كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
هيئة النهي عن المعروف والقتل العمد!!!؟مقال جدير بالقراءة والتعليق
|
هيئة النهي عن المعروف والقتل العمد!!!؟ عبد الرحيم حسب الرسول عبد الله [email protected]
ألو... أنت......... والد الفتاتين ...... 14عام و........15عام يرد الطرف الآخر نعم ماذا هناك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لقد وجدنا الفتاتين في خلوة غير شرعية داخل سيارة مع شابين ويجب عليكم أن تأدبوا بناتكم ، وتلموهم , عموماً يمكنك الحضور لاستلامهن من المخفر . يخرج الأب وجيوش من الغضب تجري أمامه ومن خلفه وأصوات لا يدري كنهها تصرخ في أذنيه العار الشرف العار الشرف العار الشرف ....... يذهب الأب وسياط تلهب ظهره وهو يستمع لجيوش الملتحين الذين التفوا حوله وهم يسمعونه كلمات أمر من الحنظل في بناته وتربيته وألا تتركوهن يخرجن بلا محرم و المرأة صوتها عورة و ومن وراء حجاب وووووو يوقع الأب على أمر الاستلام ويخرج وابنتيه تزفهما نظرات حداد أكثرها شهوانية والباقي نظرات احتقار وامتهان ركبوا سيارتهم وفي نفس اللحظة وصل شقيقهن إلى المخفر وما أن وقعت عيناه عليهما حتى أخرج مسدسه ووضع رصاصة بين عيني شقيقته وثلاثة رصاصات أخرى في جسد شقيقته الثانية وأرداهما قتيلتين في بركة من الدماء بدعوى الشرف هذا الشرف الذي ينحصر فقط عندنا نحن أهل الشرق في جسد المرأة !!!؟ وأين الشرف من الليالي الحمراء في عواصم الغرب والشرق ، وأين الشرف من زواج القاصرات ، وأكل مال اليتيم والمال العام والرشوة وهلمجرا ما أقسى هذه القلوب التي لم تذق تقىً كما قال الإمام الشافعي وأي شرف هذا الذي لا يرعى للمرأة إلاً ولا ذمة وأي شرف هذا الذي لا علاقة له بالدين ، الذي حصر فقط فيما يتعلق بالمرأة وما تأتيه من أفعال !!!؟ مع أن هذا الفعل لابد له من ذكر لتكتمل حلقاته ، لكن الذكر يبقى في مأمن من نتائج هذه الأفعال بل يمكن أن يفرح والده بأن ابنه قد بلغ مبلغ الرجال !!!؟ وطوال التاريخ لم نسمع بأن أب قتل ابنه لأنه زنى !!!؟ لكنا كل يوم نسمع عن قتل لفتيات ، هذا المخلوق الضعيف في نظر هكذا رجال هو الذي يدفع ثمن ملائكيته وعصمته التي يريدها له هكذا رجال ولم يردها له الله خالقه ، ولم يستثني صلى الله وبارك عليه وآله النساء من كلكم خطاء!!!؟ جاهلية تلاحق أخرى لم تستطع معاول المدنية والألفية الثالثة أن تطالها وبأي حق يصادر حقها في الحياة وحقها في أن تتوب وتستغفر هذا إن كانت أخطأت أصلاً!!!؟ أليس لها رب رحيم غفور عفو كريم، وبأي دين يقابل القاتل ربه يوم القيامة والعياذ بالله !!!!؟ أليس هو دين أبا جهل وطواغيت مكة هبل و مناة !!!؟ الذين أصلوا لقتل الفتيات ووأدهن وهن أحياء !!!؟ ( وإذا الموؤودة سئلت بأي ذنب قتلت) سورة التكوير (هيئة الأمر بالمنكر و النهي عن المعروف ) بالمملكة العربية السعودية نراها تصر دوما أن تتحفنا بالجديد أو تدهشنا بإصرارها على السير في الاتجاه المعاكس لما أنشئت من أجله ومقاصد الشرع التي يتقاصر عن إدراكها فهم السلفية قاطبة الذين يتوقف فهمهم عند الحدود والعقاب وعذاب النار وأنواع النيران وأبوابها وأنواع العذاب وهلمجرا, ويقيني أننا لو عدنا لمرجعيتنا الفريضة صلى الله وبارك عليه وآله لوجدنا صورة مختلفة تماماً عن الصورة المقلوبة التي يحاول السلفيون إبرازها لرسالة الرحمة المهداة من رب العالمين للعالمين (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين )َ الأنبياء107 ومن رحمته تعالى على عباده أن جعله هو فقط صلى الله وبارك عليه وآله مرجعية للأمة وناطقاً بأمر الله لأمته قال تعالى {مَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاء مِنكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} (7) سورة الحشر حتى لا يعتلي طاغوت منبره صلى الله وبارك عليه وآله ، ويقول لنا أنا لسان الله في أرضه !!!؟ لم تعرف سنة النبي صلى الله وبارك عليه وآله هيئات حسبة أو أجهزة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وذلك لأنه كان المرجعية ولم تكن له دولة وبدأت هذه الهيئات في عهد الخلفاء والعهود التي تلتهم التي رأت في الإسلام دولة لا بد من قيامها وبما أنه صلى الله وبارك عليه وآله لم تكن له دولة ورقابة وعسس وجواسيس كان المذنب يأتي له طوعاً معترفاً ومقراً بذنبه وفي أكثر الأحايين كان يتغافل عنه درءاً للحد أو أن يتراجع المذنب عن إقراره لكن تحول هذا الحال إلى الضد تماماً حتى الإقرار يؤخذ بالإكراه والتعذيب وأحياناً يملى بهتاناً على المقر كيف بهذا الملتحي المنسوب ل (هيئة الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف) لو كان حاضراً ذاك الرجل الذي قال للنبي صلى الله وبارك عليه وآله رأيت فلاناً وفلانه فقال له صلى الله وبارك عليه وآله أما كان لك أن تسترهما بثوبك !!!!؟ وأين هذا الفهم في تشريعاتنا أليست هذه هي السنة التي عليها المحك والمدار !!!؟ ولماذا تصر سائر التشريعات أن تمضي بالناس في عكس هذا الاتجاه والمسلم حرام كله دمه وعرضه وماله !!!؟ ليصير ضد الستر هو المقصد !!!؟ وينظر للستر كأنه تفريط في حق الله !!!!؟ هذه هي الصورة المقلوبة التي نعيشها الآن في مجتمعاتنا ، لقد سعت هيئة الأمر بالمنكر بالفتنة وكان ثمرة سعيها الدمار الشامل لأسرة بكاملها بل يمتد الأمر للعائلة الكبيرة أيضاً ، والفتنة أشد من القتل وذلك لأن أثرها يمتد ويتسع !!!؟ وفي سنن البيهقي و مسند أبي الجعد حدثنا علي أنا شعبة عن معاوية وإبراهيم بن ميمون عن يزيد بن أبي كبشة عن أبيه وكان عريف السكاسك قال أتي أبو الدرداء بجارية قد سرقت واعترفت فقال لها سرقت قولي لا قالت لا فقال له أبي أنت تقول لها قولي لا قال أبو الدرداء إنها اعترفت وهي لا تدري ما يصنع بها قال لها أسرقت قولي لا قال أبو الدرداء أسرقت قولي لا قالت لا فخلى سبيلها، هؤلاء هم الذين شربوا من النبي صلى الله وبارك عليه وآله سماحة الرسالة الخاتمة والرحمة المهداة من الخالق للبشرية .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: هيئة النهي عن المعروف والقتل العمد!!!؟مقال جدير بالقراءة والتعليق (Re: العوض المسلمي)
|
الاخ مؤيد شريف سلام و تحية
شكرا على المقال و فى ظنى الا خلاص الا فى اعتماد قوانين علمانية تبعد اى ظلال دينية من التشريعات قوانين الشريعة مطاطة و حمالة اوجه و تحتمل الشئ و نقيضه مما يجعل المتهم رهينة لقاضيه و مدى سعة افقه. انظر لعقوبة السرقة و سوف ترى ان الفرق بضعة دنانير بين قطع اليد و بين العقوبة التعذيرية. انظر للخلاف حول قتل المرتد و تركه. انظر للمادة التى جرجرت لبنى للمحكمة: ما هى حدود الزى الفاضح و الزى (الساتر)؟ لم يعجبنى فى المقال محاولته الخوض فى نقاش فقهى لتفنيد دعاوى القوم. فلو جلبت الاف الاسانيد الفقهية لتعضيد رايك فسوف تجد ان هناك الافا مثلها على النقيض منها و هى ايضا من بطون مصادر الفقه الاسلامى, مما يجعل الامر اقرب للسفسطة منه لمحاولة وضع تشريعات محترمة و معقولة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هيئة النهي عن المعروف والقتل العمد!!!؟مقال جدير بالقراءة والتعليق (Re: عوض محمد احمد)
|
لم يعجبنى فى المقال محاولته الخوض فى نقاش فقهى لتفنيد دعاوى القوم. فلو جلبت الاف الاسانيد الفقهية لتعضيد رايك فسوف تجد ان هناك الافا مثلها على النقيض منها و هى ايضا من بطون مصادر الفقه الاسلامى, مما يجعل الامر اقرب للسفسطة منه لمحاولة وضع تشريعات محترمة و معقولة
أميل لرأيك أخي الكريم عوض
حقا لا يجب الخوض في معمعة من الاستدلالات والاستدلالات المقابلة
وهو على اي حال جدل لا نهاية له
دعونا نقيس الامر بالواقع ونخضعه للتجربة ونستخلص الفائدة
تحياتي
اخوي المسلمي
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هيئة النهي عن المعروف والقتل العمد!!!؟مقال جدير بالقراءة والتعليق (Re: مؤيد شريف)
|
Quote: وفي سنن البيهقي و مسند أبي الجعد حدثنا علي أنا شعبة عن معاوية وإبراهيم بن ميمون عن يزيد بن أبي كبشة عن أبيه وكان عريف السكاسك قال أتي أبو الدرداء بجارية قد سرقت واعترفت فقال لها سرقت قولي لا قالت لا فقال له أبي أنت تقول لها قولي لا قال أبو الدرداء إنها اعترفت وهي لا تدري ما يصنع بها قال لها أسرقت قولي لا قال أبو الدرداء أسرقت قولي لا قالت لا فخلى سبيلها، هؤلاء هم الذين شربوا من النبي صلى الله وبارك عليه وآله سماحة الرسالة الخاتمة والرحمة المهداة من الخالق للبشرية . |
واضح من هذه الرواية ان ابا الدرداء قد استبشع قطع يد الحارية فى سرقة ربما كانت يسيرة و لجا لكسر رقبة الاجراءات القانونية الصحيحة التى تاخذ بالادلة الجنائية و اعتراف المتهم (فلقنها ما ينجيها كانه محام من زماننا) يعنى ان رقة قلب ابى الدرداء قد انقذت يد الجارية المسكينة من القطع. ماذا لو كان مكان ابى الدرداء قاض قاسى القلب او اقل رقة منه؟ الا يؤدى شدة قسوة هذه العقوبات الى ازورار القضاة (ذوى المشاعر المرهفة) عن ايقاعها و مع عدم توفر البديل (الرقيق) من العقوبات الا تضيع حقوق الشاكين؟ و بالتالى و مع التطور الهائل فى نظم العقوبات الحديثة ما لذى يجبرنا على الاخذ بتلك العقوبات التى اصبحت عمليا خارج روح العصر؟
| |
|
|
|
|
|
|
|