|
قايد سيلفاكير .. انتا لمن تمشو جوبا كلام بتاك شكل انفصال ولمن تجو شمال كلام واهد تاني ليه؟
|
لازم تسوي كلام واهد سيادتك عشان شعب كلو بقا ما فاهم انت دايرو شنو وهدة ولا انفسال كان دايرو وهدة كلاس وكان ما دايرو كلاس ما مشكلة كلام بتاك بهنا ما بشبهو كلام بتاك بهناك كلو واهد براو براو دا شنو ياخ راس بتا انا لف كل يوم خلي كلام بتا سياسة دي بالله يا سلفا انت مش قايد كبير وهيستوريكال؟ الله ياهو سوي انت قايد موش؟ تيب تعليمات بتا قايد لازم يكون واهد كلام واهد والله واهد لكن نحن لسسسسا ما عارفين زاتو سودان دي ياهو برضو واهد وللا انت دايرو يكون واهد واهد _________________________________ المجد لله في السماء وعلى الارض السلام
|
|
 
|
|
|
|
|
|
Re: قايد سيلفاكير .. انتا لمن تمشو جوبا كلام بتاك شكل انفصال ولمن تجو شمال كلام واهد تاني ليه؟ (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
Quote: لازم تسوي كلام واهد سيادتك عشان شعب كلو بقا ما فاهم انت دايرو شنو وهدة ولا انفسال كان دايرو وهدة كلاس وكان ما دايرو كلاس ما مشكلة كلام بتاك بهنا ما بشبهو كلام بتاك بهناك كلو واهد براو براو دا شنو ياخ راس بتا انا لف كل يوم خلي كلام بتا سياسة دي بالله يا سلفا انت مش قايد كبير وهيستوريكال؟ الله ياهو سوي انت قايد موش؟ تيب تعليمات بتا قايد لازم يكون واهد كلام واهد والله واهد لكن نحن لسسسسا ما عارفين زاتو سودان دي ياهو برضو واهد وللا انت دايرو يكون واهد واهد |
السبيل مرة أخرى.
أنت مازلت عنصري وسوف تموت عنصري. قلت لي في البوست التاني بتحدثنا عن "الاخلاقيات" ! أين هي أخلاقياتك يا سبيل الذي تدعك تتعنصر على الناس بهذا الشكل ؟ ظني لم يخيب فيك أبدا .
دينق.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قايد سيلفاكير .. انتا لمن تمشو جوبا كلام بتاك شكل انفصال ولمن تجو شمال كلام واهد تاني ليه؟ (Re: Deng)
|
يا سبيل سلام واحترام
ارجو ان تراجع استخدام هذه اللغة
ان من يتحدثون بعربي جوبا او عربي مكسر هي طريقتهم في التعبير لايصطنعونها
وهذا شيء محترم، لانك ان تحدثت باللغة الفوراوية مثلا وكسرتها لا يلومك ابناء الفور
ان لم تكن تجيدها .
لكن لا يصح ان تخاطب شخص يطريقة لحنه اللغة طالما انك تجيدها لان في ذلك
عدم احترام ايضا ، ولو كان سلفا يجيد العربية لما اختار ان يلحن احتراما ايضا
لمن يجيدها ومن يخاطبه.
اقول لك ذلك لان ابداء قدر من الحساسية في تجاوز مثل هذه الاشارات السالبة يليق
بادب الحوار المتمدن اضافة الي انك في موضع مناصحة.
(اطن) انني قرات لك في بداية التسعينات اشعارا جميلة ما زالت يعض مقاطعها في ذاكرتي وبعض تصاويرها
مثل ذلك الذي "يرعي بهائم شروده بامانة" ،او كما يبدو لي فانا لم اغتن ذلك الديوان
فان كنت انت محمد عبد الله سبيل كاتب ذلك الادب الرفيع فانا ادعوك لان تكف عن ذلك وان تعرف
الناس بذلك الشاعر بدلا من اظهار نقيض الشاعر.
وان كنت لست هو اسمح لي ان اعبر عن اعتذاري للشاعر محمد عبد الله سبيل.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قايد سيلفاكير .. انتا لمن تمشو جوبا كلام بتاك شكل انفصال ولمن تجو شمال كلام واهد تاني ليه؟ (Re: على عجب)
|
الاخ دينق, كنت مغشوش من الزول دى. اعتقدت انه انسان متشدد فى الوهابية و كان ظنى انه مهذب. الزول دى مش عنصرى و بس, بل جاهل و حقير. و من صورتو, و اعتذر للجميع على التنميـط, فهو من النوعية التى استلبت ارادته, ثقافته, اصله و لم يبقى له سوا ال exccessive bigotry, الذى يتميز به مسلوبى الاصل و النسب to compensate for their psycological inadequacies. شوفت لماذا انا ما بحب استخدام كلمة جلابة حتى فى المجالس الجنوبية يا دينق يا قريبى? هذه النوعية تكره الجنوبين حتى الموت لاننا بنذكرها اصلها البتكرها.هذه النوعية هى التى اذت اهلنا. Jesus Christ.
(عدل بواسطة Zakaria Joseph on 07-15-2009, 06:18 PM) (عدل بواسطة Zakaria Joseph on 07-15-2009, 06:33 PM) (عدل بواسطة Zakaria Joseph on 07-15-2009, 06:33 PM)
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قايد سيلفاكير .. انتا لمن تمشو جوبا كلام بتاك شكل انفصال ولمن تجو شمال كلام واهد تاني ليه؟ (Re: عزاز شامي)
|
لا اجد مبررا واحدا لجعل محاولتي التعبير بعربي جوبا تقليلا من شأن احد انتم فقط لا تجدون ما تردون به على فحوى كلامي لماذا سلفا يتحدث بلسان في جوبا وفي الشمال بلسان آخر؟ هذا هو لب الموضوع هل هي السياسة كما قال الاخ عزام ؟ هل يليق بقائد مثله ان يكون له خطابان متنافيان؟ اجيبوا عن هذا بدلا من اعتبار كل كلام لا يعجبكم استعلاء وعنصرية هذه العنصرية فقط في اذهانكم وليس في ذهني منها شئ انا لم اقصد الاعتداء على سلفا بل احترمه واقدره واحترم حتى اسوأ الناس من نوع دينق هذا اتركوا الانصراف الى الاهام وكونوا في صلب الموضوع لماذا الانفصام في الطرح؟ اكرر انا لم اقصد التقليل من لغة سيلفا ولا اعتبر عربي جوبا عيبا وكلنا استعمنا الى صلاح مصطفى يغني ( انا واكوي ملوال ) ولم يقل احد انه استعلاء اتركونا من هذا السخف وممارسة اسلوب اللاسامية بسبب وبلا سبب ثم تعالوا أليس كل السودانيين اليوم عنصريون الغرابة الجنوبيون الجلابة كلهم كلهم فما سبب اعتبار العنصرية شيئا بغيضا في السودان الجديد القائم اساسا على العنصرية بذريعة رفضها اللهم الا اذا كنتم جميعا تهرفون بما لا تعرفون هذا شأنكم ___________________ اللهم اجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة
| |
 
|
|
|
|
|
|
ألمي حار ولا لعب قعونج . (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
سبيل
ألمي حار ولا لعب قعونج .
السيد كير يقول ما يحلو له ، كيفما يحلو له ، أين ما يحلو له فهو حر .
هل تعرف معنى كلمه حر ?
الجنوب ده يعلم القاصي والداني أنه ذاهب .
لأنكم تصرون وتعمهون في طغيانكم تعتقدون بأن الله فوضكم لتحلو محله في الأرض ، وعندما ألزمتكم أمريكا بالسلام فوتم فرص السلام .
وبدلا من الإعتراف بخط الحرب إبتداءا والعمل بصدق لتجنب الإنفصال أمضيتم الوقت في التهريج السياسي ظانين أن الساعه ستقوم قبل 2011 وهنا نحن نقترب منها ليذهب الجنوب متمنيا له أن ينهض ويعوض شعبه مراره وحدته معكم .
الكلام ده وقع ليك ?
كده عوسو عوسكم في الشعب السوداني الفضل و ورونا حتحافظوا على باقي السودان متماسك ولا لا ?
الجنوب الحاربتو بإسم الدين ده فات الله يعدلها عليه ، أهه فضلتوا براكم وكلكم دينكم واحد ورونا دينكم ده ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ألمي حار ولا لعب قعونج . (Re: Hassan Makkawi)
|
Quote: الإخوة والأخوات
اعتقد أنكم بالغتم في الإساءة للاخ الزميل سبيل ، وماكتبه لايستحق كل هذه الشتائم والتجريح .
ربما يكون أخطا من وجهة نظركم في التعبير بهذه اللغة، لكن مضمونها ليس فيه مايبرر هذا الكم من السباب .
سوء ظن عجيب .
والله شئ مؤسف للغاية . |
الاخ الازهري .
هذه ليست هي المرة الاولى أو الثانية التي يكتب فيها سبيل بوست عنصري ، للرجل تاريخ حافل بالعنصرية في هذا البورد وحتى لم ينجن منه الفتيات التم إغتصابهن في دارفور . هذا الرجل سئ سئ سئ ويجب أن لا يكون وسط ناس محترمين أبدا.
دينق.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ألمي حار ولا لعب قعونج . (Re: مجدى محمد مصطفى)
|
Quote: الإخوة والأخوات
اعتقد أنكم بالغتم في الإساءة للاخ الزميل سبيل ، وماكتبه لايستحق كل هذه الشتائم والتجريح . ربما يكون أخطا من وجهة نظركم في التعبير بهذه اللغة، لكن مضمونها ليس فيه مايبرر هذا الكم من السباب . سوء ظن عجيب . والله شئ مؤسف للغاية . . . |
أخى الفاضل الازهرى سلامات وسلام الى الاخ سبيل . كلام الاخ سبيل فيه نوع من الهمز واللمز لى احد الاخوه هنا وانا متابع الكلام. يعنى ماكتبته من فراغ و الهمز واللمز ليستا من الصفات المحمودة بل من الصفات المذمومة . {وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ}الهماز بالقول واللماز بالفعل .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ألمي حار ولا لعب قعونج . (Re: Abdelmuhsin Said)
|
يا لك من مسكين يا سبيل.
سلفا كير لم يدعي يوما بأن اللغة العربية هي لغته الام ولم يدعي بأنه عربي ، ولكنك أنت لغتك الاولى العربية وبعد كل ذلك يسخر منك بعض العرب و من الطريقة التي تتحدث بها اللغة العربية وحتى أنهم يسخرون من لونك الاسود. هذه مقارنة بسيطة ممكن تفيدك أيها التائه ثقافيا. أوعك تفتكر بأنك قد تكتب ما يحلوا لك ولن يرد عليك أحد بالرد المناسب. برضوا قلت لي "أخلاقيات" يا لك من منافق .
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ألمي حار ولا لعب قعونج . (Re: Zakaria Joseph)
|
Quote: اين العنصرى سبيل? قلت بتسخر بالعربية و الانجيل, اتحداك عن تستهزى بكلام القران الكريم يا فاصح. I will be back بعدين لتحليل محن امثالك فى مجتمع السودانى. Hasta luego, cablleros |
نعم يا زكريا سبيل اهو في شنو هايج كدا وماشي ورا دينق قليل الفهم دا؟ انت زول عندك مخ ياخ واتحاونا قبل كدا فلا تساوي نفسك بمستوى دينق ما شايفني بهملوا كيف ماعندو شئ غير تأليب الناس ضد الآخرين وخلق الفتن وسلاطة اللسان انت زعلان شديد كدا ليه يا زكريا؟ عشان انا حاولت اخاطب سيلفاكير بعربي جوبا ؟ معقولة ياخي تصل بيك الامور هذا الحد ؟ هسع انت كنت بتزعل لمن الفنان صلاح مصطفى يغني ( أنا وأكوي ملوال كل واهدي قال مافي جنوب بدون شومال ) هل كنت تغضب الى هذا الحد ايضا وتشتم وتعبرها حقارة؟ انا يا اخي حسن النية صدقني ولم اقصد الاساءة الى سلفا اطلاقا ثم ما هو وجه السخرية من معنى قول المسيح ( المجد لله في السماء وعلى الارض السلام ) هل في هذا الكلام اساءة الى مقدساتكم ؟ كيف؟ اخبرني فانا لا اعلم وجه الاساءة واضح انك ممتلئ حقدا اصلا من زمان ، سواء مني او من زول تاني وكنت تبحث عن سبب بس والا فمن اين جمعت هذه الايات من القرآن في الحال لتقدمها على سبيل الفضح والاساءة الى المسلمين؟ لا يا اخي اعمل حسابك الموضوع دا مش لعب ياخوي انا ما اسأت الى سلفا ولا الى كتابكم او على الاقل لم اقصد ذلك انا لست خائفا من احد حينما اقرر ذلك ولكنني اوضح لك جلية الامر حتى لا تظلمني بافتراضات وظنون لا اساس لها سلفا على العين والراس وعربي جوبا عندي كأي لهجة سودانية ولسان انت ترى في هذا البورد ابناء الشمال النوبيين يقولون ( من اندينا ) ويقولون نحن رطانة دون ان يستشعروا نوعا من النقص واذا تكلم معهم احد بلكنتهم العربية المميزة لا ينزعجون قدر انزعاجك هذا فما هي المشكلة كيف تفجر في الخصومة هكذا هذا لا يليق بك ابدا لك ولسلفا ولعربي جوبا كل الاحترام وارجو ان تجيبني بهدوء على سبب ازدواج الموقف ازاء الوحدة عند سلفا فهذا هو الموضوع وليس موضوعنا اللغة التي كتبنا بها ___________________ رب اشرح لي صدري
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ألمي حار ولا لعب قعونج . (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
السيد سبيل, انت تسالنى لماذا انا هائج?
يعنى الموضوع ما وقع لك حتى الان? اولا, العينة التى تفضلت بها ليس عربى جوبا, و سلفا كيير الذى لم يدرس اللغة العربية طيلة حياته لا يتحدث هكذا و ليس هناك جنوبى يتحدث هكذا. انت تظن بان ما اتيت به هو العربى بتاع جوبا لان الفئة التى تتحدثه لا تعرف العربى و لا تعرف نطقها. هذا يسمى تنميط. التنميط يستخدم فقط لاسباب عنصرية لا غيرها و ذلك لتجريد فئة اجتماعية او اثنية او دينية او عرقية او جغرافية الخ من انسانيتها . See, البغض و العنصرية و ما شابه ذلك من ظواهر اجتماعية سالبة لا تولد مع البشر بل تكسب داخل المجتمعات و اسباب التنميط داخل المجتمعات عادة كثيرة و لكنها تهدف الى تحقيق شئ واحد: حتى يتمكن المجتمع من قبول (stigma attached to the stereotyped) لكى تبرر البغض و الكرهية. هذا يسمى "Rationalization" فى العلوم الاجتماعية و هذا المنهج ظل تستخدمه كل الانظمة السودانية السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية, بما فيها الدينية, ضد الجنوب و الجنوبين فى كل الاصعدة لتبرير العنصرية مع ان الحقيقة هى انه لا يوجد جنوبى يتحدث بهذا الشكل و دى بتعرفها عامة اهل الشمال, بما فيها القلة العندها (intellectual sensitivity) الى جانب الذين يعرفون الجنوبين و عاشو مع الجنوبين. اما الذين يروجون هذا نوع من التنميط, فهم العنصرين, و اغلبهم من الفئات المتعلمة و المستلبة و لا تمسها بالعروبة شئ و غالبا ما ترجع جذورهم الى حقبة سئية جدا فى تاريخ السودان- العبودية.
ضربت مثل بالمحس? سنواصل على فضح نوعيتك هذه.
(عدل بواسطة Zakaria Joseph on 07-16-2009, 04:15 PM)
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ألمي حار ولا لعب قعونج . (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
Quote: ما هو وجه السخرية من معنى قول المسيح ( المجد لله في السماء وعلى الارض السلام ) هل في هذا الكلام اساءة الى مقدساتكم ؟ كيف؟ اخبرني فانا لا اعلم وجه الاساءة واضح انك ممتلئ حقدا اصلا من زمان ، سواء مني او من زول تاني وكنت تبحث عن سبب بس والا فمن اين جمعت هذه الايات من القرآن في الحال لتقدمها على سبيل الفضح والاساءة الى المسلمين؟ لا يا اخي اعمل حسابك الموضوع دا مش لعب ياخوي |
سبيل, لا يفوت على فطنة احد حشرك للانجيل فى المسخرة التى كتبتها و اما قولك باننى ممتلئ بحقد من زمان, فهذا لا يمكنك اثباته ناهيك عن معرفتك به لانك لا تعرفنى و إلا, فانى اتحداك ان تاتى بشئ عنصرى كتبته ضد اى فئة او مجموعة عرقية او دينية او قبلية او اثنية فى هذا البورد. انا لا احترم اى عنصرى, جنوبى او شمالى و لا اسمح لنفسى برمى الناس بالاوصاف الجائرة دون تبرير و لا احب تعميم "my misgivings" للهطرقات اهل الهوسة الدينية فى هذا البورد لنيل من معتقدات احد و لكننى فى نفس الوقت لم و لن اتردد فى وقف اصحاب "Unfounded righteousness " عند حدهم. و قد حذرت كثيرا البعض من الإخوة الذين يجدونه "gratifying" الاساء لمعتقدات المسيحين و السخر بها "with impunity" بان امثالنا لديهم من المعرفة الكافية للرد و باسوآ ما لا تتوقعون و النتيجة و المحصلة النهائية هى الندم و لن يكن هناك فائز. معرفة الاديان لم تعد حكرا على احد و اما حكاية انى اخلى بالى دى فلا رد لى لك. انا قمت بحذف ايات التى اتيت بها و ربما لم اوفق فى ذلك و ليكن ذلك انذار لك بعدم تكرار السخر بمعتقدات الاخرين.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ألمي حار ولا لعب قعونج . (Re: Abdelmuhsin Said)
|
شكرا وفيرا اخي الازهري على استنكارك هذا الاعتداء الظالم وغير المبرر ضدي انه سوء الفهم والاستعداد المسبق للعدوان عموما لقد عفوت عنهم جميعا واعتذرت لهم ماعدا دينق لأنني اطلت له الحبل وقد استمرأه دينق شئ لا يستحق الاحترام هو شخص اولا سطحي قليل الفهم ويسعى الفتنة والابتزاز واشك في انه جنوبي الجنوبيون ليسو بهذا الخلق قط شكرا مجددا ازهري تو _____________ رب اشرح لي صدري
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قايد سيلفاكير .. انتا لمن تمشو جوبا كلام بتاك شكل انفصال ولمن تجو شمال كلام واهد تاني ليه؟ (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
Quote: صوب النائب الأول رئيس حكومة الجنوب سلفاكير مبارديت، جملة من الاتهامات لمجموعات، وصفهم بالانفصاليين الجدد والانتهازيين الذين يتبعون مصالحهم، داعياً المواطنين التوحد ونبذ الخلافات والركون إلى الماضي. وطالب سلفاكير، لدى مخاطبته جماهير مدينة أبيي أمس، بالعمل من أجل ترسيخ التعايش بين "المسيرية والدينكا" ، كما كان في الماضي، قاطعاً ان مؤسسة الرئاسة ستقوم بدعم ادارية أبيي. وقال، ان الصراعات والحروب اقعدت بالبلاد ، ودعا المواطنين لتفويت الفرصة على من أسماهم دعاة الانفصال الجدد، وعديمي المبادئ ،الذين يحلون أينما حلت مصالحهم. وحذر سلفاكير من اتباع هؤلاء في الانتخابات، وحمل المواطنين مسؤولية الاستفتاء لتحديد تقرير المصير الوحدة أو الانفصال، قائلاً، ان الخيار الأول هو الوحدة لكنها تأتي بشروط أولها التنمية التي تتوفر في مناطق وتنعدم في مناطق، سماها بمصادر تنمية السودان مثل أبيي . واضاف ، ان المسؤولية الثانية هي المشورة، قائلاً على المواطنين تحديد خياراتهم دون الالتفات إلى الأصوات التي تنادى بزعزعة الأمن. |
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قايد سيلفاكير .. انتا لمن تمشو جوبا كلام بتاك شكل انفصال ولمن تجو شمال كلام واهد تاني ليه؟ (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
بوست عنصري وسمج وبحاول يخفف فى دمو التقيل كتب المدعو سبيل:
Quote: واضح انك ممتلئ حقدا اصلا من زمان ، سواء مني او من زول تاني وكنت تبحث عن سبب بس
|
شوف يا سبيل من ما زول يقول على الجنوبيين أو أهلنا فى الغرب بإنو حاقد دي علامة على إنو أمام أمرين أحلاهما مرٌ وهما إما العنصرية الرعناء وإما قلة العقل، عليك الله يحقدوا عليكم فى شنو؟ وللا فى زول شغال بيكم أصلاً! نحن عشنا دور السود والأقليات فى أمريكا وما حصل حقدنا أو شعرنا بالدونية تجاه الأجناس الأخرى، وبطل أوهام حاقدين علينا دي. وكتب أيضاً:
Quote: انت ترى في هذا البورد ابناء الشمال النوبيين يقولون ( من اندينا ) ويقولون نحن رطانة دون ان يستشعروا نوعا من النقص واذا تكلم معهم احد بلكنتهم العربية المميزة لا ينزعجون قدر انزعاجك هذا فما هي المشكلة |
منو القاليك ما بزعلو أمسك دي شهادة شاهد من أهلها كتبها ليك فى بوستك دا فوق قبل ما تكتب ترهاتك الآخيرة دي كتب المحسي عزام فرح:
Quote: موضوع النضمي بِالعربي المَكَسر مو سمِح ... شوف لامِن واحِد يحكي لي نُكته ويقوم يِكسِر لِسانو <عربي محس> بشعُر بِإهانه شديدة ... دا |
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: قايد سيلفاكير .. انتا لمن تمشو جوبا كلام بتاك شكل انفصال ولمن تجو شمال كلام واهد تاني ليه؟ (Re: عزاز شامي)
|
هذا بوست لا يعدو أن يكون سخف فكري وجهل بالقوانين والدستور ،،
ببساطة : - سلفاكير يتحدث في الخرطوم كنائب أول وقلما يتحدث القائد سلفاكير عامة -أما موضوع عربي جوبا ده لا يرتقي لمستوى الرد عليه لأن الدستور يعدد لغات السودان وببساطة الرجاء المقارنة بين اللغة الأنجليزية للقائد سلفاكير وبين رئيسه الذي يريد مترجم حتى للمسلسل ،، for that matter المستشار الضاحك الذي يدمر اللغة الأنجليزية عند الحديث بها -المضحك أن كاتب البوست نفسه -وبما أنه يعمل في الخليج لسنوات- يعلم ضحك العرب على نطق السودانيين للقاف والغين
الهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا الهم عافنا مما أبتليتهم به
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قايد سيلفاكير .. انتا لمن تمشو جوبا كلام بتاك شكل انفصال ولمن تجو شمال كلام واهد تاني ليه؟ (Re: NEWSUDANI)
|
Quote: التنميط يا سبيل إن لا تدري هو عنصرية ... مهما كانت وجاهة رأيك فإنها إنقلبت الي الضد .. و الأنكي أنت و غيرك ممن يشاطرونك عقليتك لا تري أن هناك إستعلاء أجوف ما في مسألة التنميط هذه ... و كأن الجنوبي أو المحسي أو الغرابي لا يفهمون إلا بمحاكاة لهجاتهم |
محمد سليمان عليك الله كدي وقع لي حكاية التنميط عنصرية دي كويس وباسهاب انا زول صدقني مش ما بتعتبر التنميط عنصرية وبس بل ما بعتبر العنصرية ذاتها عيب !! وحا اقول ليك كيف بعد ما تفهمني ( التنميط = عنصرية ) كيف مش التنميط = استعلاء يكفيني انك زول بتفهم وبثق في فايدة كلامك __________________ اللهم دلني على مراشد الهدى
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: قايد سيلفاكير .. انتا لمن تمشو جوبا كلام بتاك شكل انفصال ولمن تجو شمال كلام واهد تاني ليه؟ (Re: د.نجاة محمود)
|
بالمناسبة يا سبيل
انا مازلت منتظر ردك
لو ممكن
Quote: يا سبيل سلام واحترام
ارجو ان تراجع استخدام هذه اللغة
ان من يتحدثون بعربي جوبا او عربي مكسر هي طريقتهم في التعبير لايصطنعونها
وهذا شيء محترم، لانك ان تحدثت باللغة الفوراوية مثلا وكسرتها لا يلومك ابناء الفور
ان لم تكن تجيدها .
لكن لا يصح ان تخاطب شخص يطريقة لحنه اللغة طالما انك تجيدها لان في ذلك
عدم احترام ايضا ، ولو كان سلفا يجيد العربية لما اختار ان يلحن احتراما ايضا
لمن يجيدها ومن يخاطبه.
اقول لك ذلك لان ابداء قدر من الحساسية في تجاوز مثل هذه الاشارات السالبة يليق
بادب الحوار المتمدن اضافة الي انك في موضع مناصحة.
(اطن) انني قرات لك في بداية التسعينات اشعارا جميلة ما زالت يعض مقاطعها في ذاكرتي وبعض تصاويرها
مثل ذلك الذي "يرعي بهائم شروده بامانة" ،او كما يبدو لي فانا لم اغتن ذلك الديوان
فان كنت انت محمد عبد الله سبيل كاتب ذلك الادب الرفيع فانا ادعوك لان تكف عن ذلك وان تعرف
الناس بذلك الشاعر بدلا من اظهار نقيض الشاعر.
وان كنت لست هو اسمح لي ان اعبر عن اعتذاري للشاعر محمد عبد الله سبيل. |
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قايد سيلفاكير .. انتا لمن تمشو جوبا كلام بتاك شكل انفصال ولمن تجو شمال كلام واهد تاني ليه؟ (Re: Deng)
|
الاخ دينق ومن يحاورونك سلامات واحترام
العنصرية في تاريخ السودان كانت من الامور المسكوت عن نقاشها، وقد كان السودان من اوائل الدول التي
صادقت علي المعاهدة الدولية للقضاء علي العنصرية، بل ان القوانين الوطنية في مختلف الانظمة كانت
تجرم العنصرية والدعوة لها.
ولفترة طويلة تفادي السودانين تناول مسالة العنصرية في السودان واري ان ذلك كان لعدة
اسباب :
اولها ان السودان قد سار في خط واضح تشريعيا وعلي مستوي السياسة الرسمية للدولة في رفض العنصرية
هذا لا يعني ان العنصرية لم تكن تلقي بظلالها في كثير من المواقف الرسمية مثل التوظيف وغيره.هذا
المسار الرسمي كان في وقت سابق قد اغني المثقفين عن استعراض تلك الاشكال طالما انها مرتبطة بمستوي
تطور الوعي ، حيث ان الانسان المتحضر يري ان العنصرية تخلف وبالتالي يسعي لتطوير نفسه في هذا الاتجاه
وبالتالي سكت الناس عن تناولها بكثافة لان المفترض ان التطور الاجتماعي كفيل بالقضاء علي ذلك طالما
ان القانون قد وضع حدا له،ا يصبح المهم ايضا القول بان السياسة التعليمية لم تكن تتضمن مناهج واضحة
عن التسامح الديني والثقافي لان ذلك مهما لبلد مختلف الاعراق والثقافات والاديان.
ثانياان العنصرية في السودان لا يمارسهااناس بعينهم علي اخرين فيمكن ان تلاحظ ذلك بين مختلف القبائل
في دارفور وفي شرق السودان وفي شماله كل يشعر بانه اعلي قدرا من الاخر ، ويمكن في ذلك ان تراجع كتاب
صراع الرؤي لفرانسيس دينق فهو قد استطاع ان يضع النقاط علي الحروف في هذا الامر،بان اتي بشواهد
واضحة ان المجتمعات التقليدية لديها قدر ضخم من المفاهيم المغلوطة عن بعضها البعض وغالبة هذه
المفاهيم تقف علي ارضية نوع من الاستعلاء، وغالبيتها ناتجة عن عدم معرفة بلاخر وعدم معرفة حقيقة
بالذات في نهاية المطاف ، فقد يندهش اهل الشمال من كمية المفاهيم السالبة عنهم لدي قبائل
الدينكا، الملاحظ ايضا ان العنصرية عادة ما يتهم بها اهل الوسط الشماليين علي من عداهم من ابناء
السودان والحقيقة ان هذه الفئة تجد القدر الاكبر من ذلك الاتهام لاسباب عديدة ليس بسبب استعلائها
فقط وانما بسيطرتها علي مقاليد الامور طوال تاريخ السودان الحديث فهي بذلك اصبحت تمثل المعادل
الموضوعي للعنصرية ، مما جعل عنصرية ابناء الغرب والجنوب والشرق والشمال لاتري بالعين المجردة .
لذلك اري ان الاتهامات المتبادلة بينك واخرين في هذا البوست تاخذ شكل الشتائم وهذا في نظري سوء
ادراك لموضوع العنصرية وفيه تراجع حتي عن مستوي ادراك الاشخاص العاديين لموضوع التمميز العنصري
فيجب ان يتم الحوار علي اساس غير شخصي لان ذلك كفيل بتفادي ترسيخ مفاهيم خاطئة عن موضوع العنصرية
فما يحدث في السودان (ليس عنصرية) فهو تعالي علي اساس تمميز متصور يتواجد لدي الكثيرين نتيجة للجهل
باصل الشعب السوداني الزنجي ولحسن الحظ ساعدت الهجرة الي دول الخليج كثير من السودانين في رؤية
(العرب) وراؤوا كيف ان العرب يضحكون بصدق عندما يسمعون هؤلاء السودانيين يصفون انفسهم بانهم عرب.
فالموضوع اعمق واكبر من هذه الشتائم ، ويمكن ان تلاحظ الربكة التي دخل فيها الناس عندما سمع العالم
ان العرب يقتلون الافارقة في السودان ، فاندهشوا عندما زاروا المنطقة ، وهم يسالون حسننا وجدنا
الافارقة اين العرب الذين يقتلونكم ؟
هذا الامر يحتاج الي رؤوي اوسع من نطاق المسميات التقليدية لنوع الاختلااقات الثقافية في السودان فنحن
نحتاج الي تفكير اهدا في هذا الخليط الذي يكوننا ، نحتاج باختصار كما قال فرانسيس دينق ان نقف امام
مراة ضخمة كلنا صف واحد لنري انفسنا .
لكم مني خالص الود
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قايد سيلفاكير .. انتا لمن تمشو جوبا كلام بتاك شكل انفصال ولمن تجو شمال كلام واهد تاني ليه؟ (Re: على عجب)
|
علي عجب ...
صباح/مساء الخير
Quote: وقد كان السودان من اوائل الدول التي صادقت علي المعاهدة الدولية للقضاء علي العنصرية |
ولا شُكرًا لأحد ، فطالما أبقى الآباء المؤسِسين على إسم <السود>ان بعد الإستِقلال يبقى هُم كانوا مُدرِكين ، لأصلِنا وفصلِنا ، الحاولوا في فِترة تالِية يِضاروا مِنو وحتى في الآباء المؤسِسين كان في أصوات نشاز ... ومِثال تاني < كتب الصحفي عرفات محمد عبدالله عِند قِيام جمعِية اللِواء الأبَيض التي لم تكُن تتمتع بِتأييد النُخبة الشِمالِية التقليدِية لإستحقارِها لِبعض قِيادتِها مِثل علي عبداللطيف وعبدالفضيل ألماظ بِسبب أصولِهِما العرقِية. ولِهذا كتب عرفات ليجعل الجُرعة مُستساغة يقول : " أن الجمعِية تضُم أيضًا رِجالاً مِن ذوي الأنساب " > السودان أهوال الحرب وطموحات السلام - د. منصور خالِد - ص 147
Quote: بل ان القوانين الوطنية في مختلف الانظمة كانت تجرم العنصرية والدعوة لها. |
بإستِثناء المهدِية التي إستعبدت حتى المُسلِمين المُناهضين لِحُكم المهدي وخليفتِهِ < ... أن يسترِق بِحد السَيف كُل مَن لم يهدِهِ الله إلى الإسلام مِن غَير المُسلِمين أو ينكُر الإعتِراف بِالمهدي المثنتظر ، مُسلِمًا كان أم غَير مُسلِم. وبِهذا اتجهت المهدِية بِالجِهاد وسبي الحرب اتجاهًا غَير مألوف ، بل مُبتدع ، إذ حرم الإسلام سبي المُسلِم لِلمُسلِم. > السودان أهوال الحرب وطموحات السلام - د. منصور خالِد - ص 99 عن واقِعة المتمة يقول نعوم شُقير - تاريخ السودان - ص 882 < ... وبلغ خُمس السبي الذي أُرسِل إلى الخليفة 234 جارِية حُرّة. > وكِتاب محمد إبراهيم نُقد < علاقات الرِق في المُجتمع السوداني > فيهِ الكثير ...
البشير لأوباسانجو < جون قرنق وأصحابِهِ لديهم قضية أما منصور خالِد فما قضيتهِ وأين سيكون محلِهِ في المُستقبل > جنوب السودان في المخَيلة العربية - د. منصور خالِد - ص202 وأسهب في الحته دي في كِتاب السودان أهوال الحرب وطموحات السلام - د. منصور خالِد - ص 810 < ... فما السبب الذي دعا شمالِيين مِثل منصور خالِد لِلإنحِياز إلى المُتمرِدين >
يا زول العُنصُرِية دي شربوها لينا شراب ... أنظُر إلى المسيرِية ... هُناك مِسيرِية يُعرفوا بِالمِسيرِية الحُمر مُقابِل مِسيرِية يُعرفوا بِالمِسيرِية الزُرُق لن تجِد أي فرق بَينهُما البته ... الفرق الوحيد هو إنكار الأول لأصلِهِ الإفريقي الفاضِح ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: قايد سيلفاكير .. انتا لمن تمشو جوبا كلام بتاك شكل انفصال ولمن تجو شمال كلام واهد تاني ليه؟ (Re: عزام حسن فرح)
|
Quote: أنت عنصري وسوف تظل عنصري وجبان كمان. |
وانت قاعد تلعب لعبة قذرة وجبانة وتتهم الناس بالعنصرية لتبرر الشتائم وهذة هى لعبة السود فى بلادك الجديدة ما ان يفشلوا حتى يعلقوا فشلهم على شماعة العنصرية!!! زى المتخلف الذى يعلق فشلة فى ( عملوا لى عمل أو ادونى عين)
انت يا حبيب إتعودة فى هذا المنبر ان يعاملك بعض الناس معاملة ذوى الإحتياجات الخاصة ( واتجدعتة على كدة ) تشتم على كيفك وتقل ادبك متى ما اردت!!!
وأول ما تتبرطش تجرى على شماعة العنصرية المسكينة
________________________
قوم لِف
| |

|
|
|
|
|
|
|