الناس في عز الليل الليل وقت خاص جدا ، وقت لك أنت ، تملكه بكامله ، تتمدد فيه كما تشاء ، تستمع فيه مع من تشاء وكيف تشاء ، تتعبد فيه كما تشاء ، أو تقضيه ساهدا مستسلما للأرق والشرود الذهني وربما التأمل والمناجاة . لا شك أن غالبية الناس نيام بالليل ، لكن جزءا من هذا الليل لابد أنك تقضيه في أحد خياراتك الخاصة .. لكن هناك بعض الأمور والممارسات ارتبطت بالليل ، وأصبحت تمثل ثقافة ليلية لدرجة أنه إذا تمت ممارستها في النهار فإنها تتم في حدود وربما تصبح حالة شاذة أو على الأقل غير معتادة .. وهناك أعمال يقوم بها الناس ليلا ، منها على سبيل المثال ( دقّ العيش ) وهو فصل الغلة عن السنبلة ، السربة وهي الرعي ليلا ، تشديد أعمال الحراسة .. ونحن في مرحلة الصبا كنا نلعب في الليل تحت ضوء القمر ، وحفلات الزفاف ، والكثير من الاحتفالات ، تقام في الليل . حالات السرقة من المنازل والمتاجر غالبا تتم في الليل ... وغالبية الأسواق تعمل في في بداية الليل .
09-30-2009, 12:17 PM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
العبادة من أعمال الليل والنهار ، لكنها في الليل أصدق وأكثر أجرا ، ( قم الليل إلا قليلا ، نصفه أو انقصه منه قليلا ، أو زد عليه ورتل القرآن ترتيلا ) وكلما اقتربت العبادة من الثلث الأخير من الليل كلما كان الأجر أكثر وكان الدعاء مستجابا ... وقد ارتبط قيام الليل بالصلاح ، وقد كلّف به الرسول ، ومارسه الصالحون ورغّبوا فيه .. وطبعا يلعب الشيطان بآخرين فينامون حتى تشرق الشمس أو يستبد بهم السهرفي فلا يرون من الليل شيئا غير الأضواء الساطعة المسلطة عليهم من مصابيح مثبتة على جدران وأسقف الصالة الواسعة ، فتراقصوا مع الحسان على أنغام الموسيقى حتى الساعات الأولى من الفجر وعادوا يجرجرون أرجل التعب والإرهاق ساعين نحو الأسرّة للحاق بقطار النوم ... وقد قيل : نوم الظالم عبادة ،،، لكن لا أعلم من ظلم من .... وقد عرف المتصوفة قيام الليل وإحياء الليالي بالذكر ، وعرف عنهم زهدهم في الدنيا وأنهم ركلوا الملذات والشهوات ... ياليلة ليلك جنّ معشوقك أوه وأنّ الشرب بالكوب والدّنا وكل الغشاهو تهنى وفي القرآن ( سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ) ... والإسراء من السرى ، وهو السير ليلا .. وفي الأثر العربي : عند الصباح يحمد القوم السرى .. ولو أن حدث زيارة الرسول صلى الله عليه وسلم تم بالنهار لكان القرآن أعطاه اسما آخر غير الإسراء .. ويلاحظ أن المسجدين الحرام والأقصى اطلق عليها صفة المسجد منذ ذلك اليوم ...
09-30-2009, 12:46 PM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
والجنس أحد أهم أعمال الليل ... وكان عمي قسم الله ود الحسين رحمه الله رجلا حلوا وطريفا ، وكان إذا أحسّ منك تهاونا في أمر ما يقول لك : ياريتو أبوك الليلة ديك كان نام سااااااكت ... وطبعا يقصد ليلة وقوع الحمل... وكأن مواقعة النهار لا ينتج عنها حمل ، أو أنّ المواقعة في الأصل لا تتم إلا ليلا ... لكن بعد تبسمنا عجبا من حديث عمي قسم الله ود الحسين ، الم نلحظ أن أهلنا يقولون : الليلة النهار دا حار جدا ... إذن ما الذي يعنونه بكلمة الليلة ؟ . وكان أيضا يتحدث عن رجل أعمى ، فسألناه إن كان الرجل قد زار طبيب العيون ؟ فقال : يازول ها دا نوع العمى الما بتدّاوى ، ده بنوم مع المرة بالنهار ... وفي أرياف البلاد كانت للجنس مقدمات طويلة ، فالزوجة تدلك جسد الزوج كله بالدلكة ، وبعضهم يطلب زيت سمسم مر ( عشان يشيل التبطيلة ) يقصد التعب وربما تقدم الزوجة لزوجها كوبا دافئا من اللبن أو طبق مخصوصا من اللحم أو فاكهة قبل المعاشرة وكل هذا يعتبر من من المشهيات أو المقبلات كما يسميها أهل الشام ، أي فاتحة شهية ... وفي زمان فائت لم تكن هناك غرف نوم أو ملابس نوم بالمعني العصري ... وكل ذلك لا يمكن أن يتم بالنهار لأنه وقت حركة ولأن البيت نفسه يمكن أن يكون محدودا ومن الصعب أن يامن الزوجان حركة الأطفال أو دخول الجيران عليهم لأنهم عادة لا يحبون الفواصل ، يعني بيدخلوا توش ... وفي موسم الهجرة إلى الشمال ورد في وصف بنت مجذوب لزوجها الأحسن وهو ود البشير : ( ونقضت بنت مجذوب رماد السيجارة على الأرض بحركة مسرحية بأصابعها وقالت : " عليّ الطلاق ، كان عنده شئ مثل الوتد حين يدخله في أحشائي لا أجد أرضا تسعني ، كان يرفع رجلي بعد صلاة العشاء وأظل مشبوحة حتى يؤذن الفجر " )
09-30-2009, 01:23 PM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
وهناك ليالي عشناها كلنا ونعرفها كلنا ، ومن لم يعرفها من قبل فسيعرفها في وقتها . ومن هذه الليالي ، ليلة المولد على قول المجذوب : ليلة المولد يا سر الليالي وليلة 27 رجب ، وليلة القدر وليلة الهجرة ( ليلة مبيت علي في فراش النبي ) ومن الليالي التي لا تنسى على المستوى الفردي ، ليلة الدُخلة . وليلة رأس السنة ، وهي احتفال رائع يقام في ليل الحادي والثلاثين من ديسمبر كل عام مستقبلين به نهار اليوم الأول من يناير .. وفي منتصف الليل يطفي الكثير من المحتفلين الأنوار وتمضي عليهم دقيقة من الظلام الدامس ، وهذه احتفال لحاله .. ومن أشهر الليالي ليالي شهرزاد وشهريار المعروفة ب ( ليالي ألف ليلة وليلة ) وقد قيل في وصف بعض الليالي : زنقة ترزي ليلة العيد . ليلتك سودا ( تقال لمن يراد إخافته من أمر ) وأعتبر وصف علي محمود ( المهندس ) لليلة الجندول البديعة ابلغ وصف عرفته حتى الآن : صفّق الموج لولدان وحور يغرقون الليل في ينبوع نور ثم قوله : فاشدو يا ملّاح بالصوت الشجي هذه الليلة حلم العبقري ومن أشهر ليالي السودانيين ما تغنى بها الفنان زيدان إبراهيم : في الليلة ديك لا هان علي أرضى وأسامحك ولا هان علي أعتب عليك ومن أشهر الليالي طولا الليل الظالم وهي إشارة إلى عهد طويل من الديكتاتورية حكمت السودان في الفترة من نوفمبر 1958 حتى اكتوبر 1964 ، وقد وردت الإشارة عند هاشم صديق في القصيدة التي عرفت بإسم الملحمة : لما الليل الظالم طوّل فجر النور من عينا اتحول قلنا نعيد الماضي الأول ماضي جدودنا الهزمو الباغي وهدّوا قلاع الظلم الطاغي
10-01-2009, 06:17 AM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
ممدوح هل كابدت الليل الطويل ، أم أنك اكتويت بقصر الليل ؟؟
ويكون الليل طويلا أو قصيرا ، بحساب الوقت ، أي لا تستوي ساعات الليل والنهار طوال العام . ويتبدل الطول والقصر بتبدل الفصول ، لكن الليل يكون أكثر طولا أو قصرا بحسب حالة من يعيشه . فليل العاشق والولهان والمنتظر دائما يكون أطول من ليل غيره وإن عاشا في مكان واحد .. وقد قيل : ليالي بعد الظاعنين شكول طوال وليل العاشقين طويل وقيل : إلا أيها الليل الطويل ألا انجلي بصبح وما الإصباح منك بأمثل وليل القرية غير ليل المدينة ، هذا هادئ جدا ، وذاك صاخب ، هذا تدانت أنجمه وذاك تدانت ثرياته .. والليل على ضفاف النهر هادئ كليل شرحبيل ، يحفّز الذاكرة ، ويدعوك إلى التأمل ، ويغمرك بنسماته العليلة ... وكذا ليل الشط .. الليل الهادي بذكرني حبيبي الغايب من بدري لو فات ليومين تبقالي سنين سهدي وبعدك جنني
10-01-2009, 06:42 AM
7abib_alkul
7abib_alkul
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 3757
وفي الليل تنطلق الأشباح ، وتقصر الرؤيا ، وتخيفنا حبوباتنا بالبعاتي ( وهو البعاثي ) من البعث ، أي من خرج من قبره بعد موته ودفنه ، أي من قامت قيامته ... وقد سألتُ حبوبة عن سر هذا البعاتي ، فقالت : البعاتي من تَرب البنية ( أي من ذريتها ) . والبنية هي بنت تركتها أمها وديعة وأمانة عند أحد الرسل ثم سافرت ، فلما عادت من سفرها سألت عن بنتها فقيل لها أنها ماتت .. فلم تقبل بذلك .. فلما أصرّت على طلب ابنتها سأل الرسول ربه ، فأعادها ، ودعا عليها الرسول بأن ترث ذريتها هذا البعث المتعجّل ، وصارت هذه عادة لكل من خرج من ذريتها ... لم أقف على صحة هذا الخبر ، ولم أسع للتحقق منه ، وأجزم أنه خبر غير صحيح ... لكنه حديث الليل والأشباح والخرافة ... ولقصر الرؤيا فإن الليل متهم ، وقد قيل دفن الليل أب كراعا برّة .. ويقال عن كل عمل يؤدى ليلا أو عن أي عمل يؤدى بدون المتطلبات الأساسية ، وتفسيره على اتجاهين كلاهما يقود لما هو مقصود : الأول : دفن الميت ليلا ولا يتم تجويد الدفن فتترك بعض أعضائه خارج القبر ومن أكثر الأعضاء عرضة للبقاء خارج القبر الرجلين ... الثاني : دفن البذور في حفرة الزراعة ( التيراب ) ، ترمى باليد وتتم تغطيته بالرجل ، وقد استخدمت كلمة كراع في المثل كناية عن الدفن بها ، كأن تقول عندما تريد الشرب : خلينا نديها كوز موية . وعن حكايات أشباح الليل والخوف منها أن رجلا كان يعيّره أقرانه بالجبن والخوف ، فتحداهم ، فأعطوه وتدا وطلبوا منه أن يدق الوتد جوار قبر حددوه له ، فذهب الرجل متحديا وجلس قرب القبر ودقّ الوتد ، فلما أراد أن يعود إلى أقرانه ، لم يتمكن ، وأحسّ كأن أحدا يمسك به ، فخاف ( قلبو طار ) ، وأخذ يصيح بصوت عالي : فِك ، فِك ، فِك ... فجاءه أقرانه مسرعين ووجدوه قد دقّ الوتد في طرف ثوبه ...
10-01-2009, 07:58 AM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
حبيب الكل يا حبيبنا تحية وتقدير ولأن الليل يغطي الجبال فقد استثمر البعض الليل لمآرب أخرى .
وزوار الليل هم اللصوص ، والعسس ( ناس الأمن ) ... فهؤلاء يدخلون دارك بعد إيجاد مدخل لهم تحت ستر الليل ، وهجوع الناس ، وأؤلئك يأتونك ويأخذونك من دارك عنوة إلى مكان لا تعرفه ، وهناك تبقى أنت تحت رحمتهم ويبقون هم أمام الله يحاسبهم على سوء عملهم عاجلا وآجلا ... وكلاهما يصيبونك وأهلك ودارك بالضرر ويروعونك ويقلقون هدوءك ... وضيف الهجعة هو الضيف يأتي في الليل بعد أن يهجع الناس أي يخلدون للنوم . فتصحو على طرقه للباب أو ترديده السلام ، فتصحو من نومك ، وتوقظ أهلك ، وتعدّ له عشاءه ، وفراشه ، ولا تعود إلى نومك إلا بعد أن تكون قد قمت بكل الواجب نحو ضيفك ... وفي الأثر السوداني : بوصّيكم علي ضيف الهجوع عشّوه
10-01-2009, 08:32 AM
صديق الموج
صديق الموج
تاريخ التسجيل: 03-17-2004
مجموع المشاركات: 19433
Quote: وفي موسم الهجرة إلى الشمال ورد في وصف بنت مجذوب لزوجها الأحسن وهو ود البشير : ( ونقضت بنت مجذوب رماد السيجارة على الأرض بحركة مسرحية بأصابعها وقالت : " عليّ الطلاق ، كان عنده شئ مثل الوتد حين يدخله في أحشائي لا أجد أرضا تسعني ، كان يرفع رجلي بعد صلاة العشاء وأظل مشبوحة حتى يؤذن الفجر " )
يمه خليل ابوى داااااااااااااااااااااااااااااااااااك بقت ونسه ساكت عيييييييييييييك الخرف كعب يلا نتونس... امانه ما كتلو رجال،،،،
10-01-2009, 10:36 AM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
(الليلة بي الليل ) ، هذا نداء اعتدنا على سماعه في السبعينات حيث تنطلق عربة تاكسي مثبت فوقها مكبر صوت ، تجوب شوارع المدينة وتعلن عن فيلم هندي أو أمريكي أو عربي يتم عرضه في إحدى دور السينما العديدة بالعاصمة وبمدن السودان المختلفة .. وكنا نسمع النداء فإذا أعجبنا الفيلم جمعنا ثمن التذكرة وتوجهنا إلى الدار المعنية ، وكانت قيمة التذكرة 5 قروش . ويمكن أن نصل إلى السينما مشيا على الأقدام ، ونمتنع عن الأكل والشرب حتى نعود .. والإعلان يستعرض الفيلم ويصفه في الغالب بالإثارة والقوة ، ويعلن عمن يقوم بأدوار البطولة ، ويمكن أن يكون الفيلم استعراضيا فيعلن عن الموسيقى والغناء والمناظر الطبيعية ، وهكذا .. والأمر لا يخلو من كثير من الطرافة ، ومن ذلك ما كان يحكيه عبد العليم زميلنا وكان طالبا بكلية الآداب ، يقول : أن اسم الفيلم بالإنجليزي The Two Criminals ، ولما ترجم اسم الفيلم إلى العربية ترجم إلى ( المجرمان الثلاثة ) باعتبار أن two تعني اثنان ، وcriminals جمع .. فكان المعلن يمر بالشوارع وينادي على فيلم ( المجرمان الثلاثة ) ... ودور السينما كانت تقدم عروضها ليلا ، والمسارح كانت تقدم عروضها ليلا ، والأندية الثقافية ، الاجتماعية تدير أعمالها وأنشطتها ليلا .. ولا زلت أذكر ما قاله أستاذ الجغرافيا في الثانوية عندما شرح لنا كيف تكون نسبة نمو السكان عالية جدا في المناطق الزراعية ، فقال إن الفلاحين عندما يدخل عليهم الليل لا يعرفون تسلية غير المضاجعة ، فليست لديهم دور للسينما والمسرح ولا توجد أندية وليس لديهم ما يشغلهم . فتجدهم يخلدون إلى أم العيال فينتجون مزيدا من العيال ...
الشايقي تحية ومودة ود الموج لسانه فالت ، وفعله تالف ... أديهو من حاجات فورإيفر خليهو ينجض ، عسى ولعل .. وبيني وبينك كان رسلت لي ما باباها ...
والسهر هو أن تستمر صاحيا طول الليل أو جزءا منه ، لكن باختيارك ، فإن لم تختر فهو سهد أو أرق ... والسهر له طعم خاص وربما تبقى بعض السهرات في الذاكرة زمنا طويلا ، وغالبا ما نقضي الليل ساهرين نستمتع بالغناء والرقص أو الانس الجميل جدا ... وربما يكون في السهر مقاومة للنوم ، كلما جاءك تطرده وتستمر ساهرا لأن متعة السهر في تلك اللحظات تكون أكبر م متعة النوم .. هجد الأنام وأنا وحدي مساهر النحول على حسمي والحب الطاهر وعند بعض الشعراء كما ورد بالأبيات فإن السهر مرتبط بالحب وهو ما أسميه السهاد ، لكن الكثير من الشعراء تحدثوا عن السهر وكأنه مرتبط بالحب وتذكار الحبيب ومناجاته ... بتذكر فيك عهد صباي على شاطئ النيل وحبيبي الساهر معاي أسمر وجميل
10-01-2009, 04:04 PM
خالد عنان عمر
خالد عنان عمر
تاريخ التسجيل: 12-14-2008
مجموع المشاركات: 682
Quote: يا أخوي ليلك بقى نضمي سااااااااااي زي ود الموج ولا شنو؟؟؟ ما كنت كويس ،،، الحصل ليك شنو؟؟؟ كان في زول مسافر كلمني عندي ليك حاجة كويسه بتخليك تغير كلامك ده!!!!
الشايقى المسخوت.......سلام مربع
قصدك الزريقا البتبيض الوش؟؟ ياخى دى مراحل ودقاسم اتعداها بدرى عدل بدل.. الموضوع وصل الهمة كلو كلو... والله الليله ونسة ناس ودالرواسى والطاهر وبت مجذوب اضحكمتوا سنيناتى... النقوم ننوم،،،
10-03-2009, 01:58 PM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
تدخل كلمة الليل في الأغاني السودانية كثيراً .. هو ملتقى العشاق يتناجون فيه .. ويظل الليل موطن الأنس والسمر .. زمان كان الأطفال يجعلون من الليل ملعب لهم .. وكثير من الألعاب الشعبية تتم فيه ..
ويقول المغني .. يا ليالي الأنس لي عودي ..
10-01-2009, 04:39 PM
عزيز عيسى
عزيز عيسى
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 1459
ومنهم من يستشهد بالليل او يجعل الليل شاهدا فيكون احيانا شاهدا مشاهدا ويكون احيانا شاهد ما شافش حاجه يا ليل ابقي لي شاهد.. على نار شوقي وجنوني يا ليل يا ليل صار ليك معاهد.. طرفي لي منامي زاهد يا ليل وتالي سهرك.. فوق لي نجمك ظنون يا ليل
لك الود حتي مطلع الفجر يا ودقاسم
10-04-2009, 08:45 AM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
نوفل عبد الرحيم تحية ومودة سأواصل معك ليالي جامعة الخرطوم
وهناك في نادي الاتحاد يجمع الطلاب في مجموعات ، يلعبون ألعاب التسلية الورقية والدومنة وغيرها ويشاهدون التلفزيون ويتآنسون ، وتقيم الجمعيات أمسياتها ومعارضها ، ولا أنسى أبدا معرض جمعية تطوير الريف وإبداعاتها ، والطالبات يقدمن العصيدة والقراصة وملاح النعيمية والتقلية والجبنة ومشروبات القنقليس والكركدي والحلو مر وغيرها .. ويمكن للمحبين أن يخرجوا بشارع النيل يتماشون حتى يبلغون داخلية الطالبات المطلة على شارع الجمهورية ، وهو مشوار طويل يتبادل فيه المحبون ( الكيسات ) الود التحنان والهمس الجميل .. وقد خرجت زيجات عديدة من هذا التواصل العذب ...
10-03-2009, 01:32 PM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
محمدزكريا تحية ومودة دعني أعطيك من جامعة الخرطوم ولياليها ...
وكان وردي ومحمد الأمين لا يغيبان عن الجامعة كثيرا ، كما أنهما كانا يغنيان في مجمع الطب ومجمع شمبات ، وكانت الجامعة تجهز لنا البصات لنكون حضورا في حفلات الطب وشمبات ... وفي مرة من المرات كنا عائدين من شمبات ، وكان عدد البنات كبيرا لأن كل البنات لابد أن يعدن إلى داخلية الطالبات بالسنتر ، وطلب السائق من الطلاب أن يصعدوا إلى شبك البص ، فرفض قليل منهم وأصر السائق فنزل هذا البعض وصعدوا إلى أعلى البص ، وقال أحد الخبثاء بالانجليزية : this the law of nature, males always up , females always down وكان ينعقد المنتدى الفلسفي بكلية الآداب ، تحت رعاية د. كمال شداد ، وهو منتدى رائع يشارك فيه العلماء والمبدعون والطلاب ... وأذكر جلسة رائعة شارك فيها الفنان أبوعركي البخيت . وقد اعترض المنتدى بعض المتشددين ، لكن الجمال والإبداع انتصر ..
10-03-2009, 12:59 PM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
وليالي جامعة الخرطوم كنت دائما أقول أن جامعة الخرطوم كانت تمثل جامعتين أو أكثر ... هناك الجانب الأكاديمي البحت ، وهذا جامعة لحاله ، وهو الذي يمنحك شهادة البكلاريوس ... والجامعة الثانية هي الأنشطة الطلابية الأخرى من نشاط ثقافي ، سياسي ، رياضي ، اجتماعي ، تواصل مع المجتمع الخارجي ... وهذه لا يتم منحك فيها شهادة لكنها أثرها يبقى على مر الزمن فتستطيع أن تميز بين من استفاد من هذا النشاط الجامعي ومن لم يستفد منه .. فأمسيات ( قهوة النشاط) كما يحلو للعامة تسميتها ، عامرة بكل جميل ، شلل الأنس ، جلسة عم السر ، الصحف الحائطية العديدة ، أركان النقاش ، وقد عاصرنا أحمد دالي ، عمر القراي ، لام أكول ، رياك مشار ، حسن مكي ، الخاتم عدلان ، وغيرهم وأذكر صديقا كان يتبنى خطا يساريا يطلق عليه القيادة الثورية وهو اليسار الصيني واسمه المعروف ( ود الريح ) وكان يعقد أركان النقاش في أي مكان من الجامعة اي يحول أي جلسة إلى ركن نقاش ... وهناك الندوات ، والمعارض ، والحفلات الغنائية ، وليالي الشعر وليالي حلمنتيش . وكانت الميادين الشرقي ، الغربي ، وميدان الآداب كلها عامرة بالنشاط ... ولا أنسى مطلقا ليلة قضيناها مع الشاعر محمود درويش في قاعة الامتحانات التي غصت بالحضور حتى أن البعض لم يجد فرصة لرؤية درويش لكنه كان يسمعه وهو يقرأ علينا : الطائرات تمر في عرسي تمر الطائرات
10-03-2009, 11:36 AM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
عصومي تحية وشوق بالليل دا ماشي وين بالليل جا ماشي وين بالليل دا وليل الخرطوم كان عليلا صيفا ، دفيئ شتاء . وكانت الخرطوم بالليل تتلألأ ليس بالأضواء فقط بل بكل ما فيها من جمال ... كانت الخرطوم لا تمر ليلة من لياليها إلا وفيها سمر وغناء وفن . امتلأت الخرطوم بالأندية ، ثقافة ، وبهجة ، وإبداع ، وتواصل اجتماعي .. بالعاصمة ما يقارب العشرين دارا للسينما ، كل دار تقدم عرضين ، وتتنافس على أحدث الأفلام وبكل اللغات ومن كل العالم ... وأين تسهر هذا المساء .. كانت ال GMH ، والكريزي هورس ، وصحارى وأكسليسيور وأكروبول وغيرها من الصالات والفنادق .. كان الفندق الكبير وفندق السودان بحديقتيهما المطلتان على النيل الأزرق عالما من الجمال والنظافة والتميز .. كانت كازينوهات النيل الأزرق وكازينو حماد العائم ، وكازينو المقرن ، والريفيرا قمة في الرقي والبهاء ..كان السوق الأفرنجي ببضائعه الراقية والأصلية ، وقمصان أسندكو وسلوى بوتيك والمسرة ومليون صنف ... وكانت الإضاءة والتكييف ، والرقي في التعامل ... وكان السوق العربي زاهيا ، تتجدد أمسياته بعد أن يرش أصحاب المحلات كل أمام دكانه فتأتيك نسمة طيبة ... وكانت المدينة كلها متمدينة ، ومتحضرة ، وراقية .. وكانت مواصلات العاصمة بمركباتها الضخمة والنظيفة تشق شوارع العاصمة والشوارع تعج بالحركة إلى ما بعد منتصف الليل . حتى غنت البنات للكمساري والسائق : الليلة والليلة والليلة اللابس أبيض سائق أبورجيلة
وكان في الدنيا جمال لا يعد
10-03-2009, 06:18 AM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
خالد عنان يا نجوم الليل الليل أليل وأنا شفت عليك البان ميّل
وهناك السهر من أجل الاستذكار ، ويمارسه الطلاب ، وقد ورد : من طلب العلا سهر الليالي .. والسهر يضر به النعاس ، وربما ينام بعض الطلاب بسبب التعب والإرهاق ، ويفوتهم التحصيل ليلا ، وربما بعض حالات النعاس تصبح إيحائية لبعض الشعراء ، ومنهم الحلمنتيشيين ، ومن ذلك : نعستي يا السمحة ام جضوم يتجازي عاد دكتور فلان تتهدّ كلية العلوم دبابة تنزل فيها رف وما تخلي عاد في الكيميا رف وتلف هناك علي قسم النبات أهل التفف في أي لاب أهديك من الأشواق قفف وارسل اسمك للجرايد والصحف دكتورة من غير امتحان !!
وبعض الناس ربما يبدل الليل بالنهار كوقت للعمل ، مثل سائقي الشاحنات ، وبعض أعمال البناء والطرق تفاديا لحر النهار ...
إيه يا خال إيهِ !!!!... لماذا كل هذا الشجن ؟؟؟؟؟... كنا على أيام الثانوي نسمع أم كلثوم كثيراً ... بالليل ... كانت تبث لها أغنية يومياً في إذاعة صوت العرب في الواحدة صباحاً ... تستمر ساعة أو نحوها ... وبضعة نسيمات يجعلن طرف الملاءة يوشوش في وسط حوش الديوان .. وطاولة صغيرة بجوارك عليها كوز ماء أبرده النسيم ، وإبريق ومصلاة .. فقد كان جدي علي ود الشيخ عبد الباقي غفر الله له لا يتركنا ننام عن صلاة الفجر ... وإن دلق الماء على وجوهنا .. وتصدح الست ... هذه ليلتي وحلم حياتي .. بين ماضٍ من الزمان وآت الهوى أنت كله والأماني ... فاملأ الكأس بالغرام وهات
إلى أن تقول :: هلّ في ليلتي خيال الندامى والنواسي عانق الخياما وتساقوا من خاطر الأحلاما وأسروا وأسكروا الأياما ولله درك يا جرداق !!! وأطلال ناجي ... ياه ... وأغداً ألقاك للهادي آدم .. ودرر رامي ... نضر الله وجه ذاك الزمان .. ثم عزفنا في مرحلة لاحقة عن أم كلثوم لأنها بتطلع زيتك ، فالاستماع لها في بواكير الصبا أمر مميت !! وكنا في بدايات الليل .. في العاشرة أو نحوها نسمع إذاعة أم درمان .. عازف الأوتار للتاج مصطفى .. وفي سكون الليل لأحمد المصطفى .. ثم الدنيا ليل غربة وشجن للأستاذ في مرحلة لاحقة ... ولم يعد الليل طفلاً كما كان ...!!! وخط رأسه الشيب ووجهه الرهق وقلبه التعب وأشياء أخرى ...
راجعت لك قولاً حميماً رائعاً أيضاً تحت بوستك الآخر آنساتي سيداتي فقط !! اسمح لي ان اقتبس منه كلمتين/
Quote: فالجلسة تكون نقية جدا إذا انضمت إليها إحدى الزميلات ،
Quote: وتكون الجلسة عكرة جدا إذا خلت من وجود الزميلات ..
وبنفس القدر ليتك ذيلت عنوان هذا البوست الرائع بعبارة للرجال فقط لمجرد التخصيص إذ أن العنوان وكذلك المضمون لم يجدا حتى قبيل صياغة مداخلتي بقليل القبول من حرائر البوست وإن كان ذلك لا يمنع مداخلة البعض الآن وفيما بعد من باب المقارعة والمجاملة بشيء من الحياء. طبعاً مرور ومطالعة القراء لهذا البوست الرائع بما يربو عن 1305 متصفح فهذا رقم بكل المعايير دسم وكبير منذ فتح البوست بوقت محدود وقطعاً بينهم عدد لا باس به من أخواتنا الحرائر
أرجو أن يتسع صدرك أمام مداخلتي هذه وآمل تعديل العنوان إن كان بالإمكان بعد التنسيق مع إدارة المنتدى الجامع لأهل السودان.
أخي ود قاسم أولاً رفعي للبوست ليس من باب التقديم ما دام سيظل الموضوع باقياً بالأرشيف، بل مجدداً في كل أرشيف. ألاحظ أخي ودقاسم أن المتصفحين تجاوزوا ذلك الرقم بـ 50 بينما ظلت المداخلات عند حد الـ 30 مع مرور ما يزيد عن 10 ساعات دون مداخلة من أحد من الأعضاء، أما حرائر المنبر ولهن أزجي تحية إجلال وإحترام فقد أحتجبن تماماً بكل حياء وأكرر ما ذهبت أليه فإن حدث ذلك سيكون من باب المقارعة والمجاملة بشيء من الحياء.
يا ترى هل لإنشغال الناس بمعركة هلال X مريخ سبب في حجب الناس عن التصفح والتدخل ولو للمجاملة وهذا بالتأكيد شيء إيجابي أمام هذا العنوان المستفز، أم هو الحياء المغروس فينا بلا إستثناء، وعشمي عشم الآخرين أن الإحتمال الأخير هو إجماع الناس تحت هذا الإسفير.
لا زلت أتوسل لأن يتسع صدرك أمام مداخلتي مرة أخرى وآمل تعديل العنوان أو طلب سحب البوست بعد التنسيق مع إدارة المنتدى الجامع لأهل السودان.
قبل مني كل التقدير.
10-06-2009, 02:01 PM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
الطيب عبد الرحيم خلف الله تحية واحتراما أنا لا أتحسس من أي مداخلة ، ولا تضايقني أي وجهة نظر ، فقط لا أرى داعيا وتبريرا لطلب تغيير العنوان ، فهو يجري على ألسن الناس كما يجري المثل .. وليس في ماورد اي ضير .. بالمناسبة اللائي يعرفنني ويمكن أن يقرأن لي ويداخلنني فيما أكتب غير موجودات حاليا ، ولو أنهن كن موجودات لرأيت مداخلاتهن . وأنا حاليا غير معروف للكثير من الأعضاء .. فلا تنزعج من عدم مداخلات الآنسات والسيدات .. أما مطالبتك بسحب البوست فهذا يعني أن به عيوبا عديدة وهذا ما لا أراه .. وما لا يراه غيرك ، ولو حتكرر هذا الطلب من آخرين فلا مانع لدي من سحبه ، فقط لازم يمثلوا أكثرية ، وأنا ديمقراطي حتى النخاع ... وأعدك أن أستمر في الكتابة ع الليل حتى يتحول هذا الموضوع للآرشيف .. فقط تابع معنا ، وأنا وصديق الموج زي ناس الحلة الكبار قاعدين بعراريقنا وسراويلنا ننتقل من ضل الضحى لي ضل العصر وننضم زي ما دايرين .. يعني زي نضم بت مجذوب الفوق داك وأكتر ، والوليدات الما دايرين يسمعوا جنس الكلام ده يبعدوا من قعدتنا ، والدايرين أهلا بيهم .. ليتك أيضا تجد وقتا لقراءة هذا : http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&b...898585&func=flatview
10-05-2009, 12:53 PM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
لله درك عبد الباقي الشيخ وليالي طيبة الشيخ عبد الباقي ، ليالي القرآن ، وليالي العلوم الإسلامية .. ليالي الذكر والذاكرين .. واجتماع النور والبدر والهيام في حب الله ... أمضيت ليلة هناك ، جمعت المادحين والذاكرين .. وصالت النوبة وجالت .. ولم يفتر حماسنا ولم تتعب همتنا بل نزداد قوة وطمعا في المزيد من الذكر ... بدأنا بعد العشاء ، وتناولنا العشاء ، ثم بدأ القصيد وحمّست الطارات ، وحنّت النوبة ورنّت ، وتدافعنا نحو حلقة الذكر ، كلنا ، شيوخا ، وشبابا ... حتى النساء رفعن أصواتهن بالقصيد والذكر ومدح النبي ... وفي ساعة متأخرة من الليل ناداني منادي ، قال الشيخ يطلبك ، قلت ، خيرا ، ماذا يريد شيخنا ، قال يريدك أن تتعشى ، قلت تعشيت بعد صلاة العشاء مباشرة ، قالوا لتتقوى على الذكر ... وكان أجمل عشاء لأجمل هدف ... لم ننم ليلتنا تلك ، حتى قمنا لصلاة الفجر ، وكان الشيخ معنا حتى صلينا جماعة ، ثم نمنا ، وعندما صحوت وجدت الشيخ قائما يقابل مريديه ويسلم عليهم واحدا واحدا ، ويسألني هل أفطرت ؟ قلت سأفطر ، قال اجلس ، فجلست ، وأفطرنا ... قلت له سأسافر ، قال صلي معنا الجمعة وسافر بعدها ... صليت الجمعة ، وخرجت مباشرة للسفر ، فقال لي بعض الاخوة ، لم تودع الشيخ ، ولم تستأذن منه ، قلت بل قال لي صلي معنا وسافر ، واعتبرت هذا إذنا ، ولو أني رجعت إلى الشيخ لطلب الإذن لقال لي بت معنا الليلة وسافر غدا ، وربما أنني سأكون حتى الآن في طيبة الطيبة .. أنار الله طيبة بعلمها وبطيبة أهلها وبذكرها ربها في ليالي الذكر التي لا تتوقف ...
10-05-2009, 07:17 AM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
درديري ساتي لياليك بنفسجية ومن ذكريات ليلالي جامعة الخرطوم : ومن الليالي التي لا تنسى في جامعة الخرطوم ليلة أول مارس ، ففي ذلك الزمان كانت الجامعة منتظمة جدا ، وكان مارس من كل عام هو شهر الامتحانات ، فتخرج مظاهرة من البركس يقودها ما يسمى بعمدة البركس وهو عادة أقدم طالب بالجامعة ويكون قد عاد الدراسة (ربّت ) في أكثر من سنة دراسية ... وتخرج المظاهرة وهتافها الأساسي ( مارس مارس شهر كوارث ) وتستمر المظاهرة حتى الساعة الحادية عشرة ويخاطبها عمدة البركس بخطاب هزلي يطلب فيه إلغاء الامتحانات أو تعديل نظامها أو إجاح الطلاب كلهم أو خفض نسبة الرسوب إلى عشرة بالمائة ...
10-08-2009, 07:43 AM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
وهناك ليالي العذاب ، وهي ليالي التحصيل العلمي والمذاكرة في قمتها وذلك عقب إعلان جداول الامتحانات ، حيث يتوقف النشاط بكل أنواعه ويتفرغ الطلاب للتحصيل الأكاديمي ، وتكثر ظاهرة استلاف الكتب text books والمذكرات ، والاسبوتنق ، ووقتها كانت كلها مكتوبة بخط اليد ، ويتناصح الطلاب حول المراجع ، وتقوم مودة خاصة بين الطلاب والطالبات تتمثل في المذاكرة سويا والتلاقي في البريك ( break ) لشرب الليمون والشاي واستعادة النشاط ...وتفيض المكتبة بالمراجعين وبالكاد تجد مقعدا خاليا أو مرجعا على الرف .. وتكون الكنبات على المين رود وأمام الأداب والعلوم خالية من جلسائها ، ويستمر هذا الحال حتى انتهاء الامتحانات ثم يعود للجامعة نشاطها وحركتها ، ويبتعد الطلاب عن الأكاديميات ، ويتوجهون نحو دور السينما وجلسات المودة العامرة بكل التفاصيل .. ثم ننتهي بإعلان النتيجة ، ويظلل ليالينا الفرح والبكاء معا .. ثم تخلو الجامعة من طلابها إلا القليل منهم ، ولا يعودا لإليها إلا بعد ابتداء امتحانات الملاحق ، ومن ثم بداية التسجيل للعام الجديد ...
10-08-2009, 08:22 AM
عمر عشاري
عمر عشاري
تاريخ التسجيل: 08-22-2009
مجموع المشاركات: 1777
الأخ العزيز ود قاسم.......... نحن من الوليدات الدايرين والله كلام جميل وكتابة تنعش الروح متلازمة الليل والسهر
أم كلثوم عن طريق الرباعيات كانت أن نصحتنا فيما يخص الليل وذكرت ...وما أطال النوم عمراً ولاقصر في الأعمار طول السهر
بوستك دة بجيهو باليل لأنه يجب أن يقرأ في وقته لابد من مؤثرات طبيعية حقيقية والله إنت زول حقار ومن الذين يكنزون السرد ولايشاركون الناس الأشياء الجميلة بتكتب علي كيفك بالرغم من أنك يجب أن تكتب كل يوم لك مودتي برلوم في المنبر
10-08-2009, 12:14 PM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
ليالي الدرت في قريتنا الدرت ، موسم الحصاد ، موسم تتحول فيه الزراعة الخضراء إلى أوراق بنكنوت تقبع داخل جيوب المزارعين.. والمزارعين أناس قانعين بما رزقهم ربهم ، يحمدون الله على ما أعطاهم من الكسب الحلال ويرجون البركة في الذرية ... يجلس عم ابراهيم مع زوجته الحرم وهو ما يزال بملابسه التي لبسها خصيصا للذهاب بها إلى السوق ، فسوق الدرت سوق مختلف عما سواه من الأسواق ... يحدّر عم إبراهيم عمامته ، ويتناول فنجان القهوة من خالتي الحرم ، يشفط منه شفطة يصدر لها صوت ، فيكتمل المزاج وينعدل في جلسته مخاطبا خالتي الحرم مباشرة ودون مقدمات : والله يا الحرم الفول جاب لينا خيرا كتير.. بركة ، جاب شنو ؟ والله بعنا الشوال بي 100 النبي ؟ والله أها وهسة قروشك في جيبك ؟ على الطلاق في كيسي ، ما خليت تعريفة لي باكر .. لا خلاص ، كان كدي ولدي السنة دي عرّس تب . بس ولدك نجيض علي العرس ؟ أجي آ بنات أمي ، كيفن مو نجيض ؟ ! أها عديلة تب ، أنا ما عندي مانع أكان داير في بنات خالاتو وللا بنات أعمامو . علي كيفو ، البدورو بنسويهو ليهو ..
10-09-2009, 12:58 PM
عمر عشاري
عمر عشاري
تاريخ التسجيل: 08-22-2009
مجموع المشاركات: 1777
وفي الليل نام الأولاد مع حبوبتهم ، وانفرد عم إبراهيم بخالتي الحرم .. اجترا ذكريات السنين التي مرت ، تذكرا ليلة الدخلة ، وحملها الأول ، وكثير من الأحداث الهامة والعامة .. سنين عددا وهما بهذا الحال ، يؤانسان بعضهما ، يتبادلان الأنفاس ، ويمنحان بعضهما المودة والرحمة .. راودها ، فلم تمانع إلا بمقدار ما اقتضاه الحياء في مثل هذه الحالة ،جاءت بالدلكة ، عطّرت كل جسده ، ودلكته حتى أحس أن التعب والإرهاق قد خرجا من جسده فجأة كما يخرج عمل السحر من جسد المسحور حين يأذن الله بذلك ... تساجلا ، تصاعدت أنفاسهما ... بلغا قمة النشوة ... إنه عيد الحصاد ... وتذكرت خالتي الحرم ابنها الذي بلغ الثامنة عشر في هذا الخريف ، تذكرته وهو ينام وحده ، لا أحد يطلق الدفء في لياليه ... والله إن شاء الله نضبح ليهو توراً ليهو سنكيت .. ونسوي ليهو أردبين مريسة . ونعزم أهلنا وجيرانّا وأهل الحلّال كلهم .. عليك الله يا أبراهيم ما تنسى زول .. بس هو ولدك داير يعرس منو ؟ قال داير بت خالتو حسنة سمح ، ما في عوجة .. باكر دي من الصباح بنادي النسوان وبنيات الحلة يحنن ولدي ويدقن دلوكتن ويرقصن للصباح .
10-10-2009, 01:26 PM
ودقاسم
ودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146
وهكذا تأخذ ليالي قريتنا شكلا جديدا خلال الأسبوع التالي حين يتنادى شباب القرية كلهم ذكورا وإناثا للمشاركة في زواج أحمد ود إبراهيم من سمية بت خالته حسنة .. يذبح الثور قبيل الفجر ، ويقطع اللحم مع ما يتناسب وضرورات تقديمه للضيوف .. وفي منتصف النهار يتوزع الناس على دواوين القرية ، وتوزع عليهم وجبة الغداء ، وبصحبة كل صينية كمية من المريسة ( بالصفيحة والجوز ) ، فيأكلون هنيئا ، ويشربون من المريسة ما يدفعهم للتجادع في الدوبيت ، وجميل الأنس ، والتباهي بالمواقف ، والحكايات .. أنا التوب العشارى الـباهـى زيقو وانا الدابـى إن كمـن لـلزول يـعـيـقـو وانا فـراج الــرجال وكـتــين يـضــيقو وانا الـمأمون على بنّوت فريقو
يخسي الغربه كم ذلت جني عزّام خلت ليلو ليلين والشهر أعوام ظروف الناس بتجبر والقدر حكّام كتير أوضاع مريره بتفرضه الأقسام الدوبيت منقول
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة