|
Re: هيئة( معر.........ين) السودان تحرم المظاهرات.... و المعارضة تسخر من الفتوى (Re: hamid brgo)
|
هيئة علماء السودان: المظاهرات حرام.... المعارضة تسخر من فتوى هيئة علماء السودان
الخرطوم: أحمد دقش افتت هيئة علماء السودان بعدم جواز خروج المسلمين في التظاهرات التي ينظمها اعداء الإسلام ووجوب قيام الحكومة شرعاً بمنع وقوع الفتنة والفوضى في البلاد. فيما سخرت المعارضة من فتوى الهيئة وإعتبرت أن رأيها يمثل المؤتمر الوطني، وأنها تمثل النسخة الأولى للإنقاذ، ودعت لإدراجها في قائمة التنظيمات الإرهابية . وقالت الهيئة في بيان اصدرته امس وتلقت (السوداني) نسخة منه – خصص للتعليق على التجمع الذي نظمته قوى إعلان جوبا صباح امس الأول - انه يحرم شرعاً على الحكومة "التساهل في حفظ الامن أو فتح الباب أمام الحاقدين العابثين بأمن البلاد واستقرار أهلها" حسب قولها. واعتبرت في بيانها "أن الغرض من تلك الفوضى التي يدعون لها هو زعزعة استقرار البلاد ونشر الفتنة والفوضى بين اهلها والحيلولة دون قيام الانتخابات في وقتها، لاجل خلق مناخ مناسب لكل حاقد ومنافق يتربص ببلادنا وديننا الدوائر"، واضاف انه "لا يجوز لمسلم أن يخرج في مظاهرات ينظمها أعداء الاسلام من العنصريين ودعاة الفتنة والشقاق والنفاق والطامعين في السلطة والحكم بأي وسلية كانت، ومن فعل ذلك بأي ذريعة سياسية فهو آثم شرعاً لإسهامه في نشر الفتنة والفوضى وتسببه في وقوع العدوان على الناس"، وذكرت من وصفتهم بـ(المنتسبين للإسلام) ممن شارك في هذه الفتنة بحرمة موالاة الكافرين وسوء عاقبة من يواليهم في "الدنيا والآخرة". وقال البيان إن "علاقاتنا في شمال السودان مع الحركة الشعبية – وهي في الواقع لا تمثل كل الجنوب- فقد ظهر لكل ذي عقل ودين بعد هذه التجربة مع الحركة انهم شركاء متشاكسون"، وأردف:"وعليه فإننا نذكر إخواننا في الحكومة ونوصيهم بأن يأخذوا حذرهم وأن يستفيدوا من التجارب الماضية، حتي لا يلدغوا من جحر واحد مرتين". وسارعت (السوداني) فى استطلاع آراء قيادات القوى السياسية حول البيان، ووصف كبير مساعدي رئيس الجمهورية رئيس حركة تحرير السودان أركو مناوي بيان الهيئة بأنه يمثل كلاماً فارغاً ولا يستحق الرد عليه، فيما قال الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي د.حسن الترابي "من هم علماء السودان؟ وهل تعرفهم لتخبرني عنهم؟ نحن لا نرد على ما لا نعرف". من جانبه إعتبر رئيس حزب الامة القومي الإمام الصادق المهدي أن الهيئة تمثل مجموعة علماء حكوميين ينطقون بما تمليه عليهم مصالحهم المادية، وقال إنها تخدم الخط الحكومي، وأضاف "ما قالوه هباء منثور. وإعتبرها رئيس حزب الامة الإصلاح والتجديد مبارك المهدي مجموعة تحسب على المجموعة التكفيرية داخل نظام الإنقاذ، وقال أنها جزء مما أسماه بـ(نسختها الاولى)، مبيناً ان ظروف الحصار الدولي والإقليمي التي فرضت على الإنقاذ جعلتها تتخلى عنها، وتضعها فيما أسماه بـ(الخلفية)، وشدد على انها جماعة لا مكانة لها في المجتمع السوداني ولا بتعاليم الإسلام السمحاء ومبادئه المتسامحة، وإعتبر أنها تمثل أذرع المؤتمر الوطني وفروعه، ودعا لإدراجها في قائمة التنظيمات الإرهابية والتكفيرية، بجانب ضرورة مراقبتها. وحمّل الفاضل المؤتمر الوطني مسئولية أقوالها وأفعالها، ووصفها بالمهووس، وأضاف "يجب ان تعي ان من أرسى دعائم الإسلام في السودان هي الحركة المهدية وحذارِ أن يثوروا فى وجهها". وإعتبرها الأمين العام للحركة الشعبية باقان اموم الهيئة تمثل محاولة لاستغلال الدين في السياسة، وقال إن المؤتمر الوطني من يقوم بذلك لخلق فتنة في البلاد، وشدد على انها إستغلال رخيص لقيم الدين وإستعداء المواطنين وخلق فتنة فيما بينهم. وإعتبر مسئول ملف الإنتخابات بالحزب الشيوعى صديق يوسف أنها ليست المرة الأولى التى يتم فيها تكفيرهم، وقال إنها هيئة مماثلة لهيئة محمد عبدالكريم، مبيناً انها تمثل إستخداما رخيصا وغبيا للدين الإسلامي لتحويل المعركة وإستنفار الناس باسم الدين، وأضاف "وهي مسألة أصبحت مستهلكة ولا تستحق التعليق عليها"، وتساءل الناطق الرسمى بإسم حركة تحرير السودان ذو النون سليمان عن هوية الهيئة، ومن الذى فوضها للنطق باسم الإسلام، ودعا لعدم الدخول معها في ما أسماه بقيمة هذا الجدال، وشدد على ان القضية ليست مَن المسلم ومَن الكافر؟ وإنما حقوق داخل وطن، وأضاف "النضال الذى تقوم به القوى السياسية يبحث عن معاني الإسلام السمحاء المتمثلة في الوقوف ضد القتل، والتشريد، والجوع"، وإعتبر رئيس الحزب الوحدوي الناصري ساطع الحاج أن البيان يعبر عن تطرف ديني، وأنه صادر عن مجموعة لا فهم لها للإسلام والدين وأنه يزيد الإحتقان، ودعا الحكومة لضرورة محاصرتها وأخذ الحيطة والحذر من تصرفاتها، فيما إعتبر رئيس المكتب التنفيذي للتحالف الوطني السوداني أمير بابكر أن البيان فيه محاولة لزرع الفتنة، وقال انها ظاهرة جديدة في البلاد في ظل التعدد، ودعا للتعامل معها بموضوعية وعدم إشعال نيرانها، وقال إن ما تقوم به مماثل للمسائل المتطرفة والتكفيرية، وأضاف "لا بد من لغة تسامح تقود البلاد للحلول في المسائل العالقة"، وأوضح انها تتمثل في قضية دارفور، الإقتصاد المنهار، وقضايا الفساد، وأضاف "لا بد من ذلك بدلاً عن هذه اللغة المتطرفة"، فيما رفض رئيس حزب العدالة الأصل مكي علي بلايل الحديث عن البيان، وقال ان حزبه سيرد عليه بعد صدوره رسمياً.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هيئة( معر.........ين) السودان تحرم المظاهرات.... و المعارضة تسخر من الفتوى (Re: hamid brgo)
|
دكتور حامد برقو تحياتى لك وكل عام زانت بخير فى المنفى البعيد
ان هؤلاء ما زالوا يمارسون ذر الرماد فى العيون وكل انواع العهر
السياسي المقبوض الثمن -- ولكن ثق ان الشعب السودانى واع لمثل
هذه الادوار القذرة -- واصبح الشعب يميز جدا من هو عدوه ومن هو
صليحه -- نحن موجودون بالسودان ومن خلال احتكاكنا اليومى بالناس
هنا نكاد نجزم بان الفتوى سيئة الصيت لا تجد من يصغى لها بل اصبحت
مثار تندر واستهزاء غالبية الناس -- واصبح الناس يربطونها بفتاوى
الملك فاروق الشهيرة .
ان هؤلاء يستحقون ان يوصفوا بما هو اقذع من مما ذكرت لان الامر اصبح
لا علاقة له بالدين ولا بالضمير ولا بالاخلاق ولكن تصدر الفتاوى لمن يجيد
دفع المال السائب المسروق من عرق الشعب المسكين .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هيئة( معر.........ين) السودان تحرم المظاهرات.... و المعارضة تسخر من الفتوى (Re: hamid brgo)
|
hamid brgo
يا خوي ما تِتْجدع لينا ساي ... الفرق بين < المؤدب > و< الغشيم > و< الصُعْلوك > هو إنو < المؤدب > بِعرِف مُفردة ( معر.........ين ) لكِن ما بِسْتخدما. أما < الغشيم > مِن أساسو ما بِعْرِف مُفردة ( معر.........ين ). أها < الصُعْلوك > بِعْرِفا وبِسْتخدما ...
لو وافقناك على ( معر.........ين ) البِمنع شنو أوصِف عُمر البشير ونافِع علي نافِع وبقِية الشِله بِمُفردات < نديدة وزميلة ورفيقة وشبية ومِن نفس الإناء > الطلعت مِنو مُفردة ( معر.........ين )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هيئة( معر.........ين) السودان تحرم المظاهرات.... و المعارضة تسخر من الفتوى (Re: عزام حسن فرح)
|
كتب عزام
Quote: hamid brgo
يا خوي ما تِتْجدع لينا ساي ... الفرق بين < المؤدب > و< الغشيم > و< الصُعْلوك > هو إنو < المؤدب > بِعرِف مُفردة ( معر.........ين ) لكِن ما بِسْتخدما. أما < الغشيم > مِن أساسو ما بِعْرِف مُفردة ( معر.........ين ). أها < الصُعْلوك > بِعْرِفا وبِسْتخدما ...
لو وافقناك على ( معر.........ين ) البِمنع شنو أوصِف عُمر البشير ونافِع علي نافِع وبقِية الشِله بِمُفردات < نديدة وزميلة ورفيقة وشبية ومِن نفس الإناء > الطلعت مِنو مُفردة ( معر.........ين ) |
طبعا بعد شوية حتقول لي واحد من علماء السودان قريبك.... و دا استهداف غاشم ضد اقربائك... بذلك سترصدني عندما امر بالاجواء القطرية حتى تقوم باعتقالي انتصارا لكرامة اهلك و اقربائك...؟؟
بذلك انا استثني كل من له علاقة بالاخ عزام وان وجد قصرت معاك ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هيئة( معر.........ين) السودان تحرم المظاهرات.... و المعارضة تسخر من الفتوى (Re: hamid brgo)
|
hamid brgo
Quote: طبعا بعد شوية حتقول لي واحد من علماء السودان قريبك.... و دا استهداف غاشم ضد اقربائك... بذلك سترصدني عندما امر بالاجواء القطرية حتى تقوم باعتقالي انتصارا لكرامة اهلك و اقربائك...؟؟
بذلك انا استثني كل من له علاقة بالاخ عزام وان وجد قصرت معاك ؟؟؟ |
يِلْعن شَيطانك ياخ ... والله ضِحكت لامِن مسكني مغس ... شكيتك على الله ... ياخ والله ما قصدي ، بس العِنوان شين ساااي يا زول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هيئة( معر.........ين) السودان تحرم المظاهرات.... و المعارضة تسخر من الفتوى (Re: أمين محمد سليمان)
|
Quote: سلام يا حامد ما موافقنك في كلامك ده و لا موافقين هيئة العلماء ديل في كلامهم ! بوستات كتيره عن الموضوع ، كتبنا فيها راينا و إنتقدناهم بكل أدب . الكلمه المستعمله دي أصبحت لفظ بذئ بغض النظر عن أصلها .. |
الاخ امين لك التحية احترم رأيك لكن هذه الهيئة انا متضرر منها بشكل قومي و شخصي هيئة شحادين السودان هي التي شرعنت حرق اكثر من 4الف قرية مقتل حوالي نصف مليون و اغتصاب القاصرات هي التي شرعنت تعذيب كل من يخالف الانقاذ في معتقلات المركز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هيئة( معر.........ين) السودان تحرم المظاهرات.... و المعارضة تسخر من الفتوى (Re: عزام حسن فرح)
|
عزامQuote: والله ما بقدر أحدِد ليك بِالضبط ... الزول < عربي > مِن ناس حلفايا المُلوك وأنا < محسي > مِن الشعبِية ... والله غير الخُرطوم بحري ، ظني أبونا آدم وأُمنا حوا ما يِجْمعونا ... لكِن كدي خلينا نحاوِل ... الأرضه يا خوي جربت الحجر ... يا بكري هووووووي الخور الخور وديهو الخور الخور ... دقيقة بِالله ... خلينا نكون أكثر تحديدًا ... ما < أنا > يا بكري البوست ده هيل hamid brgo وديهو الخور الخور ... البوست ده يا بكري مُعفِن ساي (ما تِتضايق يا hamid brgo دي أًصول اللعبة كِده) ... والله أكان ما بخاف الكِضِب ... كَيتًا فيني ساي ، الما شاف بكري رحلو ليك الرُبع الجاي يِضحك علي |
يا عزام ياخوي ماتكتر بكري دا حماسي اكتر من اسماعيل هنية... اها يقوم يتحمس و يسحب الباسورد بتاعي.. و نبقى في تلتلة بس انت قول ليهو قدر ال بسحب البوست.... يعني ما الباسورد قرقرقر بعدين الريس طلع قريب بريمة؟؟ و ابن عم كل من محمد بن راشد و نوال زغبي
ما مشكلة حيدر قاسم قال ليكم في عام 3000 كل الناس حيكونوا في لون جنيفر لوبيز
________________________________________________ انا قلت لون...!!!.. و انت عارف دا بوست علماء السودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هيئة( معر.........ين) السودان تحرم المظاهرات.... و المعارضة تسخر من الفتوى (Re: hamid brgo)
|
الأستاذ حامد برقو سلامات كما تلاحظ أنا أجد صعوبة فى متابعة المنبر والمشاركة فيه. فقط أريد أن أقول لك الذين يستنكرون استخدام كلمة (.........) فى العادة هم الذين يتصفون بها. إقرأ أسلوب ال(.........) الصادق الرزيقى فى الانتباهة اليوم.
Quote: نداء اليقظة..ظاهرة البغاء السياسي..!! الكاتب رئيس التحرير الخميس, 10 ديسمبر 2009 15:31
٭ هناك قضايا يجب أن تناقش بوضوح وصراحة، لأن ترك الأوضاع هكذا سيكون وبالاً على السودان، وعلى الأجيال القادمة، خاصة اللُحمة الاجتماعية في شمال السودان، التي تتعرض لهجمة شرسة وتفريط لا حد له لتمزيقها وتشتيتها، وقد بُليت حياتنا السياسية وبُلينا كلنا بقيادات الأحزاب الكبيرة التي لا ترى إلا تحت أقدامها، ولا تريد التفكير في المسائل الاستراتيجية الكبرى، مفضلة العاجلة على الآجلة، والمصالح الذاتية والحزبية الضيقة، على مصلحة البلاد العليا وتماسك الكيان صاحب الهوية الواحدة والتوجه المتحد والمصير الذي لا يقبل القسمة على اثنين.
٭ يمكن القول إن السياسة في بلدنا وممارستها، صارت مثل مهنة البغاء، وهي ثاني أقدم مهنة، في التاريخ، كما يقول الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريغان، الذي لم يرَ بعد ممارسته للسياسة، أن لا فرق أبداً بين المهنتين.
٭ من هذه النقطة، فإن ما يحدث في الساحة السياسية من ضياع القيم والثوابت، واختلاط ما لا يمكن أن يجتمع وتداخل المتناقضات وتوحد الأضداد وتزاحمها، هو البغاء السياسي نفسه، الذي يجعل حدود وفواصل القيم والمبادئ الفكرية والقواطع في الرؤى، أمراً لا قيمة له على الاطلاق، وهذه هي الأزمة الحقيقية التي تعيشها بلادنا اليوم.. إذ انتفى كل شيء واختلط الحابل بالنابل، وصار القاتل والمقتول جسداً واحداً، والجلاد والضحية حميمين لا يفترقان، وأقصى اليسار وأقصى اليمين نقطة التقاء واستواء كاملة.
٭ المشهد السياسي الذي نراه وتجسده العلاقة والتحالف والتشارك بين أحزاب المعارضة الشمالية والحركة الشعبية، هو أبلغ دليل على أننا فقدنا المعايير الضابطة، ليس في العمل السياسي وإنما في كل شيء، فما الذي يجمع المؤتمر الشعبي أو حزب الأمة بالحركة الشعبية أو الحزب الشيوعي التائه في متعرجات الدروب؟!.. ليست هناك قواسم مشتركة ولا برنامج ينبع من معين فكري واحد، ولا هدف سياسي تواضعوا عليه، ولا جوامع في الرؤى والأفكار ومراجع في المنابت والمناشئ التي نهلوا منها، فكل الذي يجمعهم الآن هو التآمر والخبث والخبائث، والغل والحقد الأعمى والكيد الذي سيحيق بصاحبه لا محالة.
٭ إن حزب الأمة القومي ومجموعة مبارك الفاضل والمؤتمر الشعبي وأية قوى شمالية أخرى، فقدت أهليتها الأخلاقية والسياسية، بأن تنساق وراء الدعاية والأحقاد وأغراض الحركة الشعبية والشيوعيين، فالهدف ليس هدفاً للإصلاح السياسي ومعارضة السلطة القائمة وإزاحتها سلمياً، الهدف كان أكبر من ذلك، ويكفي أن منفستو الحركة الشعبية وأدبياتها وأقوالها، كلها تتصادم مع ما يريده حزب الأمة وكيان الأنصار والمؤتمر الشعبي الذي قاتلت كوادره في الجنوب مع إخوانهم في المؤتمر الوطني، وذهب من ذهب إلى علياء السماء شهيداً، فكيف تذوب كل هذه الفواصل تماماً ليكون العملاء وربائب الأمريكان من أمثال باقان وعرمان هم الإخوة الذين يبادلونهم الود ويتخندقون معهم ويحاربون في صفهم ويدافعون عنهم ويذودون عن حياضهم..؟!
٭ هذه الظاهرة الغريبة التي ترفضها قيمنا وتاريخنا، إلا في إطار محدود، مثل وثيقة وعهد الاتفاقيات التي لا تغني شيئاً مقابل بقاء الحواجز والحدود والفواصل التي تحجب الذوبان والتماهي، هذه ظاهرة غريبة، يتحدث أصحابها حديثاً مضللاً وتافهاً، لا يستند الى منطق سليم لتبرير انقيادهم وانسياقهم وراء الحركة الشعبية التي صارت حبيبتهم، وهم لا يريدون منها إلا أن تتقدمهم ويستخدمونها لضرب خصمهم ونفث سمومهم، وهو موقف لا يرضاه العقل السليم ولا القلب المعافى من الضغائن.
٭ وعلى جماهير الأنصار وحزب الأمة وقواعد المؤتمر الشعبي وبقية التنظيمات الشمالية الأخرى، أن تعي جيداً أن العدو لن يكون صديقاً، وسيكونون هم أولى ضحاياه إذا حقق أغراضه، وليتركوا القيادات التي تحاول احتراف البغاء السياسي.
|
.
| |
|
|
|
|
|
|
|