الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: الصحفية لبني ما دايرة كدة .... يا لعاركم يا المثقفين و الصحفيين و الحركة الشعبية !! (Re: Mohamed Suleiman)
|
و إستلمت أخوات لبني الراية ..... و هاهن من مختلف المهن : و الإتجاهات يرفعن راية الإحتجاج ضد إمتهان المرأة رسميا و تحت مختلف الذرائع و القوانين الجائرة ... أتين محاميات و نازحات و بائعات شاي و صحفيات و ناشطات و ربات بيوت ...
Quote: أوقفوا القوانين القمعية التي تستهدف النساء
الخرطوم 28-7-2000
في العاشر من شهر يوليو 2009م تم اعتقال ثلاثة عشر امرأة بواسطة قوات الشرطة في إحدى المطاعم في العاصمة السودانية الخرطوم بدعوى مخالفتهن لقانون النظام العام ، ارتداء ملابس خادشة للحياء والشعور العام والتي تصل عقوبتها إلى 40 جلدة.
هذا الاعتقال تم عقب اقتحام قوات الشرطة مباني المطعم وإلقاء القبض على النساء بحجة أن ارتداء مثل هذه الملابس(البنطلون) يعتبر فعلاً فاضحا. تمت محاكمة النساء وبعضهن من جنوب السودان و تم توجيه اتهام إليهن تحت المادة 152(أعمال فاضحة) من القانون الجنائي لعام 1991م. عشرة من هؤلاء النساء استسلمن للاتهام الذي وجه إليهن تأثرا بجو الخوف والذعر الذي عادة ما يصاحب مثل تلك الإعمال (أثنين منهن أقل من 16 سنة) وتمت تنفيذ العقوبة فوراً حيث تم جلدهن 10 جلدات بالإضافة إلى 250 جنيه غرامة.
لأكثر من عشرين عاماً تتم إهانة النساء السودانيات والحط من قدرهن والإساءة إليهن والمساس بكرامتهن بلا استثناء وباختلاف أعراقهن ومعتقداتهن أو أعمارهن وذلك وفقاً لقانون النظام العام الصادر في العام 1996م والذي تم تعديله كقانون أمن المجتمع للعام 2009م . وخوفاً من سياط هذا القانون ظلت النساء والفقيرات منهن وبالتحديد، الطالبات والبائعات في الطرقات معرضات إلى الاعتقال، التعذيب والضرب.دون أي مبرر سوى تواجدهن بالطرقات للبحث عن سبل العيش الكريم. كما أن غالبية النساء لدى اعتقالهن لم يسمح لهن بالاستعانة بمحامى/ محامية للدفاع عنهن، وتمت محاكمتهن بالجلد أو السجن.
تمثل النساء السودانيات أكثر من نصف عدد السكان ويساهمن بنسبة عالية في الدخل القومي وفى تطوير تنمية البلاد، حيث تساهم النساء البائعات بالطرقات، المعلمات، العاملات والمزارعات في إعالة الأسر ودعم المجتمعات المحلية في مختلف أنحاء السودان.
إن الدولة في السودان يجب عليها أن تلتزم بحفظ كرامة النساء وتوفير الحماية لهن وضمان حقوقهن في أى مرحلة من التقاضي وعند التعامل مع الأجهزة القانونية والعدلية وذلك وفقا لدستور السودان والتزاماته الدولية الاقليمية. إن مواصلة امتهان كرامة النساء والفتيات والحط من قدرهن من خلال القوانين التمييزية وما يتعرضن له أثناء مراحل التقاضي يؤثر سلبا على مجتمعاتنا رجالا ونساء ويفقدها ما تميزت به من عادات وتقاليد متنوعة ومتعددة تحترم وتوقر النساء والفتيات . تلك التقاليد الطيبة التي نريد لها البقاء والنماء.
إن المواد التمييزية في القانون الجنائي والقوانين الأخرى والتي تستهدف النساء بصورة خاصة تتعارض مع التزامات السودان والتي تتمثل في اتفاقية السلام الشامل 2005 م ، دستور السودان الانتقالي 2005 ، العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية والذي صادق عليه السودان عام 1986م ، هذا العهد نص في المادة (7)على عدم جواز إخضاع أحد للتعذيب ولا للمعاملة القاسية أو الاإنسانية أو التي تحط من كرامة الإنسان كالضرب ، كما ينص العهد الدولي في المادة (3)على حماية النساء وعدم تعرضهن لأي شكل من أشكال التمييز المبنى على أساس الجنس . تم التوقيع عليه من قبل السودان في 30 يونيو 2008 يشدد على احترام حقوق النساء وعلى تعديل القوانين التمييزية لضمان ترقية وحماية حقوق النساء. وأيضاً اتفاقية حقوق الطفل والتي صادق السودان عليها والتي نصت على أن " تتخذ الدول الأطراف جميع التدابير التشريعية والإدارية والاجتماعية والتعليمية الملائمة لحماية الطفل من كافة أشكال التمييز أو العقوبة المبنية على وضعه ، أنشطته أفكاره أو معتقداته"
نحن ---الموقعات أدناه نطالب الحكومة السودانية بالآتي:
* إيقاف العمل بكل العقوبات المهينة والغير إنسانية و التي تميز ضد النساء والفتيات بما فى ذلك قانون النظام العام. * ضمان توفير المساعدات القانونية للنساء من خلال النظام العدلي السوداني * ضمان حماية واحترام حقوق الإنسان والنساء والحريات الأساسية في كل نطاق السودان وفقاً للدستور الإنتقالى والمعايير الدولية والإقليمية لحقوق الإنسان * الالتزام بالحفاظ على التقاليد والعادات السودانية الجيدة التي تحترم النساء وتعميق ذلك عبر سن قوانين وسياسيات تتماشى مع دستور السودان الانتقالي و التزاماته الإقليمية والدولية الخاصة بحقوق الإنسان . * دعم وتوفير سبل الوصول للعدالة للنساء وحفظ كرامتهن وذلك بتدريب وتعليم منفذي القانون والعاملين بالأجهزة القضائية والعدلية بحقوق الإنسان بشكل عام وحقوق النساء بصفة خاصة.
التوقيعات
الاسم الوظيفة
1. حواء عبد الرسول نازحة
2. د.صديقة اوشى أستاذة جامعية وناشطة فى مجالات حقوق النساء
3. عفاف محمد حامد ناشطة فى مجالات حقوق المرأة
4. حاجة زينب محمد النيل جدة وربة منزل
5. مشاعر ادم عبدالقادر موظفة
6. نوال الهادى حامد موظفة
7. بنت وهب محمد احمد محامية
8. امل الفاتح محامية
9. رباب بلدو ناشطة فى مجال حقوق النساء
10. عفاف محمد حامد ناشطة فى مجال حقوق النساء
11. محبوبة عبد الرحمن معلمة
12. ابتسام سليمان عبداللة معلمة
13. فاطمة عيسى معلمة
14. ايمان ابراهيم محامية
15. هيبات عبد الرحيم ناشطة فى مجال حقوق النساء
16. منال اللة جابو ناشطة فى مجال حقوق النساء
17. اميمة عبد العزيز حمدتو ناشطة
18. ايمان الهدى ناشطة فى مجال حقوق النساء
19. نجاة الزين علوم الاتصال وناشطة
20. عديلة الزيبق –عبد الرحمن عضو الاتحاد النسائى
21. سمية اسحاق عضو الاتحاد النسائى
22. فوزية عيسى محامية
23. سارة نقدالله رئيس المكتب السياسى لحزب الامة
24. رشيدة نقد الله حزب الامة
25. نعيمة عجبنا ناشطة فى مجال حقوق النساء
26. انصاف جادالله حزب الامة وناشطة
27. سارة اسامة طالبة
28. نجاة بشرى ناشطة فى مجال حقوق النساء
29. هالة الكارب ناشطة فى مجال حقوق النساء
30. لمياء الجيلى صحفية
31. رشا عوض صحفية
32. زحل الطيب صحفية
33. سامية ابراهيم صحفية
34. فاطمة جقد صحفية
35. قاتا ويلو صحفية
36. لبنى عبدالله صحفية
37. كراك مايوك ناشطة
38. دولى اونوق ناشطة
39. نور حسن محامية فى مجال حقوق النساء
40. احلام ناصر ناشطة فى مجال حقوق النساء
41. نجلاء الفكى محامية
42. حميدة على بائعة شاى
43. اشول دوت ناشطة
44. نهى محمد بائعة شاى
45. عائشة خليل الكارب ناشطة فى مجال حقوق النساء
46. عواطف عبد الرحمن نازحة
47. منى عبد الرحيم مخرجة وممثلة مسرحية
48. التومة ادريس بائعة شاى
49. السرة عبد العزيز بائعة شاى
50. سوسن سلك بائعة شاى
51. فاطمة بدر الدين ربة منزل
52. صفية عزالدين معلمة
53. سعاد ابراهيم احمد ناشطة فى مجالات المرأة والحقوق
54. نعمات مالك ناشطة وقيادية
55. نفيسة عز الدين معلمة روضة
56. فاطمة الاحمدى ربة منزل
57. نجلا الماحى محامية
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصحفية لبني ما دايرة كدة .... يا لعاركم يا المثقفين و الصحفيين و الحركة الشعبية !! (Re: Mohamed Suleiman)
|
الاخ محمدسليمان تحية و مودة كلامك اعلاه صحيح و يضع مسالة التضامن مع لبنى فى مسارها الصحيح و مسالة امنهان النساء فى بلادنا صارت (سنة ماضية) منذ اكثر من ريع قرن و اخشى ان اقول انه حصل شئ من (التطبيع و التعايش ) معها اتمنى ان تكون قضية لبنى ضربة البداية لمواجهة قاضية لكل الممارسات القبيهة بحق اخواتنا و بناتنا دعك من القوى القديمة: تنمنى ان نرى دورا فاعلا للقوى الجديدة (قوى الهامش) فهى الان هى الوحيدة القادرة ببندقيتها على الفعل و التغيير لماذا لا تضع, مثلا, جركة العدل و المساواة الغاء قانون النظام العام ضمن اجندة حوارها مع النظام و ليس فى الامر عجب, فكثير من ضحايا محاكم النظام العام هن من نساء الهامش مع تقديرى و احترامى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصحفية لبني ما دايرة كدة .... يا لعاركم يا المثقفين و الصحفيين و الحركة الشعبية !! (Re: عوض محمد احمد)
|
الأخ عوض محمد أحمد لك التحية و الإحترام
Quote: كلامك اعلاه صحيح و يضع مسالة التضامن مع لبنى فى مسارها الصحيح و مسالة امنهان النساء فى بلادنا صارت (سنة ماضية) منذ اكثر من ريع قرن و اخشى ان اقول انه حصل شئ من (التطبيع و التعايش ) معها اتمنى ان تكون قضية لبنى ضربة البداية لمواجهة قاضية لكل الممارسات القبيهة بحق اخواتنا و بناتنا دعك من القوى القديمة: تنمنى ان نرى دورا فاعلا للقوى الجديدة (قوى الهامش) فهى الان هى الوحيدة القادرة ببندقيتها على الفعل و التغيير لماذا لا تضع, مثلا, جركة العدل و المساواة الغاء قانون النظام العام ضمن اجندة حوارها مع النظام و ليس فى الامر عجب, فكثير من ضحايا محاكم النظام العام هن من نساء الهامش مع تقديرى و احترامى
|
أتفق معك في التمني في أن تكون قضية لبني ضربة لمواجهة قاضية لكل الممارسات القبيحة بحق أخواتنا و بناتنا.. أما عن سؤالك لماذا لا تضع مثلا حركة العدل و المساواة إلغاء قانون النظام العام ضمن أجندة حوارها مع النظام؟ بالطبع يمكن للمنتسبين لحركة العدل و المساواة في هذا المنبر الإجابة بإسهاب عن موقف الحركة في هذه النقطة تحديدا... لكن ما يمكنني قوله أن كل حركات دارفور المسلحة عندما حملت السلاح في وجه الحكومة ليس كان غرضها التفاوض في تركيبة النظام الحاكم و ضرورة إلغاء هذا المرفق و ذلك ... الغرض من حمل السلاح هو التحرر الكامل من سطوة النظام الحاكم ... سواءا كليا ( كنظام حاكم للسودان) أو إقليميا ( التحرر من سطوة الحكومة المركزية ) مع المشاركة في السلطة قوميا .. بالضبط مثلما فعلته الحركة الشعبية لتحرير السودان ... الخطأ الذي يريد النظام المركزي من الحركات الهامشية إرتكابها هو الإنغماس في التفاصيل الجزئية و الإنصراف عن مقاومة عدم شرعية النظام الحاكم ككل و كمرافق. بدلا من المناداة بإلغاء النظام العام كمرفق .. يجب المناداة لإلغاء النظام الديكتاتوري الحاكم و بكل مرافقه .. لأنها تكرس فقط لهيمنة المؤتمر الوطني بكل مؤسساته.. أنظر الي البرلمان و كيف بواسطته تم إرتشاء قوي المعارضة و ترويضها ماديا بإمتيازات و أموال جعلتهم تبع للسلطان ... و أنظر لماذا فقدت الحركة الشعبية من مضاء سنان مقاومتها لأنها رضيت بأن تكون متلقية للأموال و التي هي من صميم حقوقها .. و بذلك فقدت القدرة علي الإحتجاج علي عدم تطبيق بنود الحريات العامة و حرية الصحافة و الحريات المدنية ... كما نصت عليها إتفاقية نيفاشا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصحفية لبني ما دايرة كدة .... يا لعاركم يا المثقفين و الصحفيين و الحركة الشعبية !! (Re: Mohamed Suleiman)
|
.Quote: عارف يا وليد ... من هو مهموم بوضع صورته الشخصية في بروفايله ... هذا يعني أنه لا يملك المفيد ليعرضه علي الآخرين ... و يريد هو ان يكون مركز الإهتمام .. |
لا اله الا الله محمد رسول الله
بالله يا محمد سليمان دي مشكلتك الاساسية .. والله انت مسكين
يا محمد سليمان انا ما خلقتك .. عشان تدس صورتك وما تعرضها في المنبر على الاقل من باب انك تعلن عن نفسك والناس تعرفك يا زول انت متعقد من صورتك ومن الناس الخاتين صورهم
بالله ده سبب عنصريتك البغيضة وحقدك
الله يشفيك يا خ
بعدين هم صورتين في خمسة سنوات في اون لاين حاسديني فيهم
هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاها
يا زول استغفر ربك وما تشيل هم الكلام الاخلاق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصحفية لبني ما دايرة كدة .... يا لعاركم يا المثقفين و الصحفيين و الحركة الشعبية !! (Re: عوض محمد احمد)
|
Quote: اتفهم تماما وجهة نظرك و اتفق معها الا ان هذا يجب الا يمنع الجركات التى ارتضت التسوية مع النظام (الشعبية و مناوى) من الانتباه لهذه القضايا التى يتضرر منها فى المقام الاول اخواتنا المهمشات.
|
نعم أتفق معك يا أخي عوض محمد أحمد فيما ذهبت اليه بخصوص الحركات التي إرتضت التسوية مع النظام. لقد المرجو و المتوقع ان تتقدم حركة مناوي و الحركة الشعبية صفوف الإحتجاج ليس في واقعة الصحفية لبني فحسب , بل في كل حوادث العنف و الظلم التي كانت بنات الهامش هن الضحايا. الخطل الذي لا يغتفر هو أن تظن المعارضة و حركات الهامش أن الصمت سيلجم الوحش الكامن في المؤتمر الوطني ... و أن التغاضي عن إنتهاكات الحكومة سيكبح جماح مؤسساتها فالتة السيطرة .... لا .... هذا نظام تاريخه يروي صحائفا من المماؤسات غير الأخلاقية ... نظام يستأسد علي الضعفاء و ينزوي ممن يفضحونه جهرة .. كما نري هنا في حالة الصحفية لبني .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصحفية لبني ما دايرة كدة .... يا لعاركم يا المثقفين و الصحفيين و الحركة الشعبية !! (Re: Bashasha)
|
فعلا يامحمد فقد قالت لبني: قالت الأستاذة لبني حسين : This is not a case about me wearing pants," : قالت أن القضية لم تعد قضية شخصية وأنما معركة ضد تلك المادة والتي تنافي الدستور والشريعة الأسلامية نفسها
"This is a case about annulling the article that addresses women's dress code, under the title of indecent acts. This is my battle. This article is against the constitution and even against Islamic law itself." Sudanese journalist quits UN job to go on trial for wea...لبنى في صحف بريطانية و
Quote: وكانت الاستاذة لبنى احمد حسين قد رفضت تسوية تقدم بها الدكتور محى الدين تيتاوى رئيس اتحاد الصحفيين السودانيين لشطب البلاغ مقابل تعهدها بعدم تكرار ارتداء ملابس مماثلة ، كما رفضت عفوا رئاسيا يعفى عنها ضمن ثلاث فتيات كانت محكمة النظام العام بالسجانة قد ارجعت اوراقههن لمزيدا من التحريات |
,,,,,,,, وترفض عفوا رئاسيا
Quote: وقالت لبنى ان وجود المادة 152 ( من ياتى فى مكان عام فعلا او سلوكا فاضحا او مخلا بالاداب العامة او يتزيا بزى فاضح او مخل بالاداب العامة يسبب مضايقة للشعور العام يعاقب بالجلد 40 جلدة او بالغرامة او بالعقوبتين معا ) دون تجميد او تعديل من شأنها ان تكرر عمليات القاء القبض على فتيات آخريات وجلدهن دون ان يمنحن عفوا رئاسيا لان الرئيس لن يسمع بهن على حد قولها وبالتالى لن يعفى عنهن |
نقلا عن سودانايل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصحفية لبني ما دايرة كدة .... يا لعاركم يا المثقفين و الصحفيين و الحركة الشعبية !! (Re: كمال عباس)
|
الأخ كمال عباس لك التحية و الإحترام
Quote: وكانت الاستاذة لبنى احمد حسين قد رفضت تسوية تقدم بها الدكتور محى الدين تيتاوى رئيس اتحاد الصحفيين السودانيين لشطب البلاغ مقابل تعهدها بعدم تكرار ارتداء ملابس مماثلة ، كما رفضت عفوا رئاسيا يعفى عنها ضمن ثلاث فتيات كانت محكمة النظام العام بالسجانة قد ارجعت اوراقههن لمزيدا من التحريات
|
و هنا يدخل النظام في ورطة كبيرة ... فهذه الوساطة من تيتاوي و العفو الرئاسي قصد منه طيّ الأمر في عجالة مداراة للتطبيق الظالم لقوانين سنهّا نظام ظالم ... لكن لبني لم تتخذ هذا الموقف من منطلقات شخصية .. بل من منطلق الدفاع عن النساء ( الأطناشر) و كل النساء ( بالذات الفقيرات و بمات الخامش) اللائي يواجهن يوميا بطش النظام العام . في القائمة المنشورة في المداخلة الثانية تجد أن هناك ستات شاي وقعّن علي بيان الإحتجاج .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الصحفية لبني ما دايرة كدة .... يا لعاركم يا المثقفين و الصحفيين و الحركة الشعبية !! (Re: Bashasha)
|
عزيزنا العزيز بشاشا لك التحية و الإحترام
Quote: حقيقة مؤلم، السكوت علي، او تمرير مرارة اهانة اخواتنا الصغار "الجنوبيات" بي لغوة الجلابة.
فعلا الماعندو ضهر جهوية، ينضرب في نافوخو.
|
نعم يا بشاشا .. و المؤلم حقا هو أن لا احد جايب سيرتهن في خضم هذا الصخب الإعلامي ... المفارقة أن لبني هي التي تلفت تكرارا إهتمام الناس الي أن هناك بنات أعتقلن معها و تم جلدهن .... هذا نظام يطبق القانون بصورة إنتقائية فجة.
| |
|
|
|
|
|
|
|