كب يا دمعي لاتكون جاف...! صور

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-17-2024, 00:13 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-11-2009, 11:14 PM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كب يا دمعي لاتكون جاف...! صور

    كب يا دمعي لا تكون جاف...!

    لاشيء يعكس الدمار الذي احدثته الانقاذ في البنيه التحتيه في السودان كالسكه حديد. سنعرض بعض الصور التي تعكس حجم الخراب وياله من خراب... فقط احبس دمعك...!
    في تجوالي مع قيادات لجنة الخيار المحلي لتنوير اهلنا بتطورات قضية التوطين، زرت في مايو الماضي محطة الكاب. وكنت قد انقطعت عن المحطه ربما لاكثر من ربع قرن حيث اصبحت مثل الاخرين استخدم اما البصات او العربات الخاصه عبر صحراء بيوضه في السفر لقريتي ( كبنه) التي تقع بالضه اليسري للنيل.
    تقع محطة الكاب علي الضفه اليمني للنيل في طرف صحراء النوبه و ( كانت) تعتبر محطه رئيسيه بين كريمه وابوحمد. كانت المحطه ومنذ افتتاح خط كريمه في 1911 تعتبر من المحطات الرئيسيه خاصة لاهلنا القادمين من مناطق الشايقيه. فهي بالنسبه لهم كانت الاستراحه الاولي حيث يعبر القطار عدة محطات صحراويه بين كريمه والكاب، متوقفا فيها قليلا، ليتوقف في الكاب لقرابة نصف الساعه حيث المطاعم والمقاهي والباعه المتجولون في سوق المحطه. وعلي كل كانت المحطه عامره وبها حركه نشطه يعرفها كل من سافر بالقطار في السابق.
    من ناحيه اخري تعتبر محطة الكاب المحطه الرئيسيه للمناصير، فالمحطات الاخري إما خلويه بعيده عن القري او ان القطار لا يتوقف فيها كثيرا كمحطة كحيله التي تقع علي النيل ولكن القطار لا يتوقف فيها طويلا. وكان اهلنا وربما لا زالوا يتهمون الانجليزبانهم ( وانتقاما لمقاومة المناصير لهم في السابق) قد تعمدوا ( اي الانجليز) رفع خط السكه حديد من ضفة النيل الي الصحراء حرمانا للمناصير من خدمات السكه حديد. والملاحظ ان خط السكه حديد من الخرطوم وحتي كريمه يسير في محازاة النيل إلا في منطقة المناصير حيث يغشاها فقط في محطتي الكاب وكحيله، ثم يتجه بعيدا من النيل بصحراء النوبه بعد الكاب في طريقه الي كريمه. غير انني وفي تواجدي في انجلترا جمعتني صدفه عابره باحد الذين خدموا في السودان فذكرت له ان الانتقام من اهلنا لم يتوقف علي الحملات العسكريه التأديبيه فقط بل شمل حرماننا من التعليم والسكه حديد الخ... وكان رده مقنعا علي الأقل بالنسبه لي حيث ذكر انه لا يعلم كثيرا عن التعليم ولكنه يعرف ان السكه حديد حولت لتمر بالصحراء نسبة لوعورة المنطقه وما يقتضيه فتح الخط من تكاليف كثيره، وقال ما معناه ان تشييد الخط في محازاة النيل لو كان ارخص لما اهتموا بمدي فائدتكم منه او عدمها... ومجمل قوله ان الامر كان جدوي ماليه وليس قضيه استهداف او حرمان الخ...
    وعلي كل كانت محطة الكاب نقطة التقاء اساسيه للشايقيه والمناصير يتنكافون فيها بلا انقطاع... يتدافع المسافرون من كريمه لشراب (شاي الكاب ياركاب) وينتهز المسافرون من الكاب لحظة نزولهم الي المحطه فيأخذون اماكنهم داخل العربات... وكالعاده تقوم الشمطه بينهم والتي تنتهي عادة بالتعارف ان لم تتطور الي صداقه حيث يتبادل المسافرون ( الزواده) الخ....
    دون شك ستصدم هذه الصور كل من مر بالمحطه في العقود السابقه ويذكر حركتها وحيويتها... والي هذا الحد بلغ الدمار بالسكه حديد، ولا ادري إن كان الاصلاح ممكنا...
    اكثر من شهرين وانا اعاني من صدمة ما رايت ... الي هذا الحد بلغ الدمار ...وكب يا دمعي لا تكون جاف.... يا السكه البقت نتاف...!

    مع الاعتذار للاغنيه...!



    جبل الكاب الشهير وقد تخطته مياه بحيرة السد واصبحت علي بعد حوالي 400 متر من خط السكه حديد




    سوق الكاب من حوالي الاف الاشخاص الي حوالي مائه او اقل




    صهريج المحطه والمزيره الشهيره حيث كان المسافرون يتزودون بالماء.. المكان الذي اقف فيه كان سوق المحطه




    مكتب ناظر المحطه



    الرمال وقد غطت الخط



    القطاطي... الحال يغني عن السؤال



    لا تحتاج الي تعليق






    هذه هي الخطوط الرئيسيه

    التحيه للاخ ياسر عركي الذي رافقنا في هذه الرحله وقام بالتقاط الصور

    (عدل بواسطة Asskouri on 07-11-2009, 11:57 PM)
    (عدل بواسطة Asskouri on 07-12-2009, 00:02 AM)
    (عدل بواسطة Asskouri on 07-12-2009, 00:04 AM)

                  

07-12-2009, 00:55 AM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كب يا دمعي لاتكون جاف...! صور (Re: Asskouri)

    الحزن يغطى كل شئ

    لاحول ولاقوة الا بالله
    هذا حال كل المحطات
    شهدتها من الخرطوم الى عطبرة ومن الخرطوم الى الابيض
    من الخرطوم الى نيالا القضارف كسلا
    نفس الحزن
    نفس الغبن

    اللهم اعن بلادنا على هذا الوبال
                  

07-12-2009, 02:23 AM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كب يا دمعي لاتكون جاف...! صور (Re: سلمى الشيخ سلامة)

    العزيز / عسكوري

    كيف حالك وكيف حال الوليدات..

    الكاب ورمالها مهد طفولتي ومرتع صباي،،،
    قطر كريمة رايح جاي
    والنجيض يبيع في الشاي
    شاي الكاب يا ركاب،،
    سعيد علي عيد، عثمان طابونه، وود حامد، والمرحوم الخال / التهامي محمد ادم..

    اسماء نقشت علي جدار القلب...

    شكرا علي هذه البكائية علي الاطلال... عظم الله اجرنا واجركم..

    تحياتي
                  

07-12-2009, 07:23 AM

azz gafar
<aazz gafar
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 2123

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كب يا دمعي لاتكون جاف...! صور (Re: جمال المنصوري)

    الأخ عسكورى سلام

    ذكرتنا الأيام الجميلة مع اهلنا الطيبين فى الكاب انا درست بهذه المنطقة وكانت هذه المناظر بالنسبة ملاذ نزورها كل عصر ...



    بكاء وحزن ..
                  

07-12-2009, 02:01 PM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كب يا دمعي لاتكون جاف...! صور (Re: azz gafar)

    الاخ عاز

    شكرا علي المرور

    لك التحايا
                  

07-12-2009, 12:34 PM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كب يا دمعي لاتكون جاف...! صور (Re: جمال المنصوري)

    الاخ جمال

    كيفك يا صديقي

    اشكرك علي المرور
    نعم انها كارثه كبيره... وامل ان لا تكون الصور قد دبرست بيك كما حدث لي عندما زرت المحطه ولا زلت اعاني من الصدمه...
    زرت العديد من الاقطار الافريقيه.. ولم اعرف قط حكومه وشعب له القدره علي تحطيم وتدمير مؤسساته مثل الحكومات السودانيه والشعب برضه مشارك. وصدقني لو الشعب حريص علي مؤسساته لما استطاعت اي حكومه ( مهما كانت متطرفه) تدميرها...

    انتهي الان طبعا تحطيم المؤسسات.. وكما تتابع ( يتجهون) الان لتحطيم الدوله نفسها... كان الاصلاح ممكنا وبالتدريج... ولكن الحاصل ان الاتجاه السائد الان هو تحطيم الدوله نفسها دون بديل... ربك يستر...!

    امل ان نقراء لك عن تاريخ محطة الكاب في تلك الحقب السابقه.

    لك التحايا
                  

07-12-2009, 09:04 AM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كب يا دمعي لاتكون جاف...! صور (Re: سلمى الشيخ سلامة)

    الاخت سلمي

    كيفك

    نعم إنه حال يصيب الانسان بالحزن والكآبه

    كما تعلمين، في بلد كالسودان لايمكن احداث النهضه دون سكه حديد حديثه، فمهما بنوا من طرق اخري من رايي ان السكه حديد هي الخيار الانسب والاجدي اقتصاديا للسودان ولا اعتقد ان هذا يتناقض مع بناء طرق حديثه.

    منظر محطات السكه حديد بكشف بجلاء حجم الدمار المنظم الذي تم

    شكرا علي المرور

    تحياتي
                  

07-12-2009, 10:46 AM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كب يا دمعي لاتكون جاف...! صور (Re: Asskouri)


    في سالف العصر والاوان كانت حركة قطارات الركاب بمحطة الكاب سبعه قطاره في الاسبوع بالاضافه لقطارات البضائع كالاتي:
    الاحد، الاربعاء، الجمعه... قطاره من كريمه الي الخرطوم .. تمر بمحطة الكاب في الرابعه عصرا.

    الاثنين، الخميس، السبت... قطاره من الخرطوم الي كريمه تمر بالكاب في السادسه صباحا

    الثلاثاء قطار البوسته

    هذه بجانب قطارات البضاعه الاخري...
    الان تحول نقل البضائع الي اللواري والشاحنات عبر صحراء بيوضه ( شريان الشمال) وايضا اصبح السفر كما سبقت الاشاره يتم بالبصات والعربات الخاصه عبر الصحراء بغرب النيل.
    اما البوسته فلم تعد هناك خدمات بوسته في السودان كما هو معروف


                  

07-12-2009, 12:53 PM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كب يا دمعي لاتكون جاف...! صور (Re: Asskouri)

    Quote: بشفافية
    «أكان طارت إنقاذ»
    حيدر المكاشفي
    الصحافه 12-07-09

    الشيء بالشيء يُذْكر، وعندما ذكر البعض على طريقة المدح بما يشبه الذم أن الانقاذ قد طارت عشية إطلاقها لطائرة صافات زيرو ون، تذكرت طرفة «كان طارت غنماية» التي انتجها جدل بين شخصين لا يحلو لهما العيش إلا في الأجواء المفعمة بالغلاط دار حول «دُهمة» لم يتبينا اصلها وهي على مبعدة منهما فصارا كعادتهما يتغالطان حول هويتها وحقيقتها، أحدهم ظنها غنماية والآخر حسبها طيارة واحتدم بينهما الجدل أثناء مسيرهما ناحيتها للتحقق من أمرها، غنماية، طيارة، طيارة، غنماية، وعندما أصبحا على مرمى حجر منها وبينما هما منهمكان في الجدال اذا بذاك «الشيء» الذي كانا حوله يتغالطان يفرد جناحيه ويطير في الهواء... هو طيارة إذن بما لا يدع أي مجال لغلاط جديد، ولكن صاحب الغنماية كعادته في عدم الاستسلام لمغالطيه أصر على أنها غنماية وقال قولته التي جرت مثلاً «أكان طارت غنماية»...
    والشئ بالشئ أيضاً يُذكّر ـ أى يُذكّر بما له صلة به ـ وقد ذكّرنا طيران الصافات سواء الذي يطير بقائد واحد أو الذي يطير دون طيار بأمرٍ ذى صلة به نراه الأهم، ويبقى الأصح أن لا تتجاوز الأهم لتفعل المهم أو أن تبذل قصارى جهدك في عمل ماهو صحيح مهما كانت الصعوبات دونه وتهمل ما يفوقه صحة وفائدة ويليه في الصعوبات والعقبات، فإن تفعل المهم وتسفه الأهم فذاك أمرٌ لعمرك في القياس غريبُ وفي الاستراتيجيا عجيبُ وفي الاولويات مُعيبُ...
    ليس من أغراض هذا المقال إستهداف المهم ولكنه يهدف فقط إلى إعادة الاولويات إلى نصابها ووضعها الصحيح بالحديث عن الأهم وهو هنا النقل البري الذي يتقدم في الجدوى الاقتصادية والاجتماعية وحتى السياسية على ما عداه من وسائل النقل الأخرى اللهم إلا إذا كانت لهذه الجدوى تعريفات ومقاصد أخرى غير التي يعرفها العالم وينادي بها العلماء، ففي حالة بلد مثل السودان شاسع المساحة متمدد الاطراف تظل حاجته لوسائل نقل كبيرة سواء كانت شاحنات أو قاطرات أكثر بما لا يقارن بحاجته لطائرات كبيرة دع عنك الصغيرة، وحاجته كذلك لإقالة عثرات الصناعة السودانية وإعادة الحياة إلى ماكينات مصانعها التي نسج حولها العنكبوت خيوطه بدلاً من أن تنتج هى النسيج والغزول والخيوط وغيرها من مصانع عشعش فيها البوم بعد أن ضربها الخراب الذي يحبه ويعجبه فإحتل مكان العمالة التي تشردت، وصاحب العقل يميّز بين وسائل النقل كبيرة السعة رخيصة التكلفة والثمن عظيمة الجدوى والفائدة، وبين الطائرات محدودة السعة عالية التكلفة والثمن قليلة الجدوى والنفع حتى لو كانت «لاداء مهام» خاصة فلن تغني عن الاستيراد والشراء شيئاً لعقود قادمة بإعتبار أن ما احتفلنا به لا يعدو أن يكون مجرد محاولة لتحسس الخطى للسير على درب طويل حتى نبلغ مرحلة إنتاج طائرات ضخمة ومقاتلات صلدة يؤبه لها ...
    وهكذا بقيت الإنقاذ هي الإنقاذ في كل الاحوال «كان طارت أو بركت» ستظل هي هي إلى أن يقضى الله أمراً كان مفعولا ..
    ..
                  

07-12-2009, 02:33 PM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كب يا دمعي لاتكون جاف...! صور (Re: Asskouri)

    في اتساق مع رؤوية اخونا حيدر المكاشفي هذا هو حال البلد الذي تصنع فيه الطائرات

    Quote: أبو كلابيش: شمال كردفان وضعت تحوطات لمجاعة محتملة
    الأبيض - أحمد بكري
    الوطن 12-07-09
    كشف السيد والي شمال كردفان الأستاذ محمد الطاهر أحمد أبو كلابيش عن وجود مجاعة بولايته. وقال في مؤتمر صحافي بالأبيض أن زيارة قام بها إلى المنطقة الغربية في جبرة الشيخ وبارا وود بندة كشفت عن ندرة في الذرة الغذاء الرئيسي لسكان المنطقة.
    وأشار إلى أن بعض ضعاف النفوس بدأوا يقطعون الطريق لهذا السبب، وقال إن بعض المحليات تعاني صعوبة الحصول على ماء الشرب. وشكر الوالي جهود رئيس الجمهورية بصدد المجاعة. وقال إن والي الخرطوم قدم «2000» جوال ذرة، لكنه طرح تطمينات بأن ولايته تحتفظ بكمية من الذرة تحسباً لأي ظرف.
    وأشار إلى أن مستحقات المعلمين بالخزينة سيبدأ صرفها ابتداءً من اليوم.

    http://www.alwatansudan.com/index.php?type=3&id=16605&bk=1
                  

07-12-2009, 11:32 PM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كب يا دمعي لاتكون جاف...! صور (Re: Asskouri)

    الم يكن ما صرف من اموال لاقامه مجمع لتجميع طائرات لا يستفيد منها الشعب السوداني شيئا يذكر، الم يكن افضل ان يصرف لاصلاح السكه حديد التي يستفيد منها جميع الشعب السوداني.
    لم تعلن الحكومه حتي اليوم كم صرفت علي تجميع الطائرات، ولكن من نافلة القول ان تجميع صناعات مثل هذه يكلف دون شك اموالا طائله.

    اصبح واضحا كما يقولون ان الاولويات في السودان ترتب حسب مصالح المجموعه الحاكمه وليس حسب مصالح الناس الماثله.
                  

07-22-2009, 03:33 AM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كب يا دمعي لاتكون جاف...! صور (Re: Asskouri)

    عزيزي عسكوري،
    تحياتي وأشواقي،
    تعرف، والدي كان "سواق قطر،" ومثل هذه المناظر تؤلمني كثيراً، بخاصة أن الوصول لكل محطة من هذه المحطات كان يبعث في النفس أملاً وفرحة بأن الرحلة الشاقة، والممتعة في آن معاً، قد قصرت، أو اكتملت (لمن كان مقصده تلك المحظة). وكانت المحظة، أي محطة، متنفساً جميلاً للمسافرين لأنها تملؤهم بطاقة جديدة تعين على تحمل تعب الرحلة وعلى التجمل بالصبر.
    تدرج والدي من مساح إلى عطشقي، إلى سائق بخار، ثم إلى سائق ديزل، ثم إلى مفتش، ونحن نتابع، ونكبر، مع رحلته في مجال العمل، وتزيد مع التقدم في المهنة درجات التذاكر المجانية. ولذا كانت هذه وسلتنا المحببة في السفر، منذ تم تهجيرنا من حلفا، وأنا إبن الثانية حتى النصف الأول من الثمانينات حيث كان التدهور قد بدأ يغرص معولة في أساس السكة الحديد. أكاد أسمع صافرة القطر الآن، بعد كل هذه، والقطر يشارف الدخول على المحظة، ثم وهو خارج. كما أكاد أسمع تنهدات عجلاته ورتابتها المحببة وهي تشق الصحاري والسهول، المخضر منها، وشبه المخضر. عمل والدي في خط حلف-عطبرة، في شابه، قبل أن أولد، ثم انتقبل إلى كوستي حتى نهاية خدمته في العام 1990. وقد هجر السكة حديد قبل أن يكمل السن القانونية للمعاش بعامين، وكانها لم تطب لها بعد جاء للحكم من عمل عمداً على تفكيكها بسبب نقابتها القوية -كما يرى البعض.

    لا أدري أأشكرك أم لا على تهييج الأشجان. ولكن قطعاً ممتن على أنك أريتنا حالاً لا بد من العمل على تغييره، وإن طال السفر. وقصاراي أن أشككرك على الإطلالة وعلى تكبدك المشاق والأحزان لوضعنا في الصورة.

    حسب علمي، أن القطار بين الخرطوم وحلفا مازال يعمل، وأن الرحلة تأخذ يومين كاملين من عمر المسافر. وقد سافر والدي عبر هذه الخط -هو الوحيد الذي ما زال يعمل، إن صحه أنه كذلك- أكثر من مرة في العقد الأخير، وهو يتحسر على ما آل إليه الحال!!

    يا له من دمار، وياله من أسى!

    (عدل بواسطة Haydar Badawi Sadig on 07-22-2009, 03:34 AM)
    (عدل بواسطة Haydar Badawi Sadig on 07-23-2009, 03:47 AM)

                  

07-22-2009, 07:04 PM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كب يا دمعي لاتكون جاف...! صور (Re: Haydar Badawi Sadig)

    الأخ علي عسكوري
    سلام ....

    لابد أن نعيدها لسيرتها الأولى ....
    بتكاتف شباب الكاب يجب تعمير تلك المحطة لانها من الآثار التي لايجب ازالتها
    لأن بها من ذكريات وشواهد لابد أن تظل في مكانها لتحكي للأجيال عن عظمة
    ذلك الزمن .. ولابد من المطالبة بعودة القطار لتلك المنطقة ....

    شكرا لحملك هموم الوطن ..



    تحياتي
                  

07-22-2009, 07:13 PM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كب يا دمعي لاتكون جاف...! صور (Re: Ridhaa)

    الملاحظ في صورة مكتب ناظر المحطة بين الباب ويافطة محطة الكاب بوجد ميزان
    وزن العفش ....ياله من زمن ........

    الأخ علي :
    عند دخولكم للمكتب هل لازالت هنالك أشياء أثرية مثل تلفون المنفلة
    بقايا تذاكر قديمة ومستندات ..
                  

07-22-2009, 09:21 PM

Rashid Elhag
<aRashid Elhag
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كب يا دمعي لاتكون جاف...! صور (Re: Ridhaa)

    الحبيب عسكوري....والله العظيم صورك معبرة لدرجة تتواضع الكلمات أمامها...لقد حطموا كل المرافق في بلادنا....صحة ...تعليم...سكة حديد...خدمة مدنية....ومكنوا الفساد فتمكنوا....عليهم لعنة الله دنيا وآخرة...
                  

07-24-2009, 02:21 PM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كب يا دمعي لاتكون جاف...! صور (Re: Rashid Elhag)

    الاخ دكتور راشد

    التحايا

    والله ياصديقي انا بديت اقتنع انه الخراب الذي حدث في ال50 سنه الفاتت اصبح من العسير إن لم يكن من المستحيل اصلاحه..
    واقع الحال في الخمسين سنه الاخيره يقول ان السودانيين (فشلوا) في ادارة بلدهم وتحسين احوالهم والمشاركه بصوره معقوله مع شعوب الدنيا لخير البشريه.

    اعتقد انه جاء الوقت ليجلس الناس وينظروا بصوره جاده في ( الوحسه) الدخلنا فيها دي... حروب ومجاعات وامراض واوبئه وموت الضان ومعاناه بشريه لا توصف.
    بعد عدة زيارات للسودان بين عامي 2005 واليوم بدات تتشكل لي قناعه انه هنالك ضروره ليبحث الناس بجميع اصنافهم عمن يساعدهم للخروج من هذه المخمصه الممتده. بلدنا كبيره وموارده متوفره كافيه لاعاشه الكل بصوره معقوله، لكن السودانييون فشلوا في ادارتها وفشلوا ايضا في ادارة خلافاتهم بصوره عقلانيه. القتل والدمار اصبح شريعة الحكم... وفي مثل هذه الحاله يصبح الحكم اسهل مهنه... لانه ببساطه ( اي شحص او جهه تعارضك تكتله او تنتهي منه باي شكل) هذا المنهج ظل سائدا لعقود في السودان.
    بالنظر لحالة السودان اصبحت قريبا من تفكير البروفسير علي مزروعي الذي طالب بعودة الاروبيين لافريقيا. اعتقد انه بامكاننا ان نبحث عن شيء اخف من الاستعمار واخف من الوصايه لكنه ازيد من الحكم الوطني ( يعني حكم وطني مطعم) يمكن ان يتم هذا عن طريق شراكه او اتفاق ثنائي او غيره من الاشكال التي توفر حياه كريمه للناس... ويستمر هذا الوضع الي ان ينتهي السودانيون من الجدل حول علاقة الدين بالدوله ومشلكة تعايش الاثنيات والقوميات.
    بنقول ده كله لاته السودانيين منذ رحيل البريطانيين ظلوا يؤجلون المشاكل بدفنها تحت الكاربت... حتي لم تعد هنالك محله تحت الكاربت لندفن فيها مشاكل اضافيه.
    الحكم حول مدينة ابيي يعطي مؤشر واضح ان العالم لا يتأمر علينا بل انه يساعد في حلحلة المشاكل سلميا.. لماذا لا نتجه اذن لهذا العالم ليحل لنا مشاكل اخري .. اليس من الافضل ان تأتي المبادره من السودانيين قبل ان يصل العالم الي نقطه محدده ويقوم باتخاذ المبادره بنفسه ويفرض علينا ما لا نريده...!
    هنالك ايام صعبه قادمه يخشي معها الكثيرون ان تؤدي الي فرتكة البلد وتشظيها حيث لن يعد تجميعها ممكنا... الي الان يسير اغلب السياسيين نحو الهاويه كالعميان... اليس من الانسب ان نقف لنتدبر احوالنا.
    ما اقترحه لا اعتقد انه افضل الحلول... ولكني اري اننا اصبحنا مضطرين لقبوله بالنظر لاوضاعنا وحفاظا لها من التشظي... انه امر جد مؤسف ان تبلغ بنا الامور هذه الدرجه ولكني اعتقد ان علينا ان نواجه مشاكلنا بشجاعه وان تكون لدينا القدره علي اقتراح الحلول.
    وكما تعلم لم تعد قضايا السياده الخ... ومفاهيمها كما كانت في السابق... فواقع الحال في العالم اليوم يقول لم تعد اي دوله كاملة السياده.. كل الدول اليوم مهما كانت قوتها الماديه منقوصة السياده...
    وعلي كل ساعود للمزيد

    لك التحايا
                  

07-23-2009, 10:08 PM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كب يا دمعي لاتكون جاف...! صور (Re: Ridhaa)

    الاخ رضا
    كيفك يارجل

    والله يا اخي حال السكه حديد ( يمحن) حقيقة يعني....! و الله لو أجروا زول عشان يخربها بالصوره دي ما كان ممكن يعمل قدر كده...

    غايتو ماساه تفوق الوصف...

    اشكرك علي النظره التفاؤوليه... ولكنني كما قلت في ردي علي دكتور حيدر لا اعتقد ان الكثيرين منا سيعيشون ليروا السكه حديد وقد عادت لماضيها... المؤسف ان السكه حديد اصبحت لا تعني اي شيء بالنسبه للحكومه او المواطنيين... والله ما شغالين بيها شغله...
    اعتقد ان تفاؤولك ممكن يتحقق في حاله واحده .. يجيبوا الناس العملوها من جديد... غير كده ما في امل.... فشل السودانييون في ادارتها حتي بالحد الادني او الحفاظ عليها... لا توجد لدينا ثقافه ترتبط بدور السكه حديد واهميتها...
    في سنوات سابقه كنت اعمل في احد المكتبات... ولا حظت هنا في انجلترا ان هنالك 12 مجله متخصصه في السكه حديد تصدر شهريا... مما يؤكد ان هنالك ارتباط وجداني بين الناس وبين السكه حديد حيث بتابع عامة الناس أخبارها وتطوراتها لانها تشكل جزء من حياتهم ووجدانهم...

    في السودان ينظر العامه من الناس الي المؤسسات العامه بانها بتاعت الحكومه او (ميري) وبهذا المفهوم يقوم البعض بتخريبها او السطو علي اجزاء منها او سرقة بعض مكوناتها...
    في السبعينات دخلت مره مع صديق سينما قاعة الصداقه ( كنت وقتها طالب بالثانوي)، كان الوقت ظهرا ولشدة دهشتنا وجدنا ان احدهم قد استخدم ( موس او سكين او مقص او شي من هذا التحو لشرط الكرسي بالعرض) فعدنا الي الباب واخطرت الحرس بما شاهدنا وكنا قد مررنا امامه قبل لحظه، فصدم الرجل وسب بكل الكلمات لمن قام بذلك ولم ينجو الشعب السوداني من لسانه وشتائمه.
    ما اود ان اقوله يا رضا هو ان ثقافة تخريب المنشاءات العامه متفشيه بكثره وسط الناس... هنالك فهم عام خاطيء وهو ان اي منشأه عامه هي حقت الحكومه وتخريبها مشروع او لا غبار عليه.. بل ربما تري البعض (يتبجح) ببطولاته في التخريب وسط اقرانه او اصدقائه...
    اعتقد ان هنالك خلل ما في بنية الوعي الوطني السوداني وحقيقة لا ادري من اين نشاء وكيفية معالجته...!

    لك الشكر

    (عدل بواسطة Asskouri on 07-23-2009, 10:12 PM)
    (عدل بواسطة Asskouri on 07-23-2009, 10:16 PM)

                  

07-22-2009, 11:18 PM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كب يا دمعي لاتكون جاف...! صور (Re: Haydar Badawi Sadig)

    الاخ دكتور حيدر

    التحايا

    وينك ياراجل ( شنو من حفلة (شيخ بكري) في حوشه في بحري تاني ما لمينا فيك واخبارك انقطعت.) الخوف بكري ده يقوم يزعل من كلمة (شيخ) دي ويطردنا من حوشه ده كمان لانه زي ما عارف انه كملة ( شبخ) بقت عندها اسقاطات كتيره جدا... غايتو كان بكري زعل فيها اتوسط لي من الرفت.

    يا صديقي قصة السكه جديد دي اثارت فيني حزن غير مسبوق... واصدقك القول ان الصدمه ألجمتني ولا تزال.
    وكما تعلم وانا خلفيتي اقتصاديه ... حقيقة استغرب لسلوك الحكومات السودانيه وجهل السياسيين بابسط قواعد الاقتصاد... اليس من الغريب ان تتجه الحكومات لبناء الطرق البريه وتهمل السكه حديد... ما هو الغرض من بناء الطرق البريه اصلا؟ اليس هو نقل البضائع والناس...! طيب مش كانت السكه حديد موجوده وتقوم بكل هذا وبارخص الاثمان وبفعاليه جيده بالاضافه لقلة الحوداث وقلة قطع الغيار مقارنة بما تستهلكه البصات واللواري والشاحنات من قطع غيار.
    تري كم فقدنا من ارواح في الطريق بين عطبره والخرطوم مثلا او بين الخرطوم و مدني... كانت السكه حديد تقوم بنقل المواطنيين بكفائه جيده وكان يمكن تطويرها وتحسينها ... ولم يكن هنالك اي فقدان للارواح... او حتي ان كان فهو لا يستحق الذكر... الان اعداد الموتي من حوادث الطرق ربما تناهز من يموتون بالملاريا... هنالك قطعا ندره في الارقام التي تتيح المقارنه وامل ان يقوم شخص مجتهد بدراسه في هذا الامر لكي يعلم الناس كم خسرنا نتيجة لاهمال السكه حديد...!
    لا اعرف حكومات ولا شعوبا تحب الخراب لبلده مثل ما يفعل السودانيون وحكوماتهم... واعتقد انه من الحطاء رمي كل ما تم للسكه حديد علي الانقاذ... نعم الانقاذ تتحمل الجزء الاكبر لكن تدهور السكه حديد بداء من سيء الذكر جعفر نميري ولم تقم الحكومه الديمقراطيه بشيء لتصحيح الوضع ( ربما لقصر الفتره) ولكني اعتقد ان الانقاذ فاقمت وضعا اصلا كان قائما... طبعا واحد منهم فصل حوالي 9 الاف بجرة قلم... وبعد ده لما الانقاذيين يمشوا عطبره الناس يطلعوا ويهللوا ليهم... وهذا ما يجعلني اقول ان الناس برضها مشاركه في الخراب...
    طبعا الوضع في عطبره والورش مخيف ايضا... والله تجي سايق عربيه بالليل وسط الورش تخاف وانت داخل العربه....كنا طلاب في عطبره الحكوميه نمر وسط هذه الورش ليلا عائدون من السينما ونجد الحركه الدائبه وصوت الاليات التي تعمل والوابورات التي تتم صيانتها والعربات الجديده التي يتم تجهيزها... كله الان اصبح في خبر كان... لاشيء ... لا شيء البته.
    يا صديقي الكارثه اكبر من تصور اي انسان ولا اعتقد ان جيلنا هذا سيعيش ليري السكه حديد تنهض من جديد.
    غايتو البعيش مننا ويحضر اصلاح السكه حديد عايزنه يوم القيامه يجيب ليه تقرير معاه انه الحكايه دي عملوها كيف... لانه حقيقة الخراب يفوق التصور

    تتداول الحكومه كما اعتقد في عدة حلول لمعالجة قضية السكه حديد ومنها بيعها او ايجار الخطوط للشركات الخاصه... اعتقد ان مثل هذه الحلول لا جدوي منها مطلقا... ما اراه هو ان تؤول ملكية السكه حديد بكاملهالولاية نهر النيل بكاملها... خاصة وان الولايه ليست لها موارد ويترك للولايه عملية اصلاحها مع مستثمرين او ممولين اجانب... استمرار السكه حديد كمؤسسه قوميه قاد فقط الي خرابها وتدميرها...

    وبرجع ليك...
                  

07-23-2009, 04:05 AM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كب يا دمعي لاتكون جاف...! صور (Re: Asskouri)

    توصيف تنويري موفق جداً، يا عسكوري. ليتك لم تحتاجه!

    نعم، يا عزيزي، أكثر من عام لم نلتق. ويبدو أنك لم "تصيف" في السودان هذا العام بسبب وعكة ألمت بإبنك. أرجو أن يكون قد تعافي. وقد مررت هذا الصيف بتجربة مماثلة مع إبني. ومع ماذا؟ الأنفلونزا اللعينة التي لا يمل العالم الحديث عنها هذه الايام. تصور أن تكون واحداً من بضعة آلاف أصيبوا بمرض، في قطر يتجاوز سكانه الثلاثمائة مليون! بحساب الاحتمالات، لم أكن أتصور أن يصل الفيروس إلى بيتي، ولكنه فعل! ولكنها كانت وعكة عابرة لم تتطلب الإقامة في المستشفى، مما يجعل المي من دمار السكة الحديد أكبر بكثير من الوعكة العارضة التي أصابت إبني.

    إن كنت في لندن، فأرجو رفدي برقمك في الخاص، وسأتصل بك مواسياً في ما آلت إليه السكة الحديد والكثير مما يدعو للمواساة!


    وأترقب عودتك للخيط.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de