التفضيل سابق على ذلك. فالله فضّلهم أولاً، ثم كان هذا التفضيل سبباً أولاً ومنفصلاً للقوامة المتأتية لاحقاً في الزواج وأحكامه، وكون الرجل أفضل فهو "أصل" كما حاولتَ الإشارة إليه، ومنشأ القول باللامساواة هو في كون جنس الإنسان المُكرّم مقسّم ومصنف عشوائياً إلى أصل وفرع.

    أنا هنا لا أتكلم عن الجزئية الثانية من أسباب القوامة (الإنفاق) ولا أريد الخوض فيه، لأنه إذا كان المقصود بالإنفاق ما تفضّلتَ به من مهر وخلافه، فإن هذا يكون مُدعاة للقول بلا أفضلية رجال بعض القبائل الذين تدفع النساء لهم مهوراً عند الزواج، وهو ما لم تأتِ أيّة آية بتفصيله
                  

11-09-2009, 08:24 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردة فكريــة .. هل يمكن لمناقشات سودانيز اونلاين أن تغير معتقدك (يوجد نماذج حصرررية ) (Re: HAIDER ALZAIN)

    ـــــ
    حيدر الزين

    المقال بإسم لو كان الله بشراً . . لقتلته النساء ما عارف الكاتب له مين

    لكن من خلال ربط للمقال هذا بالمداخلة تلك

    Quote: نفس الكاتب بالأعلي بالمناسبة كتب بعد سنتين الاتي :-


    الأخ حمّور زيادة
    تحية طيبة


    إلي الأخير ..

    فهو بوست كامل من تلك المداخلة وبعنوان (وضع ومكانة المرأة في الإسلام) للأخ هشام آدم
    فهل يكون هشام آدم كاتب المقال الأول ؟! طبعاً بالتأكيد هنالك تناقض من خلال الطرح وكذلك إنت أشرت للفترة الزمنية ,
    ولكن السؤال لماذا أنت طرحت هذا الموضوع من جديد وبهذه الكيفية ؟!



    وتحياتي يا صديقي
                  

11-09-2009, 08:39 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردة فكريــة .. هل يمكن لمناقشات سودانيز اونلاين أن تغير معتقدك (يوجد نماذج حصرررية ) (Re: emad altaib)

    الحبيب عماد الطيب ..

    لك جل تحياتي وتقديري ومحبتي ...

    أُبلغك سراً .. ليس لهذا الامـــر أي علاقة بخلافاتي المتعددة مع الاخ هشام آدم .. وحتي تؤخذ الامور بنصابها.. اليوم بعد قطع المنتدي العام عن العامة دفعني لمراجعة الكثير عن العامة ،،،

    من ضمن ما استفذني كتابة هشام آدم هذه ووددت ان اعرف هل هس ردة فكرية .. أم تموضع وخضوع لعامة من تملكوا القلم الجلى والحجة الباهرة ...

    ـــ
    وناديت من خلال هذا البوست - ولا تنسي يا صديقي عماد الطيب - الأخ محمد E سليمان لأنه اكثر من دقّ طبول الحرب بتلك الفترة واعتبر هشام آدم نصر قلماً يُضاف له ...
    ومنتظرين وساوافيك بالمزيد يا عزيزي
                  

11-09-2009, 08:29 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردة فكريــة .. هل يمكن لمناقشات سودانيز اونلاين أن تغير معتقدك (يوجد نماذج حصرررية ) (Re: HAIDER ALZAIN)

    وقال بعدها( نفس الكاتب ) :-


    عندما تعود مساءً يا حمّور أرجو أن تُضيف ما يلي قائمة ما أعتبره إهانة من الإسلام للمرأة (إضافة إلى التفضيل العشوائي)

    أولاً: نشوز المرأة حلّه هو تأديب الرجل لها، ونشوز الرجل حلّه الصُلح.
    ثانياً: التشاؤم والتطيّر من المرأة.
    ثالثاً: تعدد الزوجات إهانة للمرأة.
    رابعاً: شهادة المرأة والقول بنقصان عقلها.
    خامساً: عبادة المرأة ناقصة إن لم تقترن برضا زوجها عنها.
    سادساً: طاعة الزوجة لزوجها مقاربة لعبادة الإنسان لربه.
    سابعاً: عدم الاعتراف بحقها في نسبة الأبناء إليها.
    ثامناً: تجاهل الإسلام لإيراد نعيم المرأة في الجنة، مقارنة بما ورد عن الرجال.
    تاسعاً: الاغتصاب الزواجي، وقضية حريّة المرأة في جسدها (النشوز)
    عاشراً: الحجاب



    وهناك اسئلة 12 مطروحة من نفس الكاتب تقابل هذه سأعود بها ..




    ***!

    (عدل بواسطة HAIDER ALZAIN on 11-10-2009, 09:02 AM)

                  

11-09-2009, 08:40 PM

بشري الطيب
<aبشري الطيب
تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردة فكريــة .. هل يمكن لمناقشات سودانيز اونلاين أن تغير معتقدك (يوجد نماذج حصرررية ) (Re: HAIDER ALZAIN)


    الاخ حيدر الزين تحياتي ....

    تعرف في الفترة الماضية وبعد العيد تحديداً لاحظت غيابك عن المواضيع المهمة في البورد (حسب تقيمي) والتي كانت تجدك منك الاهتمام الاكبر وكنت متواجدا فيها بشكل كبير وذلك بالرغم من تواجدك بالمنبر ومشاركتك ... والتي طغى عليها الخستكة أو ذلك هو مابدى لي...

    أرجو أن لا أكون قد فارقت مضمون البوست..
    وكن بخير.
                  

11-09-2009, 09:06 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردة فكريــة .. هل يمكن لمناقشات سودانيز اونلاين أن تغير معتقدك (يوجد نماذج حصرررية ) (Re: بشري الطيب)

    الحبيب الصديق بحق بشرى الطيب ...

    اولاً شكري لك يتمثل فيما اتحفتني به من كتاب ...

    يآخي حقيقية هو جدير بالإحتفاء عن نقد النص والكتابة ،،، وأعترف لك يا صديقي انه اخرجني عن الكثير من خستات البورد وقرأته بمتعة لا تعادلها متعة تلهفي لمقابلتك ..

    ثم ...
    هذا الكتاب عن نقد فهمي النصوصي وقراءتي القاصرة كان دافعي لمراجعة الكثير من كتابات مخالفييّ

    وجدتٍ هذا المقال الضافي واحببت ان القي حوله الضوء خاصة وأني تابعت ما صاحبه من جدل من قبل العزيز محمد E سليمان فاحب ان اتابع الجديد حوله ...

    لك محبتي يا عظيم
                  

11-09-2009, 09:25 PM

BAKTASH
<aBAKTASH
تاريخ التسجيل: 02-21-2003
مجموع المشاركات: 2522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردة فكريــة .. هل يمكن لمناقشات سودانيز اونلاين أن تغير معتقدك (يوجد نماذج حصرررية ) (Re: HAIDER ALZAIN)

    بوست به (لو) وهي تفتح عمل الشيطان..
    ودي لصاحبه
                  

11-09-2009, 10:00 PM

GamarBoBa
<aGamarBoBa
تاريخ التسجيل: 03-07-2002
مجموع المشاركات: 4985

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردة فكريــة .. هل يمكن لمناقشات سودانيز اونلاين أن تغير معتقدك (يوجد نماذج حصرررية ) (Re: BAKTASH)

    حيدر مساء الخير
    تعرف الكتابة الفكرية في سودانيز اون لاين برغم قلتها هي من البضاعة الكاسدة في رأيي الخاص
    Nevertheless يا حيدر قليلون جدا هم من تعتقد انهم يكتبون بجهد كبير في اي موضوع
    قد تختلف مستويات اللغة ولكن تظل المادة المقدمة مستهلكة في التجربة الانسانية ولا جديد فيها الا مستوي التعبير

    عشان تغير من فكرة زول أو معتقده أو حتي الـ Attitude بتحتاج انك تجود اركان الفكرة وتحاصر الموضوع عشان تخلص منه بكبسولة
    هنا الفكرة تبدأ بكبسولة وبتتشتت لستمية تفصيلة
    برغم الزمن العشناه هنا طويل الا ما لاقاني بوست مسكوا الناس تفاصي الموضوع فيه وخلصوا لحاجة
    بالعكس قبل ما يخلص بفتحوا تلتين بوست فرعي في الموضوع ويموت الموضوع

    اكتر ناس كتاباتهم مفيدة وبتغير في واقع الزول الاون لاين البطرح فكرة علمية ويشرح ويدي مثال ومكان لتحميل الملف والتطبيق
    كده في حاجة حاجة اسمها نتيجة أو output أو كما تقول انت -تغيير معتقد-
    دون ذلك صدقني يا حيدر
    هي مناقشات لا تعتمد علي اسس اصلا ولن تغير في شخص -انا اتحدث عن العامة مثلي- طالما هي نقاشات لا جهد فيها بل فيها محاولة تغليف للحقايق و(خمّ) حسب مصلحة الطارح للموضوع.

    يا سيد الرده الفكرية دي بتكون موجودة لما تكون في فعل فكري اصلا وما كان انشنق ودابكريق في السوق
    حنجي للسوق قدام لو ربك هون

    ياخي تاني ما تخلينا ننق كتير بالليل

    واتمناك بخير
                  

11-09-2009, 10:14 PM

Hadeer Alzain
<aHadeer Alzain
تاريخ التسجيل: 07-13-2008
مجموع المشاركات: 3530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردة فكريــة .. هل يمكن لمناقشات سودانيز اونلاين أن تغير معتقدك (يوجد نماذج حصرررية ) (Re: GamarBoBa)

    Quote:
    الاخ حيدر الزين تحياتي ....

    تعرف في الفترة الماضية وبعد العيد تحديداً لاحظت غيابك عن المواضيع المهمة في البورد (حسب تقيمي) والتي كانت تجدك منك الاهتمام الاكبر وكنت متواجدا فيها بشكل كبير وذلك بالرغم من تواجدك بالمنبر ومشاركتك ... والتي طغى عليها الخستكة أو ذلك هو مابدى لي ...

    أرجو أن لا أكون قد فارقت مضمون البوست ..

    وكن بخير
                  

11-10-2009, 08:50 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردة فكريــة .. هل يمكن لمناقشات سودانيز اونلاين أن تغير معتقدك (يوجد نماذج حصرررية ) (Re: GamarBoBa)

    الحبيب قمر بوبا .. صباحاتك طيبة ان شاء الله ..

    Quote: تعرف الكتابة الفكرية في سودانيز اون لاين برغم قلتها هي من البضاعة الكاسدة في رأيي الخاص
    Nevertheless يا حيدر قليلون جدا هم من تعتقد انهم يكتبون بجهد كبير في اي موضوع
    قد تختلف مستويات اللغة ولكن تظل المادة المقدمة مستهلكة في التجربة الانسانية ولا جديد فيها الا مستوي التعبير


    ردك هذا يحمل داخله رداً على سؤال الاخ بشري الطيب لي حول غيابي عن بعض المواضيع ..
    ويحمل إجابة عن سؤال اخر افترع له الاخ ابوساندرا بوست بعنوان امر المنبر يحير ..
    اغلب المشاركات التي تتم هنا تكتب من خلال التواجد احياناً بالعمل وينقصها التركيز
    مع مشاغل العمل وزحمته لذا نجد ان المزح او التهاتر الذي لا يحتاج تركيز هو الغالب في المشاركة
    انا واحد من الناس احيانًاً يمثل لي سودانيز مساحة لتمضية الوقت الرتيب في المكتب..
    واتمتع خارج وقت الدوام بقراءة العديد من المواضيع الممكن نطلق عليها فكرية وجاذبة..
    بس للأسف نجد ان اغلبها في فترة سابقة لعام 2008م وفيها كم رائع من الكتابات لناس بعضهم
    غادر المنبر وبعضهم اصابته عدوى عدم الجدية في احيان كثيرة ..


    Quote: عشان تغير من فكرة زول أو معتقده أو حتي الـ Attitude بتحتاج انك تجود اركان الفكرة وتحاصر الموضوع عشان تخلص منه بكبسولة
    هنا الفكرة تبدأ بكبسولة وبتتشتت لستمية تفصيلة
    برغم الزمن العشناه هنا طويل الا ما لاقاني بوست مسكوا الناس تفاصي الموضوع فيه وخلصوا لحاجة
    بالعكس قبل ما يخلص بفتحوا تلتين بوست فرعي في الموضوع ويموت الموضوع


    بتفق معاك تماماً في مجمل قولك .. وهذا ما حصل عقب مخال الاخ هشام آدم الأمامك دا ..
    بوست حوى محاصرة للفكرة والموضوع بشكل متميز جداً وطرح على مستوي عال
    شارك به الاخ محمد حسبو والاخ عثمان محمد صالح وعدلان وبرير يوسف وشخصياً استفدت منه
    تساؤلي الآن هل وقوف هشام ادم في الطرف النقيض المواجه لقوله الاول كان دافعه هذا الحصار!!

    لك الود .. و ما تحرمنا من نقتك بالله
                  

11-09-2009, 10:25 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردة فكريــة .. هل يمكن لمناقشات سودانيز اونلاين أن تغير معتقدك (يوجد نماذج حصرررية ) (Re: BAKTASH)

    العزيز حيدر الزين ,,,
    سودانيز اون لاين مدرسة كبيرة المعنى ,, من لم يشعر بدبيب التغيرات الفكرية التى احدثت له بعد ان ابتلى بماء نقاشاتها الفكرية ,, عليه ان ييتحسس ما بداخل دماغه ,,,
    فقبل ان نتناول امثلتك الحصرية يا ريت نبدء بانفسنا ,,,,
    ___ ___ ___ ___ ___ عن شخصي الضعيف __ ___ ____ ____
    اقول وكل فخر ان سودانيز اون لاين , هذبت كثير من مسلمات الفكرية , سواء باشتراكي في حوار مباشر او من خلال الفرجه ,, فقد كانت نظرتي على سبيل المثال لقضايا المرأة
    ناقصة وبها كثير من الخلل , ومن خلال الحوارات في هذه المدرسة اقول جازما ان مفهومي قد تبدل بنسبة تتجاوز 180 درجة ,,,, كما ان رؤيتي تبدلت في مواضيع كانت تمثل
    بالنسبة مسلمات لا يمكن ان تنهار ,, منها موضوع الهوية (اذا راجعت بعض كتاباتي هنا ستجد تناقض واضح) لا احبذ ان اسميه ردة فكرية وانما نضوج رؤى ,,,,,,,,,,,
    وختاما قبل سودانيز اون لاين ربما كان شعاري من لم يوافقني ما عندو الحبه ,

    والان اصبح شعاري
    لوكنت تعلم كل ما علم الورى طراً *(*(*(*(*(*(* لصرت صديق كل العالم
    لكن جهلت فقلت ان جميع من يهوى *)*)*)*)*)*)* يهوى خلاف هواك جــــــاهل


    ________________________________
    ان شاء البوست ده ما يجي واحد يشوت فيه بوز (خوقا على الكفر وليس الباتا)
                  

11-09-2009, 11:00 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردة فكريــة .. هل يمكن لمناقشات سودانيز اونلاين أن تغير معتقدك (يوجد نماذج حصرررية ) (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    شكراً عزيزي بشري الطيب في قراءة لي جديدة لمداخلته ..

    مشكور عزيزي عمار عبد الله عبد الرحمن ...

    وتحيتي وتقديري اختي وسميتي هدير الزين ...

    ساعودكم تاكيداً بالغد لتاكيد نظرتي حول هذا البوست وحول رؤيتي اتمكني ان تتحفوني برؤاك الغالية..

    فقط ... اتمني ثم اتمني ان لا يربط بوستي هذا بأي مما هو خارجه ..
    اقول واعيد واكرر ..
    غياب المنبر اليوم هو ما دقعني لقراءة الارشيف فوجدت هذا الزخم ..
    والغياب ما دفعني للتساءول اعلاه ..

    هل بمقدور سودانيز اونلاين ونقاشه ان يغير بمعتقداتنا؟؟؟؟

    سنجد الاجابة في الكثير مما يتلي ...

    ــــــ
    ومرة اخري احبذ محمد E سليمان حضوراً هنا للمزيد من الضوء ..


    ــــــ
    مودتي لكم لحين الغد ...
                  

11-10-2009, 09:00 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردة فكريــة .. هل يمكن لمناقشات سودانيز اونلاين أن تغير معتقدك (يوجد نماذج حصرررية ) (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    سلامات اخي عمار .. وصباحك طيب ..

    Quote: سودانيز اون لاين مدرسة كبيرة المعنى ,, من لم يشعر بدبيب التغيرات الفكرية التى احدثت له بعد ان ابتلى بماء نقاشاتها الفكرية ,, عليه ان ييتحسس ما بداخل دماغه


    الفكر يتطور نعم ييجد دفع للامام نعم .. النقاشات الصحية البعيدة عن الاهواء هي ما تعطينا
    الفايدة ..التعصب للرأي غير مطلوب .. واكيد اغلبنا هنا غيرت سودانيز فيهو الكثير
    وانا مثلك كنت افهم اشياء رسخت بذهني بالتلقين المبكر ولكن تغيرت بفضل الاطلاع المحفز لها
    نقاشات هنا مع بعض الاخوة .. ولي رد كنت قد رددته للأخ الازهري في بوست اخر يوضح بعض ما تغير لدي

    لك المودة وما تحرمنا من طلتك
                  

11-09-2009, 11:08 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردة فكريــة .. هل يمكن لمناقشات سودانيز اونلاين أن تغير معتقدك (يوجد نماذج حصرررية ) (Re: BAKTASH)

    اعزائي BAKTASH وقمر بوبا ...

    اظنك يا BAKTASH من المشاركين الاساسييين في ارشيف بحثي كما أظن او يخيل لي !!

    سواء هذا او ان ظني لم يجد موقع صحه لكن اتوقع منك الكثير بهذا البوست بحكم اسبقيتك علينا بركوب موجة العالمية ثم استاذية اضعها تحت وسادة سنيرتك علينا هنا ! واكيد مرّ من تحت مياه جسر مراقبتك الكتير ..

    عزيزي قمر بوبا .. لن اطيل عليك الكثير في التعليق .. لكن اتمني منك نظرات هي صادقة ان تحسب فيمن بشحمه ورم كما قال المتنبي .. وبيننا مواضيع ثرة للنقاش اتمني ان تجد حظها ..

    مودتي ايضا للغد !!!
                  

11-09-2009, 11:28 PM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 11406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردة فكريــة .. هل يمكن لمناقشات سودانيز اونلاين أن تغير معتقدك (يوجد نماذج حصرررية ) (Re: HAIDER ALZAIN)

    صديقي العزيز حيدر
    فوالله ووالله كنت أعد العدة لإطلاق نفس هذا البوست تقريباً
    "ما هو تأثير المنبر في ثوابت القراء"
    ولكن لم أجد الوقت اللازم لتأمين مادة كافية

    يديك ألف عافية وبوست موفق
    وطبعاً لي عودة

    تحياتي


    - - - - - - -
    دي أحد فوائد تعطل المنبر
    نخلي بكري يعطلو لينا بعد كل فترة
                  

11-10-2009, 09:05 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردة فكريــة .. هل يمكن لمناقشات سودانيز اونلاين أن تغير معتقدك (يوجد نماذج حصرررية ) (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)



    تسلم يا الشفيع وراق ..

    واكيد بانتظار عودتك ..
                  

11-10-2009, 09:13 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردة فكريــة .. هل يمكن لمناقشات سودانيز اونلاين أن تغير معتقدك (يوجد نماذج حصرررية ) (Re: HAIDER ALZAIN)

    Quote: وهناك اسئلة 12 مطروحة من نفس الكاتب تقابل هذه سأعود بها ..


    اسئلة سابقة يطرحها الكاتب في سبيل الانتصار للفكرة ووضع المحاورين في خندق ضيق :

    1) ترى لو كنت أضفت فقرة (حق المرأة في جسدها) بكل ما تحتويه هذه العبارة من معاني ظاهرة وباطنة، هل كانت هذه الضجة حدثت؟

    2) ما هي حقوق المرأة التي يريدون تحقيقها والحصول عليها (ولم ترد في المقال أعلاه)؟ إذا كانوا يرون في المقال تجنياً واضحاً على (حقوق المرأة) وعلى قضيتها.

    3) هل الفكر الديني مرفوض تماماً في مثل هذا الحوار؟ بمعنى (هل يريدنا هؤلاء أن ننحي الدين في قضية المرأة السودانية في مجتمع يعتبر المسلمون فيه هو الأغلبية ؟) بغض النظر عن هذا الفكر (تطرفي أو وسطي)

    4) وإذا كانت الإجابة على السؤال أعلاه بنعم، فهل التقدمية لديهم تعني اللادينية؟ أم هل تتنافى التقدمية مع مبدأ التدين (رغم أن حقوق الإنسان نفسها تنادي بحريات الفكر والاعتقاد)!!

    5) وهل مقارنة المرأة السودانية بنظيراتها من الدول العربية إشكالية مقارنةً بمقارنتها بنظيراتها في الدول الأفريقية الأكثر تخلفا ؟ هل يريدون أن نجري مقارنة بين المرأة السودانية والمرأة في الكنغو وساحل العاج ومالي سيراليون وموريتانيا؟ هل يعلمون واقع المرأة في هذه الدول حتى يطالبون بمثل هذه المقارنات؟

    6) وهو الأهم هل يدعون فعلاً إلى تطبيق (كامل) اتفاقية سيداو بكل بنودها وتفصيلاتها مجملاً لا سيما إذا عرفنا أن هذه الاتفاقية تدعو بل تحرض على شيوع ما يسمى بالجنس الآمن ونشره كمنهج تعليمي وتثقيفي في مدارس الأطفال؟

    7) وإذا علمت أن هذه الاتفاقية تدعم وبقوة حق المرأة في المتعة والاستمتاع بصرف النظر عن حالتها الاجتماعية (متزوجة أم غير متزوجة) أليس لي الحق في أن أطلق عليها (إباحية) أم ماذا تسمى عندها؟ وهل تعلم الأخوات خطورة أن يتبنين فكرة كهذه؟

    هل يعرفون حقيقة هذه الاتفاقية (سيداو) وتفاصيل بنودها وما تهدف إليه. أم أن كل ما يعرفونه عن هذه الاتفاقية أنها اتفاقية من أجل وقف جميع أشكال التمييز ضد المرأة؟ ألا يخطر في بالنا أن سماً ما قد تم دسه في العسل؟!

    9) هل سحب ثقافة على أي مجتمع دون النظر في تراكيب وبنيات كل مجتمع أمر مقبول منطقياً وعقلياً؟ وبالعربي كده: هل يمكن أن نسحب ثقافة (الهنود الحمر) مثلاً على مجتمع مثل المجتمع (السعودي) تحت حجة السلام العالمي مثلاً أو أي حجة أخرى؟

    10) هؤلاء التقدميون هل فعلاً يرون في المجتمع الغربي مجتمعاً فاضلاً يحسن الاقتداء به؟ أليس هو نفسه المجتمع الرأسمالي الذي يحاربونه من خندق آخر؟

    11) وكيف ترتضي المرأة السودانية (التي تقوم دعواها على مبدأ عدم قبول أن تكون واقعة تحت سلطة الرجل) كيف ترضى أن تقع تحت سلطة شعارات ومنظمات وهيئات ومجتمعات لا تعترف أصلاً بالقيم الأسرية ولا تراعي حقوقها المجتمعية (إذاً كان من باب أولى أن يدرءوا ذلك عن أنفسهم بدلاً من الانتظار حتى تفشى مرض الإيدز وتصديره للشرق ودول أفريقيا، ثم ليأتوا الآن ويتكلموا عن الجنس الآمن وعن المفاهيم الأسرية وحقوق المرأة والطفل وعن وعن وعن.)!

    12) وأخيراً هل العلم الإنساني والتكنولوجي تقدم لدرجة أن فاق علم الله - الذي لديه العلم المطلق وهو القائل (وما أوتيتم من العلم إلا قليلا) – وأصبح هذا العلم قادراً على أن يجعل المرأة والرجل متساوياً بينما يقول الله فيهما (وليس الذكر كالأنثى) هل كان علم الله قاصراً عندما قال هذا الكلام؟
                  

11-10-2009, 09:58 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردة فكريــة .. هل يمكن لمناقشات سودانيز اونلاين أن تغير معتقدك (يوجد نماذج حصرررية ) (Re: HAIDER ALZAIN)

    الأخ حيدر تحياتي وشكري على الدعوة
    أرجو أن تعذرني إن لم أعد
    وذلك بسبب زحمة مشاغل
    Quote: ومرة اخري احبذ محمد E سليمان حضوراً هنا للمزيد من الضوء ..

    لا أعرف ما تريد مني إيضاحه بالتحديد
    لكن على كل حال تجد بعض إضاءات في مشاركات لي سابقة تتعلق بالأمر في هذا البورد:

    Quote: رأيت هذا البوست ولم أدخله إلا بعد أن وصلتني رسالة نصية على هاتفي الجوال
    وأنا نائم تنبهني إلى هذا البوست ....
    هشام آدم : إنه لأمر محزن أن يغير شخص قناعاته
    إثر خلاف شخصي وبالأمس كنت أفكر وأخشى أن خلافي معك ربما يكون سببا
    وراء هذا التحول بل الانقلاب الكبير في كتاباتك ...
    والآن فوجئت بهذه الرسالة :
    فوق لعناية محمد E سليمان وبقيّة الشلّة، إن لم يكن للرد فللاطلاع



    http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&b...d=188&msg=1239814346
                  

11-10-2009, 10:32 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردة فكريــة .. هل يمكن لمناقشات سودانيز اونلاين أن تغير معتقدك (يوجد نماذج حصرررية ) (Re: Mohamed E. Seliaman)

    الأخ محمد لك التحية والتقدير ..

    شكراً لمرورك هنا ولك العذر لعدم العودة لانه يبدو لي أنني نفسي لن اعود ..

    Quote: أعرف ما تريد مني إيضاحه بالتحديد
    لكن على كل حال تجد بعض إضاءات في مشاركات لي سابقة تتعلق بالأمر في هذا البورد:


    إجابتك هذه والرابط الذي جلبته هو ما اريده منك لمعاصرتك تلك الفترة ..
    أما ما امتعتني به من رابط فاشكرك عليه جداً جداً وبه اجابات على الكثير من تساؤلاتي
    التي كنت احب توجيهها لك ..
    لذا تجدني زاهد بعدها لأن البوست لن يقدم لي جديداً بعد قراءتي لما اتيتني به..

    مشكور جداً .. وتقبل تحياتي واسفي لازعاجك وتلتلتك ..
                  

11-10-2009, 10:51 AM

Faisal Elrasheed
<aFaisal Elrasheed
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 4713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردة فكريــة .. هل يمكن لمناقشات سودانيز اونلاين أن تغير معتقدك (يوجد نماذج حصرررية ) (Re: HAIDER ALZAIN)

    Quote: الدين لا يطرح قضايا فكرية عميقة ذات أهمية، بل يطرح قضايا وجودية بفلسفة مثالية لا يمكن إخضاعها إلى العقل الآدمي. وإذا كان العقل الذي هو ميزة الإنسان التي تميّزه عن بقية المملكة الحيوانية غير قادر على التثبّت من الحلول التي يطرحها الدين على المستوى المثالي، فلا أعلم سبباً واحداً لكونه موجوداً ،



    هذا ما قاله هشام ادم ونخلص منه الي الاسس او القناعات التي بني عليها هشام ما قاله في ذلك النص وكل كتاباته الباقيه

    ساعود لتفكيك النص ومحاولة الحصول علي خلاصة


    حيدر نهارك سعيد
                  

11-10-2009, 11:18 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردة فكريــة .. هل يمكن لمناقشات سودانيز اونلاين أن تغير معتقدك (يوجد نماذج حصرررية ) (Re: HAIDER ALZAIN)

    الأخ حيدر ليس ثمة ما يستدعي أسفك
    وخيطك هذا يثير نقاشا مهماليتك تتابعه ..
    وأرجو أن تقبل نقل هذا الجزء من كلام هشام آدم :
    Quote: وأخيراً هل العلم الإنساني والتكنولوجي تقدم لدرجة أن فاق علم الله - الذي لديه العلم المطلق وهو القائل (وما أوتيتم من العلم إلا قليلا) – وأصبح هذا العلم قادراً على أن يجعل المرأة والرجل متساوياً بينما يقول الله فيهما (وليس الذكر كالأنثى) هل كان علم الله قاصراً عندما قال هذا الكلام؟
    ....................................................
    وبعدين يا أبو العريّف (رغم قناعتي بالعلم) إلا إنه العلم زاتو زيو زي أي حاجة تانية في الدنيا دي غير ثابت وما تراه أنت حقائق علمية بعد عشر سنوات تصبح عبارة عن مجرد تخمينات علمية،

    هذا الجزء مهم جدا
    هل غير هشام آدم موقفه وقناعته من العلم نفسه ؟
    هل أصبحت المقولات العلمية حقائق قطعية ثابتة ؟

    (عدل بواسطة Mohamed E. Seliaman on 11-10-2009, 11:19 AM)

                  

11-10-2009, 11:37 AM

Faisal Elrasheed
<aFaisal Elrasheed
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 4713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردة فكريــة .. هل يمكن لمناقشات سودانيز اونلاين أن تغير معتقدك (يوجد نماذج حصرررية ) (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Quote: هذا الجزء مهم جدا
    هل غير هشام آدم موقفه وقناعته من العلم نفسه ؟
    هل أصبحت المقولات العلمية حقائق قطعية ثابتة ؟



    E

    الواضح فيما كتب هشام ان هنالك تخبط وصراع داخلي يعيشه مثل الذي اجهد التجاني يوسف بشير رحمه الله ..
    تجده تارة يعود الي الله الحق الخالق وتارة يتنازعه الرفض لهذه الايمانيات بل يتناولها كافكار صاغها البشر واجتهدوا فيها ..
    انظر الي تناوله الي حقيقة العلم ومصادره والقران ودلالاته في شتي نواحي الحياة... تجده يتناقض ....نزاع واضح بين الايمان والتكذيب والشرك
    حقيقة الحديث متشعب ويحتاج الي مزيد من البحث والتمحيص ..فما ازال احاول الخروج بمعني ثابت وموحد لما كتبه بعاليه ..

    كونو بخير
                  

11-10-2009, 02:51 PM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 11406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردة فكريــة .. هل يمكن لمناقشات سودانيز اونلاين أن تغير معتقدك (يوجد نماذج حصرررية ) (Re: Faisal Elrasheed)

    أخ/حيدر
    يبدو أن الموضوع إتجه لتشخيص حالة محددة ، ولعدم إلمامي بحيثياتها ساتابع البوست من بعيد وسأشارك متى ما تيسر
    لك ولضيوفك خالص التحية
                  

11-10-2009, 03:27 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ردة فكريــة .. هل يمكن لمناقشات سودانيز اونلاين أن تغير معتقدك (يوجد نماذج حصرررية ) (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)

    الاخوة الافاضل :
    محمد سليمان ..
    فيصل الرشيد ..
    الشفيع وراق ..

    لوددت يا محمد سليمان ان اواصل البوست لكني تتبعت خيط ما امددتني به واستعنت اضافة بخاصية البحث
    في الفترة المعاصرة فوجدت اجابة ما اتيت لاناقشه هنا .. ووصلت لقناعة ان لا فائدة تُرتجي
    واصدقك القول اني لم اكن ادرك ان هذا الامــر نوقش مسبقاً ومن قبلك تحديداً فتحي لهذا البوست جاء بعد قراءة لبوست لك بارشيف نهاية 2005م سطرته انت دفاعاً عن مقال هشام آدم هذا وحقه في القول وتتبعت الامر لاجد المقال وبه رؤية كاتب يحترم الدين وحكمه بل ويراه يكرم المرأة ويعطيها حقها وان الدستور السوداني اعطاها فوق ما تريد والاحاديث النبوية لم تقول بقهرها وووو الخ ..بل ويقول في العلم ما يقول وهو عكس ما جاء به مؤخراً في نموذج 2009م .. جاء موضوعي عن الردة الفكرية هذا لاني لا اخفي عليك اني اقف على النقيض من رؤية هشام آدم هذه وتناقشنا حولها كثيراً وبالتأكيدحسب مفهومي اعتبره ردة فكرية وانقلاب بكل المقاييس . وكنت اود ان اعرف كيف تطور الأمـر ليصل لهذه الردة هل بواقع النقاشات التي تمت حول مقاله هذا الذي وضح لي بعد قراءة كامل البوست انه كتبه على عُجالة وبغير تمكن وتمحيص حقيقي ومعرفة دينية تجعله يدافع عن رايه فيه أم ردة فعل لمن قال بأنه كان يساري في فترة جامعية فجاء وصمه من اليساريين نفسهم بأنه وهابي وسلفي على الاقل في مثل هذه الرؤية للمرأة فجاء لينفي عن نفسه ما اتهم به ولو بعد حين فاشتطّ لدرجة التطرف المقابل .. أم هي نتيجة قراءة وفكر وتعمق - لكن البعد الزمني بين المقال والرابط الذي اتيت به انت واقول بعد زمني لان تغيير بهذه الدرجة يوجب على الاقل الدراسة والبحث والتنقيب للوصول لاراء قاطعة ولم اجد امامي زمناً - فدفعني ذلك للسؤال مباشرة عن دور النقاش في خلخلة المفاهيم والثوابت لدي الاعضاء والمتحاورين ...

    غير ذلك العديد من القراءة المغلوطة للبوست ايضاً تزهدني فيه حتي لا يُحسب انه إفتراع واصطياد للمشاكل كما صارحني العديد بهذا .. فأقول اكتفيت من هذا الموضوع ولو وجدت حيل في اليومين القادمين سأعرض نموذجاً آخر لا ماضي بيني وبينه حتي يتم مناقشة الظاهرة بعيداً عن القراءة المسبقة ..

    لكم جميعاً تحياتي وشكري
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de