|
Re: ما يُستفاد .. أبلع إهانتك حتي لا تؤذي مشاعر الغير .. (Re: HAIDER ALZAIN)
|
وفي حالة سكوتك فالكل سكوت ..
اما اذا قلت لماذا ؟!
او قلت انا ليس كذلك وحاولت توضح فالامر هنا يختلف تماماً ..
فبالتأكيد انت غير موضوعي وساعي للفتنة وتبحث عن المشاكل .. وقد آذيت مشاعرنا ومشاعر اوليانا وكرم أخلاقنا السوداني الاصيل الجم .. انت كسرت طوق تقاليدنا السمحة ..
كيف يعني ترضي لنفسك ان ترد الاساءة وتطالب بحقك المفترض .. ولماذا من الاساس تحاول توضيح قولك في وجه هذه الشتيمة .. ولما تطالب باعتذار هذا الصديق الطيب القلب النقي السريرة .. فنحن نعرفه وانت لا تعلمه ..
نطالب نحن ادناه اصحاب الجود والطيبة السمحين أن تتوقف عن هذا وترحم مشاعرنا من الأذي ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ما يُستفاد .. أبلع إهانتك حتي لا تؤذي مشاعر الغير .. (Re: HAIDER ALZAIN)
|
لا افهم كتير في الفلسفة وعلوم الاجتماع والزخم الثقافي .. ولا اعرف ما يمكن ان نطلق عليه فلسفات الصداقة واركانها .. وليست لدي ادني قاعدة او معيار لا اتخاذ صديق سوي الثقة .. اثق فيه بكل شئ .. وأثق في انه سيتقبل كلماتي حتي ولو كانت قاسية معتمداً علي ثقته في .. واثق انه سيكون اول من يوجهني وينصحني باخطائي ويعلمني بما خفي .. واثق انه لن يتعامل معي بعقلية القطيع يسير معي في على كل حال واثق انه لن يتوقعها مني في يوم ما .. اثق في خياراته الحرة كما يريدها ولا يُحدد لي خياراتي ..
اذا اقول هي الثقة فقط وحرية الرأي ما يمكن ان اكتشف انها معيار .. لدي
يبقي اذا جاء صديقي وناصرني بالباطل فقط لانه صديقي او من الشلة .. فهذا مجرد مصلحنجي قدم السبت وسيطالبني بالاحد عشان انصره في عكة .. لا اريده ولن اوادده ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ما يُستفاد .. أبلع إهانتك حتي لا تؤذي مشاعر الغير .. (Re: HAIDER ALZAIN)
|
من يتعاملون بمبدا صداقات ومعايير اخري نجدهم غير .. والجو لديهم غير .. فلابد ان يكون هنالك بلطجي وسط المجموعة .. ولا بد ان يكون هنالك حامل وش القباحة .. ولابد ان يكون هناك ساعي الفتنة وجالب المشاكل .. ولماذا الحوجة لجالب المشاكل .؟! لان المشاكل هي ما تربط العلاقات المهترئة والقايمة على اساس خاطئ ببعضها .. فهي الموحد والمُلم بينهم .. فما ان يجلب جلاب المشاكل صيدة إلا وتنشط التلفونات والايملات والمسنجرات .. وتتمتلئ الخلايا الهامدة بالحياة .. وهنا ..! لابد طبعاً من كم عصفورة لتوصيل الاخبار والاحداث ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ما يُستفاد .. أبلع إهانتك حتي لا تؤذي مشاعر الغير .. (Re: HAIDER ALZAIN)
|
الغير الواردة بالعنوان تتباين مواقفهم ومشاربهم .. فمنهم الساعين بالفتنة وجلابيها في الاساس .. ومنهم ما تربطه شعرة معرفة بالكل وكل من هب ودب .. ومنهم اصحاب نقاوة في المظهر والجوهر لا يحبون الا ان يعم الود بين الجميع .. ومنهم من يريد ان يستمتع بهدوء يتيح له قراءة جميل الاعمال والافكار دون شوشرة واغراق بهذه المنابذات .. ومنهم من حمل فكراً وراياً واراد المكان منارة وعي يبث منه تنويره . ومنهم من يظن ان الشعب السوداني هذا شعب افلاطوني كالمدينة ليس بها ما يسوء ولا يدخلها السيئون .. ومنهم من عينه في الفيل وإعتاد على مطاعنة الظلال ..
وعليهم يُعتمد في المراعاة لابتلاع المهانة بمبدأ من اجل عين اكرم الف ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ما يُستفاد .. أبلع إهانتك حتي لا تؤذي مشاعر الغير .. (Re: HAIDER ALZAIN)
|
عودة للتداعي .. ما اهم ما ميميز - في ظني - لكسب المعتركات الوهمية وتحييد الاطراف المُشار اليها بــ(بالغير) في العوان هو الذكاء - واختلط على الاختصاص هنا هل هي بالذال ام الزين - المهم ينبغي أن يُفعل ذو القدرة التآمرية قدرته حتي يستطيع تحييد هؤلاء الغير .. ويضرب بأسمهم .. ثم يعود اليهم مُلتاذاً حين الفجعة - برضو ملتاذ دي ذال ام زين - المهم هم من عليهم الرك وبهم يبلغ القصيد واليهم مامن الركب ... ولا ننسي وهي نقطة مهمة إن من واجبات ( تبليّع ) الىخرون إهاناتهم وإرتضاهم بموقف الضعيف الذليل هو في تلويّن وتجيّر وإستخدام بعض مُداخلات هؤلاء الغير فيما يخدم مصالح الشُلة والاصدقاء .. وقد يتفنون فيها بما يجعل اكبر محنكي السياسة الاسرائلية امامهم مجرد أطفال واميين يتقرفصون في بروش وحصير اورشليم لتلقي الدروس منهم .. هذا اذا لم تاتي البعثات معنونة لام ضوءاً بان وغُبش كدباس ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ما يُستفاد .. أبلع إهانتك حتي لا تؤذي مشاعر الغير .. (Re: HAIDER ALZAIN)
|
اما الجميل والمثير واحلي ما يمكن فهو في اشكال إخراج هذه الكلمات ..
هو إبداع يقف امامه ( استيفن سيلبرج ) مخرج اروع واجمل حكايات الخيال العلمي امامه عاجزاً بل قد يطلب المزيد .. ولن نستغرب إن طالب ( بقطيع ) كامل ليوافيه لإستيوهات يونيفرسال حتي يعيد لنا مسلسل (ألانا تو)
هو الوحيد العاجز الآن عن مجاراة هذا الخيال والإبداع ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ما يُستفاد .. أبلع إهانتك حتي لا تؤذي مشاعر الغير .. (Re: HAIDER ALZAIN)
|
بعض المتداخلين في اتون هذه المعارك الصفرية .. يدخلون وهم يُحسنون الظنّ بما قد يكونون وثقوه في إختيارهم للاصدقاء .. بما قد يكونون محصوّه في معايييرهم الخاصة بالثقة وحرية الرأي .. ويتفاجأو على حين غرة إن اصدقائهم هؤلاء ليسو كما توقعوهم .. وهم مجرد دعوة للمسيرة مغلفة بالصداقة للمسير في القطيع ..!!
كيف العمل هنا ؟!!
او كما قال ابو عركي البخيت ..
لو كنت تبعد في زحل .. جسمي انتحل ..
إذاً لابد من تصرف آخر يُعلج هذه الاشكالية مع كم الأقنعة الموزعة مجاناً هنا ..!!!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ما يُستفاد .. أبلع إهانتك حتي لا تؤذي مشاعر الغير .. (Re: HAIDER ALZAIN)
|
ما اراه من وجهة نظري الخاصة للتعامل مع هذه الدعوة هو الحسم .. وبعد ذلك الوقوف في وجه صاحبها مهما كنت تعتقد انك قد تواجه العزلة الاسفيرية .. وهذه العزلة الاسفيرية من سودانييز تعني عند بعضهم - عزلة من الحياة كلها - ولانجد من يؤمن بهذا الا من كان يعتمد يعتمد في حياته وحركاته على ضغطات الكيبورد فاصبحت سودانيز هي واقعه يتحرك بموجبه ويتنفس به .. ويُصاب الاعياء إذا داهمته هجمة تعيسة من هكر ما ..!!
مع إحترامي مما قد تُسببه تجنيات الهكرز لبعضعهم من تشاويه وصعوبات ومآسي لا تُغذيها في الواقع إلا المفاهيم الخاطئة لإسقاط سودانييز وما يحصل بها على واقع حياتهم ومعيشتهم ..
الضعفاء فقط والموتورون .. والمعزولون اجتماعياً ولا يجدون متنفس آخر غير هذا الاسفير من من يشعرون بذلك فتكون حياتهم ليست معلقة به وحسب .. بل وتدور مدارات حياتهم وونساتهم وتعليقاتهم وقفشاتهم وحكاية كل برنامج يومهم لازواجهم واصدقاء عملهم علي ما يدور هنا ..
ومن هذا المنطلق تبدأ العكات الغير منطقية ولا مبررة...!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ما يُستفاد .. أبلع إهانتك حتي لا تؤذي مشاعر الغير .. (Re: HAIDER ALZAIN)
|
لماذا ذكرتث هذا الماسنجر في وسط هذه التداعيات ؟!
لان مثله اذا فهم بشكل خاطئ من قريبي هذا اللذي لم يصل مرحلة الصداقة فقد ياتي اليوم لياوله بما لم اقصده حقيقة وذلك بالتاكيد بعد نفخ ممن ينفخ في ميت الكلم ويمتلك قدرة التاويل .. فيشرح ويفسر ويبرر ويُقول حتي يثبت انني ما قلتُ له ما قلت الا بقصد خُبث وسوء نية .. ويدرع في رقبته مهمة الاقتصاص لكرامته المهدورة ...
وقد نجد مماثل للفعل في مختلف المواقع والايميلات المبذولة .. والفيس بوك .. والماسنجر .. وحتي على نطاق ذكريات قديمة لفترة طلابية تعاشرنا بها ..
اذا تقديم صدق النية وحسن الظن قد يفيد وقد لا يُفيد في الكثير .. ودعونا نتابع حتي نعرف ماهي سلبيات حسن الظن .. َ!!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ما يُستفاد .. أبلع إهانتك حتي لا تؤذي مشاعر الغير .. (Re: HAIDER ALZAIN)
|
حسن يُفترض انه يكون مبعثه الثقة في الأساس .. بما يعني لدي - الان - بعد ما علمته - لا تُحسن ظنك الا بمن كسبت انت وكسبوا هم ثقتك .. إلا بما علمت مسبقاً ان هذا الامـــر هو محل ترحيب منك ومنهم بما يتوافـــر من أسس تدلل على ثقتكم ببعض وان ما يُقال ليس المقصود منه الانتقاص من قدرك ولا التقليل بقدر ما يُراد منه التوجيه .. كما إنه لا يُراد منه النفخة الزائدة ولا التفخيم بقدر ماهو إستيفائك حق هو مستحق لك ..
وهنا مربط الفرس الموجب لتفكيك العُقد الموجبة لمعرفة بدايات رأس الخيط ونهايته .. حتي تتابع العقدة دون ان تدخل في تعقيدات إلتفاهها بمعطيات أخري ..!!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ما يُستفاد .. أبلع إهانتك حتي لا تؤذي مشاعر الغير .. (Re: HAIDER ALZAIN)
|
Quote: ان تُوصف بأي صفة .. لا يهم طالما انك ساكت
ان تُشتم وتنبذ .. لا يهم طالما لم ترد ..
ان توجه لك لغة سوقية من أي كان .. لا يهم طالما لم تصعد الامر ..
فطالما أنت ساكت فهذا يعني عجزك وقلة حيلتك ومروتك ورضاك بهكذا كلمات .. وقد تُغلف باطار كرمك وطول بالك .. وترفعك عن الصغائر |
هذه حقيقة المنبر التي لايتغالط فيها اثنان ,,, وينسون ان قلة الادب او الاساءة ما اسهلها واقربها لكل لسان ,, فيحسبون الحلم ضعفا ويحسبون السكوت خوفا وقلة حيلة ,, اني اشفق علي هذا النوع من الناس الذين هذا هو تفكيرهم ,,, سلام حيدر ,,
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ما يُستفاد .. أبلع إهانتك حتي لا تؤذي مشاعر الغير .. (Re: محمد عبد الماجد الصايم)
|
ود الزين..
المؤسف ياصاحب الدرس كان قاسي جداً، وكلٌ أستفاد بقدر إستطاعته، أو بما سُخِر له، وإن كان ما توصلت له بتحليل أعلاه هو الغالِب وهو ما ظلّ يحكم هذا المكان منذ إنشائِه، ولكن هنالك ثمة دروس وعِبر أخرى، إستفدت منها شخصياً، ستكون دليلا لي في قادم "الكعات" إن ُكتب لنا البقاء -غير باغين- بين الناس في أسافير الله الموقدة دي..
__ إن شاء الله لي عودة لهذا البوست، لأدلو بدلوي عن ماهيَّة الصداقة التي تحكمني، وأتمنى ان يرفدنا كل من يرى أن الأمر يستحق المشاركة بما تيسّر..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ما يُستفاد .. أبلع إهانتك حتي لا تؤذي مشاعر الغير .. (Re: بشري الطيب)
|
Quote: إنت قصة بوستك ده شنو بالضبط أنا عندي مداخلة كانت رقم 13 وهسة وصلت 18 وآخر مداخلة بلقاها هي مداخلتي ذاتا يعني في 5 مداخلات رايحات عليّ .... |
بشري الطيب يا عزيز ..
قسم ما راحت علي مداخلت ولا وجهة نظرك وهي محل تقديري وإحترامي ..
وبالعكس ما جاء بها هو ما مفروض ان اراعيه اولاًَ قبل ان تقع الفاس باراس وتكون الجكن سيدة الموقف فتذهب بنا لكوشتها وتذهب تارة لتستمع بما تخلفه بواكم التريلات والشاحانات من طيب هواء الباكم والهيروليك .. لكن يا صديقي ما دفعني لكل هذا هو تثبيت نقاط لمن قد ياتي بعدي مدفوعاً بسمعة هذا الصرح اللذي ظننته موضع استنارة وفهم فيجد نفسه وقد باء بقوله وسوء ظنه فليعمل حسابه وليعمل على ما عمل قد نذر نفسه له من طيب القول .. هي تداعيات معنونة بإستفادة لا احسبني قد ادخل فيها مرة اخري ولن ادخل باذنه جل وعلا ولكن توضيح .. حتي لا اصبح مثل صديقي ياسير طيفور استفيد واعي واعرف ولا اوصل ما جال بخاطري بعدها ..
معزتي وودي كما عهدتني
| |

|
|
|
|
|
|
|