البشير يشيد بانجازات وزير خارجية الموتمر الوطني مصطفي اسماعيل... ويتجاهل عن عمد دينق ألور!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 06:00 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-14-2009, 01:37 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
البشير يشيد بانجازات وزير خارجية الموتمر الوطني مصطفي اسماعيل... ويتجاهل عن عمد دينق ألور!!!

    البشير يُوجِّه بتعزيز العلاقات مع أفريقيا
    ---------------------------------------
    الأربعاء 14 أكتوبر 2009م، 25 شوال 1430هـ.
    جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الرأي العام © 2008.
    الخرطوم: الرأي العام-
    -------------------------------------------
    *** - وَجّه الرئيس عمر البشير بتعزيز علاقات السودان مع الدول الأفريقية، وأن يكون ذلك أحد الأهداف الرئيسية للدبلوماسية الوطنية بشقيها الرسمي والشعبي.

    *** - ودَعَا البشير خلال لقائه مستشاره د. مصطفى عثمان إسماعيل بالقصر الجمهوري أمس لأن تسْهم الدبلوماسية السودانية وتتولّى الدفاع عن قضايا القارة في المجالات الإقليمية والدولية، وأن يكون السودان سنداً وسداً منيعاً لأفريقيا في مُواجهة مُحاولات الإختراق التي تَنتهجها بعض القوى الخارجيّة، وأشَادَ لدى إطلاعه على نتائج زيارة د. مصطفى لدولتي النيجر وبوركينافاسو مطلع الأسبوع الحالي ومُشاركته في قمة المنتدى العالمي للتنمية المستدامة بوغادوغو بالعلاقات المتميّزة للسودان بالدولتين، وأمّن على نتائج المنتدى، ودعا لمتابعة النتائج مع الجهات المختصة. وقال د. مصطفى حسب (سونا) أمس، إنّ مؤتمر التنمية المستدامة بوغادوغو يُعد مقدمة تحضيرية لمؤتمر قمة كوبنهاجن العالمي الخامس عشر الذي يُعقد خلال ديسمبر المقبل لدول الأطراف في اتفاقية التغيّر المناخي الذي تحضر له المجموعات الإقليمية.

    *** - وأضَافَ أن المؤتمر وفق القضايا الأفريقية ونسقها، وأمّن على المشروعات التي سيتم تمويلها ورفعها وطرحها عَلَى قمة العاصمة الدنماركية.

    *** - وأشَارَ د. مصطفى إلى أنّ السودان من الدول التي تَأثّرت بالتغيّر المناخي، واستدل على ذلك بما حَدَث في دارفور من جفاف وتصحر وكان أحد الأسباب الرئيسية للمشكلات التي واجهها الإقليم، وقال إنّ هنالك مجموعة من المشروعات التي سَيدفع بها السُّودان للمجموعة الأفريقية لطرحها على قمة كوبنهاجن أملاً في دراستها وتمويلها من قِبل المجموعة الدولية المكلّفة بتمويل المشروعات للدول المتأثرة بالتغيّر المناخي.

    *** - وفي سياقٍ آخر وجّه الرئيس البشير للاهتمام بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية بشرق البلاد لإحداث الطفرة المنشودة لمواطني المنطقة.

    *** - واطلع خلال لقائه مستشارته د. آمنة ضرار بالقصر الجمهوري أمس على مسار تنفيذ اتفاقية شرق السودان في محاورها المختلفة. وأعْلنت د. آمنة حسب (سونا) عن ترتيبات لعقد مؤتمر للمانحين لدفع مسيرة التنمية الاقتصادية وتَعزيز جهود مُكافحة الفقر وتوفير الخدمات الأساسيّة في مجالات التعليم والصحة المياه، وأضَافَت أنّ المحاور التي تمّ بَحثها خلال اللقاء تُصب في مصلحة تنفيذ اتفاقية سلام الشرق كإتفاقية رائدة وبارزة تحدث تَغييراً فعلياً يومياً في شرق البلاد.
    -------------------------------------------------------------

    *** - ان الذي يطالع الاخبار السودانية بدقة، يجد ان تحركات الدكتور مصطفي اسماعيل الرسمية وزيارته الكثيرة المكثفة في الأونة الاخيرة لعديد من بلدان افريقية وعربية قد اعطته صـفة وزير خارجية (غير معلن)!!!، بل واصبح معروفآ ان الرئيس البشير قد اصبـح يكلفه بمهام خارجية هي اصـلآ من مهام وزير الخارجية دينق الور ويتجاهله البشير بصـورة ممعنة في الاستفزاز وبتعمد شـديد!!!،

    *** - بل وامعانآ من البشيـر في تحـقير وتهمـيش دينق ألور،قام البشير وفي مرات كثيرة بتكليف د. مصطفي اسماعيل بالسفر الي عدة دول لزيارة رؤساءها وتسليمهم رسالة خطية منه، ولم يقم الرئيس البشير ولامرة باي تكليفات رسـمية لوزير خارجته الرسـمي!!!

    *** - نجـد ايضـآ ، ان بعضآ من السياسيين في المؤتمر الوطني يقومون بمهام رسـمية خارج السودان ويسافرون بوفود كبيرة متجاهلين عن عمـد ضـم وزير الخارجية دينق الور في اي من هذه الزيارات، فعلي سبيل المثال، سافر الدكتور العتباني الي نيويورك لالقاء خطاب السودان بالامم المتحدة، وبعدها سافر الي موسكو في مهمة رسـمية، وبعده سافر علي عثمان الي كراكاس في مهمة رسـمية، و الأن مصطفي اسماعيل يجـوب بعضآ من الاقطار الافريقية في مهام كلفه بها الرئيس البشير!!!، بعض هذه الوفود الرسـمية كانت تضـم بعضآ من كبار وزارة الخارجية بالخرطوم، والذين هم اقل مرتبة وظيفية من الوزير الور المهـمل عن عـمد!!!

    *** - والغريب ان الشخصيات الكبيرة بالحزب الحاكم او بالحكومة، تسافر دومآ بوفودها الرسـمية الكبيرة لايـصـطحبون معهم اي مسئول جنوبي مهما علا شأنه او مكانته!!!!، انها وفود رسـمية شـمالية مائة في المئـة لاتقبل باي حال من الاحوال بانضمام او مشاركة اي مسئول جنوبي او غرباوي معهم ....حتي وان كانوا اعضـاء بالمؤتـمر الوطـني!!!

    *** - راقبـوا بتـمعن شـديـد سفر الوفود والشـخصيات السياسية بالحزب الحاكم والحـكومة... وسـتجـدونني علي حـق في كلامي.
                  

10-14-2009, 01:49 PM

الهادي محمد الامين
<aالهادي محمد الامين
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 306

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يشيد بانجازات وزير خارجية الموتمر الوطني مصطفي اسماعيل... ويتجاهل عن عمد دينق ألور!! (Re: بكري الصايغ)

    لانو دينق ألور شغال وزير خارجية للحركة الشعبية وليس وزير خارجية لحكومة السودان
                  

10-14-2009, 02:00 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يشيد بانجازات وزير خارجية الموتمر الوطني مصطفي اسماعيل... ويتجاهل عن عمد دينق ألور!! (Re: بكري الصايغ)

    ***- شـن دينق الور هـجـومآ ضاريآ علي الرئيس البشيـر ومعه أعضاء في المؤتمر الوطني الحاكم ووصـفهم بانهم يحملون أفكاراً "طالبانية" أفغانية متطرفة.... فاندلعت الحـرب الباردة بين رئيس الجـمهورية و...وزير خارجـيته!!!

    وزير الخارجية السودانى : البشير يحمل أفكاراً "طالبانية"متطرفة
    -----------------------------------------------------------
    http://moheet.com/show_news.aspx?nid=287657&pg=34
    الـمصـدر: حقوق النشر والطبع © 2002 لأرابيا انفورم-
    بتـاريـخ: الأحد , 9 - 8 - 2009.

    *** - تصريحات من شأنها أن تثير أزمة سياسية بين شريكي الحكم في الخرطوم ، قال وزير الخارجية السوداني والقيادى فى الحركة الشعبية لتحرير السودان دينق ألور الأحد إن الرئيس السودانى عمر حسن البشير ومعه أعضاء في المؤتمر الوطني الحاكم يحملون أفكاراً "طالبانية" أفغانية متطرفة.

    *** - وأضاف ألور فى حوار أجرته معه صحيفة "الوطن" السعودية أن "الطالبانية" (نسبة إلى حركة طالبان الأفغانية) هي التشدد وهناك متشددون في المؤتمر الوطني والذين لهم رأي مضاد لاتفاقية السلام ويسعون لخلق أوضاع مضادة للاتفاقية حتى يبرزوا وجودهم فيستمرون في عرقلة الاتفاقية ويشوهون سمعة البلاد.

    *** - واعترف بعدم وجود استراتيجية مشتركة لحل أزمة دارفور، فيما دعا إلى مشاركة محيط السودان الإقليمي في حل الأزمة.

    *** - وقال إن ملف دارفور يمسك به حزب المؤتمر الوطني برئاسة عمر البشير وهو لا يريد أن تلعب الحركة الشعبية دوراً فعالا فيه.

    *** - واتهم ألور المؤتمر الوطني، الشريك الأكبر في الحكم، بخلق التوترات وتسليح المليشيات وإرسال رسالة مفادها أن الجنوب لا يستطيع حكم نفسه.

    *** - واختتم أن أبرز أسباب تعثر تطبيع العلاقات السودانية الأمريكية يتمثل في مشكلة دارفور التي فرضت العقوبات على السودان بسببها وكذلك إبقاء اسم السودان ضمن قائمة الدول الراعية للإرهاب.

    *** - ومما يضاعف من خطورة التصريحات السابقة أنها تأتي بعد يوم من تهديد الحركة الشعبية لتحرير السودان بعدم المشاركة في الانتخابات العامة المقبلة والتي حددت لها المفوضية العامة للانتخابات موعد إبريل/نيسان 2010 لإجرائها.

    *** - وذكرت صحيفة "الدستور" المصرية أن عددا كبير من قيادات الحركة أبدوا استياءهم لعدم تجاوب حزب المؤتمر الحاكم مع طلباتهم السابقة والتي تقدموا بها منذ شهور ماضية وأهمها عدم الاعتراف بنتائج التعداد السكاني الذي أجري في البلاد مؤخراً ، حيث ترى الحركة الشعبية أن هذا التعداد يفتقد المصداقية والدقة في الإحصاء بعد أن أظهرت نتائج التعداد السكاني الذي أجري من قبل المفوضية العامة للانتخابات ارتفاعاً ملحوظاً في عدد سكان إقليم دارفور برغم الصراع الدائر في الإقليم منذ عام 2003 ، وهو ما اعتبرته الحركة متناقضاً مع الواقع حيث أنه من الطبيعي في ظل الحرب الدائرة في دارفور وتشريد السكان أن ينخفض تعداد أبناء الإقليم .

    *** - وفي الوقت نفسه أظهر التعداد انخفاضاً في عدد أبناء الجنوب بالنسبة لدارفور كما حدد التعداد أعضاء الحزب الحاكم في الخرطوم بـ 500 ألف نسمة وهو ما يتنافي مع الواقع ، علي حد قول قيادات الحركة الشعبية.

    *** - وعبر نصر الدين كوشيب القيادي بالحركة الشعبية في هذا الصدد عن أسفه لعدم جدية حزب المؤتمر الحاكم في إجراء انتخابات نزيهة وحرة يشارك فيها أبناء الوطن كلهم.

    *** - وأضاف أن أكبر دليل علي افتقاد هذه النزاهة هو الإصرار علي توزيع الدوائر الجغرافية للانتخابات المقبلة بناء علي التعداد الأخير الذي تشكلت فيه جهات عديدة من القوي الوطنية في السودان.

    *** - وأكد كوشيب أن الحركة الشعبية قد لا تشارك في انتخابات إبريل/نيسان المقبل ، احتجاجاً علي عدم استجابة الحكومة وحزب المؤتمر الحاكم لتغيير الطريقة التي سيتم بها إجراء الانتخابات العامة العام المقبل.

    *** - وأشار إلى أن الأصل في الانتخابات بناء علي اتفاقية نيفاشا للسلام الموقعة عام 2005 أنه كان مقرراً لها يوليو/تموز الماضي ، لكن تم تأجيلها بحجة عدم توفير الظروف لذلك وعدم وجود تعداد سكاني يسمح بمعرفة أعداد الناخبين الحقيقيين.

    *** - وانتهى إلى القول إن الحركة الشعبية إذا كانت تعترض علي طريقة توزيع الدوائر جغرافياً وعلي التعداد السكاني فإن هذا واحدا من كثير من الاعتراضات التي تبديها الحركة لشريك الحكم في البلاد من عدم تطبيق فعلي وجاد لاتفاقية السلام الشامل الموقعة بين الطرفين.
                  

10-14-2009, 07:36 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يشيد بانجازات وزير خارجية الموتمر الوطني مصطفي اسماعيل... ويتجاهل عن عمد دينق ألور!! (Re: بكري الصايغ)

    الأخ الـحـبـيـب الـحـبـوب،

    الهادي محمد الامين،
    تحياتي ومودتـي،
    وألف شـكر علي قدومك الـمقدر.

    *** - تعرف ياألهادي، لو استعرضنا تاريخ وزارة الخارجية منذ ظهورها لاول مرة عام 1956 وحتي اليوم نجد ان الفترة من عام 1989 وحتي عام 2005 هي من أوسخ فترات من عمرها. فبعد الانقلاب مباشرة وقعت (مذبـحة الدبلوماسيين)، وهذا المصطلح معروف لدي القاصي والداني، فمع استلام الانقاذ سعت الجبهة الاسلامية الحاكمة وقتها في ازاحة وطرد السفراء والدبلوماسيين اصحاب الكفاءات والخبرة واحلال محلهم موظفيين اسلاميين جدد لايملكون من الكفاءات والخبرة حتي ولامثقال ذرة، تم طردهم بقرار صادر من الترابي، وكان وزير الخارجية وقتها سـحلول الذي خاف علي منصبه فقام بتنفيذ الامر الاسلامي واصدر قائمة طويلة فيها اسماء العشرات من السفراء والدبلوماسيين وايضآ الكثيرين من الموظفيين وحـتي العمال والخفراء لم يسلموا من الطرد في قائمة سـحلول، ولهذا تم اطلاق مصطلح " مجزرة الدبلوماسيين" علي هذا الاجراء التسعفي، بل والغريب في الأمر، ان الوزير سحلول شعر بتانيب الضمير وانه وراء طرد زملاءه وخراب بيوتهم، فطلب تعيينه سفيرآ بالخارج هربآ من عيون الناس التي كانت ترمقه بمقت وقرف شـديدين، فتم تعيينه سفيرآ باحدي الدول الاوربية ( وعلي مااعتقد بـجنيف )،

    *** - وبعدها وقعت الوزارة تحت السيطرة الكاملة وبقبضة حديدية في ايدي الدبلوماسيين الجدد، اصحاب (الولاء قبل الكفاءة)، وعاثوا فيها فسادآ (وجاطـت جوطة) اضـحكت كل الدبلوماسيين الاجانب علي اداء العاملين فيها، ومن ابرز الاسماء التي ساهـمت في تردي عمل الوزارة الدكتور الأفندي الذي شغل وظيفة دبلوماسية عالية بلندن، وراح من هناك يدافع عن سياسات الأنقاذ ويقول فيه مالم يقله مالك في الخمر، وملأ الصحـف بالكذب الرخيص المبتذل وقلب كل الحقائق رأسآ علي عقب، وكان هناك ايضآ سفير السودان في ايطاليا، وهو سفير اسلامي كبير غير حزبه وخرج من عضوية حزب الأمة وانضم للانقلابيين، ولكنه لم يستـمر طويلآ في عمله بالخارج بسبب اتهام الحكومة الايطالية له بالضلوع في اعمال وتجارة مع المافيا الايطالية وطالبت الحكومة الايطالية الحكومة السودانية بابعاده لبلاده، وكانت الصحـف العربية التي تصـدر في لندن قد قامت بنشر الواقعة بالخطوط العريضة في صـفحاتها الاولي، وبعدها توالت عمليات هروب السفراء والدبلوماسيين السودانيين بالخارج، وراح بعض السفراء ويرفضون الرجوع للسودان بعد انتهاء مدتهم بالخارج، وانتشرت فضيحة هروب السفراء والدبلوماسيين وكتبت عنها الصحف العالمية كثيرآ،

    ***- وعندما جاء علي عثمان وزيرآ للخارجية في منتصف التسعينيات، تحولت الوزارة الي (وكالة للارهاب)، فكان الوزير علي عثمان هو وراء عملية محاولة اغتيال الرئيس المصري حسني مبارك في 26 يونيو 1995، وقامت الوزارة في عهده بمنح اسامة بن اللادن واسرته والمصري الضرير الشيخ عمر عبدالرحمن وايمن الظواهري والتونسي الغنوشي جوازات سفر دبلوماسية صادرة من وزارة الخارجية،

    ***- ترفض وزارة الخارجية بالخرطوم الان ارجاع الدبلوماسيين القدامي اصحاب الكفاءات والخبرة وذلك لان الوزارة قد اصـبحت مؤسسـة تابعة لجهاز الأمن ويديرها الاسلاميون القدامي الذين هـمشوا عمل كل الوزراء الذين جاءوا بعد توقيع اتفاقية السلام،

    *** - من يلاحـظ عمل الوزير الحالي دينق الور يلاحـظ وبصـورة واضـحة ان الذين يحكمون الوزارة هـم وزراء الدولة والوكلاء ولامكان لل(حركـة) فيها رغـم نـصوص الاتفاقية التي تنص علي ان وزارة الخارجية من اخـتصاص (الحـركة)!!!

    *** - لك مودتي الهادي محمد الامين.
                  

10-14-2009, 08:41 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يشيد بانجازات وزير خارجية الموتمر الوطني مصطفي اسماعيل... ويتجاهل عن عمد دينق ألور!! (Re: بكري الصايغ)

    في ظل الحرب الباردة والقائـمة مابين جـماعة الرئيس البشيـر ووزير الخارجية دينق الور،
    كثيـرآ ماتعرض الوزير لاسـتجوابات واتهامات، وهاكم واحـدة مـنها:

    استجواب رئاسة الجمهورية لوزير الخارجية
    السوداني عضو المكتب السياسي دينق الور!!!!

    وزير الخارجية السوداني: زيارتي إلى واشنطن بصفتي الحزبية
    -------------------------------------------------
    http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&article=514330&issueno=11089

    الـمصـدر: جريدة (الشرق الأوسـط) اللندنية،
    بتاريـخ: الاربعـاء 13 ربيـع الثانـى 1430 هـ 8 ابريل 2009،
    العدد رقم: 11089

                  

10-14-2009, 09:16 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يشيد بانجازات وزير خارجية الموتمر الوطني مصطفي اسماعيل... ويتجاهل عن عمد دينق ألور!! (Re: بكري الصايغ)

    الكاتب الكبيـر شوقي بدري ينتقـد الوززيـر مـصـطفي عثمان.

    محن سودانية -20- ....مصطفي عثمان اسماعيل
    ------------------------------------------------------
    http://sudanyat.org/vb/showthread.php?t=10469
    الـمصـدر:منتديات سودانيات >.
    18-03-2009,
    ---------------------------------------------------------------------------
    *** - قالوا قلت ,وسمعنا وقرينا, انو السودانيين قبل نعمة الانقاذ كانوا شحادين.

    *** - في ندوة كوبنهاجن اللتي أقمتها انت في يوم 12\12\1994 وبالرجوع الي التقرير الذي كتبته انا عن زيارتك لكوبنهاجن للتجمع الديمقراطي في القاهرة, كان معك السيد انجلوبيدا نائب رئيس المجلس(الوطني) والاخت العزيزة اقنيس لكودو والي جوبا وبدرالدين مدير شركة كوبتريد رجل اعمال وعلي رجل الامن المرافق وفؤاد عبدالمنعم محمد رئيس لجنة الأحياء الشعبية في الخرطوم ورجل اعمال.

    *** - وبعد الندوة حاول رجل الاعمال بدرالدين ان يعطيني كرته وكان يقول لي انه عرف من السودان انني شاطر في الخشب السويدي والشغل ويريد التعاون معي.

    *** - وبالرغم من انني كنت كما ذكرت انت احد السودالنيين الشحادين, رفضت ان آخذ الكرت. وقلت له انا لا اتعامل مع النظام او من يتعاملون مع النظام.

    *** - عزيزي مصطفي انت كنت وقتها رئيس منظمة الصداقة الشعبية (المؤسسة الموازية لوزارة الخارجية). وكان هذا بداية التلميع لمصطفي عثمان اسماعيل.

    *** - وكان شيخك الترابي وقتها يعدك لأن تستلم وزارة الخارجية . ولقد شارك الاخ احمد عبد الرحمن في عملية التلميع والتهذيب والتشذيب. ولكن الطبع يغلب التطبع. وضح ان العملية كلها صنفرة ازبداج وجملكه. كلامك كلو طلع تمثيل اول ما ضغطوك بقيت زي ابو الكعيب(حيوان في صغير مشهور بالحماقة)
    وعندما انقلب السحر علي الساحر كان الترابي يراهن عليك ويقول انك ستستقيل. ولكنك كنت قد عملت الواجب المنزلي. والكيزان اذا كانو اربعة وواحد وقع في حفره ما بينتظروه بيواصلو طوالي. وطوالي بتدو الباقين الحشة الاولي. ( طبعا حشة البرسيم الاولي بتسمم ).

    *** - الزول قبل الانقاذ كان لمن يجي لي ناس ضيف وجابو الدرب مرة تانية بيسأل. سنة 94 لمن جيت كوبنهاجن وانت ما شحاد الحمدلله ما كان تضرب تلفون زي ما ضربت تلفون زمان وانشاالله بس تقول عشة حبيبنا سار او دجاجي يلقط الحبه. وانتم يا سيدي لا تعرفون الولاء وهذا جديد علي السودانيين. فبعثتك انت وكل الكيزان كانت بسبب سيطرة الكيزان علي حكومة نميري . واذكر انه في الثمانينات كانت هنالك خمسة بعثات لبيطريين كانوا جميعا من الكيزان. وكانت الخطوط البحرية السودانية ترسل الكباتن للسويد لدراسات فوق الجامعية ولكن بعد سيطرتكم صار كل الكباتن كيزان.

    *** - وانت ياسيدي لم تكن وفيا بشيخك حتي اذا كنا شحادين فقد كنا اوفياء لاهلنا. يا خي يوم كده ربنا ما فتح عليك بي كلمة كويسة عن الترابي وانت مدان له بكل شيء نحن اعداءه وبيننا ما صنع الحداد لكن انت مالك.

    *** - اسأل السعوديين العجائز. كان بيقولو لينا انحنا يا سودانيين نديكم دمنا. انحنا كنا بنتعالج في بورتسودان مجانا. وما عرفنا المضاد الحيوي الا في السودان. واول سيارة ركبها الملك عبدالعزيز آل سعود كانت هدية من سودانيين. واي انسان كان بيتزوج في السعودية كان شيلتو بتجي من بورتسودان. راجع جريدة الحضارة سنة 1938 عيد الاضحي, لستة بأسماء المتبرعين لسكان مدينة المصطفي. اللسته كانت تشمل السيد عبدالرحمن والهندي والسيد علي حتي المسيحي السوداني هنري وديع وكل اعيان السودان. وكانت جلود الاضاحي تجمع وتباع وترسل الفلوس للمدينة وكل جامع في السودان كان يجمع الفلوس لاهل السعودية. والله لو شحادين ديل شحادين السرور. وكان الفقراء ينتظرون المحمل السوداني. فلقد كان السودانيون يدعمون يساعدون اهل السعودية.

    *** - كاربيلت رئيس وزراء السويد السابق ووزير الخارجية الحالي . قال عندما كان رئيسا للوزراء. ( ان الاجور في السويد كانت متدنية جدا في الستينات وان الجور كانت اقل من دول كثيرة ذكر منها السودان). وكثثير من الاوربيين كانوا يأتو للسودان بلد الشحاديين .... وان يافطات المرور في الخرطوم كانت مكتوبة بالانجليزية والعربية واليونانية هل سمعت بالانجليزي المستر ليق الذي رجع الي انجلترا وبعد العز في السودان وجد نفسه ساكن في كرفانه مع اسرته بعد الجنايني الطباخ. فأطلق النار علي زوجته وابنائه وقتل نفسه.
    مدرسنا في الاحفاد الثانوية الشاب مايكل تزوج اناهيد بنت الخالة اوجين كوركيجيان . وعندما ذهبت معه الي انجلترا لم يصدقها الاهل عندما كانت تقول انو ناس مايكل ساكنيين في شقة صغيرة وما عندهم حمام ولانو هي متعوده علي الراحة والحمام مرتين في اليوم كانت تاعبة نفسها واهل مايكل لانها تستحم في الطشت. قال شحادين. يعني يا مصطفي اهلك قبل الانقاذ كانوا شحادين طالبين باب كريم.

    *** - نحن الشحادون كنا ناتي بالطلبة من الصومال واريتريا واثيوبيا للدراسة في المدارس السودانية. وتخصص مقاعد لاهل عدن وحضرموت. وكان اهل عدن وحضرموت في المدارس الاولية والوسطي يدرسون المقررات السودانية والكتب اللتي يطبعها معهد بخت الرضا. وكنا ندرب دول الجوار في الشرطة والإطفائية والسجون والممرضين واالممرضات والقابلات والمساعدين الطبيين. والملك فهد وشقيقه الحاضر الملك عبدالله كانوا في معهد بخت الرضا. وعندما حاصرت روديسيا زامبيا اقتصاديا قام السودانيون ببناء سكة حديد تنزانيا وشاركوا في بناء الكهرباء والاتصالات في شرق افريقيا. وبرضو انحنا كنا شحادين لكن دي الوقت صرنا ميتيين بسبب الانقاذ.

    *** - كما كتبت انا في تقريري للتجمع ان العملية كانت عبارة عن (مد قرعة). ولقد استعملت هذا التعبير السوداني لأن هذا كان هو غرض الوفد. وكان التركيز علي المدخلات الزراعية اللتي كانت الدنمارك تقدمها للسودان كدعم. وبدر الدين وفؤاد عبد المنعم محمد كانوا يريدون ان يسيطروا علي شركة قروند فورش اللتي تنتج احسن مضخات غاطسة في العالم وشركة استورك اللتي تنتج المضخات الزراعية. ولقد سبق ان اعطت الدنمارك السودان هدية عبارة عن سفن تجارية حديثة بنيت خصيصا للسودان لنقل منتجاته.

    **** - دعني اخبرك يا سيدي مصطفي عن نوع خاص من الشحادين لم نشهده في السودان من قبل. فلقد سمعنا عن سرقة بالاكراه. ولكن اول مرة نسمع بشحده بالاكراه كانت مع الانقاذ. البشير كان يستدعي اصحاب الشركات الكبرى . ويشحدهم دعما للنظام. وبعد ان يعطوه يقول لا.. ده ما كفاية نحنا عاوزين زيادة. وكما سمعت من الاخ خالد الحاج انه عندما كان يعمل مع بيطار ان البشير استدعى روجيه بيطار وطالبه بدعم للنظام . فذكر روجيه بيطار رقم 2 مليون جنيه. فغضب البشير وقال نحنا متوقعين 10 مليون. فأحتار بيطار فانقذ خالد الحاج الموقف قائلا دي البداية. وطبعا يا مصطفي دي ما شحده.

    *** -بيطار الكبير كان شغال بوسطجي في امدرمان بوزع الجوابات . بإجتهاده كرجل عصامي كون نفسه وحب السودان وقدم للسودان اكثر من الآخرين. وحجار كذلك كان كان بوسطجي في الجنوب. كون نفسه وقدم ولا يزال يقدم للسودان اكثر من الآخرين.

    *** - السودان القديم بلد الشحادين كان يعطي فرص بدون سرقة ونهب كما يحدث في الانقاذ.

    *** - إن ابعد ناس عن الشحدة هم السودانيين اكثر ما يميز السودانيين هي الكرامة والعفة . ومهما يحتاج السوداني لا يتذلل. والشحدة دي اشتهروا بها الكيزان.

    *** - بابكر بدري ذكر في كتاب حياته انه عندما كان اسيرا في مصر بعد معركة توشكي انه كان يجوع بالايام لدرجة انه فكر في ان يشحذ الطعام. الا انه نهي نفسه حتي لا يقال لابنائه الذين لم يكن قد ولدهم اولاد الشحاد. وود آمنة يقول في مدح صديقه:

    اثنين من رفيقي بعاد
    حب النفس
    ودخول النفس في الزاد
    انت بتسيها يا البتقضي كل اغراض
    ضبح ام سري ودفع النقي بو عقاد
    * امسري هي الناقة, النقي هو الجمل المختار والعقاد هي التميمة او الحجاب.*

    *** - لقد طلبت مننا يا عزيزي مصطفي ان نعطي فكرة جيدة للدنماركيين عن النظام السوداني. وان نساعد كسودانيين في إعطاء الاسكندنافيين فكرة جيدة عن النظام, لأن السودان يحتاج للدعم والمساعدات والبلد فقيرة وتعبانة ومحتاجة. واذكر انني كنت اول المتحدثين. وقلت وانت تجلس في مواجهتي وتفصلنا منضدة ( الإسكندنافيين ما اغبياء انتو نظام سيء. كل علاقاتكم مع دول الجوار سيئة. ويكفي سجلكم في حقوق الإنسان سيء). ووافقتني انت بأن سجلكم في حقوق الانسان سيء ولكن قلت ( نحنا احسن من دول الجوار) فقلت لك ( كلو بطال زي ما تقول لي انا بدق مرتي بالكف لكن جاري بدقها بالعكاز).

    *** - تفسيرك لسؤ العلاقة مع مصر هو ان النميري اجرم وفرط في البلد لأنو اعطي المصريين عشرين محطة للمراقبة في حلايب بدون تحديد المدة. والمصريين خدعوه وقالوا انهم يحتاجون لنقط المراقبة حتي لا تأتي اسرائيل وتضرب السد العالي من الخلف. وقلت بالحرف الواحد انحنا الموضوع ده ما حا نخلي. وانحنا بالوقت مفرغين السفير في هولندا لمتابعة هذا الموضوع ورفع دعوة ضد مصر. كلامك ده كلو وعنترياك راحت وين اهو نميري في الخطوم. وانت كل يوم مع المصريين تقهقه لمن نشوف ود حلقك.

    *** - هذا الكلام اغضب السيد الفريق محمد احمد زين العابدين. وحاول ان يقاطعني. ولا تنسي ان الفريق محمد احمد زين العابدين قد كوفئ بمنصب سفير في استوكهولم لفترة اكثر من ثلاثة سنوات وهي الفترة المقررة للسفراء. وكما قال الفريق بعضمة لسانه انه قد حمي البشير عندما كان رئيس للبشير في الجيش, وارادوا طرده لأسباب كثيرة إلا ان الفريق محمد احمد زين العابدين قد حماه.
    بعد اجتماع كوبنهاجن كنت قد ذهبت الي استوكهولم اثر دعوة من السفير الفريق محمد احمد زين العابدين وانا علي بعد ستمائة وخمسين كيلومتر من استوكهولم. وتصادف حضورك يا سيدي الوزير. فقام السفير بعملية زوغان ولم يرد علي جواله. وفي المنزل كانوا يقولون لي انه غير موجود. وعرفت في ما بعد انو كان معاك في بيتو. وعنتدما سألتو قال لي ... اعمل ليك شنو ما انت شايل عكازك تلاقط في كل حته. اكان بقينا شحادين برضو كنا امينين ورجال, بيوتنا مفتوحة لكل زول وما بنزوغ . وانا لم اسمع بالسيد الفريق قبل ان يصير سفيرا في استوكهولم ويتصل بي.

    *** - عندما تنمر رجل الامن علي وكانه يحسب نفسه في احد بيوت الأشباح. وتدخل. وقلت له انت لا خلي شوقي يتكلم. ولم اكن اعرف انك تعرفني. وفجأة تذكرت الصوت. فقبل تسعة سنوات من ذلك التاريخ اتصلت بي من النرويج.

    *** - وطلبت مني ان اساعدك في الاتصال بشركة الفولفو. لأن اخيك يحتاج لقطع غيار لشاحنات فولفو. وكانت بيننا عدة مكالمات, انتهت بذهابك الي مدينة قوتنبيرج. ثاني اكبر مدينة في السويد وهي في الشاطئ الغربي. ومركز الفولفو. ومركز الشركة العملاقة اس كى اف. وهذه هي الشركة اللتي اخترعت البلالي ولا يتحرك اي عجل او دولاب الا بالبلالي.

    *** - وكان في استقبالك في محطة القطار شقيقي بابكر ابراهيم بدري وصحب كرام. وكعادة السودانيين عندما كانوا شحاين وقبل الانقاذ كانوا سعداء باستقبالك. وكالعادة السودانية قديما قبل الانقاذ, كانت منازل السودانيين في اي مكان في العالم مفتوحة لكل السودانيين. وانا لم يكن يؤثر علي أنك كوز. وانا اشتراكي ماركسي.

    *** - اتذكر عزيزي مصطفي السيدة ربة الدار. انها السيدة اييا لابي وهي اسكندنافية كانت وقتها في بداية العشرينات لقد سعدت بإستضافتك والسكن معهم. لانها كانت قد احبت السودانيين الشحادين. لانهم كانوا و لايزالوا اروع البشر.

    *** - في نفس السنة اللتي حضرت انت للسكن معهم. اصرت اييا لابي ان تذهب مع زوجها للسكن في السودان. وبعد سفر زوجها . كنت انا في وداعها مع شقيقي محمد سعيد العباسي ابراهيم بدري. وكانت قد اشترت احدث ماكينة خياطة. وحملت معها عشرين كيلو غراما من كتلوجات الخياطة. وكانت تريد ان تعلم السودانيات التصميم والخياطة لان هذا تخصصها . عندما رجعت للسودان. كانت اييا لابي قد صارت سودانية اكثر من السودانيات. تخسم وتحلف وتتشدد وتعزم علي الضيوف. وعندما سألتها عن فصل التصميم. قالت ان الملابس اللتي ترتديها النساء في منتهي الروعة. وقالت ان حياة السودانيات حياة جميلة جدا. وكانت تشارك في كل النشاطات الاجتماعية. واذكر انه بعد الانتفاضة وبدعوة من محجوب شريف قضينا حفل جميل في صباح يوم جمعة في حديقة الجندول. واييا مستمتعة. واذكر ان الرائع محجوب شريف يقول عنها انها سيدة طيبة جدا.

    *** - الشيء الوحيد الذي كان يضايق السيدة لابي هو المفراكة السودانية. فبالرغم من انها قد أسلمت وصارت لا تتلاعب ابدا في فرض او سنة إلا انها لا تقبل اي نوع من العنف. وابنها شهاب الدين البكر كان شيطانا في صغره. كانت اختي نضيفة سريعة في استعمال المفراكة. واييا كانت تغضب. لانها لا تضرب ابدا ابنائها شهاب الدين, كمال الدين او ابنتها سمية. ونضيفة تقول ابو ذاتو ربينا كدي . ما عندنا وكت نقعد بالساعات نتكلم مع الشافع.

    *** - عزيزي مصطفي عندما كان السودانيين شحادين كما ذكرت. كانت السيدة لابي الاسكندنافية. تحب السودان واهل السودان. وتتمسك بدينها وترتدي الزي الاسلامي عن اقتناع وعن ايمان. وربت ابنائها تربية سودانية اكثر من ابناء كل الناس. ولا تقبل هي او ابنائها اي كلمة تمس السودان. وهؤلاء هم المسلمون الحقيقيون الذين يبعدون عن العنف والإساءة الي الآخرين. وعندما كنت في طريقي إلي النرويج لتقديم محاضرة للجالية هنالك بعنوان الهوية السودانية قضيت ليلة مع صديقي المسيحي فريد شاتو في منزل اخي بابكر. وكان ابناؤه يقفون علي خدمتنا. بالأدب والإحترام الذي قد اختفي الآن من السودان بسبب الإنقاذ. وشهاب الدين قد انهي دراسته في الأزهر الشريف. وهو مثال الشاب المؤدب المطيع. وكنت امزح معه ومع شقيقه كمال الذي في المرحلة الإعدادية. واقول له لو انني كنت علي وشك ان اركب طائرة وشاهدتهم بلحاهم المسترسلة. لغيرت راى عن السفر لانهم يبدون كرجال طالبان. وهم يضحكون بأدب. ولم يذهبوا للنوم حتي تأكدوا اننا لانحتاج لاي شيء.

    *** - عزيزي مصطفي لقد رجعت السيدة اللتي كانت مضيفتك قبل ربع قرن من السودان. ويقيمون الآن في السويد , لانهم كانوا يعشقون السودان الذي كان يعج بالشحادين كما قلت. الا انه الان صار يعج بالمرافعين وهم رجال الانقاذ الذين انت منهم يا سيدي. والشحادين قد صاروا بائسين او ميتيين. بابكر مسكون بالسودان وانا بالنسبة له خواجه عديل, له طعم السودان وروح السودان. وهو متدين لا يبعد عن المسجد. وكما يقال تربية حبوبات يعرف اكثر مني عن المجتمع السوداني. لقد عاش هو واسرته في السودان عندما كان السودانيون شحادين وتركه مع الانقاذ.

    *** - عندما كنت هنا كنت تسوق نفسك كدنقلاوي وربما لأنك قد عرفت بأن والدتنا دنقلاوية. والآن تقول انك لست بدنقلاوي وانك من احدى القبائل العربية. سيدي مستشار الرئيس ووزير الخارجية السابق. انه من المشرف جدا ان تكون دنقلاويا. والسمعة الرائعة لا يزال السودانيين يحتفظ ببعضها. هو ان اهلنا الدناقلة والمحس والسكوت والحلفاويين كانوا اول من هاجر. ولقد كانوا مثالا للامانة والصدق. وكان البعض في السعودية والخليج يقول. انه يمكن ان يثق الانسان بهم في العرض والمال. وضباط الشرطة اللذين عملوا في تلك المناطق كان يقال لهم ليس هنالك جرائم وسط النوبيين مثل السرقة او خيانة الامانة. هنالك فقط مادتين هما المادة 36 و37 وهي السكر والاخلال بالامن وهذا كذلك نادر.

    *** - عزيزي مصطفي انا امتلك سيارة مرسيدس فاخرة وسيارة اودي. وقبل اسبوعين قد صرت مالك لسيارة بي ام دبليو من احدث الموديلات. وهذه السيارة الاخيرة لم اشاهدها الي الآن. والسيارات الاخري لا اعرف اين هي. انا امتلك هذه السيارات علي الورق. والمالكين الحقيقيين ثلاثة من الاخوة العراقيين. صاحب السيارة الاخيرة يحتاج لفترة لكي ينظم اموره المادية بسبب التطورات الاخيرة. ولا تربطني به علاقة عميقة بل بعض الاحتكاكات الغير جميلة قديما. وله شقيقان هنا في السويد وزوج اخته وعندما بحث عن مخرج كان المخرج سوداني كالعادة.

    *** - الصيف الماضي اتصل بي احد شيوخ الخليج وكان يريد ان يشتري مئة شاحنة. علي دفعات فطلبت منه ما اظنه ثلاث مائة الف يورو لصديق سوداني وبدون ان يسأل حول المبلغ مباشرة. هذا الشيخ كان معي في السودان من قبل. هل تظن انه حول هذا المبلغ بدون ان يسأل لان السودانيين شحادين؟.

    *** - قبل اكثر من خمسة عشر سنة وضعت زوجتي. وشاركتها الغرفة في المستشفي سيدة عراقية. وبعد فترة ارادوا ان يبتاعوا سيارة وحتي لا يفقدوا الدعم ابتاعوا سيارة وكانت لفترة سنتين بإسم زوجتي. وعند السؤال ليه ما سجلتها باسم اخوك كان الجواب ما بضمنوا لكن انتو السودانيين مضمونين.

    *** - هذا رأي الآخرين عنا. وانا لا اعتبر نفسي من السودانيين الرائعين. ثم يأتي سوداني ويصف السودانيين بأنهم شحاين فهذه والله محن.

    *** - لقد كتبت عن يوسف تهمة وموسي راس حربة وادم وقطية وابدربين والضل. يشهد الله التعامل معهم والاخذ والرد هو مئة مرة اسهل من التعامل مع ممثل السودان في الامم المتحدة. اي دبلوماسية يعرفها هذا الرجل. من اصدقائي العربجية في امدرمان قديما سقيد والجد وحبة حبة والصادق الحصان إلا انهم لا يتشنجون ولا يجرحون شعور الاخرين كما يعمل عبد محمودك الذي بسبب غلطة مثل غلطة وجود الانقاذ قد صار يمثل السودان عالميا. وهو من المؤكد انه اسوأ دبلوماسي في تاريخ السودان. وهو كذلك اسوأ رجل اعمال. فلقد استورد ورق جرائد من فنلندا. وانتم رجال الانقاذ تهمكم التجارة واللبع في المحل الاول قبل الوظيفة. وورق الجرائد باعه لهم ابن احد جنرالات نميري والذي يسكن فنلندا. وبعد ان رفض حسين خوجلي الورق الذي كان قد اشتراه. لانه غير صالح للطباعة.

    *** - قام السيد عبدالمحمود بتهديد من شارك في العملية ولم يتوقف من التهديد إلي ان قالوا له انت موظف جبت الفلوس الكتيره دي من وين ؟. وحسب قانون السودان كموظف لا يحق له العمل التجاري . ولكن يبدو ان ممثلنا في الامم المتحدة بعد غشة الورق الفاسد صار عنده غبينة مع كل البشرية وهذه التشنجات والتهديدات كان يمكن ان يوجهها الي ابن الجنرال.

    *** - لمن انت جيت اسكندنافيا في الثمانينات كنت زي ما قال احد الاخوان (عريبي مسكين). والقصد انك اقليمي ابن ناس. الحصل شنو هسي
    الحكاية شنو ده العشر القام ليهو شوك وبمناسبة العنتريات سمعتك تتحدث عن بطولاتك وكيف هددت كولن باول وكيف اجبرت امريكا. يا مصطفي الكلام ده كلو بيصل والناس دي بتسجل . انت ما قاعد في ضل الشاتي في القولد. ده كلو محسوب ضد البلد . الدبلوماسية دي علم بدرسوه في الجامعة. عاوزة موهبة وطعم وفهم.

    *** - انا شخصيا ما متوفر عندي وبارك الله في رجل عرف قدر نفسه. شايفكم بتجيبو الناس كبر في الشدر. لقد قلت لصديقي الذي احبه الدكتور الاخصائي محمد علي التوم عندما اتيت به انت كسفير في اوسلو (يا محمد انت طبيب اخصائي هل تقبل يجي سفير يشتغل طبيب) . الموضوع ده ممارسة وتعود وعلم . يا مصطفي القالو ليك انك ابو الدبلوماسية . وانك قد اتيت بما لم يأتي به الاولون و الاخرون فقد خدعوك وصاحبك عبدالمحمود ده شوفو لى شاية واربطوه.

    *** - مصطفي سؤال بالمناسبة اذا قلنا انت شغال موظف في حكومة السودان وليك ثلاثين سنة لأن عمرك الآن 54 سنة وبتوفر نص ماهيتك تقدر تقول لي بيتك ده جا من وين. آسف للإزعاج لكن انا واحد من الشحادين وعاوز اعرف. وكل الافندية بتاعين الانقاذ من الوزراء للباشكتبة. القروش دي جابوها من وين. وهل في كرتلة كل المشتركين فيها بيكسبو.

    مصطفي اخوي انشا الله اخوك قوندرانياتو الفولفو فرخت. وقراشاتكم اتملت بهم. بجيك صادي.
    التحية:
    ع.س. شوقي.
                  

10-15-2009, 01:06 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يشيد بانجازات وزير خارجية الموتمر الوطني مصطفي اسماعيل... ويتجاهل عن عمد دينق ألور!! (Re: بكري الصايغ)

    Quote: لانو دينق ألور شغال وزير خارجية للحركة الشعبية وليس وزير خارجية لحكومة السودان

    و حسب ما شوفنا خلال الفترة الماضية من عمر حكومة "المؤتمر الوطنى و الحركة الشعبية"
    الحركة لها الجنوب .. و المؤتمر له الشمال ، من خلال .. gentelman agreement
    لا المفصولين رجعوا و لا المطرودين رجعوا
    لا البلد حالها اتعدل و لا الحروب وقفت ،لا الفساد وقف و التنمية شفناها
    بس نسمع عن مانحين و قروش البترول و ميزانيات الانتخابات و منح لتغيير العملة حاجات كده..
    بلايين الدولارات ... و لا فهمنا حاجة ..
    لكن الثابت و البنشوفوا مسؤولينا بحمدالله متعهم الله بجمال العقار ..و العمار "السكني طبعا" و بهاء العربات الفارهة فى شوارع مدننا الاسفلتية منها و الترابية
    و عينى عليكم باردة ..

    (عدل بواسطة اسعد الريفى on 10-15-2009, 01:16 AM)

                  

10-15-2009, 01:59 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يشيد بانجازات وزير خارجية الموتمر الوطني مصطفي اسماعيل... ويتجاهل عن عمد دينق ألور!! (Re: اسعد الريفى)

    صحيفة أجراس الحرية » الأخبار » الاعمدة » أشياء صغيرة
    دينق ألور(1)
    بتاريخ : الأربعاء 14-10-2009
    أشياء صغيرة

    وصف أحد الحضور، "والذي يبدو أنه كان صفويامنتقى من السودانيين المقيمين بواشنطن (شماليين وجنوبيين)" بالاضافة لمسئولين نافذين في حكومة الجنوب، حديث دينق ألور بأنه رسم صورة كئيبة للوضع في السودان لدرجة جعلته لا يستمتع بذلك العشاء اللذيذ في مائدبة السفير، وقد جاء حديث ألور ايجابيا عن مؤتمر جوبا ،أذ قال ان تلك الاحزاب التي اجتمعت في جوبا تحدثت عن كيفية التأسيس لنظام ديمقراطي، وعن الخروج بالاوضاع السياسية من النفق المظلم. واعتبر ان رفع الرقابة عن الصحف احد نتائج مؤتمر جوبا؛
    Quote: الا أن أخطر ما قاله دينق الور هو أنهم يرتبون مع المؤتمر الوطني للانفصال. وانهم في الاجتماعات المشتركة نافشوا أربعة مواضيع هي المياه والاصول والديون معتبرا أن تلك المواضيع تعتبر نقاشا للانفصال
    ،وقد قذف ألور الكرة في ملعب المؤتمر الوطني محملهم الى حد كبير مسئولية انهيار مشروع وحدة السودان
    Quote: ،ودعى ألور في حديثه أمام تلك المجموعة من السودانيين لاجراء تحقيق دولي عما يحدث في وزارة الطاقة ،معتبرا أن هناك شيء ما خطأ يحدث في وزارة الطاقة، أشارة لعدم شفافية المؤتمر الوطني في التعامل مع عائدات النفط
    ،وقال ألور أن ادارة الأمور بهذه الطريقة (جعلتنا لا نرى أنفسنا كأخوة يمكن أن نتعايش )،وقال أيضا أ نه لم يعد هناك كثير وقت للابقاء على وحدة السودان ..
    وقد جاءت مناقشة الحضور الشماليين والجنوبيين لا تخلو من ذات النبرة من المرارة لما وصل اليه الحال في السودان ،وغلبة اتجاه الانفصال الذي بدا كأنه واقع لا محالة ،وقد كنت من أكثر الحاضرين حزنا وشعورا بالمرارة والخيبة ،فمشروع السودان الجديد والذي تقود هذه الصحيفة وجهته الاعلامية قد تقهقر الى الوراء ،وللأسف ليس ذلك بسبب قصور في رؤية المشروع،بالعكس ـ السودان الجديد هو الحل الآن أو بعد عشرة سنوات لايمكن أن تحل مشاكل السودان شمالا ولا جنوبا بدون التوافق على وطن يشعر الجميع في اطاره أنهم مواطنون محترمون وأسوياء ،والسودان الجديد ليس ملكا للحركة الشعبية ولا عضويتها ،بل هو مشروع توافق وطني لكل سوداني يبحث عن حل لمشكلة السودان ،ومؤسس هذا المشروع ـ الزعيم الراحل جونق قرنق أكبر من فكرة الانتماء الحزبي الضيق ،وأن لم يستوعب المشروع بالصورة السليمة شمالا او جنوبا فذلك لـ لقصور في ادراك العقول لعظمة ذلك المشروع وليس لخلل في سلامة الفكرة ،واذا انفصل الجنوب سنحتاج لسودانين جديدين احدهما شمالا والآخر جنوبا.
    http://www.ajrasalhurriya.net/ar/news.php?action=view&id=6221
                  

10-15-2009, 02:07 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يشيد بانجازات وزير خارجية الموتمر الوطني مصطفي اسماعيل... ويتجاهل عن عمد دينق ألور!! (Re: اسعد الريفى)

    Quote:
    دينق ألور.. حكاية رجل فقد قريته
    فتح الرحمن شبارقة

    بُعيد قرار محكمة التحكيم الدولية في قضية أبيي صبيحة الاربعاء الماضي، حرص باقان أموم الأمين العام للحركة الشعبية على الاحتفاظ بملامح محايدة وهو يتحدث في المؤتمر الصحفي الذي عقده عقب قرار التحكيم وأكد فيه إلتزام الحركة به، ولكن تلك الحيدة ما لبثت أن تحولت الى شىء شبيه بالحسرة عندما قال في ذات المؤتمر: «انتهى النزاع.. وفقدنا قرية دينق ألور»!!
    ورغم فقدان الحركة الشعبية - كما المسيرية - لقرى أخرى أكبر وزناً وأكثر أهمية، إلا أن فقد قرية دينق ألور يُعد جللاً من جهة ان الرجل كان الممسك بهذا الملف داخل الحركة الشعبية، والملم بتفاصيله وتعقيداته كافة، هذا فضلاً عن أن قضية أبيي ومنذ أيام التفاوض الأولى في نيفاشا، كانت أقرب ما تكون الى قضية شخصية بالنسبة له. وهو ما جعل البعض يتساءلون على نحو لم يخل من مبالغة ربما عن مدى تأثير هذا الحكم على مستقبل دينق ألور كوال السياسي، ووضعيته داخل الحركة الشعبية بعد أن أصبح -برأي البعض- من قرية شمالية، كعرمان تماماً.

    فدينق ألور حسبما قال لي ذات مرة الوزير لوكا بيونق، يُعد كبيرهم فيما يتصل بقضية أبيي، يمثل سقف المعرفة والإلمام والدراية بهذا الملف في الحركة وهو مسند إليه بالكامل لا ينافسه قيادي آخر في ذلك من الحركة لأنه ببساطة لا يوجد من هو أقدر منه على الإضطلاع بهذا الملف الشائك.
    وتعود صلة دينق بأبيي الى يناير من العام 1953م عندما أبصر النور لأول مرة في تلك القرية المفقودة بأمر لاهاي، والرابضة على مقربة من أبيي، وترعرع في تلك المنطقة لبضع سنوات، وعندما بلغ سبعاً منها، ذهب في العام 1960م الى مدينة المجلد، وفي مدرستها الأولية، درس دينق أربع سنوات مع الكثير من أقرانه من أبناء المسيرية وأبناء دينكا نقوك.
    وقضى مثلها في مدرسة رجل الفولة الوسطى، وقد كان وقتها يعرف بأنه أحمد اللار، قبل ان يغير فيما بعد اسمه وعقيدته الدينية والسياسية ويصبح الآن القيادي بالحركة الشعبية دينق ألور.
    لكن قبل ذلك، فلم يكن هناك ما يشى بأن يسلك احمد اللار الطالب بمدرسة رجل الفولة الوسطى حينها، كل تلك المنعطفات السياسية بما في ذلك قضية أبيي حسبما أكد لـ«الرأي العام» زميله في الفصل بتلك المدرسة وداخليتها احمد الصالح صلوحة.
    وبحسب صلوحة كذلك، فإن أحمد اللار قد كان ذا خلق ممتاز ودرجة معقولة من الذكاء، وقد كان طالباً مثالياً لا يمكن ان تلتقيه وهو غير ضاحك أو باسم، ولم نكن نتوقع ان يكون له موقف عدائي ضد الدولة أو الناس الذين تربى وسطهم - يقول صلوحة-:
    لكن يبدو، أن هناك أمراً ما قد حدث، ونال من تلك الضحكة الطفولية أمر جعل حتى ابتسامته عصية على الإرتسام في وجهه، وترك إسقاطه على حياته عقب تلك المرحلة.
    وربما كان ذلك الأمر، هو ما أفصح عنه نائب الأمين العام بالحركة الشعبية ياسر عرمان في ندوة نظمتها «الرأي العام» في فبراير 2006م، عندما قال: «دينق ألور لا يحمل حقداً في داخله البتة رغم أن أمه أحرقت في نقطة تفتيش بابنوسة».
    فوجيء حضور الندوة، وإن شئت الدقة غالبيتهم، من هول تلك المفاجأة، وفي الآن ذاته مضى عرمان للقول: «عرفت هذا الأمر بعد سنوات طويلة من معرفتي به، وأكتشفت هذا الأمر كأمر إنساني محض». وأضاف: إن دينق ألور شخص رفيع الأخلاق، وقد قالها اللواء الهادي بشرى في أديس أبابا، أيام المعارضة: «لو وزعت أخلاق دينق ألور على مدينة ما لصارت مدينة فاضلة».
    والحريق الذي أشار اليه عرمان هنا، هو ذلك الذي اندلع بين قبيلتي المسيرية ودينكا نقوك ببابنوسة العام 1965، فعندما هاجم بعض القبيلة الأخيرة على الأولى، كان رد المسيرية عنيفاً أحرقوا فيه الكثيرين من دينكا نقوك، وخلفوا لدى أبنائها - ومنهم دينق ألور- الكثير من الرواسب النفسية التي ربما جعلته يعمل بكل ما يملك من قوة لأن تكون منطقة أبيي من نصيب دينكا نقوك بالكامل.
    ورغم حالة الحزن الافتراضية عند دينق ألور، وحديث بعض الزملاء الصحافيين ممن كانوا في معيته بأبيي وقت التحكيم عن دمعه إنسربت من عين الرجل فشلت معها محاولته للحاق بها، إلا أن دينق اقترب كثيراً من تلك الصورة التي رسمها له عرمان. فقد قال في تصريحات صحفية بعد دقائق من الحكم، نعم الحركة خسرت بعض الأراضي بإعادة ترسيم الحدود الشرقية والغربية لأبيي ولكن الحكم في مجمله مقبول ويُعد خطوة للأمام وملتزمون بإنفاذه.
    لكن الناظر مختار بابو نمر ناظر المسيرية قال في إتصال هاتفي مع «الرأي العام» إن ناس الحركة «مبسوطين جداً» من الحكم لأنهم لم يكونوا يتوقعون ان يحصلوا على كل ما حصلوا عليه، وعن قرية دينق، قال نمر: إن دينق ألور لم يعش كثيراً في تلك القرية فهو يمكن ان تقول إنه من المجلد إن شئت ودرس فيها.
    وإن لم يكن من مدينة المجلد الشمالية، فإن علاقة دينق ألور الذي أصبح في يوم من الأيام تابعاً للشمال الجغرافي ليست جديدة بالشمال، بل ربما كان الأوثق دون غيره من القيادات الجنوبية. فهو قد درس -كما أشرنا- في مدارس المجلد ورجل الفولة، ودرس الثانوي بمدرسة مدني الثانوية، وبعدها عمل دينق ألور أستاذاً بمدرسة رجل الفولة لبعض الوقت حتى جاءته منحة دراسية في جامعة القاهرة العام 3791م حيث درس اللغة الانجليزية بكلية آدابها. وعقب تخرجه عمل سكرتيراً ثالثاً بوزارة الخارجية.
    وكل تلك المحطات تشير الى عمق علاقة ألور بالشمال قبل انضمامه للحركة عندما كان في سفارة السودان بنيروبي، أما بعد توقيع الحركة لاتفاقية نيفاشا. فقد عُين دينق ألور لوزارة رئاسة مجلس الوزراء ثم وزيراً للخارجية، في الوزارتين كان البعض ينظر إليه وكأنه وزير للحركة الشعبية بسبب موقفه المتشدد من أبيي الى جانب مواقف أخرى في قضايا عديدة كثيراً مما أغضب المؤتمر الوطني لدرجة تمنى منها د. نافع علي نافع أن يتصرف دينق ألور كوزير وليس كعضو في الحركة، ونصحه بلبس طاقية الحركة الشعبية وحدها إذا فاضل جمع الطاقيتين.
    وأعادت نتيجة التحكيم الأخيرة الى الأذهان حديثاً سابقاً قاله القيادي بالحركة الشعبية جون أوكيج لـ «الرأي العام» عندما كان سفيراً في واشنطن قبل عامين تقريباً. أوكيج قال إن دينق ألور من أبيي، وهي برأيه منطقة شمالية، وبالتالي فإن عليه أن لا يتغول على مناصب الجنوبيين في الحركة لأن المحاصصة كانت في الأساس على أساس جغرافي.
    ولا يستبعد الأكاديمي الجنوبي بول دينق أن تؤثر نتيجة التحكيم في قضية أبيي على مستقبل دينق ألور السياسي ووضعيته في الحركة خاصة بعد أن فقد قريته. وقال من المؤكد أن وضعية دينق ستهتز وسيكون للحكم مردوده النفسي والسياسي، فإذا صوت أهل أبيي لتكون شمالية، ووقع الانفصال فإن أمام دينق سيكون هنالك خيارين فقط، إما أن يفقد مواقعه في الحركة ويذهب الى الشمال، أو يفقد أهله ويبقى مع الحركة بلا سند، وسيكون لكلا الخيارين تأثيرهما النفسي عليه.
    لكن في المقابل، فإن هناك من لا يرى أي تأثير للتحكيم على وضعية دينق في الحركة، فإن ذهبت قريته للشمال، فهو على الأقل دينكاوي. كما أن البعض يرى في مثل هذا الحديث جهوية ربما تجاوزتها الحركة التي أحدثت تحولات سياسية كبيرة في الجنوب، تحولات جعلت وصول مالك عقار وياسر عرمان وتابيتا بطرس الى مناصب كبيرة ممكناً على شماليتهم.

    فتح الرحمن شبارقة

    http://sahafasudania.maktoobblog.com/
                  

10-16-2009, 08:47 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يشيد بانجازات وزير خارجية الموتمر الوطني مصطفي اسماعيل... ويتجاهل عن عمد دينق ألور!! (Re: اسعد الريفى)

    دينق ألور لـ الأخبار : وزارات الحركة أُفرغت من محتواها
    الكاتب/ الخرطوم: لينا يعقوب

    ألور: للحركة مقترح سياسي لتجاوز أزمة التعداد
    قال وزير الخارجية القيادي بالحركة الشعبية دينق ألور:"إن جميع الوزارات التي يرأسها وزراء الحركة فٌرغت من محتواها بشكل أو بآخر وبطرق لا تساعد على خلق الثقة بين الشريكين"، مشيرا لوجود أساليب تمارس عليهم داخل وزارتهم إلا أنهم لا يلتفتون إليها على حد تعبيره.
    وعزا ألور المؤشرات الحالية لانفصال الجنوب نتيجة لفشل الدولة السودانية في توفير الخدمات والتنمية بالتساوي على جميع مواطنيها، وأكد أن الحركة لن ترضى بخيار الوحدة إلا بتنفيذ فكرة السودان الجديد الذي يُبنى على المواطنة ويعترف بالتعدد الثقافي، العرقي والديني الموجود، وقطع دينق ألور، بعدم قبول حكومة وشعب الجنوب بـ(سودان) يبنى فقط على أساس الشريعة الإسلامية، وقال في حواره مع (الأخبار) :"إن الحكومة لم تقدم مشروعاً واحدا لجنوب السودان وهو الأمر " الذي يتطلب وقفة " واستنكر الوزير رفض بنك السودان ضمان أي قرض لحكومة الجنوب وهو الأمر الذي أدى لتأخر الاستثمار في المنطقة، ، وأكد الوزير تمسك الحركة بنسبة الأغلبية البسيطة في القبول بخياري الوحدة والانفصال، كاشفاً عن وجود مقترح سياسي تحمله الحركة لتجاوز أزمة التعداد، وأكد أنهم على استعداد لسماع أي طرح أو رؤية من قبل المؤتمر الوطني في هذه المسألة.
    صحيفة الاخبار Wednesday, 14 October 2009
    http://alakhbar.sd/sd/index.php?option=com_content&task...w&id=9147&Itemid=301


    Quote: كاشفاً عن وجود مقترح سياسي تحمله الحركة لتجاوز أزمة التعداد،
                  

10-16-2009, 03:20 PM

جعفر محي الدين
<aجعفر محي الدين
تاريخ التسجيل: 11-12-2008
مجموع المشاركات: 3649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يشيد بانجازات وزير خارجية الموتمر الوطني مصطفي اسماعيل... ويتجاهل عن عمد دينق ألور!! (Re: اسعد الريفى)

    الأستاذ الماجد / بكري الصايغ
    المؤتمر الوطني يتعامل وكأنه الحاكم الفعلي للسودان
    ويستغل كل أجهزة الدولة والمفترض تكون قومية لخدمة المؤتمر الوطني وأهدافه
    ما يزعج أهل السودان فعلا هو قناعة الحركة الشعبية بحكم الجنوب فقط والتخلي عن مسئولياتها القومية وحصتها من ما يسمى بحكومة الوحدة الوطنية
    وذلك واضح في نشاطات كل الوزارات المركزية سواء كانت التي بيد المؤتمر الوطني أو غيرها
    وفي التلفزيون القومي والإذاعة والصحف الممولة بواسطة الحكومة
    لا نرى في حكومة السودان سوى رؤية المؤتمر الوطني
    لك الشكر على هذا الرصد للتهميش
                  

10-16-2009, 05:26 PM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يشيد بانجازات وزير خارجية الموتمر الوطني مصطفي اسماعيل... ويتجاهل عن عمد دينق ألور!! (Re: جعفر محي الدين)
                  

10-17-2009, 00:36 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يشيد بانجازات وزير خارجية الموتمر الوطني مصطفي اسماعيل... ويتجاهل عن عمد دينق ألور!! (Re: بكري الصايغ)

    الأخ الـحـبـيـب الـحـبـوب،

    اسعد الريفى،
    تـحـية الود والاعـزاز،
    وشكرآ علي زيارتك ومساهـماتك المكثفة في البوست.

    ***- تعرف ياأسعد، اليوم طالعت خبرين اثارا اهتمامي بصـورة شـديدة. الخبر الاول بث من خلال موقع ( سودانيز اون لاين )، ويقول عنوانه:
    مصطفى عثمان إسماعيل:لا نريد أن تكون حلايب قضية خلافية مع مصر
    ---------------------------------------------------------
    http://www.sudaneseonline.com/ar1/publish/article_987.shtml

    وتسألت، لماذا الدكتور مصطفي عثمان يدلي بـهذا التصريح بينما هو ( التصـريح ) من صـميم عمل وزير الخارجية دينق ألور?!!!

    *** - اما الخبر الثاني، فقد بثه موقع جريدة (الرأي العام ) بتاريخ اليوم الجـمعة 17 أكتوبر 2009، ويفيد بان الدكتور غازي قد غادر إلى أريتريا في زيارة تستغرق يوماً واحداً في إطار تحركاته وجهوده لإيجاد تسوية سياسية لقضية دارفور . ويلتقي د. غازي حَسب مصادر حكومية رفيعة تحدّثت لـ (أس. أم. سي) بالرئيس الأريتري أسياس أفورقي حيث ينقل له رسالة من الرئيس عمر البشير تَتَعَلّق بالعلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

    ***- لماذالم يصطـحب معه وزير الخارجية.. الذي بيده ( وزير الخارجية ) كل ملفات العلاقات السودانية- الارتيريـة ?!!!

    *** - نلاحـظ انه وهناك محاولات جادة من الحزب لتلميع شـخصيـة الدكتور مصــفي والدكتور غازي واعـمالهما ونشاطاتهما ، تتم بصـورة مكثفة تساهم فيها الاجـهزة الاعلامـية المسيـسة بدور واضـح علي حساب وزارة الخارجـية ووزيرها ( المهمـش )!!!

    ***- لك مـودتي أخـي أسـعد.
                  

10-20-2009, 11:35 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يشيد بانجازات وزير خارجية الموتمر الوطني مصطفي اسماعيل... ويتجاهل عن عمد دينق ألور!! (Re: بكري الصايغ)

    الأخ الـحـبـيـب الـحـبـوب،

    جعفر محي الدين،
    تـحـاتي ومـودتي،
    وألف شـكر علي قـدومك الـمقدر، وزيارتك الكـريـمة، وتعليقك الـواعي.

    *** - تعرف ياأخ جـعفر، اكتب لك وانا في غاية الغيظ من مايدور في اروقة الصحافة المحلية. هناك ظاهرة غير حضارية ولانـجد لها مثيلآ في اي دولة اخري بالعالم الا في جمهورية (خربانة ام قش الاسلامية) السودان سابقآ!!

    *** - لقد اصبح من الملاحظ وبصورة واضـحة لاخفاء ولادس فيها، ان اغلب الصـحف المحلية تتعمد وبصورة لاتخـفي علي القارئ حـجب اخبار وتصريحات وزير الخارجية دينق الور،وبالمقابل تكثف اخبار وزير خارجية القصر الدكتور مصطفي عثمان، وزادت عليها هذه الايام التكثيف من اخبار العتباني!!!، نحن الدولة الوحيدة في العالم التي لاتعطي صـحفها الاحترام والتقدير لوزير خارجيتها وتتعمد تهميشـه بصورة اخـجلت السفراء والدبلوماسيين الاجانب في الخرطوم واصبـحوا لايعرفون هل يواصلون عملهم مع وزارة الخارجـية السودانية والتي غـدت مجـرد مبني انيق يحتل قلب الخرطوم لااقل ولااكثر...ام مع المستشار السياسي ووزير خارجية البشير الدكتور مصطفي عثمان?!!!

    *** - منذ ان صـدر قرار الرئيس الاميريكي الاخـير حول السودان،لم نقرأ و لم نسمع اي اصـوات تعلق علي الموضوع الا صـوت دكتور العتباني الذي تـصدي للقرار وراح يفتي فيه بدون الرجوع الي اي جـهة سياسية او ادارية حكومية...وراح ايضآ وبلا ادني اي اعتبار لوزارة الخارجية التي تملك اولآ وقبل اي جـهة سودانية اخري حق الرد علي القرار باعتبار ان مـصدر القرار الاميريكي كان من وزارة الخارجية الاميريكية ويتدخل في شؤونها ويدلي بتصريح نشر صباح اليوم الثلاثاء 20 اكتوبر 2009 بجريدة (الرأي العام)!!!

    *** - ومازلنا في حيرة من امر تعدد المنابر السياسية التابعة للمؤتمر الوطني، حيث راحت كل جـهة وتعطي لنفسها الحـق في ان تكون ( الناطق الرسـمي ) للدولة!!!!

    *** - راحـت بعض الصـحف وتتباري في الحصول علي اكثر الاخبار والتصريحات من الوزراء والمسؤولين بالحزب الحاكم،و تاخـذ منهم احيانآ اخبار هي من صـميم عمل وزارة الخارجية المهمشة رغـم وجـود اربعة وزراء بها!!!!

    *** - كنت اتوقع ان يوجـه وزير الاعلام نظر رؤساء الصحـف المحلية لهذه الظاهرة الغير حـضارية، ولكن كما يقول المثل المعروف ( اذا كان صاحب البيت بالدف ضاربآ فشيـمة اهل البيت الرقص )، فوزير الاعلام نفسـه يرفض ان يكون اعلام السودان قوميآ،وهو الذي يصـر علي تبعية وسائل الاعلام للمؤتمر الوطني ولايـخفي هذا الأمر!!

    *** - لا استـغرب ان راحـت دول العالم وتضـحك علينا وتنتقدنا باننا واحـدة من اكثر دول العالم تخـلفآ لا في المـجال الاقتصادي فـقط، وانما في السلوك والأنضـباط ايـضآ!!!

    *** - لك مـودتي اخـي جـعـفر.
                  

10-21-2009, 01:36 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يشيد بانجازات وزير خارجية الموتمر الوطني مصطفي اسماعيل... ويتجاهل عن عمد دينق ألور!! (Re: بكري الصايغ)

    السودان يرحب بشدة بالاستراتيجية الامريكية
    الجديدة ويحتج على استخدام اوباما تعبير
    'الابادة الجماعية' في دارفور
    --------------------------------------
    الـمصـدر: جريدة (القدس العربي) اللندنية،
    بـتاريـخ: 21/10/2009
    الخرطوم ـ 'القدس العربي' من كمال حسن بخيت:

    *** - شرعت الحكومة السودانية في اجراء دراسة شاملة للاستراتيجية الامريكية التي اعلنتها وزيرة خارجية الولايات المتحدة الامريكية هيلاري كلينتون امس الاول تجاه السودان،

    *** - والتي بدأت اولى خطوات اقرارها في آذار/مارس الماضي عقب تعيين المبعوث الامريكي للسودان سكوت غرايشون وتستند السياسة على حوافز وضغوط فيما تسعى لتحقيق ثلاثة اهداف لخصتها في انهاء الصراع ووقف انتهاكات حقوق الانسان وجرائم الحرب والابادة الجماعية في دارفور وتطبيق اتفاق السلام الشامل وضمان عدم تحول السودان الى ملجأ آمن للارهابيين لا سيما وان للولايات المتحدة وفقاً لكلينتون لها مصلحة استراتيجية في منع السودان من توفير ملاذ آمن للمنظمات الارهابية وانها ستعمل مع المجتمع الدولي للحد من قدرة الارهابيين ومنع الجهات الفاعلة غير الحكومية المعادية للمصالح الامريكية من البلدان النامية من ايجاد موطئ قدم في السودان.

    *** - الحكومة السودانية برغم احتجاجها الصارخ على ادراج كلمة 'الابادة الجماعية' في الاستراتيجية الامريكية ووصف ذلك بأنه لا يعبر عن الحقائق في دارفور إلا انها رحبت بشدة بالاستراتيجية واكدت على لسان المستشار الرئاسي غازي صلاح الدين انها ستخضعها للدراسة بعناية قبل ان تقول كلمتها النهائية فيها.

    *** - واشارت لوجود ايجابيات فيها وقالت انها استراتيجية تفاعل مع الخرطوم وليس عزلها لا سيما وانها خلت من تهديدات التدخل العسكري في السودان فضلا عن خلوها ايضا من الافكار المتطرفة التي كان يروج لها البعض عن عقوبات تمتد من التدخل العسكري الى فرض منطقة حظر طيران.

    *** - وذكرت انها تقبل أي ساهمة نزيهة للمساعدة وان تعاملها مع الادارة الامريكية وفقا لذلك فضلا عن تعويلها (الحكومة السودانية) على اصوات اعضاء ذوي نفوذ في الكونغرس الامريكي يدعون لمنح السودان اولوية على جدول اعمال السياسة العامة للولايات المتحدة لتحقيق الاستقرار في البلاد.

    *** - مما سبق يتضح ان الحكومة السودانية تنظر للاستراتيجية الامريكية تجاه السودان بعين الرضا وتعول عليها لانهاء التنازع داخل الادارة الامريكية وان تفضي بها للتفكير طوال العقدين الماضيين في التعامل مع السودان بناء على ردود الافعال، وكانت ذات نظرة ضيقة حول الكوارث،

    *** - اما الاستراتيجية التي اعلنتها كلينتون مؤخراً فتلاحظ فيها الحشد الكبير للمجتمع الدولي لاجل بناء السلم والامن المستدام في السودان وكذلك قامت على التقييم ثم الثقة في ذات الوقت فان المقابل لعدم انفاذ موجهات الاستراتيجية هذه من تطبيق لاتفاق السلام الشامل وحل مشكلة دارفور وعدم التضييق على الارهابيين سيحتم على الادارة الامريكية أو المجتمع الدولي فرض ضغوط جديدة لا يستطيع احد التكهن بفحواها حالياً.

    *** - الاستراتيجية الامريكية الجديدة تجاه السودان وبرغم قسوتها على الحكومة بوصف ما يدور في دارفور بالابادة الجماعية الا انها اظهرت ايجابيات واسعة في العديد من بنودها وابدت حسن النية تجاه السودان ودعت لضرورة تسريع حل قضية دارفور على ان يأتي شاملاً جميع القطاعات في المجتمع الدارفوري ومخاطبة جذور المشكلة واسباب النزاع في الاقليم المثير للجدل فضلا عن تأكيدها على التزامها التام وانها ستعمل مع المجتمع الدولي على تقديم المساعدة للاتنخابات المزمع عقدها في نيسان (ابريل) من العام القادم في السودان،

    *** - وكذلك تقرير المصير للجنوب ودعم جهود ترسيم الحدود بين الشمال والجنوب وتطوير آليات الحكم وتوسيعها، بالاضافة لتعهدها بالتواصل الواسع مع الحكومة السودانية خلال المرحلة المقبلة، بيد انها في ذات الوقت حذرت من اجراءات عقابية صارمة حال حدوث نكوص عن الوعود المبرمة. وذكرت ان هناك قائمة من الحوافز واخرى مضادة لها بما يمكن ان يوصف بسياسة (الجزرة والعصا) دون تحديد الاجراءات العقابية المحتمل اتخاذها في الخصوص.

    *** - ويبقى الامل خاصة من الشعب السوداني في بعض الجانبين بالمطلوب منها واعتماد مبدأ التواصل والتعاون الايجابي بين الحكومة السودانية والادارة الامريكية لتجاوز العقبات لحل كافة الاشكالات ومعيقات تحقيق السلام المستدام في السودان بانهاء حرب دارفور والتطبيق الكامل لاتفاقية السلام الشامل لا سيما وان واشنطن تعتبر شريكاً رئيسياً في التوصل لاتفاق نيفاشا فضلا عن اعتبار السودان نفسه دولة ذات سيادة لا تريد ان يتقاتل مواطنوها من جديد وانما تسعى بجد لترسيخ مبدأ التعايش السلمي وتحقيق التنمية في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والزراعية وغيرها لجهة الارتفاع بمستوى المعيشة للمواطن السوداني حتى يعيش في امن وسلام مستدام.
    ----------------------------------------------------------------------------------------

    *** - ( واكدت على لسان المستشار الرئاسي غازي صلاح الدين انها ستخضعها للدراسة بعناية قبل ان تقول كلمتها النهائية فيها ).
    ونسأل: من هـو احـق بادلاء تصـريـح حـول القرار الاميـريكي: وزير الخارجـية دينـق الور... ام الدكتور العتبـاني الذي هـو اصـلآ ليس عـضـوآ بالحـكومة ولايشغـل اي منـصـب وزاري?. القرار الامـيريكي صـدر من حكومة ودراسة القرار في السودان لابد وان يدرس من قبل الوزراء ( مـش من ناس برة الموضـوع) ?!!!
                  

10-27-2009, 11:24 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يشيد بانجازات وزير خارجية الموتمر الوطني مصطفي اسماعيل... ويتجاهل عن عمد دينق ألور!! (Re: بكري الصايغ)

    ***- اين السيد دينق الور وزير الخارجية?!!!

    اختفت اخباره في وسائل الاعلام ولم تعـد الصحف المحلية او العالمية وتنشر عنه اي تصريح او مقال!!!،

    لانسمع له حسآ في ظل تردي الاوضاع السياسية الاخيرة والساخنة والتي وصلت فيها العلاقات السودانية وتحـديدآ مع اميريكا وفرنسا ومصر الي اسوأ مراحلها.

    وهاهي اميريكا اعلنت اليوم قراراتها الجـديدة بشأن السودان وسنت واشنطن قانون مقاطعة اقتصادية جديـدة علي الخرطوم!!!

    ***- الي متي سيظل وزير الخارجية بعيدآ عن مهامه التي سلبها منه البشير واعطاها لاخرين لايفقهون فيها مثقال ذرة من الدراية والفهم.

                  

10-28-2009, 03:43 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يشيد بانجازات وزير خارجية الموتمر الوطني مصطفي اسماعيل... ويتجاهل عن عمد دينق ألور!! (Re: بكري الصايغ)

    dd.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

10-28-2009, 04:23 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يشيد بانجازات وزير خارجية الموتمر الوطني مصطفي اسماعيل... ويتجاهل عن عمد دينق ألور!! (Re: اسعد الريفى)

    بكرى
    دبايوا
    دينق الور لا يستحق شكرا هذا العميد المتمرد عمر ويوم يشكره عمر سيفقد دينق انتماءه لانسان هذا الوطن واما شكر عمر لمصطفى الذى ورط النظام فى القرار اياه ليس بمستغر لانهما من نفس الطينة
                  

11-01-2009, 10:28 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يشيد بانجازات وزير خارجية الموتمر الوطني مصطفي اسماعيل... ويتجاهل عن عمد دينق ألور!! (Re: بكري الصايغ)

    الأخ الـحـبـيـب الـحـبـوب،
    أسـعـد ألريفـي،
    تـحياتي ومـودتي،
    وألف ألف شـكر علي مساهـماتك القوية الـملمـوسة.
    ***- لو طالعنا الاخبار الاخيـرة بدقة وعناية نـجد ان الدكتور مـصطفي اسـماعيل بدأ ظـهوره الاعلامي والسياسي والحـزبي تاخـذ مساحات بالصحف المحلية والمصرية، وبدأ يكثـر من التصريحات الكبيرة دون الرجوع لاي جـهة اخري، وراح ايضآ، ويدلي بتصريحات في القاهرة حول حلايب وينسبها للحكومة، والغريب في امر هـذه التصريحات اننا لم نسمع ولا مرة وان مسؤولآ بالحكومة او عضـو برلماني قد قالها من قبل او نشرت بالصحف المحلية!!!
    ***- وبالمقابل، نجـد ان التجاهل الكبير لدور وزير خارجية السودان مازال مستمرآ مع سبـق الاصرار والترصـد!!
    ***- لك مودتي اخـي أسـعد.
                  

11-13-2009, 02:50 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يشيد بانجازات وزير خارجية الموتمر الوطني مصطفي اسماعيل... ويتجاهل عن عمد دينق ألور!! (Re: بكري الصايغ)

    راقبـوا بتـمعن شـديـد سفر الوفود
    والشـخصيات السياسية بالحزب الحاكم
    والحـكومة... وسـتجـدونني علي حـق في كلامي.
    --------------------------------------------
    هـذا الكلام كتبته بتاريخ 14-10-2009،

    ***- وجاءت الأخبار اليوم 12 نوفمبـر 2009، ان الدكتور غازي سيغادر البلاد متوجـهآ لفرنسا في مهـمة رسـمية، ونسأل: ( لماذا يسافر الي فرنسا دكتور غازي وليس دينق الور وزير الخارجـية?)!!!، انها الحـرب القذرة التي يخـوضها البشير ضـد دينق الور ووزارته لحساب غازي ومصطفي عثمان!!!!

    د. غازي إلى فرنسا
    -----------------------
    التاريخ: الخميس 12 نوفمبر 2009م، 25 ذو القعدة 1430هـ.
    جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الرأي العام © 2009.
    ----------------------------------------------------
    ***- يتوجه د. غازي صلاح الدين مستشار رئيس الجمهورية إلى فرنسا اليوم في زيارة رسمية تستغرق يومين لتنشيط الاتصالات بين البلدين ودفع جهود إحلال السلام بدارفور. ويلتقي د. غازي خلال زيارته بحسب (سونا) وزير الخارجية الفرنسي وعدداً من المسؤولين الفرنسيين، وتتناول المباحثات جهود السلام، بجانب القضايا الثنائية بين البلدين.
                  

11-26-2009, 06:18 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يشيد بانجازات وزير خارجية الموتمر الوطني مصطفي اسماعيل... ويتجاهل عن عمد دينق ألور!! (Re: بكري الصايغ)

    مصر تنفي أي توتر في العلاقات مع السودان بسبب مباراة الجزائر
    --------------------------------------------------------------
    http://www.sudaneseonline.com/index.php?option=com_content&vi...9-17-16-29&Itemid=60
    المـصـدر: كل الحقوق محفوظة © 2009 سودانايل-
    بتاريـخ: الخميس, 26 نوفمبر 2009-
    بي بي سي
    --------------
    ***- نفى وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط وجود اي توتر في العلاقات بين السودان ومصر عقب مبارة مصر والجزائر في الخرطوم. وأجرى أبو الغيط محادثات مع كبار المسوؤلين في الخرطوم وأكد عدم وجود اي تقصير من السودان في تامين وحماية الجماهير المصرية التي جاءت من القاهرة لتشجيع المنتخب المصري. ومن جانبه اكد مستشار الرئيس السوداني مصطفى عثمان اسماعيل ان العلاقة بين مصر والسودان لن تتاثر بسبب مباراة وقال ان ماعبرت به مصر كاف لتجاوز ما حدث الى مزيد من التنسيق والتعاون بين الدولتين واشار الى ان هناك جهودا تقوم بها الخرطوم لاحتواء التوتر بين مصر والجزائر.

    ***- وكانت تقارير صحفية قد ذكرت أن زيارة أبو الغيط جاءت بهدف إنهاء التوتر الذي حصل بسبب غضب الخرطوم من أسلوب تناول الإعلام المصري للدور السوداني في مباراة مصر والجزائر في أم درمان. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية معاوية سليم إن الزيارة تمت بطلب من الجانب المصري.

    ***- يمكن التنشغيل باستخدام برنامج "ريال بلاير"، او "ويندوز ميديا بلاير

    وكانت حافلة المنتخب الجزائري قد تعرضت للرشق بالحجارة في 12 من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، لدى توجهها من مطار القاهرة إلى مقر إقامة البعثة الجزائرية.

    ***- وانتهت المباراة التي أقيمت في القاهرة في 14 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري بفوز مصر بهدفين وفرض مباراة فاصلة اقيمت في السودان فازت بها الجزائر بهدف، وقال مشجعون مصريون انهم تعرضوا بعد المباراة لاعتداءات من نظرائهم الجزائريين-

    *****************************
    ***- جاء وزير الخارجـية المصـري للخـرطوم فاستقبله المستشار السياسـي!!!!،
    اين وزير الخارجـية السوداني الور دينق?!!!،
    ولماذا تجاهلته اجـهزة الاعلام المحلية ولـمعت بـدلآ عـنه الدكتور مصـطفي عثمان...........علي حساب ألور ديـنق ووزارته ?!!
                  

11-26-2009, 10:54 PM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير يشيد بانجازات وزير خارجية الموتمر الوطني مصطفي اسماعيل... ويتجاهل عن عمد دينق ألور!! (Re: بكري الصايغ)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de