الثعلبان الألعوبان الثعبان البهلوان!

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 12:12 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-19-2009, 10:50 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الثعلبان الألعوبان الثعبان البهلوان!

    Quote:
    جريدة الوطن
    هذه هي ملامح علاقتنا بحركة الأخوان المسلمين .. ولم نكن فرعاً لها ..!
    العسكر قالوا للصادق إما أن تُخرج هؤلاء أو لنخــــرجنّك
    هذه هي ملامح علاقتنا بحركة الأخوان المسلمين .. ولم نكن فرعاً لها ..!

    * الحوار مع الدكتور حسن الترابي شئ مختلف .. فانت تحاور مفكراً اسلامياً مشهوراً جداً .. وجرئ جداً ..
    ومثير للجدل ..جداً .. جداً ..جداً
    * المرء يقدر للشيخ حسن الترابي جرأته غير المسبوقة في قضايا الفكر...
    في زمن اصبح فيه «إهدار الدم» أسهل من شراب الماء .. وسرعة الرصاصة أسرع من سرعة الضوء .
    * سالناه حول اشياء خاصة .. شديدة الخصوصية لم يضيق او يتضايق... بل حينما كنت احاول تنميق السؤال «المحرج» كان الترابي يلتقفه ويجيب بصراحة غير معهودة في مثل هذه المسائل الحساسة.
    * هي محاولة لاخراج مكنونات رجل .. شئنا أم أبينا ، لعب دوراً أساسياً في السودان عبر حقبة الشمولية والديمقراطية ثم الشمولية ..
    * لا أجدني محتاج للافصاح أكثر حول ضيفي عبر مساحة الحوار هذه.
    فإلى الحوار :

    حوار : عادل سيد أحمد
    تصوير : سعيد عباس

    ** حركة الأخوان المسلمين في مصر وقعت تاريخياً في خطأين حسب تقييم بعض المحللين: خطأ فكري حيث لم تستطع مواكبة العصر، وأعتمدت شعارات عاطفية.. وهناك إتهام سياسي لها بأنها ساندت نظام عبدالناصر مما دفع بالأمور في النهاية الى مواجهات إنتهت بتصفية قيادات حركة الأخوان المسلمين.. ما تعليقك على هذين الخطأين؟.
    ـ من الطبيعي بالنسبة لكل حركات الانسان اذا إستشعر الناس الظلم فإنهم يتجهون اتجاهات أخرى.. فمثلاً في أوربا الغربية فإن الحركات الإشتراكية نشطت وتحركت، لأن المجتمع كان جانحاً لذوي رأس المال على العاملين،فالأمور دائماً ما تبدأ بالشعارات.. بالطبع هي لاتتبين ولاتنزل المناهج التي يمكن أن توازن وتبدأ بالشعارات، والليبرالية بدأت بالشعارات، والخُضر بدأوا بالشعارات بسبب استهلاك البيئة وسوء إستغلالها.. فليس غريباً أن تبدأ حركة تجديد ديني يريد أن ينشر الدين لا في الحياة الخاصة كماضي عهده الناس في مصر التقليدية ولكن حتى الحياة العامة، ان يبدأ في أول الأمر بشعارات تدفعها عاطفة التدين ثم بعد ذلك يمكن ان تتنزل، بالطبع هناك لإنهم شاركوا في الحكم معارضة ً او حكومة او ائتلافاً لأضطروا لأن ينزلوا الى القضايا التي يواليها الحكم ليعالجوها ولو أنهم دخلوا السوق وأتسعت قاعدتهم لأضطروا لأن يدخلوا في المعاش والأقتصاد، ولو كانت لهم علاقات دولية لا أقصد مع أخوان مسلمين آخرين خاصة ولكن مع قوى سياسية في العالم لأضطروا لأن يدخلوا في العالمية، ولكن ذلك جاء درجاً درجاً.
    ولكن بعضه لم يجئ لهم أصلاً. والمسألة الثانية التي قدرتها ولذلك عندما انتخبوا في البرلمان الأخير كنت أقول أن جبهة الأنقاذ في الجزائر قد وصلت إلى الحكم، ولكن الوصول كان عاجلاً جداً.. حيث أنه ما كانت بعد قد تنزلت بسياسات ومناهج وبرامج مفصلة بتوجهات ومبادئ . وأنا تحدثت لإخواننا الجزائريين قبل الإنتخابات وقلت لهم إستعدوا بمنهج متكامل، ولذلك قلت هذه الكلمة حتى في مصر وقلت ذلك خير لأن مصر فيها أعداد هائلة من المثقفين والأطباء وفي كل رسالات الحياة الحديثة، وإذا دخلوا للسلطة الآن سينزل الفكر الأسلامي في مصر ايضاً الى معضلات الحياة الحديثة كلها وتحدياتها، أما الأمر الثاني فهو دائماً الحركات الإسلامية كلها كانت في حالة من الاضطهاد كما تعلم.
    ومنذ العهد القديم وعهد الخلفاء وخلافة الله من الرشد اصبحت تضطهد أي حركة جديدة، فالحركة إذا قالت الولاية ليست لقريش ولكن لكل صالح سميت بالخوارج وطردت.. الذين كانوا يريدون علياً بن أبي طالب إنتخبوا بعض أهل المدينة لذلك أوغلوا في نفسهم كما تعلم.
    الغرب يرى أنه لابد من القضاء على هؤلاء. ولكن العسكر دائماً في حال صراع مع المفكرين في كل الأرض، ودائماً ما يكون بين اصحاب السلطة الذين يتمكنون بالقوة والنظام ثواراً كانوا او عساكراً، ثواراً في الثورة الفرنسية، وعساكراً كانوا بينهم وأصحاب الفكر.. قضايا قادت الثورة الفرنسية أيّها ثورة حتى لا يظن الناس أني أصوب على التي هنا او على تلك التي سألتني عنها.

    ** الترابي خرج على حركة الأخوان المسلمين لماذا؟.. وحركة الأخوان المسلمين الموجودة في السودان الآن بقيادة صادق عبدالله عبد الماجد هل هي حركة موجودة في الشارع؟.
    ـ أولاً منبع الحركة الأسلامية هنا كان شقين، شق في الخارج خرج من حركة إتحادية تحت قيادة واحدة ومعه أتباع قلة بأثر من حركة الأخوان المسلمين في مصر حيث جاءت بوفد إلى هنا.. ثم حدثت حركة طلابية في جامعة كرد فعل للحركة اليسارية، سمت نفسها حركة التحرير الوطني، فأسميناها حركة التحرير الإسلامي، نحن دخلناها هكذا، عندما ضُرب الأخوان في مصر كنا قد تخرجنا وحتى نثبت أن مد الإسلام هذا وعضويته هنا يمكن ان ينهض في بلد آخر، أسميناها إسماً لمؤتمر (حركة الأخوان المسلمين) ولسنا فرعاً تنظيمياً منه، ولكن مثل الحركة الأشتراكية تسمى بأسماء للتجاوب وبعد ذلك صحيح أن الأخوان المسلمين ظن بعضهم إننا طرف منهم ولكن قلنا لهم كلا يعني نحن ننسق مع بعض ولو قامت دولتان تنسقان حتى تتحدا في دولة كونفدرالية واحدة للمستقبل كما تحلم أوربا الآن، وحصل خلاف حول هذه القضية، خلاف هم الآن فيه.. كانت عندهم بعض حركات الأخوان في البلاد العربية الأخرى هي منهم، ولكن هنا أصلاً ما كانت عضواً معهم، ننسق معهم ونقرأ كتبهم وكتب باكستانية وكتب أخرى.
    أصلاً الأسم بالنسبة لنا سمي لمناسبة؛ لأن الأخوان هنا حوكموا محاكمات كما تعلم كانت بشعة، ومظاهرات عملناها هنا ودفعنا البرلمان لاتخاذ مواقف نحن لم نكن فيه قوة أصلاً، ولذلك نحن سمينا نفسنا الأخوان المسلمين.. دخل علينا متصوفة وسلفيون ومثقفون.
    لما إنتهى عهد نميري سميت الجبهة الإسلامية القومية، وبعد ذلك دخلت في ما يسمى المؤتمر الوطني وهكذا.. نحن لا نتعصب للإسم القديم ونتجدد مع كل مرحلة ومع التحديات المتقدمة.
    فالذين إختلفوا معنا أحياناً اختلفوا في قضايا شخصية وأحياناً قضايا داخلية ورأوا أن يسموا أنفسهم الأخوان المسلمين وهم ماكانوا جزءاً من أولئك في واقع الأمر، لكن الآن هم ليس لهم قواعد لا في الغرب ولا في الشرق ولا الجنوب.
    لكن نحن عادة لانتكلم عنهم لأنهم فئة قليلة بدأوا يتكملون عنّاً كثيرا ونحن نؤثر ألا نرد كثيراً حتى لاتتمزق الشرائح وكل طاقتها تصرفها على بعض.

    ** د. حسن الترابي من صناع اكتوبر ولكن جاءت مرحلة من المراحل تعامل فيها مع نظام مايو ثم مع الانقاذ .. انا اريد ان اصل لحاجة محددة .. هل الدكتور حسن الترابي مع القناعات الديمقراطية أم الشمولية؟؟.
    ـ أولاً اكتوبر كانت بدفعة داخلية في واقع الأمر من الحركة الاسلامية.. ولكن الحركة الاسلامية كانت صغيرة لايمكن ان تثير ثورة في البلد.. ولذلك تحركت مع عامة الموظفين و الطلاب في الجامعات ثم مع الشارع السوداني.. ولذلك لما ظهرت فيها لم يكن يعرف الناس ما هو انتمائي في واقع الامر ، كثير من الناس ظنوا انني يساري ، ولذلك في انتخابات الخريجين جئت في رأس القائمة حيث صوّت لي آلاف من اليساريين لايعلم الناس من انا.. في تلك السنوات كتبت آرائي كلها.. والآراء ليست آرائي ولكنها آراء الحركة الاسلامية في السودان عموماً بأنها تؤمن بالحريات لنا وللناس كافة، وللناقمين على الدين مش على السياسة، حتى ولو كانوا قريبين من الله أو من الشيطان في تقدير بعض الناس«من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر».. فالأحزاب حرة والحكم شورى.. كنا نختلف مع كثير من الحركات الاسلامية حيث كنا أول حركة شورية على نطاق الحركات الاسلامية.. الآن كلها اصبحت شورية ديمقراطية.
    بعد ذلك فإن ثورة اكتوبر كان جوهرها جبهة الميثاق وميثاقها نفسه هو كان كذلك، وكتبت انا كتب مستقلة كاستاذ قانون دستوري اوكداعية. وجاءت مرحلة ثانية متمثلة في عهد عبود حيث كنا أصغر من أن يصوب علينا ولي الأمر.. وبعد حين دخلنا في ثورة اكتوبر.
    بعد ذلك قامت مايو كما هو معروف ، ثم جاءت المصالحة الوطنية حيث اردنا ان نفتح لنفسنا فسحة ، لأنه طبعاً اختلفت الجبهة الوطنية اختلافاً شديداً في حركة يوليو.. فتقدم واحد منهم وترك اخوانه، وفي المصالحة تقدم واحد وترك اخوانه ، وبعد ذلك المصالحات كانت ثنائية مع النظام. والرئيس نميري والذي أعرفه منذ أن كان معي في الثانوي.. كان احياناً يغضب واحياناً يرضى حتى في نهاية الامر صعب عليه الاحتمال ان نتكلم كما نشاء ونحن وزراء، وهو لايدخلنا طبعا في القضايا الأساسية.. نحن وزراء هوامش..ثم بعد ذلك الجميع يعلم ماذا جرى لنا .. مع نميري جاءت قوة خارجية عندما ظهر نميري بالنزعة نحو الاسلام في أواخر عمره ، جاءت قوة خارجية وقالت له إن هذه النزعة الاسلامية من هؤلاء ولابد ان تقضي عليهم.. بوش الأب كان نائباً لرئيس الجمهورية الأمريكية.. دخل لهذه البلاد فودعناه وانا مساعد لرئيس الجمهورية.. فلما سافر بعد ايام ووجدت نفسي بعده في آخر طرف السودان غرباً في السجون..

    ** جاءت الإنتفاضة.. ثم استوليتم أنتم على السلطة في 30 يونيو.. لماذا وأدتم الديمقراطية؟!.
    جاء العسكر وقالوا للصادق المهدي إما ان تخرج هؤلاء أو لنخرجنك انت.. فجاءنا وقال لي والله يا أخي ما اختلفنا وانا دعوتكم.. دعوتكم رغم انه كان هناك في الانتخابات عداءاً شديداً بيننا وبينكم.. وهو صادق في ذلك حيث كان يضربوننا بالحجارة في الغرب والشرق.. وطردونا.. وكسرونا كسراً.. وحزب الامة خاصة أكثر من كل القوى السياسية الاخرى.

    جنى
                  

06-19-2009, 10:53 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الثعلبان الألعوبان الثعبان البهلوان! (Re: jini)

    Quote: كتب : عادل سيداحمد
    الحوار الفكري مع د. حسن الترابي شيء مثير جداً .. فالرجــل مشـهور بالآراء الجريئة ..
    تونست معه داخل صيوان عزاء الراحلة صديقة الصديق عبدالرحمن المهدي بمنزل الإمام الصادق المهدي ، مساء الأحد .
    لم آخذ منه الإذن بالنشر ، ولكن لسخونة وأهمية ما طرحه الشيخ حسن الترابي .. ولجرأة الرجل ..رأيت أن انشر ما دار من دردشة فكرية ، انضم اليها عبدالرحمن الصادق المهدي والصديق الصادق المهدي .

    ليلة القدر
    قلت للترابي : حديثك التلفزيوني حول ليلة القدر .. أثار جدلاً واسعاً؟.
    فقال : الجهلاء لم يفهموا ما قصدت.. لا توجد ليلة قدر بالمعنى الذي يتصوره أو يصوره البعض .. ما في شيء مادي اسمه ليلة القدر .. وإنما هي مناسبة تشبه العيد .. مثلها مثل غزوة بدر والتي كانت مناسبة فاصلة بين الايمان والكفر .. غيّرت مسيرة البشرية كلها..

    عذاب القبر
    * ثم أردف الترابي ، وقفز إلى موضوع أكثر جرأة حينما قال : «هناك أفكار اعتبر أنها متخلفة .. فمثلاً .. هناك من يقول بمنكر ونكير وعذاب داخل القبر .. وهذا غير صحيح .. فالانسان حينما يموت تصعد روحه لله سبحانه وتعالى.. أما الجسد فيتآكل وينتهي .. الجسد لا يبعث مرة أخرى وانما يقوم الله سبحانه وتعالى بخلق جسد جديد من الطين الذي خلق منه الانسان لنفس الروح ».

    حورية
    * الترابي في حديثه المثير ذاك .. انتقل إلى قضية دينية أخرى حينما علّق على «عرس الشهيد» قائلاً : « ليس من أساس للقول بأن الشهيد تنتظره عروس أو حورية فنحتفل به نحن هنا في الدنيا .. دا كلام ساكت »..!
                  

06-19-2009, 10:55 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الثعلبان الألعوبان الثعبان البهلوان! (Re: jini)

    Quote: ..!

    أبو زيد : لو كان هذا شخص غير الترابي لحوكم بالردة ..!
    الكاروري : الترابي كان يحتفل معنا بـ«عرس الشهيد»..!
    كتبت: مشاعر عثمان
    آثارت آراء الشيخ الدكتور حسن الترابي، والتي نشرت بـ«الوطن» مؤخراً جدلاً كثيفاً وسط العلماء، ورجالات الدين، وأئمة المساجد؛ حيث ذكر د. الترابي أنه لا يوجد ما يسمى بـ «منكر ونكير» وأنه لا يوجد عذاب في القبر، كما أن «عرس الشهيد» يعتبر «كلام ساكت» .. !!
    الشيخ أبوزيد محمد حمزة وصف الأفكار الدينية التي أطلقها د. الترابي مؤخراً عبر «الوطن» بأنها بدعة خطيرة واتجاه مزعج معلقاً بالقول : «ما قيلت في تاريخ الاسلام والبشرية» .. واستدرك ابوزيد : «لو أن هذه الاراء قال بها شخص غير الترابي لحوكم بالردة» .. مضيفا أن «الحكومة هي التي يجب أن توقع الردة».
    أما الشيخ عبد الجليل النذير الكاروري فقد علّق : «اتعجب حينما يقول الترابي شيئا ًحول عرس الشهيد .. لقد كان مـــن أوائل الذين يشهدون عرس الشهيد معنا »...!
    وأردف الكاروري حديثه : «أما مسألة مُنكر ونُكير فمثبتة بالكتاب والسنة».
    فماذا قال الشيخان «أبو زيد» و«الكاروري» تفصيلاً ؟.

    أبوزيد
    لايحق لأي فرد أن يحاكم شخصاً بالردة.. والمعني بهذا الأمر هي الدولة، التي تنتهج منهج الدين الاسلامي.. فعليها أن توقع العقوبة بمن ارتد؛ لأنها هي المسؤولة أمام الله سبحانه وتعالى وحقيقة لم يسبق احداً الترابي في آرائه هذه منذ تاريخ البشرية.. لذلك هذه الآراء تعتبر تغييراً في المفاهيم الإسلامية الثابتة، وتمثل خطورة على الدين الذي من المفترض أن يحميه علماؤه ممثلين في دولتهم، وهذا التغيير لم يمر قط على التاريخ الاسلامي.. فحتى الأئمة اللذين صححوا الأحاديث النبوية الشريفة لم يكذبوها.. «ويا بتي» إذا نفينا عـذاب القــــبر علينا ايضاً أن ننفي و ننكر نعيمه.ولكن نعتبر أن الترابي مسنود .. ولو قال بهذه الفتاوي غيره لأقيم عليه حد الردة.
    - الترابي منذ زمن بعيد ينكر كل ماهو فوق عقله.. وهذا هو سبب إنكاره للغيبيات.
    - هنا نقول للترابي أن الجسد كذلك يُعذب، وهذا ثابت بالكتاب والسنة .. وأن ملكين وهما «مُنكر ونُكير» ، يسألان الميّت في القبر : « من ربك .. وما دينك» .. والآية الكريمة تقول: « النار يعرضون عليها غدواً وعشياً».. في إشارة واضحة لعذاب القبر.

    الكاروري
    أما الشيخ عبد الجليل النذير الكاروري فقد ابتدر حديثه على هذا النحو :
    - شهدنا أعراس شهداء كثيرين وودعناهم والترابي موجود بيننا !!
    - أما فيما يتعلق بعذاب القبر فهو مُثبت بنص القرآن والحديث.. وأول مراحل وداعنا لميتنا هي أن نسال له التثبيت في السؤال.
    أيضاً الترابي من كتب «الإيمان وأثره في حياة الإنسان ».. أين ذهب هذا الكتاب؟.. وأذكى أذكياء العرب عمرو بن العاص لم يمنعه عقله من أن يقول لأبنائه لا تنصرفوا حتى ما أراجع به ربي وأمرهم بالانتظار عند قبره .
    ومن مقدمــــــات الموت ظهور نعيم أو عـــذاب القبر.. ويقول الله تعالى في القرآن «والملائكــــة باسطو ايديهم أخرجوا انفســـــكم.. اليوم تُجــــزون عذاب الهون».
                  

06-19-2009, 10:54 PM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الثعلبان الألعوبان الثعبان البهلوان! (Re: jini)

    جنى
    والله عنوانك "الثعلبان الألعوبان الثعبان البهلوان! " يقوم النفس
    انفعالك .....واضح جدا
    بعدين ياخى يطق ليك عرق !!
    _____________
    لك تحياتى و اشواقى
                  

06-19-2009, 11:03 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الثعلبان الألعوبان الثعبان البهلوان! (Re: اسعد الريفى)

    Quote: جنى
    والله عنوانك "الثعلبان الألعوبان الثعبان البهلوان! " يقوم النفس
    انفعالك .....واضح جدا
    بعدين ياخى يطق ليك عرق !!
    _____________
    لك تحياتى و اشواقى

    يا اسعد اخوى الراجل عاملنا صيدة زى ودالباوقة لى دينج!
    يتعلم فينا الحلاقة فى ابهاتنا وفينا لمن راسنا بقى كله عوواير!
    تحياتى وامنياتى الطيبة لك وللسودان
    جنى
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de