كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: لم أعد شبحا إسفيريّا. لأوّل مرة علي المنتدي زميل يعرّفكم بنفسه عبر وسيلة الفيديو (Re: محمد البشرى الخضر)
|
الزميل محمد البشري الخصر.: اشكرك علي تشريفنا بسماع ما تيسر لك ( معليش، مفتاح حركة الشدة ما شغال عندي ) من هذا الفيديو الشخصي و تعليقك عليه. طبعا الغاية من هذا الفيديو هو درء شبهة الشبح الإسفيري التي تطاردكل المؤلفين بمنتديات النقاش بالظهور أمام ناظري القراء و الزملاء بمنتدي سودانيزاونلاين عبر خاصية الفيديو حتي يتعرفوا علي عن كثب. أنا بطبعي إنسان مسالم. و بالمناسبة. ظللت ممتنعا عن أكل اللحوم بمختلف أنواعها منذ شهر يونيو لعام 1991م و حتي منتصف شهر نوفمير الماضي لعام 2009م، حيث بدات حدث تغيير غيرر جذري في عاداتي الغذائية ، بتناول اللحوم البحرية فقط. و طبعا الخيارات الغذائية لها أبعاد فلسفية أيضا. ذلك يعني أنني لم اعد نباتيا بالمعني الكامل للكلمة، و ان الفيديو أعلاه الذي طالعته بعد دقائق قليلة من تسجيله علي الويب كام في جهازي، و من ثم تحميله بعد دقائق معدودة علي يوتوب، و رفعه مباشرة لمنتدي سودانيزاونلاين، قد تم إنتاجه و أنا نباتي بالمعني الكامل للكلمة. و طبعا أنا لست هش الدواخل( unsecured ) حتي تزلزلني وجهة نظر سلبية في مظهري العام: تعبيرا، شكلا، و أهم من ذلك: و هالة روحية( My spiritual aura ) و لا اتوسل قبولا ( validaation ) من قبل المتلقي لمظهري العام هذا. لكن يمكنني القول أيضا ، أخي محمد: " النضمي ما حاجة ساهلة قياسا للكتابة " في كتاب كثر عبر وسائل الإعلام المقروءة المختلفة يحسبون في نطاق المبدعين، غير أن الإنطباع العام عنهم قد يكون سالبا حينما يشاهدون عبر وسيلتي الفيديو و التلفاز". و لا أحسبني في حاجة لضرب الأمثلة ههنا. و يمكنك أن تظهر لنا عبر الفيديو لنحكم عليك, فقد يكون الإنطباع العام نحوك موجبا أو سالبا بشكل عام. و المظهر البدني يدخل في هذه المعادلة أيضا. و صدقني أخي محمد، أنا سعيد بمشاركتك بالرأي حول الفييو أعلاه، كيفما تكون المحصلة النهائية. و طبعا في خطئين نحويين و قعت فيهما في الفيديو أعلاه: بتأنيث المذكر و تذكير المؤنث، في جانبين متباعدين من الفيديو، ذلك لأن ذهني كان مشغولا في ذات الوقت بتعبير آخر يحمل منطوقا و دلالة نوعية مختلفة. و اللبيب بالإشارة يفهم. و كما أشرت، كانت هذه تجربتي الأولي في التعبير الشفوي عن نفسي عبر وسيلة الإعلام المرئي، و سبقتها محاولة واحدة فقط، احسبها كانت ناجحة، حينما أدير ندوة مسموعة كنت مهندسها الأول عن موضوع الخفاض الفرعوني، في نهايات عام 1979م، عقب تخرجي من جامعة ام درمان الإسلامية. الندوة كانت " بقريتي" الحبيبة: أم دوم. و قد نشر لي مقالا عن الموضوع ذاته بجريدة الشرق الأوسط الدولية في منتصف ثمانينات القرن الماضي. ( عاجبك كدا يا ود ا لبشري تخلينا نكشف عمرنا الحقيقي؟ ) و طبعا، اخي ود البشري، أيا منا له شخصيته المتميزة في حياته العامة و في التعبير عن نفسه بمنتدي سودانيزاونلاين. و بشكل عام أنا مقل في كتاباتي. و وقتي لا يعينني في الكتابة الباذخة بالمنتدي. و كنت بدأت الكتابة الإسفيرية في أغسطس من عام 1997م، عبر منتدي سودان دوت نيت للنقاش، عبر يوزرنيم مختلفة لتباعد كتاباباتي حينها. و آخر ظهور لي علي ذلك المنتدي عبر اليوزر نيم: whaaat?? ( علامتي الإستفهام موقعهما الحقيقي من أمام حرف التي). و أخالني حينها طالعت إسما لمشارك بذلك المنتدي، له شخصية إسفيرية مختلفة عني، إسمه: ود البشري. فهل أنت ذلك الشخص؟ بسالمناسبة، كانت هنالك زميلة محترمة و " مجنونة " - عبارة مجنونة هذه تجيئ علي سبيل الإطراء، غسمها شذي: shaza ، و هي طبيبة بشرية مثقفة جدا ومتعددة المواهب و تقيم بالخليج تعجبني كتاباتها بمنتدي الباشمهندس: معز: و تداخلت معها بضعة مرات، يبدو انك تعرفها. لتك تدعوها للكتابة معنا هنا علي مسطح سودانيزاونلاين للنقاش. و شذي ، علي سبيل التعريف، تنتمي لقبيلة الشايقية السودانية المعروفة، و هي لا تحفل كثيرا بالإنتماءآت القبلية الضيقة، كحال كل المثقفين الشرفاء في بلادي و العالم بأسره. مش عارف يبدو أنني بدأت بطيئا التعبير عن نفسي في هنيهات متفرقة من الفيديو أعلاه، و بالذات في نهاية الفيديو، و تحديدا في نهاية الفييو. و طبعا الفيديو أعلاه لم يخضع لأي نوع من التحرير( editing ). و طبعا أنا أردت أن يخرج علي هذا المنوال الهادئ البطيئ. و ربما يعزي تباظئي في التعبير عن نفسي في بعض فقرات الفييو لحالة كوني نباتيا صرفا عند تسجيل و بث الفييو أعلاه. للحقيقة،أنا لاحظت عقب عودتي الأخيرة لتناول اللحوم، و تحديدا: اللحوم البحرية، أن حالة ال " mental blocks " التي كانت تعتورني قبلا قد بدأت في الضمور. و شيئ آخر تبدي لي و دفعني لإتخاذ خطوة حاسمة لمعالجة أمره: أن عيني بدأتا صغيرتين عما عهدته في نفسي. فقمت بالكشف الطبي عليهما و أنا الآن أرتدي نظارة طبية. و طبعا شكلي العام لا بأس به، و سأظهر بشكل افضل لو كانت الكاميرا متطورة أو أن زاوية الإلتقاط كانت متلائمة. و بالمناسبة: الشاعر الذي عنيته في الفييو هو الصديق: كمال حسيب. و ستلاحظ أنني نشرت له قصة مليئة بالعبر عنوانه: عقوق الوالدين، في خيط إسفيري جديد. ارجو ان تطالعوها.و آمل أن تنال إعجابكم طارق الفزاري ود زينب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم أعد شبحا إسفيريّا. لأوّل مرة علي المنتدي زميل يعرّفكم بنفسه عبر وسيلة الفيديو (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
مرحبا بك ودزينب "طارق" في كلا الحالتيين صوتا وصورة او اسما اليكترونيا في عالما مسطحا كما سماه توماس فريدمان في مقالاته الشهيرة التي جمعها في كتاب شهير باسم The World Is Flat وهي من وحي زيارته للمؤسسة الاليكترونيه الهنديه انفوسيس حيث مدينة كاملة لصناعة برامج الكمبيوتر المختلفة وحين زار قاعة اجتماعات رصت فيها شاشات مسطحة كل لشركة في العالم حتي كونت شاسشة مسطحة عملاقة يتصل من خلالها 25000 تقني هندي بكل العالم.. انا تعلقت بالعالم المسطح في منتصف تمانينات القرن الماضي من خلال نشرات اليكترونية ثم ابتدرت واحدة حيث اعبش وكانت الاولي في المنطقة وكل ذلك لتواصل اجتماعي حين افتقدت تواصلا اجتماعيا علي الارض لكثرة المشاغل وطبيعة الحياة التي عشتها ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم أعد شبحا إسفيريّا. لأوّل مرة علي المنتدي زميل يعرّفكم بنفسه عبر وسيلة الفيديو (Re: صديق الموج)
|
Quote: ود زينب كتر خيرك لكن كان تعرفنا بشخصيتك اكتر من وين وكيف يازول حبابك مليوووووون،،، |
يا ود الموج بالغته يا اخي انت اي طرحه جاءت طايره ولا ثوب عرفتها لجدها السابع ولو جاءت امبارح(ههههههههه) اها يا عيني عليه الرجل الخلوق ود زينب وبلغته العربيه المكربه دي قاعد معاك في البورد ده قبل ما نجي نحن ما عارفه من وين؟؟؟ (ههههه) فاضي لي انت من الدردقه(ههههه)
اها ود زينب ده واسمه طارق الفزاري من ناس ام دوم...الجنب الجريف اكتفيت ولا نزيد؟؟؟
يا ود زينب تجربة رائعه واهلك سيفرحون بها كثيرا واصدقائك...سعدنا بمشاهدتك و التعرف عليك اكثر. بس شكلك ما طرباق زينا...لازم تتكلم بشكل اسرع عشان تستفيد من الدقائق المعدوده لتوصل اعظم الافكار في زمن قياسي.
ونتابع معك المزيد لاحقا...وياريت تبدأ في تسجيل بعض الدوبيت
شكلك من عشاقه,كن بخير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لم أعد شبحا إسفيريّا. لأوّل مرة علي المنتدي زميل يعرّفكم بنفسه عبر وسيلة الفيديو (Re: AnwarKing)
|
الصديق الحبيب: انور دف إسمح لي بالإعتذار اللائق لك و الإخوة المحترمين: أبوبكر و أبوجهينة لتأخري الطويل في الرد علي تعقيباتكم المقدرة. و أرجو ألا تحمل إصرا علي. انا احبكم في الله لله. و لم يكن الأمر مقصودا، لكني كنت مشغولا جدا عن نفسي، و لم أرد أن أكتب كليمات قليلة غير وافية في الرد عليكم و أنا في تلك الظروف النفسية المشحونة و غير المناسبة. و أنا معتد بك كسوداني ناجح في مجال تخصصه. و معجب بمتن كثير من كتاباتك, كنت ، كما تعلم عضوا نشطا في واحدا من المنتديات التي كنت تشرف عليها. و تراسلني بضعة مرات عبر وسيلة الإيميل. ورميا لكنت مقلا في كتاباتي، لكني متابع و قاري نهم لمعظم ما تكتب و تبث عبر وسيلة الفييو ، و تحديدا اليوتوب, و منك نتعلم, إطرائك علي تجربتي الأولي هذه وسام شرف أباهي به. و تشجيعك الشاصيل لي يدفعني للمواصلة، بإذن الله، ثق في 1لك أخي أنور. و أرحب بإنطباعات المهنية عن الفيديو أعلاه, و أحسبني قمت بالنقد الذاتي حوله في تعقيبي أعلاه للأخ ود البشري, و عنواني الإلكتروني لا يزال: [email protected]
و طبعا ريادتي في إنتاج الفييو مقصود بها ح الحقل التعريفي عن شخصي عبر منتديات النقاش، لذا قمت بتسمية مساهمتي الإسفيرية موضوع النقاش ههناب: لم أعد شبحا إسفيريا. و ساكون عليوعدي بشغنتاج فيديوهات علي اليوتوب،تختلف في موضوعاتهاعما درجت عليه أنت، أخي أنور. و تلاحظ أنني كشفت النقاب عن الشاعر الذي وعدت بإنتاج فييو عنه، بنشر قصة له في خيط إسفيري منفصل، إسمه: قصة" عقوق الوالدين"..... آمل أن تطالعه.و في المستقبل القبريب، بإذن الله سأقوم بنشر الفييو الموعود عن الشاعر الصديق: كمال حسيب
و دمت بخي. و سلمي علي ئامروتك: إقبال
طارق الفزاري
| |
|
|
|
|
|
|
|