بائعة «الفصفص»! محمد صادق دياب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 09-02-2025, 02:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-10-2009, 01:53 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30774

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بائعة «الفصفص»! محمد صادق دياب

    Quote:
    القرني ونقاده وبائعة «الفصفص»!
    محمد صادق دياب
    الاحـد 16 رمضـان 1430 هـ 6 سبتمبر 2009 العدد 11240
    جريدة الشرق الاوسط
    الصفحة: الــــــرأي

    للشيخ عائض القرني مكانة خاصة في نفسي، ونفوس الكثيرين، فهو الداعية المعتدل، والوسطي، والمنفتح على آفاق ثقافية واسعة، وصاحب كتاب «لا تحزن» الذي وجد فيه الكثيرون طوق نجاة لمجالدة أحزانهم، وإحباطاتهم، وانكساراتهم، ليعودوا للحياة من جديد أكثر أملا، وتفاؤلا، وإشراقا، ومن خلال هذه الصورة التي تتسم بالإيجابية، ما كنت أتمنى أن يكون موقف الشيخ عائض القرني من الذين انتقدوا قصيدته «لا إله إلا الله» التي أنشدها الفنان محمد عبده بهذه الحدة، فلقد ذهب بعيدا، وهو يصف الكاتب قينان الغامدي، والروائي عبده خال، اللذين قالا بأن القصيدة تندرج ضمن النظم، وليس فيها شاعرية بأنهما ليسا مؤهلين لتقييم الشعر، وقوله: «لو أحضرنا عجوزا نيجيرية تبيع الفصفص ـ البذور ـ لعرفت في الشعر أفضل منهما»، وهو يرى أن على من ينتقد الشعر أن يكون شاعرا.

    ولست أدري من أين أتى الشيخ عائض بنظرية أن نقد الشعر وقف على الشعراء، فالكثير من النقاد من قديم الأزمان يقيمون الشعر، وهم ليسوا شعراء، ثم إن «العجوز النيجيرية» التي تبيع البذور لا ينبغي بحال من الأحوال أن تستخدم هنا كمعيار للجهل، والشيخ أدرى بظروف هؤلاء وأوضاعهم وأحوالهم، وثمة عامل ثالث من المهم أن يضعه الشيخ في الاعتبار، فمن الأدبيات المتوارثة قولهم: «من ألف فقد استهدف»، والشيخ دخل ساحة تتسم بالحراك، وتتباين فيها الرؤى الجمالية، والأحكام، والقبول، وكان حري به أن يكون صبورا، واسع الصدر، رحب التقبل لمختلف الآراء، فالقصيدة استبقت بالكثير من الإثارة الإعلامية، ونقع الكلام، ومن حق الناس أن يختلفوا حولها، ما بين مادح وقادح، فالقصيدة اليوم بين يدي الناس، وللناس ـ كما يعلم الشيخ ـ ألسن وأقلام ودفاتر.

    وكان يكفي القرني في تقديري أنه طرق بابا ظل موصدا لزمن طويل، وهو توظيف الفن لإيصال رسائل ذات مضامين إنسانية وأخلاقية سامية، وهو الأمر الذي لم يجرؤ على فعله الكثير من الدعاة قبله، لذا لا ينبغي أن لا يدع اختلاف الرأي يعكر جماليات الهدف، والمحاولة، والغاية.

    ولا إله إلا الله.

                  

09-10-2009, 01:56 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30774

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بائعة «الفصفص»! محمد صادق دياب (Re: jini)

    Quote:
    القرني ونقاده وبائعة «الفصفص» 2
    محمد صادق دياب
    الاربعـاء 19 رمضـان 1430 هـ 9 سبتمبر 2009 العدد 11243
    جريدة الشرق الاوسط
    الصفحة: الــــــرأي

    كنت أحد الذين بادروا بالرد على الشيخ عايض القرني عبر مقالي المنشور في عدد الأحد الماضي بعنوان «القرني ونقاده وبائعة الفصفص»، حول رده في إحدى الفضائيات على منتقدي قصيدته (لا إله إلا الله)، التي أنشدها الفنان محمد عبده، وقوله: «لو أحضرنا عجوزا نيجيرية تبيع الفصفص ـ البذور ـ لعرفت في الشعر أفضل منهما»، ويقصد بذلك الكاتب قينان الغامدي، والروائي عبده خال، وأمس قرأت النص الذي نشره الشيخ عايض القرني في صحيفة «الشرق الأوسط» بعنوان «بائعة الفصفص»، يعتذر فيه لتلك البائعة التي مثل بها في البرنامج، مشيراً إلى أنه لم يقصد السخرية، بل قصد أن بيعها لـ«الفصفص» أشغلها عن نظم الشعر، وقد تمنيت أن يعتذر الشيخ القرني من دون تبرير، فمن الناس من يخطئ، أو يخونه التعبير، أو تعتريه زلة لسان؟!

    ومع هذا لا بد من الإشارة إلى أن الاعتذار كان مؤثراً، وإنسانياً، خاصة وهو يختتمه بالقول:

    «يا أمّنا عفوا فلستُ بساخـرٍ

    والابن أهلٌ للحنـانِ وإن جفـا

    والصفحُ من شيم الكريم سجيةً

    لطفا بابنك إن هفـا وتأسّفـا».

    آمل أن يكون القرني قد أوفى بائعة «الفصفص» حقها في الاعتذار، وأخرج نفسه من دائرة ضيقة وضع فيها، أما في ما يتعلق بحساسيته من نقد قصيدته، فتلك مسألة أخرى، أولى به أن يتخلص من طغيانها، وأن يدرك أن المبالغة في الاعتداد بالقصيدة، وتخصيص جائزة مقدارها مليون ريال لمن يستطيع مجاراتها، وهو أمر غير مسبوق، ولم يتعوده الناس من الشعراء من قبل، ربما أتى بنتائج عكسية لما أراده، فاستفز البعض لقراءتها بروح «المفتش»، والبعض الآخر بروح الناقد، ولم تجد القصيدة من يتعامل معها بالعفوية أو التلقائية التي تعامل بها قصائد الآخرين. وللذين أشادوا بغايات القصيدة وأهدافها كل الحق، وللذين اختلفوا حول القيم الفنية للقصيدة كل الحق أيضا في التعبير عن آرائهم، فتلك مساحة شديدة القابلية للاختلاف، وتباين الرؤى، وتعدد وجهات النظر، فالشعراء من عصر امرئ القيس إلى عهد حمزة شحاتة، ليس ثمة أحد منهم «على رأسه ريشة» فسلم من النقد، بما فيهم الشاعر الكبير عمر «أبو ريشة».

    وفي النهاية يكفي الشيخ القرني أن يفخر بأنه الرائد في تجسير العلاقة بين الفن والدعاة لإيصال رسائل إنسانية وأخلاقية، ولتلك الريادة أثمانها، وكلفتها، وتضحياتها.

    [email protected]
                  

09-10-2009, 01:58 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30774

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بائعة «الفصفص»! محمد صادق دياب (Re: jini)

    Quote:

    قدم الشيخ عايض القرني الداعية السعودي المعروف إعتذاره لبائعة الفصفص التي جعلها مثلاً استحقر به الكاتبان السعودين (قينان الغامدي وعبده خال) في قناة دليل عبر برنامج (قصة حياة), وهي القضية التي نالت إهتماماً إعلامياً كبيراً وأشارت لها الوئام كأول وسيلة إعلامية تطرقت لهذا الموضوع.

    وأكد الشيخ عايض القرني في إعتذاره المقدم لبائعة الفصفص والذي جاء في مقالته التي نشرها اليوم في صحيفة الشرق الأوسط , بأنه يشدُ على يديها ويدِ كل عاملٍ منتجٍ مكافح؛ لأنهم يشاركون في صناعة الحياة , ووعدها بكتابة رواية (بائعةالفصفص).

    وقد كتب الشيخ عايض إثنى عشر بيتاً للإعتذار من بائعة الفصفص , ونشرها برفقة إعتذاره الصريح الذي نُشراليوم 0

    وأكد من خلال أبيات القصيدة أن عملها هو من باب الكسب الحلال واستشسهد برعي الأنبياء للمواشي , وذلك للتأكيد أن هذا العمل هو عمل شريف, وهي النقاط التي أثارها عدد من النقاد والكتاب من خلال إنتقادهم لتصريح الشيخ عايض القرني.

    وكانت عدد من وسائل الإعلام السعودية والعربية من خلال أخبارها أو من خلال مقالات كُتابها قد تطرقت لتصريح الشيخ عايض من خلال مانشرته صحيفة الوئام , حيث أشارت الزميلة إيلاف وصحيفة دنيا الوطن وصحيفة القدس للخبر الذي تناولته الوئام , بخلاف بعض الصحف السعودية والتي تجاهلت من كتابها أو من خلال رؤساء تحريرها الإشارة للوئام .


    قصيدة عائض القرني في بائعة الفصفص


    الله قدّر أن تبيعي الفصفصـا - سبحان من قسم الحظوظ فأنصفا

    كسبٌ شريف تدركين به المنى - ويصـون عرضكِ عزّةً وتعفّفـا

    الأنبياء رعوا المواشي كلهـم - إذ زادهـم عنـد الإله تشرّفـا

    ما عبتُ مهنتك الشريفة مطلقا - يفـديكِ من تـرك الحياة تأفّفـا

    يفديكِ كل العاطلين عن العُلى - الخاملين النائمـين على القفـى

    بيعي جزاكِ الله خيرا واكسبي - كسبا حلالا فهو نهج المصطفى

    معنى كلامي أن بيعكِ فصفصا - ألهاكِ عن نظمِ القريض تـزلُّفا

    عرقُ الجبينِ من المكافحِ عندنا - أزكى من المسك العبير وألطفـا

    والكادحون لرزقهم قد سطّروا - قصص النجاحِ فقمْ لأجلهمو وفا

    يا من يبيع ضميره وحيــاته - للوهم تفدي من يبيع الفصفصـا

    يا أمّنا عفوا فلستُ بساخـرٍ - والابن أهلٌ للحنـانِ وإن جفـا

    والصفحُ من شيم الكريم سجيةً - لطفا بابنك إن هفـا وتأسّفـا




                  

09-10-2009, 02:00 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بائعة «الفصفص»! محمد صادق دياب (Re: jini)

    Quote: للشيخ عائض القرني مكانة خاصة في نفسي، ونفوس الكثيرين، فهو الداعية المعتدل، والوسطي، والمنفتح على آفاق ثقافية واسعة، وصاحب كتاب «لا تحزن» الذي وجد فيه الكثيرون طوق نجاة لمجالدة أحزانهم،


    Quote: وقوله: «لو أحضرنا عجوزا نيجيرية تبيع الفصفص ـ البذور ـ لعرفت في الشعر أفضل منهما»، ويقصد بذلك الكاتب قينان الغامدي، والروائي عبده خال،

    Quote: فتلك مسألة أخرى، أولى به أن يتخلص من طغيانها، وأن يدرك أن المبالغة في الاعتداد بالقصيدة، وتخصيص جائزة مقدارها مليون ريال لمن يستطيع مجاراتها، وهو أمر غير مسبوق، ولم يتعوده الناس من الشعراء من


    _____
    الفن "التجريدى"
                  

09-10-2009, 02:45 AM

معتصم ود الجمام
<aمعتصم ود الجمام
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 3261

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بائعة «الفصفص»! محمد صادق دياب (Re: اسعد الريفى)

    العزيز جدا ... حيدر
    شكرا لك .. دائما ما تجعلنا اكثر قربا من اشياء تدور حولنا ولكن انشغالنا بالحياة
    بالمناسبة عدد كبير من السعوديين هذه هي فكرتهم في تقليل شان الاخرين اقولها لك بصريح
    العبارة يا حيدر مرات ممكن يحصل في الطريق العام مضايقة بينك بين واحد منهم ...

    يصيح فيك بصورة تعرف منهاانه يقصد سبك ( يا زول يا سوداني ) اضحك لاني اتشرف اكون زول
    وسوداني ( انا لاقي ) اتخيل القرني رجل دين اورد كلمة نجيرية لتقليل شأن منتقيه
    كيف حال العامه من الشعب ( بالمناسبة عندهم راي انو افريقيا دي مزبلة العالم)
    معليش يا حيدر انا حاكون معاك صريح واليحصل يحصل ..
    العرب عندهم مشكلة مع دينهم في العرق والمال ... يستحقر عرقك وياكل مالك
    دون ان يعرف ما قاله الله والرسول في ذلك

                  

09-10-2009, 02:52 AM

وجن
<aوجن
تاريخ التسجيل: 07-30-2002
مجموع المشاركات: 1796

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بائعة «الفصفص»! محمد صادق دياب (Re: اسعد الريفى)

    الاعتذار فن ياريت لو نجيد هذا الفن
    ونقدر نوفي الشريفات من بلادي حقوقهن
                  

09-10-2009, 03:05 AM

معتصم ود الجمام
<aمعتصم ود الجمام
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 3261

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بائعة «الفصفص»! محمد صادق دياب (Re: وجن)

    يا وجن اسمحي لي اقول ليك ده اعتذار يصعب قبوله
    بيتعلق بفهم يرسخ ليهو الدين ( لا فرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوى )
    بالمناسبة في الوقت الحالي بعض السعوديات يبعن مع الكل كل ماهو متاح للبيع
    ملابس مستعملة فصفص .. حلاوة ... اي شي ... ما قاله القرني عنصري ولكن من رجل ( دين )
                  

09-10-2009, 04:44 AM

وجن
<aوجن
تاريخ التسجيل: 07-30-2002
مجموع المشاركات: 1796

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بائعة «الفصفص»! محمد صادق دياب (Re: معتصم ود الجمام)

    بل قصد أن بيعها لـ«الفصفص» أشغلها عن نظم الشعر
    انا معاك ياود الجمام ان المخرج هنا متهالك
    ومعاك ان العنصرية في المجتمع السعودي متفشية بصورة مزرية حتى بينهم كسعوديين
    لكن دا مايخلينا نغض الطرف عن اعتذاره ورؤية الجانب المشرق من الموضوع ولا كيف
                  

09-10-2009, 07:39 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بائعة «الفصفص»! محمد صادق دياب (Re: وجن)

    هل يعتقد هذا العنجهي باننا لانفقه لغتهم ؟؟
    كان من المجدي له ان يكتب مادحا الملوك والامراء من ابناء جلدته
    فبائعه الفصفص الحره لا تحفل بكلمات رجل عنجهي عنصري .
    . كان اعتذاره سيكون مقبولا لو اقر فقط بانه اخطأ دون تبرير فطير او قصيده تماثل لطمه علي وجه العجوز النيجريه .
    بالسوداني يعني متل الاضينه دقو واتعضرلو
                  

09-10-2009, 09:18 AM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بائعة «الفصفص»! محمد صادق دياب (Re: doma)

    Quote: لو أحضرنا عجوزا نيجيرية تبيع الفصفص ـ البذور ـ لعرفت في الشعر أفضل منهما»

    هو يقصد ان العجوز النيجيري الذي يتحدث بلغة الهوسا

    او بلغة الفولاني او اليوروبا او الايكبو او اليجاد

    او الكانوري لا يفقه في الشعر العربي بالرغم من ذلك

    في صيغة المبالغة يفهم افضل من اولئك


    انا ما شايف انه سب العجوز النيجيري
                  

09-10-2009, 09:25 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بائعة «الفصفص»! محمد صادق دياب (Re: فيصل محمد خليل)

    لوووووول لكين يا فيصل يا اخوي الراجل قال هو بقصد انه بيع الفصفص الهاهاا عن نظم الشعر
    ما قال لانها اعجميه
    اريتو كان استشارك قبل يكتب تبريره لانها مخارجه ذكيه
                  

09-10-2009, 09:54 AM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بائعة «الفصفص»! محمد صادق دياب (Re: doma)

    Quote: لوووووول لكين يا فيصل يا اخوي الراجل قال هو بقصد انه بيع الفصفص الهاهاا عن نظم الشعر
    ما قال لانها اعجميه
    اريتو كان استشارك قبل يكتب تبريره لانها مخارجه ذكيه

    يا دوما

    قبل ما يبرر كلامو مفروض يفهم كما ذكرت

    بس الجماعة ديل رابطين ليهو

    مؤدتي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de