أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !!

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 06:09 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-01-2009, 09:45 AM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !!

    الراي العام

    ضياء الدين بلال


    Quote: لا أدري إلى هذه اللحظة - التي أكتب فيها - ماهية الوضع القانوني والاعتباري لـ (الرابطة الشرعية لعلماء ودعاة السودان).. ولا أعرف إن كانت صفة (الشرعية) الواردة في الاسم تحمل في مقتضاها نفى الشرعية عن الروابط والكيانات الأخرى، واقتصارها في الذات، أم لا..؟ ولا أدري وجه الاختلاف بين هذه الرابطة ذات الصفة (الإحاطية) وهيئة علماء السودان.
    التساؤلات حول هذه الرابطة تصبح ضرورية ومهمّة ولازمة كذلك، لأنّ صوتها في الفترة الأخيرة بدأ في الارتفاع.. وآثار بصماتها على الواقع اليومي بدأت في الظهور.. فقد بَلغ هذا الصوت مداه، بالمطالبة التي رفعتها الرابطة بحل الحزب الشيوعي، وضرورة حظر نشاطه السياسي في البلاد، ودعوتها الجهات الأمنية بوضع الشيوعيين في جحورهم حمايةً للمسلمين..!
    وقالت الرابطة إنّ من فتاويها عدم جواز زواج الشيوعي من المسلمة، وإنه لابد من تطليق زوجته المسلمة عنه، وإلاّ كان نتاج زواجهما أبناء زنا.. وإن الشيوعي كافر وإن صام أو صلى..!
    وهذه الفتوى - التي قيل إنّها قديمة - جاءت مُتزامنةً مع اشتعال الخلاف في منطقة الجريف، عند اعتراض بعض الجماعات السلفية على افتتاح دار للحزب الشيوعي بالمنطقة..!
    إذاً السؤال المهم إذا كان الموقف من الحزب الشيوعي السوداني بهذه الدرجة من الوضوح العقدي، لماذا لم يتم الجهر به إلاّ في ظل الخلاف المحدود على افتتاح دار صغيرة للحزب بالجريف؟ ولم يتم إعلان هذا الموقف عند افتتاح المركز العام للحزب في الخرطوم«2» كابينة الإلحاد..؟!
    اختيار هذا التوقيت لإعلان مثل هذه الفتاوى يعظم المخاوف من أن تصبح الفتوى الدينية سلاحاً من أسلحة الخصومة السياسيّة والفكريّة تُحفظ في الأدراج عند التهدئة، وتُشهر في وجه الخصوم عند النزاع..!
    هذه الطريقة في إصدار الفتاوى التكفيرية تقدح في مبدئيتها وقصدها وجه اللّه.. فأحكام اللّه لا تراعى في الجريف وتهمل في الديم..!
    وربما يصبح السؤال الأهم.. مَنْ في القائمة التكفيرية السوداء للرابطة الشرعية غير الشيوعيين، لم يَأتِ أوان تحديدهم بالإسم بعد..؟! أم أنّ المحدد الزمني للإعلان ستتحكّم فيه اعتبارت أخرى تقتضيها المصالح المرسلة..؟!
    هذه الرابطة سبق وأن قادت الحملة التكفيرية الشرسة ضد الراحل المقيم الأستاذ محمد طه محمّد أحمد، وجاءت الى محكمة القسم الأوسط بالخرطوم، تحمل كفن ود جنقال.. وسبق لبعض رموز هذه الرابطة أن قاموا بتكفير الدكتور حسن مكي على إفادات أوردها في حوار صحفي من كتاب الطبري.. وسبق أن قاموا بتكفير الدكتور حسن الترابي على آراء فقهية أدلى بها.. (من لم يأتِ اليوم سيأتي غداً)..!
    من الأوصاف الموفقة في توصيف الأفكار التكفيرية وصفها بأنّها ذات طبيعة ارتدادية، يطلقها الشخص بيقين قطعي، فترتد إلى صدره.. ذلك حينما تكبر ظنون الإخوة المخالفين ويخرج من الصف الخارجون.. هذه مسيرة طويلة ذات مشاهد متشابهة من زمن الخوارج الى جبال أفغانستان وأودية العراق وطرقات الصومال.. ومسجد أنصار السنة بأم درمان..!
    رغم أن دعوة تكفير الحزب الشيوعي لم تستطع إعادة سيناريو شوقي والمعهد العلمي بأم درمان، لكنها جدّدت سؤال الدين بالنسبة للحزب العتيق، الذي ظل باعتراف سكرتيره العام محمد إبرهيم نقد، طوال تاريخه يهرب من مهمة الوصول الى إجابات نهائية في موضوع الدين، إجابات تقنع العضو وتلقم العدو..!
    رُب ضارة نافعة.. بعيداً عن الضغط والابتزاز التكفيري.. قد يدفع ما حدث الحزب الشيوعي بأن يقدم رؤية واضحة ومتماسكة تحدد موقفه من الدين، وألا يكتفي برد الاتهامات الإلحادية بأدوات النفي فقط.. فهي في كثير من الأحيان تعجز عن إسعاف المواقف..!
                  

09-01-2009, 09:58 AM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    هنا وهناك بدات بعض القيادات الحزبية وبعض الاقلام الصحفية والافراد تخرج

    شيئا فشيئا عن صمتها وتدين حملة لواء الهوس الديني ...


    حركة حق

    حزب الامة (الصادق المهدي )

    صحفيين قليلي العدد

    بعض الافراد


    وصمت الكثيرون نكاية علي مايبدو..او ان الامر لايعنيهم..


    في هذا المقال الذي جاء متأخرا ، ينتقد كاتبه عدم وضوح الحزب في مسالة

    الدين ..يبدو ان الناس لاتفهم الا اعلان الحزب لتطبيق الشريعة بالواضح

    كدة واي كلام غير ذلك يعتبر لف ودوران !!


    فاين القصور ، هل في برنامج الحزب ام في قصور العقول عن فهمه؟؟
                  

09-01-2009, 10:19 AM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! (Re: عبداللطيف حسن علي)



    هل مطلوب من الحزب ان يرد بالوضوح التالي :


    نعم نحن نرفض تطبيق الشريعة الاسلامية لاننا حزب علماني .


    بدون شك الاجابة دي موجودة في برنامج الحزب وان كانت العلمانية اصبحت هي

    الدولة المدنية...


    ورفض تطبيق الشريعة لايقال بمثل ذلك الوضوح لكنه موجود ، اذا لماذا لايصاغ

    بوضوح..؟


    الاجابة بوضوح في اعتقادي انها ستكون مبررا للعداء من جديد!


    وعلي الحزب ان يصدر كتيبات او اسطوانات سي دي او اعداد خاصة لصحيفة الميدان لتوضح للعامة


    لماذا يدعو ، كغيره من القوي السياسية الي الدولة المدنية ورفض اي صبغة دينية للحكم..




    اي دعوة للشريعة ليست سوي جهد بشري يتستر خلف الدين ، وتشكل خطورة علي بلد متعدد الاديان

    والثقافات..ويجب توضيح انه لايوجد مايسمي (دولة اسلامية) لها نظام اقتصادي وسياسي وتشريعي

    خاص بها..وانما يوجد نظام راسمالي تتخلله بعض المقولات البشرية عن الدين..


    مايسمي بالشريعة الاسلامية في كافة صورها ليست هي الدين نفسه كنصوص وانما تفاسير بشرية للدين

    تقترب وتبتعد عن النص الاصلي حسب المرجعيات الثقافية والاجتماعية وتاريخ الصياغة لتلك المفاهيم

    التي تسمي شريعة..والا ماسبب تعدد الاجتهادات في الشريعة .


    سيقول البعض بوجود اصل واحد هو الشريعة السماوية وهو مجرد هروب عن الاجابة:


    اين هو ذلك الاصل ؟ هل يحفظ نسيجنا الاجتماعي ؟

    لماذا لم تسطيع حكومتنا تطبيق ذلك الاصل الخالص من نسخة الشريعة وهي تنفرد بالسلطة لمدي اكثر

    من عشرون عاما وماذا جنت من القليل في اجتهادها البشري المنفعي ؟؟
                  

09-01-2009, 10:34 AM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    Quote: وهذه الفتوى - التي قيل إنّها قديمة - جاءت مُتزامنةً مع اشتعال الخلاف في منطقة الجريف، عند اعتراض بعض الجماعات السلفية على افتتاح دار للحزب الشيوعي بالمنطقة..!
    إذاً السؤال المهم إذا كان الموقف من الحزب الشيوعي السوداني بهذه الدرجة من الوضوح العقدي، لماذا لم يتم الجهر به إلاّ في ظل الخلاف المحدود على افتتاح دار صغيرة للحزب بالجريف؟ ولم يتم إعلان هذا الموقف عند افتتاح المركز العام للحزب في الخرطوم«2» كابينة الإلحاد..؟!



    وسؤال اخر مهم ، اذا كان الحزب الشيوعي مطالب بالاعتراف بما يسمي دون وضوح (الشريعة الاسلامية)

    فما داعي وجوده ، لماذا لايطالب هؤلاء بدمجه في المؤتمر الوطني او الشعبي مثلا ؟


    وهل مقولة الحزب (اننا نحترم الاديان ونرفض زجها بالسياسة) لف ودوران ام ان خطاب الفكر الديني

    هو اللف والدوران بام عينه؟!


    كم عدد الحدود في الشريعة وايهما مطبق فعليا ولماذا لايطبق بقية الحدود ، هذا اذا اتفقنا

    علي صحة الحد المطبق اولا ؟ وعي من تطبق فعليا ؟؟

    وهل الشريعة هي كم حد والسلام ؟
                  

09-01-2009, 10:46 AM

جعفر محي الدين
<aجعفر محي الدين
تاريخ التسجيل: 11-12-2008
مجموع المشاركات: 3649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    عبد اللطيف رمضان كريم وتصوم وتفطرعلى خير
    الله يستر على هذا الوطن الجريح ويحميه من الغلو والتطرف لأن هذان نتيجتهما مزيد من التكفير
    ياخي نفجع كل مرة عندما نسمع أن سودانيا سمحا اعتزل الناس ومنع أولاده من الذهاب للمدارس وأنه أصبح يكفر المجتمع بكامله
                  

09-01-2009, 04:32 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! (Re: جعفر محي الدين)

    Quote: عبد اللطيف رمضان كريم وتصوم وتفطرعلى خير
    الله يستر على هذا الوطن الجريح ويحميه من الغلو والتطرف لأن هذان نتيجتهما مزيد من التكفير
    ياخي نفجع كل مرة عندما نسمع أن سودانيا سمحا اعتزل الناس ومنع أولاده من الذهاب للمدارس وأنه أصبح يكفر المجتمع بكامله


    اخونا جعفر ، الله اكرم وربنا يجعلنا واياكم من عتقاء الهة السودان


    وعتقاء النار..

    زي ماشايف الحكاية ماشة زي النار في الهشيم بدعم من الانقاذ السكوتي او العلني ماعارف ..


    وزي ماقلت ح يكون تكفير بالمزاج وحسب الطلب وحسب المصالح الظاهرة والباطنة..بكرة نشوف

    تكفير للناس الفرحانين هسع ديل والجقلبة تقع قرش ونص ..


                  

09-01-2009, 04:54 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    مداخلة كتبتها في بوست سابق :






    فرمالة واحدة عند كل من يريد نقد الحزب الشيوعي :الحزب الشيوعي حزب ماركسي

    اذا يتبني المادية الجدلية ،بما ان المادية الجدلية تقدم وجود المادة علي الفكرة

    والطبيعة علي الروح والمجتمع علي الفرد والانسان علي الله ، فهو حزب كافر!!


    هذه الثنائيات جميعا ليست وليدة النظرية الماركسية وانما وليدة الفلسفة منذ

    نشاتها..حتي تبلورت بصورتها الواضحة عند هيغل. مافعلته الماركسية انها انحازت

    الي اولوية المادة علي الفكرة او المجتمع علي الفرد ، لتصل الي خلاصة هي ضرورة

    تخليص المجتمع من القوة التي تهيمن عليه وتستعبده وكان الدين ضمن القوي التي

    لاتقدم حلا لمشكلة الاستغلال الطبقي ، لعدم تمكن الدين من معرفة طبيعة الصراع .


    الانحياز لاولوية المادة لم يكن انحيازا له مبرر منطقي او فكري ، بل كان انحيازا

    ثوريا : كما يقول ماركس ، يجب تغيير العالم وليس تفسيره.اي انحيازه لاولوية

    المادة علي الوعي ، كان لاسباب ثورية اساسا قبل ملاحظته ان الوجود الاجتماعي سابق

    للوعي الاجتماعي ..فهذه الاشكالية من الانحياز لاحد اطراف الثنائية في الفلسفة

    كانت لاول مرة في التاريخ ، تأخذ جانبا عمليا ،هو الثورة علي الاوضاع القائمة.


    فيما بعد لم تصمد هذه الثنائية في التفكير علميا، اي لايمكن الجزم بايهما له

    الاولوية علي الاخر ، بفضل تطور المباحث الفلسفية اللاحقة ومنها مباحث مابعد-ماركسية ، علي ايدي

    ماركسييون وغير ماركسيون جدد. اتضح ان الحقيقة ليست في هذه الثنائية وانما في التعدد نفسه!



    بصورة اخري لم تعد الاولوية للمادة علي الفكرة او العكس ! بل تداخل بينهما وتواصل..وتعدد..





    الايمان عقيدة والالحاد عقيدة بسبب زويا نظر معينة في فكر الانحياز لاحدي الثنائيتين ، لكن الحياة

    اعمق من تناولها بكلا المنظورين كلا علي حدة !



    وستكون هناك توضيحات اضافية مستندة علي خلفية ان الماركسية مدارس ممتدة جميعا فكر بشري


    يسعي باستمرار لمعالجة القصور في النظرية واحيانا تجاوز احد مسلماتها..


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (بعد الافطار)
                  

09-02-2009, 09:57 AM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    المهمة الاساسية لهذا البوست هي : كشف سطحية الفكرة التي تساوي بين المادية الديالكتيكية والالحاد


    من الناحية الفكرية ، لان النواحي السياسية تم قتلها بحثا ونقاشا في بوستات سابقة مازالت علي

    واجهة المنبر .

    حيث رفض المتداخلون مبدا الاتهام نفسه باعتباره تدخلا في حرية الاعتقاد واخرون باعتبار البعد

    السياسي للاتهام ، وطائفة اخري رأت في الاتهام السلفي - المهووس ضيقا بالديمقراطية وتعديا علي

    مكاسبها في حرية التنظيم والراي الخ..بينما تطرق اعضاء بالحزب الشيوعي الي التذكير براي

    الحزب وموقفه من موقع الدين في دستور وبرنامج الحزب حسب مقررات المؤتمر السابق وغيره..

    سيتطرق البوست في مرحلة لاحقة الي كشف اوهام الدولة الدينية وتعرية مصالحها الارضية وخطل

    ونفاق ماتدعيه من صلاح ودين وتدين وتوضيح ذلك بمقارنة العلاقة بين الدين كنصوص والفكر الديني

    كفهم بشري لتلك النصوص .
                  

09-02-2009, 10:27 AM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    بداية ، لست عضوا في الحزب الشيوعي ، حاليا، لذلك لست ملزما حرفيا بلوائحة التنظيمية ولا ادافع

    عن الحزب بقدر دفاعي عن الفكر الماركسي (غير التقليدي ) ، ومن هنا جاء الاهتمام بموضوع الساعة

    الذي جر الكثيرون الي موجة الكشف عن مواقعهم الفكرية..



    افضل بداية ربما تكون ما كتبه السر بابو ، بصحيفة سودانايل - منبر الراي - في مقال بعنوان:

    اضواء علي المنهج ونظرية المعرفة الماركسية. نقتطع من اجزاء حسب السياق :

    Quote: يتعارض المنهج الماركسي مع فكرة الحقيقة الوحيدة المطلقة والنهائية، وفي سجال انجلز مع الاشتراكي الالماني دوهرينغ في مؤلفه(انتي دوهرينغ)، اعترض انجلز بشدة علي ان يفترض الانسان انه صاحب الحقيقة الوحيدة والنهائية، يقول انجلز( عندما يكون الانسان صاحب الحقيقة النهائية والأخيرة والنهج الدقيق الوحيد، فمن الطبيعي أن يشعر باحتقار تجاه باقي البشرية الضالة والغريبة عن العلم(انجلز: انتي دوهرينغ، دار التقدم موسكو 1984، 36).


    اهمية هذا المقتطف انه يعبر عن موقف الحزب الشيوعي ، ممثلا في السر بابو، حتي لاياتينا من يقول

    باننا نقول عن الحزب مالم يقله.

    والاهمية الاخري لهذا المقال اعتراف الحزب بمفاهيم الماركسية المتجددة وعدم وجود حقيقة مطلقة

    نهائية في مجري صراع الافكار..






    Quote: وبالتالي فان المنهج الماركسي ، كما اشرنا سابقا يتعارض مع الحقيقة المطلقة والنهائية، شأنه شان منهج العلم.
    اما النفي في الفهم الماركسي فهو ديالكتيكي، بمعني أنه يبقي علي كل انجازات القديم وجوانبه الايجابية وعناصره القابلة للحياة والاستمرارية.
    أما لينين فيشير في مؤلفه( المادية والمذهب النقدي التجريبي) الي ان( الفكر البشري قادر بطبيعتة ان يقدم لنا- وهو يقدم لنا بالفعل – الحقيقة المطلقة التي تتجمع من جملة الحقائق النسبية، فان كل درجة في تطور العلم تضيف حبات جديدة الي حصيلة الحقيقة المطلقة).



    من الواضح ان لينين لايقصد الحقيقة المطلقة بشكل سكوني واطلاقي وانما يقصد اطلاقيتها في واقعها

    الذي تمت فيه عملية انتاجها المعرفية ، لكنها تظل خاضعة للانفتاح علي غيرها من معارف عصرها

    والعصور اللاحقة..

    مزيد من الدعم !

    Quote: كما يشير انجلز في رسالة الي كونراد شميدت بتاريخ: 27/10/1890م الي ( تطور الفكر الذي يرتقي صاعدا علي سلم المعرفة البشرية ويحطم عند كل درجة منه الأطر الضيقة للتصورات والمعتقدات القديمة، ينطلق في الوقت ذاته من مستوي المعارف القائم، ويستند الي نتائجه).





    و...



    Quote: كما كان بليخانوف يؤكد علي أن الديالكتيك المادي لايضيق حدود العقل الانساني، فهو يعرف ان حدود العقل لانهائية وغير محدودة.
    وبالتالي، فان نظرية المعرفة الماركسية لاتعرف التوقف، ولاتعرف الحقيقة النهائية.




    اما :



    Quote: صحيح أن الجمود النظري كان له آثاره السلبية في الفترة الستالينية، ولكن نظرية المعرفة الماركسية خارج السور الستاليني، كانت في حالة تطور،



    فتؤكد علي ضرورة عدم توقف التفكير الماركسي في حدود النظرية الجامدة وعليه التعاطي علي نحو

    اوسع دائما ، بدليل الاعتراف باسهامات غرامشي ولوكاش والمدرسة النقدية وحتي هابرماس خلاصة المدرسة

    النقدية الذي ادخل تعديلات جذرية في مفهوم المادية التاريخية والجدلية
    .
                  

09-02-2009, 10:43 AM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    عند هذه النقطة ربما يحدث شئ من الخلاف حول مفهوم هابرماس بتطوير المادية التاريخية والمادية

    الجدلية كما حدث في بوست سابق للاخ طلعت :


    Quote: كما أسهم فلاسفة من امثال هابرماس في تطوير المفهوم المادي للتاريخ وتحريره من الجمود الستاليني. اشار هابرماس في محاضرة له بعنوان ( من اجل اعادة بناء المفهوم المادي للتاريخ ) قدمها في اطار المؤتمر الذي نظمته جمعية هيغل العالمية في ستويغارت عام 1975 ، أشار هابرماس :
    ( ليس المفهوم المادي للتاريخ بالنسبة لى دلالة كشفية فحسب ، بل هو نظرية ، وبالتدقيق نظرية للتطور الاجتماعي ، يمتلك بفضل مكانته التأملية قيمة استدلالية بالنسبة للعمل السياسي ، ونستطيع الى حد ما أن تفضي الى نظرية واستراتيجية للثورة ) . ( هابرماس : بعد ماركس ، ترجمة محمد ميلاد ، دار الحوار للنشر والتوزيع 2002 م ، ص 65 )



    كان ذلك الجدل ، الذي اخذ وقتا طويلا حول مفهوم التطوير او اعادة البناء من جهة وبين وجهة نظر

    صديقنا طلعت الذي يري في المفهوم (ازالة للمادية التاريخية والجدلية) واحلال مفهوم اخر مغاير،

    عموما ليس هنا مجالا للصراع حول التعريف للمصطلح بل اهمية ما يعنيه هابرماس بنقده للنظرية

    للنظرية المعرفية وفلسفة الهوية الماركسية ..


    السر بابو اورد جزئية صغيرة لم ينتبه لها احد في المقتطف اعلاه :



    ليس المفهوم المادي للتاريخ بالنسبة لى دلالة كشفية فحسب ، بل هو نظرية ، وبالتدقيق نظرية للتطور الاجتماعي


    وهذه النقطة يوضحها الاستاذ هشام عمر النور كما سيأتي ذكره بعد قليل !
                  

09-02-2009, 11:07 AM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    ورد مقتطف في كلام السر بابو نقلا عن هابرماس :



    Quote: ليس المفهوم المادي للتاريخ بالنسبة لى دلالة كشفية فحسب ، بل هو نظرية ، وبالتدقيق نظرية للتطور الاجتماعي




    وهو خلاصة فلسفة هابرماس في نقده لفلسفة الهوية ورفض ان يكون الفكر مجرد صراع اضداد


    بين الفكرة والمادة وغيرها من مفاهيم الديالكتيك حول وحدة وصراع الاضداد..


    كما ورد في توضيحات الاستاذ هشام النور باعداد سابقة لصحيفة الصحافة.


    قبل ايراد شروحات هشام لفلسفة هابرماس ونقد فلسفة الهوية يجب التاكيد علي الخلاف

    مع هشام الذي يري فيها تجاوزا للماركسية (بتجاوز نظريتها المعرفيةالماركسية) واراها فهما ايجابيا

    يغني نظرية المعرفة عموما ويضيف ابعادا جديدة للفكر الماركسي تاريخيا..

    ابعادا تفتح الماركسية علي مفهوم التعدد والديمقراطية التعددية ويقدم حلا فلسفيا

    ينفي وجود اية اوهام فلسفية حول اولوية المادة علي الفكرة او العكس !!

    (عدل بواسطة عبداللطيف حسن علي on 09-02-2009, 11:10 AM)

                  

09-02-2009, 12:33 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    من خلال مادة الارشيف يتضح ان مقالات الاستاذ هشام عمر النور ، كانت سلسلة

    من المقالات تحت عنوان تجاوز الماركسية كعنوان رئيسي ثم عناوين فرعية اخري

    من بينها نقد النظرية المعرفية للماركسية.ويعذرني القارئ ان لم اجد بقية

    المقالات والتي واضح انها احتوت مقدمة طويلة لتهيئة القارئ لاعمال مدرسة فرانكفورت النقدية

    واسهاماتها في نقد وتطوير النظرية الماركسية ونقد اسس النظام الراسمالي جنبا الي جنب .


    المقالة الاولي التي عثرت عليها(مقتطف قصير منها كي لايمل القارئ ) :


    Quote: تفكير اللا هوية..من الماركسية إلى النظرية النقدية
    هشام عمر النور
    تناولت في المقال السابق بدايات النظرية النقدية (أو ما يعرف بمدرسة فرانكفورت). وهي بدايات حددت مشروع النظرية النقدية بفتح المادية التاريخية وتحويلها من منهج أحادي النظام إلى منهج متعدد الأنظمة. إلا أن تضاؤل الاشتراكية إلى الستالينية وتحولها إلى نظام سيطرة بيروقراطي، أي تحول الماركسية من نظرية للتحرر إلى نظرية للسيطرة لم تمكِّن بدايات النظرية النقدية من تحقيق مشروعها فانحصرت مهام البداية في نقد الأسباب التي حولت الاشتراكية إلى نظام للسيطرة شأنها في ذلك شأن الرأسمالية. ووجدت تلك الأسباب في الأسس النظرية والمعرفية لمشروع الحداثة كما أرساها عصر التنوير، وتحديداً -كما قلنا مراراً وتكراراً- في العقلانية الأداتية أو الغائية، عقلانية الحساب والتكنيك واتخاذ الوسائل المناسبة لتحقيق غايات بعينها. وهي عقلانية أدت إلى حشد الطبيعة والمعرفة والإنسان نفسه كوسائل مما حولها إلى عقلانية للسيطرة.
    .




    قبل الخوض فيما تقوله شروحات هشام ، يجب ملاحظة تدرج الفكر في انتقالاته السلسه ، اي البحث

    في اسباب تحول الاشتراكية الي بيروقراطية في العهد الستاليني بدراسة جذور المشكلة اخذين في

    الاعتبار مفاهيم عصر التنوير .


    المصطلح المستخدم لنقد ازمة النظام الراسمالي وكذلك الاشتراكي كان هو العقلانية الاداتية او

    الغائية التي اوضحت ان العلم والتكنولوجيا كانتا ادوات لتسخير الانسان من اجل اهداف غائية محددة

    للسيطرة ؛ سيطرة الانسان علي الطبيعة وسيطرة الانسان علي الانسان.. وهي بالتالي ادوات غير محايدة

    كما يظهر للوهلة الاولي من صفة العلمية الملازمة لهما..
                  

09-02-2009, 01:24 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    Quote: تفكير اللا هوية..من الماركسية إلى النظرية النقدية
    هشام عمر النور

    وقد وجدت النظرية النقدية أسس هذه القراءة النقدية للحداثة عند ماكس فيبر، وكان قد سبقها الفيلسوف المعروف جورج لوكاش إلى الاستعانة بماكس فيبر في معالجته لمفهوم التشيؤ، تلك المعالجة التي استعارتها النظرية النقدية مع فارق عدم حصرها في نقد الرأسمالية. وقد انتهى مؤسسا النظرية النقدية، هوركهايمر وأدورنو، في «جدل التنوير» إلى أن العقلانية الأداتية قد جعلت من العقل أسطورة جديدة في نقده للتفكير الأسطوري التقليدي. خاصةً إذا فهمنا مع هوركهايمر وأدورنو أن الأسطورة التقليدية كانت أيضاً محاولة لفهم الواقع والسيطرة عليه وتنظيمه، وكان يسودها أيضاً المنطق فالنتائج ترتبط بأسبابها وكذلك المعلولات بعللها. مما يعني أن الأسطورة كانت أيضاً عقلاً يهدف إلى السيطرة على الطبيعة، وهو ما نصف به العلم القائم على العقلانية المعرفية الأداتية، أي أن العقل أسطورة كما نستطيع أن نقول إن الأسطورة عقل. ولقد أفضت في مقالات سابقة في نقد العقلانية المعرفية الأداتية وأساسها المعرفي الذي كشف عنه هابرماس فيما بعد، وإنما الإشارة هنا إلى ما أنجزته النظرية النقدية في بداياتها.




    مرة اخري نلاحط تدرج المعرفة الانسانية : ماكس فيبر الي جورج لوكاش الي المدرسة النقدية!

    من نقد العقل التجريبي الي نقد التشيؤ الي نقد العقل كأسطورة جديدة !

    فقط ملاحظة تدرج المعرفة لان ذلك سيقودنا الي حقيقة ان نقد المادية التاريخية علي يد هابرماس

    تم بعد سلسلة من التواصل النقدي المعرفي ومن مرحلة تنتج مرحلة اعلي !


    ولاننسي ان نقد العقل كأسطورة مهم جدا لهابرماس فيما بعد .فهو قد اعتبر ان : مفهومي المادة

    والفكرة مثلا ، تم تجريده بواسطة العقل الذي اصبح اسطورة ،ومنتجاته اسطورة ..

    فليست الفكرة (المادة مثلا) هي مفهومها نفسه.. ولكنها ازمة فلسفة التطابق ، هي التي اوجدت مثل

    هذه المفاهيم الخادعة..ويذكر هشام مثال الوردة حمراء كمفهوم خادع ..فالوردة ليست حمراء وحسب !

    وانما هي مجموعة علاقات كثيرة غير اللون ، فهي لون ورائحة ومضمر بها مركبات كيميائية الخ

    فلا يتطابق اسمها مع لونها او مضمونها مع محمولها.. وعليه لا تطابق بين المادة كماهي في الواقع

    ومحمولها كفكرة الا بسبب سيطرة العقل كاسطورة..


    Quote: وقد انتهى مؤسسا النظرية النقدية، هوركهايمر وأدورنو، في «جدل التنوير» إلى أن العقلانية الأداتية قد جعلت من العقل أسطورة جديدة في نقده للتفكير الأسطوري التقليدي. خاصةً إذا فهمنا مع هوركهايمر وأدورنو أن الأسطورة التقليدية كانت أيضاً محاولة لفهم الواقع والسيطرة عليه وتنظيمه، وكان يسودها أيضاً المنطق فالنتائج ترتبط بأسبابها وكذلك المعلولات بعللها. مما يعني أن الأسطورة كانت أيضاً عقلاً يهدف إلى السيطرة على الطبيعة، وهو ما نصف به العلم القائم على العقلانية المعرفية الأداتية، أي أن العقل أسطورة كما نستطيع أن نقول إن الأسطورة عقل. ولقد أفضت في مقالات سابقة في نقد العقلانية المعرفية الأداتية وأساسها المعرفي الذي كشف عنه هابرماس فيما بعد، وإنما الإشارة هنا إلى ما أنجزته النظرية النقدية في بداياتها.

                  

09-02-2009, 01:42 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    Quote: وأحد أهم دعائم التفكير الوضعي تتمثل في تفكير الهوية iden
    tity thinking. وهنا تجئ مأثرة أدورنو واسهامه الرئيس في نقد
    تفكير الهوية الذي جعل منه أحد أهم فلاسفة القرن العشرين،
    ووضعه مع جاك دريدا فيلسوفاً للإختلاف. ويمكن القول إن التفكير الوضعي يقوم على ما يسميه هيجل بالأحكام المباشرة (هذه الوردة حمراء). ومثل هذه الأحكام المباشرة تتأسس على تفكير الهوية لأنها تقيم تطابقاً بين موضوعها ومحمولها بحكم أداة الربط بينهما التي هي واضحة في الإنجليزية، مثلاً is في This rose is red بينما هي مضمرة في اللغة العربية (هذه الوردة هي حمراء) ولكنها في كلا الحالتين تشير إلى الوجود وفعله، ومن ثم إلى التطابق بين وجود الموضوع ووجود المحمول. وهو أمر كشف هيجل عن خطأه: فالوردة شيء متعين ولذلك فهي ليست حمراء فقط وإنما لها رائحة وشكل معين وخصائص أخرى غير متضمنة في المحمول (حمراء). كما أن هنالك موضوعات أخرى حمراء. والنتيجة: أن الموضوع والمحمول لا يتطابقان على غير ما تدعي الرابطة بينهما في الحكم المباشر.



    فكر الهوية ليس فكرا ماركسيا في الاصل ، ويقول هابرماس فيما بعد ، ان مقدمات الماركسية كانت

    ومؤهلة لنقده وتجاوزه !



    Quote: وبالنسبة إلى مدرسة فرانكفورت كانت الوضعية positivism هي الممثل الرئيس للنظرية التقليدية المحافظة، ولذلك رأت فيها العائق الأساسي أمام أي نظرية للتغيير الاجتماعي. وهي أحد العوامل التي دفعت الماركسية باتجاه التحول إلى نظرية للسيطرة إذ أن الماركسية - كما يرى هابرماس- تتوفر على جانب وضعي، كما ذكرنا من قبل.



    الوضعية عائق في وجه التغيير لانها تتبني تفكير الهوية والماركسية تبنت فكر الهوية ، منتوج

    الفلسفة الوضعية ، لهذا تحولت الماركسية الي نظرية للسيطرة وعائقة للتغيير الاجتماعي بالتالي!!!

    ويري هابرماس ضرورة تحول الفكر الماركسي في نظريته المعرفية ، يكون ذلك بادخال البعد الاجتماعي

    الي مفهومي المادة والفكرة ،لان الانسان من خلال تحولات انتقالية كثيرة كان هو المحور الاساسي

    لانتاج مفهوم الجدل نفسه من خلال المصلحة وصراع الطبيعة..


    تجاوز ازمة التفكير الوضعي لان :



    Quote: الوضعية، بحسب النظرية النقدية، لا يمكن مصالحتها مع أي نظرية للتغيير الاجتماعي لأن انجذابها غير التاريخي للوقائع الخام وبناءها لقوانينها المزعومة ابتداءً من هذه الوقائع يكرس الماضي والحاضر كإطار قانوني للمستقبل لا يمكن الخروج عليه. إن الوضعية باتخاذها للوقائع الخام كحقائق تلغي أي إمكان لوجود بدائل أخرى وبالتالي تلغي ابتداءً أي إمكان للتغيير. إن اتخاذ الوقائع الخام كحقائق يعني أن الوضعية تقوم على افتراضات ميتافيزيقية تؤبد الواقع ضمن مقولاتها.
                  

09-02-2009, 01:50 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    اعتذر للقارئ العزيز ، في استراحة ، لقراءة ما كتبته ، خوفا من الخلط

    والتداخل ، لاسباب اولها مانحن فيه واخرها الزهايمر !












    ـــــــــــــــــــــــــــــ

    اتمني طلعت يجي بهنا فهو موسوعة في هذا المجال وقطعا سيعيد ترتيب الامور
                  

09-02-2009, 03:25 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! (Re: عبداللطيف حسن علي)
                  

09-02-2009, 05:11 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    اذا كان تفكير الهوية قاد ماركس الي نتائج خاطئة - حسب ما قرره هابرماس - فماهو التفكير الذي

    يقود الي نتائج صحيحة ولا يتبني تفكير الهوية او الفلسفة الوضعية ، بمعني عدم استخدام الموضوع

    ومفهومه الذهني ، او بدون استخدام المفاهيم..

    ويتسائل هابرماس : هل يمكن التفكير بدون مفاهيم ؟


    Quote: وإذا كانت النظريات التقليدية تقوم على تفكير الهوية فإن النظرية النقدية يجب أن تقوم على تفكير اللاهوية، ولكن هل التفكير ممكن بغير مفاهيم، أي بغير تفكير الهوية؟ التفكير بدون مفاهيم غير ممكن، ليس هنالك تفكير وإلاّ وهو تفكير هوية. هل هذا يعني أن تفكير اللاهوية غير ممكن، أي مستحيل؟



    بسرعة يتبادر الي الذهن تساؤل واستغراب ؛ ماهو تفكير اللاهوية ؟! قبل ان يكون مستحيلا او ممكنا!


    ويجيبنا هابرماس :


    Quote: بل هو ممكن، ممكن عن طريق الديالكتيك. إن الديالكتيك ليس هو تفكير اللاهوية ولا هو محاولة لتطهير التفكير من تفكير الهوية، إذ أن هذا مستحيل. الديالكتيك محاولة مستمرة لإظهار عدم كفاية تفكير الهوية، ولذلك فهو ديالكتيك سلبي.



    اذا الديالكتيك يستطيع فقط كشف قصور تفكير الهوية دون ان يساعد في توضيح تفكير اللاهوية

    ولذلك سماه ديالكتيك سلبي ! فهل هناك يالكتيك ايجابي ؟


    وماهو التفكير الذي يتم بدون مفاهيم وتصورات ؟



    Quote: والديالكتيك السلبي ليس محاولة أخرى لاستعدال هيجل ليقف على قدميه. فديالكتيك هيجل ليس ديالكتيكاً ايجابياً جاء هيجل ليقلبه إلى ديالكتيك سلبي. إن الديالكتيك من حيث هو كذلك سلبي


    السلبية في الديالكتيك كما هو سواءا كان ديالكتيك هيغل ام ماركس ..



    Quote: واخفاق هيجل الأساسي لا يكمن في الديالكتيك حيث تتجلى مأثرته وإنما في تغليبه في نهاية الأمر لتفكير الهوية على الديالكتيك، تماماً مثلما هو اخفاق الماركسية



    سيقودنا الي نتيجة غير متوقعة :


    Quote: الديالكتيك محاولة للنظر من خلال التفكير (الذي هو بالضرورة تفكير هوية) إلى اللاهوية بينما تفكير الهوية محاولة للإمساك المباشر بالهوية كتطابق بين الموضوع ومفهومه (وهو تطابق مستحيل -كما رأينا- لأن الموضوع لا يذهب كله إلى مفهومه، كما قلنا) وهذا يعني أنه بينما تفكير الهوية يقوم على هوية الهوية واللاهوية فإن الديالكتيك (الذي هو تفكير اللاهوية) يقوم على لا هوية الهوية واللا هوية.



    الي هنا يصل هابرماس بعدم استخدام الديالكتيك لمفهوم التطابق (الهوية) ،بل استخدام تفكير

    الهوية للنظر الي تفكير اللاهوية(وهو التفكير الي يري في الشئ جوانبه المستمرة والمضمنه فيه

    باستمرار).


    Quote: ولذلك فإن الديالكتيك ليس منهجاً ولا هو رؤية للعالم. إذ لو كان منهجاً لصار مفاهيم ولأصبح تفكير هوية ولم يعد ديالكتيكاً، ولو كان رؤية للعالم لأصبح وجوداً ولم يعد ديالكتيكاً..




    Quote: إن الديالكتيك هو التضمين المستمر والمتبادل بين المفهوم والموضوع. هذا التداخل بين المفهوم والموضوع لا يقاربه التفكير إلاّ من خلال تفكير الهوية، ولذلك فهو لا يمكن الإمساك به مرة واحدة وللأبد، ولهذا السبب فإن التفكير النقدي مستمر.




    هل يكون التفكير النقدي المستمر هو تفكير اللاهوية؟؟


    ثم ماذا قال هشام -عن هابرماس - في نهاية مطاف الحلقة الاولي :


    Quote: إن صعوبة الديالكتيك السلبي وتعقيده قد تشي باستحالته وعدم إمكانه ولكن هنالك ما يشير إلى إمكانه. وليس التغيير واستحضار البدائل فقط هي التي تشير إلى هذا الإمكان وإنما هنالك نشاط إنساني يشكل دليلاً أقوى ويرتبط جوهرياً بتفكير اللاهوية ويكتسب قيمته المعرفية منه وهو الفنون التشكيلية وهو ما سيكون أحد موضوعات مقالي التالي.




    كما ادورنو ، الحل في الفنون ، التشكيلية كمثال لانها لاتنظر الي مواضيعها بتفكير الهويةوانما

    بتفكير اللاهوية !!
                  

09-03-2009, 10:02 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    هل تحقق غرضنا في الوصول الي رفض ثنائية الذات والموضوع وبالتالي

    توضيح انتفاء جدل المادة والفكرة وايهما اولا ؟؟

    ليس بعد !


    فيحدثنا د.هشام عن فشل محاولة ادورنو في الخروج عن قفص النظرية الماركسية

    في مسالة الذات والموضوع :


    Quote: - نعود إلى أس مشاكل الحداثة الكلاسيكية (بما في ذلك تعبيرها البليغ، الماركسية) وهو ـ كما أمسكت به النظرية النقدية مستعينةً بماكس فيبر ـ العقلانية الأداتية والتي فرضت على المجتمع الصناعي بشقيه، الرأسمالي والاشتراكي، بعداً واحداً أحسن التعبير عنه ماركيوز في كتابه (الإنسان ذو البعد الواحد). وبما أن الماركسية كانت نموذجاً يصعب التفكير خارجه فقد صاغ فلاسفة النظرية النقدية مشروعهم النظري على أساس فتح بُعد الماركسية النظري الواحد على أنظمة متعددة؛ أي فتح المادية التاريخية والمادية الديالكتيكية بحيث تصبح نظاماً نظرياً متعدد الأنظمة multi-disciplinary system. وهو مشروع لم يستطع هوركهايمر وأدورنو الوفاء به بسبب استغراقهم في نقد العقل الأداتي، أو بسبب عدم قدرتهم تجاوز نموذج الماركسية المعرفي على الرغم من قوة نقدهم له.
    فشلت محاولة أدورنو وهوركهايمر، خاصةً أدورنو الأكثر نفاذاً معرفياً والمعبر الفلسفي عن المشروع في بداياته، الذي لم يستطع، وكذلك هوركهايمر، تجاوز ثنائية الذات والموضوع ولذلك لم يكن له بدٌّ من الاستناد على أولية ميتافيزيقية للموضوع لم تسعفه فيها نفاذ بصيرته ولا ميتانقديته
    التي سبق بها تيارات ما بعد الحداثة وما بعد البنيوية، بل اعتمد فيها على الإدراك الشائع common sense والبداهة؛ ونستطيع أن نقول أن ملكته النقدية قد خذلته فارتطم في آخر حدود تجاوزه للماركسية بسقفها الأخير فقعد في حدودها، فصدق وصف فردريك جيمسون لفكره بأنه ماركسية متأخرة.





    Quote: كما فشلت محاولة ماركيوز الذي أدخل مبدأ اللذة والليبيدو الفرويدي على المادية التاريخية سعياً لتحقيق مشروع فتح الماركسية على أبعاد متعددة وتحويلها إلى نظام متعدد الأنظمة. وفشلت المحاولة لأن ماركيوز بقي داخل حدود نظرية المعرفة الماركسية وثنائيتها المعروفة بين الذات والموضوع فانتهت محاولة إدخال بُعد جديد على الماركسية يقاسم بُعد العمل أولويته النظرية إلى أن يزيح مبدأ اللذة مبدأ العمل عن أولويته في النظرية الماركسية ويحتل محله. وسبب ذلك يعود لنظرية المعرفة الماركسية التي لم يستطع ماركيوز تجاوزها فهي لا تسمح بتعدد شروطها الأولية؛ مما يفرض على من يظل بداخلها أن يتبنى بعداً واحداً يؤسس عليه نظريته. وهو ما يدفع الماركسية دائماً على بناء خططها بافتراض وجود تناقض رئيسي واحد في أية ظاهرة؛ فالعلاقة بين الذات والموضوع لا تقبل إلاّ صيغة العلة والمعلول والسبب والنتيجة. وهي صيغة يلزم عنها أن تنتهي إلى علة أولى أو سبب أول.



    والسبب :



    Quote: أن شروط تجاوز الماركسية لم تتوفر في بدايات القرن الماضي وأواسطه فالثورة في مجالات العلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية لم تقع بعد كما أن الفلسفة لم تكن بعد قد انعطفت انعطافتها اللغوية كما إن الخبرة الإنسانية بمشاريع تحررها لم تكن قد أدركت بعد الأهمية الحاسمة للديمقراطية وضرورة تأسيس التعددية نظرياً وفلسفياً وهو أمر غير ممكن إلاّ بتجاوز دوغمائية نظرية المعرفة الماركسية القائمة في أساسها النظري على تطابق حقائقها مع الواقع. وهو ما توفر بعد ذلك مع هابرماس الذي أنجز مشروع النظرية النقدية في فتح الماركسية على التعدد ولكنه أمر لم يكن ممكناً إلاّ بتجاوز الماركسية نقدياً، أي بنفيها جدلياً، إلى نظام معرفي جديد يتخطى أزمتها ويحفظ منجزاتها.



    نلاحظ استخدام المنطق الماركسي في تجاوز الماركسية وسنلاحظ لاحقا استخدام الديالكتيك لتجاوز

    الديالكتيك السلبي لادورنو،لكن بعد تطبيق الديالكتيك علي فكر الهوية واللاهوية .عند هذه النقطة يكشف

    الدكتور هشام عن اسهام يقول انه هو اسهامه هو شخصيا: اي ان مشروع هابرماس لم يكتمل الابعد

    ان قام (هشام) بتركيب ادورنو وهابرماس معا كي يصبح في الامكان وقف هدم ادورنو في ديالكتيكه

    السلبي مع استخدام هابرماس لاداة ادورنو (الميتانقد) للخروج من اولوية الموضوع الي التذات

    (حسب مفرداته : ليست اولوية الموضوع شيئا اخرا سوي التذات ، علاقة بين الذات والذات الاخري)



    Quote: أما تأثير تركيب أدورنو وهابرماس معاً على أدورنو فنستطيع أن نقول أنه يُخرج أدورنو من نظرية المعرفة الماركسية التي فشل أدورنو في الخروج منها بسبب تسليمه ببداهة أولوية الموضوع، أي ببداهة المادية. وهو تسليم أخرج أدورنو من ديالكتيكه السلبي وحبسه في المغلقات النهائية للديالكتيك المادي والتي صادرت سابقاً من الديالكتيك الماركسي جدله فلم يعد ديالكتيكاً. لقد علّق أدورنو ميتانقده حين سلّم ببداهة أولوية الموضوع وحرم مشروعه من أهم لحظاته الفلسفية، لحظة خروجه النهائي على الماركسية وجني ثمار ديالكتيكه السلبي في التعدد والانفتاح؛ وهو أمر كان ممكناً لو أعمل أدورنو ميتانقده في بداهة أولوية الموضوع إذ كان سينفتح الطريق لإمكان التفكير في أن بداهة أولوية الموضوع ليست سوى زعم يتواجد في التذات، أي في خطاب قائم بين الذوات ويستند على حججه؛ ولكنه آثر الانحباس في مفاهيم نظرية المعرفة الماركسية فقعد في آخر حدودها دون أن يتجاوزها، صائراً ماركسية متأخرة.

    (عدل بواسطة عبداللطيف حسن علي on 09-03-2009, 10:04 PM)
    (عدل بواسطة عبداللطيف حسن علي on 09-03-2009, 10:15 PM)

                  

09-03-2009, 10:51 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    وكما ذكرت في حوارات سابقة ليس لهذه النظرية اية فائدة في مجال العدالةوالتحرر لذلك

    تجاوزها للماركسية جزئي ،بل تحتاج بشدة للماركسية لتسد عجزها الثوري



    Quote: - لتوضيح هذا الأمر عند هابرماس لا بد من تبيان، غاية في العمومية، لنظرية التحرر عنده. مشروع التحرر عند هابرماس ذو شقين: يتكون أحدهما في العلاقة بالطبيعة وثانيهما في العلاقة بين البشر والشقين لن يتحقق فيهما التحرر إلاّ بالتفكير النقدي. هذا الإطار العام هو ما يقوم عليه كتاب “المعرفة والمصالح الإنسانية” أحد أهم كتب هابرماس الذي تقوم فيه المعرفة على صنفين من الأفعال: الفعل الأداتي الذي يقوم في العلاقة بالطبيعة والفعل التواصلي الذي يقوم في العلاقة بين البشر، أي الفعل والتفاعل، إلاّ أن هذه المعرفة تحتاج إلى نوع ثالث من المعارف لكي تؤدي غرضها في التحرر ألا وهي التفكير النقدي. هذه المعارف الثلاثة يمكن إجمال عقلانياتها في: العقلانية الأداتية والعقلانية التواصلية والعقلانية النقدية.
    وإذا كان هدف العقلانية الأداتية في العلاقة مع الطبيعة هو الوصول إلى الأتمتة الكاملة بحيث يتحرر الإنسان بالكامل من الطبيعة فإن هدف العقلانية التواصلية في العلاقة بين البشر هو الوصول إلى تفاعل يقوم على الفهم والتفاهم الكامل والشفافية التامة بحيث تتحقق العدالة والمساواة والحرية بما يشبه مستوى الأتمتة التامة في الطبيعة (وهذا فقط لتقريب الصورة وليس لأن العلوم الطبيعية نموذج لما يجب أن يكون عليه الحال بالنسبة للعلاقة بين البشر). هذا التحرر تعيقه عوائق ابستمولوجية بالنسبة للعلاقة مع الطبيعة ولذلك فهو في حاجة باستمرار إلى التفكير النقدي.



    الحوجة للتفكير النقدي لحل مشكلة العقبات الطبقية التي تواجة النظرية في العلاقة بين

    الانسان والانسان ، هنا تعترف النظرية بضرورة الايديولوجيا والماركسية كنظرية نقدية!


    Quote: أما في مجال العلاقة بين البشر فإن ما يعيق التحرر هو مصالح لا تنتسب إلى النوع الإنساني ككل وإنما إلى مجموعة منه، إلى طبقة اجتماعية أو قوى اجتماعية بعينها، وهي عوائق تسد الفراغات والفجوات ـ على حد تعبير هابرماس ـ التي توجد في الفعل التواصلي؛ أي أن الخلل في الفعل التواصلي تتولد عنه فجوات تسدها قوى اجتماعية بعينها بما يخدم مصالحها لا مصالح النوع الإنساني، ولأن هذه الفجوات جزء من الفعل التواصلي فإن ما يسدها يجب أن يتمثل ما يقوم به الفعل التواصلي فيدعي العدالة والمساواة والحرية والشفافية رغم أنه نقيض شروط التواصل هذه لأنه يخدم قوى اجتماعية بعينها. وهذا يعني أن ما يسد هذه الفجوات هو الايدولوجيا عينها كما عرفتها الماركسية؛ وهذا يعني أن إزالة العقبات الأيديولوجية لكي يتم التواصل ضرورة تستدعي الحاجة إلى التفكير النقدي، أو ما يمكن تسميته بنقد الآيدولوجيا.
    وهذا هو ما بقي من الماركسية في النظرية النقدية كما انتهت عند هابرماس. ولمن ينظر في الأمور على نحوها الدقيق والعميق فإن هذا القدر من الماركسية الموجود في النظرية النقدية قدر كبير ولا يستهان به ولكنه أيضاً قدر لا يسمح بالقول بأن النظرية النقدية مجرد ماركسية جديدة




    والواقع ابلغ دليل ، فقد ظلت هذه النظرية في مجال التحرر الانساني النازع دوما الي العدالة

    الاجتماعية نظرية مبهمة وغير مكتملة ربما!!
                  

09-04-2009, 03:48 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    عبداللطيف أخوي، على رسلك يا رجل


    Quote: والواقع ابلغ دليل ، فقد ظلت هذه النظرية في مجال التحرر الانساني النازع دوما الي العدالة

    الاجتماعية نظرية مبهمة وغير مكتملة ربما!!



    العــــــــدالة!
    العدالة قبل كونفوشيوس و إلى اللبراليين الجدد و كل النظريات الإنسانية يزحفون زحفاً نحوها،
    المشلكة في الأداة الناجعة لتطبيقها بعدالة
                  

09-04-2009, 04:47 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! (Re: آدم صيام)

    الاخ عبد اللطيف
    شكرا لدعوة
    فى اعتقادى ان الحزب الشيوعى هو من دفع ثمن الحداثة فى السودان سلبا وايجابا
    الدعوة الى تكفير الحزب الشيوعى من وجهة نظر سياسية لا اعتقد انها صحيحة
    سا وضح كلامى لاحقا
                  

09-04-2009, 05:27 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! (Re: طلعت الطيب)

    مسألة الحاد او عدم الحاد الحزب الشيوعى تعتمد على وجهة المنظور فمن وجهة نظر فلسفية المسألة قابلة للاحذ والرد ولكن من وجهة نظر سياسية فان الموضوع يتعلق بالمتاجرة السياسية لا اكثر ولا اقل.
    تنظيمات الاسلام السياسى فى جوهرها رافضة للحداثة جملة وتفصيلا الهم الاّ فيما يتعلق (باستهلاك خيراتها ومنتجاتها) اما بالنسية للتنظيمات العلمانية فانها من الناحية السياسية تعانى نفس ازمة الحزب الشيوعى من حيث القيول الكلى للحداثة دون تدبر وذلك على حساب قيم الشعب وطريقة تفكيره وثقافته مما جعله فريسة سهلة للهوس الدينى
                  

09-04-2009, 08:45 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! (Re: طلعت الطيب)

    ادم صيام مرحب بك في الخيط دا واتمني ان يطيب لك المقام ، لانو بعد كلامك

    دا عودتك ما مضمونة..


    Quote: العــــــــدالة!
    العدالة قبل كونفوشيوس و إلى اللبراليين الجدد و كل النظريات الإنسانية يزحفون زحفاً نحوها،
    المشلكة في الأداة الناجعة لتطبيقها بعدالة



    شايف براك النظرية النقدية دي ماقدمت حاجة في مسالة العدالة ، عشان كدة لابد من تركيبها

    مع الماركسية المتجددة ..

    في الوقت الراهن ما اظننا محتاجين غير تحالف القوي المؤمنة بالديمقراطية وصياغة حل

    وطني يشترك فيه جميع الديمقرطيين..
                  

09-04-2009, 09:03 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    الاخ طلعت


    Quote: الاخ عبد اللطيف
    شكرا لدعوة
    فى اعتقادى ان الحزب الشيوعى هو من دفع ثمن الحداثة فى السودان سلبا وايجابا



    رغم تلبية الدعوة متأخرا ، إلا ان ذلك لايمنع عن مواصلة الحوار في هذا الخيط المهم بالنسبة

    لقضية الماركسية في واقع متخلف تسوده الامية والجهل وجيوش الاسلام السياسي والهوس الديني


    فكان لابد ان يحدث ماحدث للحزب الشيوعي ، ويبقي المحك في الاستفادة من الفكر الانساني

    التجدد دون جمود وتمترس في النظريات وكذلك الاستفادة من خصائص الواقع المحلي..


    واهلا بك مرة اخري
                  

09-04-2009, 09:21 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    Quote: تنظيمات الاسلام السياسى فى جوهرها رافضة للحداثة جملة وتفصيلا الهم الاّ فيما يتعلق (باستهلاك خيراتها ومنتجاتها) اما بالنسية للتنظيمات العلمانية فانها من الناحية السياسية تعانى نفس ازمة الحزب الشيوعى من حيث القيول الكلى للحداثة دون تدبر وذلك على حساب قيم الشعب وطريقة تفكيره وثقافته مما جعله فريسة سهلة للهوس الدينى




    واستهلاك خيرات الحداثة بجيب معاه جوانبها الثقافية والسياسية ونظرياتها في السياسة والاجتماع

    والفلسفة الخ .. ومن المستحيل رفضها هكذا دون حوار لانها تصبح من مكونات طرق التفكير في

    كافة المجالات ..


    وبكل تأكيد تنظيمات الاسلام السياسي واقعة في مطب حقيقي تجاه هذا التطور الكبير في طرائق

    التفكير للاجيال الحديثة ،فلن تقبل بالمسلمات كما كان الامر من قبل..وكمثال ضجة قضية لبني

    التي ساءلتهم في قوانينهم وضربت كل مسلماتهم التي ركنوا اليها..


    والدولة الدينية بصفة عامة مرشحة للسقوط انتخابيا لو تمكنت قوي الاستنارة من تنظيم نفسها

    وتجاوز خلافاتها غير الجوهرية..


    هناك نقطة هامة ذكرها عبدالخالق محجوب ، تتعلق بازمة اليسار ، بعد حادثة معهد المعلمين

    فتحدث عبدالخالق عن ضرورة تجاوز ذلك القصور الذي سمح لقوي الهوس ان تنال من الحزب الشيوعي

    وهو قصور عميق لايمكن تجاوزه ببساطة الحوارات السياسية ودفن الرؤس في الرمال...
                  

09-05-2009, 00:27 AM

شادية عبد المنعم

تاريخ التسجيل: 08-24-2005
مجموع المشاركات: 1298

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    الأخ عبد اللطيف بدأ شكراً على هزا البوست القيم
    0معزرة فالجهاز أحياناً يحرن في بعض الحروف ولا تغيب عنك ملاحظتها هنا
    الحقيقة أحترم إجتهادات د. هشام عمر النور كثيراً وهو ما كنا نفتقده طوال عقود
    البوست ده مهم في التوقيت ده لطالبي المعرفة والإلمام بالتداخلات النظرية في أمر الفلسفة ككل والماركسية
    ولمازا حاول العقائديين سجنها في القوالب المفاهيمية وعدم القبول بها كنظرية قابلة للتطوير

    لكن في حالة حملة التكفير دي
    تفتكر في زول من حملة لواء الإسلام السياسي بيكون عندو صبر لمثل القراءة والتفكير المطروح هنا؟

    بعدين لو كانوا عايزين يفهموا القصة زاتها ما جابت ليه فلسفة وصعوبة
    الحزب الشيوعي طلع من تجاربه ومرجعياته الفكرية المتعددة الآن بخلاصة برنامج سياسيى
    يهم الوطن والمواطن الآن
    والبرنامج ده ممن لو وجد نصيبه في ظل ديمقراطي وريف
    حيزلزل الأرض من تحتهم
    للسبب ده يأتي توقيت الهجوم الآن

    لكن بالنسبة لنا جميعاً من نهتم
    البوست ده من أكثر البوستات إفادة ومحرض على التفكير وإعادة القراءة في العديد من القضايا الفكرية

    أتابع بإهتمام (وحتماً أستفي)

    أرجو أن يتفضل بالمرور هنا أخونا الدكتور السناري
                  

09-18-2009, 10:54 AM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحكام الله تسري في الجريف ولا تسري في الديم !! (Re: شادية عبد المنعم)

    الاستاذة شادية

    تحية واحترام علي شجاعتك ضمن مجموعة النساء الباسلات في قضية تخصنا جميعا

    واعتذر عن الرد لفترة طويلة لظروف خاصة ولعدم مشاهدتي لمداخلتك ..



    Quote: البوست ده مهم في التوقيت ده لطالبي المعرفة والإلمام بالتداخلات النظرية في أمر الفلسفة ككل والماركسية
    ولمازا حاول العقائديين سجنها في القوالب المفاهيمية وعدم القبول بها كنظرية قابلة للتطوير



    نقطة مهمة اثرتيها هنا وهي اصرار اعداء الماركسية علي تجاهل طابعها المنفتح عن عمد..

    ليصبوا نقدهم علي مسائل خاطئة وتجاوزها الزمن في الماركسية التقليدية..لكنهم اغبياء لانهم

    يفترضون ان القارئ جاهل عن متابعة ذلك في عصر انفجار المعلومات...




    Quote: لكن في حالة حملة التكفير دي
    تفتكر في زول من حملة لواء الإسلام السياسي بيكون عندو صبر لمثل القراءة والتفكير المطروح هنا؟




    دي فرضية مستبعدة اصلا ..فحملة لواء الهوس الديني ، هم اعداء القراءة والتفكير وانصار الخمول

    والتكفير والكسب السريع علي اساس المتاجرة بالعواطف والديماجوجية في كافة صورها..




    Quote: بعدين لو كانوا عايزين يفهموا القصة زاتها ما جابت ليه فلسفة وصعوبة
    الحزب الشيوعي طلع من تجاربه ومرجعياته الفكرية المتعددة الآن بخلاصة برنامج سياسيى
    يهم الوطن والمواطن الآن




    صحيح الحزب الشيوعي حزب سياسي وطارح قضية حل سياسي لقضايا البلد ، لكن زي ماقلت -عن عمد

    يتم الخلط وزج الدين في الصراع ودا موضوع قديم-جديد ومستمر طالما وجد حزب زي دا يهدد مصالح

    الطفلية ، ونحن لانتوجه الي هؤلاء الطفيلية وانما الي الجماهير عموما التي ستحسم الصراع

    وعلينا تقديم الرؤية الصحيحة ،في كافة الجوانب ، دون اغفال اية جانب منها ، بما فيه الفكري.

    ودا موضوع ليس للادعاء وانما للمساهمة الموضوعية وتبيان اهميته للمواطن المثقف والعادي..



    Quote: لكن بالنسبة لنا جميعاً من نهتم
    البوست ده من أكثر البوستات إفادة ومحرض على التفكير وإعادة القراءة في العديد من القضايا الفكرية




    عندما فتحت البوست دا ، كنت كمن فتح بوستا للمساعدة - عن طريق النقاش الهادئ - لقضية فكرية

    مختلف حولها..وكنت انتظر من يهاجمون الماركسية ، ان يحضروا هنا ويبينوا لنا اشكاليتها

    بدلا عن النقد المشخصن واقناعنا، عسي ان نتخلي عنها كما توصلوا هم لذلك !!




    Quote: أرجو أن يتفضل بالمرور هنا أخونا الدكتور السناري



    قرات له مداخلة جيدة في بوست سابق وكنت اتمني ان يعود للحوار والغائب عذروا معاه

    وفي هذا البورد اقلام ممتازة وزي ما قال احدهم (انا مكسر فيها...! )



    اشكرك علي المداخلة الثمينة..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de