الميدان 24 نوفمبر 2009 .. كلمة العدد: سينتصر شعبنا على أي انتخابات مزيفة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-25-2024, 10:21 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-25-2009, 01:37 AM

sultan
<asultan
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1404

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الميدان 24 نوفمبر 2009 .. كلمة العدد: سينتصر شعبنا على أي انتخابات مزيفة



    ---------------
    الميدان 24 نوفمبر 2009

    كلمة الميدان


    سينتصر شعبنا على أي انتخابات مزيفة


    في كل البلدان الديمقراطية التي تعتمد وسيلة الانتخابات العامة توجد معايير لضمان حريتها ونزاهتها، إن لم تتحقق تكون باطلة وتزييفاً لإرادة الناخبين. وإذا ما مست حريتها ونزاهتها أية شائبة فإنها تثير الاحتجاج الذي قد يبلغ حد الانتفاضة والثورة، كما شاهدنا في العديد من الحالات خلال السنوات الأخيرة.

    والمتفق عليه أن التسجيل للانتخابات، تسجيل الناخبين الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم، هو عظم ظهر العملية الانتخابية. وقد مضى الآن أربعة وعشرون يوماً على بداية عملية التسجيل في بلادنا، لانتخابات يفترض أن تعبر بالسودان من وضع انتقالي تأسس عام 2005 م إلى نظام حكم منتخب. فما هي الحصيلة حتى الآن؟

    من المؤسف أن الواقع يعكس صورة أقل ما فيها أن المفوضية القومية للانتخابات، والتي ينص الدستور على أن تتكون من أشخاص "مشهود لهم بالاستقلالية والكفاءة وعدم الانتماءالحزبي والتجرد" ظلت تسعى منذ تكوينها لتفصيل العملية الانتخابية بمختلف مراحلها على مقاس المؤتمر الوطني، الذي يماطل حتى اللحظة في تحقيق مطلوبات التحول الديمقراطي.

    ومعلوم بداهة أن حرية التعبير والتنظيم هي من الشروط الأساسية لحرية الانتخابات ونزاهتها، فوق أنها حقوق كفلها دستور السودان الانتقالي لعام 2005، ولكنها ظلت معلقة في الهواء بالسلطة التي يمتلكها المؤتمر الوطني.

    خلال أربعة وعشرين يوماً ظلت المفوضية القومية للانتخابات تسد أذنيها عن الشكاوى والطعون العديدة ضد الخروقات الجدية والخطيرة التي صاحبت تسجيل الناخبين، في مذكرات متكررة وجهتها لها معظم الأحزاب الوطنية والديمقراطية والمنظمات في مختلف المناطق والمدن. وحوت الشكاوي والطعون حالات خرق موثقة، مثل تسجيل القاصرين والأجانب، والتسجيل بالقوائم ومصادرة إشعارات التسجيل بواسطة عناصر المؤتمر الوطني وكوادره، والترهيب والتهديد من عناصر أمنية، واعتقال بعض مندوبي الأحزاب. ومن أخطر الخروقات وقف العمل بالأورنيك رقم 5 الذي يحوي المعلومات عن الناخب وما يثبت شخصيته ومكان سكنه وغير ذلك من معلومات ضرورية، والمنشور الذي أصدرته المفوضية ويسمح بتسجيل أفراد القوات النظامية في أقرب مركز تسجيل في الدائرة التي تضم وحداتهم العسكرية.

    وحتى تمديد فترة التسجيل، التي سبق أن طالبت بها الأحزاب الديمقراطية، قررته المفوضية بدون التشاور مع تلك الأحزاب، مع أن ذلك كان ضرورياً لأخذ كل الاحتياجات في الاعتبار.

    عموماً فات أوان (تلتيق) السجل الانتخابي، ولا خيار سوى إلغاء السجل الانتخابي الحالي وإعادة تسجيل الناخبين من جديد وفق ضوابط جديدة. أما إذا ما استمر الوضع على ما هو عليه فإنه يفضي إلى انتخابات غير حرة ولا نزيهة. ولن يكون ذلك بالشيء الجديد سواء في السودان أو في العالم، ولن يكون بالجديد أيضاً فشل محاولات تزييف إرادة الجماهير عبر انتخابات صورية، وانتصار إرادة شعبنا كما انتصرت مراراً من قبل.



    ---------------------------
    السودان لكل السودانيين
    المجد لشعب السودان ... المجد لأمة السودان
                  

11-25-2009, 02:00 AM

عاطف مكاوى
<aعاطف مكاوى
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 18633

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الميدان 24 نوفمبر 2009 .. كلمة العدد: سينتصر شعبنا على أي انتخابات مزيفة (Re: sultan)

    أقرأ داخل هذا العدد (الخبر الأكيد)

    وحسب الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية

    شبكة مياه أم درمان ....مصنعة من مواد (مسرطنة)
                  

11-25-2009, 02:13 AM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الميدان 24 نوفمبر 2009 .. كلمة العدد: سينتصر شعبنا على أي انتخابات مزيفة (Re: sultan)


    موديستو : المراكز المتنقلة تتعارض مع طبيعة سكان بحر الغزال



    إنتقد الحزب الشيوعي ببحر الغزال نظام المراكز المتنقلة لتسجيل مواطني الولاية بإعتباره لا يتواءم وطبيعة سكان المنطقة الذين ينتشرون على نطاق مساحات واسعة من الولاية، وبيّنت مذكرة الحزب الشيوعي التي دفع بها للجنة العليا للإنتخابات بولاية بحر الغزال أن المراكز المتنقلة تتعارض مع موجهات المفوضية القومية للإنتخابات التي نصَّت على تسهيل عملية التسجيل وتذليل كافة الأسباب التي تحول دون إقبال المواطنين على التسجيل، وطالبت المذكرة بتوفير عربة لنقل المواطنين و(3) دراجة نارية للجنة الإنتخابات بدائرة أوديسي، من جانبه طالب عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني جوزيف موديستو بإعادة التسجيل الإنتخابي تحت رقابة دولية لجهة الخروقات العديدة التي شابت عملية التسجيل،مشيراً لضعف الاقبال على التسجيل بعد طوافه على مراكز التسجيل بأكيدو وقيتي وكجانقو وأوديسي بنوفمبر الجارى، وطالب اللجنة العليا للإنتخابات بولاية بحر الغزال بزيادة أتيام التسجيل وفتح عدد (16) مركز تسجيل بدوائر بحر الغزال اﻟﻤﺨتلفة وفقاًلقانون الإنتخابات لتغطية عملية التسجيل بكافة مدن وقرى الولاية، وكشف موديستو عن وعد تلقاه من رئيس لجنة الانتخابات بالولاية بإعادة النظر في سجل منطقة (كجانقو) وإعادة فتح التسجيل للمواطنين على اعتبار أن فترة(7)ايام للتسجيل غير كافية لمواطني (كجانقو)؛ وأشاد موديستو بمبادرة حكومة ولاية غرب بحر الغزال التي فرَّغت أعضاء اﻟﻤﺠلس التشريعي والدستوريين وكافة أعضاء الأحزاب باﻟﻤﺠلس التشريعي بواو للعمل في الحملة الدعائية والتوعوية للإنتخابات.

                  

11-25-2009, 04:11 AM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الميدان 24 نوفمبر 2009 .. كلمة العدد: سينتصر شعبنا على أي انتخابات مزيفة (Re: elsharief)


    رصد انتخابي

    جمع بطاقات المواطنيين والنظاميين



    # كشف مندوب الحزب الشيوعي بمركز تسجيل التوفيقية بحلفا الجديدة سيد توفيق عن جمع منسوبي المؤتمر الوطني اشعارات تسجيل المواطنين بالمركز وقال سيد توفيق لوزير شؤون الرئاسة ومعتمد حلفا الجديدة في طوافهم على مراكز التسجيل ان مسؤولي المؤتمر الوطني قد أخبروه بأنهم وجهوا منسوبيهم للقيام بهذا الإجراء، وهو الأمر الذي أكده مراقبو الحزب الشيوعي بمركز تسجيل القرية ( 10 ) الذي شهد اعتراف ممثل المؤتمر الوطني فتحي محمد عثمان بجمع اشعارات التسجيل.

    # أصدر قائد اللواء (47 ) مدفعية العقيد حامد أحمد محمد أمراً بجمع إشعارات التسجيل من افراد الكتائب ( 305 ) و( 300٠٠ ) و (316) بعد تسجيلهم بمركز مدرسة الجيش بربك، وتم جمع الاشعارات بواسطة نقيب بالاستخبارات العسكرية بحجة المحافظة على الاشعارات لحين مرحلة التصويت، وأفادت مصادر رفيعة برفض الكتيبة ( 316 ) تنفيذ اوامر جمع الاشعارات

    تجاوزات فى تسجيل المواطنيين


    # خصصت اللجنة العليا للانتخابات بولاية الجزيرة يوم واحد لتسجيل مواطني قرية عبد الرسول بمحلية ( 24 ) القرشي و التي يبلغ تعداد سكانها خمسة الاف نسمة، فيما رصدت مصادر « الميدان » تسجيل قرية ودالنورة ثلاثة مرات.

    # طالب رئيس لجنة الانتخابات بمراكز تسجيل قريقس بحلفا الجديدة اللجنة الشعبية بإحضار عدد ( 300 ) شخص للتسجيل فيمايبلغ تعداد سكان قرية قريقس ( 200 ) شخص وتكرر ذات الموقف في قرى الشرقي وود العجمي.

    # اعترض مندوب حزب الأمة بمركز تسجيل مركز التقابة وسط باللجنة الأولى للدائرة ( 10 ) النيل الأبيض على تسجيل ( 72 ) طالب اساس أُحضروا بواسطة مدير المدرسة بكشف مختوم وتم رفع شكوى للمفوضية


    استغلال العربات الحكومية

    تقوم العربة رقم ( 658 ح) التابعة لوزارة الري بحلفا الجديدة بنقل منسوبي المؤتمر الوطني الى مركز تسجيل الجبل أثناء ساعات العمل الرسمية.
    تم رصد مجموعة من الاشخاص يستقلون عربة(منظمات) لاندكروز وعربة بوكس بلوحة (صفراء) وهم يترددون على منزل معتمد محلية الفاو بالمدينة السكنية لمشروع الرهد الزراعي وبحوزتهم سجلات بأسماء مواطني قرى محلية الفاو


    العشرة/مدرسة محمد ابراهيم دياب

    # تم الاعتداء علي مندوب حزب الأمة أمير عوض من قبل المدعو طارق عضو المؤتمر الوطني قطاع الطلبة كما هدده أحد أفراد جهازالأمن بالاعتقال.

    # المدعو عثمان ميرغني عضو اﻟﻤﺠلس التشريعي دخل مقر التسجيل ومعه مجموعة كبيرة في غياب ضابط التسجيل ومارس هرج داخل المركز وتم إخراجهم دون أن يتمكنوا من التسجيل ...


    # يتم استخراج شهادات السكن داخل المدرسة وبصورة كبيرة للغاية خاصة منطقة النزهة وهي منطقة جديدة .

    # أعضاء المؤتمر الوطني يستغلون الناس البسطاء بالتسجيل الموازي خارج مقر التسجيل بحجة أنه تكملة للتسجيل .... تصدي لهم مندوب الحزب الشيوعي بالتوعية بعدم التسجيل خارج النطاق القانوني الا أن رجل الشرطة الموجود بالمركز تصدي له بالمنع...



    اعتقال مندوب الحزب الاتحادي فى مركز تسجيل بنيالا

    اعتقل جهاز الأمن واﻟﻤﺨابرات بمدينة نيالا الأستاذ سليمان بادي مراقب الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل في مركز رقم ( 18 ) مدرسة حي الوادي دائرة نيالا جنوب وتم إطلاق سراحه لاحقاً. وسوف يعقد الحزب الاتحادي مؤتمراً صحفياً لتوضيح الملابسات.



    استلام اشعارات التسجيل لازال مستمرا

    ابلغ (الميدان) احد مواطني قرية ود الفضل ريفي الجزيرة ان شخصاً معروفاً لديهم قام باستلام ديباجة التسجيل من ( 25 ) فرد كانوا في طريقهم للخرطوم لمعاودة مريض بالمستشفى عبر ميني باص (حافلة) وهى تتأهب للخروج من القرية وقال ان الشخص المذكور ابلغهم انه فعل ذلك لوضعها بمكان آمن ويحفظها من الضياع بمنظمة موالية للحزب الحاكم. تجدر الإشارة إلى إن الضغوط التي مورست على منسوب المؤتمر الوطني لعدم استلام الديباجة بعد نهاية عملية التسجيل قد حدت من الظاهرة وانتهت تماماً في العاصمة الا انها اطلت برأسها في ولايات اخرى.



    بابنوسة تسليم كروت التسجيل من أجل منح بطاقات التأمين الصحي والنواميس

    ربطت الادارة الصحية بمحلية بابنوسة في مركز الصحافة شرق الدائرة ( 27 ) توزيع النواميس ومنح بطاقات التأمين الصحي للمواطنين بتسليم كروت التسجيل للجنة الشعبية بالحي التي تمثل المؤتمر الوطني. كمايقوم أحد أفراد المؤتمر الوطني بتسلم اشعارات التسجيل من النساء في ذات المركز في الوقت الذي احتج علي ذلك مراقب الحزب الشيوعي بالمركز.


    وزير يعتدى على مراقبة الحركة الشعبية فى مركز تسجيل بالنيل الأبيض

    اعتدي وزير الشباب والثقافة بولاية النيل الأبيض محمد عبد القادر علي مراقبة الحركة الشعبية هالة أحمد إبراهيم بالدائرة ( 21 ) مركز أبو شريف بالضرب بعد أن اعترضت علي تسجيلهم بعد إنتهاء الزمن المحدد للمركز .وعلمت (الميدان) من المصادر أن الوزير جاء بالمركز برفقة وزير شؤون الرئاسة بالولاية مضوي أبو القاسم ورئيس اللجنة الشعبية لمنطقة أبو شريف مهدي عبد القادر الخير وعندما طلب التسجيل اعترضت مندوبة الحركة علي ذلك بدواعي إنتهاء الزمن المحدد لعمل المركز اليومي الشئ الذي دفع الوزير إلي التعدي عليها بالضرب والألفاظ النابية، الشئ الذي حدا بها لفتح بلاغ في الشرطة في مواجهة الوزير.

                  

11-25-2009, 04:53 AM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الميدان 24 نوفمبر 2009 .. كلمة العدد: سينتصر شعبنا على أي انتخابات مزيفة (Re: elsharief)


    تفاقم أزمة الحكم في السودان
    بقلم: تاج السر عثمان





    وصلت أزمة الحكم في السودان الي نقطة حرجة تنذر بالانفجار وتشظي البلاد،وتتلخص هذه الأزمة في: عدم تنفيذ جوهر اتفاقية نيفاشا بعد أكثر من أربع سنوات،والذي يتمثل في التحول الديمقراطي وتحسين أحوال الناس المعيشية وتوفير التنمية والاحتياجات الأساسية في الشمال والجنوب(التعليم والصحة والخدمات..)مما يرسخ السلام ووحدة البلاد، اضافة لعدم تنفيذ جوانب الاتقاقية الأخري مثل:

    ترسيم الحدود بين الشمال والجنوب وتنفيذ قرار محكمة لاهاي الخاص بابيي،وتفاقم ازمة الشريكين والتي اكدت فشل الحل الثنائي مما يؤكد ضرورة الآلية القومية لحل أزمة البلاد والتي تشترك فيها كل القوي السياسية ومنظمات اﻟﻤﺠتمع المدني.

    هذا اضافة لأزمة دارفور التي ما زالت تراوح مكانها، ولابديل غير الحل الشامل والعادل لتلك المشكلة كشرط لاستقرار البلاد وقيام انتخابات حرة نزيهة، هذا اضافة لتداعيات المحكمة الجنائية، وكثافة التدخل الأجنئر في السودان في حين أن السودانيين قادرون علي حل مشاكلهم، اذا تحقق المؤتمر القومي الجامع.

    كما تدهورت الأوضاع المعيشية طيلة الأربع السنوات الماضية من عمر الاتفاقية اذ استمر النظام في سياسته التقليدية باجازة ميزانية الأعوام: 2006 ، و2007 و 2008 ، و 2009 ، و 2010، والتي زادت الشعب السوداني رهقا علي رهق،واستمرار النظام في خصخصة مرافق الدولة العامة مثل: مشروع الجزيرة الذي شكل عصب الاقتصاد السوداني لعقود من الزمان ومايرتبط بذلك من تشريد العاملين وتخفيض أجورهم،وبالتالي يظل ذلك مفارقا لأهداف اتفاقية نيفاشا التي اوقفت الحرب وبشرت بتحسين أحوال الناس المعيشية والاقتصادية والعمل من أجل الوحدة الجاذبة، وفي حين كان يتوقع الناس أن تذهب عائدات البترول لدعم القطاع الزراعي والحيواني والصناعة وتوفير فرص عمل لالاف الشباب العاطلين عن العمل ودعم التعليم والصحة والخدمات..الخ، ولكن ذلك لم يحدث. هذا علما بضآلة المبالغ اﻟﻤﺨصصة للصحة والتعليم. كما تلوح في الأفق نذر المجاعة هذا العام لشح الامطار وفشل الموسم الزراعي وارتفاع أسعار الذرة والخضروات وضروريات الحياة الأخري، هذا اضافة للفساد في مرافق الدولة والذي اصبح يزكم الأنوف كما وضح من تقرير المراجع العام الأخير الذي قدمه في اﻟﻤﺠلس الوطني، اضافة لأزمة المفصولين عن العمل.

    ومن مظاهر تفاقم أزمة النظام عدم تنفيذ استحقاقات التحول الديمقراطي والغاء القوانين المقيدة للحريات، وكفالة حق الأحزاب السياسية بعمل ندواتها في الميادين العامة والفرص المتساوية في أجهزة الاعلام التي يحتكرها المؤتمر الوطني، ومحاولة تمرير قانون الأمن الوطني الذي يتعارض مع الدستور الذي حدد مهام الأمن في جمع المعلومات وتحليلها ورفعها، هذا اضافة للشكاوي التي وردت من النقابيين بتزوير انتخابات المعلمين والاطباء والمهندسين..الخ،وشكاوي القوي السياسية لمفوضيات الانتخابات حول التجاوزات في التسجيل مثل:
    تسجيل القوات النظامية في أماكن العمل مخالفا في ذلك قانون الانتخابات الذي يشير الي التسجيل في مكان السكن اسوة ببقية المواطنين، وتلاعب مناديب المؤتمر الوطني في مراكز التسجيل والذي يتجلي في أخذ بطاقات المواطنين عن طريق التضليل، وعدم دقة التسجيل مثل تحديد المربع ورقم المنزل في بعض المراكز ممايفتح الباب علي مصراعيه لعملية التزوير..الخ، كل ذلك ارهاصات ونذر بتزوير الانتخابات مما يعيد انتاج أزمة كينيا وايران الأخيرتين.

    كما تتفاقم الصراعات القبلية في الجنوب والتي راح ضحيتها الالاف في السنوات الماضية والتي تنذر بعودة الحرب في الجنوب، ولاسيما ان المواطن الجنوبي لم يحس بتوفير أي خدمات او تنمية، ولم ينعكس السلام ايجابا في حياته واوضاعه المعيشية اضافة لانتشار الفساد وبودار اﻟﻤجاعة التي تحذر منها الأمم المتحدة، هذااضافة لأزمات الشمال الأخري مثل مشاكل السدود(كجبار، دال، الشريك..).

    ومن مظاهر تفاقم ازمة الحكم الصراعات التي بدات تطل برأسها والتي يشير الي شرخ داخل الحزب الحاكم(المؤتمر الوطني)، كما ظهر في منطقة الجزيرة ومايرشح في الصحف وأوساط الطلاب حول تداعيات ذلك الصراع، اضافة لعزلة المؤتمر الوطني كما اتضح من عدم مشاركته في مؤتمر جوبا الأخير والذي وضع خريطة طريق للخروج من الأزمة والنفق المظلم.

    وفي سبيل نزع فتيل الأزمة التي تهدد وحدة السودان، لابديل غير التحول الديمقراطي، والغاء كل القوانين المقيدة للحريات والتي تفتح الطريق لقيام انتخابات حرة نزيهة وتحقيق بقية الشروط الأخري لتلك الانتخابات مثل: تنفيذ اتفاقية نيفاشا وبقية الاتفاقات والحل الشامل والعادل لقضية دارفور، وتخفيف الضائقة المعيشية علي المواطنين، ولجم الفساد، ووقف بيع مشروع الجزيرة والاراضي الزراعية للأجانب، وبقية المرافق العامة..

    ولاطريق للخروج من الأزمة سوي النهوض الجماهيري وخلق اوسع تحالف من اجل تحقيق تلك المطالب والتي تضمن انتخابات حرة نزيهة تضمن وحدة البلاد وتصفية الشمولية والديكتاتورية من الحياة السياسية.

                  

11-28-2009, 08:50 PM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الميدان 24 نوفمبر 2009 .. كلمة العدد: سينتصر شعبنا على أي انتخابات مزيفة (Re: elsharief)

    أعضاء المؤتمر الوطني يستغلون الناس البسطاء
    بالتسجيل الموازي خارج مقر التسجيل بحجة أنه تكملة للتسجيل ....
    تصدي لهم مندوب الحزب الشيوعي بالتوعية بعدم التسجيل خارج النطاق القانوني
    الا أن رجل الشرطة الموجود بالمركز تصدي له بالمنع
                  

11-30-2009, 12:58 PM

أبو ساندرا
<aأبو ساندرا
تاريخ التسجيل: 02-26-2003
مجموع المشاركات: 15493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الميدان 24 نوفمبر 2009 .. كلمة العدد: سينتصر شعبنا على أي انتخابات مزيفة (Re: sultan)

    فوق
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de