الي المسؤولين عن صناعة السينمافي مصرمتي تتوقف السينماالمصريةعن الاستهزاء بالنوبيين والسودانيين?

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 06:46 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-22-2009, 11:38 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الي المسؤولين عن صناعة السينمافي مصرمتي تتوقف السينماالمصريةعن الاستهزاء بالنوبيين والسودانيين?

    إلى المسؤولين عن صناعة السينما في مصر متى تتوقف السينما المصرية عن الاستهزاء بالنوبيين والسودانيين؟
    ----------------------------------------------------------------------------------------------------------
    http://www.sudaneseonline.com/ArabicNewstand/
    المصدر: جريـدة ( القـدس العـربـي ) اللندنية،
    بـتاريـخ: 22/09/2009

    الكاتب: د. هشام آدم.روائي وقاص سوداني.

    *** - عندما نتكلم عن مصر فإننا نتكلم عن حضارة عريقة ضاربة في الجذور ودولة لها كيانها ودورها السياسي الفاعل في المنطقة العربية، إلى الدرجة التي تجعل من الصعب حصر هؤلاء في رسالة كهذه، نتكلم عن بلد أخرج نوابغ تبوأوا مراكز عليا ونالوا أوسمة لم ينلها عالم أو مفكر أو أديب عربي قط، فلا ننسى جائزة نوبل التي تشرفت بها الدول العربية والعرب جميعاً عندما حصدتها مصر مرتين متمثلة في جائزة نوبل للأدب والتي نالها العبقري نجيب محفوظ (1988م)، وجائزة نوبل للكيمياء والتي أحرزها العالم أحمد زويل (1999م) ولا ننسى أنهما كانا العربيين الوحيدين اللذين حصلا على هذه الجائزة.

    - أجيال وأجيال:
    -----------------
    *** - ولم تفتأ هذه البلاد تُنجب العباقرة والمبدعين في كافة المجالات، أولئك العِظام الذين تركوا بصمات واضحة وأثروا في وجداننا ووجدان العالم العربي أجمعه فكانوا القدوة وكانوا المنارة الحقيقية للباحثين عن الحرية والحياة الكريمة، ولا ننسى الدور العظيم الذي لعبته مصر بقادتها ومفكريها في إشعال فتيل التنوير في العالم العربي في كافة المجالات فوجدنا في عالم الفن والسينما والتمثيل أساتذة ونوابغ في كافة العصور.

    *** - وأعتبر نفسي وأبناء جيلي من جيل التسعينيات من الذين تأثروا كثيراً بالمبدعين المصريين الذين أثروا الساحة منذ أن تفتقت بذرة وعينا الأولى فتعلقنا بكتاباتهم وإبداعاتهم وفنونهم التي كانت أكثر العلامات البارزة في المنطقة العربية ومن دواعي افتخارنا وافتخار العرب جميعاً بما تحققه هذه الدولة عبر أبنائها النُجباء من ثقافة وإبداع وأدب وفكر. أحببنا عبد الناصر (1918-1970م) واعتبرناه قائدنا، وعلّقنا آمالاً كُبرى وعظيمة على خليفته أنور السادات (1918-1981م) وبكينا عند النكسة (1967م) كما فرحنا عند النصر (1973م)، وكُنا ننظر إلى مصر دائماً بعين المتفائل بمستقبل مشرق وزاهر، فلطالما كانت مصر قبلة الباحثين عن المعرفة والثقافة والفكر بكافة أشكاله وصنوفه.

    - النوبة وآلامها:
    ----------------------
    *** - ونحن كنوبيين كان لنا تاريخ وافر مع مصر، فشاركنا في صناعة تاريخها بكل ما أُوتينا من قوة، ساهم معنا المصريون في رد عدوان الدولة المهدية على الأراضي النوبية (1889م)، وساهمنا معهم في ثورة عرابي (1881م)، وقام السد العالي (1968-1971م) على أكتاف شبابنا وأضرحة أسلافنا وبقينا أوفياء لهذا العهد ولهذا التاريخ الذي لا يُمكن أن يتجزأ أو يتقسّم أبداً، واعتبرنا أنفسنا على الدوام شركاء النجاح وحلفاء النصر كما كُنا من قبل شركاء الهم وحلفاء الحرب والمحنة.

    *** - لم نزل حافظين لهذا الود حتى عندما افترقت أراضينا وباتت تُهدد أمن من فيها من بشر ودواب ونبات، وبقينا على الخط الفاصل بين السودان ومصر مُعبّرين بذلك عن صدق ولائنا وعمق محبتنا، رضينا بالانقسام من أجل استقلال مصر تارة ومن أجل وحدة السودان واستقلاله تارة أخرى، وكنا لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء، فلم نشتر صداقة أحد على حساب عداوة الآخر، وظل جيل كامل من النوبيين في مصر كما كانوا منذ أزمنة الاحتلال البريطاني والعثماني وحتى ثورة تموز (يوليو) 1952م، وتداخلوا في نسيجها الاجتماعي بشكل كامل، جزء كبير من أهلنا النوبيين تعود بهم جذورهم إلى مصر، وأنا خير مثال على ذلك.

    *** - بلد بهذا التاريخ وبهذه العراقة لا بد وأن تكون في مقام هذا التشريف الذي تستحقه؛ لاسيما في عصر تتفاقم فيه مخاطر العولمة والغزو الثقافي والفكري، فتكون بذلك ملاذاً للمثقفين والمبدعين والمفكرين، لا أن تكون موئلاً للفتن، وشرارة للعنصرية التي تجاوزها العالم والتاريخ بعد شق الأنفس عبر كفاح دموي مستميت دام ردحاً من الزمن، لتجعلنا نؤمن بأننا نعيش حالة من الردة الفكرية والحضارية تُرجعنا إلى عهود الظلام والاستغلال المقيتة.

    - هل يصحو ضميرهم:
    ---------------------
    *** - إنني إذ أكتب رسالتي هذه بشكل فردي، فإنني أُخاطب ضمائر أبناء الشعب المصري بكافة طوائفهم وتوجهاتهم الفكرية والعقدية، وأتوجه إلى الحكومة المصرية والجهات المسؤولة عن صناعة السينما في مصر مطالباً بوقف المهازل التي تتم باسم الفن، فالفن لم يُوجد إلا ليكون جسراً للتواصل بين الثقافات والحضارات ولم يكن في يوم من الأيام وسيلة للنيل من كرامة الشعوب واحتقارهم والتقليل من شأنهم، الفن وسيلة راقية للتعبير عن الحضارات وتوصيل الثقافات لا التهكم بشعوب العالم والاستهزاء بهم.

    *** - إن ما تحاول السينما المصرية إيصاله وترسيخه للمشاهد المصري بشكل خاص والعربي بشكل عام عبر بعض الأفلام لهو إساءة بالغة للشعب السوداني عامة وللشعب النوبي بشكل خاص، ضاربةً بذلك عرض الحائط كُل القيم الإنسانية النبيلة والتاريخ الثقافي والحضاري لهذا الشعب ولمُنجزاته الكبيرة، ومتجاهلة مشاعر هذه الشعوب عبر تشويه صورتها لدى المشاهد العربي وذلك بعدم التزامها بالموضوعية في الطرح الهادف.

    *** - هنالك عشرات الأفلام التي تناولت الشخصية السودانية والشخصية النوبية بما يُسيء إلينا كشعب تربطنا مع مصر روابط تاريخية وثقافية لا يُمكن تجاوزها أو تجاهلها على الإطلاق، وكُنا نتواقع من هذا الشعب احتراماً مقابل الاحترام الذي نبذله له بأن يرفض تلك الإساءات التي تُقدمها السينما وعلى شاشات التلفزيون، وكُنا نتوقع من صُناع السينما في مصر مراعاة هذه النواحي كذلك.

    *** - إن شخصية السوداني التي جسّد دورها الممثل سلمان عيد في فيلم (عيال حبيبة) والذي قام ببطولته المطرب حماده هلال والفنان حسن حسني والفنانة الشابة غادة عادل له دور أقل ما يُوصف به إنه دور سمج للغاية وليس متصلاً بحبكة الفيلم الدرامية على الإطلاق، فماذا يُضير الاستغناء عن هذه الشخصية؟ بماذا تخدم هذه الشخصية أحداث الفيلم؟ ولماذا أصر الفيلم على وضع تلميحات ساذجة وسخيفة فيما يتعلق بهذه الشخصية ولون بشرتها؟ ولماذا يُضطر ممثل مثل هاني رمزي إلى طلاء وجهه باللون الأسود ليُجسّد دور الصُفرجي أو الخادم في فيلم (ولا في المية أبقى) الذي شاركه في بطولته الممثل أحمد آدم والفنانة وفاء عامر؟ أنا لا أحاول الإشارة إلى هذين الفيلمين بالتحديد فهنالك العديد من الأفلام التي تناولت الشخصية السودانية والشخصية النوبية وحاولت أن تُنمطهما على الدوام وتُقدمها للمشاهد العربي بصورة غير لائقة؛ فالمُتتبع للشخصية النوبية أو السودانية في السينما المصرية يجدها شخصية هامشية تدعو إلى السخرية والضحك، كتلك الشخصية التي أقحمها المُخرج الشاب خالد يوسف في فيلم (الريس عمر حرب).

    *** - إن القضية تتجاوز حدود النُكتة وخفة الدم التي يشتهر بها اخوتنا المصريون، إلى محاولات ترسيخ مفهوم محدد ترغب السينما المصرية في إثباته ودعمه تجاه الشخصية النوبية والسودانية على حدّ سواء، بل وتجاه ذوي البشرة السوداء بشكل عام، وإنه لمن الصعب حصر الأفلام السينمائية التي حاولت إرساء هذه الأفكار العنصرية البغيضة فنجد فيلم (حاحا وتفاحة) الذي قام ببطولته الفنان طلعت زكريا وشاركته البطولة الفنانة المتألقة ياسمين عبد العزيز وإيحاءات الفيلم الذي تناول شخصية الصومالي والطريقة الهزيلة التي تناول بها الفيلم تقديم هذه الشخصية وأبنائها الذين صوّرتهم في أبشع صورة، وكذلك فيلم (اللي بالي بالك) بطولة محمد سعد والفنان حسن حسني وشخصية الخادمة السودانية التي ظنّ محمد سعد ابنتها هي ابنته والتعليقات الساخرة التي ألقى بها في وجه الطفلة، وكذلك شخصية الخادم الذي لم يكن له أيّ دور في طول الفيلم وعرضه إلا لقطة عنصرية أراد بها المخرج أن يستجدي ضحكات المُشاهدين فجملة مثل (إيه الليل الهاجم ده) الموجهة إلى الخادم الأسود في مقابل جُملة (إيه الشمش المنوّرة الدنيا) الموجهة إلى الفتاة 'البيضاء' الحسناء لهو إيحاء رخيص جداً وعنصري.
    هنالك العديد من الأفلام والبرامج الكوميدية التي تتناول الشخصية السودانية والنوبية بطريقة ساخرة ومُشينة للغاية، وأنا آمل أن يتم وضع حدّ لهذه المهزلة الحقيقية؛ لاسيما عندما لا تكون الشخصية المقدمة خادمة أصيلة للحبكة الدرامية أو متعلقة بها، وإنما إضافة كوميدية ساخرة القصد من ورائها النيل من هذه الشخصية وتنميطها في أدوار مُحددة مُسبقة وهي شخصية الخادم أو الصُفرجي أو الساذج، وأود الإشارة هنا إلى أنّ السينما والدراما المصرية تُمارس الفعل نفسه مع شخصيات أخرى مثل شخصية الصعيدي مثلاً وتُقدمه بطريقة ساخرة، وهو أمرٌ مرفوض بالضرورة، ولكنني هنا أتكلم فيما يتعلق بالشخصية السودانية والشخصية النوبية، رافضاً في المُطلق أسلوب السخرية بالشعوب والأجناس البشري.

    *** - نُريد للسينما المصرية أن تُمارس دورها التنويري الكبير المُلقى على عاتقها دون أن تنجرف إلى هاوية العنصرية والسخرية من الشعوب والأجناس الأخرى، فنحن أحوج ما نكون لسينما واعية ومسؤولة، حتى على المستوى الكوميدي فإننا نفتقد المنطق الكوميدي والموضوعية في طرح الموضوعات الكوميدية، فالسخرية من السودانيين والنوبيين ليست كوميديا مُضحكة على الإطلاق، بل هو أمر مُشين لتاريخ مصر السينمائي، ولتاريخ العلاقة بين المصريين والنوبيين من ناحية، وبين المصريين والسودانيين من ناحية أخرى. إن الساحة السينمائية تشهد بروز أسماء لامعة وموهبة بالفعل ونتوقع لها تقديم سينما ودراما حقيقية تُمارس دورها المنوط بها في التنوير وطرح المشكلات المجتمعية ومُعالجتها بعيداً عن الابتذال والإسفاف؛ فهل تجد رسالتي هذه أذناً واعية؟
                  

09-23-2009, 00:43 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الي المسؤولين عن صناعة السينمافي مصرمتي تتوقف السينماالمصريةعن الاستهزاء بالنوبيين والسودان (Re: بكري الصايغ)

    معضلة لون العربي السوداني الأسود...في محيطه العربي الأسمر.
    --------------------------------------------------------------------
    http://mosaabhilali.elaphblog.com/posts.aspx?U=1414&A=24117
    المـصدر: مـدونة : مصعب أدب.
    بتـاريـخ: - بتــاريخ : 8/15/2009 -

    *** - من المؤكد أن السوداني العربي في داخل بلاده لايعاني من قريب أو من بعيد من مشكلة اللون ذلك أنه وفي مقابل أو مقارنة برصيفه السوداني الحامي والزنجي الأسود على حد سواء يعتبر لونه أفتح بكثير …. هذا من ناحية …. ومن ناحية أخرى فإن درجة اللون بالنسبة لأهل السودان صعودا إلى السواد لا تشكل مغزى أو قيمة اجتماعية تذكر . وكذلك لدى العرب منهم فإنهم لا يستندون إلى اللون بقدر استنادهم إلى السحنات والملامح والإنتماء القبلي في تحديد الهوية لأنه بالفعل هناك قبائل عربية في السودان (خاصة في الغرب) سود البشرة دون أن يقدح ذلك في عروبتهم .. وهناك بالمقابل سودانيين آخرين ألوان بشرتهم نحاسية أو صفراء أو خمرية أوسمراء ومع ذلك لا ينحدرون من أصول عربية وبالتالي فإنهم وفي إطار علاقات الداخل لا يصنفون أنمفسهم كعرب ولا يصنفهم الآخرون كذلك على أنهم عرب.

    *** - وعلى رأي الطيب صالح الروائي السوداني المعروف فإنه وخلال لقاء تلفزيوني أجرته معه الفضائية السعودية أبنا مطلع التسعينيات من القرن الماضي قد تطرق إلى مسألة إحساس السوداني العربي بعروبته ودرجة لون بشرته الغامقة مقارنة بغيره من معظم العرب ؛ فعلق ساخرا على ذلك بقوله أن السوداني العربي في داخل السودان وقبل أن يخرج من بلاده لاحقا لأسباب تتعلق بطلب الرزق في دول البترول لم يكن يظن أن هناك عربا غيره ….. فقد اعتاد السوداني بكل تنوعه العرقي أن يطلق على إبن الشمال بنحو خاص وبعض أهل وسط السودان مسمى عربي وإعرابي. وهو الأمر الذي غذى لديه هذا الانطباع وغرس قناعاته في أعماقه.

    *** - وفي الغناء السوداني دائما ما يردد المغني إشارة الشعراء إلى لون بشرة من يستهويه من النساء فيكتب فيها قصيدة واصفا لونها بأنه أسمر أو خمري .. وهو الأمر الذي يعني أن السوداني العربي داخل السودان يعتبر أن لونه أسمر أو خمري تماما كما يرى نفسه كل عربي آخر في بلده أنه اسمر سواء في شبه الجزيرة العربية والشام أو شمال أفريقيا.

    *** - وفي ذلك يغني غـريــد الأغنية السودانية الراحل المقيم أحمد الجابري قصيدة غنائية يقول مطلعها:
    أسـمــر يا أسمــر
    ســكــر وأسمــر
    أرجع لي تاني
    جيب لي الأماني

    *** - وكذلك يردد المطرب السوداني محمد الأمين قصيدة غنائية أخرى يقول مطلعها:
    أسمر جميل فـتــان
    ما بيجود بمثله زمان
    ملاك في شكل إنسان
    حبيبي يا أسمر
    يسبي العيون يسحر
    في لونه دا الأسمر

    ويردد آخر:

    يا الساكن قريب لداري
    راقي وسامي لونه سماري

    ويشدو المطرب النوبي محمد وردي:

    الليلة يا سمراء
    يا سماره الليلة يا سمراء
    لونك جميل يا سمراء
    خصرك نحيل يا سمراء
    أنا بحكي ليك يا سمراء
    وإنتي تحكي لي يا سمراء
    … إلخ الأغنية

    *** - وقد جاراه وحاكاه في أغانيه ورددها مطرب نوبي آخر أصغر منه سنا وأحدث مرحلة ولكن أكثر شهرة هو محمد منير فردد لمحمد وردي العديد من أغانية بوصف أن الأخير نوبي مثله….. ويبدو أن العتب مرفوع بين النوبي السوداني والنوبي المصري حيث رفض محمد وردي رفع دعوى قضائية تتهمه بالاعتداء على مصنفاته الفنية.

    *** - إذن هكذا تتكرر الإشارة إلى اللون الأسمر في الغناء والشعر السوداني بشكل كبير مما يدل على أن الإحساس الداخلي للسوداني الذي لم يختلط بغيره من العرب في ديارهم يظل على قناعة بأن لونه أسمر وليس أسود كما يراه العرب من منظورهم اللوني.

    *** - بل على العكس مما قد يظنه البعض فإن السوداني في الداخل يعتبر أن اللون الأبيض الفاتح أو المشوب بحمرة أقل درجة جمالية من لون الشخص الأسمر السائد في مناطق الشمال السوداني.
    ولكن .. وبخروج السوداني العربي من إطاره المحلي إلى المجتمع العربي الواسع اكتشف فجأة أن لونه الذي يظنه أسمر وعادي إنما هو وعلى (مقياس ريختر اللون العربي) يقع في خانة اللون الأسود.

    *** - وكذلك وبعد انتشار الفضائيات بمذيعاتها ومذيعيها ومطربيها وراقصاتها ولهجاتها العربية المختلفة اكتشف السوداني في داخل السودان أن لونه الأسمر الذي كان يعتز به ويظنه ملك الألوان العربية إذا به في خانة بعيدة عن السمار المتعارف عليه عند العرب.

    *** - سئل المطرب اللبناني راغب علامة (شفاه الله) خلال لقاء تلفزيوني غنائي في قناة LBC عن أجمل النساء العربيات في رأيه .. وبالطبع كانت الإجابة من غير تردد أنها اللبنانية .. فصفق له الحضور من الصبايا اللبنانيات الغنادير بحرارة .. ويبدو أن التصفيق الحار هذا قد شد من أزره وزادة سخونة وحماسة فاندفع دون أن يفكر وفي حماقة لا داعي لها فقال: أمّا اقبح نساء العرب فهن السودانيات ….

    *** - لاشك أن راغب علامة كان يظن أن لا أحد في السودان السحيق يعرفه أو سمع به أو يتابع أغانيه ويشتري ألبوماته . أو يمكن أن يكون جالسا أمام التلفاز لمشاهدة هذا اللقاء وخاصة الفتيات …..

    الطريف أن الشباب الذكور من السودانيين كانوا أكثر فرحا بهذه الحماقة والكلمات الجارحة التي صوبها راغب علامة في حق المرأة السودانية .. وما من فتاة أو زوجة إلا وتحكي أن شقيقها وأخيها وخطيبها وصديقها وحبيبها وحتى ابيها قد جاء يجري إليها في اليوم التالي مهللا مكبرا شامتا وهو يحمل الصحيفة السودانية التي نقلت الخبر وهو يقول لها:
    أنظري ماذا يقول فيكن هذا المطرب الذي أنتن معجبات به وبأغانيه؟؟

    *** - وبالطبع فوجيء راغب علامة بعد فترة بمدى ما أرتكبه لسانه من إنزلاقات لا داعي لها في الأصل بعد أن أطلعه مدير أعماله أن أسطواناته تباع في السودان بأكثر مما تباع في لبنان وسوريا والأردن مجتمعين وأن لديه الملايين من المعجبات السودانيات في كل مكان ……. ويبدو أن مدير أعماله ومدراء الشركة المنتجة لأغانيه قد نصحوه بالمسارعة لتوجيه الاعتذار للشعب السوداني عبر كتابة رسالة مهذبة إلى رئيس الجمهورية ونشرها في عدد من المجلات والصحف الفنية وقد فعل راغب علامة وأحسن صنعا بتنفيذ هذه النصائح .. ولكن وكما يقال فإن مصيبة الكلمة أنها إذا لم تخرج من لسانك فهي تظل ملكك ولكنها إن تجاوزت شفتيك أصبحت تمتلكك ….. وقيل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلال الإسراء والمعراج شاهد فأرا ضخما يحاول جاهدا الدخول في حجر ضيق جدا بالنسبة إلى حجمه .. فسأل عنه جبريل عليه السلام . فقال : هذه هي الكلمة السيئة ينطق بها الإنسان ويخرجها من فمه فلا يستطيع إعادتها إلى داخل فيه مرة أخرى.
    وقد قيل في الأمثال : جرح السنان أمضى من جرح اللسان.

    *** - كذلك الممثل المصري الغير وسيم (محمد هنيدي) الذي يقال أنه كوميدي .. دأب على الإساءة إلى السوداني من واقع لونه الأسود في معظم أفلامه دون أن يدري أن هذه الإساءات السمجة لا تضيف إلى رصيده الفني شيئا بقدر ما تخصم منه الكثير لاسيما وأن السوق السودانية تعتبر من أكبر الأسواق العربية المستهلكة للأفلام السينمائية المصرية سواء من خلال عرضها في صالات السينما أو مبيعات الفيديو وألـ DVD .... صحيح أن النسخ التي ترسل إلى السودان يتم حذف مثل هذه المشاهد منها قبل عرضها . ولكن المصيبة أن الفضائيات تعرضها دون حذف وبالتالي يسهل على أهل السودان الإطلاع عليها .
    ..............
    أجرت إحدى المجلات النسوية الخليجية ذات مرة استطلاعا مهني محايد وسط فتيات خليجيات جامعيات وموظفات حديثات السن حول مدى إمكانية أن تتزوج إحداهن من شاب عربي أسود سواء أكان من مواطني بلدها أو من عامة العرب فكانت معظم الإجابات سلبية دون إبداء أسباب منطقية .. فقط لا يمكن أن أتزوج أسود …. وهناك قلة من الفتيات عللن عدم الموافقة لأسباب خارجة عن إرادتهن الشخصية ومردها إلى التقاليد والعادات الاجتماعية وعدم موافقة الأهل …. وهناك من عللت رفضها بأنها إذا تزوجت أسود فإنها تكون بذلك قد جنت على أطفالها لأنهم سيأتون سود البشرة وبالتالي لا يمكن إدماجهم في عائلتها أو وسط أبناء الحي الذي تقطن فيه اسرتها والأحياء التي يقطن فيها أهلها لأنهم سيتعرضون للإساءة من جانب الأطفال الآخرين وينعتونهم بسواد بشرتهم وكذلك يحدث لهم في المدرسة.

    *** - العرب أنفسهم ممن يحملون لون البشرة البيضاء أو حتى السمراء لم يدخروا وسعا في السخرية من لون السوداني الأسود الذي بات فجأة يعيش بين ظهرانيهم ووسطهم كأقلية مغتربة بهدف العمل وكسب الرزق سواء في الشام والخليج ومصر وغيرها من مناطق جغرافية أخرى أو حتى في الولايات المتحدة وأوروبا فكان لابد أن يحدث نوع من الاحتكاك الإيجابي والسلبي على حد سواء فالأمر لا يخلو ومشاكل العمل والأطماع والحسد والغيرة صفة اساسية من صفات البشر خاصة عندما ينافس بعضهم البعض في دول الإغتراب النفطية فالمصري على سبيل المثال يعتبر السوداني أكبر منافس له في سوق العمل الخليجي وبالتالي فإنه عندما يحاول التنفيس عن غيظه من السوداني يعايره بلونه وجلبابه وعمامته ويقوم بتقليد لكنته ولجوئه المتكرر للتحدث باللغة الانجليزية أو استخدام مصطلحاتها خلال حديثه باللغة العربية ….

    *** - أما السعودي فقد كان قديما وخلال فترة منتصف السبعينات عندما بدأ السوداني يفد إليه كان يطلق عليه مسمى (عبد) ثم شيئا فشيئا وبعد أن تعامل معه اعتاد عليه وصار قريبا إلى قلبه فبدأ يطلق عليه مسمى (زول) التي يستخدمها السوداني في مخاطبة غيره . فلا يصادفك سعـودي أو خليجي في مكان ما سواء في الداخل أو الخارج إلا ويسارع بمخاطبتك باللهجة العربية السودانية قائلا: يا زول كيف حالك ؟ إنت كويس؟ وذلك على سبيل المجاملة وإظهار المحبة.
    ولا مناص من القول بأن مناداة السعودي قديما للسوداني بمسمى العبد كانت تؤدي إلى مشاكل ومشاحنات وشجار ساخن ذلك أن السوداني حساس للغاية تجاه هذه الكلمة ويجرم القانون السوداني من ينعت بها شخصا آخر ويحاكم بالغرامة المالية والسجن لمدة لاتقل عن 6 شهور مع الأشغال الشاقة حتى يتعظ ويعتبر.

    *** - ولكن السعودي العربي من جهته ربما كان معذورا في ذلك كون أن القانون لديه لا يجرم ذلك كما أنه اعتاد على وجود بقايا الأحباش من الرقيق الذي كانت تزدحم به شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام ثم أصبح نسل هؤلاء فيما بعد مواطنين لهم كامل الحقوق ومن ثم فقد قارن السعودي العربي لامحالة بين ملامح هؤلاء من نسل الأحباش وبين ملامح السودانيين الوافدين حديثا بأعداد غفيرة للعمل فلم يجد غضاضة في إدخالهم ضمن زمرة العبيد وإن كان من حيث الشكل لا المضمون حيث لم تعد للعبودية وجود شرعي كما كان في السابق… أو كما قال الفاروق رضي الله عنه (لعمرو بن العاص حين أهان ولده أحد القبط المصريين وضربه بالكرباج) : متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا ؟؟

    *** - الليبي أيضا ينعت السوداني بالعبد بل أن معمر القذافي تشاجر مرة مع الرئيس جعفر نميري خلال اجتماع مغلق جمع بينهما وأنور السادات والراحل حافظ الأسد بسبب تحفظ نميري على انخراط السودان في وحدة اندماجية رباعية حفاظا علي الوحدة الوطنية بين شمال وجنوب السودان فنعت القذافي النميري بأنه (عبد) وكان ذلك كافيا لمغادرة نميري غرفة الاجتماع والقطيعة بينه وبين القذافي وبالطبع (على عادة العرب) القطيعة التامة بين البلدين والبقاء بحماس على طرفي نقيض إلى أن تم زوال حكم نميري بعد انتفاضة أبريل الشعبية ضده عام 1985م.

    *** - السوري والعراقي ينعت السوداني أيضا خلال المشاجرات بالعبد وأما المصري فإنه يكتفي بنعته بإبن السوداء. لأنه يدرك (بحكم الجوار) التركيبة العرقية للسوداني في حدها الأدنى وهي على اعتبار أنه خليط بين دم أب عربي وأم سوداء أفريقية سواء أكانت نوبية أو زنجية.

    *** - وأما من حيث اللهجة والتخاطب فإنه على العكس من المصري فإن العرب الآخرين لا يجدون في لهجة السوداني العربي اختلافا ولكنة أعجمية كما يراها المصري ومرد ذلك بالطبع إلى أن الذي اختلط بالعربي عامة إنما هو السوداني العربي في حين أن الذي هاجر إلى مصر من السودانيين واختلط بهم منذ القدم إنما كانوا من أبناء النوبة الذين هم ليسوا بعرب ولا يدعون ذلك بل يفتخرون بنوبيتهم ولكنهم يتحدثون العربية بلكنة أعجمية واضحة فغلبت هذه على انطباع المصري تجاه السوداني بنحو عام لاسيما وأن المصري في خضم زحمة حياته وإنشغاله بنفسه يجعله غير مهتم باللهث خلف تفاصيل الحياة وتباين العرقيات في المجتمعات الأخرى ويكتفي عادة بالإنطباعيات في استقاء معلوماته عن الغير وترسيخها في ثقافته الشعبية ولسان حاله يردد : (أنا اللي فيني مكفيني).

    *** - أما إصرار المصري من خلال ما يقدمه من أعمال فنية سينمائية وتلفزيونية وغيرها على توظيف السوداني كبواب يرتدي الجلباب والعمامة حامي الطبع سريع الغضب والإنفعال دائم التشاجر فإنما مرده إلى أن أبناء النوبة لا يحبون الإطالة في الحديث عند تطبيق الروتين والتوجيهات الأوامر فهي إما نعم أو لا .. أبيض أو أسود ..

    *** - ثم أنهم وبسبب أمانتهم فقد استخدمهم ملوك وأمراء وباشوات أسرة محمد علي الألبانية وحلفائهم من الأتراك والأرمن للعمل كحراس وطباخين في قصورهم ومنتجعاتهم لاسيما بعد أن تكررت حوادث دس السم لأمراء وسلاطين المماليك من قبل الطباخين خلال مؤامرات الاستيلاء على السلطة ومن ثم اتعظ محمد علي باشا وأسرته من تلك الحوادث التي تعرض لها المماليك قبلهم فكانوا لا يقبلون للعمل لديهم داخل قصورهم سوى أبناء النوبة الذين يتوزعون بين التبعية لمصر والسودان على حد سواء بحكم أواصر الجوار والحدود المشتركة بين البلدين وما فرضه ذلك من تداخل سكاني.

    *** - على أية حال فإن المعاناة من اللون الأسود بالنسبة للفرد السوداني العربي تتفاعل فقط عند خروجه من السودان للعمل والإقامة في البلدان العربية الأخرى …. ولكنه لا يشعر بذلك أو يعاني منها في داخل موطنه بالطبع .. بل على العكس ويا لسخرية الحال فإن السوداني العربي صاحب البشرة البيضاء (وليس السمراء) هو أكثر من يعاني من لونه الأبيض داخل مجتمعه السوداني فيطلقون عليه في الداخل مسمى (حلبي) …. وربما يخطر للغير أن حلبي إنما هي نسبة إلى مدينة حلب السورية .. ولكن المسألة هنا ليست كذلك بقدر ماهي مصطلحا اصبح وصفا لكل سوداني أبيض اللون مماثل في لونه وقسماته للمصري الفلاح والشامي وغيرهم من عرب مستعربة..

    المحصلة النهائية:
    -----------------
    *** - كان لهذه الأمور مجتمعة الأثر الكبير وبلا شك في أمرين:
    1)أن السوداني العربي بعيد كل البعد عن الإختلاط الاجتماعي ناهيك عن العرقي في وسط المجتمعات العربية الأخرى التي يقيم في بلدانها سببب العمل. أو العربية التي تشاركه الإقامة في بلدان أجنبية أخرى.

    2)أن السوداني العربي بعيد كل البعد عن الاختلاط الاجتماعي مع المجتمعات الزنجية السودانية في الداخل وعلى نحو خاص أبناء الجنوب وجبال النوبة ودارفور وهي مناطق تشهد حاليا شد وجذب وتوتر سياسي وأمني لا مثيل له في بقية البلدان الأريقية والعربية الأخرى وتبقى دائما كفتيل بارود في انتظار عود كبريت ليس إلا .
                  

09-23-2009, 09:22 AM

قلقو
<aقلقو
تاريخ التسجيل: 05-13-2003
مجموع المشاركات: 4742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الي المسؤولين عن صناعة السينمافي مصرمتي تتوقف السينماالمصريةعن الاستهزاء بالنوبيين والسودان (Re: بكري الصايغ)

    حبيبنا ودالصائغ
    كل عام وانت بخير..
    هاقد سقط فاروق حسنى فى انتخابات اليونسكو بعد ان كان يعتقد بأن الوظيفة قد صارت فى جيبه .انها لعنة اهلنا النوبة ومذكراتهم التى رفعوها لليونسكو اعتراضا على ترشحه .
    ولا ياربى هو كان فاكر نفسه مترشح لمجلس الشعب المصرى ؟
    اللهم لا شماتة .
                  

09-23-2009, 12:04 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الي المسؤولين عن صناعة السينمافي مصرمتي تتوقف السينماالمصريةعن الاستهزاء بالنوبيين والسودان (Re: بكري الصايغ)

    الأخ الـحـبـيـب الـحـبـوب،

    قلقو،
    تـحياتي ومودتي،
    وشـكرآ علي قـدومك الـمقدر.

    *** - تعرف ياقلقو، عندنا بكل سفارة سودانية بالخارج ملحق اعلامي من صميم اعماله مراقبة ورصـد مايكتب عن السودان سلبآ كان او ايجابآ ورفع تقاريره لوزارة الخارجية للنظر فيما يكتب عن السودان، منذ عام 1956 وحتي اليوم، ماقامت وزارة الخارجية بلفت نظر حكومتي مصـر والسعودية حول الاساءات المرة الواضحة التي تبثها قنوات الدولتين!!!، ولاحـصل ان قامت بالاستنكار علي الاساءات لشخصية السوداني والسخرية من لونه وزيه القومي!!،

    *** - لقد سبق لي ان عملت بوزارة الثقافة والاعلام في اعوام السبعينيات ولي خبرة ودراية كاملة بكل ماكانت صـحف واجهزة اعلام دول الخليج ومصر تبثه وتكتبه عن السودان وقتها، وكيف كانت حكوماتنا تسكت مضـضآ علي هذه الاساءات التي مازالت مستمرة حول اليوم وفي كل مرة كان وزراء الاعلام بالخرطوم يـجـتمعون بالسفراء العرب ويناقشون معهم سبل تطـوير العلاقات الاعلامية- الثقافية بينهم، دون وان يتطرقوا لكيفية القضاء علي العنصـرية الموجودة في اغلب وسائل الاعلام العربية!!!!

    *** - في المرات واثناء مباحثات رسـمية بين الوفد الاعلامي السوداني والمصري بالقاهرة، وكنت حاضرآ هذا الاجتماع بمكتب وزير الاعلام المصري صـفوت الشريف ( وقتها ) ، وتطرقنا لاساءات بعض الصحف المصرية وسـخريتها من السودانيين، واوضـحنا وجهه نظرنا، انه لايمكن وان هناك تكامل اقتصادي بين البلدين ونتطلع الي افاق تنموية كبيرة والصحـف المصرية تدلق علينا بكميات من القرف المدلوق علي الورق ،وتسـئ لنا بالكلام الجارج والمسرحيات العنصرية،. لقد كان اللقاء ساخنآ وتفهم وزير الاعلام المصري وقتها كلامنا تمامآ،..... ولكننا فوجئنا بان الوزير لايقوي علي عمل شـئ ويوقف المسـخرة المصرية، فالسخرية والتنكيت واساءة الاخرين شـئ يـجري في دم اغلب العاملين بالاجهزة الاعلامية المصرية والسعودية ودول الخليج!!

    ***- لك مودتي قلقو.
                  

09-23-2009, 12:27 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الي المسؤولين عن صناعة السينمافي مصرمتي تتوقف السينماالمصريةعن الاستهزاء بالنوبيين والسودان (Re: بكري الصايغ)

    الأستاذ الفاضل: بكري الصائغ
    تحيّة طيّبة وكل عام وأنت بخير

    أشكرك يا عزيزي على إعادة نشر رسالتي الموجهة إلى المسئولين عن صناعة السينما في مصر حول الإساءة للشخصية النوبية والسودانية والتي قامت جريدة (القدس العربية) اللندنية بنشرة دون علمي أو موافقتي واسمح لي أن أنتهز هذه الفرصة بتعديل معلومة غير حقيقية وردت مترادفة لاسمي في المقال، فالجريدة وضعت لقب (دكتور) مختزلاً بالحرف (د) قبل اسمي والحقيقة أنني لستُ دكتوراً ولستُ حاصلاً على درجة الدكتوراه في أيّ مجال من المجالات. إضافة إلى أنني حاولت الاطلاع على المقال من موقع الجريدة الإلكتروني غير أن الموقع محجوب في السعودية، وكنتُ أتمنى من سعادتكم أو أحد الأخوة الكرام التكرّم بتزويدي بالمقال على ملف PDF قابل للتحميل المجاني إذا أمكن؛ أكن لك من الشاكرين. وفي هذا المقام كذلك أؤيد كلامك على ضرورة تفعيل دور الملحق الإعلامي في السفارات السودانية في متابعة كل ما يُكتب عن السودان سلباً وإيجاباً، واتخاذها الإجراءات اللازمة حيال ذلك.

    لك مني كل التحية والتقدير
                  

09-24-2009, 09:49 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الي المسؤولين عن صناعة السينمافي مصرمتي تتوقف السينماالمصريةعن الاستهزاء بالنوبيين والسودان (Re: بكري الصايغ)

    الأخ الـحـبـيـب الـحـبـوب،
    هشام آدم،
    تـحياتي ومـودتي،
    وشكـرآ علي اهـتمامك وكتاباتك الجادة،
    *** - تعرف ياهشام، اخوك في امور تكنولوجيا الكمبيوتر صفر كبير!!!،
    لذلك وجدت مشاكل في فهم المطلوب فلك مني المعذرة!
    *** - ولك مودتي ياهشام.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de