الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 02:23 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-21-2009, 09:56 AM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي

    .
    تقدم مجموعة (أجندة مفتوحة) الأستاذ محمد نقد في حديث بعنوان "محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي" يعقبه نقاش. الدعوة عامة، وللذين يودون حضور الندوة عبر برنامج سكايب (Skype) فإن عنوان المجموعة هو : OpenThemes

    الزمان: السبت 15 أغسطس من الساعة 12:30 إلى الساعة 2:15
    London Time (BST

    للاتصال: 07984276577

    المكان:
    Praxis Community Projects
    Pott Street
    London E2 0EF

    (Nearest tube station: Bethnal Green --- one station from Liverpool Street station on the Central Line)

    Venue map
    :


    (عدل بواسطة Amin Elsayed on 07-21-2009, 10:03 AM)

                  

07-21-2009, 11:47 AM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي (Re: Amin Elsayed)

    up
                  

07-21-2009, 01:21 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي (Re: Amin Elsayed)

    تحميل كِتاب < الفكر الإسلامي ... نقد وإجتِهاد > لِمحمد أركون
    http://www.4shared.com/get/38885745/162ed561/______.html

    في الرابِط أعلاه إضغط على : Click here to download this file


    Amin Elsayed
    إحتراماتي ،،،
                  

07-21-2009, 01:34 PM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي (Re: عزام حسن فرح)

    عزام Dear

    This link is illegal download and will break the copy rights of the writer and the publisher
    Please can you delete the link


    Thanks
    Amin
                  

07-21-2009, 04:27 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي (Re: Amin Elsayed)

    الاخ امين

    تحياتي
    سوف اتابع معك عبر الاسكاي بي



    واتمني ان يتصدر هذا العنوان الواجهة حتي يكون بمثابة اعلن لهذا اللقاء
                  

07-22-2009, 00:07 AM

أسامة عبد الجليل
<aأسامة عبد الجليل
تاريخ التسجيل: 04-29-2009
مجموع المشاركات: 1975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي (Re: Sabri Elshareef)

    شكرا للأعلان يا أمين
    وسنجتهد أن نكون معكم على الاسكاي بي

    تحياتي.
                  

08-07-2009, 02:54 PM

فتحي الصديق
<aفتحي الصديق
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 6072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي (Re: أسامة عبد الجليل)

    .
                  

08-11-2009, 03:38 PM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي (Re: فتحي الصديق)


    See you soon at

    الزمان: السبت 15 أغسطس من الساعة 12:30 إلى الساعة 2:15
    London Time (BST



    Amin

    .
                  

08-11-2009, 04:35 PM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي (Re: Amin Elsayed)

    امين سلام

    ارجو ارسال دعوة حينها

    عنواني في الـ faisal.m.khalil


    شكرآ
                  

08-11-2009, 04:40 PM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 26041

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي (Re: فيصل محمد خليل)

    لقد قمت بضم المجموعة OpenThemes

    لقائمتي
                  

08-11-2009, 04:54 PM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي (Re: فيصل محمد خليل)

    Salam Faisal

    I add you to our group Openthemes
    see you Sat 15 Aug at 12:30 - london


    Thanks
    Amin
                  

08-15-2009, 09:14 AM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي (Re: Amin Elsayed)

    up
                  

08-15-2009, 12:05 PM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي (Re: Amin Elsayed)

    start in 25 min


    Amin
                  

08-20-2009, 03:31 PM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي (Re: Amin Elsayed)



    محمد أركون





    .
                  

08-20-2009, 03:34 PM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي (Re: Amin Elsayed)



    نماذج من كتب اركون



    .
                  

08-20-2009, 03:41 PM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي (Re: Amin Elsayed)

    .
    نشأته ودراسته


    • ولد محمد أركون في بلدة توريرة ميمون بمنطقة القبائل الكبرى بالجزائر.
    • الدراسة الجامعية بكلية الفلسفة في الجزائر.
    • حصل على دكتوراة في الفلسفة من جامعة السوربون سنة 1968.
    • عمل أستاذاً جامعياً في جامعة السوربون، مستشاراً علمياً للدراسات الإسلامية في مكتبة الكونجرس في واشنطن.
    • حاليا أستاذ متقاعد في السوربون، أستاذ زائر وعضو في مجلس إدارة معاهد الدراسات الإسلامية في لندن منذ 1993.
    . المدير العلمي لمجلةArabica منذ سنة 1980.



    .
                  

08-20-2009, 05:15 PM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي (Re: Amin Elsayed)

    .
    مشروعه الفلسفي

    • تحرير مفهوم الاسلام من الانغلاق الدوغمائي
    • دمج العملية النقدية للفكر الديني الإسلامي في عملية نقدية أكثر عمومية للفكر الديني بصفة عامه
    • دراسة مفهمو الاسلام من منظور الاستكشاف التحليلي التعددي العابر لمختلف التخصصات .
    • نشاة المعني وتحولاته
    • عزل المقدس عن الزمني

    Quote: "ولو كانت الأرض تدور لأخبرنا بذلك الله سبحانه أو نبيه عليه الصلاة والسلام الذي تركنا على المححة البيضاء ليلها كنهارها لايزيغ عنها إلا هالك. والحمد لله رب العالمين " عبدالعزيز بن عبدالله بن باز


    .

    (عدل بواسطة Amin Elsayed on 08-21-2009, 11:28 AM)
    (عدل بواسطة Amin Elsayed on 08-21-2009, 11:30 AM)

                  

08-20-2009, 05:26 PM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي (Re: Amin Elsayed)

    .
    ما هو العقلي الدوغمائي؟

    • العقل الدوغمائي هو العقل المولع بتقسيم الأشياء إلى ثنائيات استقطابية هو الذي يريد أن يكون الناس نسخة واحدة في منهج التفكير وأسلوب التعبير
    • عدم مقدرة الشخص (الدوغمائي) على تغيير جهازه العقليّ أو الفكريّ عندما تتطلب الشروط الموضوعية ذلك، وعدم قدرته على اختيار حلّ ناجع وفعّال لمشكلة ما، من ضمن عدّة حلول معروضة


    خصائص العقلي الدوغمائي
    "كلما ازداد المؤمن تعصّبا لدينه ازداد جهلا به"..
    • التشديد علي أهمية الخلافات بين (نحن) و (هم )
    • يقين بامتلاك المعرفة الحقيقية وخطأ الآخر
    • واحتقار وإنكار التناقضات الداخلية لنظام الإيمان، والتعايش معها بدون الإحساس بأية مشكلة
    • عدم التمييز بين ”انظمة العقائد المختلفة" فالكفر ملة واحدة
    • الحاضر محتقر لصالح المبالغة بنقاء وطهر الماضي



    .
                  

08-21-2009, 09:01 AM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي (Re: Amin Elsayed)

    .
    الآليات والطرق التي يعمل بها العقلي الدوغمائي

    • الهضم و التمثيل: تعيد تأويل الوقائع المضادة لنظريتها لكي تصبح مطابقة لمبادئها الاساسية
    • التقليص والتضيق: محاربة كل ما يعتبر مخالف للمبادئ الاساسية
    • وتعوّيض الهشاشة العقلانية عن طريق صرامة الضبط النفسي والاجتماعي، الذي يصهر الجماعة المؤمنة بمقولات حقيقتها المطلقة..وهي مقولات لا تعني شيئا لمراقب خارجي عقلاني


    الخروج من اطار السياج العقلي الدوغمائي
    • لا يكفي بان تعمل جردا شاملا للتراث، انما ان نتساءل: كيف نقرؤه، او كيف نعيد قراءته؟
    • فما دامت جميع الاسلاميات الكلاسيكية تنتمي بلا استثناء الى الفضاء العقلي القروسطي، وما دامت جميع الانقسامات في الاسلام هي انقسامات تاريخية ومرتبطة بالفضاء العقلي للقرون الوسطى.
    • الخروج من اطار السياج العقلي الدوغمائي للفكر التقليدي القروسطي و على ضوء المكتسبات الاكثر رسوخا لعلم التأويل الحديث وعلم الالسنيات وعلم التاريخ وعلم الاجتماع وعلم النفس التاريخي . واذا لم نبدأ من هنا، فاننا لن ننجح في اي مكان اخر.


    .
                  

08-21-2009, 11:25 AM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي (Re: Amin Elsayed)

    .

    دراسة مفهموم الاسلام من منظور الاستكشاف التحليلي

    . أنّ شرط نقد العقل الإسلامي يكون في استخدام هذه المنهجية التاريخية في التدقيق بكل المعطيات التاريخية

    . ربط الوثائق والنصوص بالمرحلة الزمنية التي كتبت فيها و طبيعة القوى الاجتماعية السائدة والحركات الفكرية المتكوّنة في تلك الفترة،.

    . ينكر أركون أن يكون العقل الإسلامي عقلاً أبدياً أو أزلياً، بل على العكس، إنّ هذا العقل بنصوصه المؤسّسة وبتطور التشريعات والاجتهادات التي نجمت عنه، هو بالتأكيد عقل له بداية كما له نهاية،

    . أي باختصار هو "عقل يتشكّل في التاريخ".. فتفكيك الظاهرة الإسلامية عن طريق تطبيق القراءة التاريخية لها، هو الذي يمكن له أن يقدم لنا إطاراً فعلياً لتحليل وتأويل جميع أشكال الخطاب الإسلامي المعاصر، على جميع مستوياته،





    منهجه

    • علوم التاريخ والأنثروبولوجيا، والفيلولوجيا، واللسانيات، وعلم اجتماع المعرفة، وعلم النفس الاجتماعي، وأركيولوجيا المعرفة، والتفكيكية اللغوية، والسيميائيات.
    • أما الاستراتيجية المعرفية تعتمد علي الكشف عن كل آليات التقديس ودراستها وتفكيكها عند نقد العقل الاسلامي.
    • تملك ادوات ووسائل التفحص التاريخي والسيولوجي والالسني (اللغوي) والفلسفي والاستفادة منها.
    •كل التفاسير طبقت علي القرآن ما عدا التفسير التاريخي الأنتربولوجي الواسع المقارن



    .
                  

08-21-2009, 11:55 AM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي (Re: Amin Elsayed)


    العقل الديني 1

    •الله الحيّ، الخلاّق الذي تجلّى في التاريخ الأرضيّ للبشر عدّة مرات عبر رسله وأنبيائه. وقد بلّغ أوامره ونواهيه عن طريق الوحي الذي نقل إلى الأمة المؤمنة التي تؤيد الذاكرة الحية لجميع التعاليم والأحداث المؤسسة للدين الحق.

    •وأمّا المجتمع الأرضي فيقاد من قبل ممثلين لله على الأرض (أي الخليفة أو الإمام). وهم يسهرون على تطبيق الشريعة، أو القانون الإلهي، بدون أن يكون لهم الحقّ في تعديل أحكامها.

    Quote: نماذج من العقلي الدوغمائي
    •الجواب: الحمد لله، أولا:
    يجوز للمرأة أن تشارك في المنتديات العامة، إذا تقيدت بالضوابط التالية:
    1- أن تكون مشاركتها على قدر الحاجة، فتطرح سؤالها أو موضوعها، وتنصرف، ولا تعلّق إلا على ما لابد منه، لأن الأصل هو صيانتها عن الكلام مع الرجال، والاختلاط بهم.

    2- ألا يكون في كلامها ما يثير الفتنة، كالمزاح ولين الكلام، والضحك كأن تكتب: (هههههه) كما في السؤال، أو تستخدم الأيقونات المعبرة عن الابتسامات، لأن ذلك يؤدي إلى طمع من في قلبه مرض، كما قال سبحانه: “يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا” الأحزاب/32.

    3- تجنب إعطاء البريد، أو المراسلة الخاصة مع أحد من الرجال، ولو كان ذلك لطلب مساعدة، لما تؤدي إليه هذه المراسلة من تعلق القلب وحدوث الفتنة غالبا. وراجعي السؤال رقم (34841) ورقم (82460).

    4- والأولى والأفضل ألا تشارك المرأة إلا في المنتديات النسائية، فهذا أسلم لها، وقد كثرت هذه المنتديات، وفيها خير وغنى. وإن احتاجت للمشاركة في منتديات عامة فالأولى أن تختار اسما لا يدل على أنها أنثى. والله أعلم”



    موقع الدين و أثره

    • يستكمل أركون نظرته لموقع الدين بالقول "إنه عندما نجسّد الحقائق فينا بالمعنى الحرفي لكلمة التجسيد، أي عندما نصهرها في أجسادنا، فإنها تصبح مرتبطة كليا ونهائيا بكينونتنا العميقة. وتصبح بالتالي مرتبطة بشبكة الإدراك التي سوف تتحكّم منذ الآن فصاعداً بكل وجودنا وسلوكنا.
    • على هذا المستوى العميق والجذري ينبغي أن نحاول فهم بنية الساحة الدينية والطريقة التي تمارس عليها دورها في المجتمعات البشرية المختلفة.
    • وبهذا المعنى فإنّ كل ما ندعوه بالأديان (أي كل الأديان دون استثناء) ليست إلاّ عبارة عن أنماط للصياغات الطقسية والشعائرية التي تساعد على دمج الحقائق الأساسية وصهرها في أجسادنا، هذه الحقائق التي سوف تتحكم بوجودنا كله".


    كلّ شيء للله

    • وهذه الأحكام لا تهدف فقط إلى ترسيخ نظام العدل والتضامن في المجتمع، وإنما تهدف إلى شيء آخر أيضاً. فهي لا تتخذ كلّ معانيها وأبعادها إلاّ إذا استنبطت وطبّقت من قبل كل مؤمن، وذلك ضمن المنظور الأخروي للنجاة الأبدية في الدار الآخرة: أي العودة إلى الله. فكلّ شيء يأتي من الله، وكلّ شيء يعود إليه.

    • وعندما أقول كلّ شيء فإنّي أقصد: العالم، التاريخ، الكائنات الحيّة. فالطبيعة مسكونة من قبل الله وموضوعة تحت تصرّف الإنسان كمكان ووسيلة لتحقيق النجاة في الدار الآخرة. وهذا يعني أنّ النجاة تتمثل بالمسار الأرضي الذي يؤدّي بالضرورة إلى يوم الحساب، فالبعث والنشور، فالحياة الأبدية إمّا في دار الثواب وإمّا في دار العقاب، إمّا في الجنّة وإمّا في النار

    كلّ شيء لالله

    • تقديم الأحكام الأخلاقية – التشريعية التي تنظم علاقات البشر في المجتمع على أساس أنها تمثل التعبير الحقيقي لإرادة الله بالنسبة إلى مخلوقاته.
    • لقد جعلوا الناس يتصورونها ويفهمونها ويستبطنونها ويطبقونها وكأنها تمثل فعلاً مشيئة الله.
    • وهكذا راح الفكر اللاهوتي يبذل كل ما في وسعه لكي يحدّد "عقلانياً" الأسس الإلهية الموجهة لكل ما يفعله الإنسان

    في المخيال الديني

    • إنّ الخيال هو ملكة من ملكات المعرفة تتّسم باللاعقلانية لكنها كفيلة بتجييش الجماهير.
    • إنّ المخيال يساهم في هذه الفعالية بصفته وعاء من الصور وقوة اجتماعية ضخمة تكمن مهمتها في إعادة تنشيط هذه الصور بصفتها حقائق
    رائعة، وقيماً لا تناقش، تكون الجماعة مستعدة لتقديم التضحية العظمى من أجلها
    • عندما أقول المخيال، أو أستخدم مصطلح المخيال، فإني لا أريد أن افرّغ نموذج العقلانية المستخدمة في كل تراث ديني من أيّ وجهة نظر عقلانية.
    • نقل تصور الوقائع، وكلّ اللغات اللاحقة المستخدمة للدلالة على هذه الوقائع من إطار التحليل العقلاني إلى الدائرة الخيالية للتصورات العقلية والتصوّر العاطفي.
    •إنّ الذين ماتوا من أجل القيم المشتركة يصبحون شهداء ويضيفون بذلك أبعاداً تقديسيةً وتنزيهية إلى هذه القيم. وعبر هذه العملية التاريخية والاجتماعية والنفسانية تغتني الذاكرة الجماعية، ويمتحن المخيال الاجتماعي ويظلّ حياً"

    اللامفكر فيه

    • فاللامفكر فيه هو آل ما حذفه الفكر الإسلامي من دائرة اهتماماته منذ القرن الثالث عشر، بحيث اصبحت الأشياء التي يمكن التفكير فيها أقل بكثير من الأشياء التي يستحيل التفكير فيها، وهذا بحد ذاته دليل على تحجر هذا الفكر وانغلاقه في شرنقة من المعتقدات الجامدة والمغلقة
    • أنّ العقل الديني يحصر تساؤلاته وتحرّياته وإنجازاته داخل الحدود المنصوص عليها من قبل ما يدعوه بظاهرة الوحي المسجّلة في الكتب المقدسة: توراة، إنجيل، قرآن.

    تفكيك أصول الدين وأصول الفقه

    • اضطلع المفكرون المسلمون طيلة القرون الثلاثة الأولى على تشكيل أصول الدين وأصول الفقه
    • والتي جسدت في حينها قدرة العقل الإسلامي على التحليل والتفسير والاستقراء والاستنباط والتي اعتبرت، فيما بعد، بمثابة القوانين المقدسة
    والمعصومة التي لا يمكن مناقشتها
    • زحزحة المشروعية الإسلامية وتفكيكها من خلال تفكيك أصول الدين وأصول الفقه

    نزع القدسية عمّا هو غير مقدّس

    لقد حصل خلط بين الإسلام كدين والإسلام كإطار تاريخي لبلورة ثقافة ما وحضارة معينة
    علم الأصول قد ساهم على المستوى الثقافي في جعل القانون المبلور والمنجز في الواقع من جانب القضاة والفقهاء الإسلاميين الأول من خلال الظروف الاجتماعية والسياسية والثقافية الخاصة، في جعله- أي علم الأصول- يبدو متعالياً ومقدساً ولا بشرياً



    .
                  

08-21-2009, 12:36 PM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد نقد / محمد أركون وتحرير الفكر الإسلامي (Re: Amin Elsayed)

    في قراءة القرآن

    • يشدّد أركون على ضرورة التموضع في عصر القرآن والبيئة التي نشأ فيها لدى كل محاولة في قراءته وتفسيره وتأويله، وهو أمر يتطلّب قبل كلّ
    شيء الابتعاد عن إسقاطات الحاضر ونظرياته والأيديولوجيات السائدة فيه.
    • ينتقد أركون في هذا المجال الوجهة التشريعية التي يصبح القرآن عندها مختزلاً إلى أسطورة وتالياً إلى أيديولوجيا، فيما يتناول القرآن في
    جوهره الوضع البشري من حيث الكينونة والحبّ والحياة والموت

    الحدث الاسلامي و الحدث القراني في قراءة القرآن


    • النص المكتوب (القرآن) فهو مقروء من قبل جميع المسلمين من خلال بروتوكول الإيمان الذي لا يناقش ولا يجادل فيه الا من خلال المسلمات المقبولة
    من دون أن تخضع أبداً للنقاش.

    • ونلاحظ أنّ المفسّرين المسلمين المعاصرين يعتمدون جميعهم، في طريقة تفسيرهم وخياراتهم العقائدية، على المفسرين القدامى. ولم يحاول أي واحد
    منهم أبداً أن يفكّك، تاريخياً وفلسفياً، نظام المسلمات أو البديهيات المؤبّدة منذ قرون عديدة بصفتها موقفاً دوغمائياً مقدساً أو معصوماً

    إنّ الدين أخضع إلى السياسة منذ التاريخ القديم وليس العكس


    • أهمية للتفريق بين السلطة السياسية زمن النبي وبين إدعاءات الفقهاء لاحقاً بأنّ النبي قد أسّس دولة دينية استكمل الخلفاء الراشدون بناءها.
    • بعد موت النبي لم يتح للإسلام أن يحظى بالشروط المتميزة والممتازة نفسها التي كان يحظى بها سابقا على كلا مستويي التعبير: الرمزي والسياسي.
    • فمحمد كان يرسّخ يوماً بعد يوم ولأوّل مرة نظاماً سياسياً محدداً، ثم يركّز قواعده وبشكل ناجح ومطابق على مجريات عملية الترميز. أقصد بذلك أنّ كلّ قرار قضائي – سياسي يتخذ من قبل النبي، كان يلقى مباشرة تسويغه الديني الرمزي وغائيته من خلال العلاقة المعاشة مع الله.

    • والله لم يكن تجريداً ولا وجهة نظر للروح، وإنما كان فاعلاً حياً متكلماً من خلال التصرفات الشعائرية والحكايات النموذجية المضروبة للعبرة والموعظة (أي القصص بحسب لغة القرآن). "

    الإسلام : بين الدين والدولة

    • أنّ التاريخ الإسلامي اللاحق مباشرة بعد وفاة الرسول اتخذ منحى مختلفاً كلياً ومعاكًساً لتجربة فترة النبوة. بدأت مرحلة سمتها الأساسية استخدام "الرأسمال الرمزي المتضمن في الخطاب القرآني من أجل تشكيل إسلام رمزي أرثوذكسي وفرضه".

    • وهو إسلام تكوّن على يد الفقهاء الذين وضعوا لاحقاً ما يعرف "بتشريعات" استندوا فيها إلى تفسيراتهم الخاصة للنص الديني واستنباط الأحكام منه ووضعها موضع التطبيق. وهو أمر ترتّب عليه توظيف النص بشروحاته الجديدة في السلطة السياسية، واستخدامه في تصفية الحاكم لخصومه السياسييّن تحت حجة مخالفتهم للنص الديني.

    • بعد وفاة الرسول مباشرة، حيث جرى تفسير النص من كل فئة بما يخدم مصالحها، واستخراج الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تبرر لها أعمالها ومواقفها.

    المشروعية العليا المقدسة في الاسلام



    • السياده الالهية العليا للوحي (القران و الصححاح)
    • السياده البشرية للفقهاء الموهلين للاجتهاد
    • الراي الاستحسان الاستصلاح القياس.
    • وعندما يتحدثون عن الإسلام، فإنهم يتحدثون فوراً عن مقدّس وعن تعال موجودين في كل مكان، ولا يمكن مسّهما، وجامدين أبدياً. ولكننا نعرف من خلال المقارنة الأنتربولوجية كم هما متغيران ونسبيان وقابلان لأن يتلاعب بهما في مجتمع بشري ما.

    • وقد استخدم الخطاب القرآني نفسه هذين المفهومين كثيراً من أجل نزع القداسة عن الآلهة العربية السابقة على الإسلام، وتطهير المقدّس من كل أنواع الروابط أو الشرك ألتي كان يمارسها الدين الوثني.


    • ولكنّ الدين الوثني لم يختف كليا في أي مكان من الأمكنة بعد انتشار الإسلام، وبالتالي فإنّ عمليات التقديس والتعالي راحت تتكاثر وتتضاعف وتتشعب بمعونة الآيات القرآنية والأحاديث النبوية هذه المرة. ولهذا السبب نشهد في كل المجتمعات الإسلامية، حتى يومنا هذا، عملية معاكسة لتلك التي كانت قد أدّت إلى تطهير المقدّس وإلى تركيزه على شخص الله في القرآن. ونلحظ اليوم أنّ هذا المقدّس نفسه قد أخذ ينحرف ويتبعثر ويتجسّد في كل الأشياء وكل المنتوجات والأعمال التي تتوسّط بين المؤمنين ذوي المشارب الثقافية والدينية المتنوعة وبين الإلهي."
    • استنادا إلى هذا المسار الذي بدأ مبكّراً في التاريخ الإسلامي، ترتّب عليه أنّ الإسلام شهد مصادرة لنصوصه ومضامينه، ومعه علماؤه وفقهاؤه من قبل السلطة السياسية منذ عهد الأمويين، وترسخ في العهود اللاحقة على امتداد التاريخ، بحيث بات من الصعوبة بمكان الفصل بين الدين والدولة، وبحيث بات خلع المشروعية الدينية على الحاكم (في الأشكال المختلفة التي اتخذها) إنما يعني خلع القداسة عليه، واعتباره مقدّسا. وهي معضلة ضخمة تواجه اليوم المجتمعات الإسلامية والعقل الإسلامي على السواء.



    .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de