نقلا عن جريدة الاخبار السودانية مرحباً مكي علي إدريس Saturday, 16 May 2009 حل علينا في الأيام القليلة الفائتة الفنان والباحث والشاعر النوبي مكي على إدريس قادماً من مهجره بالمملكة العربية السعودية، البعض قد لايعرفون من هو مكي، ولكم حتى تتابعوا معي هذا الخيط أن تعرفوا أن الأغنية الأشهر (عديلا) التي مثلت أشهر الأغنيات النوبية هي من كلماته والحانة وأدائه، ومكي علي إدريس هو نتاج لتلاقح ثقافي دنقلاوى سكوتي، فوالده دنقلاوى ووالدته سكوتية، انتمي إلى هذا النسيج المتنوع بشكل كامل، والتزم آماله وأحلامه، وقاوم كل محاولات الطمس والتغيير لهذه الهوية وهذه الثقافة. هاجر إدريس إلى المملكة العربية السعودية مجبراً، قضي فيها سبع سنوات، بعد أن ضاقت عليه أرضه التي قيل أنها مليون ميل مربع، مليون ميل مربع سادتي عجزت أن تسع لمكي، فغادرها، وكأنه يقول أن أرض الله واسعة. مكي ولج دنيا الفنون وهو يقاوم رغبة جامحة عند الكثيرين بأن يكف صوته عن الغناء، بداية بأسرته المحافظة والتي رفضت وجوده وسط الفنون باعتبارها أسرة محافظة، قال عن ذلك مكي نفسه أكثر من مرة بأنه عاني جداً من ممانعة أسرته، حتى أنه وجد (علقة ساخنة)، بعد غنائه في مناسبة أحد الأصدقاء، هذا ماكان من شأن الأسرة قديماً. أما ما كان من شأن الآخرين فإنهم لم يألوا جهداً لطمس غناء هذا الرجل الفنان، وطمس أشعاره كذلك، وتبديلها واستخدامها في غير موضعها، حتى صرنا نسمع (عديلا) في مناسبات عديدة (الخريجين والخريجات من الجامعة "تامنها مويه"، وفي الأعراس، والحفلات العامة والخاصة، بل وفي (الجكة) لدي الدفاع الشعبي والقوات الأخرى، والكثير الكثير من المغنين المدعين دون أن يتذكر أحد من هو صاحبها، ليخرج علينا قبل زمن مضي من يدعي ملكيتها، قبل أن يلجم حجراً. مكي من نوعية الفنانين النوبين الذين لهم في الغناء لونية يتميز بها عن الآخرين، سواء أن كان غناء وطنياً، أو غناء العصيان ضد ظلم الإنسان لأخيه الأنسان يجاهر به غير آبه بتهديد السلطة ولابجبروت السلطان، لذلك قدم أغنيته الأشهر (كجبار)، رددها معه وخلفه الكثيرون، لتصير تلك الأغنية كما الترانيم، وهي للبناء والتمسك بتراب الآباء والأجداد، ومجدهم وتاريخهم التليد.مرحباً بك مكي في أرض ترهاقا، بعانخي، الخليل، يوسف كوة، قرنق، الأزهري، وعثمان دقنة، وبلد المليون لسان ولهجة وقبيلة، بلد التنوع الذاخر، البلد الذي يجب أن يلد الولد ولا يطرده، لكنها الأيام الكوالح، فمرحباً ماك غريب الدار، ونأسف أن يكون هذا الترجيب بك جاء متأخراً، لكنك مقيم في القلوب وتسكن الأعين وأنت هناك قبل أن نراك، وقبل أن تعود من مهجرك.نفاج أخيرلكم أيها القراء بعضاً من قصيدته (كجبار) مترجمة (بتصرف) إلى اللغة العربية، يقول: أبقوا كما أنتم .. كما أنتم فهذا ما تبقّى الآن من خزي السنين ناموا ففي الوقت اتساع لأماني الحالمين يا هذه الجدران لو تصغين أو تستنطقين ها هم أولاء - كما عهدناهم - بنا يتآمرون يقايضون ويهمسون .. عجبي ! نباع ونشترى والصمت يفضحه الأنين ولا نثور.. بل نحن نقمع من يثور !! من أجل من ؟ ماذا دهاكم؟ - أيطلب النوبي في الأرض الثمن !!!! وبأي دار ترتجي سعة المقام يا من يبيع الدار والأم الوطن !!
09-17-2009, 01:34 PM
عبد الحكيم نصر
عبد الحكيم نصر
تاريخ التسجيل: 11-02-2008
مجموع المشاركات: 2992
كان صيف عام 1995 مشحونا بالتوتر والحراك في ان واحد التوتر من استهداف حكومي واسع النطاق متمثلا في الحصار المفروض علي محافظة وادي حلفا من قفل للميناء وايقاف حملة القامبيا وفرض سياسة شبيهة بالمناطق المقفولة..وظهور شبح اقامة سد كجبار الي السطح مما ادي الي تذمر بين النوبيين واصبح شبح اغراق اخر ينذر في الافق.... وكان الحراك النوبي متلازما مع السياسات الحكومية فمصطفي محمد طاهر ينشط حاملا شنطته المكدسة بالاوراق يجوب انحاء الخرطوم ناشرا الوعي ومحذرا من التهاون والركون الي سياسة الامر الواقع وسعاد تعقد الاجتماع تلو الاجتماع حتي اصبح منزلها قبلة المتوترين والمتحركين..في هذه الاجواء ولد التجمع النوبي.. كان لمصطفي محطات كثيرة في حراكه اليومي داخل الخرطوم منها المكتب الذي كنت اتدرب فيهو بشارع الجمهورية ومكتب الاستاذ حسن عبد الماجد .. كنت الازممصطفي في جولاته وحدث ان ذهبنا الي مكتب الاستاذ حسن شفاه الله في منتصف نهار قائظ ووجدنا بمعيته شخص سلم علي رفيقي بالاحضان ومن الحديث علمت انه هو الشخص الذي رسمت له صورة الفارس في مخيلتي ولم يخيب ظني تماما.....عرفته بنفسي وانسحبنا لنجلس خارج المكتب في الممر المؤدي الي الدرج..فاحسست نحوه بالفة غريبة فكان ان بدات علاقتي بمكي علي ادريس ونواصل بقية الحكاية راكوبة الكلاكلة ميلاد كجبار الاولي زيارته لي في الشمالية ووووو
09-18-2009, 07:12 PM
عبد الحكيم نصر
عبد الحكيم نصر
تاريخ التسجيل: 11-02-2008
مجموع المشاركات: 2992
بعد لقاء مكتب حسن عبدالماجد توثقت اواصر الصداقة بيني وبين مكي وضمنا الهم النوبي الواحد ..واصبحت اسير فنه الممتع ... ليلة الخميس كان هنالك اجتماع حاشد للنوبيين في منزل حسن ماجد بالكلاكلة ومن هناك كنا انا وصديقي رافت برفقة مكي وولجنا الي عالمه البوهيمي الراكوبة مصنع الالحان ومرسم مكي عنقريب وشنطة حديدية ربما لازمت مكي منذ صباه وكرسي او اثنين وما يشبه السجادة علي الارض واشياء واشياء لوحة ناطقة علي الجدار لبنت تحمل طبقا نوبيا(كونتي) ملئ بسبائط وربط طازج ...رايت هذه الفتاة فيما بعد ..طنبور وعود يعزف عليه اشرف صابونة ببراعة فائقة واصبحنا ندور في فلك مكي عامين كاملين الي ان فرقتنا سبل الحياة..عندما ياتي المساء يتوافد رواد الراكوبة من كل فج اشرف يجلس علي الارض يداعب العود مكي منشغل بدوزنة الطنبور وسيجارة القامشة بين شفتيه تنطفئ فيعيد اشعالها بعد ان يضع الطنبور جانبا وينفض رمادها من علي جلبابه ومن ثم تبدأ الصهللة وتاتي السلطنة علي حسب الحالة المزاجية ويكون ما في الجيوب معيار الطرب..الن كيلي وو كيلي باري كيلي وو كيلي وكنت اطرب لاغنية انقلس(الملاك)..وننتشي ونغني جميعا في حضرة مكي لا تسعنا ارض ولا سماء نحلق اليها ويعود مكي ليحكي وما اجمله من عندما يحكي ويحلق بنا فنغادر الراكوبة وقد تزودنا بجرعات نضالية لنواصل تغيير الواقع صباحا مع مصطفي وسعاد وحسن ونعيد الكرة مساءا....
نواصل
09-27-2009, 04:54 PM
عبد الحكيم نصر
عبد الحكيم نصر
تاريخ التسجيل: 11-02-2008
مجموع المشاركات: 2992
رغم ان خزانتها مليئة بدرر فريدة فماما ضنينة بها علينا رغم انني كنت اول من بشرتها بمولد كجبار الابن البكري لمناهضة السدود والاغنية الشرعية للناضل النوبي... اعلم ان حرصها ليس من باب حرص الحبوبات علي السحارة وما بداخلها ولكن حرص احترام الملكية وحقوق النشر.. مكي يجمع تجربة شخصين في نفس واحدة احمد فؤاد نجم والشيخ امام وهذين يا سادتي استمدوا شهرتهم من اختلاطهم بالغبش وعدم وضع حواجز بينهم وبين الناس
اقارن بين مكي الراكوبة ومكي المغترب للاسف اجد ان هنالك فرق امل ان اكون مخطئا هل نضب المعين ام انها المجتمعات المخملية قاتلها الله.. وجدت حكوة قلوكب في شنطة صغيرة يمتلكها صديق...لاتعني شيئا بالنسبة للسحارة الضخمة ومضطر لنشرها..لا استطيع ان احجب قطعة فنية كهذه لان مكي متكاسل ولن ينشر ثم انه يخاطب غلابة مثلي ومثل كثيرين غيري فمن حقهم ان يقرأوا ابداعاته
شاعرنا المطبوع جيلي عبد الرحمن،يسبح دوما في دموع أشواقي، لأيام طفولتي… ليالي الصيف والشـليل، تحت ظلال النخيل، أنين السواقي وخرير السباليق، سيد تلول ومواسم الحصاد، والشوك القتاد، والبهم البعاد، أسراب الإوز.. سموم الخماسين، عزائم التركين، سك المرفعين، ليالي الذكر وعازه في هواك… العوم المحرم بين بوائق نهر النيل، حين يغتسل بالصبايا الغزلان، في رحلته الأبدية، طقوس عاشوراء، القش والسعيه.. مرقات الرعيه.. مراسيل مغربيه و(أمش جيب الملاح).. الهيش، العقارب، (النبي نوح رفاعي).. في الصيف المجمر والبرد الصقيع. حبوبه بتصلّي.. حطب النار كمل، تحت الفروه خمسه، يا حبوبه أحكي حكوة (قَـلّوكب). أها وحبوبه قالت: سنين ودنين زمان.. أيام الرسول سلمان (أب داؤد).. نسوان (ميرتمار) قالن للرجال: ما دايرات وشم لا دق لا ختان.. واجتمعوا الرجال ورفضوا الاقتراح.. وكان الرد عقاب بالضرب الشديد.. النسوان كمان قالن يشتكن للنبي (أب داؤد).. عالم باللغات وما برد المظالم.. في أرض الميعاد البلد البعيده، بسهولها وجبالها، أنهارها وتلالها.. رحله طويله، قالن: ما بقدر عليها، إلاّ الطير وراحن يسألن الطيور، في الغابة الكبيرة. الصقر إستخب.. الوطواط جفل.. القمريه طارت.. البومه اشتكت من وجع الضهر وزاغت في الضلام.. لكين (قَـلّوكب) آكل التمر إتحمّس وقال أدوني الرساله.. وقام من الدغش، إتوكل، دفر، للبلد البعيد.. نسوان (ميرتمار) فرحانات يعاينن للأمل اللي طار، منتظرات رجوعو بالخير والعديل، قالن لا وشم لا دق لا ختان.. لاكين (قلَوكب) (أب سلمان فقير) من سافر بعيد، لي بلد الرسول، أبداً ما رجع. ونسوان (ميرتمار) قاعدات في رجاهو، وكل ما الطير يوجوج فوق حيطان بيوتن، بي لهفه بيقولن (قول الخير، وحاتك أب سلمان فقير).. والنسوان هناك ما عرفن حقيقة إنو الطير رجع وجاب رد الرسالة، بالخير العدالة… لاكين السنين، والرحلة الطويلة خلّت (قَـلّوكب) ينضم بي لساناً غير لغة الحريم.. والرد المعاهو، ضاع في بير قديم، زي ما كل حقيقة بتضيع في الضلام.. نسوان (ميرتمار).. حيطول انتظارن، لامن ( قَـلّوكب ) يتعلم لسانن، ونسوان الفريق يفهمن الكلام… أها وحبوبه قالت: (انتهت الحكايه.. يا جنيات حشايا).. برايا الكنت صاحي..
وجدت حكوة قلوكب في شنطة صغيرة يمتلكها صديق...لاتعني شيئا بالنسبة للسحارة الضخمة ومضطر لنشرها..لا استطيع ان احجب قطعة فنية كهذه لان مكي متكاسل ولن ينشر ثم انه يخاطب غلابة مثلي ومثل كثيرين غيري فمن حقهم ان يقرأوا ابداعاته
09-17-2009, 01:42 PM
عاطف عبدون
عاطف عبدون
تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 3701
شكرا للمحاضرة القيمة لدي ملاحظة ان المذيعة ادرات الحوار بسطحية رغم انها نوبية في الاصل والمني اصرارها علي كلمة الرطانة بديلا للغة النوبية.. كان من ابجديات المذيع الالمام باشياء كهذه ولكن للاسف هذا ما وصلنا اليه اليوم. ولكن مكي كان سامقا لعادته...
09-17-2009, 02:17 PM
عبد الحكيم نصر
عبد الحكيم نصر
تاريخ التسجيل: 11-02-2008
مجموع المشاركات: 2992
الرطانة اللهجات امال جات من وين المصطلح ده (للاسف حتي التركيبة اللغوية خاطئة) جات من وين المصطلح ده...
انا شخصيا دنقلاوية بعرف انها رطانة المحس عندهم رطانة والدناقلة عندهم رطانة والسكوت عندهم رطانة بيقولوا رطانة... للاسف كانت المحاورة تجهل ابجديات الحوار وهي تحاور قامة نوبية وباحث له باع طويل في اللغات فغرقت في بحر مكي...............
09-17-2009, 02:27 PM
عاطف عبدون
عاطف عبدون
تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 3701
هناك بعض ممن يرون أن هذه اللغة مجرد لهجة وليست بذات قيمة تذكر ولهم اقول أن علماءاللغات طالما ذكروا أنه ليست هناك لغه ولهجه فكل حديث لأية قبيله مهما كان حجمها فهو لغة بكامل معنى اللغة وان تكون اللغة مكتوبة لا يعني شيئاً أو ان تكون غير مكتوبة فالكتابة لا تغير في جوهر اللغة ولا تزيدها شيئاً ولا تنقصها إذ هي فقط تساعد علي توثيقها ، فيمكن أن تكون اللغة مكتوبة ولظرف ما يتركون كتابتها فلا تتقلب إلي لهجة ويمكن ان تكون اللغة غير مكتوبة ويكتبونها بعد حين فلا تتقلب من لهجة إلي لغة وهذا أمر غير جدلي وبت فيه من قديم فكل حديث لغة حتي ولو كانت القبيلة تضم شخصين فقط ، أما اللهجة فشئ اخر وهي النغمة التي تنطق بها الكلمات أي موسيقي النطق – في منطقة واخري داخل الحيز اللغوي الواحد فمثلاً اللغة النوبية لغة واحدة أما اللهجة فهي طريقة المحس مثلاً في النطق للنوبية وهنالك لهجة السكوت التي تختلف قليلاً عن لهجة المحس وهكذا لهجة الفاديجة .... الخ. من الناس من يقول ان هذه مجرد رطانة وكذلك لا يوجد شي أسمه هذه لغة وتلك رطانه فالرطانه كلمة عربية وتعني الكلام الغير مفهوم لدي العرب هذا هو كل لشي فهذه الكلمة لا تعني ان اللغة منحطة أو ضعيفة ولكنها تعني أن هذه اللغة غير مفهومة عند العرب والآن عرب السودان يقولون علي اللغة الأنجليزية رطانه الأنجليز ! فهل يعني هذا أن الإنجليزية لغة ضعيفة واقل من اللغات الأخري ؟ وقد ذهب العرب إلي تسمية اللغة اللاتينية بالرطانة وهو اليوم لغة العلم والتكنولوجيا فما من إكتشاف علمي الا ويجدوا له اسما من اللاتينية وهي أم اللغات الأوربية كما يعلم الكل . فهذا هو الشاعر العربي المعروف ذو الرمة يقول واصفاً حديث الجن: - دوية ودجي ليل كأنهما يم تراطن في حافاته الروم فقد جعل لغة الروم وهي اللاتينية رطانه وشبه بها لغة الجن – فالأمر هنا واصلاً عند العرب كما أسلفت قديماً وحديثاُ هو الكلام الغير مفهوم لا أكثر ،،
............... المفكر النوبي الهادي حسن احمد عن مجلة انجي
09-17-2009, 02:30 PM
عبد الحكيم نصر
عبد الحكيم نصر
تاريخ التسجيل: 11-02-2008
مجموع المشاركات: 2992
Quote: من الناس من يقول ان هذه مجرد رطانة وكذلك لا يوجد شي أسمه هذه لغة وتلك رطانه فالرطانه كلمة عربية وتعني الكلام الغير مفهوم لدي العرب هذا هو كل لشي فهذه الكلمة لا تعني ان اللغة منحطة أو ضعيفة
شكرا عاطف علي ايراد هذه المداخلة الشافية والتحية عبرك للباحث الهادي حسن احمد هاشم
09-17-2009, 02:10 PM
عاطف عبدون
عاطف عبدون
تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 3701
رغم ان كلام كهذا لا يعقل ان يصدر من مكي بالاخص...الا انني في السياق العام لا اري ان استعمال الحديث الغير مفهوم للعرب بانه رطانة فالانجليزي عندما يتكلم فهو قد رطن ولكنه رطن باللغة الانجليزية... والنوبي عندما يتحدث بالنوبية فهو قد رطن .. ولكن غير المقبول ان تسمي اللغة النوبية رطانة كمسمي(فانا اقبل مثلا رطانة الخواجات ورطانة الاسبان ورطانة النوبيين)اذا كانت الرطانة هي اللسان الغريب اما مسمي رطانة المتداولة الان فهو نوع من التصغير لشان اللغة...وكذلك الاصرار علي اللهجة النوبية دون دراية الفرق بين اللغة واللهجة.....وسنعود
09-17-2009, 02:35 PM
عبد الحكيم نصر
عبد الحكيم نصر
تاريخ التسجيل: 11-02-2008
مجموع المشاركات: 2992
أبقوا كما أنتم .. كما أنتم فهذا ما تبقّى الآن من خزي السنين ناموا ففي الوقت اتساع لأماني الحالمين يا هذه الجدران لو تصغين أو تستنطقين ها هم هولاء - كما عهدناهم - بنا يتآمرون يقايضون ويهمسون .. عجبي ! نباع ونشترى والصمت يفضحه الأنين ولا نثور.. بل نحن نقمع من يثور !! من أجل من ؟ ماذا دهاكم؟ - أيطلب النوبي في الأرض الثمن !!!! وبأي دار ترتجي سعة المقام يا من يبيع الدار والأم الوطن !! قسماً بحقّك .. إن تملّكنا الوهن
أو ظلّ هذا دأب من صنع الممالك
بشراك يا هذا الوطن .. بشراك بالموت الزؤام وسود أكفان المهالك سوقاً تشيعك الرياح إلى مسارات المحن ويضيع رسمك في ملفات الزمن.. فأنت هالك . ولتسألي (أرقين) يا (مشكيلة ) تصدقك المقال صدى صياح ونحن عشاق المدى في سوار الحب والعشق المرصّع بالجراح نجثو على الجدران نلثمها نواح يا هذه النخلات في أعماقنا نسغ الجذور يا من سقيناها عصير الروح والعشق الحرور فاستصرخي يا نائحة يا ريح هبّى كالحة فالأهل ( بالمحس) الحبيبة للنزوح مرابطون ومتاعهم فوق الرصيف.. سيرحلون يا ويحهم .. ياويحنا .. حتّام أهلي صامتون !! أفرد شراعك أيها النوتي فالمدّ حريق أرخي جدائل خدرك الذهبي يا (زينب) فالوادي غريق والدار توشك أن تولول في المتاهات الطريق ولا مجيب ولا خبر .. والقوم في شذر مذر رحماك بالشيخ الذي قصرت خطاه والجو ينذر بالخطر .. فلتسألوا التاريخ واستفتوا التراب خدعوا ضمائرنا النقية ذوو الجلابيب النقية والعمم فدفعت في سوق النخاسة يا دغيم بقلب طوفان العدم أقصوصة الغرق الذي يغتاله ظمأ الشراب حقيقة تسري بها الركبان في حلفا العلم فلتسعدي كجبار من تحت المياه .. ولتوقدي كل الثريات المخبأة بعمق بحرك إن منحت الكهرباء ولتسعدي تحت المياه .. بل مزّقي ثوب الخنوع وانبري نوباتيا فالعار بلّل تاجك الأزلي بل في الوحل ضاع الكبرياء يا أيها الموتى زماني.. الموت فيه ميتتين أمواتكم ماتوا فإن ضاعت مقابرهم مع الطوفان أنتم أيها الأحياء من متّم على سفه الكرامة مرتين شدّي وثاقك في بدين يا أرض كجبار الخلود وتعلّمي فن السباحة يا مسيدة وغادري أرض الجدود وارسم حدودك من عكاشة ثم سر لا زالت اشكيت من تحت المياه دعوات يونس في ظلام الحوت تدعو للنجاة ما الوطن إلاّ ابن آدم وابن آدم من تراب قل لي فكيف تبيع نفسك بالمواعيد السراب
09-18-2009, 12:41 PM
ثروت همت
ثروت همت
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 397
"رطن " صوت الجمل عند العرب وكل صوت وحديث غير العربية لا يفهموه عندهم كان كال"رطن " وبالتالي اشارو الي لغات كثيرة بانها "رطن او رطانة" و العرب الذين اتو بلاد النوبة قبل اكثر من الفي سنة اشارو الي لسان النوبة "لغتهم" والتي لم يفهموها بانها "رطن" وبالتالي هي ليست سبا وانما تعريفا وفق مخزونهم اللغوي والمعرفي .. في هذا الصدد لا يضير "النوبية " ان يسميها من لا يعرفها بالرطانة الي حين ان يعرفها وذلك حين تخرج من كونها احد اللغات التي في سبيل الاندثار مثلها مثل لغات اصيلة كثيرةEndangered Languages ...مهمتنا ليست في ان نحتج علي المسمي ولكن في ان نفرض الاسم الصحيح "اللغة النوبية " من واقع يجعلها مميزة ومستعملة خارج نطاق حديثنا وغناؤنا نحن ...
09-18-2009, 05:52 PM
عبد الحكيم نصر
عبد الحكيم نصر
تاريخ التسجيل: 11-02-2008
مجموع المشاركات: 2992
الحلقة كانت جميلة جدا بوجود الاستاذ مكى لكن فى نقطة واحدة ، والكلام دا انا قلتو لى مكى، لما سألته المذيعة عن اغنية عديلة مكى ما قال كلام قاطع عنها وهو عندو اسبابه اللى قالها لكن كلامه ما كان قاطع. ارجو إدراج الجزء بتاع سؤالها عن عديلة. الزول دا زول عجيب. خالص الود
09-30-2009, 12:20 PM
اسعد صلاح البدري
اسعد صلاح البدري
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 530
Quote: لكن فى نقطة واحدة ، والكلام دا انا قلتو لى مكى، لما سألته المذيعة عن اغنية عديلة مكى ما قال كلام قاطع عنها وهو عندو اسبابه اللى قالها لكن كلامه ما كان قاطع
مافهمت بتقصد شنو بالكلام القاطع ..؟ قصدك إن كان هو مؤلفها ولا معناها وقصتها..؟
مودتى
10-01-2009, 05:21 AM
هشام كمال
هشام كمال
تاريخ التسجيل: 05-14-2006
مجموع المشاركات: 1239
مقدمة البرنامج سألت مكى إنو فى خلاف حول ملكية مكى للأشعار والالحان الخاصة بأغنية عديلة فرد مكى بأنو طالما الاغنية وصلت للناس فما بيهمو ما يقولون؟ هو بيفتكر دا ردو على الكلام دا وكفى. عشان كدا انا قلت ردو ما كان كافى. هشام كمال
10-01-2009, 05:52 AM
خالد العبيد
خالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983
سلام يا حكيم وتحياتي مكي ياصديقي انا لاقيتو في بيت ام الثوار حاجة زهرة رحمها الله الوقت داك محمد وهبي تحت الارض وعباس وهبي في المعتقل وغسان لسه صغير ! والبيت ده كان قلعة ثوار اتعلمنا فيه الكثير من حكم النضال والعمل السري سلام كتير لي مكي ومحمد وعباس وغسان وعربية وحكمت وزينب حلمي وزينب حاج وبشاير ومامون وناظم وعلي جعفر وعبدالمجيد جريس " جنابو "
ويا حليل ناصر ومكتبة عباس وغرفتو !
10-01-2009, 10:41 AM
الطاهر ساتي
الطاهر ساتي
تاريخ التسجيل: 02-18-2006
مجموع المشاركات: 3227
Quote: مقدمة البرنامج سألت مكى إنو فى خلاف حول ملكية مكى للأشعار والالحان الخاصة بأغنية عديلة فرد مكى بأنو طالما الاغنية وصلت للناس فما بيهمو ما يقولون؟ هو بيفتكر دا ردو على الكلام دا وكفى. عشان كدا انا قلت ردو ما كان كافى
فعلا رد ما كافي ، والمفروض حبيبنا مكي يحسم الجدل بصورة واضحة الغربية انا لما سألتو قبل كدة أكد لى ملكيتو للأغنية تأليفا وتلحينا وحتى قال انها مسجلة باسمه في المصنفات الادبية فمن باب حفظ الحقوق الادبية والمادية مطلوب من الاخ مكي تثبيت هذه الحقوق ومن بعد لاضرر ولاضرار في ان يسمح لمن يشاء بغنائها
خالد عبيد عيدك سعيد والقابلة مثنى وثلاث ياخى الزول الجميل ده بيسلم عليك كتير ان شاء الله تكون متذكر شكلو الجار عليهو الزمان
10-01-2009, 06:45 PM
عبد الحكيم نصر
عبد الحكيم نصر
تاريخ التسجيل: 11-02-2008
مجموع المشاركات: 2992
كما بحيرات الاستواء معين لا ينضب يرفد النهر الخالد بوافر المياه ولكنه لا ينفك يجدد ما فقده ويواصل رفد نهر الحياة من جديد بكرم حاتمي دون ان ينتظر المقابل ..ويكفيه ان الكل يبادلونه حبا بحب وعشقا بعشق فاصبح حادي الركب وصوتنا الذي اختصر كل عبارات الرفض في عبارات يبدو لكل واحد منا ان هذه العبارات كان يحلم بها في دواخله وانه شريك في انفعال مكي ..صمت الكنار عن الغناء ولكني لم افقد الامل في ان القادم اجمل(لله درك يا مكي) هذه قصيدة دال وكلنا في انتظار مقبل الايام انسمعها بصوت مكي العذب
Quote: مقدمة البرنامج سألت مكى إنو فى خلاف حول ملكية مكى للأشعار والالحان الخاصة بأغنية عديلة فرد مكى بأنو طالما الاغنية وصلت للناس فما بيهمو ما يقولون؟ هو بيفتكر دا ردو على الكلام دا وكفى. عشان كدا انا قلت ردو ما كان كافى
الاخ هشام /كل سنة وانت طيب الذي لاشك فيه ان مكي هو صاحب اغنية عديلة تاليفا وتلحينا واداءا ..كل ما في الامر ان الفنان ثابت تبد قد تغني بها في البومه وذكر انها اغنية تراثية وهذا ما اثار حفيظة مكي..ولكن مكي هو النهر المتدفق الذي نهل منه كل فناني النوبة وتغنوا باغانيه واغتنوا بها وانطبقت عليه مقولة ظمأن والكاس في يديه.. واعتقد ان في اجابته نوع من التواضع والدبلوماسية...
10-06-2009, 05:02 PM
Suad I. Ahmed
Suad I. Ahmed
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 436
هو على وشك اكمال ستة شهور بعد ايام معدوداتونريد لوجدانه ان يتوازن حتى نسمع الالحان الجديدة في اقرب وقت.. خلاص اشتقنا لها شديد ماما سعاد الخرطوم في 6 اكتوبر 2009
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة